ملحق شباب ألاسبوعي

شباب سعوديون ينشرون السلام عن طريق جملة واحدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
غادة الزبيدي من الرياض: ينتمي إلى عائلة سعودية عريقة الأصل والجذور، فجده الأكبر كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب آل الشيخ الذي قلب حياة أهالي نجد، رأساً على عقب فقد جعلهم موحدين قانيتين لله بعد أن كانوا يعبدون الملائكة والأشجار والأحجار. نماذج من ماركة أمة واحدة "عمرو آل الشيخ" 27 ولد في برايتون وقضى 21 سنة من عمره في أوروبا يتجرع الثقافة الإنكليزية متنقلاً بين مدن بريطانيا العريقة وريفها الهادئ، ولأسباب دراسته انتقل إلى أكثر المدن السويسرية جمالاً ورقيا "جنيف" وحصل من جامعاتها على "double major في السياسة والفلسفة، "minor" في علم النفس والتسويق. يحدثنا "عمرو" بلهجته العربية الحجازية عن بداية ماركة " One ummah " ويقول نبعت فكرة هذه الماركة من خلال دراستي واختلاطي بعدة شعوب في الجامعة ، فكنت دائماً أستمع إلى جملة "أمة واحدة" أو " One ummah" عند الأشخاص الذين يميلون إلى الأحزاب الدينية في العالم سواء كانوا مسيحيين أو يهودا أو مسلمين أو أي ديانة أخرى، لذا أحببت أن أوحد كل هذه الديانات والشعوب وأن أنشر السلام بينهم من خلال هذه الماركة والجملة التي يستلطفها الكثير من الناس ، ومن هنا كانت البداية. كل عمل جماعي يكمن نجاحه في إخلاص العاملين فيه، وبالفعل هذا ما حصل معنا في "One ummah" آل الشيخ كان المؤسس وأكمل النجاح في تعاون صديقيه فهد الكردي وعبد الله السديري ، والرائع الرسام والمصمم هلال الذي ساعدهم على التصاميم وتطويرها، وبالنسبة إلى فكرة خلط الحروف العربية مع الإنكليزية كانت في الأساس فكرة شخص يدعى "جنيد كاظمي" الذي بدأها بخمسة أحرف فقط ، ثم فريق ون أمة مع هلال على تطويرها و إضافة العديد من الرتوش عليها وإدخال جميع الأحرف الباقية. التقليد يزعجنا ولكن لا يؤثر فينا يذكر المؤسس بأن هناك العديد من الأشخاص حاولوا تقليدهم، وعمل بعض الشعارات على الملابس وغيرها، ولكن كانت محاولات تعيسة منهم ، فالأساس يبقى الأقوى دائماً. أول سنة وانتشار قوي بدأت تنتشر "ون أمة" وذلك بسبب تعاون المشاهير معنا والقيام على اقتناء ولبس شعاراتنا أثناء قيامهم بحفلاتهم أو برامجهم ، ومن هؤلاء كان مغني الراب الأميركي " mimms" والفنان هيثم زكي ابن الفنان الراحل أحمد زكي ، وخالد أحد أعضاء فرقة ميامي الكويتية ، وأحمد الفيشاوي وحنان ترك ، إضافة إلى طلاب الجامعات والمدارس والجمعيات والمؤسسات ، إضافة إلى مراسلة العديد من العارضات الراغبات في عرض هذه الماركة. "ون أمة" متعددة الخيارات العجيب والجميل في One ummah"" بأنها من الممكن أن تكون في يد أي شخص سواء كان فقيرا أو غنيا ، فهي متنوعة فمنها تي شيرت وبنطلون إكسسوارات ، حاملات هواتف نقالة ، وموسيقى أيضاً. لدينا سفراء في أغلب الدول وعن كيفية نشر ووصول هذه الماركة للمشترين فيخبرنا آل الشيخ بأن لديهم أعضاء لـ "One ummah"يسمون بالسفراء ، وهم متواجدون في أغلب الدول كدبي وجنيف ولندن وأميركا وبالتحديد في هذه الولايات بوسطن ،نيويورك ،واشنطن ، أو بمراسلتهم لنا عبر الإيميل ، او عن طريق One ummah group face BOOK.COM.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التوحيد والتسامح
فضولي -

أهالي نجد لم يكونوا يوماً يعبدون الشجر والملائكة أو الأجرام السماوية كما جاء في بداية التقرير. إنما كانوا مسلمين يدينون بدين متسامح فيه كثير من التجاوزات والتحريفات ولكن متسامح هادئ وأوصولي كسائر بلاد المسلمين آنذاك..

ينشرون السلام
البصري -

الى السيد الفضولي كما سمى نفسهانت بحاجة لتقراء تاريخ نجد والحجاز وكل الجزيرة العربية قبل الاسلام كنت لن تحتاج لهذه المداخلة.

سلام
أحمد الشنقيطي -

لانزال ندور في نفس المشكلة وهي محاولة إثبات أننا لسناأمة إرهابية .. المشكلة أننا نعتمد أساليب الغرب في ذلك .. ما أريد قوله هو أننا لسنا بحاجة الى أن نثبت أننا أهل سلام لأننا كذلك والمروج لعكس ذلك هو الإرهابي .. والواقع يدل على ذلك .

امة واحدة
شهد -

جميل ان يظهر فنانين ومصممين من المملكة يظهرون مدى التسامح الموجود داخل المملكة وان الشعب السعودي شعب محبوب ومبدع في نفس الوقت 0وليس شعب ارهابي كما يروج لها 0 فربنا مع بلد الحرمين وحاميه

ما شاء الله
د.باقر -

يعني اهل نجد كانوا كفار. يعني اجدادنا كانوا مشركين قبل مائتين سنة. يا اخي اتقي الله!

اهل نجد في السابق
ابو محمد -

حسب قراءتي المتواضعه كان سكان نجد يجدون في سبيل لقمة العيش برغم الظروف الشاقه.وكان التعليم لديهم محدوداوكذلك اتصالهم بالعالم الخارجي ماعدا من يذهب منهم لمكه لاداء فريضة الحج.وتدينهم بالفطره لايعرفون غير عبادة الله.ولوكانو يعبدون غيره كماوردبالمقالل لوجدنامايشير لذلك من اثار.

عباد الأشجار
متابع -

لا أدري من اين أتت كاتبة الموضوع بمعلومة ان اهالي نجد كانوا يعبدون الشجار والأحجار والملائكة قبل محمد بن عبد الوهاب !! لايوجد مصدر واحد يؤكد هذه المعلومة التي اعادت أهل نجد الى زمن الجاهلية ! زين اللي ماقلتي بعد انهم كانوا يقتلون البنات !!لعلك تحرصي على دقة المعلومات في المرات القادمة ! هذا لاينفي اهمية الموضوع ولك وللقائمية عله كل التقدير والشكر

جهل مركب ومتحجر
سعودي علماني -

محمد بن عبد الوهاب مؤسس الوهابية جعل اهل نجد موحدين قانتين لله؟؟هل كان هؤلاء الناس قبل مجئ مؤسس الوهابية مشركين حتى يجمعهم عبد الوهاب على التوحيد اي فكر هذا واي اسلام هذا!!!

رحم الله شيخ محمد
أسامة -

أشكر الكاتبه لذكر أهم عمل قام به الشيخ محمد عبد الوهاب، وهو اعادة نشر عقيدة التوحيد لله، وهذه معلومة قرأتها عن الشيخ في أكثر من موقع لترجمة حياة الشيخ. أما عمرو فأقول له هداك الله، لأن الغاية لا تبرر الوسيلة.

وما النتيجة
المغترب -

مع تعدد ثقافاتك ودراساتك في اكثر من فن وأكثر من مؤهل !! كم عدد اللذين ادخلتهم في الإسلام وانقذتهم منا عذاب الله لكي تثبت اننا شعب دين متسامح ؟ هل ضاقت بك الدنيا والفنون حتى لم تجد إلى هذا الفت اللذي لن ينفعك في الآخرة !! أسأل الله أن يهديك ويكفيك شر المطبلين لك آمين !!

تصحييح لك يا غاده
ابو حسين -

اولا ان الذي انقذ البشريه جمعاء وليس اهل نجد فقط من عباده الاوثان هو الرسول الاكرم ابو القاسم محمد صلى الله عليه واله وسلم وليس محمد بن عبد الوهاب وشتان مابين هذا وذاك.ثانيا ارجو من الكاتبه ان تتحرى الدقه. وشكرا.

الشجره المثمره
فارس كويتي -

السعوديه قبل وبعد محمد بن عبد الوهاب ارض الرسالات وقبلة المسلمين ولم يكونو في يوم من الايام يعبدون الاشجار والملوك بل امة موحده ولا تشرك مع الله احد هذه السعوديه من عرفناهاا ودائم الشجره المثمره ترمى بلحجر؟

just wondering
amer alfaysal -

I am just wondering about this article. the writer is trying to advertise for the "achievements" of this kid who spent most of his life in europe. also, the kid is the grandson of mohammed abdul wahab and speaks with hijazi accent. give me a break.

استفيدي من التجربة..
محمد الحسن -

غادة. عدم توفيقك في اختيار افتتاحية الموضوع أدت إلى أن الجميع انشغلوا بالجدل الايديولوجي، وتناسوا بقية مقالكِ تماماً.. وبالتالي راح جهدكِ هباءً. ربما تكون هذه تجربة مفيدة لكِ في المستقبل. ليس كل الناس يتفقون مع رؤيتكِ الشخصية للتاريخ، فحاولي تفادي النقاط الحرجة، وكوني (صحفية) ذكية.

مجرد سوال
دعبل العراقي -

لا ادري هل محمد عبد الوهاب هذا كان نبيا جديدا هدى اهل نجد الى الايمان؟ مجرد سوال

تعليق على بعض الردود
تركي بن عبدالله -

بسم الله الرحمن الرحيم .. بالبداية سوف أتحدث عن ما قرأت عن المندهشين بما قاله أحد الأخوان أن نجد في السعودية كان بها أصنام , نعم كان هناك أصنام وأوثان وقبور يتخذها الناس وسيلة للوصول إلى رب العباد الخالق الوهاب , فقد كانوا في جهل عظيم ويوجد معالم كثيرة بالسعودية ونجد تحديداً أشجار وقبور قد إستعبدت والآن محطمه ولكن يوجد الدلائل والبراهين الكثير , ووحد أو بالأحرى مصحح الدين هو الشيخ محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله- .

رسالة
زياد نور -

لا تصدق كل من جاء برسالة عنوانها الصدق وكل ما فيها تكذيبالموضوع وما فيه ان الموضوع كله كي تقول في الافتتاحيه ما قولة يا اخي السعودين اهل دين وعلم وليس من عهد محمد عبد الوهاب بل من عهد محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام واتقي الله حيثما كنت

مصصح الدين
احمد الفلاحي -

من الحرام ان تقول يا تركي بن عبدالله انه عبدالوهاب مصحح الدين الدين صحيح قبل عبدالوهاب ومن هوه عبدالوهاب عبدالوهاب دعمه الانكليز ليفرقوا الدين الاسلامي وهوه اتى بلوهابيه وما هيه الوهابيه الا فتنه للاسلام والتفرقه الدين واحد والرب واحد والنبي ص واحد ولم نسمع في احاديث الرسول ص بلوهابيه اتقو الله يا ايها المسلمين لقد جعلتمونا ارهابين من وراء تفكيركم الدين الاسلامي دين سمح ومحبه بين الشعوب والديانات لكم دينكم ولي ديني هداكم الله

رد على فضولي
محسن -

الحمد لله اننا نديم لمحمد انب عبدالوهاب بنشر سنة محمد عليه السلام وعلى صحبه الكرام سوم كان اهل نجد يعبدون الشجار. وارجع للتاريخ يافضولي واقراء ومستعد اساعدك :) والسلام عليكمتحبات طالب مبتعث