كتَّاب إيلاف

الشذوذ الجنسي.. هل من سبب وعلاج؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أن تسمع بالخبر من وسائل الإعلام، لا كما تراه بأم العين حيا على بعد خطوات قليلة منك. ولهذا لا أستطيع أن أصف دهشتي وارتباكي حين همس ابني في أذني أن هاتين الفتاتين الجالستين قبالتك قد جئن لقعد قرانهن على بعضهن بعضا (والغريب أني ظننتهما شقيقتين للشبه القوي بينهما). وأن هذين الرجلين في جهة اليمين، قد جاءا للسبب ذاته! وقد استدعى ذلك مني فترة من الزمن كي أستوعب وأهضم ما همس به ابني في أذني، وأصدق ما رأت عيني. فقد ظننتهم ينتظرون عريسا أو عروسا، أو أنهم من مرافقي بعض العرسان الذين غصت بهم القاعة، وينتظر كل منهم دوره للوقف أمام الموظف المختص الذي يرتدي لباسا مميزا، أشبه ما يكون باللباس الفولكلوري، ويعقد القران بمراسم خاصة، في غرفة خاصة.
كان ذلك قبل عامين اثنين حين زرت لأول مرة دولة السويد، وقضيت فيها خمسة عشر يوما، حضرت خلالها في الفرع الأشهر لبلدية ستوكهولم عقد قران شاب وفتاة من الجالية العربية المستوطنة هناك. وعقد القران في دار البلدية إلزامي لكل المواطنين السويديين، وألا لا يتم تسجيل زواجهم في الدوائر الحكومية.
لعل الحديث عن الشذوذ الجنسي أمر غير مألوف، وغير مستحسن، وربما غير لائق أبدا في بيئتنا الاجتماعية العربية، لكنه للأسف حالة قائمة تعاني منها مجتمعاتنا منذ القدم. والتعامي عنها أو السكوت عليها، أكثر خطرا من وضعها جهارا نهارا على الطاولة للبحث في أسبابها، ومحاولة علاجها.
إن التعاطي الشاذ الذي يمارسه بعض الأزواج المنحرفين، مع زوجاتهم، يبدو- على قبحه- هينا بالقياس مع الشذوذ الجنسي الذي يمارسه الذكور فيما بينهم، والشذوذ الجنسي الذي تمارسه الإناث فيما بينهن أيضا.
إن أول ذكر لأحد أنواع الشذوذ الجنسي (اللواط) ورد في أول الكتب الدينية السماوية المخطوطة والمعروفة في شرقنا العربي، وهو سفر التكوين اليهودي، السفر الأول من أسفار التوراة الخمسة، وأسفار اليهود المقدسة، التسعة والثلاثين، أو ما يسمى بالعهد القديم. إذ يحدثنا هذا السفر (التكوين) عن لوط، وقوم لوط الذين عاقبهم الله ودمّر مدينتهم وأبادهم بسبب أفعالهم الجنسية الشاذة. ولهذا فقد يكون أصل كلمة (اللواط) مبنى ومعنى، عبري لا عربي. لأنها مشتقة من اسم لوط العبراني.
لم تقتصر الممارسات الجنسية الشاذة على ذلك الزمن السحيق البعيد. بل سارت مع الزمن حتى عصرنا الحاضر. وقد مارسه قديما بعض أكابر القوم وبعض صعاليكهم. فأمير المؤمنين الخليفة الأمين بن الخليفة هارون الرشيد، ابتاع الخصيان وغالى بهم، وصيّرهم لخلوته، ورفض النساء والجواري، وهام حبا ولوعة بغلام يدعى كوثر، وأنشد فيه شعرا غزليا. وأمير المؤمنين الخليفة الواثق بالله بن الخليفة المعتصم وحفيد الخليفة هارون الرشيد، هام شوقا وغراما بغلامه المدعو مُهج. وقال فيه شعرا رقيقا عذبا أيضا. وأمير المؤمنين الخليفة الوليد بن يزيد بن عبد الملك، اشتهر بتلوطه حتى قيل أنه حاول أن يلوط أخاه، إذ راوده على نفسه (أنظر تاريخ الخلفاء للسيوطي). ورواية "عمارة يعقوبيان لعلاء الدين الأسواني" التي تتحدث عن فترة ما بعد الملكية في مصر، تستفيض في الحديث عن الشذوذ الجنسي لصحفي، بل لرئيس تحرير صحيفة، يدعى "حاتم" ابن عائلة ميسورة مؤلفة من أب مصري درس القانون في الغرب، وأصبح عميدا لكلية الحقوق، فغرق في أبحاثه ومحاضراته، وأم فرنسية مثقفة، منشغلة عن ابنها في عملها كمترجمة في السفارة الفرنسية. وقد وقع هذا الصحفي "حاتم" منذ طفولته ضحية خادم شاذ كان يعمل في منزل العائلة.
لقد أصبحت أخبار الممارسات والاعتداءات الجنسية الشاذة تظهر للعلن منذ انتشار المواقع الإلكترونية. فلا يكاد يمر أسبوع إلا ونقرأ في هذه المواقع- بأسماء الأماكن والأشخاص- عن حادثة اغتصاب هنا، وأخرى بالتحايل والتخدير هناك، خلفت ورائها ضحية مشوهة نفسيا وجسديا، أو جريمة قتل. لكن الممارسات الشاذة التي لا نسمع بها ولا نقرأ عنها، ويتم التستر عليها، تبقى أكثر عددا وأفدح ضررا.
وإذا كنا نسمع ونقرأ عن الممارسات الشاذة بين الذكور، فإننا لا نسمع ولا نقرأ شيئا عن الممارسات الشاذة التي تحصل بين الإناث- ونأمل أن لا تكون موجودة- والتي قد يكون من أسبابها في مجتمعاتنا العربية، العنوسة والكبت. لكن هذه الحالات والممارسات لا يمكن ضبطها ووضع اليد عليها، بسبب السرية التامة التي تحيط بها. وبسبب قساوة العادات والتقاليد. وبسبب الخصوصية التي تتمتع بها الإناث في مجتمعاتنا.
وإذا كانت هناك قوانين وعقوبات تستخدم ضد الذكور الذين يمارسون فيما بينهم الفعل الشاذ، فإنه لا توجد مثل هذه العقوبات الرادعة والنصوص القانونية ضد الممارسات الشاذة التي تتم بين الإناث، وتترك آثارا سلبية لا تقل فداحة وخطورة عن الآثار السلبية الناجمة عن العلاقات بين الذكور. فالمشرع لم يأخذ مثل هذه الحالات بالحسبان. أو لعله أهمل ذلك عمدا، من باب الحياء، أو من باب المكابرة، أو من باب الحرص على سمعة المجتمع ونساءه، أو ربما لإدراكه أنه يستحيل ضبط مثل هذه الحالات في مجتمعاتنا.
لا أظن أن في الدول الغربية قوانين عقوبات بحق الذين يمارسون الشذوذ الجنسي. لكنني أعلم أن بعض الدول الغربية- وليس كلها- تسمح بزواج المثليين، وتسجلهم في لوائحها الرسمية كمتزوجين. والسجال ما زال قائما في البلدان الأخرى للسماح بمثل هكذا زواج. وقد تظن هذه الدول التي أقرت زواج المثليين، والجماعات التي تطالب بإقراره، أن ذلك يعزز الحرية الشخصية، ويتماشى مع حقوق الإنسان. أو لعلها تريد أن تجعل الأمور في العلن بدلا من أن تبقى سرا في الخفاء.
لقد رفضت وأدانت وحذرت كل الديانات السماوية والأرضية، من هكذا علاقات وممارسات شاذة بين البشر. كما رفضتها جميع الأعراف والقيم الاجتماعية والأخلاقية، شرقية كانت هذه القيم والأعراف أم غربية. والذين يتعاطون مثل هذه الأفعال، أناس منبوذون مذمومون في مجتمعاتهم، يشار إليهم بالبنان، وتتجنب الاختلاط بهم والتعاطي معهم الأكثرية الساحقة من الناس.
قيل قديما:"إذا عُرف السبب بَطُلَ العجب" فما هي أسباب الشذوذ الجنسي؟ هل هي أسباب عضوية خلقية، بدليل تحول بعض الناس من ذكر إلى أنثى، ومن أنثى إلى ذكر بعد إجراء عمليات جراحية؟ علما أن هذا التحول لا يتبعه تحول في الوظيفة، بمعنى أنه لا يمنح المتحولة رحما حقيقيا، ولا المتحول عضوا ذكريا حقيقيا. وكل ما في الأمر أنه يلبي حاجة نفسية لهؤلاء. فهل هو مرض نفسي إذن؟ وإذا كان الأمر كذلك، فليس أكثر من العيادات النفسية في الغرب، والغربيون يذهبون إليها لأهون الأسباب، والمشكلة بقيت على حالها لم تُحلْ. فهل السبب هو الكبت؟ أيضا الكبت غير موجود في البلدان الغربية. فما السبب إذن؟ لعله التفكك الأسري، وسوء التربية؟ اللذان يسببان تخلخلا في الشخصية، كما أرادت القول (عمارة يعقوبيان).. أم أنه كل هذه الأسباب مجتمعة؟.. والسؤال الأهم الذي نحيله إلى ذوي الاختصاص: ما هو العلاج؟
Saadkhalil1@hotmail.com

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال جيد
نزار -

الشذوذ هو اختلاف الشيء عن اقرانه في موضوع معين كان لا يحب الرجل ممارسة الجنس مع النساء ويختار طريقة اخرى لسد رمقه وكذلك المراة ويسمى او تسمى شاذ او شاذة جنسيا وقد تكون هناك عدة اسباب ولكن مايهمنا هو السبب الفسيولوجي لان باقي الاشياء يمكن علاجها كالسبب النفسي مثلا .. اما الاسباب العضوية فهي مسالة عويصة فهناك نساء لديها شعر كثيف واعضاء شبيهة بالرجال وهناك رجال لهم صفات انثوية مثل ارتفاع الصدر وغيرها .. هذه هي الاشياء الظاهرة اما الباطنة فلا احد يعلمها الا اصحابها مما يؤدي بهم في النهاية الى الميل لنفس الجنس والسؤال هنا اذا كانت هذه رغبتهم لماذا يحاربون دينيا واخلاقيا؟ فهم يبقون شواذ حتى في الدول الغربية ولا اعتقد ان مرضهم معدي لينتقل الى الاخرين .. ولكن المشكلة هي في المجتمعات العربية حيث لا يوجد اختلاط فالمسالة ستكون ملء فراغ واشباع شهوة اكثر من كونها مرض او سلوك شاذ

التربية هي الاساس
د.عبد الجبار العبيدي -

الاية 28 من سورة الاعراف تشير ان هذه العادة اللاقيمية كانت موجود قبل لوط،وقوم لوط ورثوها عن أبائهم الاولون،وتوارثتها الاجيال واسبابها كثيرة لحاجة الجنس اليها في ظروف خاصة،لكني لا اعتقد ان العلاج ناجعا لها الا بالتربية والحث على تجنبها ،وان مادة التربية الاجتماعية يجب ان تحوي منهجا منظما في تدريسها المدرسي العلني دون عيب وبيان مضارها الاجتماعية والنفسية والصحية والاخلاقية،وسن القوانين الرادعة لهاوعدم التساهل مطلقا في تطبيقها بعد ان ثبت الطب الجديث مضارها القاتلة على الانسان،والغريب ان الحيوانات لا تمارسها مطلقا بينما يمارسها الانسان،فالقانون والتربية والمنهج والمراقبة الحثيثة في مقاومتها كفيلة بالحد منها وليس هناك من علاج لابادتها مادامت الرغبةالجنسية ملازمة للانسان في ظروف الحرج.

الخاطئ غير الخطيئة
د. رأفت جندي -

كطبيب في المجتمعات الغربية لا استطيع ان اصف هذا علي انه شذوذ بل مغاير, كما انني لا استطيع في المجتمعات الاسلامية ان اصف الزواج بأكثر من واحدة انه زنا. وان كان القانون قد سمح به في بعض البلاد الغربية فأنه لا يلقي ترحيبا من العامة. وانني ضد ان يعامل هؤلاء معاملة سيئة او يضطهدوا بأي شكل, ولكن الكتب المقدسة تصف هذا الفعل علي انه خطيئة ومهما حاولوا ان يبحثوا لهم علي تأويل فهم فاشلون في هذا. الفكر المسيحي يكره الخطيئة ولكنه يحب الخاطئ ويسعي لخلاصه وليس لادانته.

في اي تعيش؟
بن غنام -

المثلية الجنسية موجوده منذ القدم عند البشر بل وقد سجلت كذلك عند الحيوانات. وهي موجوده في كل الثقافات والحضارات. والحضارة العربية ليست بمنأى عن حالات المثلية الجنسية. فالشعر العربي القديم يزخر بالتغزل بالمردان. ربما لم يدخل الكاتب إلى المواقع التحادث الشات العربية ليجد الكم الهائل من المثليين العرب ولم يزر النوادي الليلية في اوروبا وشرق اسياء التي تعج بابناء العرب المثليين. حقيقة مره على البعض ولكنها تبقى الحقيقة. إن نهضة الامم لن تكون بتتبع ميول الناس الجنسية، بل بالعلم والمعرفة ومساواة الجميع في الحقوق والواجبات. ولنرمي الاكذوبة التي تقول ان الشذوذ فقط في الغرب خلف ظهورنا ولنهتم بما هو مهم لنهضة امتنا العربية.

حتى الحيوان لا يفعله
IYFAN -

حتى الحيوان يانف ان يمارس هذه الرذيله وهو بدون عقل فكيف بالانسان صاحب العقل هل بعد هذه الحجة تبرير او اعذار ولكن هو الانحراف للفطرة عند هولاء والعلاج هو الانتباه للاولاد في الصغر والتربية الحسنة والتذكير الدائم

السلاطات العربية
حمد الشرهان -

تنهض الأمم المتقدمة في مجالات كثيرة، ويصاحبها التحرر الجنسي، وهذه العقدة التي لم تحل في بلاد العرب توضع في خانة الموبقات وتفسر رجعيا سواء بالقتل والجلد، وما نلاحظه من آراء هي في سياقها العام تثبيت واقع القمع السلطوي الذي لا زال العقل العربي يعيش بين أخطبوطه.هذه القضية لا تناقش في البلدان المتحررة على هذا الجانب من العراك والإجتهادات التي تحيلها إلى التفسير دينيا كما هو حاصل الآن لدينا، بل تندرج في العالم المتحضر على أنها تعبير عن الحرية الفردية للفرد والجماعة.النظام العربي يدفع بالملايين لعراك لا ينتهي، ومن وراء ذلك هدف تمرير ما هو أكبر وخطير.

اين العلاج
khaled -

اخي الكاتب لم تذكر الشواذ في العصر الحديث وكذلك في دول الخليج بالذات والبلدان المتحضرة والمتخلفه علي حد سواء وكذلك لم تذكر العلاج

لا شيء
زيرك -

أولاً سوف اطرح هنا ليس موقفي من المثلية الجنسية ..ولكن من المقالة .. هيكل المقالة شبه مفكك وكاتب المقال كأنه يدخل في حوار نفسي مثل "هل هو؟. )وهناك بعض الامنيات مثل " أرجو ان لا يكون هناك شذوذ بين الاناث ". مع انه الحقيقة وليست الدنيا بالتمني ,مليئة بالمثلية وخاصة بين الاناث وهي شائعة اكثر بين الاناث منها بين الذكور . في دراسة حديثة عن المثلية وجد الباحثون ان الانثات حوالي 16 بالمائة مارسوا تجربة مثلية مقابل 4 بالمائة من الذكور . تم تجاوز المثلية في المجتمع الاغريقي بشكل كامل مع انه اكثير مجتمع هام بالمثلية ولكن فلسفها وضع لها قواعد وفلسفة كاملة وليس ممارسة عشوائية وربطها بمعرفة الحقيقة والعلاقة بين التليمذ والاستاذ والكثير من التفاصيل الدقيقة . أود ان اقول ان الطرح فج مفكك ساذج إلى ابعد الحدود . عندما تكتب مقالة لا تدخل امنياتك الشخصية في وسط الكلمات.

تعقيب على البعض
نزار -

اود ان اعقب على بعض المعلقين الذين يقحمون نفسهم في كل شيء ويتكلمون كانهم الحقيقة المطلقة بدون براهين طبعا .. الحيوانات تمارس اللواط والسحاق وهناك ادلة كثيرة اذهب الى موقع يوتيوب ستجد الكثير من الادلة .. المسالة هي حيوانية اكثر منها انسانية مثلها مثل الاكل وممارسة الجنس والاعتداء على الغير فكلها اعمال حيوانية يقوم بها الانسان لاشباع رغباته وتجدها تقل لدى الاشخاص الاذكياء الذين يقضون معظم وقتهم في البحوث والاختراعات

لا فائدة
Fadi -

لا أرى شخصيا أي فائدة من نشر هذا الموضوع!

د.عبد الجبار العبيدي
عمر الغريب -

الآية 28 من سورة الاعراف تتحدث عن الفواحش بشكل عام و لا تتحدث عن قوم لوط ... و لكن الآية 80 من نفس السورة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ان قوم لوط كانوا اول من مارس الشذوذ الجنسي ...يقول تعالى ( ولوطاً إذ قال لقومه أتاتون الفاحشة ماسبقكم بها من أحد من العالمين )....لذلك وجب التنويه.

مغالطة
علي أمزيغ -

"الذين يتعاطون مثل هذه الأفعال، أناس منبوذون مذمومون في مجتمعاتهم، يشار إليهم بالبنان، وتتجنب الاختلاط بهم والتعاطي معهم الأكثرية الساحقة من الناس" (كذا!) من أين أتى الكاتب بهذا الحكم؟؟ لا شك أنه يجهل أن سكان باريس انتخبوا، منذ حوالي أربع سنوات، عمدة لمدينتهم، التي هي عاصمة فرنسا، رجلا يعرفون أنه مثلي الجنس(أو "شاذ" بتعبير الكاتب). ولحد الآن أثبت هذا العمدة الاشتراكي أنه أكثر كفاءة وأنظف يدا من سابقه، جاك شيراك، المتهم حاليا بسوء التصرف في أموال دافعي الضرائب. فشل صاحب المقال في معالجة الموضوع بطريقة علمية، وسقط في الأحكام الجاهزة، القائمة على ثقافة لا تؤمن بالحرية الفردية ومبدأ الحق في الاختلاف.هذه ملاحظة من شخص ليس مثلي الجنس، بل "سوي" يحب النساء، وديموقراطي يؤمن بحق الاختلاف، في إطار المسؤولية واحترام الآخر.

بشرفك تحكي الصحيح
قرفان -

لا أدري أن كاتب المقال هو نفسه الدكتور سعد خليفة الذ كا يستضيفة الدكتور فيصل القاسم بالاتجاه الماكس بالجزيره, فان كان هو نفسة فانا لا أصدق كلمة مما يكتب حتى لو استشهد بالمراجع فهناك من المراجع ما يتناسب مع هواه. كما ان طريقة طرحه للموضوع لا تنم عن مجرد عرض فقط وانما يا خوف قلبي يطلع "مثلي" لأنه الموضوع عاجبه باين

الاخ حمد الشرهان
عمر الغريب -

اجبني على هذا السؤال (لو كان لك الخيار في ان يكون ابنك او ابنتك مدخنا او شاذا جنسيا, فايهما تختار؟).حتى في المجتمعات الغربية سيختار الاب او الام الخيار الاول (مدخن).فلماذا تحارب تلك المجتمعات عادة التدخين بشراسة بدعوى انها (مضرة بالصحة) و تتحرج من مهاجمة عادة الشذوذ رغم انها المسؤولة عن انتشار اخطر امراض العصر و هو الايدز؟بل يعتبرون كل من ينتقد الشذوذ عنصريا على اعتبار انه يتعدى على حقوق احدى الاقليات و هم الشواذ!كل سلوك هو حرية شخصية,ما لم يعلن عنه صاحبه و يصفع به وجه المجتمع كما في مسيرات الشاذيين و اتحاداتهم و مطالبتهم بان يعترف بهم المجتمع و يعدل مفهوم الزواج ليشملهم,هذه ليست حرية شخصية,هذه وقاحة.قال الرسول صلى الله عليه و سلم (لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا).لاحظ ان الحديث قال (حتى يعلنوا بها) و هو مقياس انتشار الفاحشة و دليل تقبل المجتمع لها .ثم ما علاقة النهوض في مجالات كثيرة و بين التحرر الجنسي؟هلا اوضحت؟المفروض ان نقلد الغرب في تطوره العلمي لا في الاثار الجانبية السلبية التي صاحبت هذاالتطور.

الذعر الغريب
بهاء -

أوافق السيد حمد على رأيه تماما. ومن ناحية ثانية أحسست أن الكاتب يتجنب طرح رأيه الشخصي بهذه الإشكالية المصطنعة!! وهي مصطنعة لأن المثليين الجنسيين لا يمثلون أكثر من 3%، لكن الضجة المثارة حول هذا الموضوع غير مبررة منطقيا، فيستحيل أن تحل المثلية الجنسية مكان العلاقة الجنسية بين الذكر والأنثى، وهذا الغضب من مناقشتها يأتي عن نظرة تأثم الجنس لأسباب دينية، وبنفس الوقت تنفيس غضب ما على طرف ضعيف، فلا مبرر لهذا التخويف والاحتقار من المجتمع لهذه الظاهرة، فالمثلي الجنسي إنسان وجد نفسه بميول مثلية نتيجة مشكلة عضوية أو نفسية لا يد له بها، وله كافة حقوق وواجبات أي إنسان. طبعا بسبب غرابة ومحدودية هذه الظاهرة فهي مادة دسمة للإعلام والكلام وبالتالي يسهل تهويلها وتكبيرها. واجب المجتمع مساعدة هؤلاء الناس قدر الإمكان ومحاولة التخلص من كل ما يسبب انحرافا نفسيا لدى الطفل.

yes
Bashir -

We are QUEER We are here Get used to it

اراء كثيرة
مجرد راى -

فى الطب تسمى HOMOSEXUAL يعنى مثلى الجنس و الميول جنسيا و لا تصنف على انها SEXUAL DEVIATION لكن الشذوذ له اعراض اخرى مثل السادية و الممارسة مع الحيوانات و مع شخص ميت و غيرها و شمكلتها ليست فى الشخص نفسه لانه غالبا يجد من يماثله فى الميول و يبقى هم احرار مع بعضهم لكن عندما يقوم مثلا باغتصاب طفل صغير فيحوله تدريجيا الى ادمان هذه الطريقة و يكبر على انه مثلى و عندما يقتل طفل لهذا الغرض او يهتك عرض شخص هنا تصبح الجريمة اما لو تزوج هذا الشخص فتاة فانه يظلمها كثيرا و لابد من المصارحة فمثلما يريد اشلاب ان تصارحه الفتاة ان كانت لها تجراب سابقة لا بد ان يصارحها ان كان لديه ميول شاذة و كم من ابواب مغلقة و اسرار لا يعرفها احد و لا يتصورها!

متابعة
حمد الشرهان -

إلى عمر الغريب، معالجة هذا الموضوع له علاقة والبنية السياسية والدينية والاقتصادية لبلداننا اكثر من غيرها، وطالب الحرية ليس من علاج للوقوف بوجهه، بل دعمه في مبتغاه وحريته، وقد وجد المثيلي والمثيلية في هذا النوع من العلاقة حريته. فعندما وكما تقول: " أبنك أنت شاذا او مدخنا فماذا تفضل.." أعتقد هذا أختيار غير سليم فجميع المسائل تتعلق برغبة الناس، فما بالك مثلاً وأبنك يمارسها بالسر، هنا تكون الطامة الكبرى، إذن القضية تتعلق بحرية الطفل. هذه القضية لا تحل في علاقات إجتماعية ينخرها مرض التخلف والأتيان بالوصفات الدينية التي قيلت في زمن قبائلي شمولي قبل وبعد الرسول(ص) غير متطور حضاريا ومدجن إقتصاديا.رجاءً النقاش لا يدخل في رأي المسلم كمصلح للمجتمع بل بشبكة العلاقات العائلية والمجتمعية، وقوانيين السلطة وتاثيرها سلبا وقمعا على تطور العقل ، الخوف من أن تكون الحرية مصدرا لكشف عوراتها.

برسوم بتاع النبأ
برسوم الايلافي -

النبي لوط نبي كريم اعترض على نسبة اللواط الى اسمه الشريف ، كما اعترض على مسيحي متعصب يدعي انه طبيب عندما قال ان الزواج باكثر من واحده شذوذ والشذوذ الحقيقي ما مارسه برسوم بتاع النبأ اليس كذلك ادعو صبية الكراهية الى كف السنتهم البغيضة عن الاسلام العظيم .

ef
adel -

every one have his free to do what he want

المجاهرة بالفاحشة
اوس العربي -

الاعلان بالفاحشة وخاصة فاحشة الشذوذ تم مع دعوات اللبرره والعلمنه والالحاد ، لقد حاربت الاديان كلها الشذوذ واعتبرته جريمة وخطيئة واجبة العقاب ، هناك فرق بين الابتلاء بالشذوذ وبين اعلانه في مجتع متدين ومحافظ . ان اعلان الفاحشة والتباهي محط غضب الرب وما حصل في سدوم وما حصل في المدن الغربية من طوفان ومد بحري الا بسبب اعلانهم الفاحشة والتباهي بها لا بل وتقنينها وشرعنتها ؟!!!!

لا اله الا الله
كامل -

الى جميع الاصدقاء بمختلف معتقداتهم ان اللواط والسحاق تحرمه جميع الاديان وليس الاسلام وحده اليس كذلك ؟ لست ادرى لماذا يدافع عنه المسلمين فقط ثم يتم مهاجمتهم من قبل الغير مسلمين ؟ مع خالص امتنانى واحترامى للجميع

معالجة سطحية
عبد الرحمن االسعودي -

كالعادة معالجة سطحية لموضوع الشذوذ. الشذوذ ميل لا ارادي يزرع في الشاذ منذالولادة ولا يمكن تغييره فهو صنع الله. فالانسان الطبيع لا يمكنه ان يصبح شاذا والعكس صحيح. اما أنت يا ;دكتور ; عبد الجبار العبيدي فأنا أتفق معاك بأن الحيوانات لا تمارس الجنس مع نظرائها بل تمارس الجنس مع الجنس الأخر.

عن الشذوذ
اوس العربي -

يذكر أنه أمام الضغوط الكبيرة التي مارستها الجمعيات والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان وتكتلات المثليين التي أصبحت متواجدة على أعلى المستويات تم إلغاء مرض "الشذوذ الجنسي" من التقسيم الحديث للأمراض النفسية في العام 1973 بناء على توصية من عالم الطب النفسي "روبرت سبتزر"، وبات الشذوذ في المفهوم الغربي مجرد ميل طبيعي وحق من حقوق الإنسان، وعلى هذا يعلق د. محمد المهدي قائلا إن هذا مقبول في المجتمعات الغربية، ولكن الأمر مرفوض دينيا واجتماعيا في المجتمع الشرقي.أن الشذوذ قد ينظر إليه على أنه أحد أمرين؛ إما مرض أو انحراف سلوكي، مشيرا إلى أنه في حالة المرض يعاني الشخص الشاذ مما هو فيه وتتكون لديه رغبة ملحة في التخلص منه، وحينها علينا مساعدته، أما في حالة الانحراف السلوكي فيكون الشخص مستمتعًا وراضيًا عما يفعل وحينها يستحق العقاب.

نماذج
ابو عوف -

اوس وبرسوم ومل لف لفهم نماذج , ارجوا من الجميع إيجاد علاج غير الموت لهؤلاء له الشكر الجزيل