كتَّاب إيلاف

التدمير الناعم للحركة القبطية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في مقالة له بتاريخ 8 يوليو 2007 كتب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان الامم المتحدة تقدر المهاجرين الدوليين بصفة دائمة ب 191 مليون نسمة، اي 3% من تعداد سكان العالم مهاجرين دوليين مزدوجي الجنسية وقد قاموا بتحويل 264 مليار دولار الي بلدانهم الاصلية في عام 2006 وحده هذا بخلاف التحويلات العينية التى تقدر بالمليارات ايضا. ونظرا لاهمية الهجرة الدولية فقد افتتحت الامم المتحدة منتدى عالمى معنى بالهجرة والتنمية، وقد بدأ اعماله فعلا فى بروكسل فى 9 يوليو 2007.وتتفاوت نسب الهجرة من دولة الي اخري ومن جماعة الي جماعة داخل الدولة الواحدة.
نظرا للتحولات التي مرت بها مصر بعد 1952 ونظرا للتهميش والاضطهادات التي وقعت علي الاقلية القبطية فقد تزايد عدد الاقباط المهاجرين باكثر من 10%من تعداد الاقباط، ومثل المهاجرون النخبة الاكثر تعليما وتميزا من الاقباط، وقد شكل ذلك وجهين للصورة، تفريغ الاقلية القبطية من كثير من كوادرها في الداخل، وفي نفس الوقت تكوين مجتمعات قبطية متميزة في المهجر الامريكى والاوربي والاسترالي. وعليه فقد ترتب علي الهجرات القبطية واجبات تجاه مجتمعاتها الام وواجبات تجاه الاقلية التي ينتمون اليها. وبالنسبة لوطنهم الام مصر فعليهم التزامات وواجبات ياتي في مقدمتها الارتقاء بهذا المجتمع الي مجتمع ديمقراطي تعددي انساني يؤمن بحقوق الجميع من الحرية والكرامة والمساواة، ومن ثم فان علي اقباط المهجر واجب اساسي في تدعيم دعاة الديمقراطية والحريات والمجتمع المدني في مصر، وكذلك هناك واجبات تجاه شعبهم القبطي تتمثل في الدعم المالي والسياسي للاقلية القبطية في مصر حتي يرتقي وطنهم الي مستوي المواطنة الكاملة. وبالنسبة للجاليات القبطية في المهجر هناك ثلاثة طرق رئيسية لدعم شعبهم سياسيا في الوطن الام مصر هى:
اولا المسلك السياسي: وهو اندماج الاقباط في مجتمعاتهم الجديدة سياسيا والانخراط في الاحزاب السياسية والتفاعل والحصول علي مناصب سياسية او الفوز في انتخابات سواء محلية او مركزية. وعند الحد الادني للعمل السياسي هو التصويت في الانتخابات بصورة مكثفة ومنتظمة. وقد تعثر اقباط المهجر في هذا المسلك بشكل قد يكون كاملا.
ثانيا المسلك الحقوقي: وهو تكوين حركة حقوق انسان قوية وفاعلة تقدم القضية القبطية بشكل حقوقي سواء الي المنظمات المحلية في دول المهجر او الي المنظمات الحقوقية الدولية اوالي منظمة الامم المتحدة ووكالاتها، وهذا المسلك يعتبر ضعيف جدا عند اقباط المهجر نظرا لندرة المتخصيين في قانون حقوق الانسان الدولي او المتعاطين معه، كما ان الثقافة المصرية المنحدرين منها هي حديثة بالنسبة لمسألة حقوق الانسان ولا تعطي زخما كافيا لهذ الموضوع.اضف الي ذلك ان الذين يعملون في هذا الاتجاه يعملون بهدوء ويتعاملون مع مذكرات قانونية ودراسات بحثية وميدانية ولا يلهثون وراء الشهرة التي يطمح ويسعى اليها الكثيرون فى المهجر.
الثالث المسلك الاحتجاجي:وهو المسلك الذي سلكته الحركة القبطية في المهجر منذ نشاتها، وكان مهما لتعريف العالم بوضع الاقباط، واتخذ آليات الاحتجاج المختلفة علي ما يجري للشعب القبطي في داخل مصر سواء كانت المسيرات السلمية او الكتابة الصحفية او الاعلانات المدفوعة او الشكوي لاعضاء البرلمانات واعضاء الحكومات الغربية او عقد المؤتمرات.. الخ
وكل المسالك السابقة محمودة وتساهم في دعم الشعب القبطي في الداخل، وكل الآليات مكملة لبعضها البعض، وان كنا نتناول آلية من الاليات بالنقد ليس لانها غير مفيدة وانما لتقوية كافة الاليات وتفعيل وتقوية المسالك الاخري، ففي النهاية الهدف هو تقوية وسائل الدفع بالقضية القبطية الي الحل والتفات الراي العام الدولي تجاه معاناة الاقباط.المسالك الثلاثة السابقة مجتمعة يمكن ان تشكل في مجملها طريقا ل"جماعة ضغط" قبطية في المهجر من اجل تعزيز المواطنة لكافة المصريين وخاصة الاقليات المهمشة كالاقباط والمراة.ومن ثم فان الطريق الصحيح والاتجاه الصواب هو في تقوية هذه الآليات كل علي حدة وليس اضعافها.
اقول هذا بمناسبة النقد الذي وجه الي المؤتمرات القبطية بانها عديمة الجدوي، وان العمل الاساسي لاقباط المهجر يكون داخل مصر وليس خارجها!!!. هذا الرأي يردده فريقان: فريق سئ النية يعمل علي التدمير الناعم للحركة القبطية في الخارج باعتبارها الرئة الحقيقية التي يتنفس منها الاقباط في الداخل واداة التاثير الرئيسية علي النظام المصري للتجاوب مع اوضاع الاقباط وتسبب ازعاجا لهذا النظام المسئول عن معاناة الاقباط.والفريق الثاني هو فريق حسن النية يرغب في تفعيل دور الاقباط ولكنه غير مدرك بان اي تراجع في العمل القبطي في الخارج يصب تاثيره بلا شك في تراجع اوضاع الاقباط في الداخل. لقد استطاع النظام المصرى تجنيد بعض الاقباط داخل مصر وبعض اقباط المهجر بالتشكيك في جدوي الحركة القبطية في الخارج ومؤتمراتها ومسيراتها وعملها الاحتجاجي والحقوقي بهدف تقويض هذه الحركة القبطية.وقد حذرت في كلمتي في مؤتمر شيكاغو الحركة القبطية في الخارج بالا تنسي دورها وتوصيفها الحقيقي بانها جماعة ضغط ايجابية، اى تضغط بشكل ايجابى من آجل تعزيز الديموقراطية والحقوق والحريات، وتاثيرها مازال في طور التكوين علي مجري السياسة رغم مرور اكثر من ثلاثين سنة على بدء نشاطها. ونامل فى تقوية الحركة وتوجيهها الي اطارها الصحيح في العمل علي تعزيز الديمقراطية والحريات والمواطنة لجميع المصريين.
فى زيارته الاخيرة للبنان بتاريخ 25 اكتوبر 2007 سؤل وزير الخارجية المصرى احمد ابو الغيط عن الضغوط التى تمارسها مصر على الاطراف اللبنانية من آجل انجاز الاستحقاق الرئاسى فاجاب " دعونا نسميها اهتمامات خارجية وليست ضغوطا"، ونزولا على رغبته بعد ان اصاب الكثيرين الارتكاريا من كلمة ضغوط نسميها اهتمامات خارجية من آجل الارتقاء بمستوى المواطنة وحقوق الانسان فى مصر.
بعد سقوط نظام صدام حسين في 9 ابريل 2003، ونتيجة للضغوط الخارجية (الاهتمامات الخارجية) علي النظام المصري لتبني اجندة الاصلاح فانه سمح للمصريين برفع درجة احتجاجهم وانتقادهم للنظام وللاوضاع في مصر، واستند الى ذلك افباط الداخل ايضا في رفع لهجة الاحتجاج في الداخل، ولكن هذا لم يات نتيجة جهد قبطي او حتي مصري وانما كان في النهاية نتاج مناخ عالمي ضاغط علي مصر، وتصور البعض ان هذا بديلا لعمل الحركة القبطية الاساسي في الخارج. وفق دراستنا الدقيقة للنظام المصرى فانه يقيم حساباته الداخلية بالدرجة الاولي علي ردود الافعال العالمية تجاه القضايا المصرية المختلفة ولا يعطي للداخل وزنا الا اذا شكل الداخل بشكل جدى تهديدا للاستقرار وتحديا حقيقيا للنظام القائم، ولهذا يتعامل مع الاخوان المسلمين من هذا المنطلق ومع المظاهرات والاحتجاجات العمالية التي تزايدت في الشهور الاخيرة من هذا المنطلق ايضا. وانزعج بلا شك من بعض مظاهرات الاقباط حتي وان كانت داخل الكنائس.

ان نجاح اقباط المهجر هو في تمكنهم من تنظيم انفسهم في جماعات ضغط تؤثر بشكل ايجابي في السياستين التشريعية والتنفيذية في دول المهجر وبالتبعية فى مصر، او عند الحد الادني توظيف جماعات ضغط لتعمل لصالح قضيتهم العادلة.ان عمل اقباط المهجر يصب في صالح مصر كلها ويتم في اطار قانوني ومن ثم يحمل مشروعية محلية ومشروعية دولية، والاهم من ذلك مشروعية وطنية لانه يعمل لخير الجماعة الوطنية المصرية.
ان اقباط المهجر هاجروا في ظل ظروف طاردة لهم في مصر ويعملون في الخارج وابناؤهم يتعلمون في الخارج، وعملهم من اجل مصر يعكس عمق انتمائهم لوطنهم الام وليست لحاجة لديهم، ومن ثم فان الحديث عن اضعاف عملهم في الخارج والتوجه الي داخل مصر، كل هذا يشكل اضعاف لدورهم النبيل في دفع السلطات المصرية لتبني العدالة تجاه قضايا الاقباط.ان الضغوط التي مارسها الايرلنديون في عهد كلينتون لم يكن وراءها رغبة الايرلنديين في امريكا للحوار مع الحكومة البريطانية وانما دفع الاطراف في الداخل للحوار مع بعضها البعض من اجل وضع نهاية لهذه القضية.
دور الاقباط الحقيقي في المهجر هو دفع السلطات المصرية لتبني اجندة حقيقية للمواطنة والحوار حول ذلك مع اقباط الداخل، ودور اقباط المهجر الحقيقي ليس البحث عن دور داخل مصر وانما تقوية الداخل المصري. اضعاف دور اقباط المهجر كجماعة ضاغطة، او المفروض ان تكون كذلك، في الخارج هو تخريب للعمل القبطي وتدمير الحركة القبطية وحرمان الاقباط في الداخل من الرئة التي يتنفسون من خلالها..... وهو في النهاية محاولة خبيثة لتدمير العمل القبطي في الخارج حتي وان تم ذلك علي لسان اقباط هم في الواقع يتحدثون بالسنة الاجهزة الامنية المصرية.
magdi.khalil@yahoo.com

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Goverment''s Dream
Milad Hanna -

I agree with you 100% that the Copts'' Human Rights Activities in the Free World is a Very Effective Way to pressure the Egyptian Government to give the Copts in Egypt their Human Rights, Equality, and Dignity. As always, excellent analysis and good article

عظيم يا مجدي
مدمن ايلاف القبطي -

مقالتك هذة المرة ورقة عمل هامة يا اقباط اقراوا لمجدي خليل تفلحوا ولكل من يرفض الضغط الخارجي علي مصر ان قوة الاخوان في خارج مصر هو السبب الرئيس في قوتهم وتنظيماتهم خارج مصر تعطيهم حرية كاملة وقالها زعيمهم طز في مصر وابو مصر يا للوطنية للاسف المستقبل الان للمنظمات اكثر من الدول ذاتها والسبب الاتجاة المفروض للعولمة والمنظمات التي تستند الي قوة اقتصادية ومليشيات مثل الاخوان هم قوة يعمل لها الف حساب من اي بلد فهل نقدر نحن الاقباط تقليدهم باستثناء الملشيات دي لاننا ناس مسالمين

اتفق مع الكاتب
خوليو -

المغتربون والمنفيون والهائمون هلى وجوههم طلباً للأمن والأمان من تعسف الحاكم وتعصب أبناء الجلدة، هم الشاشة الخارجية لعرض الفضائح والإستبداد الحكومي والديني في مجتمعاتهم، بل هم صوت الضمير الشاهد الحي على بؤس النظام والقانون والأكثرية الدينية اتجاه ما يسمونهم أقليات ، تستطيع الأنظمة قمع وتحريف الإستبداد في الداخل وحتى إنكاره، ولكنها لاتستطيع قمع الصوت في الخارج ، وهنا يكمن الرعب الحقيقي للمستبد الحكومي والديني لخوفه من نشر غسيله الوسخ الذي يحافظ عليه بكفاءة في الداخل، التهوية الخارجية تفيد الوطن وجميع أبناءه، لأن هدفها النبيل هو نشر العدل والمساواة لخدمة جميع أبناء الداخل.

قضية الكل وللكل
د. رأفت جندي -

اتفق معك تماما. رغم اني اؤمن بالكهنوت في الكنيسة لكني لا اؤمن ان العمل القبطي به كهنوت,اولا ليس فيه من يحرم ويحلل او يسيم (يعين)ويشلح الآخرين, ثانيا لا يعمل به رجال الكهنوت. ينتشر الاقباط في كل انحاء اوربا وامريكا وكندا واستراليا, كل من يستطيع ان يتكلم عن مظالم الاقباط في مكانه فليفعل, كل من يستطيع عقد مؤتمرات فبطية ولا يفعل تكون خطيئة له. كل من يستطيع الكتابة عن الهموم القبطية فلا يتردد. نحن نحب مصر ونحن ابناء مصر ونحب اخوتنا المسلمين في مصر وخارج مصر ولكننا نريد حقوق الاقباط المنتهكة في مصر. ومن يري ان هذا هو حقه وحده فليفعل وحده ايضا ولا يشكك ويكون خنجرا في من يعمل بجواره في القضية القبطية. ومن هو علينا فهو ليس معنا.

وصاية الاجانب مرفوضة
رشاد حماد -

يمارس مسيحيو الخارح وصاية على مسيحيي الداخل وهذه الوصاية مرفوضة تماما ، ذلك ان هؤلاء تيار انعزالي --------- صغير ولكنه لانه يستقوي وينسق ويجتمع بالصهاينة والامريكان سرا وعلانية يبدو اكبر من حجمه ، ان اجندة هذا التيار تتجاوز المطالبات المزعومة للمسيحين الى الاضرار بالدولة والمجتمع المصري ولديهم اجندة خفية تتمثل في استئصال المسلمين المصريين من مصر واعادتهم الى الجزيرة العربية كما فعل الصهاينة مع عرب فلسطين او ابادتهم وتهجيريهم كما فعلت محاكم التفتيش الاسبانية مع المسلمين واليهود وهم لا يتورعون عن الكذب والافتراء وتضخيم الامور .

الاسلام اعطاكم حقوقك
imadco -

الاسلام كفل لجميع الديانات السماوية الحقوق والواجبات ولكن اين حقوقنا كمسلمين في امريكا وبلاد الغرب وايطاليا كل ما نتعرض له من اضطهاد ولا احد يسمعنا اما انتم تعيشون بسلام في مصر وقامت الدنيا ولم تقعد للمطالبة بحقوكم سبحان الله لو ان غير المسلم يواجه ما نواجهه من ظلم لما سكت العالم عن ذلك حسبنا الله وعم الوكيل نحن كمسلمين نحترم المسيحي والقبطي ولدي اصدقاء اقباط احترمهم رغم اننا واضحون ولا نكن شرا لاحد ولكن كما قال الله تعالى ; ان تصبك حسنة تسوئهم وان تصبك سيئة يفرحوا بها او كما قال في كتابه الكريم .وهذا حالنا معكم كمسلمين

رشاد حماد
rosha -

لا تخف يا اخى فان مصر سوف تظل ذات هوية اسلامية الى ان يرث الله الارض ومن عليها طالما يوجد بها من هم يتمسكون بتطبيق شريعة الله الوسطية السمحاء ويعطوا كل ذى حق حقه ويتعاملوا بشرع الله وهدى رسولنا الكريم فى التعامل مع اهل الكتاب لا اعرف لماذا يصورن انفسهم بهذا التصور وانهم ضعفاء لا حول لهم ولا قوة وان حقوقهم مهضومة لقد اصبحت كلمات قديمة بالية لا تعبر عن الوضح الحالى والصحيح فهم شركاء فى هذا الوطن يعيشون بجانبنا ولا نسعى لطردهم او السيطرة عليهم فنحوا نسعى الى التعايش السلمى هكذا هم المسلمون

دولة الاقباط1
اوس العربي -

تداول الناس مصطلحات تحتاج إلى ضبط حتى لانتوه في خضم استغلال العاطفة الدينية لدعم مواقف أيديولوجية قاصرة .تلك المصطلحات هي : الدولة الدينية ـ والدولة العلمانية ـ والدولة المدنية . فما هي حقيقة كل مصطلح ومرجعيا ته ومآلا ته ؟. وما هو المفهوم الأقرب لظروفنا استناداً لمعتقداتنا واستجابة لمطالب عصرنا ؟أولاً / الدولة الدينية : مفهوم السلطة الدينية ؛ ارتبط بالمسيحية .. فعندما تحالفت الكنيسة مع الدولة الرومانية أعطت أوامر الإمبراطور وتصرفاته قدسية دينية لا يجوز الاعتراض عليها أو مخالفتها ومع مرور الزمن تبلور مفهوم الدولة الدينية في ظل المسيحية وتجلت طبيعة تلك الدولة في المظاهر الآتية :ـالمظهر الأول : إن الحاكم يتولى السلطة بأمر من الله وليس باختيار الشعب ويستمر فيها بإرادة الله ولا يجوز الاعتراض على أحكامه وسياساته وتصرفاته فهو يستمد شرعيته من الله ويحكم بالحق الإلهي وهو نفس المعنى الذي ذكره فرعون  ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد 

دولة الاقباط 2
اوس العربي -

.المظهر الثاني : سلطة رجال الدين ـ صحب قيام الدولة الدينية وجود رجال الدين وهم يمثلون المعرفة المطلقة والواسطة بين الله والناس وأحكامهم مقدسة. بل يوزعون صكوك الغفران !. ووقف رجال الدين ضد العلم واستبعدوا وسائل المعرفة العقلية والتجريبية وحاربوا العلماء الذين جاءوا بمعارف تناقض قناعا تهم . واتخذوا الدين وسيلة لأكل أموال الناس بالباطل .. قال تعالى :  إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله ... .المظهر الثالث : الاعتراف بدين واحد واستبعاد المعتقدات الأخرى بل في الدين الواحد لا يعترف إلا بمذهب واحد ومحاربة أي اجتهاد مخالف .المظهر الرابع : تبني رجال الدين لمفاهيم تطرد الإنسان طرداً من الاعتقاد ـ مثل : عقيدة التثليث والقول بطبيعة إلهية إنسانية السيد المسيح ؛ وتبرير ظلم الحكام بمفاهيم دينية ؛ وإسقاط دور العقل ؛ واستبشاع الجنس ؛ واعطاء قدسية للسلطة الزمنية .تلك هي خلفيات الدولة الدينية وتلك هي طبيعتها ومظاهرها .. وواضح أنها تتناقض مع المفاهيم الدولة المدينة حول الدولة شكلاً وموضوعا

دولة يرفضها الاسلام
اوس العربي -

وواضح أنها تتناقض مع المفاهيم الإسلامية حول الدولة شكلاً وموضوعاً .. فالسلطة في الإسلام ليست دينية وإنما هي من اختيار البشر ، والحاكم شرعيته مستمدة من إرادة الجماهير وأحكامه ومواقفه غير مقدسة بل قابلة للنقض إذا خالفت الشرع .. قال  : (( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )) .فالدولة الدينية ظاهرة مسيحية لا وجود لها في مفاهيم الإسلام القطعية حول الدولة . لقد حاول حكام بني أمية وبعض العباسيين إعطاء سلطتهم صبغة دينية وتسموا بألقاب : الحاكم بأمر الله ، والناصر لدين الله .. ولكنها استعمالات لا سند لها ولا مرجعية لها في أحكام الإسلام . قال  : (( من بايع إماما من غير مشورة المسلمين فلا بيعة له ولا للذي بايعه )) .

الدولة الدينية
خوليو -

مفهوم الدولة الدينية نشأ مع نشوء المعبد الديني في الحضارة الأولى للإنسان، وكانت الهيئة الحاكمة مؤلفة من ملك وأعوانه يسترشدون بكاهن المعبد( السومريون في أرض بلاد الرافدين)وكان في وقتها يسمون الإلهة بأسماء مختلفة عن ما يسمونها اليوم،(ملاحظة للعقل النبيه فقط، لمعرفة تاريخ نشوء الأديان)، وعند ظهور الديانات التوحيدية في بابل ومصر الفرعونية كان أيضاً للآلهة أسماء تختلف عن يومنا هذا، المسيحية أيضاً ديانة توحيدية ولكنها لم تعط شرائع للحكم، كان هدفها إرشاد الروح وتصحيح الأخلاق البشرية، اليهودية والإسلام أتيا بشرائع وأوامر قتال وإبادة للخصم، الإسلام أبدع في هذه الأمور، ومنذ التأسيس وضع شرعاً كاملاً للدولة الدينية اللاغية لما قبلها من الأنظمة والحكم، وانتقى رجال (دون النساء) لتطبيق تعاليم وشرع السماء كما يسمونها ، أي أن اليهودية والإسلام لهما الأسبقية في ترسيخ صفات الدول الدينية لتطبيقهما الشرع الديني(الدولة الدينية) . اليهودية اليوم تخلت عن تطبيق تعاليم الدولة الدينية، ولم يبق في الميدان غير حديدان كما يقول المثل الشعبي.

تعليق
؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ -

على إفتراض حسن نيّةالكاتب، فإن السؤال الحقوقي القانوني لدور أقليات المهجر، يظل إشكالية حقيقية .. ومرد ذلك ( إزدواج الإنتماء، وإضطراب فكرة المواطنة في البلاد الأم، وسطوة العولمة التي تؤدي إلى تآكل مفهوم الوطنية) وربما يكون وضع العراق، وقدوم نخبة (حاكمة) مع قوة أجنبية محتلة ( معظمهم من حملة جنسية دولة ثانية) قد عوّم فكرة الوطنية، وجعل الخيانة وجهة نظر ..إذن السؤال الجوهري: متى تنتهي مصرية السيد مجدي وتبدأ (( أمريكيته))ومتى نعرف أنه يدافع عن مصالح الولايات المتحدة(( أو تبني سياساتها من وجهة نظر السيد دانيل بايبس ))ومتى تعرف أن ولاءه لمصر؟؟ كيف يستطيع أن يعرّف لي معنى( الخيانة) أليست هي :السعي لخدمة مصالح دولة أجنبية، ضد المصالح وطنية!!أين سيحدد وطنيته، في حالة تضارب المصلحتين .)؟؟ من يقرأ صورة الشرق الأوسط يعرف أن هنالك محاولة لتفتيت نسيجه.عبر إشعال حريق ( الهويات الهامشية، ودفعه إلى الإنتماءات القبلية، والمذهبية)من هذه الزاوية أرجو من مزدوجي الجنسية والولاء.. أن يتركوا( الوطن لمن يسكنه ويعيش همومه ) ، فهم كالطير الذي نسيّ مشيته

تدمير ناعم يامجدى؟
المصرى أفندى -

هذا الذى يجرى تدمير شامل قاس وحشى ممنهج, قام عليه جمع من الذئاب الشرسة كالإخوان والضباع الدنيئة كأهل الحكم الذين يزايدون عليهم فقط فى هذا... يتنافسون فى كل شىء ويأكلون لحوم بعضهم بعضا ميتة, ولكنهم يتزايدون على بعضهم البعض فى كيفية أكل حقوق الأقباط بالباطل ولا يعرفون أنهم بذلك إنما يأكلون نارا وسيصلون سعيرا...

في النهاية محاولة ؟؟
جوجو1 -

ورقة قوية وتحليل رائع. أويد كل ماجاء بها .ان العبث في الوضع القبطي المهجري لدي قضيتهم. هذا سوف يؤثر تأثير سلبي وكارثي عي القضية القبطية و بتالي علي اوضاع الافباط في الداخل ,بالضبط اقباط المهجر هو ورقة الضعط علي الحكومة المصرية لكي تتعامل مع المشكلة القبطية بإنصاف, تقويض الدور القبطي المهجري معناه ضياع حقوق اقباط الداخل, ان الحكومة المصرية بدلا من ان تحاول ان تكسب صداقة اقباط المهجر واحتوائهم ان تعمل تحسين وضع اقباط الداخل,

هعهعهعهعهعهع
Blade -

واحد كتب " اين حقوقنا كمسلمين في امريكا وبلاد الغرب وايطاليا كل ما نتعرض له من اضطهاد ولا احد يسمعنا " طب ما ترجع للايمان والتقوى وبلادك المسلمه ايه اللى مخليك تعيش مع الكفره وتعيط؟؟ ولا معندكش اقامه فى ايطاليا والبوليس "مروءك" علشان كدا بتعيط ؟؟ شفت انت المسلمين وهما بيبنوا جوامع فى كل حته ولا لما بيصلوا الجمعه ويقفلوا الشوارع ولما يروحوا ياخدوا الويل فير ويشتغلو كاش ويكونو متجوزين اربعه ويعملو طلاق صورى علشان لفلوس ولما تشوفوهم فى الشغل - لو اشتغلوا - بالجلابيه والشبشب والدقن وخيام سوده بتعمل شوبينج - شفت المصيبه ؟؟

احمد
مواطن مصرى -

اولا : انا بس احب اعلق على كلام الاستاذ ( مدمن ايلاف القبطى ) احنا بس مش عايزين نقارن بين الاخوان وبين الاقباط لان طبعا فى فرق كبير جدا بدون الدخول فى التفاصيل ولكن انا بس عايز اقول لحضرتك وانت قارىء عاقل وواعى وانا احترم تعليقاتك جدا ولكن بلاش تحريض على الضغط على مصر وبعدين مصر مش ناقصه وليه ميكونش التغير من الداخل ومش من الخارج ؟ احتجوا واعملوا اضرابات وكل شىء سلمى من حقكوا ليه لا؟ بس المهم نبص لمصلحة مصر اولا . وشكرا

استاذ Blade(احمد)
مواطن مصرى -

ياستاذ blade من غير تجريح . يعنى انت قصدك ان المسلمين متخلفين ؟ ماعتقدش ان حضرتك تقصد كده طبعا . اما بقى عن تصرفات البعض الغريبه فهى فعلا غريبه وعلى فكره على المستوى الاسلامى والمسيحى ايضا . ولكن احنا بنشوف اللى احنا عايزين نشوفه بس صح؟؟ وعلى فكره الشوارع ولا بتتقفل ولا حاجه يوم الجمعه .احنا مش فى السعوديه يعنى . وحتى فى السعوديه برضه مبتقفلش الشوارع ولا الكلام ده كله . انا بس برجوك راعى مشاعرى انا على الاقل كشخص مصرى بحترم اى شخص مسيحى . ونعيش مع بعض لاتأذينى ولا أأذيك . صح الكلام ده ؟.mido55elagamy@as7abna.net

مصر ليست العراق
دكتور / احمد امتياز -

اخ مجدي للاسف انت تتوقع ان امريكا او اي دولة اوربية تستطيع ان تضغط علي مصر في اي شيء واذا كنت تتوقع ذلك فانت واهم فمصر خلقت وستظل نسيج بين العنصرين اذا اردت انت ومن يحركوك وامريكا وبوش بل والشعب الامريكي كله لن يقدر ان يفتت من تكتل الشعب المصري العظيم . فاتمني ان تتعدل في مقالاتك التي تحمل كل بذور الشر والكراهية لبلد انجبتك وربتك وبالاخير تتوقع بتحريضك ان يقف بجانبك انت وامثالك ضد شعب اصيل انت منهم فقط اسما ولست فعلا فارحم حالك ومن معك ومن وراءك فشعب مصر شعب عظيم

ملائكة وشياطين
إدريس الشافي -

في كل المقالات التي أقرأها لمجدي خليل، وفي كل المساهمات الحوارية التي يشارك فيها في الفضائيات، نجد أنه يتحدث عن الاضطهاد الذي يتعرض له الأقباط في مصر، ويهاجم باستمرار الإسلاميين، فبالنسبة للكاتب، كل ما يصدر عن الأقباط فهو صحيح، وهم دائما في موقع الضحية، وكل ما يصدر عن الإسلاميين فهو في نظره خطأ وهم في موقع المعتدي والجلاد. تحليل من هذا الصنف وبهذه المنهجية القارة والأوتوماتيكية، لا شك أنه سيصل إلى نتائج بعيدة عن الصواب، فالأقباط في تصرفاتهم في الحياة اليومية، من الممكن أن يخطؤوا وتنجم عن أخطائهم ردود أفعال غير مقبولة لدى الإسلامين الذين ينطبق عليهم بدورهم نفس الحكم تجاه الأقباط، فسواء تعلق الأمر بهؤلاء أو أولئك، فإنهم ليسوا دائما إما ملائكة وإما شياطين..

أين الحقوق
Salve -

بس بدي أسأل سؤال واح فقط، ما هي إجراءات الحصول على الموافقة لبناء كنيسة في مصر، هنا تكمن الحقوق ، المساواة يحب أن تكون في كل شىء وهذا لا يحصل في مصر

حوارات عقيمة
فراس -

الأمر غريب وغريب جداً عندما يحرف الإنسان الحقيقة في سبيل ماربه , وياليت المأرب إنساني مفيد؟! إلى من يتفلسفون في تفنيد الدولة الدينية وتاريخها . الذي يتكلم بشكل علمي وموضوعي يستند إلى التاريخ القديم منه والحديث , يعرف تمام المعرفة أن اليهودية أقامت الدولة الدينية منذ الملك داوود ومازالت عملياً حتى الآن تمارسها في دولة إسرائيل ولكن بشكل مماطل يراعي الحداثة. السيد المسيح ألغى الدولة الدينية إلى أن أتى النبي محمد(ص) فأعاد إنشاء الدولة الدينية متمثلاً بالتاريخ اليهودي وأتى بشرائع دائمة وهذا مايتنافى مع التطور البشري .

عن اي اضطهاد تتحدثون
دكتور/ احمد امتياز -

للاسف حتي من يقوم بالرد علي الاخ مجدي يشيرون ان بمصر اضطهاد للمصريين وان حقوقهم منتقصة من قال هذا الهراء . موجودين معنا بالجيش نخدم وخدمنا جنبا الي جنب تحت علم مصر . في المدارس وفي الكليات وفي الوظائف العامة وحتي الوظائف الخاصة التي تتملكونها هناك اندماج تام بين المسلمين والاقباط وموضوع الكنائس مصر مليئة بالاف الكنائس المغقة ليل نهار ولانعرف ماذا يحدث بها من تامر ومن شحن علي المسلمين والاسلام ولكن المساجد تغلق بعد كل صلااة . اي اضطهاد تقولون ارحموا انفسكم يرحمكم الله انتم وصاحب التقرير وايلاف معكم

مواطن مصرى
Blade -

يا اخ مواطن انا وانت عارفين ان القله الارهابيه هى اللى عمله دوشه وانت لو قريت التعليقات هتعرف. انا مقلتش المسلمين متخلفين بس ميجيش واحد يقول كلام هبل وهو عارف انه غلط ومعلش سامحنى يا مواطن انا كنت فى انجلترا ودلوقتى فى امريكا وكنت بشوف الشوارع مقفوله وقت الصلاه لو عملت بحث على جوجل هتشوف فى النهايه احترامى لك ولحريتك طالما لم تتعد على او على حريتى

تلعثم تيارات سفلية
إنجي -

أشعر بضيق شديد(أقل وصفاً)-عندما قرأت قول الأستاذ مجدي بأخر مقاله-ويعـــترف-أن أقباط المهجر جماعة ضاغطة(عقوق)-لم أخطيء عندما قلت من قبل-أن من الأقباط من هم أخوان أقباط!-فالحقيقة إنها وطنية جديدة-ونضال جديد وإصلاح وطن بشكل جديد(إنها وطنية متلعثمة)-فأمنياتي بإنهيار-كل الحباة من التيارات السفلية-إن كان منهم أقباط أو مسلمين أو غيرهما-وعاش وطني!!-

الي ادريس
د. رأفت جندي -

المشكلة يا ادريس في الدولة والقوانين قبل الناس, الذي يعطي الضوء الاخضر للغوغائين ولا يعاقبهم ان فعلوا هو المجرم الاول وهذا لا ينفي اجرام الغوغائيين. ولو تعمد بوليس نيويورك ان لا يجازي فئة من سلبها لمتاجر وارواح فئة آخري فقد شجع علي البلطجة وانعدام القانون. اعطيك مثل واحد,أمن الدولة وبوليس سوهاج شجعوا الغوغائين في الكشح وحرضوهم وتركوهم يقتلون 22 من الاقباط علي مدي يومان بدون تدخل, وفي وقت المحاكمة تولوا ترتيب الادلة لكي يقل او يكاد ينعدم عدد المدانيين.

هناك فرق !
حكيم -

بالامس 31 اكتوبر احتفل بدو سيناء بعيدهم يوم ان رفضوا فى عام 68 تخطيط الصهاينه لتدويل سيناء ...والذى رد عليهم الشيخ سالم الهرش باسم كل قبائل سيناء فى مؤتمر الحسنه بان سيناء بنت عبد الناصر اذهبوا اليه وتفاوضوا معه ! وهناك اخرين من وضع يده مع الصهاينه ! فهناك فرق !بين وطنيه البدو وبين خونه اخرين ......

بصراحة قرفتونا 1
رشاد -

بصراحة قرفنا من هذا التباكي وهذه اللطميات المسيحية على وضع المسيحيين في مصر وعن فرض الجزية عليهم وقرفنا من حكايات الاسلمة الاجبارية وقصص القتل والسحل للغلابا المسيحيين بصراحة قرفتونا وياليت تحلوا عنا . انتوا ناس اهل غدر ولا يثمر معاكم العيش والملح ولا السماحة و القول الكريم ولا الفعل الجميل انتم ناس وجودكم على ارض توحد الله ايذاء للملائكة الاطهار ولمشاعرنا المرهفة التي لاتطيق الشرك بالله . ولا رفع الصلبان ولا الوجوه المكفره التي عليها غضب من الله سبحانه وتعالى . اعني التيار المسيحي المتطرف من صبية الكراهية يا جماعة وليس التيار المسيحي العرب المعتدل .

فرعون مصر
الشويط -

مجدى بك تدمير ناعم ايه بس للاقباط وانت الرافض لعقليه المؤامره ببساطه لو للاقباط جذور فى الخارج يبقى لازم تزهر فى الداخل فجذور شجره عمرها ثلاثين سنه بلا اغصان يبقى تنقطع ونرتاح او ننتظر جيل اخر او زمن اخر يطرح شجره قويه الى متى هنقضيها مؤتمرات وضغوط ! ملينا انتظار وتهليل اين البحث عن عناصر اليات العمل لترجمه خططكم الرئيسيه على الاقل من تعديل دستور وفلترة مقررات تعليم واعلام تنتهى بمناقشه المناصب فتكونون مثل يوسف عندما كسب فرعون مصر فأعطاه رئاسه الوزراء دون ان يهتم بدينه ومعتقداته . حاليا بمصر فى فكر جديد بيحكم فى الخفاء وجمدوا سلطه الشله القديمه كلها فين اتصالتكم معهم .فجمال مبارك و احمد عز من اذكى رجال الاعمال و الشخصيتن دول اهم فرعونين بمصر حاليا ولعصور قادمه فجمال من جيل اللاب توب وصاحب جمعيه المستقبل و ذكى وجرئ وبيدخل مباشره لكل المواضيع الشائكه بناء على فكره وتقييمه عاشق للحداثه لا يعتمد على المخابرات او امن الدوله وبكفى انه انزل الشاذلى والشريف من عروش دامت ربع قرن حد يصدقها دى فلو ساعدتوه على التطوير اكيد هيساعدكم بدل لفه طويله عريضه مالهاش داعى

بصراحة قرفتونا 2
رشاد -

المسيحيون في مصر اسعد اقلية في العالم قياسا بعددهم ، بالنظر الى الامتيازات التعبدية والاقتصادية والاجتماعية التي محروم منها كثير من الاقليات بل والاكثريات في العالم ومن بينها الشعب المصري المسلم ، والمسلمون المصريون لم يفعلوا بهم ما فعله البروستانت الذين ابادوا ملايين الكاثوليك وبالعكس ان مطاليب متطرفة الاقباط تتعدى المساواة والمواطنةوهي مثبته في الدستور وتتعدى رفع الديانة من الدستور او البطاقه ان مشروع متطرفة الاقباط يصل الى اسئصال وجود المصريين المسلمين المصريين وابادتهم على طريقة محاكم التفتيش الاسبانية او طردهم وتهجيرهم على طريقة العصابات الصهيونية ونظير جيد ـ شنوده ـ اثبت هذا في محضر الاسكندرية الذي سربه شرفاء الاقباط الى الدولة المصرية وشنوده ذاته محكوم عليه بحكم واجب التنفيذ ولولا بعض الاعتبارات وعشان خاطركم لنفذ الامر

بصراحة قرفتونا 3
رشاد -

مئات الالوف من المسيحيين ومن مسيحيو مصر يعملون في ارض الاسلام وفي مهبط الوحي والمسيحيون يعملون لدى المسلمين مديريين وموظفين بمرتبات وامتيازات كبيرة اولى بها المسلم المصري او الشامي او الباكستاني لكنها سماحة الاسلام الحقيقية ان كل دساتير الدول العربية قائمة على المواطنة دون تمييز لدين اوعرق ان البعض يحاول عبر حوادث فردية صناعة هلوكوست للنصارى في ارض الاسلام وهذا غير صحيح ان الاسلام حمى المسيحيين المشارقة طوال اربعةعشر قرنا من الزمان وهاهم يتكاثرون ويغشون كنائسهم لدينا فقط تيار صغير من متطرفة مسيحيي مصر الشام يصنع بكائيات ولطميات وذكريات سنوية ويستقوي على بلده وناسه بالصهاينة والامريكان ايها التيار النصراني المتطرف بصراحة قرفتونا ، حلوا عنا هاجروااو موتوا غيظا او كمدا نرتاح منكم مسلمين ومسيحيين معتدلين .

roots of hate
George -

Take off the roots of hate. it is true and dear muslim you should take off these hate form your sermons in the Friday prayer against the christian and the jews... god is love, whoever does not love have never seen god and will ever never see him.. love others as Jesus said..

لا حق الهي للمسيحيين
اوس العربي -

مش صحيح ان مسحيو مصر هم السكان الاصليون لمصر فقبلهم كان يوجد اليهود هذا كلام القبطي المحترم رفيق حبيب ، ولا يوجد شعب لديه صك الهي ان الارض له من المعلوم ان مصر على مر التاريخ كانت معبرا ومكان اقامة لكثير من البشر وكذا بقية البلدان قبل قيام النظم القومية والحدود الدولية ، ان الاقباط وهو اسم جامع لكل من سكان وليس المسيحيين فقط فانا قبطي مسلم وذاك قبطي مسيحي الخ ومعلوم ان مسيحيو مصر وفدوا الى مصر كبقية شعوب الارض اما طمعا او هربا من اضطهاد وقد اضطهد المسيحيون في اسيا الصغرى ووسط اوروبا وشرقها على ايدي اخوانهم في العقيدة فوجدوا في الشرق الملجأ والحماية اذن لا حق لمسيحي مصر ولا لغيرهم حق الادعاء ان هذه الارض ملك حصري لهم ذلك ان الملك لله يورثه من عباده من يشاء وهذه القاعدة لاتنطبق على شراذم اليهود التي هجرت الى فلسطين على يد النازيين المسيحيين وصنعة لهم الدولة الاستعمارية المسيحية كيانا غاصبا اسمه اسرائيل لا احد يملك صك ملكية من لدن العلي القدير فكفوا عن هذا الهذيان ومشاعر الحقد الدفين الذي يتضاد وتعاليم السيد المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى امه الصديقة الطاهرة افضل الصلاة والتسلم .

live and let other
Rose -

Good article Magdy. Live and let other live...but how can muslim do that thinking that they are the only good people and the best, their faith is genuine and the whole world should follow them...even by force and Jihad

الى العزيزه انجي
برسوم الايلافي -

{لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الارْضِ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ } ـ { لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ)ـ {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } ـ {وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء فَلاَ تَتَّخِذُواْ مِنْهُمْ أَوْلِيَاء } ـ{وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } ـ

بلاش خيبة يا مجدى
فهيم جرجس خليل -

بصراحة اشخاص مثل المدعو مجدى خليل صاحب دكانه وارزقي يبقض من اكثر من جهة وهو و هم احد اسباب المشاكل التي تحدث بينا و بين المسلمين في مصر حتى اصبح اسمنا في العالم اعباط مصر بدلا من الاقباط و ياريت يسيب افكاره و كلامه الفارغ في اميركا و بلاش استغلال اسمنا هناك لمصالح شخصية و المصريين اقباط و مسلمين اعلم بشوؤنهم منه و انا استغرب ازاى موقع محترم زى ايلاف ينشر كلام مجدي خليل المعروف بالتعصب البغيض و الكره لمصر شعبا و حكومة

المخطط الرهيب 1
صلاح الدين -

بسم الله الرحمن الرحيم " نقدم لسيادتكم هذا التقرير لأهم ما دار في الاجتماع بعد أداء الصلاة و التراتيل : " طلب البابا شنودة من عامة الحاضرين الانصراف، ولم يمكث معه سوى رجال الدين وبعض أثريائهم بالإسكندرية، وبدأ كلمته قائلاً : إن كل شئ على ما يرام، ويجري حسب الخطة الموضوعة، لكل جانب من جوانب العمل على حدة، في إطار الهدف الموحد، ثم تحدث في عدد من الموضوعات على النحو التالي : .. " أولا : عدد شعب الكنيسة : .. " صرح لهم أن مصادرهم في إدارة التعبئة والإحصاء أبلغتهم أن عدد المسيحيين في مصر ما يقارب الثمانية مليون ( 8 مليون نسمة )،ـ ضم نصارى الحبشة الى التعداد ـ وعلى شعب الكنيسة أن يعلم ذلك جيداً، كما يجب عليه أن ينشر ذلك ويؤكده بين المسلمين، إذ سيكون ذلك سندنا في المطالب التي سنتقدم بها إلى الحكومة التي سنذكرها لكم اليوم .. " والتخطيط العام الذي تم الاتفاق عليه بالإجماع، والتي صدرت بشأنه التعليمات الخاصة لتنفيذه، وضع على أساس بلوغ شعب الكنيسة إلى نصف الشعب المصري، بحيث يتساوى عدد شعب الكنيسة مع عدد المسلمين لأول مرة منذ 13 قرنا، ـ اصحوا يامسلمي مصر .

المخطط الرهيب 2
صلاح الدين -

أي منذ " الإستعمار العربي والغزو الإسلامي لبلادنا " على حد قوله، والمدة المحددة وفقاً للتخطيط الموضوع للوصول إلى هذه النتيجة المطلوبة تتراوح بين 12 ـ 15 سنة من الآن .. " ولذلك فإن الكنيسة تحرم تحريماً تاماً تحديد النسل أو تنظيمه، وتعد كل من يفعل ذلك خارجاً عن تعليمات الكنيسة، ومطروداً من رحمة الرب، وقاتلاً لشعب الكنيسة، ومضيعاً لمجده، وذلك باستثناء الحالات التي يقرر فيها الطب و الكنيسة خطر الحمل أو الولادة على حياة المرأة، و قد اتخذت الكنيسة عدة قرارات لتحقيق الخطة القاضية بزيادة عددهم : .. " 1 ـ تحريم تحديد النسل أو تنظيمه بين شعب الكنيسة .. " 2 ـ تشجيع تحديد النسل وتنظيمه بين المسلمين ( خاصة وأن أكثر من 65 % [!] من الأطباء والقائمين على الخدمات الصحية هم من شعب الكنيسة ) .. " 3 ـ تشجيع الإكثار من شعبنا، ووضع حوافز ومساعدات مادية ومعنوية للأسر الفقيرة من شعبنا .. احذروا يا مسلمي مصر

المخطط الرهيب 3
صلاح الدين -

" 4 ـ التنبيه على العاملين بالخدمات الصحية على المستويين الحكومي و غير الحكومي كي يضاعفوا الخدمات الصحية لشعبنا، وبذل العناية والجهد الوافرين، وذلك من شأنه تقليل الوفيات بين شعبنا ( على أن نفعل عكس ذلك مع المسلمين ) .. " 5 ـ تشجيع الزواج المبكر وتخفيض تكاليفه، وذلك بتخفيف رسوم فتح الكنائس ورسوم الإكليل بكنائس الأحياء الشعبية .. " 6 ـ تحرم الكنيسة تحريماً تاماً على أصحاب العمارات والمساكن المسيحيين تأجير أي مسكن أو شقة أو محل تجاري للمسلمين، وتعتبر من يفعل ذلك من الآن فصاعداً مطروداً من رحمة الرب ورعاية الكنيسة، كما يجب العمل بشتى الوسائل على إخراج السكان المسلمين من العمارات والبيوت المملوكة لشعب الكنيسة، وإذا نفذنا هذه السياسة بقدر ما يسعنا الجهد فسنشجع و نسهل الزواج بين شبابنا المسيحي، كما سنصعبه و نضيق فرصه بين شباب المسلمين، مما سيكون أثر فعال في الوصول إلى الهدف، و ليس بخافٍ أن الغرض من هذه القرارات هو انخفاض معدل الزيادة بين المسلمين و ارتفاع هذا المعدل بين شعبنا المسيحى .. احذروا يامسلمي مصر

المخطط الرهيب 4
صلاح الدين -

" ثانياً : اقتصاد شعب الكنيسة : .. " قال شنودة : إن المال يأتينا بقدر ما نطلب وأكثر مما نطلب، وذلك من مصادر ثلاثة : أمريكا، الحبشة، الفاتيكان، ولكن ينبغي أن يكون الاعتماد الأول في تخطيطنا الاقتصادي على مالنا الخاص الذي نجمعه من الداخل، وعلى التعاون على فعل الخير بين أفراد شعب الكنيسة، كذلك يجب الاهتمام أكثر بشراء الأرض، و تنفيذ نظام القروض و المساعدات لمن يقومون بذلك لمعاونتهم على البناء، وقد ثبت من واقع الإحصاءات الرسمية أن أكثر من 60 % من تجارة مصر الداخلية هي بأيدي المسيحيين، وعلينا أن نعمل على زيادة هذه النسبة .. " وتخطيطنا الاقتصادي للمستقبل يستهدف إفقار المسلمين ونزع الثروة من أيديهم ما أمكن، بالقدر الذي يعمل به هذا التخطيط على إثراء شعبنا، كما يلزمنا مداومة تذكير شعبنا والتنبيه عليه تنبيها مشدداً من حين لآخر بأن يقاطع المسلمين اقتصادياً، وأن يمتنع عن التعامل المادي معهم امتناعاً مطلقاً، اصحوا يامسلمي مصر

المخطط الرهيب 5
صلاح الدين المصري -

" رابعاً : التبشير : [ التنصير ] " قال البابا شنودة :كذلك فإنه يجب مضاعفة الجهود التبشيرية الحالية، إذ أن الخطة التبشيرية التي وضعت بنيت على أساس هدف اتُّفق عليه للمرحلة القادمة، وهو زحزحة أكبر عدد من المسلمين عن دينهم والتمسك به، على ألا يكون من الضروري اعتناقهم المسيحية، فإن الهدف هو زعزعة الدين في نفوسهم، وتشكيك الجموع الغفيرة منهم في كتابهم وصدق محمد، ومن ثم يجب عمل كل الطرق واستغلال كل الإمكانيات الكنسية للتشكيك في القرآن و إثبات بطلانه و تكذيب محمد .. " وإذا أفلحنا في تنفيذ هذا المخطط التبشيري في المرحلة المقبلة، فإننا نكون قد نجحنا في إزاحة هذه الفئات من طريقنا، و إن لم تكن هذه الفئات مستقبلاً معنا فلن تكون علينا .. " غير أنه ينبغي ان يراعي في تنفيذ هذا المخطط التبشيري أن يتم بطريقة هادئة لبقة وذكية ؛ حتى لا يكون سبباً في إثارة حفيظة المسلمين أو يقظتهم ..

المخطط الرهيب 6
صلاح الدين المصري -

" وإن الخطأ الذي وقع منا في المحاولات التبشيرية الأخيرة ـ التي نجح مبشرونا فيها في هداية عدد من المسلمين إلى الإيمان و الخلاص على يد الرب يسوع المخلص (!) ـ هو تسرب أنباء هذا النجاح إلى المسلمين، لأن ذلك من شأنه تنبيه المسلمين و إيقاظتهم من غفلتهم، و هذا أمر ثابت في تاريخهم الطويل معنا، و ليس هو بالأمر الهين، ومن شأن هذه اليقظة أن تفسد علينا مخططاتنا المدروسة، وتؤخر ثمارها وتضيع جهودنا، ولذا فقد أصدرت التعليمات الخاصة بهذا الأمر، وسننشرها في كل الكنائس لكي يتصرف جميع شعبنا مع المسلمين بطريقة ودية تمتص غضبهم وتقنعهم بكذب هذه الأنباء، كما سبق التنبيه على رعاة الكنائس والآباء والقساوسة بمشاركة المسلمين احتفالاتهم الدينية، وتهنئهم بأعيادهم، وإظهار المودة والمحبة لهم .. " وعلى شعب الكنيسة في المصالح و الوزارات والمؤسسات إظهار هذه الروح لمن يخالطونهم من المسلمين ؟؟!!!!! فاصحوا يا مسلمي مصر واحذروا من هذاالتيار المسيحي المتطرف في الخارج والداخل .

تحية
ahmed hassan -

و الله امريكا لن تنصر القبط على الحكومة المصرية القوات الامريكية فىالعراق لم تحمى مسيحيي العراق من التهجير القسرى و لا تبالى فقط مصالحها و مصلحتها فى استمرار الحكم الحالى و توريثه و النظام المصرى يلعب على هذا الوتر جيدا و يعلم حاجة الامريكان له و هو يعرف كيف يلاعب الاقباط جيدا بالمتشددين الاسلاميين و حتى اوربا لو فكرت فى نصرة القبط فلا تنسوا 56 الانذار الامريكى لفرنسا و بريطانيا القران صريح ضد المخالفين لان المسالة مسالة مصير جنة و نار السيد المسيح لم يتمكن من اقامة الدولة الدينية فعلا لانه غادر سريعا و حتى حادث الصلب لم تكن هناك قوة عسكرية للحماية فضلا عنانشاء دولة معمراعاة المشاعر للاخوة المسيحيين

واحد من اثنين ؟!
برسوم الايلافي -

خطأ ، انشأ الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم دولة مدنية بكل ما للكلمة من معنى لقد هدم الرسول الكريم دولة الكهان والاحبار والسدنه التي تتحكم في رقاب الناس وتدعي تواصلها مع الاله ولن يتسطيع مخلوق التواصل مع الرب الا عبر هؤلاء الذين اعلنوا وصايتهم على الانسان وان باستطاعتهم غفران ذنوبه وادخاله الجنة وابعاده عن النار . لا وجود لنظام كهنوتي في الاسلام السني على الاقل وهو الذي يشكل اغلبية المسلمين ولا وجود لرجال دين ولكن علماء دين يخضعون للقرآن والسنة لا يملكون حق التحليل او التحريم ولكن البيان فقط دولة الرسول كانت دولة مدنية تماما واللي بيقول غير كده بيكون اما جاهل او مغرض ؟!!!

دولة مدنية؟
خوليو -

على ما يبدو أنّ السيد برسوم لافكرة عنده عن ماهية الدولة المدنية، على ما يبدوا لقد ظن أن إنشاء تلك الدولة في المدينة أعطتها الصفة المدنية، إذاً ماذا نسمي الدولة التي طبقت الشرع الديني القرآني بحذافيره؟ الدولة الدينية هي التي تطبق الشرع الديني والخلفاء (كلهم ذكور) عملوا على تطبيق الأوامر الدينية من النص ومن الحديث، على الرغم من وجود مدنيين غير مسلمين همشتهم أو أبادتهم القيادة الدينية،أي أن الدولة الدينية تتخذ هذه الصفة من جراء تطبيق الدستور أو الشرع الديني ، يلزم السيد برسوم دورة مكثفة ليعلم ماهي الدولة المدنية والمجتمع المدني الصحيح.

سؤال
ذوما -

سؤال مهم ياجماعة هل الاخ رشاد حماد يقرب للاخ رشاد عماد اياة.. ولا يمكن هو وعامل حركة تموين

ذوما
Blade -

اكيد انت مش شايف ملامح "العبقريه" والنازيه الارهابيه المشتركه ؟؟

شلة مهاريشى
Blade -

الرجا من ايلاف التدقيق فيما ينشر ميجيش واحد ارهابى يقول &;مشاعرنا المرهفة&; وهو بيدبح الناس وميجيش ارهابى تانى يقول &; تحديد النسل وتنظيمه بين المسلمين ( خاصة وأن أكثر من 65 % [!] من الأطباء والقائمين على الخدمات الصحية هم من شعب الكنيسة )&; وأساسا مفيش دكاتره مسيحيين تخصص امراض نسا دا جزء من الاكاذيب المنشوره

مفيش فايدة
قبطي من مصر -

رغم اني لا اعتقد ان هنا شيء هيتغير حتي بالضغوط الخارجية لكني لا استطيع ان انتقدك يا استاذ مجدي لاني لم استطع ان اقترح حلول اخري المسلمين يكرهوننا ويستكثرون علينا الصراخ او مجرد الضغط علي النظام لاسترجاع بعض من الحقوق استحالة يكون فيه امل في ظل وجود تلك العقليات

تكذيب 1
من الانترنيت -

رابح بسطا لجريدة الخميس في حديث له مع زميلنا السيد السعدني، قال فيه: أقولها بلا تردد بأن الكنيسة تؤيد جمال مبارك فهي كما فعلت مع الرئيس مبارك ستؤيد نجله جمال.فالرئيس مبارك هو الرئيس الوحيد الذي استطاع أن يخترق الخط الهمايوني وأصدر قراراته بأن يكون ترميم وبناء الكنائس كأي دور عبادة أخري من اختصاص المحافظين ومن ثم أزيلت كل هذه المشاكل.وبحكم عملي مستشارا قانونيا لإحدي المحافظات أؤكد أن مطالب الأقباط في مثل هذه الأمور تكون مخالفة للقانون أو عدم اكتمال الأوراق اللازمة للتصريح بالبناء فهي أمور قانونية ولكن البعض يحاول أن ينسج مثل قضية طائفية بعكس الحقائق.الأقباط بالفعل في كل المناصب القيادية والدليل علي ذلك هناك وزراء مسيحيون وهناك محافظون أقباط وهناك قادة أقباط في الشرطة وفي المناصب السيادية الأخري، كما أن تعيينات الرئيس لمجلس الشوري شملت عددا كبيرا من الأقباط وكذلك في مجلس الشعب حتي في الأمانة العامة للحزب الوطني الحاكم هناك أكثر من عنصر قبطي، فبخلافي يوجد الدكتور بطرس غالي وثروت باسيلي ومني مكرم عبيد فأين بعد الأقباط إذن عن المناصب القيادية.

تكذيب 2
من الانترنيت -

وسئل: البعض يؤكد أن أقباط المهجر يستقوون بالخارج؟فقال: اعترف أنهم يستغلون حرية المناخ في الخارج ولكن بطريقة خاطئة وبسوء نية مبيتة.وسئل: وما موقفك أنت من أقباط المهجر؟هؤلاء لا يعرفون حقيقة ما يدور في مصر ولذلك يتطاولون علي النظام ويعارضونه بصورة تنم عن جهل تام بحقيقة الأوضاع في مصر وهذا يرجع إلي أنهم يستقون معلوماتهم من مصادر غير وطنية وغير رسمية ومن مصادر مغرضة ومن بعض المنظمات المأجورة التي لا يهمها سوي عدم استقرار مصر وتحاول إثارة الفوضي وعدم الأمن في الوقت الذي تشهد فيه مصر أزهي عصور الوحدة الوطنية.أري ان الحل الوحيد هو فتح حوار معهم بطريقة ودية وعلمية حتي يتفهمون الوضع الحقيقي في ظل مناخ الديمقراطية ومبدأ المواطنة .

الجزب الجديد
مدمن ايلاف القبطي -

هل عنما نطلب العدل والمساواة فان هويا مصر الاسلامي ستهتز؟ كيف ؟ اليس الاسلام دين عدل ؟ ولا انا غلطان

بنات مصر القبطيات
جورج المصري -

ارجو ان تجد اشكاليه خطف البنات القبطيات طريقها علي جدول اعمالكم القادم و لا تهتزوا من الصغار و الصغائر و ممن يسفه عملكم فهو اول المدركين لفعاليتكم لكنه يجبن عن الاستجابه العلنيه للمطالب المشروعه

الى صلاح الدين
مرسى -

بقى بذمتك البابا شنودة ح يغلط الاغلاط النحوية و الاملائية تلك؟...(ذلك من شأنه تنبيه المسلمين و إيقاظتهم من غفلتهم،) ايقاظتهم دى ايه؟...(احتفالاتهم الدينية، وتهنئهم بأعيادهم، )..تهنئهم ام تهنئتهم؟. ..(للمسلمين، وتعتبر من يفعل ذلك من الآن ) ده عربى ده يا مرسى؟

لا تهربوا من الحقيقة
صلاح الدين المصري -

مش مهمه الاغلاط النحوية المهم ، لم تستطيعوا الرد على المخطط الرهيب فعمدتم الى التكذيب والتشويش والشتم هذا دأبكم دائما عندما تحاصرون في زاوية حمرا ؟!!

الى صلاح الدين
ريتشارد المصرى -

ليتك ياصلاح الدين تقوى مقدرتك الثقافيه قبل الكتابه لأن سيناريو 6 حلقات كامله منشوره بأيلاف عن قداسه البابا شوده بطريرك مصر و افريقيا ضعيف الحبكه الدراميه ولايرقى لمستوى التصوير لأن ابسط مشاهد حتى لو كان هندى هيسأل اين شرطه مصر و امن دولتها من مؤامرة شنوده تلك . وماادراك امن الدوله المصرى الذى يعرف ما لايعرفه صلاح الدين المصرى عن مواعيد قيام ونوم البابا شنوده فكيف لم تحصل عناصره على ما حصلت عليه انت بمنتهى البساطه ونشرته على ايلاف . ام انك اقوى من عناصر امن الدوله ثم لماذا لم تذهب اليهم بمعلوماتك هذه ام تنتظر قدومهم اليك وهذا غالبا ماسيحدث ليسالونك عن وقت وتاريخ اجتماع البابا شنوده لهندسة المؤامره وكيق تسرب محضر المؤامره ليدك ولم يصل ليدهم وماهى الجهه التى تقف خلفك وسربته اليك وماهى الطريقه التى استلمته بها وكيف سجلت الاجتماع . وياريت تبقى تعمل فيها صلاح الدين للنهايه وماتجاوبش على اسئله امن الدوله . لأنه وقتها هتنسى اسمك وهتخرج فاكر اسمك الحقيقى "ابو لمعه" ده اذا خرجت من اصله .وياريت ايلاف مشكوره تنشر الرد المره دى علشان ماتظنش اننا لانرد عليك

عايزين إيه
سيف الكلمة -

المسيحيين واخدين حقوقهم أكثر من المسلمين فى مصرويدعون أن ال 95% مسلم مستعمرين ويسمون أنفسهم أقباط والقبط هم المصريون مغالطات وأكاذيب وتحريض الدول علينا بواسطة بعض أقباط المهجرعايزين إيه من التصعيد المنواصل للمشاكل؟!واستعداء الآخرين علينايفقدون مصداقيتهم مع المسلمين ويدفعون المجتمع المسلم المسالم لرفض ما يفعلون