ثقافات

أسبوع الثقافة العراقية في الدنمارك ينطلق الإثنين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كوبنهاجن، إيلاف: تنطلق في العاصمة الدنمركية ـ كوبنهاجن وضمن سلسة الأسابيع الثقافية التي يقيمها مركز الثقافات العالمية ـ وللفترة من 11 ولغاية 15 من حزيران، فعاليات أسبوع الثقافة العراقية و بمشاركة مبدعين عراقيين من داخل وخارج الدنمارك، حيث سيتم في هذا المهرجان، تكريم الثقافة العراقية من
خلال مبدعيها، الذين رفدوا الساحة الثقافية بعطائهم المتميز و الذي شكل البنية الحضارية لما هو إنساني وجمالي والذي يحاول أن يرسم ثقافة الإبداع والحوار وثقافة التواصل مع الآخر الشبيه.

مركز الثقافات العالمية سبق وان أقام مجموعة من الأسابيع الثقافية لثقافات أخرى، حيث كان هناك أسبوع الثقافة الارجنتينة والفلبينية والأسبانية تخللتها قراءات شعرية واماس موسيقية وغنائية ومعارض للفن التشكيلي.

ومن المؤمل أن يكون حفل افتتاح المهرجان يوم الاثنين 11 حزيران الساعة السابعة مساء، بافتتاح معرض للفن التشكيلي، يشارك فيه الفنانون ( حنان عناد، صباح رشيد، علي جبار، محمود العبادي، سامي الجيزاني، حسين طائي، سيروان شاكر عقراوي، حسين عبد الرزاق ) ثم ستكون بعدها حفل
موسيقي عراقي تحييه فرقة الأندلس للألحان الشرقية.

وفي اليوم التالي ( الثلاثاء ) سيتم عرض فلم ( القيامة ) وهو من تمثيل طارق هاشم وباسم حجار وإخراج طارق هاشم، يتحدث الفلم عن أسئلة الحياة والموت، ألانا والأخر، والأسلاك التي تربط حياة بأخرى، ثم بعدها سيتم عرض مسرحية ( الشاهد ) وهي من تأليف الكاتب المسرحي فاروق محمد وتمثيل الفنان المتألق اسعد راشد وسينغرافيا اكنس تالس وموسيقى الفنان والملحن العراقي جعفر خفاف وإخراج حسن هادي.

الأربعاء سيكون موعدا مع المخرج المسرحي العراقي كاظم صالح، والذي سيخوض تجربة الإخراج السينمائي من خلال فلم ( ملون في زمن الحرب ) والفلم يحكي قصة يوميات الفنان التشكيلي العراقي جبر علوان و انعكاس اللون داخل الحرب وعلاقتها بتشكيلات اللوحة، بعدها سيتم عرض فلم ( أدوات احتياطية ) للمخرج جمال أمين، يتحدث الفلم عن علاقة الذاكرة بالهجرة. وفي الساعة
السابعة ستكون هناك أمسية لشهادات عن القصة العراقية بمشاركة دنى طالب غالي، وشاكر الانباري وسلام إبراهيم.

وفي اليوم التالي سيمتزج الشعر والصورة، حيث ستكون الفقرة الأولى مخصصة لفلم ( موسيقى الروح ) وهو إخراج مشترك للفنانين كاميران إبراهيم واحمد محمود. وبعدها ستكون هناك قراءات شعرية يشارك فيها كل من الشاعر عباس خضر وباسم الأنصار وعبد القادر البصري، يقدمهم الشاعر سليمان جوني.

والخميس حيث ختامها مسك، ومسكها الموسيقى، حيث سيكون عزف منفرد تقدمه الفنانة تارة جاف، حيث ستعزف سومر كلها، بواسطة آلة الهارب، أو ما يعرف بالقيثارة السومرية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف