كتَّاب إيلاف

آية السيف تصنع التاريخ وتنشر الإسلام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا نبالغ إذا قلنا أن آية السيف قد غيرت وجه العالم، وصنعت تاريخه. بفضلها شكل المسلمون مملكة مترامية الأطراف، لا تغيب الشمس عنها إلا قليلا، وبفضلها انتشر الدين الإسلامي من الحجاز شرقا، إلى أوروبا غربا، مرورا بأفريقيا. وبفضلها سقطت دول وممالك وأمبرطوريات وحضارات. نقلت المتمسكين بها والمتكئين عليها من الصحراء اللاهبة، إلى الجنان الوارفة، ومن شظف العيش وجحيمه، إلى رغده ونعيمه، ومن بيوت الشعر، إلى الدور والقصور.
لقد اتفق كل العلماء والمفسرين على تسميتها بآية السيف، وهي الآية الخامسة من سورة التوبة، التي تسمى سورة براءة أيضا. ولقد أصابوا في تسميتهم تلك. فقد كانت فعلا لا قولا، سيفا بتارا على رقاب الآخرين. إذ خلقت بالتعاون مع (الآية 29) مفهوما جديدا لم يكن معروفا من قبل، للعلاقة المتوجبة بين المسلمين وغير المسلمين، وهم أشقاء وأخوة وأبناء عمومة وأقرباء. ورسمت بدقة حدود هذه العلاقة. مما أحدث واقعا جديدا على الأرض بينهما. وتولت (الآيات 14و28و30) إيضاح الأسباب الموجبة لهذه العلاقة.
لقد أمرت آية السيف المسلمين بقتل المشركين أينما وجدوهم (فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم) أي لا ترفعوا السيف عن رقاب المشركين حتى يضطروا إلى القتل، أو إلى الإسلام. فإن تابوا أي أسلموا. خلوا سبيلهم. (انظر تفسير الجلالين). ونفس الأمر وجهته للمسلمين الآية (73) (يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير). والآية (123) (يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين). وحسب تفسير الجلالين فإن معنى كلمة (يلونكم من الكفار) هو: الأقرب فالأقرب من الكفار.
وينقل محمد عبد السلام فرج أحد أكبر وأشهر القادة الإسلاميين في مصر آراء وشروحات المفسرين في هذه الآية، في كتابه الشهير (الجهاد الفريضة الغائبة) فيقول: (قال الحافظ ابن كثير في تفسير الآية: قال الضحاك بن مزاحم: أنها نسخت كلًّ عهدٍ بين النبي  وبين أحدٍ من المشركين، وكل عقد وكل مدة. وقال العوفي عن ابن عباس: في هذه الآية لم يبق لأحد من المشركين عهدٌ ولا ذمةٌ منذ نزلت براءة. وقال الحسين بن فضل فيها: آية السيف هذه نسخت كل آية في القرآن فيها ذكر الإعراض والصبر على أذى الأعداء. فالعجب ممن يستدل بالآيات المنسوخة على ترك القتال والجهاد. وقال الإمام أبو عبد الله محمد بن حزم في الناسخ والمنسوخ } باب الإعراض عن المشركين { : في مائة وأربع عشرة آية في ثمان وأربعين سورة، نسخ الكل بقوله عز وجل  .. فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ..)..انتهى
وسورة التوبة أو براءة هي السورة الوحيدة في القرآن التي لا تبدأ بالتسمية بالله (بسم الله الرحمن الرحيم) بخلاف كل السور الأخرى. ويشرح تفسير الجلالين سبب ذلك فيقول: (ولم تُكتب فيها البسملة لأنه صلى الله عليه وسلم لم يأمر بذلك. كما يؤخذ في حديث رواه الحاكم، وأخرج في معناه عن علي: أن البسملة أمان وهي نزلت لرفع الأمن بالسيف. وعن حذيفة: إنكم تسمّونها سورة التوبة وهي سورة العذاب. وروى البخاري عن البراء: أنها آخر سورة نزلت).أي بها خُتم القرآن، واكتمل الدين الإسلامي والتعاليم الإسلامية.
لقد شكلت سورة التوبة، وخاصة آية السيف ورفيقتها الآية (29) علامة فارقة في تاريخ الدعوة الإسلامية. إذ غيرت جذريا مفهوم وأسس وحدود العلاقة بين المسلمين، والآخرين، كفارا كانوا، أم أهل كتاب مشركين. وأنهت مرحلة قبول المسلمين للآخر، وقبول التعايش معه. ودشّنت عهدا جديدا يقوم على رفض المسلمين للآخر، وإزاحته وقتله، أو افتداء نفسه ونساءه وعياله بالمال (الجزية) استنادا للآية (29).
كان لآية السيف أثرا كبيرا في انتشار الإسلام واتساع رقعته الجغرافية والبشرية. ولولاها لبقي محصورا في المدينة زمنا أطول، ولما استطاع دخول مكة، وامتلاكها، بالسرعة التي دخلها وامتلكها. كما كان لهذه الآية أثرا إيجابيا كبيرا على الأوضاع المعيشة والمالية للمسلمين، على مستوى الفرد والدولة، فامتلأت الجيوب والخزائن بالمال، وازدانت البيوت والقصور بالحسان، فقد سمحت لهم أحكام هذه الآية، إن لم نقل أمرتهم بغزو القبائل والبلدان الأخرى التي لا تدين بالإسلام، لترسيخ سلطة الإسلام فيها. وهو ما اصطلح على تسميته بالفتح الإسلامي.
ما هي الأسباب الموجبة لهذا الموقف الجديد الذي اتخذه المسلمون ضد الآخرين الذين وضعوا جميعا في سلة واحدة ولم يتم التمييز بين من هم أعداء للإسلام فعلا، أو حياديون مسالمون ليس لهم أدنى اهتمام بالأديان؟
لقد حددت سورة التوبة من خلال الآيات (14و28و30) ثلاثة أسباب رئيسية موجبة لهذا الموقف الجديد من الآخرين. فهم أولا: أنجاس. كما تقول الآية (28) (يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء الله إن الله عليم حكيم). وهم ثانيا: مشركون بالله، كما تقول الآية (30) (وقالت اليهود عزيز ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أتى يؤفكون). وثالثا: كي تُشفى صدور المسلمين منهم، كما تقول الآية (14) (قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين).
ولأنها آخر السور، فإن أحكامها آخر الأحكام. أي أنها ناسخة لما سبقها. بمعنى أنها ألغت أو أبطلت أو (نسخت) كل ما سبقها من أحكام وتعاليم مغايرة لأحكامها وتعاليمها. أو لا تنسجم معها، وحلت محلها.
والنسخ يعني الإبطال أو الإزالة أو الإلغاء. ونسخَ الشيء، أبطله أو أزاله أو محاه أو ألغاه. والناسخ اسم فاعل، يلغي الشيء ويحل محله. ومن هنا جاء اصطلاح (الناسخ والمنسوخ) في القرآن الذي كُتب فيه عشرات الكتب على مدى القرون المنصرمة. والذي أفرد له الإمام جلال الدين السيوطي الشافعي بابا خاصا في كتابه (الإتقان في علوم القرآن) وفيه يقول: قال الأئمة: لا يجوز لأحد أن يفسر كتاب الله إلا بعد أن يعرف منه الناسخ والمنسوخ. وقد قال عليٌ لقاضٍ: أتعرف الناسخ من المنسوخ؟ قال: لا. قال: هلكت وأهلكت. وفي هذا النوع مسائل. الأولى يرد النسخ بمعنى الإزالة، ومنه قوله: (فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم آياته). وبمعنى التبديل: (وإذا بدلنا آية مكان آية). واختلف العلماء فقيل: لا يُنسخ القرآن إلا بقرآن، كقوله تعالى: (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها). وقيل: بل يُنسخ القرآن بالسنة، لأنها أيضا من عند الله. قال تعالى: (وما ينطق عن الهوى ).
والنسخ في القرآن متفق عليه من قبل الأكثرية الساحقة لجمهرة العلماء، إلا قلة ضئيلة، خافتة الصوت، ترى أن لا ناسخ ولا منسوخ في القرآن، بل الأحكام ثابتة، لأن كلام الله لا يُنسخ. ويستشهدون على صحة رأيهم بالآية (42 فصلت) (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد). أما المؤكدون لوجود النسخ وهم كما أسلفت الأكثرية الساحقة من العلماء، فإنهم يقدمون أدلة قوية تثبت النسخ في القرآن، ويستشهدون بآيات عدة، مثل: الآية (106 البقرة) (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) والآية (101 النحل) (وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر يل أكثرهم لا يعلمون).
لكن بعض الناس اتخذوا من النسخ في القرآن ذريعة ليدعوا إلى ترك أو تعديل بعض الأحكام الواردة في القرآن مثل أحمد أمين الذي قال: ( إذا كانت أحكام في القرآن تبدلت في أقل من ربع قرن، فإن حكمة التبديل أظهر بعد مرور أربعة عشر قرنا).
وقد اختلف العلماء في عدد الآيات المنسوخة في القرآن، فبعضهم قال إنها خمسمائة آية، وبعضهم قال خمسمائة وخمسون آية.
كما اختلفوا في عدد الآيات التي نسختها آية السيف وحدها، فبعضهم قال إنها نسخت مائة وأربعة عشر آية، وآخرين قالوا: بل نسخت مائة وأربعا وعشرين آية. قال السيوطي في كتاب الإتقان في علوم القرآن: (قال ابن العربي: كل ما في القرآن من الصفح عن الكفار والتولي والإعراض والكف عنهم، منسوخ بآية السيف، وهي lt; فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين gt; الآية نسخت مائة وأربعا وعشرين آية).
وقبل أن نذكر عددا من الآيات التي نسختها آية السيف، سنذكر عددا من الآيات التي نسختها الآية (29 التوبة) (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون)
آ- بعض الآيات التي نسختها* الآية (29 التوبة).
1- سورة البقرة
الآية 62 (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون ). منسوخة بالآية (29 التوبة).
الآية 109 (فاعفوا واصفحوا). منسوخة بالآية (29 التوبة)
2- سورة المائدة
الآية 13 (فاعفُ عنهم واصفح). منسوخة بالآية (29 التوبة)
3- سورة الأنعام
الآية 70 (وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا). ذر= دعْ، فعل أمر. منسوخة بالآية (29 التوبة)
4- سورة الأنفال
الآية 61 (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها). منسوخ بالآية (29 التوبة)
5- سورة العنكبوت
الآية 46 (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون). منسوخة بالآية (29 التوبة)
ب- بعض الآيات المنسوخة* بآية السيف.
1- سورة البقرة
الآية 83 (وقولوا للناس حسنا) وفيها قولان: بعضهم يقول هي محكمة. وهؤلاء اختلفوا بعد أن اجتمعوا على إحكامها. قال محمد بن الحسن بن علي: معنى قوله (وقولوا للناس حسنا) أي قولوا لهم: إن محمدا رسول الله. وآخرون يقولون إنها منسوخة بآية السيف.
الآية 139 (لنا أعمالنا ولكم أعمالكم) منسوخة بآية السيف.
الآية 190 (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا) منسوخة بآية السيف
الآية 191 (ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام) منسوخة بآية السيف
الآية 192 (فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم) منسوخة بآية السيف
الآية 256 (لا إكراه في الدين) منسوخ بآية السيف
2- سورة آل عمران
الآية 20 (وإن تولوا فإنما عليك البلاغ) نسخ بآية السيف.
الآية 28 (إلا أن تتقوا منهم تقاة) منسوخ بآية السيف
3- سورة النساء
الآية 63 (فأعرض عنهم وعظهم) صار الوعظ والإعراض منسوخا بآية السيف.
الآية 80 (ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا) منسوخ بآية السيف.
الآية 81 (فأعرض عنهم) منسوخ بآية السيف.
الآية 84 (فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك) نسخت بآية السيف.
الآية 90 (إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهم ميثاق) إلى قوله (فما جعل الله لكم عليهم سبيلا) منسوخة بآية السيف.
4- سورة المائدة
الآية 2 (ولا آمّين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا) منسوخ بآية السيف.
الآية 99 (ما على الرسول إلا البلاغ) نُسخ بآية السيف.
5- سورة الأنعام
الآية 66 (قل لست عليكم بوكيل) منسوخ بآية السيف.
الآية 104 (فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها وما أنا عليكم بحفيظ) نُسخت بآية السيف.
الآية 106 (وأعرض عن المشركين) نُسخ بآية السيف.
الآية 107 (وما جعلناك عليهم حفيظا وما أنت عليهم بوكيل) منسوخ بآية السيف.
الآية 108 (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) نسخت بآية السيف.
الآية 112 (فذرهم وما يفترون) منسوخ بآية السيف.
الآية 135 (قل يا قوم اعملوا على مكانتكم إن عامل) نسخ بآية السيف.
الآية 158 (قل انتظروا إنا منتظرون) نسخت بآية السيف.
6- سورة الأعراف
الآية 183 (وأملي لهم) أي أمهلهم. منسوخ بآية السيف.
الآية 199 (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) هذه الآية أعجب المنسوخ. أولها منسوخ بآية الزكاة. وأوسطها محكم. وآخرها منسوخ بآية السيف.
7- سورة يونس
الآية 41 (وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون) منسوخة بآية السيف.
الآية 46 ( وإما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك) منسوخة بآية السيف.
الآية 99 (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) نُسخ بآية السيف.
الآية 108 (فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضلّ فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل) نُسخت بآية السيف.
الآية 109 (واصبر حتى يحكم الله) منسوخ بآية السيف.
8- سورة هود
الآية 121 والتي تليها (وقل للذين لا يؤمنون اعملوا على مكانتكم إنا عاملون) نُسختا بآية السيف.
9- سورة الرعد
الآية 40 (فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب) منسوخ بآية السيف.
10- سورة الحجر
الآية 3 (ذرهم يأكلوا ويتمتعوا) نسخت بآية السيف.
الآية 85 (فاصفح الصفح الجميل) منسوخ بآية السيف.
الآية 88 (لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به) هذا قبل الأمر بالقتال، ثم نسخت بآية السيف.
الآية 94 (وأعرض عن المشركين) منسوخ بآية السيف.
10- سورة النحل
الآية 82 ( فإن تولوا فإنما عليك البلاغ) منسوخ بآية السيف.
الآية 125 (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) نُسخت بآية السيف.
الآية 127 (واصبر) نُسخ الصبر بآية السيف.
11- سورة الإسراء
الآية 54 (ربكم أعلم بكم إن يشأ يرحمكم وإن يشأ يعذبكم وما أرسلناك عليهم وكيلا) نسخت بآية السيف.
12- سورة مريم
الآية 84 (فلا تعجل عليهم) هذا منسوخ بآية السيف.
13- سورة طه
الآية 130 (فاصبر على ما يقولون) منسوخ بآية السيف.
الآية 135 (قل كلٌ متربصٌ فتربصوا فستعلمون) منسوخ بآية السيف.
14- سورة الحج
الآية 68 (وإن جادلوك فقل الله أعلم بما تعملون) منسوخ بآية السيف.
15- سورة المؤمنون
الآية 54 (فذرهم في غمرتهم حتى حين) منسوخ بآية السيف
الآية 96 (ادفع بالتي هي أحسن) نسخت بآية السيف
16- سورة النور
الآية 54 (فإن تولوا فإنما عليه ما حُمّل وعليكم ما حُمّلتم) نسخ بآية السيف.
17- سورة القصص
الآية 55 (لنا أعمالنا ولكم أعمالكم) نسخ بآية السيف.
18- سورة الروم
الآية 60 (فاصبر) منسوخ بآية السيف.
19- سورة السجدة
الآية 30 (فاعرض عنهم وانتظر إنهم منتظرون) نُسخت بآية السيف.
20- سورة الأحزاب
الآية 48 (ولا تطع الكافرين والمنافقين ودع أذاهم) نسخ بآية السيف.
21- سورة سبأ
الآية 25 (قل لا تسألون عما أجرمنا ولا نسأل عما تعملون) منسوخ بآية السيف.
22- سورة الزمر
الآية 15 (فاعبدوا ما شئتم من دونه) منسوخ بآية السيف.
23- سورة فصلت
الآية 34 (ادفع بالتي هي أحسن) نسخ بآية السيف
24- سورة الشورى
الآية 6 (والذين اتخذوا من دونه أولياء الله حفيظ عليهم وما أنت عليهم بوكيل) منسوخة بآية السيف.
الآية 15 (لنا أعمالنا ولكم أعمالكم لا حجة بيننا وبينكم) أي لا عداوة. نسخ هذا بآية السيف.
الآية 48 (فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظا إن عليك إلا البلاغ) نسخ هذا بآية السيف.
25- سورة الزخرف
الآية 83 (فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم) منسوخ بآية السيف.
الآية 89 (فاصفح عنهم وقل سلامٌ) منسوخ بآية السيف.
26- سورة الدخان
الآية 59 (فارتقب إنهم مرتقبون) إي انتظر هلاكهم. نسخ هذا بآية السيف.
27- سورة الجاثية
الآية 14 (قل للذين آمنوا يغفروا للذين لا يرجون أيام الله) أي اغفروا للكفار ما وقع منهم من الأذى لكم، نزلت في عمر بن الخطاب. نسخت بآية السيف.
28- سورة الأحقاف
الآية 35 (فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل لهم) نسخ الصبر بآية السيف.
29- سورة ق
الآية 39 (فاصبر على ما يقولون) نسخ الصبر بآية السيف.
الآية 45 (وما أنت عليهم بجبار) أي تجبرهم على الإيمان. نُسخ هذا بآية السيف.
30- سورة الطور
الآية 48 (واصبر لحكم ربك) أي أمهلهم. نسخ هذا بآية السيف.
31- سورة النجم
الآية 29 (فاعرض عن من تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنيا) نسخ هذا بآية السيف.
32- سورة الممتحنة
الآية 8 (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم) الآية 9 (إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين)
نسخ معنى الآيتين بآية السيف.
الآية 11 (فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا) منسوخ بآية السيف، وقيل بآية الغنيمة.
33- سورة المزمل
الآية 10 (واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرا جميلا) أي كفار مكة. هذا قبل الأمر بالجهاد. نسخ بآية السيف.
34- سورة الإنسان
الآية 8 (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا) الأسير إن كان من غير أهل القبلة، فقد نسخ هذا بآية السيف.
35- سورة الطارق
الآية 17 (فمهّل الكفار أمهلهم رويدا) نُسخ الإمهال بآية السيف.
36- سورة الغاشية
الآية 22 (لست عليهم بمصيطر) وفي قراءة بالسين بدل الصاد. أي بمسلط
الآية 23 (إلا من تولى وكفر) لكن من أعرض عن الإيمان وكفر بالقرآن يعذبه الله.
هذا قبل الأمر بالجهاد. نسخ ذلك بآية السيف.
37- سورة الكافرون
الآية 6 (لكم دينكم ولي دين) هذا قبل الأمر بالحرب. نسخ بآية السيف.
وهناك آيات أخرى عديدة نسختها آية السيف والآية (29 التوبة). وهاتان الآيتان يستغلهما الغلاة والمتعصبون ودعاة الجهاد والإرهابيون، ويجعلون منهما سندا شرعيا لدعواتهم، يضللون بها ويعبّئون ويعدون الشباب الصغار القابلين للانفجار، والراغبين بالانتحار، ويقتلون رجالا ونساء وأطفالا لا يعرفونهم، ودون ذنب ارتكبوه. ويشنون حربا شعواء على الحضارة والإنسانية والعالم.
والسؤال الأهم والملحّ الذي يقلق الجميع: إذا كانت كل آيات التسامح والصفح وعدم الإكراه وحق الاختيار والتولي والإعراض عن الآخرين الذين يسمون كفارا أو أهل كتاب مشركين، قد ألغيت ونسخت.! فكيف لنا أن نجد أسسا للعيش المشترك مع الآخرين؟ كيف يمكننا أن ننزع فتيل الحقد والكراهية والحرب والدمار في عالم قد أصبح عبارة عن قرية صغيرة ملزمون جميعا بالعيش فيها؟ وفي زمن تتصاعد فيه الدعوات لإرساء مفاهيم الحرية، وحق الاختيار، وحقوق الإنسان، وسلطة القانون، وعدم التمييز بين الناس بسبب جنسهم أو عرقهم أو دينهم، وهو ما نلحظه في الغرب خاصة؟ أم أن الحرب خيارنا، ولا بديل لنا عنها؟
هل هناك من يهتم بالإجابة على هذا السؤال، ويجد مخرجا؟ أم أننا في مأزق، والسؤال لغز غير قابل للحل؟
Saadkhalil1@hotmail.com

* الإتقان في علوم القرآن – جلال الدين السيوطي الشافعي
* الناسخ والمنسوخ – أبو القاسم هبة الله بن سلامة الضرير

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الترتيب الزمني لآيات القرآن
أحمد محمد صالح -

هل يوجد من استطاع ان يرتب آيات القرآن الكريم زمنيا حسب تاريخ نزولها.؟... لأن ذلك سيدعّم رأي القول بالناس والمنسوخ.لكم الشكر