عالم الأدب

سميح القاسم: الامة العربية ليست مرشحة للزوال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نجاح مويلهي من قرطاج: هيمن النزاع الدائر في لبنان على امسية شعرية احياها مساء السبت في مهرجان قرطاج الدولي في تونس الشاعر الفلسطيني سميح القاسم الذي دعا الى "خلق ثقافة ناسفة" اسوة بالناشطين الذين ينفذون عمليات باحزمة ناسفة. وبدأ سميح القاسم امسيته الشعرية بدعوة الجمهور الى الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة "على ارواح الشهداء" الذين سقطوا فى الحرب المفتوحة الدائرة بين اسرائيل وحزب الله منذ 26 يوما في لبنان حيث قتل حوالى الف شخص حتى الآن. وبعد ذلك القى الشاعر الفلسطيني في "النجمة الزهراء" الذي كان يسمى "قصر البارون ديرلنجي" واصبح مركزا ثقافيا في سيدى بوسعيد الضاحية الشمالية للعاصمة، قصيدة الى "قانا الجديدة"، في اشارة الى القصف الاسرائيلي الذي اوقع 28 قتيلا بينهم 16 طفلا في بلدة قانا جنوب لبنان الاحد الماضي.وتحدث القاسم في القصائد التي القاها عن "الموت والحياة" في لبنان وفلسطين والعراق وافغانستان ومعقتل غوانتانامو الاميركي في كوبا.
وفي حديث معه، قال سميح القاسم ان "الهجمة الشرسة التى تتعرض لها الامة العربية حاليا ليس استثناء". ورأى ان "الامة العربية ليست مرشحة للزوال (...) قدرنا الا نموت وسيجيء اليوم الذي ربما ستتكلم الكرة الارضية فيه عربيا"، موضحا ان "تفاؤله" هذا مرده "قراءته الصحيحة للتاريخ اولا ودراسته المتأنية للذات ثانيا والايمان بالعدالة الانسانية والالهية ثالثا". واضاف القاسم "ندفع ثمنا باهظا في المعركة لكنني اؤمن بان الخير سينتصر على الشر والجمال سيفوز على القبح". وتابع "ليس كل من في الامة العربية جميل (...) لدينا شريرون كفاية لكن جوهر الامة والشريحة العريضة هي امة خير وجوهرها خير. بدون شك لا نتحدث عن الهوامش السلبية وهي قائمة ومعروفة و نعرفها وتحاول اقتحام حياتنا و السيطرة عليها لكننا لن نسمح لها باذن الله".
واكد سميح القاسم انه يرفض "النظرية القائلة ان الامة العربية دائما مستهدفة ومضطهدة ومقموعة"، داعيا الى "البحث فى كيفية الرد على هذا الاستهداف والكف عن جلد الذات والشعور بالدونية".
واضاف "لدينا كثير من الاستشهاديين بالاحزمة الناسفة لكن مع الاسف ليس لدينا كثيرون بالثقافة الناسفة"، موضحا "لا اوجه الدعوة الى الصمود فى وجه الغطرسة والظلم (...) لان زمن الدعوات والنداءات ولى وانقضى والذي لم تلحقه النار ولم يحس بالالم حيوان بالدرجة الاولى".
والقى سميح القاسم خلال الامسية التي نظمت في اطار الدورة ال41 لمهرجان قرطاج الدولي وحضرها وزير الثقافة التونسي محمد عزيز بن عاشور وسفير فلسطين فى تونس قصيدة "حب الى مدينة القيروان" التونسية.
وسميح القاسم المولود في 1929، احد ابرز الشعراء الفلسطينيين المدافعين عن القضية الفلسطينية. وقد سجن مرات عدة وفرضت عليه الاقامة الجبرية بسبب اشعاره ومواقفه السياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف