ملحق شباب ألاسبوعي

لعنة الطلاق تطارد الجيل الجديد من المتزوجين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
82 بالمائة منها تمت قبل مرور سنة على عمر الزواج

أمال الهلالي من تونس : "الانفصال كان السبيل الوحيد للإبقاء على تلك المشاعر الجميلة. لم يكتب لعمر زواجي أكثر من ستة أشهر، دبت بعدهارياح الخلاف واقتلعت الحب والاستقرار من جذورهما.لقد صرت أكره كلمة زواج وأكره أكثر كلمة مطلقة". بهذه الكلمات الحزينة المنبعثة من قلب مكسور مليء بالإحباط والتشاؤم، هذا ماباحت لنادرة (28 سنة أستاذة جامعية) بمكنون صدرها بعد أن خرجت لتوها من تجربة زوجية فاشلة لم تستمر سنة. حالة درة ليست سوى نموذج لظاهرة اجتاحت خلال السنوات الأخيرة الجيل الجديد من المتزوجين في تونس أو مايسمى بظاهرة " الطلاق المبكر" والتي دعمها وأكدها رقم مثير صدر عن الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ( هيكل حكومي يعنى بشؤون المرأة والأسرة) كشف أن 82 بالمائة من نسبحالات الطلاق تمت قبل بلوغ السنة من الزواج في حين سجلت هذه النسبة إنخفاضها بعد مرور عام وعامين بنسبة تقدر ب 28 بالمائة. كما أظهرت الإحصائيات أن الأزواج هم الأكثر رغبة في طلب الطلاق بالمقارنة مع زوجاتهن بنسبة 53بالمائة. وفي ما يتعلق بدوافع وأسباب الإنفصال بينت الأرقام أن العنف بين الزوجين هو المحرك الأساسي والأول لأخذ قرار الطلاق بنسبة 28 بالمائة في حين تسبب عامل إدمان الزوج في حدوث 11 بالمائة من حالات الإنفصال وارتبطت بقية النسب بدوافع ومبررات أخرى كالبطالة والإعاقة والعقم إلخ... تقول سنية( 23 سنة سكرتيرة في شركة خاصة) :"لقد مللت من تدخل أهل زوجي المستمر في شؤوننا الخاصة فأمه المصون لا تترك شاردة أو واردة إلا وأبدت رأيها دون علمي أحيانا والمشكل أن طليقي يمتلك مع الأسف شخصية ضعيفة وينصاع بسهولة لقرارات والدته حتى وان كان ذلك على حساب كرامتي لذلك لم أطق العيش معه أكثر من ثمانية أشهر ثم كان الفراق المر على مضض مني ومنه"
وليد( 28 سنة مهندس بترول) لم يكتب لعمر زواجه أكثر من شهرين ونصف بالتمام والكمال رغم تعلقه المستمر بزوجته السابقة غير أن الفراق كان أرحم من العيش في الجحيم. يقول وليد"لقد اتفقنا خلال فترة الخطوبة على جميع أمورنا الحياتية ولم نترك شاردة أو واردة إلا وتطرقنا لها في كل جلساتنا وقد كنا أسعد مخلوقات الله غير أنها سامحها الله تغيرت بعد الزواج مائة وثمانين درجة وأصبحت لا أعنيها من قريب أو من بعيد وصار كل همها منصبا على نفسها وزينتها وعملها أما أنا فكنت آخر همها وحين طلبت منها البقاء في المنزل والاهتمام بي خاصة وأن وضعيتي المادية حسنة والحمد لله رفضت ذلك قطعا بل زادت تعنتا وعنادا فكان الطلاق آخر وسيلة لفض النزاع".
من جهته يحذر الأستاذ المنذر جعفر( الأخصائي الاجتماعي ) من استفحال ظاهرة الطلاق المبكر ما قد يشكل تهديدا حقيقيا لمؤسسة الزواج وبالتالي زعزعة كيان المجتمع و تقويض استقراره. كما يعتبر هذه الظاهرة من أبرز عيوب العصر الحالي الذي يتسم بالسرعة في كل شيء حتى في اتخاذ القرارات المصيرية . ويرى أن شباب هذا العصر بدأ يعيش تحت وقع الزواج السريع الذي هو نتيجة للعوامل النفسية والاجتماعية المهزومة والمتذبذبة التي أفرزها العصر الأمر الذي جعل الجيل الجديد من المتزوجين أو القادمين عليه يتعاملون باستهتار وتسرع مع هذه المسألة . كما يضع الدكتور الخلافات الزوجية في سلم الأسباب المؤدية للطلاق المبكر كعصيان الزوجات لأوامر الأزواج إضافة إلى أسباب أخرى كإهمال الزوجة لشؤون المنزل ومشكل الإنفاق وسوء علاقة الزوجة بأهل الزوج وعموما فان معظم المتزوجين ينقصهم الحوار في ما بينهم لفض خلافاتهم . وعن الأسباب النفسية، يقرالدكتور النيفر أن عدم فهم كلا الزوجين لنفسية الآخر من أهم العوامل المؤدية إلى الطلاق ويعتبر فترة الخطوبة مرحلة مهمة جدا في حياة الزوجين لفهم بعضهما البعض ومعرفة نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف ومنثمّ تحقيق الانسجام . كما يشير إلى أن نزعة الأنانية والفردانية التي سيطرت على نفسية شبابنا اليوم تجعلهم يرفضون التضحية ويعتبرونها حدا من حرياتهم وإهانة لكرامتهم لاسيما عند الرجل الذي يعتبر نفسه دائما سيد القرار كما هو سيد البيت ويحاول أن يترجم هذه النزعة عبر لغة الجسد و العنف كآخر وسيلة لإبراز فحولته خاصة إذا أحس بعجزه المادي أو الجنسي ويحاول تدراكه بالعنف.

من جهتها انطلقت وزارة شؤون المرأة والأسرة في القيام بعمل ميداني يهدف إلى تحديد تمثلات الشباب لمسألة الزواج سينتهي بإصدار دليل الزواج للشبان كما تم إطلاق برنامج خاص يهدف إلى إعداد الشباب للحياة الزوجية من أجل تسهيل مفهوم المشاركة لدى المتزوجين الجدد علما وأن نسبة العزوبية تزايدت في تونس لتبلغ 38 بالمائة في صفوف النساء و 47 بالمائة عند الرجال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المراة والطلاق
ابو تيمور -

راي ان نجاح الحياة الزوجية تتحملها المراة بنسبة 70% فهي عليها ترتيب المسكن وعمل الطعام وغسل الملابس وكويها ...الخ اضافتا فهي التي تحمل وتنجب وتربي الاولاد فلذلك الثقل على المراة لسير نجاح الحياة الزوجية فكيف ان كانت تعمل ايضا فهذه المصائب لا تنتهي .نحن الشرقيون ومهما ادعينا لاننا متحضرون ومتعملين ومثقفين لكن يبقى عاداتنا الشرقية طاغية على شخصيتنا لان فيها شيئان مؤثران اولا الفطرة وثانيا العادات فمن المستحيل على الرجل بقيام غسل او تنظيف او تلبية احتياجات اولاده وخصوصا امام اهله او اصدقائه او مجتمعه الا القليل النادر والغير المقبول في مجتمعاتنا .واشيئ الاخر ان فترة الخطوبة يكون الرجل والمراة مثاليين وعلى الجانبين ان يدركوا مسؤولية الزواج قبل الاقرار واعلانها والا ستكون زواجهم كارثة بعد اشهر من الزواج فكل واحد منهم ياتي من بيئة معينة من تربية معينة فالتطابق الفكري وهضمها الاهم في انجاح الزواج ولا تنسوا ان الزواج كورقة اليانصيب يلعبه الملايين ويربحه شخص واحد .

الطلاق ليس الحل
نور الهدى -

التحقيق تطرق الى ظاهرة خطيرة تهدد كيان البشرية وليس مرتبط بمجتمع معين بل هو ظاهرة كونية وعالمية وتهدد بانقراض البشرية واللاستقراريتها لذلك لابد من اتخاذ اجراءات صارمة لمنعها كتخطية الزوج

لايصلحن للزواج
منير -

المرأة هي سبب كل البلاء وشابات اليوم يعتقدن أن الزواج هو حب وشهر عسل فقط ولايعرفن مصطلح المسؤولية واحترام الزوج شخصيا لاأفكر مطلقا بالزواج من عربية لأن فتياتنا العربيات لا يصلحن للزواج

إلى أبو تيمور
Ruba -

لماذا نضع الحمل على المرأة ، لماذا المراة تتحمل 70% من حالات الطلاق.من رأيي الشاب والفتاة يتحملون سوية الطلاق

تكملة - غلى تيمور
Ruba -

لما الشاب يتزوج وهو كل فكره عن الزواج اني رح اتزوج بنت تنظف البيت ، وتطبخ الطبيخات وتغسل الغسيلات و ..... وتكون هاي نظرته الوحيدة عن المرأة اكيد المشاكل رح تبدأ من فترة الخطوبة ، مش بعد الزواج ، وبعد الناس بتزوجوا رغم هاي المشاكل.اعتقد انه نسبة كبيرة من الشباب بتفكر بهذا الاسلوب. بينما البنات في انواع :1- بنت كل همها الزواج والحياة الوردية وبدها عرسي والسلام ، اعتقد هاي البنت بتنفع للشاب اللي بده بس وحدة تنظف وتغسل ، بس مش رح تريحه لانه العقل رح يكون غايب ومش رح يلاقيها لما يحب يتناقش بمواضيع مهمة.2- وفي البنت الواعية ، اللي عارفة شو بدها ، اللي درست وتعلمت واشتغلت وبتعرف انه الزواج مش بس طبيخ وغسيل وترباية اطفال ، الزواج مشاركة بالمسؤولية بين الطرفين. النوع الثاني هذا ما بعجب الشاب ويمكن بخاف منه ، لانه الشاب بطبيعته بحب البنت الخاضعة واللي بتحكي حاضر وبس. لما تطلعله بنت واعية بخاف ، مش رح يقدر يمارس سلطته عليها لسبب بسيط ، انها لانها طلعت بالحياة واشتغلت ودرست واحتكت بالحياة العملية ومشاكل الحياة العملية صار عندها وعي كافي . هذا الوعي الكافي رح يخليها تتناقش وتتدخل بامور زواجها وما تخضع.الأخ ابو تيمور قال 70% من حالات الطلاق سببها المرأة ، ممكن اوافقه على رأيه بطريقة ثانية: انه 70% من حالات الطلاق سببها وعي المرأة اللي الرجل ما بقبله ، بفضل الطلاق احسن ما انه يعيش مع وحدة اعقل واوعى منه وممكن انها بتقدر تدير البيت احسن منه ، فالطلاق بكون افضل.

ملحوظه
ابو موته المصرى -

مش ملاحظين اخواتى واخوانى ان من وقت ما ظهر المجلس القومى للمراه وجمعيات حقوق النساء ونصائحهم للمراه انتشر الطلاق

سبب الطلاق
مصرى -

الرجل عندما يريد الزواج يجب عليه ان يحضر شقه و يفرش و شبكه طبعا تليق بيها و تبقى احسن من ولاد خالته و عمها و يشترى هدايا غصب عن اهله و زياده البله طين مؤخر الصداق و النصيبه الكبرى القائمه يعنى هو يشترى الاشياء و تكتب باسم الزوجه و بالله عليكم هل فى شخص مجنون ممكن يتزوج و بعد الزوجه تريد ان يكون راسها براسه بالله عليكم مين مجنون يريد الزواد و الموضه الان عايزه شغاله و مش بتعرف تعمل اكل و عايشين على التيك اواى

After the Honeymoon
Lebanese_Canadian -

Marriage is not only about him or her. It is about them and working together to achieve happy marriage. I am wondering what happen to the word "Comprimise". this is what marriage is all about Comprimising and reaching a fair solution to both party.

السبب نص ب نص
ابواحمد العراقي -

الحقيقةيوجد اسباب من المراة وكذلك من الرجل ابداان مش مع روبي احنا نريد امراة عندها شخصية تناقش وتحكي عن رايها وتخطط بالبيت انا عمري 50 سنه وزوجتى مثقفة موظفة لكن انا فى كثير من الحالات التى تحدث اقول لزوجتى شاركيني اعطي رايكي وكثير من المرات يكون رايها هو الاصوب والاحسن انا الذي اجعلها تشارك واقول لها اريد ان تكونى انثة ناجحة بكل شيء ليس بالطبخ والتنظيف فقط يجب ان تبرز شخصيتها ونعلمها اذا احتاجت وتعلمنا اذا احتجنا لانه ر يوجد انسان كامل الكمال لله وحده .

العراق
الاء -

قد يكون السبب في المشاكل اما الزوج او الزوجة او كلاهما او تأثير عوامل اخرى خارجية منها الفقر والبطالة والمشاكل الاقتصادية الاخرى وتدخل الاخرين في حياتهم لكن اهم عنصر في سبيل تحقق الانسجام هو الاختيار الصحيح من خلال وحدة المنهج ومن خلال توافق الافكار والاراء وعلاقة المودة وديناميكةالسلطة وانفتاح احدهما عن الاخر من خلال الحوار وتدخل العقلاء من الناس في حل المشاكل اذا تطلب الامر

إلى أبو مؤتة المصري
أرسطو -

كلام صحيح ، وعلى فكرة انظر لمعظم عضوات هذا المجلس تجدهن إما مطلقات أو ; في بيوتنا بحجة المساواة وما إلى ذلك ، مع أن المساواة غير موجودة بين اثنين على الإطلاق ، وليس عيباً تميز أحد على الآخر ، لأننا سنجد هذا الآخر متميزاً في أمر آخر وهكذا. وهل من مصلحة الأسرة المسلمة تحديداً دخول المرأة كل مجالات الرجل حتى " رفع الأثقال " ؟؟؟

رفقا باقوارير
مشاهد -

مرحبا اخواني واخواتي وشكرا ع هذا المقال وصاحبه لماذا كل هذا التحامل ع المرأة وهي الكائن الحنون الذي يحسسك بدفئ العالم وهي مربية الأجيال بغض النظر ان كانت تعمل او لا. انا والحمدلله من اسعد مخلوقات الله لأن متزوج من امرأة قلبت كياني طلبت مني فقط ان احترمها لا ان احبها لأنها قالت عندما يوجد الاحترام فانه يولد الحب وفعلا وجهة نظر صحيحة في حين ان الذي يتزوج عن حب يريد السيطرة ع الزوجة وان تتبعه في كل شئ وليس لها القرار ممكن ان يستشيرها ولكن مهما كان رأيها فهو لا يهم هذا وللأسف حال مجتمعنا العماني وخاصة الشمال فالمرأة بعد الزواج نكرة وعليه ان تكون عمياءوتتبع زوجها ف كل شئ هذا حال زواجي الأول كنت انا الأناني ولكن عندما تزوجت زوجتي الثانية وهي من الجنوب(ظفار) عرفت معنى الزواج والحياة الرائعة واعتذرت عما بدر مني لزوجتي الأولى(طليقتي)ولكنها تزوجت والحمدلله ووجدت حياتها اما انا ففي جنة الدنيا واحب زوجتي حب اعمى لأننا بدأنا بالاحترم وليس الحب ع الرغم من اختلاف عاداتنا وتقاليدنا ولكن كوننا لأنفسنا عادات وتقليد خاصة فينا فرفقا يااخواني لا تتسرعوا باطلاق حتى ولو طلبن ذلك تنازلوا شوي وخذوهم بحنية ورقة قلب

نبهان بن جهلان
نبهان بن جهلان -

فعلا لقد عانيت من هذا المشكل و لعنته تطاردني الى الان حيث ان حياتي تحطمت بسبب تسرع و نرفزة و ندمت على ذلك شديد الندم و لكن فات وقت الندم و انصح الجميع بعدم اللجوء الى الطلاق ابدا لانه ليس حلا

؟...؟
سمر -

السبب الحقيقي للطلاق يعود لعدم الأنسجام الجنسي بين الزوجين؟فليش مانترك الخجل على جنب ونتعامل مع الثقافة الجنسية كضرورة لحياتنا يقدم بها النصح والتعليم ...ومراد النفوس عند الرجل والمرآة.طبعا هنك أسباب أخرى للطلاق .ولكن بالتوافق الجنسي يكون تعامل كلا الطرفين مع المشاكل الأخرى بروية وأسلوب رايق..؟مما يأدي ألى تقليص الأشكاليات وغض النظر عن بعض العيوب التي تكون أحيانا بمثابة صدمة بعد الزواج رغم أنهاعيوب صغيرة كانت مخفية نتيجة الخجل الذي هو أنعكاس للرغبة الجنسية لكلا الطرفين قبل الزواج.