رد على د. كامل النجار (3): الخلط بين الاسلام والمسلمين
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
فى الكلام عن المنهج
أولا: المتابعة فى الخطأ والخطيئة
1 ـ الخط الواضح فى هجوم د. كامل النجار على الاسلام هو أنه يخلط بين الاسلام و المسلمين ليحمل الاسلام اوزار المسلمين بدءا من الفتوحات، ويتردد هذا بكثرة فى كتاباته، فيقول مثلا: (أما الإسلام فلم يخرج من المدينة إلا على أسنة الرماح والسيوف.) أى يعتبر مافعله الصحابة فى الفتوحات تطبيقا فعليا للاسلام.
عندما خرج الصحابة من المدينة لغزو بلاد لم تقم بالاعتداء عليهم، وحينما احتلوا تلك البلاد بعد نهب خيراتها وقتل ابنائها وسبى نسائها فان كل ما فعلوه يتناقض مع شريعة الاسلام. بل إنهم حين كانوا يعرضون على ضحاياهم الذين يغزونهم قبل الحرب أن يقبلوا واحدا من ثلاثة: إما الاسلام أو دفع الجزية أو الحرب فانهم كانوا يتناقضون مع ألف آية قرآنية تؤكد على انه لا إكراه فى الدين وأن لكل انسان حقه المطلق فى العقيدة و انه مسئول عن اختياره امام الله تعالى يوم القيامة.
أى أن ما انتشر بسيف الفتوحات لم يكن الاسلام الحقيقى وانمااستعمار واستيطان بالقوة أدى فيما بعد الى نشأة أديان ارضية رجعت بها الديانات السابقة الى الظهور تحت اسم الاسلام فقط.
وبمعنى آخر اسهمت الفتوحات العربية التى حملت ـ ظلما وزيفا ـ اسم الاسلام فى تعريف العالم باسم الاسلام فقط، وقدمت بذلك اكبر طعنة للاسلام الحقيقى إذ ربطته بالسيف والعنف من وقتها وحتى الان.وهنا نؤكد ما كررناه كثيرا من أن تلك الفتوحات هى أول خروج صريح على تشريع القتال الدفاعى فى الاسلام، وأول انتهاك سافر للسنة التى اتبعها النبى محمد فى نشر الاسلام بالرسائل السلمية ومجرد التبليغ.
2 ـ وسنرد فيما بعد وبالتفصيل عن تناقض التشريعات بين الاسلام و المسلمين، ولكن نؤكد هنا أن تشريع المسلمين تناقض مع تشريع الاسلام لأنه قام على أساس تسويغ الفتوحات بأحاديث ضالة ينسبونها كذبا للنبى محمد عليه السلام، ومنها حديث (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله..) وهو الحديث الذى يخالف أكثر من ألف آية قرآنية تتحدث عن حرية العقيدة و تأكيد الوجه السلمى للاسلام التى اعتدوا فيها على من لم يعتد عليهم.
وباختراع الأحاديث فى العصرين الأموى و العباسى و نسبتها للنبى محمد بعد موته بقرون ـ وبأثر رجعى ـ أقام المسلمون لأنفسهم أديانا أرضية حين جعلوا تلك الأحاديث وحيا الاهيا، وهم بذلك ينكرون اكتمال الاسلام بانتهاء القرآن الكريم نزولا، ويكفرون بقوله تعالى (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا) (المائدة 3).
وبالتالى فان المسلمين فى العصر العباسى هم الذين أرسوا ذلك الخط الظالم بين الاسلام و المسلمين حيث جعلوا ضمن الاسلام كل حديث يتم صنعه وكل فتوى يتم صياغتها، أى يظل دين الاسلام عندهم ناقصا محتاجا ـ دائما ـ للمزيد، ويظل النبى محمد عليه السلام متهما بأنه ما بلغ الرسالة كاملة، وأنه ترك جزءا كبيرا منها ضائعا لم يبلغه، وترك للاجيال الآتية أن تقول فيه ما تريد، وأن تختلف فيه كيف تشاء، وأن تتناقض فيه الى ابعد مدى.
أى قامت تلك الأديان الأرضية للمسلمين بإزالة الفارق بين الاسلام و المسلمين، فكل تراث المسلمين داخل ضمن الاسلام مهما كان متناقضا مع القرآن الكريم، ومهما كان متناقضا مع بعضه البعض.
وهكذا، فإن الخلط بين الاسلام و المسلمين هو خطيئة أرساها السلف (الصالح) ويروج لها حاليا السلفيون الذين يطبقون فقه التراث بالحديد والنار، ويتابعهم معظم الناس حين يطلقون على أعمدة هذا التيار السلفى (السياسى و الارهابى) لقب (الاسلاميون) وليس لهم علاقة بالاسلام سوى التناقض.
3 ـ ونحن ـ القرآنيين ـ نضع فاصلا قاطعا وصارما بين الاسلام ـ وهو القرآن وكفى ـ وبين تراث المسلمين وتاريخهم وحضارتهم، وبعده نفهم الاسلام من خلال القرآن الكريم فى قراءة موضوعية وفق مفاهيمه ومصطلحاته، ثم نناقش من خلال القرآن الكريم تناقض الفقه السلفى و تشريعاته مع القرآن الكريم لنجرد ذلك التيار من أقوى سلاح يملكه، وهو رفع راية الاسلام التى يستطيل بها على العالمين.
ولكن ياتى د. كامل النجار ليتابع السلفيين فى هذه المنهجية فيخلط بين الاسلام والمسلمين وينسب الى الاسلام جرائم المسلمين. وهنا خروج عن المنهج العقلى و العلمى يستحق بعض التفصيل.
ثانيا: الاسلام شىء والمسلمون شىء آخر
1 ـ هناك فارق بين المبدأ وتطبيقه، فمن السهل أن تصدر الأوامر وتوضع الخطط والأفكار، ولكن تطبيقها يخضع لظروف الزمان والمكان وأهواء الانسان.
يسرى هذا على النظريات والأفكار البشرية، فالشيوعية مثلا اختلفت رؤاها الفكرية بين لينين وتروتسكى، واختلفت تطبيقاتها مع الأصول الفكرية لما قاله ماركس، ثم إختلفت تطبيقاتها فيما بين الصين والاتحاد السوفيتى ويوغوسلافيا ورومانيا.
الديمقراطية فكرتها واحدة ولكن تختلف تطبيقاتها فى دول أوربا وأمريكا. وحتى مصطلح العلمانية ومدى الفصل بين الدين والدولة لا يخلو من اختلاف نظرى وتطبيقى. هذا على المستوى البشرى الفكرى والعملى التطبيقى.
2 ـ تراه أيضا فى الدين الالهى السماوى وفى الأديان البشرية الأرضية.
تراه فى المسيحية التى تتسم بالحب والتسامح والعفو والمغفرة، ولكن تحت رايتها تمت الكشوف الجغرافية واسترقاق شعوب وابادة بعضها على يد الاسبان أكثر المسيحيين تمسكا بالمسيحية، ثم سارت بقية شعوب أوربا المسيحية على نفس الطريق فى استعمار واستعباد وقهروسلب واستغلال شعوب العالم.
ودفع الثمن فى العصور الحديثة معظم أمم العالم من الهنود الحمر فى أمريكا وشعوب آسيا فى اندونيسيا والهند والصين والهند الصينية والشعوب المسلمة فى أواسط آسيا الى العرب والأفارقة. كل العالم تقريبا قامت أوربا المسيحية باستغلاله وقهره خلال ثلاثة قرون انتهت بحربين عالميتين أزهقت حياة الملايين من البشر الأبرياء.هذا عن العصر الحديث، اما ما سبقه من حروب صليبية وغير صليبية فهو أبشع.
فى كل ذلك التاريخ الدموى لأوربا المسيحية لم يتهم أحد المسيحية بأنها دين الارهاب والابادة الجماعية، ولم يجعلها احد مسئولة عما فعله المسيحيون الأوربيون. المسيحية لم تتحمل وزر الاستعمار الأوربى والمذابح الغربية بدءا من استعمال السيف والرمح فى العصر الرومانى الى استعمال القنبلة الذرية فى الحرب العالمية الثانية،والأسلحة المحرمة دوليا فى فيتنام وما بعد فيتنام.
المسيحية الأوربية كان أساسها العدوان على الآخر وقهره بدءا من الرومان الى الأسبان ثم الصرب والكروات والأمريكان فى عصرنا الحالى. وهذا التطبيق الأوربى للمسيحية يناقض التطبيق المصرى لها، فالمسيحية القبطية المصرية تقوم على الصبر على الظلم والاستكانة له دون اللجوء للثورة عليه إلا عندما يبلغ الظلم مداه.
3 ـ إن التطبيق البشرى لمبادىء المسيحية والاسلام يتشكل تبعا لثقافة كل دولة أو مجتمع، ولهذا ترى فى المسيحية الأوربية ملامح أوربا، وترى فى المسيحية المصرية القبطية ملامح الثقافة المصرية الزراعية، كما يختلف التدين المصرى بالاسلام عن التدين الصحراوى العنيف الذى تجده فى الجزيرة العربية وأفغانستان والجزائر، كما تجد التدين الايرانى بالاسلام ترديدا للعقائد الفارسية القديمة تحت اسم التشيع.
أى إن ما حدث فى المسيحية من تطبيقات مختلفة حدث مثله مع الاسلام.
الفارق الوحيد هنا أنهم برءوا المسيحية من جرائم إرتكبتها الأكثرية من معتنقى المسيحية، وظلت ترتكبها منذ فجر المسيحية الى منتصف القرن العشرين، من عصر الرومان الى وقت الصرب والأمريكان، وفى نفس الوقت جعلوا الاسلام هو المسئول عن ارهاب ارتكبته تنظيمات لا يمكن أن يصل عدد أفرادها بضع مئات الألوف ضمن تعداد للمسلمين يصل الى بليون ونصف البليون من البشر.
هذا الفكر السلفى هو المسئول عن معظم الجرائم الارهابية، وقد انتشر بنفوذ الدول النفطية،وقد تمرد بعض رموزه على تلك الدول بينما لا يزال شيوخه الرسميون يحتمون بسلطانها. هذا الارهاب السلفى جاء ردا متأخرا على تاريخ لارهاب مستمر مارسه الاستعمار الأوربى المسيحى إمتد قرونا، كما جاء أيضا نتيجة لاستغلال أمريكى له فى حربها ضد الشيوعية فى أفغانستان. أمريكا المسيحية هى التى تحالفت مع نشطاء هذا الفكر واستغلتهم فى أفغانستان ضد نظامها الشيوعى، ثم إنقلبوا عليها. اى هو استغلال سياسى لفكر سلفى يناقض الاسلام جملة وتفصيلا. ومع ذلك فقد جعلوا الاسلام هو الذى يتحمل وزر ما فعله وما يفعله الارهابيون ومن يحركهم، حيث يطلق عليهم الغربيون و العلمانيون العرب اسم (الاسلاميون).
ولقد قضيت ثلاثين عاما من عمرى أرد على هذه المقولة الخاطئة منهجيا وعلميا. وكتبت الكثير فى هذا، ولكن بعض الناس يكتب دون ان يقرأ.
ثالثا: الاسلام هو ماينبغى ما يكون،أما المسلمون فهم ما هو كائن.
1 ـ الاسلام أو أى دين أو أى منهج أخلاقى أو تشريعى هو مبادىء وأوامر ونواهى ونظم وقواعد كلها فى الأصل تنحو نحو ما ينبغى ان يكون. أما التطبيق البشرى فهو ما هو كائن فى الواقع من سلوكيات وأفعال. ولا يصح الخلط بين ما هو كائن وما ينبغى أن يكون.
الاسلام فى القرآن الكريم هو تلك القيم الى تدعو للسلام و حرية العقيدة و الفكر و العدل و القسط والرحمة والتعاطف و هو (الأمر) بكل ما هو (معروف)من تلك القيم الانسانية. وهو ايضا (ينهى عن) كل ما هو (منكر) من الظلم والعدوان و البغى والاثم والفحشاء والفجور والفساد و الجحود.
أفعال المسلمين ترجع اليهم ولا شأن للاسلام بها، سواء كان ذلك بإضافة أحاديث كاذبة وتحريف معنوى للقرآن الكريم بزعم النسخ أو بالتأويل والتفسير، أو بما قاموا به من غزوات واحتلال و نهب وسلب واسترقاق وارهاب وظلم بالمخالفة للقرآن الكريم.
وفى كل ذلك كتبنا مئات المقالات والبحوث ومعظمها منشور على الانترنت.
ولكن صاحبنا لا يقرأ.
2 ـ حسنا...
فهل صاحبنا ايضا لايعقل ما يجرى فى الواقع المعاش؟
فى الواقع المعاش فالاسلام ليس مسئولا عن اجرام المسلمين المنتسبين اليه، فهناك ملايين الأشخاص المجرمين المساجين كل منهم يحمل اسما اسلاميا مثل (محمد، أحمد) فهل نضع الاسلام معهم فى السجن؟
وهل الاسلام مهدد بدخول السجن مع ذلك الضابط فى البوليس المصرى الذى اسمه (اسلام نبيه) المحكوم عليه بالسجن لقيامه بتعذيب وانتهاك حرمة شخص اسمه (عماد الكبير)؟
وأولئك المجرمون الآمرون بالتعذيب والقائمون بتنفيذه فى سجون الوطن العربى، كل منهم يحمل إسما اسلاميا و ينتمى الى الاسلام، وبعضهم يجهر بلعن الاسلام والقرآن الكريم ـ كما حدث فى تعذيب القرآنيين ـ ليكيد الضحية الذى يعذبه.!! فهل الاسلام هو ما يفعلون؟!!
وهناك ملايين المنتمين للمسيحية فى السجون ولهم اسماء مستوحاة من العهدين القديم والحديث فهل نؤاخذ المسيحية باجرامهم؟
دعنا من حديث الاجرام.
لدينا شخص اسمه (كامل النجار) يحمل لافتة أو اسما يميزه عن غيره يقول إنه (كامل النجار). ما هو كائن هو ذلك الشخص، أما ما ينبغى ان يكون فهو اللافتة التى تقول إنه (كامل النجار)
فهل نطالب (كامل النجار) بأن يكون تطبيقا حرفيا لاسمه؟
هل لا بد أن يكون كامل (كاملا) فى الشكل والمظهر و السلوك؟ هل لا بد أن يفوق (يوسف) عليه السلام فى الحسن والجمال، ويتفوق على شوارزينجر (الثمانينيات) فى العضلات، وعلى المطرب عبد الحليم حافظ فى عذوبة الصوت، وعلى اينشتاين فى الذكاء و على غاندى فى الصبر والاحتمال وعلى كل الأنبياء فى سمو الأخلاق؟
هل نطالب (كامل النجار) بكل هذا الكمال طبقا لاسمه الذى يزعمه؟ وإلا اعتبرنا اسمه تزويرا فى اوراق رسمية؟
ثم تاتى المعضلة الأخرى، وهى (النجار)..
فهل نطالبه بالتخلى عن تلك (الدال) إذا كان طبيبا أو استاذا حاصلا على الدكتوراة و نلزمه بالعمل نجارا ليتطابق الاسم على الواقع ـ ولكى ينطبق ما هو كائن على ما يجب أن يكون..؟
لو سألتمونى عن رأيى لاخترت له أن يعمل نجارا فربما يفلح فى هذه المهنة أفضل من قيامه بالكتابة..
فكيف يفلح كاتب يكتب دون ان يقرأ..؟!!
والى اللقاء فى الحلقة القادمة..
اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه
التعليقات
تحتاج الكثير لتفهم
نزار -1. عندما يقول النجار (أما الإسلام فلم يخرج من المدينة إلا على أسنة الرماح والسيوف) ليس معناه كما تقول (يعتبر مافعله الصحابة فى الفتوحات تطبيقا فعليا للاسلام) بل معناه ان الاسلام لم ينتشر بفكره ولو ترك كما هو لما اصبح الان 1.5 مليار مسلم2. (إما الاسلام أو دفع الجزية أو الحرب فانهم كانوا يتناقضون مع ألف آية قرآنية) ولماذا الف اية فانت لم تذكر التوبة اية 29 3. حديث ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله..) وهو الحديث الذى يخالف أكثر من ألف آية قرآنية تتحدث عن حرية العقيدة ...) لا نحتاج الف اية قرانية فالاية السابقة وحدها كافية.
تحتاج الكثير لتفهم 2
نزار -4. (ونحن ـ القرآنيين ـ نضع فاصلا قاطعا وصارما بين الاسلام ـ وهو القرآن وكفى ـ وبين تراث المسلمين وتاريخهم وحضارتهم) كلامك ممكن ان يكون منطقيا لو ان القران رتب تسلسليا حسب نزوله وليس كما فعل الصحابة الذين تنتقدهم وتشكك في اسلامهم لان من يخالف القران وتعاليمه كما تقول ممكن ان يزور القران ولا ينقله كاملا واما عن تسلسل القران فهو مهم جدا ان نعرفه وذلك بسبب وجود بعض الايات التي ابطل مفعولها بالنسخ ولا يمكننا معرفتها الا اذا عرفنا تسلسل نزولها لننسخ القديم وناخذ بالجديد كما ان القران لا يمكن فصله عن التاريخ وسبب نزول النص لان هناك ايات لا يمكن فهمها الا اذا عرف سبب نزولها5. اوكي انا اتي معك واقول ان الخلفاء والملوك قد اخطاوا ولكن ماذا تقول عن رسائل الرسول الى الملوك ومنهم هرقل وكسرى والمقوقس وغيرهم .. الم تحمل كلها في بدايتها (السلام على من اتبع الهدى) ومن ثم (اسلم تسلم) وماذا تفسر هذه العبارات.الافضل لك ان تكتب في شيء اخر غير هذا ودع الدكتور كامل النجار فالهوة بينكم كبيرة ولا مقارنة وانصحك بان لا تكون--------- في الكتابة خصوصا عندما تنتقد اناس اصحاب منطق وعلم وتحياتي الى ايلاف
جواب العقل والمنطق
علي القطبي -جواب حكيم وافضل مافيه هو قوله كيف يكون كاتبا من يكتب ولا يقرأ .. وما هو ينبغي أن يكون فرق عما ماهو كائن .وضرب أمثلة من الواقع ومن التاريخ .. ,اقول أنا مضيفاً..المدعون بالتدين ليسوا بالضروة متدينين .
كناطح صخرة !
عمر الغريب -انا ضد كل ما يكتبه كامل النجار (سواء كان شخصا حقيقيا ام من نسج الخيال)..و لكنني على الاقل احترم في الرجل صراحته و وضوح منهجه ... فهم انسان ملحد اعلن الحرب على الاسلام و الكل يعرف ذلك عنه... فمن تكون انت ؟ تدعي انك مسلم ينكر السنة و لا يؤمن الا بالقرآن ..تخوض نضالك المزعوم من امريكا و تبشر بعلمانية اسلامية ثم تكفر السواد الاعظم من الامة و تعتبرهم اتباعا لاديان ارضية !! ما هو لونك بالضبط ؟ و مؤخرا لا نقرأ لك الا مقالات ترد فيها على شخص يعرف الجميع انه ملحد و تحاول استفزازه ليرد عليك ..هل هذه هي الدعوة التي امرنا بها القرآن,ان نجري وراء الجدل العقيم؟ موقف كامل النجار منك حتى الآن زاد من احترامي , و اتمنى ان يستمر في موقفه هذا حتى تمل و تبحث لك عن لعبة جديدة تروج من خلالها لافكارك و موقعك المهجور!
هل من مبارز
ابو ايمان -هذا هو دكتور احمد صبحي منصور الداعيه الاسلامي بحق الذي اقحم كل شيوخ الازهر في في توضيح الاسلام الحق والقرأن الحق ولم يسنطيعوا من رده في اي موضوع ولذلك لم يك امامهم الا توسط السلطه بسجنهوفصله من وظيفته . واعتبر المسلم هو من اسلم وجهه لله وسلم الناس من يده ولسانه ومنذ الخليقهوان كل الانبياء هم مسلمون بدأ من ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام . شكرا لايلاف على رد الدكتور احمد ومزيدا من مقالاته ومحاضراته مستقبلا .
العلمانية هي الحل
د. هاني عبيد -مقال رائع يلقي الضوء على بعض الاشكاليات التي نعاني منها في العالم العربي. الحل الوحيد في تبني العلمانيةواطلاق حرية التفكير ونشر العلم والثقافة بين الجماهير. فالعلمانيةتعني حماية الاديان من الذين يستغلونهاويؤلونها لمصالح سياسية واقتصادية وشخصية، وتعني فصل الدين عن الدولة حيث يصبح الدين علاقة روحانية بين الانسان وربه.
لابد للحق من قوة
رشاد القبطي -حتما الاسلام انتشر بالموعظة الحسنة وانتشر بالسيف هل رأيت الى اهل الباطل ينشرون ديمقراطيتهم المزيفة بالتوماهوك والبي ففتي تو وابادوا لاجلها ربع سكان العراق ، الاسلام لم يفعل ذلك مع المدنيين انه التقى في ساح الوغى مع الجيوش الرومانية والفارسية و عرب الجزيرة عندما هددوا الدين الجديد بالتعاون مع طابور الداخل اليهود والمنافقين ، وارادوا استئصاله لقد اسقط الاسلام النظم الزمنية ثم ترك الناس احرارا بعد ذلك يعتنقون ما يشاؤون على عكس المسيحيين الذين لم يتركوا للناس حق الاختيار اما المسيحية واما الموت ومسيحيو اليوم يقولون اما ان تكونوا معنا او نبيدكم بالقنابل الذكية والغبية اما ان تقبلوا بالديمقراطية او تموتوا بالفسفور الابيض اي انهم لم يعطونا حتى حق الاختيار فضلا عن حق الحياة ؟!!!يا صديقي الدكتور لا بد للحق من قوة والاسلام دين القوة . لانه دين الحق والخاتم والنهائي ولن يتقبل من احد دين سواه .
كيفية تكوين المعتقد
إنجي -تحيتي للدكتور منصور على نقلة كتاباته-وكنت أفضل منه وعليه أن يكتفي بالمقال دون الإنجرار لأسلوب الكاتب النجار كما في آخر مقاله-أما عن كتابات النجار-فكان هناك طفلاً بريئاً-عملت أمه خادمة عند أسرة يهودية-وعانى وعانت أمه من المعاملة القاسية-من تلك الأسرة اليهودية-وغرست بالطفل عدوانيته تجاه اليهود ودينهم-فكبر وهكذا تكون(هتلر)-ودارت عجلة العدوان والثأر والولولة اليهودية!-أعني..أن الإنسان فكره-والفكر إكتساب ثم ممارسة-فماذا أضر الإسلام الكاتب النجار-لكي يخلط بين الدين وأتباعه-فعليه أن ينقد المسلمين كما يشاء-أنا نفسي أفعلها-لكن ما علاقته بدينهم!؟-يقولون أنه علماني!!-فهل نقول العدوان العلماني!؟-أخيراً..إذا غيرت معني الاعتقاد في شيء فإنه يمكنك تغيير الاعتقاد نفسه-شكراً0
السنة شقيقة القرآن
اوس العربي -لاقرآن بلا سنه ولا سنة بلا قرآن ، ومن انكر السنة فقد انكر معلوما من الدين بالضرورة السنة هي المذكرة التفسيرية لاحكام الاسلام من عبادات ومعاملات واخلاق واحكام من انكر السنة فهو على خطر عظيم ويخشى عليه ان يموت ويلقى الله على غير الاسلام مفهوم ؟!!!
الاجتهاد المريب
ربيعة العبد -ارى ان السنة مفسرة للقرآن الكريم و ان كتب الحديث النبوية فيها روايات ضحيحة و اخرى ضعيفة... بعضها يقبله العقل و المنطق و اخرى غير ذلك..و هذا هو المجال الذي يمكن لعلماء السنة المعاصرين ان يجتهدوا فيه كما اجتهد الاقدمون امثال البخاري و مسلم..الخ. اما الغاء السنة جملة و تفصيلا فهذا جهل بعينيه.. الرسول(ص) امضى 23 سنة في تبليغ الرسالة للناس و اعطى المثل الاعلى في الاخلاق و الفضيلة و ذلك بشهادة القرآن الكريم. المسلمون الاوائل قاموا بتبليغ الرسالة كما فهموها رضي الله عنهم، و الفتوحات كانت للدفاع عن عقيدتهم و دفع المعتدين المحتملين عنها، كما تفعل امريكا حاليا لنشر ديموقرطيتها الزائفة و كما تفعل دول كبرى اخرى...اذن الفتوحات كانت واجبة لحماية الاسلام و المسلمين...الاسلام لم يدعو لاستعمار و لا الى استعباد الناس كما تفعل الدول المتنفذة في عصرنا الحالي...
تعليق
أبو سفيان -عموما أرى أن المقالة لاتناقش النجار وكتاباته بل إتخذت إسمه ذريعة لتسويق خطاب يقوم على تصوّر الدين .. كمنظومة يوتوبيا ومُثل عليا وميتا تاريخ خارجة عن الفعل البشري والصيررورة واللغة..فإذا كانت فتوحات ( الصحابة ) أعمالا عدوانية لاتتفق مع المنهج القرآني فما قول الكاتب بالغزوات التي قادها النبي شخصيا؟؟ المشكلة الرئيسية تكمن في وجود صورة نمطية للتاريخ ( تثبتت بواسطة مدوّنات تاريخية مؤسطرة وخاضعة لهيمنة النسيج التوّراتي وتصوراته للكون ) فالدراسات الحديثة للإسلام (الأول) تنقل صورة مخالفة تماما.فصور الخلفاء الأمويون ( كما في جداريات قصر الماشطا )تظهرهم أشبه بقديسين ( مطوقين بقوس من الضوء الفارسي )وصورة لهدية يقدمها خليفة أموي لملك فارسي (المفترض أن فتح فارس حدث في عهد الخليفة عمر ) الخ والعملة التي سكها عبد الملك فكانت تحمل رسم الملك الساساني الفارسي خسرو.هناك مؤشرات تدل على أن الإسلام الأول يختلف عن الإسلام الكلاسيكي الحالي؟؟
مالكم كيف تحكمون ؟
رشاد القبطي -كل غزوات الرسول الاكرم صلى الله عليه وال وسلم كانت مبررة و ردا على عدوان قائم او متوقع . كما ان الجانب الاخلاقي يبرر الغزو لرفع الظلم عن طائفة من الناس الم تتدخل امريكا في مناطق من العالم من اجل نشر الديمقراطية ، ومحاربة الشيوعية الم تنتشر الشيوعية عبر العالم بالعنف والدم بعض العنف يبدو مبررا ومبررا جدا الم يغزو الغرب الديمقراطي الشرق تحت دعاوي رفع مستوانا الحضاري والانساني ؟!!! ثم كتم على انفاسنا واستنزف خيراتنا وحمى ودعم طغاتنا ؟!!
تعقيب
أبو سفيان -آسف للأخطاء النحوية والإملائية أعلاه ( صور الخلفاء الأمويين ) ما أردت قوله أننا جميعا بما فيهم الدكتور منصور والنجار ضحايا لوعي تاريخي زائف سببته ( مرحلة تدوين الثقافة الشفهية المؤسطرة ) ان الرؤى الجديدة في علم التاريخ تفهم الفتوحات العربية من خلال توسع اللغة العربية على حساب لغات العالم القديم ( آرامي قبطي ساساني) إذ إن الغزو ( قد تكرر عبر التاريخ لكنه لم يحدث تحولا لغويا جوهريا .. لاحظ مثلا مالطا التي تعرضت لغزو عربي لمدة 150سنة ورغم دخولها المسيحية الرومانية قبل ألف سنة مازالت تتحدث العربية بنسبة 80% ) هنالك دلائل حسية على ان الفتوحات العربية هي إنعكاس لسفر يوشع وإحتلاله الأسطوري لكنعان، وهناك وثائق مبكرة ( حاخامية) تكشف أن الهجرة لم تكن من مكة إلى المدينة كما يُزعم بل إلى القدس( جزء من الصراع الإسماعيلي الإسحاقي لوراثة حق البكورة لإبراهيم .. وان لقب الفاروق لقب ( عبراني ) أطلق على الخليفة عمر ويعني ( المخلص ).وهكذا دواليك. إن تاريخينا يحتاج قراءة مفاهيمية جديدة وشكرا
الدفاع والهجوم
rosha -أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39) الج فالله سبحانه وتعالى يخبرنا ويقول (يقاتلون) بضم الياء اى موضع دفاع وليس هجوم فنحن لا نبدا بالقتال الا اذا هوجمنا وكان هناك خطر على الدينواويد اخوانى فى الله الذين يقولون ان السنة مكملة للقران ولا غنى عنها
حائر
الحائر -الدكتور منصور له منطق، وله إيمانه الذي قد نتفق أو نختلف عليه، فما كتب بعد أكثر من 200 عاما من وفاة الرسول يحتاج إلى مراجعة، ولا أفهم ماذا يعني نسخ القرآن، أليس في ذلك كفرا باالله، هل يمكن أن يخطئ خالق السموات والأرض - استغفر الله - ويجعل البشر يراجعونه، وهل يمكن لبشر وعبد لله أن يغير ما جاء في كتاب رب العزة وهو القائل الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًاهذه أسئلة محيرة فعلا، فمن يعبد المسلمين هل يعبدون الله وما أنزله كتاب أحكمت آياته أم يعبدون غيره؟؟؟
مصيبتنا
ذنون -بأختصار القول وقلةكلماته نقول ان مصيبتنا كبرى بعلم التأويل ولكن يكفي ان نقول ما قاله الامام علي رضوانالله عليه ان القرأن حمال ذو وجوه
تعقيب
NOOR SAMIR -السيد ابو سفيان ارجو ان تصحح ما يلي: ان كلمة (الفاروق) هي من الكلمة الارامية السريانية (باروقه)ومعناها(المخلص) كما ذكرت وان (الفرقان)هي ايضا كلمة ارامية سريانية ومعانها (الخلاص) للعلم رجاءا والارامية هي اقدم من العبرية وكان الاب ابراهيم يتكلمها قبل عبوره نهر الفرات ومن اور الكلدان .
الى الذين
ابو ليمان -يقدسون البخاري وكتابه .هل يعرفوا من انه ولد بعد وفاة الرسول ب 200 سنه وان تابعه مسلم بصحيحه نقض الكثير من رواياته وهل يعقل من انه جمع الف حديث باسفاره . انصح الحميع بالذهاب الى الموقع والدخول على الحديث للبخاري وكتاب الحيض . فهل يمكن ان يسيء شخص الى الرسول واهل بيته مثلما اساء البخاري ومسلم وغيرهما؟
مداخلة
ناطق فرج -لدي بعض الملاحظات أودّ أن أطرحها واعتذر سلفاً عن الاسهاب. 1- لا اعتقد أنّ كامل النجار يهمه فكر ابن لادن أو حتى فكر أحمد صبحي منصور، لأن النجار لا يؤمن بأي دين، سماوي كان أم بشري، ولا يرى في اعتناق الاديان ضرورة للانسان. 2- لا اعتقد أن أي مذهب من المذاهب الاسلامية يجرأ على فصل الدين عن السياسة والقرآنيون من ظمنهم. 3- إنّ مَن يؤمن بالعلمانية (بفتح العين) ليس ملحداً بالضرورة، إنما يرى أن السياسة والدين لا يجتمعان. 4- ومن العلمانيين مَن لا يؤمن بالدين بل ويعتقد أنّ الكتب (السماوية) هي (وضعية) اكتسبت القداسة بالايحاء. 5- بغض النظر عن كون اسم كامل النجار حقيقي أو مستعار فإننا في نهاية المطاف، شئنا أم أبينا، أمام رأي، ولنا أن نحترمه، نجادله ونفحمه إن شئنا، غير أننا لا نملك الحق في أن نستهين به، نستخّف به أو نلغيه من الوجود. 6- أشك أن كامل النجار يعرف السيد أحمد صبحي منصور، لذا لا أجده يُفاضل بين فكره وفكر ابن لادن. 7- في الفقرة رقم (11) من الحلقة الاولى، أخفق السيد منصور في فهم فكر كامل النجار كما ألصق بالعلمانية ما لا طاقة لها بحمله.
إلى NOOR SAMIR
أبو سفيان -أوافقك نسبيا ، فاللغة العبرية الكلاسيكية هي من إبتكار حاخامات القرن العاشر ميلادي لغرض التدوين.. والعبرانية القديمة ( لهجة كنعانية)، مع العلم أن يهود العصر الهليني( بين القرن 3 ق.م والسابع م ) تكلموا ومارسوا طقوسهم باللغة الأرامية .. لكني أعترض على جملة ذكرتها تزعم فيها أن إبراهيم تحدث الأرامية .. فعصر إبراهيم 1800ق.م.هو سابق للآرامية، ففي هذا الزمن المزعوم سادت اللغة الأكادية أو البابلية القديمة .. وعصر إبراهيم حتى سليمان 975ق.م هو عصر أسطوري وفانتازيا قصصية لا أكثر.. بما فيها قصة يوسف والخروج بقيادة موسى.. إنها الخديعة الأكبر في تاريخ البشرية وشكرا
والخلاصة
بهاء -أعتب عليك سيد منصور للتجريح الشخصي بكامل النجار وذلك فقط لأنه يرى ما لا ترى، فذلك ليس أسلوب النقاش الحضاري. الأهم أنك تقول بطريقة ما أن الإسلام لم يطبق بجوهره منذ 1400 سنة بعد وفاة الرسول الكريم، أي أنه غير قابل للتطبيق ولا أعتقدك تطلب 1000 سنة أخرى للتصحيح، فما لا يتفق مع طبيعة البشر لا يصلح للتطبيق، وهذا ما وعته أوروبة الحديثة فحيدت المسيحية وكنائسها عن حياة الناس. واسمح لي أن أقول أن سماحية الشيوعية النظرية هي أعلى مراحل التسامح حيث البشر كلهم متساوون مهما كان عرقهم أو دينهم ومعيار تقييم الإنسان هو عمله المنتج مع توفير الحد الأدنى الأساسي للحياة من مأكل ومشرب ومسكن وطبابة والناس شركاء في كل الملكيات، وهي تتفوق بذلك على سماحية الأديان السماوية التي تحتكر الجنة ورضى الله لأتباعها، لكن الشيوعية فشلت بالتطبيق لذلك فشلت النظرية. من ناحية ثانية لا يشكل كلام النجار وأمثاله أي خطر حقيقي على إيمان المسلمين لكن الأخطر هو تفكير السلفيين والمتعصبين المتأسلمين على المسلمين والبشرية والأجدى ملاحقة فكرهم ودحضه دون كلل
من الذي يخلط؟!
ديك البرابر -المسلمون ضحايا..والدكتور النجار لا يخلط وتأكد يا دكتور منصور من أنك لا تتعمد الخلط والغلط . تأكد من ذلك فقط
لعلم الجهلة
برسوم الايلافي -صحيح البخاري هو اصح كتاب بعد القرآن الكريم
صحيح البخاري 1
اوس العربي -صحيح البخاري هو أحد أصح الكتب في الإسلام بعد كتاب الله عند أهل السنة. جمعه الإمام البخاري "جامع الصحيح المسند المختصر من حديث رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم وسننه وأيامه". هو أول مصنف في الحديث الصحيح المجرد، وجاء مبوبا على الموضوعات الفقهية. وجملة أحاديث كتابه: سبعة آلاف ومئتان وخمسة وسبعون حديثًا بالمكرر، ومن غير المكرر أربعة آلاف حديث . وهو أصح الكتب بعد القرآن، وقام على جمعه والتحقق من صحة الأحاديث النبوية الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري. والبخاري نسبة إلى بخارى في آسيا الوسطى. كان عمره ستة عشر سنة يوم ابتدئ بكتابة الصحيح، وانتهى وعمره ثمانية وثلاثين سنة. أي تقريباً في سنة 232 هـ. سمعه منه عشرات الآلاف من الناس، واستفاضت شهرته في حياة البخاري نفسه، وتلقاه العلماء بالقبول.وترجع أهميته في جمع الأحاديث والسنن النبوية. وله مكانة بارزة، فيطلق عليه، مع صحيح مسلم، الصحيحان. قال ابن حجر في "مقدمة فتح الباري": "إن عدد ما في البخاري من المتون الموصولة بلا تكرار 2602".
أتفق/أبوسفيان وبهاء
كركوك أوغلوا -حبذا لو رد على آرائهم بمقالته القادمة !!00وخاصة وأن قصة يوسف وموسى وفرعون جائت بآيات بينات ؟؟!!0
الفتوحات المسيحيه 1
ريتشارد المصرى -يا دكتور ليت ماذكرته عن سلوك حروب الاستعمار صحيحا وليت كان بالمسيحيه " فتوحات مسيحيه " قادها تلاميذ او صحابه المسيح تخير البشر بين المسيحيه او الجزيه او الحرب وتبعاته من سبى نساء و محو ثقافات والسنه واجبار الشعوب للتحدث بلغه الغازى فقط . ليت كان بالمسيحيه وثيقه بطرسيه على غرار وثيقه عمريه تمنع بناء مساجد ورفع هلال عليها ليتهدم ماتبقى منها بفعل عوامل الزمن وهو الفكر الذى تعانى منه البشر للأن ويكفى دوله مصر كمثال ليثبت صحه هذا الفكر وماسببه من مشاكل بين الناس لعصرنا هذا . ليت كان بالمسيحيه جهاد بأنواعه يفرض تحرير كل دوله مسيحيه وقعت بيد المسلمين بدءا من مصر وانتهاء بكل افريقيا. وليت الاسبان بما انهم متدينين حسب وصفك قادوا حرب مضاده ضد العرب واعادوهم لجزيرتهم بدلا من تباكى العرب ببجاحه على الاندلس وكأن السارق استحل الغنيمه . وليت الانجليز بدلا من قتل الفرنسيين بالاسكنريه الغوا الجزيه بمصر المفروضه طبقا لنص قرأنى شرعن اخذ جزيه من البشر وهى صاغره فلمن وجه النص هل للمسلمين ايضا ليت كتب المسيح لهيرودس ملك الروم مهددا " ابقى مسيحى يا تتمسح " ساعتها اليهود
الفتوحات المسيحيه 2
ريتشارد المصرى -كانوا شالوه على الاكتاف بدل الصليب وليت كان بالمسيحيه &; جهاد حتى يظهر بن بطرس مقابل بن لادن ويظهر صلباوى مقابل زرقاوى وشعراوى وقرضاوى ملوك الفتاوى التى اباحت دماء البشر . يا دكتور معقول كل هذا من اجل الله !!! ومعقول ان يشرعن الله كل هذا بكتاب !!! تخيل يا دكتور العالم كان شكله ايه لو وجد بالمسيحيه هذا الفكر أوهؤلاء الاشخاص المجاهدين او وجد الارهاب المحمود اللذى سيكافئ بالحور بما ان الموضوع لعب بالألفاظ والسلام . يا دكتور مقالك ذكرنى بالسادات عندما وضع رجال دين مسلمين ومسيحيين بالسجون ليظهر للعالم ان التطرف من الجانبين فدفع حياته نتيجة لعبه كاذبه فعلى من كان يكذب على الناس ام الله . يا دكتور اعمل مقارنه بالعراق كأحدث مثال بين قتلى الاسلحه الذكيه بالتوماهوك والكروز وبين قتلى تقطيع الرؤس بالسكاكين من الوريد للوريد وتقطيع الاطراف بالمطاوى طبقا لحدود شرعيه او تفخيخ اجساد بمتفجرات وسط البشر بالاسواق لتصل لحقيقه الفكر و من اين جاءوا بهذه الطرق بدون لف ودوران . وليت ايلاف تعديها المره دى ولاتمنع ردى كالعاده .بما انها منفس الشرق واستحقت اكبر الجرائد حريه .
أيضا أتفق مع (نزار)
كركوك أوغلوا -لأنه أيضا يتكلم عن آراء تستحق الجواب الشافي من العلامة القرآني ؟؟!!00وخاصة التوبة 29
الشرك
سلومة -دائما نقول أن العقل العربي في أجازة مفتوحة منذ قرون، وأنا لست مثل الدكتور منصور الذي يرى أن كتاب البخاري بالكامل ملفق، وله في ذلك مبرراته وأهمها أنه كتب بعد وفاة الرسول بقرنين، ولكن يجب مراجعة ما ورد فيه، وأن نأخذ منه ما يتفق مع كتاب الله، لا أن نلغي ما جاء في كتاب الله لأنه لا يتفق مع البخاري، وإلا نكون قد أشركنا فليس هناك نص في القرآن بأن يكون مع كتاب الله كتابا آخر، أو يكون مع الله شركاء... استغفر الله العظيم...