كتَّاب إيلاف

أرشح فيروز لرئاسة لبنان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أتابع الزعماء اللبنانيين وهم يجوبون العالم يستجدون رئيسا، ولسان حالهم يقول:"رئيس لله يامحسنين"، أو "ريس تايه يا أولاد الحلال"، ومن الألفاظ الجديدة التى أدخلها زعماء لبنان إلى قاموس فيروز السياسة العربية تعبير:"رئيس توافقى"!! والحقيقة أنا لم أفهم ما المقصود بالرئيس التوافقى، هل المقصود به أن يكون رئيسا يوافق عليه الجميع، فإذا كان هذا هو المقصود فهذا فى تقديرى لا يمت للديموقراطية بصلة، والرئيس الذى يوافق عليه الجميع لا يحدث إلا تزويرا فى المجتمعات الشمولية، الرئيس بوش بجلالة قدره لا يحظى حتى ب %50 موافقة من الشعب الأمريكى، أى أنه رئيس "غير توافقى". وكلنا أمل فى أن تستمر لبنان كواحة للديموقراطية فى العالم العربى بالرغم من كل مشاكلها ، والوطن لا يمكن إختزاله فى طائفة أو دين أو جنس أو مجموعة من الناس، ولبنان كان طول عمره بوتقه تضم المسيحى المارونى والكاثوليكى والمسلم السنى والشيعى والدرزى، وأعتقد أن الساسة قد تعلموا من التجربة القاسية للحرب الأهلية والتى إستمرت من 1975 وحتى 1990، وكان للتواجد السورى فى لبنان عامل كبير فى إخماد تلك الحرب، ولكن يبدو للأسف أنه مازال هناك بعض الزعماء والذين يقدمون إنتمائتهم العرقية والدينية على إنتمائاتهم الوطنية، ولبنان يجب أن يأتى أولا قبل أى طائفة أو دين.
...
وكنت أتصور أن يحاول الساسة اللبنانيون إختيار الرئيس الأوفق أو الأحسن أو الأجدع !! ولكن حكاية "رئيس توافقى" دى مش داخلة دماغى، وإذا كان ولا بد من إنتخاب رئيس "توافقى" يوافق عليه الجميع، فلا يوجد يوجد أفضل من فيروز حيث يوافق عليها ويجمع عليها كل اللبنانيين والعرب، والرئيس البنانى بطبيعة التركيبة اللبنانية:"يملك ولا يحكم" والسلطة الحقيقية موزعة بين البرلمان والحكومة المنتخبة، لذلك فإن وظيفة فيروز سوف تكون وظيفة شرفية وسوف تملأ سماء لبنان أغانى وأناشيد جميلة، وسوف تصبح إغنيتها "بحبك يالبنان" هى النشيد الوطنى اللبنانى:
بحبك يالبنان
بحبك ياوطنى
بشمالك
بجنوبك
بسهولك بحبك

وسوف تخطب فى البرلمان اللبنانى فى حفل الإفتتاح وتقول:

بمجدك إحتميت
بترابك الجنة
ع إسمك غنيت
وع إسمك راح غنى
ع تلالك ع جبالك
ركعت وصليت
لسهولك إللى بتنبت سنابل
ورجال وهياكل
لغاباتك المرزوعة بلابل
وزهور ومعاول
....
وإذا وجدت صعوبات فى قيادة الشعب اللبنانى بطوائفه المختلفة سوف تغنى لهم:
حبيتك تا نسيت النوم
يا خوفى تنسانى
حابسنى براة النوم
تاركنى سهرانة
أنا حبيتك... حبيتك !!
...
وسوف تستطيع تجميع كل الميليشيات تحت لواء الجيش اللبنانى الموحد و"الوحيد" وتغنى لهم:

خبطة قدمكم ع الأرض هدارة
إنتو الأحبة وإليكم الصدارة
خبطة قدمكم ع الأرض مسموعة
خطوة العز وجبهته المرفوعة
....
وربما تشعر بالوحدة على مقعد الرئاسة فى بعض الأحيان فتغنى:
أديش كان فيه ناس ع المفرق
تنطر ناس
وتشتى الدنيى
ياحلو وشمسية
وأنا بأيام الصحو
ما حدا نطرنى
..
لبنان الجميل هو الأمل لكل العرب، هو الثقافة والتحضر والمعادل الموضوعى لإسرئيل، وهو القادر على الإنتصار (بدون جيش) فى ميدان التجارة والتقدم والحياة.
وفيروز هى خير من يمثل لبنان واللبنانيين فى هذا الزمن الردئ، زمن القنابل البشرية الإنتحارية، زمن الإغتيالات، وزمن جلد الصحفيين، وزمن التجارة بالدين، وزمن كراهية كل ماهو جميل، يجب أن تعود إلينا فيروز والتى غنت لزهرة المدائن، وغنت لشط الإسكندرية وغنت لسيد درويش كما غنت للأخوين رحبانى، يجب إن تعود إلينا وسوف نكون فى إنتظارها:
مسيتكم بالخير ياجيران
جاى أنا خللو القمر سهران
..
يجب أن تعود فيروز لكى يعود الحب مرة أخرى لكى يحل محل الكراهية والتى زرعها فى النفوس أناس تصوروا أنهم مبعوثي العناية "الإلهية" وأخذوا فى نشر ثقافة الكراهية فى أنحاء المنطقة والعالم:
بيقولوا الحب بيقتل الوقت
بيقولوا الوقت بيقتل الحب
ياحبيبى تعا و لا تروح
قبل الوقت وقبل الحب
....
وبعد أن تنشر فيروز ثقافة الحب مرة أخرى لكى تحل محل ثقافة الكراهية، سوف تودعنا وهى تغنى:
أنا صار لازم ودعكم وخبركم عنى
أنا كل القصة لو منكم ما كنت أغنى..
....
أين أنت يافيروز؟!!
amybehiri@aol.com

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وأنا أرشح
شعبول -

شعبول لرئاسة مصر.وإذا مش شعبول، يعني ايه؟يعني بنرشّح لبلبة...مش كده والاه ايه ....؟

لا ياسامي
............ -

فيروز عصفور الحرية والحب، فلماذا تريد سجنها في قفص!! تذكر أن فيروز لم تغني فقط ( بحبك يالبنان) بل غنت أحلى قصائد الرحابنة وسعيد عقل ، وأعظمها طرا للشآم ..(شآم يا ذا السيف)، وغنت لبغذاد والشعراء والصور وهج الزمان وضوعه العطر.. إقتراحك ياصديقي سوف يصطدم بجدار سفارة فيلتمان ، عندها سوف ترتد على أعقابك ، خصوصا إذا تذكر الليبراليون أن فيروز هي التي غنت ( زهرة المدائن) ... ياقدس ..ياقدس ..يا مدينة الصلاة .. عيوننا إليك ترحل كل يوم..)

الرئيس التوافقي
خوليو -

هو الذي يسكت عن جميع السرقات والمعاصي، استر علي أستر عليك، هو الذي يسكت عن جميع ما يعرفه عن الإغنيالات ، قتلت لي، قتلت لك، نتوافق على السكوت، هو الرئيس الذي يوقع مع الجميع، أوقع لك على مشروعك توقع لي على مشروعي، هو الرئيس الذي يوافق على ترسيخ الطائفية لترسيخ حكم القبائل وتقسيم الكعكة بين الجميع ، هو الرئيس الذي يجب أن يصمت على كل المخطوفين والمغتالين والمسجونين والجرائم وتخريب الإقتصاد وسرقة المصارف، لأن للجميع يداً فيها، هو الرئيس الذي يتغنى بالديمقراطية ويدوسها عند المساء، لن تصلح فيروز رئيسة ياسيد سامي لأنها تغني عن الحب بصوت عال، وهناك من يكره حب البشر والحجر ولبنان، انتخبوا بالنصف زائد واحد وبحماية دولية ولتلعب المعارضة دور الفاضح، هذه هي الديمقراطية.

It will not work
Sam -

Two points:1- Lebanon is not a true democracy, it is governed by proxy parties2- Fayrouz is not originally lebanses. Her father is from Nazaret in northern palestine

Her Majesty Fayrouz
marco1890 -

Her Majesty is bigger than the presidency chair, and higher than lebanese sky,she belongs to the moon and she is the queen there.me one of her fans, won''t accept that she comes and stays with us in this misorder world.she is the person whose voice make us dream as we are in peaceful world, no war, no hate, no kill there, she takes us a tour with her voice flying in a place, i describe it as the heaven for believers. so keep your hands out of Her Majesty, and let us, at least, when we hear her voice, feel as we are in the wonderland :)

غباء
. -

ألم تجدوا غير تلك الصوره ! ان الصوره للوهله الاولى تشبه الفنانه ذات الصوت الاوبرالى عفاف راضى واتحدى من يخالفنى ... فيروز وجهها دقيق وناعم ورقيق مثل صوتها وافهموا شويه فى الفن يا بتوع ايلاف ...ولا بلاش واكيد ينشر عشان دين ام الليبراليه

لا مثيل لفيروز
بهاء -

شكرا على هذا المقال الذي أخرجني من سوداويات الواقع بالحديث عن أسطورة الحب والصفاء الإنساني فيروز. لقد تنبهت لأمر غريب وخاص جدا أثناء دردشة مع صديق ألماني عن الغناء، اعتادت شعوب لبنان وسوريا والعراق والأردن وتونس والمغرب (لا أعلم عن بقية الدول) أن تستيقظ كل يوم على تغريد فيروز ومنذ 30 سنة والجميع لا يريد تغيير هذه العادة وسعيد بها!! لم يستوعب ذلك الصديق أن تستيقظ هذه الملايين من بلدان مختلفة على نفس الصوت والغناء، لكنها فيروز بنت لبنان الجمال العبقري وحبيبة كل العرب

حلم جميل
جرجس -

يا سامي العزيز ليس لدي شك في انك نمت بعمق و حلمت هذا الحلم شديد الرومانسيه فنحن و ابناء منطقتنا اذا وصلنا لهذه الدرجه فستجد الأمريكان و بتوع كندا واقفين طوابير علي سفارات بلدان الشرق الأوسط طلبا للهجره لبلد ترأسه فنانه كفيروز كلامك شديد الرومانسيه و من الواضح ان قعدتك في الخارج نستك اصلك و اصلنا يا عزيزي نحن الأبناء الشرعيين لكل ما هو حزين و غبي و قبيح - و نعرف بيت القصيد و منبع الغباء في لبنان و عنصريه البعض البغيضه التي لم تحترم تعدديه لبنان فأتي اصحاب ( الشماغ ) ليتلاعبوا بالتوازنات اللبنانيه و تلاهم الأخ الفلسطيني الذي لا نريد ان نلومه ثم ( الكوتش ) السوري و استقر بنا المطاف بوعظ الشيطان و شدوا الغربان علي اطلال لبنان نحن في زمن القبح الذي يتحدث فيه عميل كل المحتلين و ربيب كل الموائد عن الوطنيه !!!!!لبيك لبنان الجميل لبيك لبنان لبيك لبنان و استيقظ يا سامي ( خالص احترامي لك يا سيدي و عفوا )

تعبير جميل
ahmad -

تخيل نفسك [ مواطناً ] في دولة تحكمها فيروز !! : قمة الصفاء والهناء .. والنشيد الوطني سيكون بكل تأكيد : بحبك يالبنان !

لا يجوز
بيروتي -

نهاد وديع حداد: المعروفة باسم فيروز، ليست من الطائفة المارونيةوهذا "يحميها" من هول هذا الإقتراح، لأن من ليس من الموارنة لا يحق له الترشح لمنصب رئاسة الجمهوريةفيروز أكبر من لبنان ومن مهاترات اللبنانيين وتفاهاتهم المميتة

free lebanon
christian -

و انا ارشح ابنها زياد....

مقال مهضوم كتير!
Roya -

اخ سامي شكرا الك, لقد رسمت ابتسامة على وجهي, كنت قد نسيت الأبتسامات من مدة,و كيف لي ان افرح و لبنان فيروز و وديع الصافي و سعيد عقل يحترق!

صوره فيروز
جمال ياسر -

فعلا الصوره هى للفنانه المصريه عفاف راضى

فيروز
N.Z -

هل يعقل أن تتحول فيروز من فنانة على صعيد عربي و عالمي إلى رئيس جمهورية لبنان و المعهود به أن يكزن خيال مآتا!!! لا أعتقد يكفيها فخرا أن تكون ممثلتنا جميعاً و ليس طائفةً منا.نقطة أخرى، السوريون و مع إحترامنا لهم لم يكونو أداة ناجعة للسلم الأهلي و إنتهاء الحرب الأهلية و إستمرار السلام بين الأطراف اللبنانية. و شكرا

جرجس
ام عمر -

تحية لك يا جرجس عندما قرأت تعليقك فرت الدمعة من عيني يمكن لانه كتبت بالاخير لبيك لبنان لبيك لبنان، شردونا وهجرونا وحطه الغصة بقلوبنا، والدمعة بعيونا، النا رب كريم، حسبي الله فيهم يمهل ولا يهمل...

الى خوليو رقم 3.
ابو عمر الشرقاوي -

احسنت يا خوليو لا فض فوك وهذه هي الحقيقة.وبماان الجميع يتشدقون بالديموقراطية ويتسابقون للتبرك بتمثال الحرية الامريكية,فلماذا لا يتخذوا من نظام الانتخاب الامريكي مثالا ويتركوهاللشعب يقرر من سيكون الرئيس.؟ وللا الحكايةخبص وسلينا والشعب يدفع الثمن..

Look at the Photo???
Jad Aswad -

Is the lady in the photo is Fairuz!! another week point for you guys. by the way this is my third comment and you haven''t publish it yet? you can''t separate between Fairuz and others shame on you and specially on the writter.