كتَّاب إيلاف

محمد بن راشد آل مكتوم والطريق الوحيد للنهضة العربية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كثير من العرب والمسلمين لا يعرفون من هو الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، ولكنهم بكل تأكيد يعرفون ويقدسون عبد الناصر وصدام حسين وأبو عمار والشيخ حسن نصر وغيره من مكافحى الميكروفونات، وهذا شئ مؤسف لأنهم يقدسون أصحاب الأصوات العالية حتى لو"خربوها وقعدوا على تلها"، ولكنهم لايأبهون كثيرا للذين يعملون فى صمت، وإذا ذهبنا إلى دبى فلسوف نرى أن النجاح الحقيقى هو حليف المجتهدين الحقيقين ويكتفى مجاهدى لميكروفونات ببريق الدعاية والشهرة الكذابة.
....
ولقد ذهبت إلى دبى فى الإسبوع الماضى فى زيارة عمل، حيث تنوى شركتنا الهندسية الأمريكية فتح فرع لها فى دبى، وشاهدت الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبى (لمن لا يعرف) وهو يزور المعرض والذى كنت مشتركا به، ورأيته وهو يهرول بسرعة ووراءه عدد كبير من معاونيه ومواطنيه، وبدا وكأنه حريصا على مشاهدة أكبر عدد ممكن من المشروعات فى أنحاء المعرض الكبير والذى يعتبر الأكبر من نوعه فى العالم، وتستطيع أن تخمن أن الشيخ محمد فى سباق مع الزمن وكما قال لمراسل محطة السى بى إس الأمريكية فى البرنامج العالمى المشهور
"60 دقيقة" الأسبوع الماضى:
"أريد أن يستمتع شعبى بكل شئ فى هذا الجيل وأن يتم هذا فى خمس سنوات وليس فى عشرين سنة":
http://www.cbsnews.com/stories/2007/10/12/60minutes/main3361753.shtml
وتستطيع مشاهدة حديث الشيخ محمد على الرابط السابق، وقد قال للمراسل الأمريكى: "أريد دبى أن تحتل المركز الأول فى كل شئ، ليس فقط فى المنطقة ولكن فى العالم ".

...
الزائر إلى دبى لا بد وأن ينبهر بحركة الإنشاء والعمران والتى لا تهدأ صباح ومساء وكأنك فى ورشة عمل كبيرة تحتل كل دبى، ولا بد وأن ينبهر بالعمارات وناطحات السحاب وبالأسواق التجارية، وإلى جانب تلك الإنجازات الرائعة والتى أبهرتنى كمهندس أكثر شئ أبهرنى فى دبى هو التعايش بين الجنسيات المختلفة فى توافق مذهل يعطيك الأمل والتفاؤل بالمستقبل، فعلى سبيل المثال عرفت من مدير الفندق الذى نزلت به بأن الفندق يعمل به أكثر من خمسة وخمسون جنسية مختلفة!! وقد قرأت فى العام الماضى تصريحا لقائد شرطى دبى الفريق ضاحى خلفان بأن دبى يعمل بها أكثر من مائة جنسية مختلفة. هل هناك عولمة أكثر من هذا؟
...
وعندما ذهبت لصلاة الجمعة وجدت أن المسجد قد فاض بالمصلين، وتذهب مساء إلى المطاعم أو الملاهى الليلية فتجدها أيضا غاصة بالشباب، وتجد هناك الناسك والفاسق وإللى بيشاور عقله، والجميع يعمل ويجتهد ويكسب والله سبحانه يحاسب الجميع يوم القيامة.
...
وما يحدث فى دبى اليوم هو معجزة بكل المقاييس، فدبى أمارة صغيرة محدودة الموارد فليست غنية بالبترول مثل من حولها وليس لديها مياه مثل بلاد ما بين النهرين وبلاد وادى النيل، وليس لديها عدد كبير من السكان، ولكنها إستطاعت فى غمضة عين أن تصبح مركز تجارى ومالى وسياحى، هلى تصدق أن عدد السياح الذين زاروا دبى فى العام الماضى يقترب من عدد السياح الذين زاروا مصر، وعلى حد قول الشيخ محمد آل مكتوم فى كتابه رؤيتى، عندما قال: "لو قلت لأى شخص من عشر سنوات بأن دبى سوف تصبح مدينة سياحية ربما لضحك عليك"، ولكن دبى اليوم تجتذب ست ملايين سائح سنويا وفى طريقها لإجتذاب خمسة عشر مليون سائح فى خلال عشر سنوات.
وحاكم دبى هو من القادة العرب القلائل الذى له رؤية للمستقبل ووضع هذا فى كتاب بسيط، عنوانه "رؤيتى " وعندما تتصفح الكتاب سوف تجده مكتوبا بلغة بسيطة يفهمها المواطن العادى، ويتحدث عن الأمور التى تهم المواطن العادى مثل التعليم والصحة والوظائف وحقوق المرأة و..
وأرجو من الكتاب القومجية من تلامذة الإستاذ (....) أن يذهبوا لدبى لمعرفة معنى المشروع القومى الحقيقى، وبدلا من عبادة أصنام الأحياء والأموات، سوف يرون الرؤية والخطط تتحقق على الطبيعة، بدون ميكروفات وبدون خطب عصماء.
ولقد تعود الكتاب فى عالمنا العربى، إما أن يهاجموا الحكام عمال على بطال، وأما أن يقدسوهم عمال على بطال برضه، أو أن يعملوا فى بلاط السلطان ويقولون له كل شئ تمام ياأفندم وينالون كيسا من الذهب عما يكتبون أو عما يكذبون، وأنا اليوم أكتب لكى أعطى لكل ذى حق حقه (بدون أن أنتظر كيسا من الذهب أو سيارة مرسيدس، لأنى أفضل السيارة الليكزس!!)، وأعترف بأن نجاح دبى اليوم هو نتيجة عمل الملايين من كل أجناس العالم والفضل الكبير يعود للشيخ محمد ووالده المرحوم الشيخ راشد آل مكتوم، وأرجو من كل حكام العرب أن يتواضعوا ويزوروا دبى ويتعلموا من تلك التجربة الفريدة فى التاريخ العربى، وعليهم أن يبطلوا "عنطزة" فارغة قبل أن يسبقهم الزمن، ولقد رأيت دبى تقفز بسرعة الصاروخ إلى القرن الواحد والعشرين وبعض بلاد المنطقة تلهث لكى تعود إلى الوراء مئات السنين.
ولقد بدأت الفورة العمرانية فى دبى تأتى ثمارها ليس فى دبى وحدها ولكن فى المنطقة كلها، فها هى أبو ظبى و قطر تحذو حذو دبى، وكذلك البحرين ومسقط، وقريبا تلحقهم السعودية والأردن والكويت والعراق (بعد إستقرار أمنه) وعقبى للباقى.
ولقد نجحت دبى في هذا لأنها تخلصت من عقدة الخواجة المزدوجة لدى معظم العرب، وهى عقدة ملخصها أن "الخواجات" أفضل منا ولكنهم فى نفس الوقت لا يصح الثقة بهم لأنهم يرغبون فى غزونا وتدميرنا ثقافيا وإقتصاديا و.. إلخ أكاذيب الستينيات، ولقد أثبتت دبى كذب كل هذه الشعارات وإستطاعات بفضل الإستخدام الصحيح لكل "خواجات" الشرق والغرب أن تنجز فى أعوام قليلة ما عجزت بلاد أخرى عن إنجازه فى قرنين من الزمان.
ودبى ليس جنة الله على الأرض، وبها العديد من المشاكل وعلى سبيل المثال لا الحصر، إرتفاع الأسعار بشكل جنونى وخاصة أسعار العقارات والفنادق ( ولكنى أتوقع هبوط الأسعار فى خلال سنتين أو ثلاثة)، وكذلك مشكلة مئات الالآف من العمال الأجانب والذين يعيشون فى أحوال سيئة فى كثير من الأحيان، وكذلك خطورة مشكلة المضاربة فى العقارات، وكذلك مشكلة تكدس المرور بشكل غير طبيعى، ومشاكل تلوث البيئة ونقص مياه الشرب، وغيرها من المشاكل والتى يجب مواجهتها قبل تضخمها.
ولقد سعدت أيما سعادة وشعرت بالفخر أمام زملائى الأمريكان ممن صحبونى فى الزيارة بأن هناك بلدا عربيا قد حقق كل هذا، وأن العرب يستطيعون البناء حتى وهم محاطون ببعض مجانين الإرهاب والتطرف فى بلاد المشرق من العراق وحتى بلاد المغرب فى الجزائر.
فهل يستطيع الشيخ محمد آل مكتوم تعميم "رؤيته" ليس فقط على دبى ولكن على بلاد الشرق الأوسط كلها وهل يستطيع أن يكون هو "محمد على" بانى مصر الحديثة، وهل سيسلم من شر القومجية والإرهاب المتمسح برداء الدين، أرجو هذا.
samybehiri@aol.com

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالمال والعلم واشياء
السيناوي -

لايمكن استنساخ تجربة دبي في اي مكان اخر من العالم العربي فدبي باهلها اولا واخلاق وتربية وعلم حكامها انهم قوم لايسرقون ولايرتشون حاولت ان ادرس تكرار جزء من التجربة في موطن اخر موقعة افضل وظروفة حسنة دبي ليس لها مثيل علما ومالا وهكذا يبني المجدلم اعرف الحاكم الحالي ولكن عرفت اباةمن خلال تفقدة للعمل في امارتة منفردا بدون حراسة ولاصخب ولاضجيج ولاصحافة ولا اعلام!!

ونعمه القدوة
ابو الخير سوريا -

عندما ارى التجربة الاماراتيه وخاصة في دبي ينتابني الامل واشعر ان الامة بخير وان التقدم ممكن في كل البلاد العربية....فعلا انها مبعث امل...بوركتم يا ولاة امر الامارات...ونعم القدوة

الله!!!!
واحد تعرفو -

ايه يا عم سامي بقى!!!! هو انت ما بطلتش تهريج ياراجل. انت لسه مصدق انك كاتب؟؟؟ !!!

كلهم يبداون هكذا
نزار -

الطغاة العرب يبدأون دائما لطفاء لكي يحبهم الجميع فصدام حسين بدا هو الاخر بالتركيز على الشباب والعمران خصوصا في فترة الثمانينات المشكلة اننا نرى فقط ما امام عينينا اما ماخفى والدور الذي تلعبه الدول في الخفاء من تحريض ودعم للارهاب للاسف لا نستطيع ان نراه ولا ان نحسه هناك سؤال لا يعرفه الكثير وهو من الممول الحقيقي للقاعدة؟ وجوابه اتركه لاصحاب البصائر فقط

ما عندو حسن نصرالله
lebanese -

ايه صحيح الشيخ محمد فارس الأمة العربية وتجد من هو مراقب لكل ما يفعل ويعتبره مثاله هم الشباب العربي وخاصة اللبناني الذين يقدرونه ويحترمون مواهبه..... انما بصراحة أنعم الله على دبي والامارات اجمالا انو ما عندهم ذكي مثل حسن نصرالله الذي لا يخرج من الحفر حتى يعرف كيف الدنيا ماشية......... ولا عندن حكومة بتسمح مثل وئام وهاب يكون موجود ولا بشار الأسد حاتطهن براسو يدمر بلدهم فوق راسهم.......... الله كريم ويخلصنا ويطلع عندنا قائد من عيار الشيخ محمد

طلب لإدارة ايلاف
محمد النقيب -

الرجاء المحافظة على مستوى الكتاب الذين يتم نشر مقالاتهم بدلاً من اضاعة وقتنا في قراءة هذا التهريج .. وكلامي هذا بعيداً تماماً عن الشيخ محمد بن راشد وكل اهالي الأمارات الشقيقة ..

Dubai
Nounee -

Dear Sami, thank you so much for the wonderful article, which indeed said so many good things about Dubai and also mentioned the current problems that the government is trying to solve. For me, having lived in Dubai for almost 2 years, Sheikh Mohammed is visionary person, you should see him diring his own car around, with no fuss or stopping traffic, you should also see him when he goes in person to check on the government offices and are residents finding services in Dubai. Or if you work in the same building with him and meet him in the elevator and because I am a woman, he held the door for me and i got in ahead of him. Once in the elevator,with his friendly simle he asks about how am finding life in Dubai. yes you work hard, but you live a life of extremely good quality, with no hate preaching from anyone anywhere. This man is a true leader with a vision. God Bless him

ما هذا النفاق؟
ناقد -

لأنك تشتغل بالتجارة، فأنت منافق ومتملق... أنت تاجر.

المال يفعل كل شىء
واقعي -

المال يفعل كل شيىء ويشترى كل شيىء من العقول الى الايدي العامله الى المواد والاليات ....الخ فما حققته دبي شىء عادي نسبه الى ثرائها النفطي اولا .. صحيح ان بلاد اخرى غنيه لم تصبح مثل دبي ولكن هذا لا يعني ان دبي معجزه او غير عاديه !!! لكن هذا يعني طبعا ان الاغنياء الاخرين هم غير العاديين !! وعندما تحقق دوله فقيره بعض ما حققته دبي الغنيه جدا هنا يمكن فقط التحدث عن معجزات او انجازات عظيمه . اما لماذا لم يصل الارهاب الى دبي فهناك اقاويل ان دبي تدفع اتاوه للقاعده كي تكف شرها عنها .. ولا ننسى ان دولة الامارات كانت هي احدى الدولتين الوديدتين اللتي اعترفت بحكم طالبان في افغانستان .

سامي البحيري والنهضة
منير شرقاوي ابو عمر -

بالنسبة لحقوق المراة معك حق,فعاهرات اوروباالشرقية وافريقيا لهن كل الحق في الحضور الى دبي متى اردن وجمع ما تيسر من تبرعات المحسنينمقابل ما يقدمنه من نشاطات وارشادات علمانيةوديموقراطية..

غلاف بغلاف
عبد الله -

مع كل هل الكلامـ لما واحدهم بيوجعوا راسوا بيركضوا على مستشقيات فرنسا او امريكا.

ربي إحفظ الإسلام
الواحات -

يا أخواتي المسلمين إن تعدد الجنسيات يعني تعدد الديانات يعني التعايش مع حضارات دينية مختلفةوالدليل ان كما ذكر اخونا ان الملاهي الليلية غضة بالشباب وهذا يعني ان مستقبل بلد الامارات الاسلامية منتهين امره (ربنا لا تؤاخذنا -----------)أنهم في طريقهم بالصعود إلى الهاوية ففي خلال وقت ليس ببعيد ستنتهي حضارة الإمارات لأنهم لم يبنوها بغية خشية الله أو لنفع المسلمين بل بنوها لكي يكونوا الأفضل في العالم نسأل الله لهم الهدايا والعودة إلى الطريق السليم

متملق
القبطي -

يبدو أن الأخ الكاتب، لم يخرج من بيته في أمريكا..هذا إذا افترضنا..أن له بيت هناك ..و ليس في مترو تحت الأرض

ربما.. و لكن ...
عمر الغريب -

تجربة دبي شبيهة بتجربة هونج كونج , مع فارق بسيط جدا, ان سكان هونج كونج كان اغلبهم من الصينيين و ليس الاجانب (كما في دبي) و كان فيها ديمقراطية حقيقية و نظام سياسيى عصري (مكنها من البقاء حتى تحت حكم الشيوعيين الآن) و لم تكن مشيخة يملك شيوخها اكثر من نصف الاستثمارات فيها.... و لم نسمع عن هونج كونج بان صانع مجدها الاقتصادي شخص واحد و رؤية واحدة يطبل لها الجميع و ينسب كل شيء لها ... سيظل العرب دائما في المؤخرة طالما كان همهم الوحيد هو اثبات انهم ليسوا اقل من الخواجات ... نريد ان نخرج من هذه الشرنقة و نحقق المستحيل لاجل المستحيل لا لاجل المدح و التطبيل !

لوحه
مراقب -

دبى لوحه جميله تسر الناظرين هدا صحيح و لاكن هل سأل احدكم ما هو وراء اللوحه طبعا لا, لان ما وراء اللوحه لا يهم الوافد او المقيم بل يهم ابن البلد الدى ياما عانى ابائه و اجداده و ما ينتظر ابناءه من خير او شر لا سمح الله - اننا لا ننكر فضل ال مكتوم و خاصة الشيخ محمد بن راشد فى التقدم الحاصل و لاكن كل ما ترونه نحن ندفع الضريبه الباهظه من راحتنا و امن ابنائنا - الوافد الى الامارات له اجنده واضحه و هى الربح و الخساره و بموجبها يتحدد بقاءه اما نحن فقدرنا ان نتعايش مع جميع الثقافات و نقتنع بمحاسنها و مساوئها - ان الخير الدى تشاهدونه يحتل رأس الهرم اما الغلاء و الازدحام و ضياع الفرص و المنافسه و العناء هو من نصيب قاعدة الهرم العريضه - اننا نجرى فى طريق لا نعرف نهايته و القوى له بوليصة ضمان و الدور على الاخرين

حفظ الله دبي
ابو سعود -

حفظ الله دبي واهلها من صواريخ ايات الله ، تشيني يهدد بالحرب والتدمير والمعلم بتاعه بوش يهدد بحرب عالمية ثالثة من اجل عيون الصهاينة ، ارجو من دبي ان تتوقف عن بناء الابراج الى حين انكشاف الغمة الدبويون يعيشون غرباء في امارتهم وسط طوفان البشر والثقافات والمفاسد الجالبة لغضب الجبار اللهم احفظ اهل دبي المسلمين المسالمين من صوارريخ ولاية الفقيه ؟!!

اعادة تعليق عمر
شعبان معيو -

تجربة دبي شبيهة بتجربة هونج كونج , مع فارق بسيط جدا, ان سكان هونج كونج كان اغلبهم من الصينيين و ليس الاجانب (كما في دبي) و كان فيها ديمقراطية حقيقية و نظام سياسيى عصري (مكنها من البقاء حتى تحت حكم الشيوعيين الآن) و لم تكن مشيخة يملك شيوخها اكثر من نصف الاستثمارات فيها.... و لم نسمع عن هونج كونج بان صانع مجدها الاقتصادي شخص واحد و رؤية واحدة يطبل لها الجميع و ينسب كل شيء لها ... سيظل العرب دائما في المؤخرة طالما كان همهم الوحيد هو اثبات انهم ليسوا اقل من الخواجات ... نريد ان نخرج من هذه الشرنقة و نحقق المستحيل لاجل المستحيل لا لاجل المدح و التطبيل ! اشكر عمر الغريب انى اتفق معك و لا تعليق لى الا ما علقت عليه انت اكرر نحن امه غاب عنها احترام الاخرين لها,.

معك كل الحق
الصراحة -

آلاف المصريين العاملين فى دبى يؤيدوا كل حرف كتبته.الشيخ محمد معبود من مواطنيه ومصدر فخر لكل عربى رأى دبى بنفسه وقارن بينه وبين باقى الحكام.

دبي ليست اماره نفطيه
معلومه -

رغم التحفظ على العديد من الامور في دبي الا اني لدي معلومه للاخ واقعي دبي ليست اماره نفطيه ممثل ابوظبي او قطر او الكويت وللعلم ما تملكه دبي من البترول لا يمثل 5 % من نفط ابوظبي مثلا

هل انت متصهين ؟!!
اوس العربي -

لماذا في كل مرة يقوم الكاتب بالاساءة الى الرموز الوطنية التي تقاوم الاحتلال الصهيوني في فلسطين ولبنان او تلك التي لها قدر من مقاومة الهيمنة والاجنبية وسعت الى اقامة نهضة تآمر عليها الخارج والداخل مثل صدام حسين ، لاتنسى ان عبدالناصر علمك القراءة والكتابة فصرت تكتب لتشتمه هل لدى الكاتب ميول صهيونية ؟!!

اوس الصهيوني
رئيف خالد -

انت المتصهين الذي يدافع عن اقوى واهم حليف للصهاينة في المنطقة وهو المجرم عبدالناصر الذي زرع في نفوس المصريين الابرياء الحقد والجريمة واورثهم الفقر والشيشة والجوزة, وصدام اعطى العراق على طبق من ذهب للمحتلين, كما فعل عبد الناصر المجرم, جميعكم عديمي التربيةوعملاء للصهاينة, لا تنسى, عبد الناصر علمك كيف تحقد على الابرياء وتقتل العرب. رجاءا النشر وعدم تفضيل تعليق على اخر

اخرجوا منها
ناصح امين -

امارة دبي تبارز الله بالمعاصي ومن يبارز الله عاقبته وخيمة انصح المسلمين في دبي بالاقامة في الشارقة المحافظة توقيا من غضب الله الذي لامحالة محدق بدبي

الله يستر
وليد -

الله يستر الإمارات من الديمقراطيه وإلا سينتخب رئيس هندي ونائب رئيس فيليبيني ويشكل الإماراتيين الأقليه غير المعارضه بالبرلمان. آلله يستر.

اللهم لا حسد
Samira de la Tunisie -

ترددت كثيرا في أن أكتب تعليقي بعد أن أوقفت التعليق لمدة أشهر ودلك حتى لا أشارك بعض القراء المعلقين الدين هم من دون المستوى والدين يؤولون تأويلات راجعة لنفوسهم المريضة ... ولكن اليوم أردت أن أشارك ولو بكلمة شكر للرجل العربي محمد بالراشد آل مكتوم على إنجازاته الباهرة وعن شحصيته القوية العامل في صمت ... يا ليت لنت عشرة رجال مثله فلي العالم ...ملئ السنابل حانيات والفارغات برؤوسها شامحات...