وفاة الكاتب العراقي مهدي علي الراضي مشنوقا
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: توفي في دمشق يوم امس الاحد 18 شباط 2007الكاتب العراقي مهدي علي الراضي عن 56 عاما بطريقة لم تكن متوقعة ابدا ان يموت بها وهي الانتحار. تنقل الراضي بين بغداد ودبي ودمشق ومشيغان ثم دمشق حيث مات فيها بعد رحلة طويلة بين الادب والصحافة التي اكسبته اعداء اكثر من الاصدقاء بسبب التقلبات
قدم من مدينة الثورة ببغداد التي نزح اليها اهله من محافظة العمارة جنوب العراق الى دبي نهاية السبعينيات حيث عمل مع الكاتب جمعة اللامي في الصحافة الاماراتية ثم انتقل لدمشق التي شهدت معظم حياته الادبية والصحافية اذ اسس فيها جريدة صوت الرافدين وترأس تحريرها عام 1983 قبل ان يدب الخلاف بينه وبين جبار الكبيسي مسؤول مكتب شؤون العراق وعضو القيادة القومية لحزب البعث في سورية. وساهم بتاسيس جريدة بغداد المعارضة للنظام العراقي ودار مكتبها في دمشق عام 1992. ثم هاجر الى الولايات المتحدة الاميركية عام 1997 عبر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في دمشق فاسس في مدينة مشيغين جريدة الاسبوع باللغتين العربية والانكليزية عام 2001.
لم يكن مهدي مهتما بتكوين شخصيته الادبية بالرغم من كتابته عدد من الروايات والقصص والمسرحيات لكن طغت رواية "حفلة اعدام .. الدعوة عامة " (1988) في دمشق على نتاجه الادبي الذي توج بفوز روايته (العراقي المهجور) عام 2001 بجائزة دار (Bood Locker) للأعمال الروائية عبر الانترنيت في اميركا.
لمهدي علي الراضي مواقف انسانية، وان غلبت عليها مشاكساته، متاتية من تربيته الجنوبية؛ اذ يذكر عدد من العراقيين المقيمين في دمشق خاصة في الثمانينيات قصة زواج مهدي علي الراضي وفي ليلة زفافه في بيت بالاجرة صغير باحدى حارات دمشق طرق اخر الليل بابه الشاعر ادم حاتم الذي يبدو لم يعلم بعد ان مهدي تزوج هذه الليلة طالبا منه مأوى له فقد ضاقت حارات دمشق عليه وما كان من مهدي الا ان يرحب بصديقه وابن مدينته ليبات ليلته ويفوت على مهدي فرحه بليلة زواجه.
اكثر المقربين من مهدي علي الراضي كانوا يتوقعون ان تكون نهايته بتشمع الكبد الذي كان يطل من نوافذ عينيه بازار اصفر. ولم يكن احد يتوقع لمهدي ميتة المنتحرين التي ربما تبعث اكثر من تساؤل وشك حول اسبابها.
لكن لو قرانا جوابه على سؤال لجريدة الصباح البغدادية عن سبب عدم عودته للعراق الان ربما يبعد بعض هذا التساؤل " اذا عادوا ماذا يفعلون، اعطني مبررا واحدا للعودة، فها انا امامك وبعد كل الانجازات الابداعية كانت ام الاعلامية او النضالية ذلك لاني لم يفتني مؤتمر واحد من مؤتمرات المعارضة العراقية، الا وكنت في قلب حدثه الاعلامي متابعا ومنفذا منذ بداية الثمانينيات وحتى سقوط النظام، الكل يعرفني من رئيس الجمهورية الى السيد مسعود البارزاني كما يعرفني جيدا الدكتور اياد علاوي باعتباري كنت الحاضنة لجريدة بغداد من عددها الاول وكذلك كنت المبادر بنشر برنامج الوفاق الوطني العراقي الذي تسلمت نسخة منه من الاستاذ شكري صالح زكي يعرفني الاسلاميون والدكتور الجلبي واعضاء المؤتمر الوطني العراقي ومع هذا فأنا ومنذ ثلاثة اشهر، اطرق الابواب ولا من مجيب حتى ان الذي يفترض انه اقرب الناس اليّ، فضل الموجود على الوجود وان الذين خرجوا من الباب دخلوا من النافذة، لذا فنحن بينهم غرباء وكأننا حيتان نريد ابتلاعهم، لأنهم لم يعرفوا بان الذي نحمله هو فقط الحب لهذا الوطن، الحب في ان تسهم بالبناء لا بالانتقام كما يخيل لبعضهم ذلك لاننا لسنا ضدهم انما ضد نظام دموي فكيف تريد او تطالب بعودة المغتربين والدولة وكذلك الاحزاب ليس لديها بالاساس اي برنامج لاحتوائهم، لا بل الافادة من كفاءاتهم، لذا ترى المثقف ما ان يحط الرحال في البلد، حتى يسارع بالعودة الى المنفى مفضلا الغربة على الوطن الذي لم يحترم لا ابداعه ولا نضاله".
ترى هل كان يأسه من فتح اي باب طرقه بعد فتحه ابوابه لكثرين سببا في انتحاره وتدوينه ورقه يحـّمل فيها نفسه مسؤولية موته في منزله بريف دمشق في جديدة عرطوس؟
كان مهدي علي الراضي عضو اتحاد كتاب العرب وعضو اتحاد الصحفيين العرب.
مؤلفاته:
حلم يوم ما .. 1978 بغداد
مدن الشمع ..1980 منشورات وزارة الثقافة العراقية بغداد
بيان الحب والعذاب دار الجليل 1982
الجنرال والعندليب - مسرحية نشرت في مجلة الكفاح العربي . بيروت 1983
حكايات للمدى - عشر طبعات - منشورات دار الجماهيرية الليبية - 1984
حفلة اعدام ..الدعوة عامة .. دمشق 1988
سيدي الكلب .. ليبيا 1992
مسرحية الولد المدلل بالاشتراك مع عبد الرزاق جعفر.
رواية العراقي المهجور 2001 مشيغن