خليج إيلاف

حرص سعودي - سوري على دفع العلاقات الثنائية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


القمة السعودية السورية تدشن صفحة جديدة

العطية: زيارة الملك السعودي إلى سوريا ستفتح آفاقا للعمل العربي

شعبان: المباحثات بين الاسد والملك عبدالله ايجابية

زيارة العاهل السعودي إلى دمشق تستأثر بإهتمام كبير في الأوساط السورية

يواصل الملك عبدالله بن عبدالعزيز زيارته إلى العاصمة السورية تلبية لدعوة الرئيس السوري بشار الأسد، وكانت قد عقدت أمس قمة سورية - سعودية تطرقت إلى جملة من المواضيع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بينها لبنان والعراق واليمن والقضية الفلسطينية إضافة إلى ملف العلاقات الثنائية. وتوترت العلاقات بين الرياض ودمشق في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل، رفيق الحريري، مطلع العام 2005، وعادت العلاقات بين البلدين للتحسن مؤخرًا.

دمشق: في الوقت الذي أكد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس السوري بشار الأسد حرصهما على دفع العلاقات الثنائية بين بلديهما من خلال البناء على ما تم انجازه خلال الفترة الماضية وإزالة جميع العوائق التي تعرقل مسيرة تطور هذه العلاقات وفتح آفاق جديدة للتعاون، اعلنت بثينة شعبان المستشارة الإعلامية والسياسية للرئيس السوري ان المباحثات التي اجراها الزعيمان "ايجابية وبناءة وودية" بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية، وقالت شعبان ان "مباحثات الرئيس السوري بشار الاسد والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز كانت ايجابية وبناءة وودية والعلاقات السورية السعودية تسير في تطور ممتاز وهناك نية قوية لخلق فضاء وجو عربي يحاول ان يستفيد من الطاقات العربية لرفع كلمة العرب على الساحة الاقليمية والدولية".

وكان الملك عبدالله قد وصل إلى دمشق ظهر الاربعاء في زيارة رسمية تستغرق يومين تلبية لدعوة الرئيس السوري بشار الأسد، ويعتقد مراقبون انها ستمهد الطريق أمام طوي صفحة من الجفاء في العلاقة بين البلدين نتيجة لأسباب وعوامل متعددة ومرتبطة بملفات عربية واقليمية تتباين رؤية البلدين لها.

خلال استقبال الرئيس السوري للعاهل السعودي في دمشق - واس

وبحسب وكالة الأنباء السورية فإن القمة السورية السعودية "تناولت علاقات الأخوة والروابط التاريخية التي تجمع سورية والمملكة وسبل توطيد التعاون بينهما في جميع المجالات حيث أكد الزعيمان حرصهما على دفع هذه العلاقات قدمًا من خلال البناء على ما تم انجازه خلال الفترة الماضية وإزالة جميع العوائق التي تعرقل مسيرة تطور هذه العلاقات وفتح آفاق جديدة للتعاون تخدم الشعبين الشقيقين ومصالح البلدين المشتركة وتساهم في مواجهة التحديات التي تعترض سبيل العرب جميعًا في بلدان عربية عدة وخاصة في فلسطين المحتلة والقدس الشريف".

وفي هذا الصدد "دعا الجانبان إلى ضرورة تضافر جميع الجهود العربية والإسلامية والدولية لرفع الحصار اللاإنساني المفروض على الفلسطينيين ووقف الاستيطان في الأراضي المحتلة ووضع حد لتمادي قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر على حقوق الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والتي كان آخرها محاولة اقتحام المسجد الأقصى".

خادم الحرمين الشريفين يقلد الرئيس السوري قلادة الملك عبدالعزيز - واس

وأكدا على ضرورة اتخاذ الخطوات التي تصون الحقوق العربية المشروعة وتلاحق ما يرتكب بحقها من إجرام يخرق كل المواثيق والأعراف الدولية، وشددا خلال المباحثات على أهمية تطوير العلاقات العربية العربية ومتابعة الجهود المبذولة في سبيل تعزيز العمل العربي المشترك خدمة لمصالح الأمة العربية وقضاياها المحقة وخاصة أن جميع دول العالم تسعى إلى تكتلات إقليمية تعطي لموقعها وزنًا على الساحة الدولية بينما ما زال العرب يعانون من فرقة وانقسام في المواقف الأمر الذي يضعفهم جميعًا، وفق ما جاء في وكالة الانباء السورية.

كما أكد الأسد وخادم الحرمين الشريفين حرصهما على استمرار التنسيق والتشاور بين البلدين وعلى جميع المستويات في القضايا والملفات التي تهم الشعبين الشقيقين ولا سيما أن ارتقاء العلاقات السورية السعودية سينعكس إيجابًا على مختلف القضايا التي تهم العرب جميعًا.

وبدورها قالت بثينة شعبان ان "مباحثات الرئيس السوري بشار الاسد والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز كانت ايجابية وبناءة وودية والعلاقات السورية السعودية تسير في تطور ممتاز وهناك نية قوية لخلق فضاء وجو عربي يحاول ان يستفيد من الطاقات العربية لرفع كلمة العرب على الساحة الاقليمية والدولية"، وفق المصدر نفسه.

وأضافت ان هذا التنسيق "يضاف الى التنسيق الذي تقوم به سوريا مع الصديقتين تركيا وايران لخلق فضاء اقليمي عربي اسلامي يستطيع ان يواجه التحديات الكبيرة التي تعترض الامتين العربية والاسلامية".

واوضحت ان "المباحثات الموسعة شملت الوضع العربي الراهن الذي في حاجة الى التضامن العربي ليقف في وجه التحديات وما يتعرض له المسجد الاقصى ومدينة القدس والفلسطينيون من اعتداءات اسرائيلية"، واشارت شعبان الى ان "العاهل السعودي اكد ان العلاقات السورية السعودية لها تاريخ عريق وطويل ومتميز من التعاون والتنسيق".

وتحظى زيارة الملك عبدالله لسوريا باهتمام إعلامي غير مسبوق، ووصف السفير السعودي في دمشق الزيارة بالتاريخية، نظرا إلى توقيتها وللتطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة، ونقلت قناة العربية الفضائية عن السفير عبدالله بن عبدالعزيز العيفان، قوله إن هذه الزيارة "ستؤسس ثنائية وعربية كبيرة وإن نتائج هذه الزيارة ستظهر قريبًا".

وعما اذا كان لقاء القمة السورية -السعودية سيمهد لمصالحة سورية مصرية قال العيفان إن "دعوة العاهل السعودي خلال قمة الكويت للمصالحة العربية مستمرة وإن حكمة القيادة في كل من السعودية وسوريا ومصر يمكن ان تحقق تطلعات الامة العربية".

... والرئيس السوري يقلد خادم الحرمين الشريفين وسام أمية الوطني ذي الوشاح الأكبر - واس

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الولد المشاغب
ابو احمد -

قلب الملك الكبير عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله احتظن من جديد بشار سوريا المشاغب والمتنطح من فراغ، من بعد ان وضع كل اوراقه في ايدي الفرس وحزب الشيطان اللبناني، واساء الكلام للقيادة السعودية (تذكرون طبعا عبارته الشهيرة انصاف الرجال). سؤالي هو : اذا كنتم لا تستغنون عن أموال ودعم الخليج لاقتصادكم المتهالك وعزلتكم المريرة، فلماذاالعناد والغرور والمزايدةيا حكام دمشق؟

لماذا لا تفتح الحدود
Ralph -

الغريب أنه يتم الحديث عن مصالحات و تضامن عربي و دائما نشير إلى علاقان النسب الموجودة بين السوريين و السعوديين و مع هذا يحتاج السوري إلى تأشيرة قبل أن يدخل السعودية. ما هذا التضامن الهش الذي تتحدثون عنه إذا كان المواطن السوري يحتاج إلى تأشيرة دخول و كفيل في كافة دول الخليج العربي بينما يدخل الأميركي و الأوروبي كأن البلد بلده. سمعت عن توثيق العلاقات و منع الإزدواج الضريبي و لم أسمع عن إلغاء تأشيرة الدخول في حين أن تركيا سبقت السعودية و ألغت تأشيرة الدخول للسوريين و ربما ستلغي أوروبا تأشيرة الدخول للسوريين و لا يحدث أي تطور بالنسبة لدول الخليج العربي

رجل المواقف والمهام
فتحى الشيخ -

كل يوم يتثيت العاهل السعودى خادم الحرمين الشريفين الملك عبداللة بحكمتة وحنكتة انة رجل المواقف والمهام الصعبة - لقد اكدت الاحداث والمواقف انة بخبرتة وحنكتة السياسية انة سبق زمنة وعصرة ويعلم جيدا اين ومتى يتحرك ؟ وفى حركتة البركة وصالح الامة وقد وهبة اللة البعد السياسى والقدرة على معرفة وخلفيات الامور وكانة يستشرف المستقبل - وهذة الزيارة هامة فى التوقيت والتاريخ - وامل ان تتفهم سوريا وتقدر هذة الزيارة التاريخية - وكلى ثقة ان الرئيس بشار الاسد وما نعلمة عنة من حصافة وكياسة وكرجل دولة نقدرة ونحترمة ونعتز بة سوف يكون عند حسن ظننا بة وسوف تكون هذة الزيارة وهذا اللقاء التاريخى وبمشيئة اللة البداية الحقيقية لجمع الصف العربى والتواصل السورى المصرى العربى الدولى - الملك عبداللة صاحب المصداقية والمبادرة العربية التاريخية والشجاعة والجريئة من قلب وقمة العالم العربى والاسلامى - وعلى امريكا واوربا والعرب مساندة وساعدة هذة المبادرة الشجاعة ووضعها حيز التنفيذ وعلى كل قوى ومحبى السلام فى الشرق الاوسط وامريكا واوربا ان تعمل على تفعيل ودعم مبادرة الملك عبداللة القوية والجريئة والشجاعة وامريكا بالذات عليها دور هام وحيوى لدفع وتفعيل هذة المبادر ولولا الدور الامريكى لما تم توفيع اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل فى كامب ديفيد برعاية الرئيس كارتر - انا متفائل بهذا اللقاء التاريخى والهام بين الملك عبداللة والرئيس بشار وزيادة التعاون وتوثيق العلاقات بين السعودية وسوريا والعالم العربى لدفع وتدعيم عملية السلام من اجل التنمية والرخاء ومن اجل مستقبل افضل للاجيال القادمة 0 فتحى الشيخ - صحفى - مؤسس حزب السلام - اسكندرية - مصر -

رجل المواقف والمهام
فتحى الشيخ -

repeated comment

مصالح
nahar -

عندما تكون المصلحه فوق كل شيء .... يتناسون حتى الشتائم ارجو النشر يا ايلاف

ياأسفي على التعليقات
Dr Ihab Al Hiraki -

أشعر بالأشمئزاز من أصحاب التعليقات السخيفة المليئة بالسم كصاحب التعليق الأول المتخفي خلف لقب أبو أحمد. من العيب إطلاق الأوصاف يمنة و يسرى دون أي مبرر, فقط لإفراغ الحقد. الكثيير من أشكال صاحب التعليق الأول راهنو على إسقاط سوريا و عزلتها. وهم يعرفون أن سوريا أكبر من أن تعزل. بل توضح الأيام أن حاسديها هم الذين عزلوا وباتو يطلبوا ودها. تحية إجلال للعاهل العروبي الملك عبدالله الذي أثبت أنه رجل في زمن عز فيه الرجال. وعتبي الكبير على إيلاف لنشرها التعليق مع أنه مخالف لشروط النشر المذكورة أدناه

الزاحفون الى منطقتنا
سرور -

اما ان هذه الزيارة تقرر مصير المنطقة كما اوردت وسائل الاعلام ... فهذا فيه اجحاف بحق الزعيمين .. يعني افتراء عليهما بانهما كانا يتلاعبان بالمنطقة ومصير المنطقة واستقرار المنطقة لمدة طويلة .. والحقيقة ان الدولتين لا تملكان حلا لمشاكل منطقتنا .. قد تملكان وسائل استمرارها كمشكلة لا كحل .. فايران واسرائيل في منطقتنا اصعب والعن قوميتين في التاريخ .. ايران بعمق تاريخي .. وشعب ملاييني ورغبة جامحة للتفوق .. واسرائيل عصابة تمكنت من سلب بلد ببلاش .. وتتلقى دعم غربي ولا تريد التفريط فيه .. ونحن في الخليج العربي عين عالثروة .. وعين عالكورة .. وعين على الحكم .. وعيون نراقب فيهما بعضنا بعضا .. ولم يتبق لنا عيون لمراقبة العن خلق الله عن يميننا وعن شمالنا .. فهل من يخبرنا اين هم الآن ؟ .

انتبه لكلامك
أبو الولد المشاغب -

من اب الى ولد مشاغب بما انك تملك كل هذه الدرايه وليس الدفاع عن الرئيس الاسد هل سمعت عن اعتذار لانصاف الرجال او اشباهها

الزاحفون الى منطقتنا
سرور -

اما ان هذه الزيارة تقرر مصير المنطقة كما اوردت وسائل الاعلام ... فهذا فيه اجحاف بحق الزعيمين .. يعني افتراء عليهما بانهما كانا يتلاعبان بالمنطقة ومصير المنطقة واستقرار المنطقة لمدة طويلة .. والحقيقة ان الدولتين لا تملكان حلا لمشاكل منطقتنا .. قد تملكان وسائل استمرارها كمشكلة لا كحل .. فايران واسرائيل في منطقتنا اصعب والعن قوميتين في التاريخ .. ايران بعمق تاريخي .. وشعب ملاييني ورغبة جامحة للتفوق .. واسرائيل عصابة تمكنت من سلب بلد ببلاش .. وتتلقى دعم غربي ولا تريد التفريط فيه .. ونحن في الخليج العربي عين عالثروة .. وعين عالكورة .. وعين على الحكم .. وعيون نراقب فيهما بعضنا بعضا .. ولم يتبق لنا عيون لمراقبة العن خلق الله عن يميننا وعن شمالنا .. فهل من يخبرنا اين هم الآن ؟ .

من ........إلى
أحمد -

يُُصاب المرء بالغثيان من كتابات بعض الكتاب الذين صحَت بالأمس ضمائرهم تجاه مأساة الشعب السوري، كتاب بدؤوا يكتبون عن حقيقة النظام السوري وتهديداته للأمن الوطني السوري بتهميشه أكثر من سبعين بالمائة من سكانه السنة، وتهديداته للأمن العربي في العراق والأهواز والشرقية السعودية ولبنان واليمن من خلال دعم الحوثيين ، والوقوف إلى جانب إيران، فجأة بدأ هؤلاء الكتاب يتغزلون بسوريا ودمشق والأسد وكأن الخلاف معه قشري ولا علاقة له بالجوهر وهو كذلك عندهم على ما يبدو، لكن أن يستهزئوا بقارئهم ومتابعهم بهذا الشكل فهذا غريب في زمن الغرائب ... لم نلحظ أي كاتب موال للنظام السوري تزحزح قيد أنملة عن مواقفه السابقة، تابعنا كيف كانت تصريحات المستشارة السياسية والإعلامية للرئاسة بثينة شعبان عن القمة دقيقة بل ومؤكدة على صحة المواقف السورية في أن التنسيق مع السعودية ينضاف إلى التنسيق السوري مع إيران وتركيا ، ونقل عن بشار قوله إن الوجود السوري في إيران وتركيا هو وجود للعرب .. تُصاب بالغثيان وأنت تتابع تبادل أشرف ما يختزنه البلدان من أوسمة ففي لبنان الموالاة تلقت ضربة قوية بتجفيف منابع الدعم المالي عن مؤسساتها الإعلامية، ورأت وكأنها طُعنت في الظهر من خلال هذه الزيارة التي تتم دون تشكيل الحكومة اللبنانية، أما المعارضة فقد ظهر من تصريحاتها وكأنها هي المنتصرة... يُقتل أهم حليف سعودي في المنطقة وربما في العالم وهو رفيق الحريري وقاتله معروف .......ويعيث بشار فسادا في العراق ويواصل تحالفه مع أعداء السعودية والعرب من الإيرانيين ويذهب الملك السعودي إليه، مالذي تغير في مواقف بشار لا غير ، ربما الآخرون تغيروا لا ندري ...

بخير
حسيب حسيب -

اجتماع الملك والملك يدكرني باجتماع ستالين وتشرشل وروزفلت وكيف قرر الثلاث تقرير مصيرالدول من حولهم بعد الحرب التي راح ضحيتها اكثر من 50 مليون انسان واليوم الملكان يقرران مصير لبنان هادا ادا بقى لبنان ومصير العراق ادا بقى عراق موحد ومصير القنبله الايرانيه ادا بقى العالم بخير

من ........إلى
أحمد -

يُُصاب المرء بالغثيان من كتابات بعض الكتاب الذين صحَت بالأمس ضمائرهم تجاه مأساة الشعب السوري، كتاب بدؤوا يكتبون عن حقيقة النظام السوري وتهديداته للأمن الوطني السوري بتهميشه أكثر من سبعين بالمائة من سكانه السنة، وتهديداته للأمن العربي في العراق والأهواز والشرقية السعودية ولبنان واليمن من خلال دعم الحوثيين ، والوقوف إلى جانب إيران، فجأة بدأ هؤلاء الكتاب يتغزلون بسوريا ودمشق والأسد وكأن الخلاف معه قشري ولا علاقة له بالجوهر وهو كذلك عندهم على ما يبدو، لكن أن يستهزئوا بقارئهم ومتابعهم بهذا الشكل فهذا غريب في زمن الغرائب ... لم نلحظ أي كاتب موال للنظام السوري تزحزح قيد أنملة عن مواقفه السابقة، تابعنا كيف كانت تصريحات المستشارة السياسية والإعلامية للرئاسة بثينة شعبان عن القمة دقيقة بل ومؤكدة على صحة المواقف السورية في أن التنسيق مع السعودية ينضاف إلى التنسيق السوري مع إيران وتركيا ، ونقل عن بشار قوله إن الوجود السوري في إيران وتركيا هو وجود للعرب .. تُصاب بالغثيان وأنت تتابع تبادل أشرف ما يختزنه البلدان من أوسمة ففي لبنان الموالاة تلقت ضربة قوية بتجفيف منابع الدعم المالي عن مؤسساتها الإعلامية، ورأت وكأنها طُعنت في الظهر من خلال هذه الزيارة التي تتم دون تشكيل الحكومة اللبنانية، أما المعارضة فقد ظهر من تصريحاتها وكأنها هي المنتصرة... يُقتل أهم حليف سعودي في المنطقة وربما في العالم وهو رفيق الحريري وقاتله معروف .......ويعيث بشار فسادا في العراق ويواصل تحالفه مع أعداء السعودية والعرب من الإيرانيين ويذهب الملك السعودي إليه، مالذي تغير في مواقف بشار لا غير ، ربما الآخرون تغيروا لا ندري ...

historic visit
AZIZ -

AT THIS STAGE SUCH VISITS WILL CLEAR THE ARAB ARAB RELATIONS WHICH IS NEEDED.

historic visit
AZIZ -

AT THIS STAGE SUCH VISITS WILL CLEAR THE ARAB ARAB RELATIONS WHICH IS NEEDED.

انطلاقة التضامن
سيف العرب -

لقد كتبت خلال السنوات الماضية .....ان مفتاح الحل في الخلل الذي يعيشه العالم العربي هو توهم البعض امكانية عزل سورية واكدت مرارا ان العرب سيعودوا في الغالب الى رشدهم لاحتضان سورية لانطلاق العمل العربي المشترك - فشكرا للملك عبد الله على هذا القرار الشجاع خدمة لامته التي طالما كانت في سويداء قلبه

انطلاقة التضامن
سيف العرب -

لقد كتبت خلال السنوات الماضية .....ان مفتاح الحل في الخلل الذي يعيشه العالم العربي هو توهم البعض امكانية عزل سورية واكدت مرارا ان العرب سيعودوا في الغالب الى رشدهم لاحتضان سورية لانطلاق العمل العربي المشترك - فشكرا للملك عبد الله على هذا القرار الشجاع خدمة لامته التي طالما كانت في سويداء قلبه