كتَّاب إيلاف

قوة المثلث

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المثلث شكل هندسي بسيط مكون من أضلاع ثلاث، تصل بين نقاط ثلاث، وتحدد بدورها زوايا ثلاثا.
ولكن للمثلث قوى تتجاوز الحيز المحدود، الذي يرسمه على الورق..
وعلم المثلثات الذي يعني بتبيين النسب بين أضلاع المثلث وزواياه، هو نسر خرافي القوة، ذو جناحين، يحلق بنا فوق قمم الجبال الشامخة، لنعرف ارتفاعها، وحدودها وسفوحها، و كي نرسم الخرائط، ونحدد المواقع، ونتوقع بخطأ لا يذكر مواقع القذائف والأهداف، وإنه كذلك يجوب بنا الفضاء لنعرف ارتفاع الشمس، وطول السنة، وأوقات الصلاة، واتجاه القبلة.
هذا المثلث يأتي بالعالم بين أيدينا، ونحن لم نبرح مكاننا.
وسر المثلث وقوته ليست محصورة في الآفاق، من علوم الفلك والجغرافيا فحسب؛ بل وفي الأنفس أيضا، من علم الاجتماع والفلسفة والتاريخ والنفس والأديان..
فالجمال مثلا وللغرابة؛ يحدده الفيزيائيون بدقة ضمن حدود المثلث ذو النقاط الثلاث؛ من:
بساطة وتناسق وروعة أو تألق...
ويلخص أينشتاين الجمال فيقول " النظرية تكون أدعى إلى إثارة الإعجاب كلما كانت مقدماتها أبسط، والأشياء التي تربط بينها أشد اختلافا، وصلاحيتها للتطبيق أوسع نطاقا"
واليوغا وهي علم منبثق من المعرفة الهندية القديمة، يعني الاتحاد بين نقاط ثلاث: هي الجسم والعقل والله، والكلمة أي كلمة اليوغا مشتقة من اللغة السنسكريتية.
وفلسفة اليوغا تقوم على بصيرة نافذة، في جوانب الحياة الروحية والعقلية والجسدية، وتمكن الإنسان من تطوير سيطرته على الجانب المتحرك من قواه، ويستعين بها خبراؤها، لمساعدة بعض الناس للشفاء من ارتفاع ضغط الدم والقلق والكآبة، بدءا من تنظيم التنفس، وحتى السيطرة على آلية التنفس، والعيش بدونه لدقائق طويلة...
وفي علم الاجتماع؛ نرى أن عجلة تطور الأمم لا تتم صناعتها إلا عن طريق مثلث من: الأمن والعدل والحرية....
والناس في جهودهم مثلثات تتصل بمن سبقها، وستعطي من يليها..
والزمن مثلث بعناصره من ماض وحاضر ومستقبل؛ فكل حدث هو نتيجة لما قبله، في نفس الوقت الذي هو سبب فيما سيأتي بعده..
وكثير من الفنانين والمهندسين لدى اطلاعهم على كتاب التصوير بالكلمات الذي كتبته منذ سنوات، قد أضافوا إليه في أبحاثهم بعد أن استفادوا منه وأفادوا.
وقد تكلمت في مقدمة الكتاب عن سر المثلث؛ كحلقة ربط بين جهد الدنيا، وفوز الآخرة، وبهذا المعنى جاءت آيات من سورة آل عمران:
إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب. الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم. ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار...
والآيات ترسم نقاط ثلاث من استقبال واستجابة واتصال...
والاستقبال؛ هو تأمل مشهد السموات والأرض، ومراقبة اختلاف الليل والنهار، وهو معرض مفتوح لكل البشر.
والاستجابة تكون لأولي الألباب الذين ينتقلون من مرحلة المراقبة إلى حال الإبداع والإنتاج والعطاء.
والاتصال هو الإعلان النهائي الذي يأتي نتيجة التأمل ثم التفكر، ويختم العمل بالدعاء " ربنا إننا سمعنا مناديا للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا... ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار...
وليست بالضرورة أن تختتم الأعمال بالاتصال، وهنالك البعض من الناس من يعتمد التأمل وهو الاستقبال، ويقف في ذلك الموقع فلا يبرحه، ويكتفي بدور المتفرج في الحياة...
ومنهم من ينتقل من تأمل إلى استجابة؛ فيقدم عملا من علم أو فن، ولا يعتقد أن اتصاله ضروري...
ولكن عندما ينتفي الاتصال، تبقى النقطة الأخيرة مفقودة في المثلث، ويبقى ضلعاه ممتدان إلى ما لانهاية من خواء روحي، وقد ينتهي إلى قلق وضياع، وهذا ما كان من أمر الكثير من الفلاسفة والفنانين، الذين ماتوا إما بجرعات عالية من المخدرات أو بالانتحار!!
إن العيش ضمن حدود المثلث، يعني العيش ضمن حيز من سعادة الاستقبال وفائدة الاستجابة وطمأنينة الاتصال...
أليس العيش في حدود المثلث عيش جميل؟

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
روعة أم خوف
متابع إيلاف -

تقول الكاتبة أن الجمال هو بساطة وتناسق وروعة. ما معنى روعة أيتها الكاتبة؟ الروع هو الخوف. كلمات عائمة، ولعب على الألفاظ.واستهانة بالقارئ

الله مثلث الاقانيم
د. رأفت جندي -

الله ايضا مثلث الاقانيم فهو موجود وناطق وحي وهو اله واحد. والانسان جسد وروح وعقل وهو شخص واحد. حتي الروح البشرية بعد انفصالها من الجسد موجودة وعاقلة وحية وهي روح واحدة.

لم تأت بجديد
خوليو -

مثلث السيدة -الكاتبة- أضلاعه ثلاث:استقبال واستجابة واتصال ، وقد أسست الكون على هذه الفلسفة وانتهت به كما ينتهي أي شيخ دين، الإستقبال هو بالنسبة لها تأمل الليل والنهار وهو معرض مفتوح لكل البشر حسب قولها، هذا صحيح، ولكن عندما دخل لهذا المعرض أناس كثيرون وتأملوا الموجودات من نهار وليل واختلافهما، فوجدوا شمساً وأرضاً، فبعد دراستهما تبين لهم أن الشمس قذفت الأرض بعيداً عنها، ولاتزال تدور بفعل القذف، وعندما بردت حرارتها، وتشكلت مياهها وترّكبت غازاتها، ظهرت الحياة، بعد معرفتهم ذلك استجابوا لنداء العقل االإنساني وآمنوا بهذا العقل، وتوصلوا لقناعة واضحة من أن هذا العقل له إمكانيات غير محدودة في الإبداع والعمل على السيطرة على المعادلات الطبيعية إن أحسنت تربيته وتزويده بمعلومات علمية حقيقية، فاالإستجابة والإتصال عند هذا النوع من العقول يختلف كثيراً عن استجابة واتصال السيدة الكاتبة ، لقد تحطم مثلث الكاتبة في ضلعيه.

نظرية التدافع
الرادار -

تحية للكاتبة المحترمة ولله لقد اصبت في معظم مقالك باستخدامك الناجح للمنطق السليم وصف حركة العالم في مجتمعاته الملونةواحبكت المقال حبكا امنيا اوروبيايفوق مهارة صانع السجاد الايراني واود ان اقول لك بان مثلثك هواستقبال واستجابة واتصال ولكن قد تناسيت يا سيدتي بان حركة التاريخ مثلثها التحدي والاستجابة والاتصال وكذالك هناك من يجزم بان مثلث التاريخهو الساري على كل افراد الكرة الارضية انى كانوا وانى عاشوا ولكن يبقى التفاوت والتنوع في التحدي ويختلف ذالك ويتنوع من دولة الى اخرى حس التحدي المفروض على تلك الدول التتوزعه تلقائيا واعلاميا الى افراد مجتمعاتها البائسة المستقبلة على هوان ومضض هذا التحدي المرسلوالذي هو سواء شئنا ام ابينا ناتج بدون ادنى شك كناتج عرضي لنظرية التدافع التاريخي والذي بدوره هوالناتج الشرعي والوحيد انظرية الهيمنة التاريخية القديمة الحديثة اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

الاب والابن والاحفاد
علم الانساب -

ستبقى والى يوم القيامةكل المثلثات اولادا شرعيين لحركة التدافع التاءريخي واحفادا لنظرية الهيمنة الكونية واساءلوا التاريخ

النظريات والواقعية
أسامة الطنطاوي -

مما يبدو لي أن الكاتبة قد انزلقت بعض الشىء في تبرير نظريتها المثلثية الى استنتاجات قد تبدو غير مقنعة أو أنها قد جانبت المنطق في سياقها العام من وجهة نظري الخاصة, علما بأن مفهوم أدارة المشاريع الهندسية(باعتبار أن الكاتبة هي مهندسة معمارية في الأصل بالأضافة الى كونها كاتبة و فنانة تشكيلية مبدعة) يتبلور على مفهوم المثلث أيضا حيث تمثل الجودة والوقت والتكلفة أضلاع المثلث الهندسي اللازم لأدارة أي مشروع بنجاح وكفاءة , كما يوجد أكثر من مثال على نظرية التثليث منها ماله علاقة وثيقة ببعض الأديان السماوية.وأنني أنصح الكاتبة بعدم أقحام بعض النظريات في قوالب ايديولوجية قد تكون بعيدة عن الواقعية, وقد يكون المربع أو أي شكل آخر مرشح ليأخذ مكانة تماثل المثلث في أهميته و نستطيع أن نبرهن على ذلك بأمثلة وتطبيقات متنوعة.

شوهالكلام
محمد المشاكس -

شو بصارة...يذكرني هذا الكلام بالشخص الذي إدعى أنه من الفضاء وأعتقد بأن إسمه رائيل وهو إما فرنسي أو فرنسي كندي ويؤلهه شلته وإدعى منذ عدة سنوات أنه نجح بإسنتساخ نفسه. شاهدته على التلفزيون وكان يلبس مثل سوبرمان ويتدلى من عنقه شعاره. يقول رائيل أن رسائله أتت من الفضاء، ربما هذا المقال هو إحدى الرسائل.

لهب و نور وحرارة
د. رأفت جندي -

النار لهب وضوء وحرارة وهي واحدة. فلا تستطيع ان تقول ان النار مركبة من ثلاثة. وكل صفة لها عمل محدد تختلف فيه عن الآخر. فنور النار يجعلك تري بينما حرارة النار تجعلك تدفء ولهب النار يحرق المكان. نور النار خارج من اللهب لذلك تقول ان النور مولود من اللهب, وليس كل ولادة ناتجة عن زواج فلا نسأل اللهب كيف تلد ولم تكن لك صاحبة؟ وحرارة اللهب منبعثة من اللهب لذلك نقول منبثقة من اللهب. واللهب هو النار والنور هو النار والحراراة هي النار.

اسلوب جديد
ياقو بلو -

خاطرة جميلة ووسيلة اجمل من اجل الدعاية لكتاب السيدة التصوير بالمتشابهاتايها الاعزاء في ايلاف كيف توفقون بين موضوعة تناقش مصير الامة وتحلل الاحداث وموضوعة لا تصلح موضوع انشاءلتلاميذ المدارس الثانويةانا رجل اقوم حاليا بتدريس اساليب الكتابة بالعربية لمجموعة اجنبية ولو اتى لي احدهم بهكذا موضوع سأعد نفسي استاذا عجز عن تعليم تلاميذه الكتابة اي فاشلايها الكتاب ارحمونا من اجتراركم لمقولات لا تنفع ولا تذري اكتبوا لنا في ما لانعرفه

المثلث هو خيمة الأمة
خليل حلاوجي -

يعلم كل مسلم اليوم أننا ننتمي إلى أمة وصفها القرآن المجيد أنه أمة الوسطية .. ومن تأمل في الوصف وشاهد الموصوف يقع في دهشة مريبة ... ذلك أن الوسطية تستدعي أن نكون في منتصف الطريق بين العدل والظلم، بين الخير والشر ، بين البناء والهدم ..الواقع يقول أننا شوهنا مفهوم الوسطية عندما ارتبك تفاعل الادنى وماهو خير في سلوكياتنافمثلا ً ان الله تعالى يريدنا أن نركز قبل إقامة الصلاة على جملة أفعال تدعم إقامة العدل والشاهد على ذلك من القرآن أكثر من أن يحصى مثلا ً بل هدد بالويل لمكن يقيم الصلاة وهو لا يحض على طعام المسكين أو يراعي اليتيم .لو شاء المسلم أن يكون وسطيا ً فعليه أن ينتمي إلى مثلث الفكرة في علاقاته ( الله الانسان الطبيعة) فالانسان هو المخدوم الوحيد فوق الارض على شرط تعميرها واستثمار خيراتها لصالح أخيه الانسان .إن إغفال الانسان المسلم لمثلث ( الله الانسان الطبيعة ) أوقعه في تناقض مريب جعله لا يدرك معالم مهنته فوق الارض وهو المسخر والمفوض بأمر الله في الارض ليكدح الى الله كدحا ً فيلاقيه .