هل يسيء الأزهر للذّات الإلهيّة؟
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
قبل أيّام وصلتني
من صديقي المقدسي، د. موسى البديري، رسالة إلكترونيّة طالبًا منّي فيها الاستفسار عن قضيّة شعريّة. وقد أرفق برسالته وصلة إنترنتيّة لصحيفة "العربي" المصريّة الّتي نشرت من جديد قصيدة حلمي سالم الّتي تُثير جدلاً في الساحة المصريّة. أمّا رسالة الصّديق الاستفساريّة القصيرة فقد نصّت بما يلي من تساؤلات: "هل تفهم شيئًا فيها"؟ أو: "هل هنالك سطور مفقودة منها، أم أنّ ترتيب السّطور هو ترتيب رديء؟" ثم يُنهي رسالته: "لا أفهم ماذا تقول القصيدة". وقد وعدت صديقي بالنّظر في الموضوع، وإعلامه بما أنا واجد فيها وفي هذه القضيّة. ومن أجل تعميم الفائدة رأيت من المناسب أن أضعها هنا في إيلاف أيضًا.
وبعد النّظر في القصيدة وملابساتها،
بودّي أن أطمئن الصّديق موسى لكيلا يشعر بالحرج من عدم الفهم، إذ أنّه ليس الوحيد الّذي لم يفهم القصيدة، فحتّى هؤلاء النّفر في مجمع البحوث الإسلاميّة التّابع للأزهر، والّذين كانوا عمّموا بيان التّكفير للشّاعر لم يفهموا هم أيضًا القصيدة، وقد صرّحوا بذلك في بيانهم الموزّع على وسائل الإعلام. فعلى ذمّة ما أشيع في الصّحف فهم يقولون: "إن القصيدة كلام لا معنى له في أكثر من فقراتها، ولم يتضح له معنى إلا عند مؤلفه...". ثمّ يصلون في النّهاية إلى مقولة نقديّة أدبيّة: "كما أن ما ورد بالقصيدة لا علاقة له بالإبداع من قريب أو بعيد". ومعنى هذا الكلام أنّهم أيضًا واجهوا صعوبة في فهم المقروء، ولذلك خلصوا إلى الاستنتاج النّقدي أنّ هذه القصيدة لا علاقة لها بالإبداع من قريب أو بعيد، كما ذكروا.
والسّبب من وراء عدم الفهم
هو سبب وجيه لأنّ النّصّ كما عاينتُه أنا، وكان قد نُشر دون شكل للحروف ودون تفقير للسّطور بوصفه قصيدة، فهو ليس قصيدةً في الواقع، إنّما هو مؤلّف من مقاطع مختلفة هي أقرب إلى التّهويمات منها إلى الشّعر. وقد حُشرت مقاطع التّهويمات هذه معًا على أنّها نصّ واحد. وهذا ما أثار الالتباس لدى صديقي المقدسي، وهذا أيضًا ما أثار الالتباس لدى هؤلاء النّفر في مجمع البحوث الإسلاميّة الّذين لم يفهموا هم أيضًا المقروء المعروض عليهم، كما صرّحوا في بيانهم. والحقيقة أنّ عامّة العرب ما كانت لتفهم هذا النّصّ مثلما هو منشور في الصّحف، فما بال صديقي المقدسي هذا الّذي يجيد الإنكليزيّة أكثر من إجادته العربيّة؟
والحقيقة الّتي يجب أن تُعرض
على القرّاء الكرام هي أنّ النّصّ المنشور بوصفه قصيدة واحدة يجب أن يتمّ تفقيره ونشره على شكل مقاطع، أي "قصائد"، مختلفة. هذه هي حقيقة هذا النّصّ وهذه هي عناوين القصائد المختلفة المحشورة فيه: "أسمهان"، "نظريّة"، "رومانسيّة"، ا"لبلياتشو"، "الأزبكيّة"، "طائرات"، "حراسة"، "طاغور"، "الأندلس"، "الأحرار" وأخيرًا "الطائر". وبكلمات أخرى فإنّ هذا النّصّ يحتوي على أكثر من عشرة مقاطع -قصائد - مختلفة، لا رابط يربط فيما بينها. كما لا أدري ما علاقة كلّ ذلك بعنوان النّصّ، "شرفة ليلى مراد". والأمر ليس بمستغرب على كلّ حال، إذ صارت هذه الحال حال الكثير من نصوص التّهويمات العربيّة الّتي ينشرها كلّ من هبّ ودبّ على هذه الأرض العربيّة بوصفها شعرًا، أو أدبًا.
لقد بدأ يتّضح لي أكثر فأكثر
بأنّ للعرب مشكلة عويصة مع مصطلح "التّحرير". ليس فقط أنّهم لا يحرّرون أرضًا، بل وعلى ما يبدو فإنّهم لا يحرّرون نَصًّا أيضًا. وهكذا ينشر القائمون على الصّحافة، أو دور النّشر، كلّ ما يصل إليهم، دونما غربلة أو تحرير لنصّ أو كتاب. وهكذا صار العرب يكتبون وينشرون كلّ شيء، ثمّ يأتي عرب آخرون ويقرؤون فيظنّون أنّهم يفهمون، غير أنّك إذا سألتهم أن يشرحوا لك المكتوب والمقروء أخذوا يتلوّون شمالاً ويمينًا، فيتّضح لك في النّهاية أنّهم لا يفهمون ما يقرؤون، وفوق كلّ ذلك لا يجدون في أنفسهم جرأةً على التّصريح بعدم الفهم، وذلك بخلاف صديقي المقدسي طبعًا. والحقيقة أنّ المشكلة ليست فيهم لوحدهم، بل إنّها بالذّات في هذه النّصوص وفي هذه اللّغة الّتي أضحت في عرف العرب، من صنف أولئك الّذين يدّعون العصرنة، مجرّد "صفّ كلام"، لو تفكّر المرء فيه لما خرج منه بشيء.
غير أنّ ما أثار الأزهر في الحقيقة
هو أحد المقاطع، أو إحدى القصائد، المحشورة في هذا النّصّ، وهو المقطع الّذي وضعتُ أنا له عنوان "الأحرار"، وهاكم المقطع: "الرب ليس شرطيا / حتى يمسك الجناة من قفاهم، / إنما هو قروى يزغط البط، / ويجس ضرع البقرة بأصابعه صائحا: / وافر هذا اللبن / الجناة أحرار لأنهم امتحاننا / الذى يضعه الرب آخر كلّ فصلٍ / قبل أن يؤلف سورة البقرة". ولهذا السّبب، خرج مجمع البحوث الإسلاميّة مُعمَّمًا، مُعَمِّمًا البيان القائل بأنّ النصّ:"يتضمن إساءة للرب سبحانه وتعالى، وكأن ذلك هو المقصد ولا شيء غير الإساءة، ونعوذ بالله من هذا الرأي، وكأنه ملحد ينشر الإلحاد ويسمّيه إبداعاً، فهو يصف الرب في قصيدته بأنه مزارع يزغط البط ويحلب الضرع وهو تجرؤ على الله تعالى وعدوان على ذاته. هذا كفر وزندقة ومساس بالذات الإلهية..".
لا أريد أن أسيء الظنّ، ولكن على ما يبدو لأنّي عربيّ ولستُ مصريًّا فلم أفهم معنى "يزغط البط"، فما معنى هذا الفعل يزغط؟ حاولت الاستفسار من صديق مصري عن معنى الفعل بالمصريّة، غير أنّ ما أفادني به جعلني أقلّ فهمًا لهذه الجملة. لا بأس إذن، فقد تكون جزءًا من هذه اللّغة الّتي لا يفهمها أحد، فهنيئًا لهم بهذه اللّغة وبهذا الفهم أيضًا.
من الواضح أنّ الأزهر قد أثار هنا
زوبعة لا لزوم لها. والحقيقة أنّه بفعله هذا قد أساء هو بالذّات لتلك الذّات الإلهيّة لّتي يدّعي الدّفاع عنها أكثر من إساءة النصّ ذاته لها. فلو لم ينتبه أحد إلى النّصّ لبقي هذا النصّ مدفونًا في مجلّة أو صحيفة قد لا يقرؤه أحد فيطويه النّسيان. غير أنّ هنالك أشخاصًا قد نصبوا أنفسهم وكلاء أمام المحاكم فيتقدّمون بدعاوى بوصفهم محامي دفاع عن اللّه. يعلم الجميع أنّ للمحاكم أحكام وأعراف، ومن بين تلك الأعراف أن يبرز المحامي أمام المحكمة التّوكيل الموقّع بخطّ يد مُوكِّلِه، ولا أظنّ أنّ ثمّ أحدًا بوسعه تقديم توكيل موقّع بخطّ يد اللّه. من هنا، لو كان ثمّ محاكم حقيقيّة وقضاة حقيقيّون لكان هؤلاء قد رفضوا النّظر بجميع هذه القضايا وأشباهها أصلاً، ما لم يأتِ أحد من هؤلاء بتوقيع مُوكِّلِه الّذي يطلب عون المحكمة في قضيّة المسّ بذاته الإلهيّة. أليس كذلك؟
غير أنّ ساسة وتجّار الدّين
لا يتركون فرصة تسنح إلاّ وينتهزونها ابتغاء اللّعب بمشاعر العامّة من البشر، والّذين كان من الأولى الاهتمام بأمورهم الحياتيّة، المعاشيّة والاجتماعيّة. غير أنّ هذه الأمور لا يلتفت إليها أحد لأنّها ليست فوطوجينيّة ولا تضع صاحبها في مقدّمة الأخبار. صحيح أنّ القاعدة الفقهيّة تقول: "ناقل الكفر ليس بكافر"، غير أنّ هؤلاء التّكفيريّين، وبفعلهم التّكفيري هذا، إنّما ينشرون الفرع الّذي يجلسون عليه، فبدل أن يبقى هذا النّصّ بعيدًا عن الاهتمام - وهكذا أصلاً يجب أن يبقى هدا النّصّ لأنّه ليس بذلك النّصّ الّذي يجب أن ينتبه إليه أحد - يأتي هؤلاء ببيان التّكفير فتكون نتيجة عملهم إشاعته في وسائل الإعلام. فإذا كان يحتوي على مسّ بالذّات الإلهيّة، يصبح هذا المسّ شائعًا بين النّاس، بدل أن يبقى مدفونًا في مجلّة لها قرّاء محدودون.
وأخيرًا، إذا كان "حلاب الضّرع"، وهو ليس بعمل شرّير بأيّ حال، يشكّل إلحادًا وشركًا في عرف هؤلاء، فما بالكم بالزّلازل والتّسونامي وسائر الكوارث الّتي تفني العشرات ومئات الآلاف من البشر والشّجر والوبر، والّتي ينسبها هؤلاء للربّ، فهل هذا العمل بنظر هؤلاء هو الإيمان الحقّ بتلك الذات الإلهيّة؟
والعقلُ وليّ التّوفيق.
salman.masalha@gmail.com
أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية
التعليقات
لماذا لا تسألوا؟
مصرى وبس -كل عربى يظن أنه يمتلك الحكمة كلها, ومالا يفهمه إذن هو غير مفهوم! ياسيدى الكاتب يقول بلسان فصيح أن الله بسيط كفلاح يضع الطعام فى أفواه البط ويحلب البقر, هو طيب وليس قاسى كشرطى يكمش الناس من أقفيتهم, أما كلامه عن سورة البقرة فهى صورة نسبية يستطيع كل إنسان أن يتصور المعنى كيفما يشاء على أن يصب فى ذات الوعاء الفكرى العام... تأليف سورة البقرة هنا من مكملات صورة الطيب البسيط الذى يستمتع بأغنية أو موال أو زجل... هل فهمت رأيى فى قصد الشاعر؟ أتمنى أن أحصل على ذلك الكتاب ذا الصور الجميلة اللطيفة التى تقول لى أن الله ليس مخيفا أبدا.
شيوخ الأزهر
نصيف الناصري -في سنوات التسعينيات من القرن الماضي قام رجل سويدي بترجمة القرآن من العربية الى اللغة السويدية بمعاونة ابنته الشابة . البعض من شيوخ الأزهر بمصر حين رأوا هذه الشابة الشقراء تتكلم العربية وتترجم القرآن عرضوا عليها الزواج { يعتقدون أن هذا الأمر يمشي مع السويديات } طبعاً هي رفضت وماتت من الضحك على طلباتهم الشبقية المجنونة كما أعلنت . لو كان هؤلاء يعبدون ربهم بالشكل الصحيح لكان استحوا من طلب الزواج من فتاة تصغرهم في العمر بالكثير من السنوات . ثم انها ليست على شاكلتهم في التدين لأنها ملحدة وتدرس الدين كظاهرة انثربولوجية . بشرفي ما يخافون الله : المجد لحلمي سالم ولربه الذي يحنو على البط .
عجرفه
وليد الجزار -الحريه عند ما يقال عنهم شعراء هى التجرؤ واهانه الذات الالهيه المقدسه عند كل مؤمن سواء كان مسلمين او يهودا او اقباط واصبح الشعر مهنه من ليس له مهنه والتجراء على الله اسهل واسرع طريقه للشهره الخسيسه .وانا مع سلمان بائنه لو لم يناقش الازهر هذه الخزعبلات المريضه لما عرفها احد ولكن هل يصمت الازهر امام اهانه الرب وهو من قبل ادان سب المسيح ومنع الكثير من الكتب التى تتناول حياه المسيح بالكدب؟ نعود للكاتب الذى يريد ان يتحدث بحريه ويقال انه رجل حر فيتجراء هو ايضا على الله فى معرض حديثه ولى سؤال له ..هل اصبحت الحريه مرادف للبذائه والحقاره ودنو النفس؟ كيف اقوم بايذاء اكثر من مليار مسلم لمجرد الحريه؟
تذكرني بصور كاركاتور
كركوك أوغلوا -في برنامج على بي بي سي , تمكن اللقاء مع أحد قياديي المظاهرات الأيرانية العنيفة حيث تم أحراق السفارة الدانماركية ومقر سفيرها في طهران , السؤال :- هل رأيت الصورة الكاركاتورية 000الجواب :- كلا 000السؤال :- هل ترغب برؤيتها الآن 000الجواب بعد المعاينة بتأني :- هذه الصورة لاتشبهه على الأطلاق !!00وأنما تشبه أحد السيخ الهندي بعمامته 000, بدون تعليق ؟؟!!00
الى مصري وبس
منير -اسم الكتاب الكتاب المقدس العهد الجديد, اقرأه تجد ان الله هو الحب
الله أكبر
كايرو -سألت نفسي ذات مرة حين كنت أشاهد فيلما عربيا بالطبع حيث كان بطل الفيلم يتسلل الي بيت أحد الاثرياء بغرض السرقة طبعا وليس الصلاة وهو يقول : استرني يارب !!! فهذا اللص يطلب من الله الستر !! وهو الذي جعله أهون الناظرين !! يطلب منه أن تحرسه عين الله فلا يقع في أيدي الشرطة أو في أيدي أصحاب البيت فينال ضربا مبرحا وعارا !! والسؤال ماذا طلب اللص من الله سبحانه ؟ وكذلك الذي يطلب عون الله ليضرب ويقتل وينتقم من أعداءه أو منافسيه ؟ جميع البشر يتطاولون علي الذات الالهية !! وحين يجعر أحد الشيوخ او المحاميين في ساحات المحاكم وعلي صفحات الجرائد مدافعا عن الله القوي القادر أليس ذلك تطاولا فمن أنت أيها الانسان ؟!
الصفات
خوليو -الصفات الإلهية عند مجمع الأزهر هي 99 وكل صفة خارجة عن ما هو معلوم يصبح كفراً، هم لايتصورون أن يكون الإله بسيط ويعيش في قلب كل فقير، نزيه لايؤذي أحداً، أتفق مع مصري وبس.ومع السيد كركوك فهم يتعصبون دون أن يشاهدوا شيئ مثل ما حصل مع سلمان رشدي، يتظاهرون دون قراءة الكتاب، وهكذا هم في أغلبيتهم .
صبية الكراهية الذميو
رشاد -خرج الازهر الشريف عشرين مليون طالب لم يؤثر عن احدهم انه دعا الى ارهاب او عنف يا صبية الكراهية يا تلاميذ قساوسة الكراهية كفو السنتكم عن الازهر الشريف
العين الساهرة
Gkhawam -الأزهر عين ساهرة على حراسة الله.
ناس جبنات صحيح
برسوم الايلافي -الحقيقة ان للملاحدة جرؤة على الذات الالهية ، في الوقت الذي يجبنون فيه عن نقد الحاكم المستبد والطاغية هذا اذا لم يسبحوا بحمد الطاغية صباح مساء ناس جبنات على رأي عادل امام ؟!
إلى من يهمه الامر
ناطق فرج -إذا كان الأزهر (الشريف) خرّج عشرين مليون طالباً فذلك يعني أن ثلث البلد عاطل عن العمل. ناهيك عن ان هؤلاء قادرون وبكل سهولة على غسل عقول الناس بأقل من ثلاثين يوماً. وهذه كارثة حقيقية! وإذا اتفقنا مع شيخ الاسلام والمسلمين الأخ رشاد عماد عليه أفضل السلام أن هؤلاء (العشرين مليون) لا يدعون إلى الارهاب، فهل سيتفق معنا على انهم أحد أهم أسباب تخلف مجتمعنا.
الى عبقرى عصره وأوان
المعتصم -أحنا كنا محتاجين منك أتنين ياواد يا فرج فعلا كنا أخدنا على الأقل المركز الأول فى الغباء والتغابى بدل ما أحنا زى اللى ما طلوا سما ولا أرض يا سلام على عبقريتك الحسابية وعلى فهم الألمعى وعقليتك الفاسدة أن أتفك معك أن احد اهم اسباب التخلف فى مجتمعنا أصحاب التبرك بالصور والتماثيل وقرب قرب زيت العدرا بربع جنيه وتمثال للعدرا بتنين جنيه قرب قبل نفاذ الكمية بتشفى الربو ويجلى الصدر ويفتك السلطان مع الأعتذار (للسرطان) ههههههههههههههه يا شيخ شوفلك حفرة نام فيها لا تصدعنا بحكيك المدبلج
انحطاط فكري
مواطن عربي -ان عصر الانحطاط الذي نعيشه هو الذي يجلب علينا هذه الفوضى باسم الحريه فاهانه ذات الله اصبحت حريه والسخافات والكلام غير المفهوم اصبح شعرا ان الكفر والالحاد والمجون هو بعيد عن مجتمعنا العربي المحافظ والمتدين وهذه الافكار والنصوص الغريبه التي لاتمت الى الشعر او الابداع بصله هي عباره عن خزعبلات ومحاولات صبيانيه سخيفه للوصول الى نص ادبي متماسك والنتيجه كما نراها من النصوص في المقال عباره عن جمل حمقاء ونصوص ركيكه ليس لها معنى الا في عقليه كاتبها الباحثه عن شهره باي ثمن حتى لو كان من خلال سب الله والتفوه بحماقات لكن الذي يحزن النفس ان تجد المدافعين عن مثل هذه السخافات باسم الحريه وباسم التقدم هذه مشكله تعيشها امتنا في عصر الانحطاط الفكري والادبي
عظمه الاسلام
مواطن عربي -اني مقتنع ان الدين الاسلامي هو خير وحق ونور وان الذين يرجعون تخلف امتنا الى الدين الاسلامي او الى تمسك بعض المسلمين من خريجي الازهر بدينهم هم حقيقه متخلفون بفكرهم فاقدون لهويتهم يتحدثون عن الحضاره والحريه وهم ابعد عنها من اي احد اخر ان النصوص التي نقراها في المقال تدل على حمق كاتبها والحاده وبحثه عن الشهرهباسلوب رخيص مبتذل بعيد عن القيم والاخلاق ومايصفونه بالحريه الادبيه وحريه التعبير لايتعدى كونه نصوص ساذجه ركيكه تجاوزت الحد في سب الله ليس لها معنى واقل مايمكن ان يقال عنها هي انها سفيهه ان من يقرا للشيخ الافغاني والشيخ محمد عبدو وعبد الرحمن الكواكبي يدرك عظمه الفكر الاسلامي ودوره في نهضه الامه فالاسلام فجر طاقات العرب ووضعهم في مقدمه الامم وصقل شخصيتهم واصبح جزءا لايتجزء من هويتهم وتكوينهم الفكري والنفسي اما الذين يردون تخلفنا الى الاسلام فالجواب ان سبب تخلفنا هو ابتعادنا عن جوهر الاسلام وقيمه وروحه العظيمه عندها افتقدنا شعله الحماس التي دفعتنا الى الامام وانارت لنا طريق التقدم والازدهار وفجرت في داخلنا طاقات عظيمه لم نكن نحسب لوجودها لولى عظمه الاسلام وقيمه الحيه
رد للمعتصم
عربي أصيل -(قرب زيت للعدرا) أو ارمي الشيطان بسبع حجرات, شيطان ايه اللي بيترمي بالحجارة .و بتتكلم عن زيت يا بتاع المدبلج.
ما المطلوب
rosha -لا افهم ما هو المطلوب من بالضبط كمسلمين ومن الازهر الشريف اكبر منارة اسلامية ان نسكت ونفصح المجال لكل من يريد ان يسب الله ورسوله ويجسدهم ويصورهم نحن لا يلزمنا ان نرى او نقرا هذه التفاهات بالكامل يكفينى فقط العلم بان هذا الشخص او هذه الهيئة قامت بهذا الفعل وكل العالم يعرف ذلك نحن لا نفترى على احد يجب ان يكون هناك حد لمثل هذه الافتراءات والافعال ومثل هذا التطاول وليس المطلوب منا ان تصور الاله انه بسيط ولا يؤذى احد والى اخره من التطاولات الغريبة على ذاته سبحانه وتعالى
الازهر
سامي سرسم -منبع الكراهية ومدرسة تخريج المنافقين والقتلة والزنادقة المدلسين والمولعين بالغزو. ومن الممكن ان نختصر هذا التعريف بانه مركز تاهيل القتلة وهو ما يؤمن به زنادقة التطرف الاسلامي وخصوصا المصري المجرم منهم.
عربى اصيل
rosha -احذر التطاول على شعائر الله فانت تتهكم على منسك من نسك الحج والحج كما تعلم سيادتك ركن اساسى من اركان الاسلام فالموضوع جاد ولا يحتمل التطاول والاساءة والا سوف تسمع ما لا يعجبك من اخوانى المسلمين وحينها لا تلوم الا نفسك فالرجاء الالتزام بادب الحوار
رد جميل
rosha -احييك على تلخيصك للموضوع بهذا الشكل الجميل بارك الله فيك واكثر من امثالك وتحيه الى اخوانى فى الله برسوم ورشاد
مواطن عربى
rosha -نحن نحترم فى المسيحية سيدنا عيسى وامه الصديقة مريم والانجيل غير المحرف الذى يبشر بسيدنا محمد و يعترف بان سيدنا عيسى رسول من الله وليس اله بل ونقاوم بكل ما توينى من قوة من يتتطاول على ذلك اما غير ذلك من تماثيل وصور ورموز ما انزل الله بها من سلطان ورهبانية ابتدعوها واستخدام الدين كوسيلة للابتزاز البشر والضحك عليهم فنحن لا نؤمن بكل هذا وغير موجود عندنا بالاسلام ولسنا ملزمين بالاعتراف بهذا
ملاحظة عابرة
منوشهر -هذه ملاحظه عابره: تعليقات المدافعين عن الازهر تدل على بؤس اللغة العربيه عندهم. فهم لا يعرفون الكتابة بلغة عربيه سليمة. هل هذا دليل آخر على انحطاط ثقافة هؤلاء وأمثالهم بالامور التي تتعلق بتراثهم؟ مجرد سؤال.........
خدعوك فقالوا !!!!
المعتصم -ياعربى يا أصيل (ماشى الكلام)شيطان أيه يا اعرابى اللى بنرميه بسبع حجرات دى أسمها سنة (رمز يعنى بس طبعا أنا ما أقصدش رمز على طريقة الخروف ذو السبع قرون لألألأ ) ولكن يا ياعم على كل الأحوال نرميه بسبع حجرات بذمتك مش يستاهل الضرب (مش زى ناس بيعبدوه) وبعدين هو كان أشتكالك ههههههههههههه ولا أنت عاوزه يهشتكنى بين أيديه ويطلع بى الجبل ويخيرنى بين السجود وبين ممالك الأرض حسب قصته مع يسوع .سلامين وحتة يا عربى يا مش أصيل (وقرب قرب تمثال أخر صيحة بيقول واء وبيعيط بدل الدموع دم )
تصحيح
rosha -ردى الذى بعنوان (رد جميل) موجهه الى مواطن عربى - والرد الذى بعنوان (مواطن عربى) موجهه الى عربى اصيل
الا الذات الالهية
عبدالله عبدالحق -يعتقد البعض انه بوسعه التطاول على المقدسات دون ان يلقى نقدا او ردعا او زجرا ان كان هذا هو الادب فهو حتما قلة ادب وان كان فنون فهو حقا جنون وان كان ثقافه فهو حتما سخافه الا التطاول على الذات الالهيه ايها المثقفون خاصة المسلمين منهم لا تدرون اي طريق تسلكون واي نهاية تنتظرون .
الحج قبل وبعد
نزار -الحج عادة موجودة قبل الاسلام ولم يغير الاسلام فيها من شيء سوى ان الحج والذبح وبعض الامور البسيطة اصبحت تقدم لله وليس لمجموعة من الالهة والدليل ان اية وما اهل لغير الله نزلت في فترة حجة الوداع
هل الله بلاحول وقوة؟
كركوك أوغلوا -لكي يقوم عدد من القراء بالتهجم على الآخر للدفاع عنه ؟؟!!00وما هو يوم الحساب ليتم قتل المرتد والكافر والمشرك بدين الله ؟؟!!00
واقع الازهر
سمير دارا علي -مصدر كل المتطرفين الاسلاميين الذين لا يعرفون سوى الحقد والقتل واغلبهم من ازلام التطرف المصري المجرم, مصدر كل السيئات في التاريخ, وتفوح منه رائحة يمثلها زنادقة التطرف المصري المجرم
إلى المعتصم
ناطق فرج -ماذا أقول لك أيها المعتصم؟! أذكر أني لقنتك درساً من قبل واعتقدت أنك سوف لن تتجرأ وتكتب شيئاً بعد ذلك اليوم. وها أنت تعود مزهوا بتخلفك وفوق ذلك تدعو على الناس بالموت. نعم، الحفرة التي أنام فيها هي مكتبتي وليس لدي شيء أعزُّ منها. وإذا ما متُّ يحلوا لي أن أدفن فيها. وحق مكتبتي، وهذا قسم عظيم، لا خير في أمة أنت فيها. انظر إلى اسلوبي في الكتابة وانظر إلى اسلوبك! أنت لا تجيد حتى الكتابة باللهجة الدارجة، فتخيّل حجم الكارثة!
معتصم
عربي أصيل -غريب انه rosha تدافع عن هجومك المستفز على شعائر تكريم السيدة العذراء و تتهجم علينا اننا اهناها في احد طقوس عبادتها, لا نستغرب ابدا هذا النوع من الاستفزاز.يا rosha ديانتنا تطلب منا محبة حتى اعداءنا فلا تخافي نحن لا نهين اي نبي او عبادة, كان من المفترض منك الرد على المعتصم الذي اهان السيدة مريم الذي تدعين بأنك تكريمها!!!
عربى اصيل
rosha -لا تخلط الامور فالمعتصم لم يتطاول على السيدة مريم لان ما من مسلم يفعل ذلك لاننا نحترم جميع الرسول ونؤمن بهم بما فيهم سيدنا عيسى وامه الصديقه وانما ينتقد الثماثيل والصور التى يتم التعامل معها على انها اشياء مقدسة ما انزل الله بها من سلطان واستخدامها لابتزاز البشر وتوصيل مفاهيم خاطئة لهم عودوا الى رشدكم واستخدموا عقولكم قبل فوات الاوان وعلى فكرة ان لن اخذ شيئا من وراء هدايتكم من عدمها ولكن نصيحة ابتغى بها وجه الله تعالى وكلمة حق يجب ان تقال
مقاتيح عقولنا
مسئول عن ذاته -ليس من العجيب ان المصريين كانوا يعبدوا فرعون لكن العجيب ان فرعون يعتقد نفسه الهه امر يكاد ان يكون راسخ فى عقولنا ان للعقولنا مسئولين واننا علينا الاستعانة بهم فى جميع امورنا ، لما نعتقد ان الازهر هو المسئول عن تحديد صورة الالهه الذى يعبدوا المليارات لما لا نطلق العنان لافكارنا لتخيل شكل الالهه الذى اعبده اتحدث عن مخيالات إلم يخلقنا بعقول ومخيالات ليس لها حدود واما عن مسئول رد الاهانة عن الذات الالهيه ان وجدت اهانة على مااعتقد ان هذا الالهه ليس بهذا الضعف يرد اهانته بنفسه إليس هو الخالق المتحكم فى امورنا يمكنه الرد اكيد