أخبار خاصة

الخليج يراقب بحذر "الخطر" الآتي من "الجنوب"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فهد سعود من الرياض: مضت عدة أيام على حادثة "القصر" التي حاول فيها تنظيم "القاعدة" قتل الأمير محمّد بن نايف مساعد وزير الداخليّة للشؤون الأمنيّة في قصره في جدّة، وعلى الرغم من الفترة وما تلاها من أحداث، بقيت التساؤلات تتزايد مثل النار في الهشيم حول كيفيّة إعداد تلك المحاولة ومصدر بدايتها الحقيقي. وكالعادة، وفي مثله هذه الأحداث الحامية، تتغالب الروايات وتتعدّد وجهات النظر وتختلط آراء المتابعين والمحلّلين لمثل هذه المحاور الاجتماعية والسياسيّة، إلاّ أنّ ما يتّفق عليهجميع المتابعين للحدث فور وقوعه هو أنّ ما حصل نقطة إعادة هيكلة ومساحةمقبلة ستغيّر الكثير من الخانات وسترفع مؤشّر الاستنفار الأمني إلى أقصى درجاته، ليس في السعوديّة فقط، بل في جميع دول المنطقة.

وفي بيانها، تؤكّد القاعدة على أنّ العمليّة تمّت وفق معايير عالية تستهدف الشخصيّات السعوديّة والمنشآت النفطيّة كهدف لخليّة مدرّبة على هذا النوع من الأعمال العالية الاستهداف.

ومن رواية "القاعدة" نستشفّ مدى درجة الرضا داخل التنظيم الإرهابي الأشهر في العالم عن جودة الأداء التي مكّنت الإرهابي من الوصول إلى الأمير محمد على الرّغم من حساسيّة منصبه وأهميّته كراعٍ من رعاة الأمن في السعوديّة وكأحد البارزين في حوار إعادة تأهيل المضلل بهم،الأمر الذيجعله في الأساس هدفًا بعدما أثبت أنه قد أثّر سلبًا على ذلك الفكر الذي تتبنّاه "القاعدة".

ووفق ما ظهر في مستجدّات الوضع، وما جاء في رواية "إيلاف" من خلال سياق العمليّة، نجد أنّ الأمير محمد استقبل الإرهابي في مكتبه في قصره وهذه ليست المرّةالأولى التييفعل فيها ذلك، إذ لهعدد من المواقف في استقبال التائبين عن الفكر الضال، كما أنّ الأمير محمد لم يقم أصلاً بتشديد الحراسة عليه، حسب ما أكّدت كلّ الجهات الأمنيّة، ووفق ما صرّح به الأمير نفسه على الشاشة أمام كلّ القنوات العالميّة.

فقد طلب الأمير إدخاله بأسرع ما يمكن،الأمر الذيتسبّب في تسريع الإجراءات الأمنيّة وعدم دقّتها نظرًا إلى أنّ ضيف الأمير متديّن قرّر التوبة عن أخطائه، وهذا ما جعله موضع ثقة باعتبار أنّ الكثير من المطلوبين التائبين تمّ استقبالهم بالطريقة ذاتها ولم تحدث مشكلات تذكر.

وبعد ذلك تتضارب الروايات التي حصلت عليها "إيلاف" من مصادر متفرّقة. الرواية الأولى تقول إنّ الرجل ارتبك قبيل السلام على الأمير محاولاً إدخال يده في جيبه بسرعة لإخراج هاتفه المحمول والضغط على زر التفجير فتسبّب في تفجيرها قبل الأوان، الأمر الذيتسبّب بتفتيت جسده وإصابة الأمير في ساعده الأيسر.

أماّ الرواية الثانية، وهي المرجّحة، فتقول إنّ الرجل تعثّر قبل الوصول إلى الأمير فانفجرت به القنبلة بشكل مفاجئ بالنسبة إلى جميع الموجودين وتناثرت أشلاؤه في المكان.

رواية ثالثة تقول إنّ القنبلة كانت مزروعة في منطقة حسّاسة داخل جسد الإرهابي، وهذا في حدّ ذاته يطرح الكثير من الاستفسارات حول إذا ما كانت الواقعة حقيقيّة أم لا، فكيف استطاع أن يدخل القنبلة في جسده، وأن تبقى فيه من دون أن تتأثّر وتنفجر طوال رحلته من اليمن إلى نجران وحتّى وصوله إلى جدّة، وهذا يطابق ما ورد في بيان "القاعدة" الذي ذكر بالحرف الواحد أنّ طريقة القنبلة لن يتوصّل إليها أحد مهما حدث، حيث جاء في بيان "القاعدة" أنّ منفّذ الهجوم تمكّن "بفضل الله وقوّته من الدخول إلى قصر الأمير محمد وبين حراسه، وفجّر العبوّة التي لا ولن يعلم كنهها ولا طريقة تفجيرها".

على الرّغم من هذه التصريحات وتلك التساؤلات، إلاّ أنّ السعوديّة لا تزال تلتزم جانب الصمت في ما يختصّ بتلك الحادثة مع تأكيدها على أنّها ستعرضجميع تفاصيل الحادثة بالصّور قريبًا.

حالة "سبتمبريّة" تعيشها السعوديّة

وعلى غرار ما واجهته أميركا في سبتمبر/أيلول 2001 من تكثيف جرعات الأمن، تواجه السعوديّة الموقف نفسه وترفع درجة الاستعداد الأمني عندها كما لو كانت في حالة "سبتمبريّة" مماثلة لتلك التي عصفت بأميركا والعالم وغيّرت مجرى تاريخ الأحداث في وجه العالم.

تابع ملف إيلاف لمحاولة الاغتيال الفاشلة:

محاولة الإغتيال تفتح باب المواجهة من جديد

فمحاولة الاغتيال فتحت الباب على مصراعيه، ليكون هناك المزيد من إجراءات الأمن المكثّفة، والتي تستلزم استخدامأحدث التقنيات خصوصا أنّ هذه المحاولة الفاشلة كشفت عن حقيقة أهداف التنظيمات الإرهابيّة، وأنّ الشخصيّات السياسيّة في البلد ومنشآت النفط لا تزال تحت التهديد المباشر.

وقال حراس في بقيق، وهي أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم، وتقع شرق السعودية، في تصريحات لوكالة "رويترز": "تلقّينا مساء الخميس الماضي تعليمات بتشديد إجراءات الأمن وتفتيش السيارات عند كلّ البوابات". وتعتبر بقيق المنشأة النفطية السعودية الأولى التي يستهدفها المتشدّدون منذ أن بدأ تنظيم "القاعدة" بهجمات تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد عام 2003.

من جانب آخر، وكما هو متوقّع، فإنّ دول الخليج أصبحت تستعدّ جيّدًا بخطط أمنيّة واسعة النطاق، بعدما صار الخطر الشرقي يزحف بفلوله من الجنوب، وبعدما أصبح اليمن قاعدة للإرهاب تهدّد بقيّة دول الخليج، وخصوصًا السعودية التي تشترك بحدود واسعة معه،الأمر الذييستوجب المزيد من الحيطة والحذر خصوصًا بعد ما يراه العالم من فتن وحروب داخليّة بين القبائل وبين الفصائل المنقلبة على الدّولة في اليمن، وهذه البيئة هي البيئة المفضلة للتنظيمات الإرهابيّة.

وعلى الرّغم من تعرّض الأمير محمّد لمحاولة الاغتيال، إلاّ أنّه لا يزال يترأّس نشاطاتهفي جهاز الشؤون الأمنيّة في الداخليّة، ويستمرّ في عمله المعتاد وكأنّ شيئًا لم يحدث على الرّغم من الموقف العصيب الذي مرّ به.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل هذا هو الاسلام؟
نجد -

القتل والتفجير واستهداف الاقتصاد والامن الوطني وغيره الكثير من الافعال الوحشيه... يسمونها دين؟... هل كل ذلك طمعا بالحور العين؟... وكيف لي ان ادافع عن ديني امام العالم وهذه الاحداث تعصف بكل مناطق الوطن العربي والاسلامي؟وكيف سنربي اطفالنا واجيالنا القادمه التي تفتحت على هذه الاحداث وعرفت ان كل ذلك بأسم دينهم

شكله ابله؟
متخلف عقليا؟ -

سماهم على وجوههم مثله مثل بقية الارهابيين غالبا شكله ابله و متخلف عقليا فقير معقد نفسيا مكبوت او شاذ جنسيا من عائلة مفككة طفولته مضطربه فاشل استطاعوا الضحك عليه و جعله بطلا وهميا فى نظر نفسه يستاهل اللى جرى له

تحليل من برج عاجي
صالح محمد -

اضحكني كثيرا هذا التحليل فهو بعيد كل البعد عما نعرفه نحن المعايشين للوضع السعودي وماذكره الكاتب عن روايات الحادث لم نرها الا في هذا التحليل فلم يذكر احد ان المجرم ادخل يده في جيبه ولم يذكر احد انه تعثر وانما كانت الرواية الاولى ومصدرها بعض محللي القنوات الفضائية ان التفجير تم عن طريق جوال وهذا أمر مستبعد لأن الامن لن يسمح له بأن يدخل وهو الرجل المطلوب ومعه الجوال ، أما الرواية التي جرى تداولها وبشكل واسع فهي ان المتفجرة كانت مزروعة في منطقة حساسة من جسمة وهي الرواية التي شكك فيها الكاتب متسائلا كيف يمكن ان تبقى في جسمه طوال الرحلة من اليمن وهنا يمكن ان يزول الاستغراب اذا قلنا ان المتفجرة من الممكن زرعها وهو في جدة .. ثم استشهاده ببيان القاعدة عن طريقة التفجير وانه لن يتوصل اليها احد وهو أمر غير صحيح فأجهزة الامن لديها من القدرة على كشف مثل هذه الامور ما يفوق قدرات دول أخرى ولكن ليس مطلوبا منها ان تفتح سجلاتها امام كل اعلامي لتطلعه على نتائج التحقيق فهناك نتائج من المصلحة اخفاءها اة التغطية عليها بمعلومات أخرى لارباك العدو .. أما ماذكره الكاتب عن حالة استنفار تعيشها السعودية مستشهدا بما قاله حارس أمن فاعتقد ان ما نعيشه ونشاهده في الشوارع وفي مختلف القطاعات ينفي هذا الامر . الامر الآخر

اليمن ليست سلفية
عبدالاله تقي -

العجيب أن معظم جرائم القاعدة في السعودية الشقيقة يتم تجييرها الى اليمن وتحميل الاخير المسئوليةعنها. أليست الشقيقة السعودية مسئولة أيضاً عن حماية حدودها من الارهابيين القادمين من اليمن أو الذاهبين من السعودية الى سوريا والعراق؟! ألم يعيش الارهابي الذي فجرنفسه في السعودية فترة من الوقت بعدما خرج من اليمن ثم ركب الطائرة السعوديةوهو مطلوب كبير لدى سلطاتكم؟ ألم يرتكب الحراس خطأً في قصورهم في التفتيش واستخدام معدات متطورة في التفتيش؟ ثم أليست السعودية ومناهجها التعليمية الرسمية أحد أسباب وجود كائن اسمه القاعدة. أليس معظم اليمنيين الذين ينتمون للقاعدة نشأوا وعاشوا وتعلموا في السعودية؟ نحن لدينا حروب نشأت عن وجود التطرف بسبب القاعدة التي نشأت بفكر سعودي ولدينا الحوثي الذي يحارب السعودية أساساً بالوكالة من إيران.

لماذا تم استهداف الأمير
قيس ابن ابيه -

الحمد الله على سلامتك أيها الأمير الهمام لماذا تم استهداف الأمير باختصار شديد هذا الأمير هو صاحب إستراتيجية محاربة التطرف عن طريق دحض الحجة بالحجة فهو يؤمن أن الفكر لا يحارب إلا بفكر مثله موازن له في القوة و مضاد في الاتجاه. وهذه الإستراتيجية و لله الحمد و المنة قد آتت أكلها فقد ضيقت الخناق عليهم و جففت منابعهم و خاصة من حمل هذا الفكر و هم في بدايات الطريق أو من غرر بهم وهم مازالوا في مقتبل العمر. و نحن نقول سر على بركة الله أيها الأمير الهمام فبالرغم من حرصك على سلامتهم و رجوعهم إلى طريق الحق و منهج الاعتدال إلا إن هناك أناس مرضى نفسيون شغفت قلوبهم على التدمير و التخريب و جبلت نفوسهم على الغدر و الخيانة و انتهاك العهود و المواثيق. فهل يستعرب هذا الأمر من أئمة الظلال و التطرف. إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ اللهم من أرادنا واراد بلاد الحرمين بسوء فأشغله بنفسه واجعل كيده في نحره، واجعل تدبيره تدميرا له وأنزل به بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين.

الجنوب ضمانة الاستقرار
سعيد عبدالله الجنوبي -

تعتبر منطقة الجنوب العربي هي الضامن الاْكيد لاْمن واستقرار المنطقة ليس من الاْن ولكن منذ الازل ’ وعندما تعرض هذا الجنوب للاحتلال من قبل قوات الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في 7/7/94م ادى ذلك للاختلال في موازين القوى ’ وتكاثرت الاختراقات الاْمنية للشقيقة السعودية ولدول الخليج بل وللامن العربي عموما, ان المطلوب من الاشقاء العرب ’ ان يميزوا بين الوحدة وبين الاْحتلال ’ حيث ان الوحدة كانت بتنازلات جنوبية من اجل وحدة الاْمة العربية ’ لكن سرعان ماظهرت نوايا الطرف الاْخر تجاه الوحدة وتجاه المنطقة في 2اب اغسطس 1990م عندما قامت قوات الطاغية صدام الكبير باحتلال الكويت’ حيث ظهر موقفان واضحان في دولة الوحدة الاول رافض ومستنكر ويتزعمه السيد علي سالم البيض نائب الرئيس وقتذاك والثاني مؤيد ويبدو مطلع ويتزعمه الرئيس علي عبدالله صالح’ وكانت تلك بداية الخلافات التي توسعت وفشلت الوحدة اليمنية فشلا ذريعا رغم تاْ ييد العالم كله لها ’ مما ادى بالنظام اليمني الى شن حرب عدوانية على الجنوب على طريقة صدام واحتل الجنوب في 7/7/94م ومنذ ذاك التاريخ وشعب الجنوب البطل يخوض نضالا سلميا رائعا ضد الاحتلال ويقدم قوافل من الشهداء والجرحى والاسرى والمعتقلين’ واخوته العرب مع الاْسف ساكتين’ واننا لناْمل ان يدرك الاشقاء العرب ان شعب الجنوب بملايينه الستة لقادر بعون الله على الصمود والثبات وانتزاع حريته واستعادة استقلاله ودولته’ وصدق الشاعر العربي حين ما قال : اضاعوني واي فتى اضاعوا....؟.

لابد من فضح الإرهاب!
عراقي - كندا -

سبحان الله !! بالله عليكم إنظروا الى وجهه الخالي من النور والإيمان , كل أهداف الإرهابيين والتكفيريين هو القتل والدمار والفرقة الطائفية بين المسلمين , يجب أن تعلم حكومات الخليج أنهم ليسوا بمنأى عن أيدي تلك الجماعات وجرائمها !!

you are start first
mike -

هم من زرع الارهاب وهم في الاخر سوف يحصدون مازرعوا

عيب علي الاسلام
رامسي -

مخالف لشروط النشر

ارى
ابوعمار -

هؤلاء هماحفاد بن جبرين.من هنا الأنتاج،

سؤال حائر
الناجي -

ولماذا هو يعيش في القصور ويلبس الحرير ويجلس على الكراسي المذهبة ويكنز المليارات ..وسائر المسلمين وابناء آدم جياع والمرض والفقر يفتك بهم ؟ هل هذا عدل ؟ هل ذلك يرضي الله ورسوله ؟

التطرف والتكفير مصدر
مشكور -

إذلم يقضى على التطرف المصدر الرئسي لتفريخ الارهاب ...نحن نحارب الارهاب ورجال المن البواسل متفوقون في ذالك ولكن لم نلتفت للمنتج وهوالتطرف الذي نغض الطرف عنه يجب أصدار قرارات صارمة ومحاربة التطرف في جميع المواقع من قبل الدولة والمسؤلين ورجال ألأمن والمواطنين ومنع خطبهم المكفرة للمسلمين والشرطتهم وكتيباتهم ومطوياتهم فهم اساس الفتنة واظلال ومن غير تحجيمهم واجتثاثهم غلن ينتهي الارهاب فهم الحاظن والداعم والممؤل والمتستر وهم المتلونون والمتقلبون ومعروفون ومنتشرون في المدارس والمساجد وجميع المراكز وهم اسباب دمار البلاد والعباد حيث اصبح المواطن يشار إليه بكل رئيبة في جميع العالم يجب محاسبة ومعاقبة اي متطرف يتشدق بالتكفير والتبديع ونشر الفتنة مهماكانت مكانتة سوى فرد اوجماعة يجب غسيل البلاد من الحاقدين واظلاميين والجهلاء أعداء الدين والوطن والمواطن.الله ينصر الحق والعدل والصدق واهله..ويدمر الباطل واظلم والكذب والفتنة والنميمة واهلها..ويحفظ حكام البلاد وابنائها من كل أعداء الله واعداء الحياة وارحمة..

نعم للتعليق رقم 4
مراقب للأحداث -

نعم وكل الإحترام للتعليق رقم 4 أليست المملكة من كانت تناصر حركة طالبان قبل وما يسمى بالمجاهدين بأفغانستان قبل 20 عاما ونيف أو أكثر,تمعنوا فلم رامبو 2 وأنظروا كيف كان سلفستر ستالون يتعاطف مع المجاهدين بشكل أبله,طبعا السيناريو جاء من البنتاغون ولكن أليست المملكة السعودية ومناهجها من كان يخلق تلك الشخصية المغلقة والرافضة لكل شئ حديث؟أليست المملكة السعودية من يدعم طالبان على يد بنازير بوتو وذلك بدفعها لهم الملايين من الدولارات كدعم مادي لهم إثر تطبيق الشريعة الأسلامية بتنفيذ حد التعزير والحرابة وووو؟الآن هؤلاء أصحاب الفكر الضال التكفيري والله شئ غريب؟فهم ولدوا من رحم هؤلاء أصحاب الفكر الذي كانت تحميه السعودية وتؤيه ونغذيه لأنه يكمل الفكر الموجود فيها آنذاك إلى أن إنقلب السحر على الساحر.

إيلافنا الحبيبة
مدمن إيلاف -

عودتنا ايلاف على مثل هذه التقارير المميزة. بالتوفيق والى الامام يا ايلافنا العزيزة

.........
فهد الرياض -

ابو عمار ابن جبرين اشرف ......من المجوس ...اللي ييحلوا الحرام ويحرم الحلال ياكثر الحاقديين علي السعوديه والله يحبوا اليهود ويكرهوا السعوديه وذنبك بفمك قال ابو عمار قال والله مافي اخون منك واتمنى انو اعرف جنسيتك صاحب الرد 13 علي حسب علمي انو كل العرب حاربوا مع طلبان مو بس السعوديه لاكان كل شي تحبوا تكبرواه علي السعوديه

.........
فهد الرياض -

مكرر

.........
فهد الرياض -

مكرر

.........
فهد الرياض -

مكرر

اؤيد تعليق 13
ص -

التعليق صحيح تماما للاسف

قذرنا
حسيب حسيب -

اذا نشرنا راس هذا المخلوق اكيذ ماكان في مخ اكيذ واحذ يقتل حالوا بشان فكره فاضيه شئ مش معقول العتب مش عليه العتب على مذارس السعوذيه التي تعلم في مذارسهاالقتل وفلسفه القتل والتي تصذر الارهاب الى كل الذول الامنه وتليها سوريا التي ذمرت لبنان والعراق بمساعذه الارهاب الايراني

سوريا ايران=القاعدة
عمر حسين / بيروت -

حفظك الله يا امير من كل مكروه وحفظ المملكة وشعبها ورد كيد المجرمين والحاقدين في نحرهم .أريد القول ان ليس هناك قاعدة ولكن هناك دول تمارس الارهاب بمسمى القاعدة ولا يستطيع لا بن لادن ولا الظواهري ولا غيرهم تهديد دول الا ان يكونوا مدعومين وممولين ومدربين من قبل دول عتيده وخبيرة بالارهاب والاجرام الدولي. ومما لا شك به ان الحركات الاصولية مخترقة من قبل ايران وسوريا وهم لهم قواعدهم في هذان البلدان مهما قالوا وبرروا لماذا لا يضرب الارهاب السني بلاد هؤلاء... ولكنهم يفبركون من وقت لاخر عن عمليات في سوريا وايران وينسبوها للقاعدة ، فتشوا عن ايران وسوريا هاتان الدولتان راعيتا الارهاب وهم بؤرة وحضانه لتفقيص مثل هذه الجراثيم. القاعده هي سوريا العلوية واالقاعدة هي ايران الصفوية ..رفعت الاقلام. مازلنا ندور حول نفسنا ويلبسون الارهاب بلباس اهل السنة وهؤلاء بيننا, احذروا ان هؤلاء الايرانيون والعلويون السوريون يزورون بطاقات اهل السنة من اجل اقحام الارهاب في اهلنا وشعبنا. وقد كشفت مصر مؤخرا هذه الواقعة من خلال خلايا حزب الله الذين اتوا من لبنان بجوازات اسماء مزوره لاشخاص من الطائفة السنية البيروتية فحذارى....

الإهتمام بالتقنية
سعد منصور -

العادات والتقاليد التي يعيشها الشعب السعودي لاتنفع في مثل هذه المواقف الحرجه ومهم جدا تخصيص ميزانيه ضخمه لشراء تقنيه متطوره لمراقبة الحدود

إلى التعليق رقم 15
مراقب للأحداث -

كل الشكر للأيلاف لنشرها تعليقي وإن كنت أشك ولكن إيلاف لها كل الإحترام,أخي أنا جنسيتي كويتي وأعيش في كارديف-ويلز

تعليق مبالغ فيه
أبو أحمد -

ما قرأناه هو تعليق على الحدث وليس تحليلا وإن حاول أن يكون كذلك. والملاحظ على معظم تغطيات إيلاف وخاصة ما يتعلق منها بالسعودية الميل للمبالغة وعدم الدقة. والدليل على ذلك تشبيه حادث الاعتداءعلى الأمير محمد بن نايف بـ11/9 وتصوير الموقف وكأن السعودية الآن في حالة هلع واضطراب بالغين، فماذا سيتصور العالم الخارجي عن الوضع الراهن في السعودية حين يتردد مثل هذا الكلام إعلاميا؟الواقع أننا نذهب يوميا إلى أعمالنا ونعود إلى بيوتنا آمنين، والمساجد عامرة بالمصلين لأداء الصلوات الخمس والتراويح خاشعين مطمئنين، والأسواق تعج بالمتسوقين وهم في راحة بال. إذن الحياة اليومية ماضية في إيقاعها الطبيعي، ولا شك أن درجة الاستعداد الأمني والاستنفار ارتفع كثيرا عن السابق، ولكن الناس لم يشعروا بمظاهر استنفار أمني غير معتاد أو يلاحظوا أي حالات قلق سبتمبرية ولا حتى أغسطسية. وهذا مما يحسب للجهاز الأمني السعودي حيث تواصل العيون الساهرة أعمالها وتحقق إنجازاتها المتوالية في احتواء الخطر الإرهابي، كالإعلان الأخير عن الشبكة التي تم ضبطها والكشف عنها، كل ذلك دون أي أعباء على سكان المملكة ولا إثارة لأي قلق أو مخاوف لا داعي لها. إن قلة خبرةالصحفيين والمراسلين تعالج بالتدريب ورفع المهارات والكفاءات، حتى لا نضطر كقراء للتندر على بعض هؤلاء إذا ما واصلوا مبالغاتهم ووصلوا بتشبيهاتهم إلى حدود غير مقبولة كالذي قرأناه اليوم.

مهما مكروا الروافض
عمر حسين / بيروت -

قافلة المملكة الله حاميها تسير ..... ,اهل السنة والجماعة في مشارق الارض ومغاربها هم جيش تحت لواء المملكة وال سعود وال عبد العزيز والله حامي المملكة واهلها وشعبها الطيبين الاخيار ونحن اهل السنة في لبنان جميعنا مستعدون باذن الله وباذن واحد احد فرد صمد تلبية نداء الواجب من يمس شبراالمملكة او دول الخليج من قبل الروافض والمجوس القابعين في ايران الصفوية ومن وراءهم اكانوا مختبئين في العراق او لبنان او السعودية او البحرين او الامارات هؤلاء............. ويريدون ان ينقلوا عدواهم الى اراضينا وشعبنا وديننا السمح , فشروا طويلة على رقبتهم ورقبة قادتهم واأئمتهم الذين يتخذون التقية والتسبيل بغية الوصول لاهدافهم خسئوا وان مكروا فان الله خير الماكرين .

رسالتنا لهم
جلال -

بعون الله وبتطبيقنا لشرعة بدون تطرف وفي ضل حكومتنا الرشيده ورجالها ومواطنيها الاوفياء باننا سائرون الى المجد متجاوزون الصعاب وكيد الكائدين .

لا لا ماصدق
كحيلان من الرياض -

كيف يا جماعه وشلون يصير يعني الارهابيين لها الدرجه شاذين ياساتر قنبله مره وحد يعن كيف دخلها ومن قام بتدخيلها ........ الرجال طيب بدون الية دفع لاحول ولاقوة الابالله بصرحه اللهم لك الحمد مابقى شي ماشوهتوه

سؤال محير
محتار -

لاحظوا قسمات وجهه انها تشع بالنور من كثرة الايمان والسجود واداء الفروض الاسلامية وحسب الشريعة الاسلامية السمحاء انه يستحق الحور العين والولدان المخلدون والتين والزيتون وخمر عسل مكنون ويستحق العشاء مع الرسول فهو في الجنة الاسلامية الان وهو من الفرقة الناجية حيث كان يدرس وكان يحفظ طول حياته فكر ابن تيمية وابن حنبل ومحمد بن عبد الوهاب ويتابع مسلسلات وفتاوي الكراهية والحقد في الفضائيات الاسلامية واسماء الله الحسنى التي تدخل المسلم الى الجنة مباشرة فهو قد رضع من حليب دولة الحرمين وهو ابن نجيب للفكر السلفي الوهابي التكفيري ودليلنا ان الامير نفسه كان يعرف انه متدين لذلك ادخله الى قصره وهل يعنى هذا ان كل متدبن يقوم يتفجير نفسه ردا على الجميل علما ان كلمة الارهاب اول ماوردت في سورة الامفال ممكن الاجابة من فقهاء الاسلام

عمرحسين زمان
مشكور -

الاخ /عمر حسين كنا نصدق ذالك زمان فهل لازلت نائم وتدق وتر اطائفية الله يشفيك ويهديك للحق... الارهاب معروف منبعه ومصدرةوفكره وتمويله وإدارتة من قبل المخابرات من عهد أفغانستان وحتى يومك ولايقتربوا من شيء يسيء لعمتهم أسرائيل ...وكلنا مسلمين وإن اختلفت الافكار والمذاهب ولايدعو للفتنة إلا عملاء اسرائيل والموساد هومن يدير القاعدة ويخططلها لكي يشوه الاسلام والمسلمين بأفعالهم القبيحة والضائعين بين عصابات القتل والمخدرات والسرق والتهب المنافقين المارقين لايتشرف بهم المسلمين ..ومن يؤايد الطائفية والتطرف والتحريض فهوعميل لأعداء الاسلام ..الله ينصر الحق والعدل والصدق واهله ..ويخذل الباطل واظلم والكذب واهله..كل سنة وانت طيب

محتار رد28
عاشق ابن تيمية -

كلنا في السعودية وكل الشعب السعودية هم تراث الأمامين أحمد بن حنبل وبن تيمية وولد هذا الفكر شعب عريق بتمسكة بدين سهل عميق وحضاري وقيم أخلاق الأسلام والجهاد والفخر هي من سمات هذا الفكر أما الذي ذكرت أيه الحقوق وفكر الارهابيين هو فكر دخيل وافد من الأخوان المسلمين وفكر التكفير والقتل والتفجير أتنا من مصر الحبيبة وهي ضحية له مثلنا هل أستوعبت.................

الارهاب العالمي
صوت الحرية1 -

.خالف شروط النشر

الدين الصحيح
ابو بكر عمر عثمان ال -

خالف شروط النشر

انتم تكممومن الافواه
ابو بكر عمر عثمان ال -

تستطيعون عدم النشر و تحاولون تكميم الافواه لكن لا تستطيعوم تكميم الافكار و قول الحقيقه يا ايلاف الحجه بلحجه

غريب امركم ياعربان
وائل -

في البداية الحمدالله على سلامة الامير محمد بن نايف لكن بصراحه استغرب من العربان هذا النفاق الان تشاهد الكل يشتم ويلعن الارهابي ويقولن الارهابي لكن عندما يفجر نفسه هذا الارهابي في العراق نشاهد ان الكل يقولون عنه شهيد وبطل ومجاهد خلاصة الكلام عندما يكون التفجير في بلدهم يعتبر ارهابي ومفسد لكن اذا كان في العراق يعتبر بطل وشهيد الله

وماذا بعد ؟
علي محمد القرني -

الموقف من الدعم اللامتناهي للأصولية في بلادنا يجب أن يقف .... دعم الأصولية في التعليم وكافة مؤسسات الدولة يجب أن يتوقف ..... وخطوات اصلاح التعليم يجب أن تدار عجلتها بشكل أسرع وأكثر صراحة ....والمحاضرات والندوات الدينية التي ملأت سماء البلاد يجب أن يعاد النظر فيها....فالقائمون عليها لا يعدون كونهم مغلقين فكريا وفقراء في المفاهيم