كتَّاب إيلاف

لماذا الاصرار على نكء الجراح؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كنت اقرأ في قرارت الملتقى الاول لعلماء العالم الاسلامي الذي استضافته مكة المكرمة يوم امس.
سأقول لكم ما هي القرارات الصادرة ان لم تكونوا سمعتم بها:
القرار الأول: "المحافظة على تجمعات الدول الاسلامية، والذود عن هويتها". ولا تسألوني ما المقصود بذلك فلست أعلم، ولست اعتقد ان احدا من الذين اجتمعوا هناك يعلم!
القرار الثاني: "رفض الاساءة للرسول عليه السلام". وذلك لا يحتاج الى ملتقى بعد كل ما حدث في الشارع العربي والدولي من مظاهرات واحتجاجات واعتذارات. بل لا حاجة في الاساس الى التذكير بجراح قديمة تجاوزناها او يجب ان نتجاوزها.
القرار الثالث: "تذكير المثقفين في العالم الاسلامي ان الوجدان الانساني يستصرخهم ويدعوهم لتحمل مسؤولياتهم تجاه الانسانية جمعاء". ولا تعليق... فلست املك سوى الف علامة استفهام حول المقصود باستصراخ ووجدان!
القرار الرابع: "اعرب المجتمعون عن بالغ قلقهم من النزاعات بين الجماعات والاحزاب المختلفة في بعض البلدان الاسلامية". ولا اعرف ان كان هذا يدخل تحت مسمى قرار ام إعراب عن مشاعر، ام هو تحصيل حاصل؟
القرار الخامس: "تأييد القضية الفلسطينية، وتأييد الانتخابات، والتمسك بالوحدة الوطنية وبلا بلا بلا بلا..."
القرار السادس: "الإعراب عن ألم المسلمين لما يحدث في الصومال، وايضا بلا بلا بلا بلا..."
كم كنت اتمنى ان لا اعلق على هذا الملتقى وقراراته. لكني ما استطعت. ولمن شاء اقول ان وقاحتي في التعليق ما استطاعت الصمت على نتائج كهذه.
لننظر الى الصورة بالشكل التالي:
العلماء المسلمون في مشارق الارض ومغاربها يجتمعون في مكة المكرمة ليصدروا القرارات السابقة.
ما الجديد؟
لا شيء..
لست اقلل من شأن الملتقى.. ولست استعظم قراراته..
بل اقول اني اصبت بخيبة أمل وانا اقرأ قرارات كهذه.
فبدلا من ان نقدم للعالم صورة حسنة عن الاسلام، نصر على ان نجعل الاسلام خصم الجميع. وبدلا من ان نخلق تواصلا ومحبة مع الآخرين، ارانا نخلق عداء لا ينتهي معهم.
الآخرون يحاولون فهمنا ونحن نتلذذ بالخصومة.
كان الاولى بالمجتعين في مكة ان يحاولوا بناء جسر من التفاهم مع الديانات الاخرى. مع الثقافات الاخرى، لا تصويرها بأنها الخصم والشيطان.
ديننا تسامح ومحبة. وكان ملتقى مكة الفرصة المثالية لاثبات ذلك.. أو إعلانه على الاقل.
حتى لو ابتعدنا عن موضوع كهذا، الم تكن امام المجتمعين الفرصة لاتخاذ قرارات اكثر ارتباطا باحتياجات الشارع الاسلامي؟
لنعيد السؤال بصيغة اخرى:
الم تكن هناك قرارات اكثر حسما يمكن اتخاذها بشأن قضايانا اليومية؟
على سبيل المثال... الم يكن بالامكان اتخاذ قرار يدعو الدول الاسلامية الى الاسراع في عميلة الاصلاح السياسي والاجتماعي الذي تباطأ؟
الم يكن بالامكان اتخاذ قرار يدعو الى تشكيل صندوق للايتام والارامل في العراق والصومال الذين يتزايد عددهم كل يوم؟
الم يكن بالامكان اتخاذ قرار يدعو الى الحد من نزيف العقول المهاجرة، الهاربة بكل احلامها وطموحاتها من اوطانها؟
استطيع ان اعدد اكثر من قرار كان اولى ان يتخذ من علماء المسلمين الذين اجتمعوا في مكة، لكنهم لم يفعلوا.. او لنقل انهم تجاهلوا المهم الى ما هو اقل اهمية.
لا اعرف كم هي اعمار من اجتمعوا هناك.. لكني على ثقة انهم بلغوا من العمر عتيا ليناقشوا ذات المواضيع التي مضى عليها اكثر من نصف قرن دون حسم. ألم يكونوا يعلمون بذلك؟
يجب ان تكون هناك دماء شابة جديدة، مطعمة بخبرات سياسية واقتصادية وعلمية تشارك بفعالية في مناقشة قضايانا، لا الخروج بقرارات ميتة.
وضعنا الاقتصادي سيء. وضعنا السياسي سيء. صورتنا امام العالم مهترئة كما يليق بالاهتراء ان يكون..
كل ذلك ونحن ما نزال نتكلم بلغة قديمة عن فلسطين، والصومال، والعداء للاسلام والمسلمين.
احتضر الامل في نفوسنا من مؤتمرات القمة العربية.
ولا نريد لهذا الأمل ان يلقى حتفه على يد علمائنا الصامتون عمَا يدور وراء المحراب!.

nakshabandih@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف