الكتابة برؤى عالمة: فيفاء الفيفي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عبدالحق ميفراني - المغرب: "فيفاء" هو عنوان ديوان الشاعر والناقد السعودي الدكتور عبدالله الفيفي صدر عن منشورات اتحاد كتاب العرب بدمشق، ويحمل رقم سبعة في بيبلوغرافية الكاتب عبدالله الفيفي بعد مجموعة من الدراسات والبحوث، وبعد إصداره للديوان الأول" إذا ما الليل أغرقني"/1990، يقرر أستاذ كلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتور عبدالله
تتعدد قصائد فيفاء بتعدد حقولها الدلالية لكن غنى صيغها التركيبية يجعلنا أمام أضمومة تجيب على مرحلة البياض التي ميزت المسافة الإبداعية الفاصلة بين إصدار الديوان الأولlt;سنة 1990gt; والديوان الثانيlt;سنة 2005gt; إذ يملأ هذا البياض مرحلة البحث في السياق الشعري من قديمه الى حديثه الى سؤال تحولاته، وفي سياق التحول يندرج إصدار فيفاء والتي لن تجيب إلا على سؤالها الشعري المسكون بهاجس سؤال النقد، ويرتبط سياق التحول على مستوى دينامية النص الشعري في تعدده وانفتاحه على تجريب صيغ الكتابة الشعرية دون التقيد بنموذج مفرد وفي هذا الاختيار تأكيد لحضور عين الناقد والتي جعلت النص الشعري حقل تجريب لرؤى تتخذ من سطوة المكان وشعريته سواء الوطن أو فيفاء أو الطائف أو غرناطة أو بغداد أو قرطبة وهكذا دواليك سلسلة لا نهائية من صياغات شعرية المكان الذي يتحول للعبة استعارية مفتوحة على متخيل شعري يتقاطع ولا نهائية الشعر ومطلقه وثمة ملمح صوفي لفعل الحلو في المكان/الذاكرة والسيرورة هو سفر "مناجاة/ص181" لأيوب حيث يخطط جداريته هنا الآن أليست القصيدة في النهاية "فتح الفتوح"/ص11. إن إصرار القصائد على استغوار معجمها بالشكل التي يمتد من لا نهائية غنى إضافي يجعل من حقل الدلالي أكثر إخصابا..
في سنة 1998، صدر للدكتور عبدالله الفيفي كتاب دراسة"شعر النقاد" والرغبة التي تولدت بفعل الإصدار تعيد بناء لحظتها الآن في ديوناه "فيفاء" إذ عندما تلتقي القراءة
bull;قصيدة اليوم استقالت /ص9
bull;رب قصيدة فتح الفتوح /ص11
bull;هذه الحياة قصيد /ص46
bull;قصيدة كحفيف ثوب عروسة /ص139
bull;الشعر تلهمه الرؤى /ص148
bull;سابني خيالا جديدا /ص164
bull;نحن الشهداء بشعر الطقس**
كقافية الطبل البلدي بحارتنا/ص170
bull;آلات الشعر /ص174
bull;القصيدة صمت واحدة**
أشهى من هذا الشعر بغاء‼/ص177
bull;صدر المعاني الشاعرية /ص33
bull;هاتي لغتي الأولى /ص59
bull;عمد لسانك أو حرر فما لغة**
عادت لها شيم الإعراب تنكسر/ص87
bull;كم قلت أني شاعر ومصور/ص140
bull;نحو عربي نعربنا
bull;لغة حبلى /ص172
bull;عروض شعري لبني الوزنا /ص172
bull;شعراء الزفة /ص172
نصوص فيفاء مسكونة بسؤال الكتابة وبسؤال الشعر وفي مفارقات اللغة الشعرية الكثير من لعبة الدوال والتي هي هنا معبر لأفق نصوص فيفاء مكمن ديناميتها، فهي نزوع صوفي ونزوع عالم، ونزوع نقدي، وهي رؤية ثلاثية توحد\ مسارات منجز فيفاء النصي ولا تقرأ إلا داخل سياقات مركبة تمتد من النقد الى النص الإبداعي مما يجعل من أية استراتيجية مقاربة نموذجية لنصوص فيفاء ليست مكتملة مادامت لا تراعي خصوصية التجربة ككل، ومنطق وعيها. لذلك ينفتح ديوان فيفاء للشاعر والناقد عبدالله الفيفي على سؤال الكتابة الشعرية في تجربتها الخاصة التي تقدمها نصوص فيفاء الفيفي..