ثقافات

مهرجان الرقص المسرحي الحديث في دار الاوبرا المصرية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: اعلن رئيس مهرجان القاهرة الدولي للرقص المسرحي الحديث مصمم الرقصات وليد عوني مساء الاربعاء ان خمس دول ستشارك في الدورة الثامنة للمهرجان الذي يبدأ نشاطاته في الخامس من حزيران/يونيو المقبل. وقال عوني في مؤتمر صحافي عقد في المسرح الكبير بدار الاوبرا ان "الدورة الحالية ستشهد للمرة الاولى مشاركة اربع دول هي السويد وفرنسا والمانيا وكندا بعد ان كان مخصصا لمشاركة عدة فرق من مصر ودولة واحدة اخرى يتم اختيارها".واضاف ان "هذه الدورة ستشمل سبعة عروض لسبع فرق مصرية (.) الى جانب اربعة عروض فرنسية وعرض واحد لكل من المانيا وكندا".كما سيشمل عرضين ستقدمهما فرقة "سكونة دانس" السويدية، تقول المخرجة ماري برولين تاني ان احدهما "نيهيكاو" ويتطرق الى "عالم الارواح مستندا الى الاساطير الفرعونية القديمة مقدمة الرقصات على ايقاعات الموسيقى الشرقية".واضافت ان "حركات كل راقص ستظهر استنادا الى الاسطورة القديمة التي تقول ان كل جزء من جسمه له اله يجب ان ترعاه وتحافظ عليه بمقابلها يقوم العضو بشكر هذا الاله".اما العرض الثاني، فيرتكز على "البحث" في "كفاح الانسان ومعاناته بين صوت دعوة الدين وصوت الحب الانساني والعلاقة الحميمة بين لغوة الرقص والموسيقى".
وستستمر عروض مهرجان الرقص المسرحي الحديث على مدى 25 يوما فوق خشبات اربعة مسارح تابعة لدار الاوبرا المصرية ثلاثة منها في القاهرة المسرح الكبير والمسرح الصغير بدار الاوبرا ومسرح الجمهورية، ومسرح سيد دوريش في مدينة الاسكندرية. ويفتتح العرض المصري "لو تكلمت الغيوم" لفرقة الرقص المسرحي الحديث التابعة لدار الاوبرا المصرية وهي اخر ثلاثية المخرج ومصمم الرقصات وليد عوني بعد عرضي "بين الغسق والفجر" و"رائحة الثلج".
والمهرجان لا يقدم اي جوائز ولا يعتمد على لجنة تحكيم اذ يكتفي بتقديم العروض التي يملك كل منها خصوصيته وجماليته. ويقول عوني "يجب الا نميز عملا عن عمل ويترك للجمهور تحديد اعجابه وانسجامه في اي عمل يقدم على خشبة المسرح". ويكرم المهرجان هذا العام عميدة معهد البالية السابقة ماجدة عز واستاذ المسرح في جامعة الاسكندرية ابو الحسن سلام الذي قام بتطوير فكرة الرقص في المسرح الحديث وجعلها احد المواد الاساسية في تعليم المسرح. كما يكرم المذيعة التلفزيونية ميرفت سلامة التي تقوم بتغطية المسرح واسهمت في تقديم الدعم للرقص المسرحي الحديث الى جانب مهندس الاضاءة ياسر شعلان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف