كتَّاب إيلاف

تشترى هرم يا خواجة؟!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حسب سياسة الإقتصاد الحر فإن" كل شئ للبيع بالسعر المناسب"، والمقصود بكل شئ هناهو الأصول الثابتة، وحسب النظرية الشيوعية فإن كل شئ يجب أن يكون ملكا لدكتاتورية البروليتاريا وأن على الفرد أن يضحى بنفسه وفى غرائزه (غريزة التملك، وحب المال، والتطور) وفى الحقيقة أن الشيوعية والإشتراكية أفكار جميلة ولا بد أن يتأثر بها كل إنسان يفكر بالرغم من رومانسيتها، وقد فشل التطبيق الشيوعى لأنه يحمل فى طياته أسباب فنائه وهو إفتقاد الحافز للعمل والتضحية بالفرد ونكران غريزة حب التملك، وكان أبرز مثال على هذا هو إنهيار الإتحاد السوفيتى لأنه فشل أن يجارى الدول الرأسمالية وكان الحزب الشيوعى يتبنى سياسة رأسمالية الدولة وليس دكتاتورية البروليتاريا، تذكرون أثناء ثورة عمال ميناء بوتسدام فى بولندا بقيادة نقيب العمال (الكهربائى ليخ فاوينسا والذى أصبح رئيس بولندا بعد إنهيار الشيوعية فيها وتبنيها سياسة الإقتصاد الحر) ثورة فاوينسا لم تحظ برضا الكرملين فى موسكو بالرغم من أنها ثورة "بروليتاريا" وأذكر نكتة كاريكاتور أمريكية مرسوم فيها الزعيم السوفيتى ليونيد بريجينيف مع أعضاء حزبه ويشير ناحية بولندا ويقول:
ldquo;Bloody Proletarians!!ldquo;
hellip;
ونجاح الصين "الشيوعية" اليوم كقوة إقتصادية يرجع إلى درجة كبيرة إلى بعدها عن الشيوعية بتبنيها سياسة الإقتصاد الحر.
وبيع وشراء الشركات هو موضة العصر، والأشخاص العاديون مثلى ومثلك بإمكانهم بمبالغ زهيدة أن يتملكوا جزء من أضخم الشركات فى العالم عن طريق شراء الأسهم، وتلك طريقة مثلى لإعادة توزيع الثروة. ولقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك هو أن القطاع العام "مدير فاشل وخاسر" عند مقارنته بالقطاع الخاص.
ولقد بدأت كثير من بلدان العالم فى بيع الكيانات الإقتصادية سواء الخاسرة أو الرابحة، وتستخدم هذه الأموال الهائلة إما لبناء بنية تحتية أفضل أو لتخفيف عبء الضرائب عن المواطنين. وفى مصر تعرضت عملية "الخصخصة" إلى هجوم ضارى من الشيوعيين واليساريين والناصريين، والمقولة الشائعة لديهم هو أن :"الحكومة تبيع البلد" وهى جملة كوميدية لا معنى لها، يعنى هل المستثمر الأجنبى والذى إشترى شركة معلبات قها (مثلا)، هل سيأخذ هذه الشركة ويحملها على ظهره عائدا إلى بلده، هذا المستثمر سيجلب معه الأموال والخبرات والتى سيتم تدويرها فى البلد، وكل الذين يتغنون بنجاح الصين الإقتصادى لا بد أن يدركوا بأن الصين أصبحت من أكبر مراكز جذب الإستثمارات فى العالم، وأى مستثمر فى العالم يجب عليه أن يربح ويتطور وإن لم يربح ويتطور فسوف يغلق شركته، الشئ الوحيد الذى أؤيد فيه من يهاجمون "الخصخصة" هو إحتمال أن يكون هناك أموال تدفع "تحت الترابيزة" لتمرير صفقات البيع، وفى هذه الحالة فإنه من الأمانة والوطنية إبلاغ النائب العام للتحقيق إن كان لديهم ما يثبت هذا الفساد.
...
وبما أن الحكومة المصرية "تبيع البلد" فلقد قررت مساعدتها أسهاما فى حل مشاكل السيولة النقدية بأن أبيع "أهرامات الجيزة"!!
ولقد علمت بوجود ملياردير أمريكانى فى فندق "الفور سيزونز" بالقاهرة وهو من أكبر مستثمرى العقارات فى العالم فتخيلت أننى قابلته فى الفندق ودار بيننا الحوار التالى:
- سامى البحيرى سمسار عقارى
- جون سميث صاحب شركة سميث بروبرتيز، أهلا بيك، عندك إيه عاوز تبيعه؟
- أنا عرفت إن الحكومة المصرية على وشك طرح أكبر صفقة عقارية بشكل سرى على بعض المستثمرين فى العالم.
- وياترى إيه الصفقة دى؟
وملت قليلا وأنا أهمس فى أذنه :
- بينى وبينك الحكومة ناوية تبيع أهرامات الجيزة وحتبدأ بالهرم الأكبر خوفو.
وتحفز سميث وجلس على طرف المقعد من الإثارة:
- إنت لازم إتجننت أو الحكومة المصرية إتجننت.
- زى ما بأقولك يامسر سميث، حكومة مصر مزنوقة جدا فى توفير العملة الصعبة لتوفير دعم رغيف العيش للمواطنين، وحتبدأ فى بيع الآثار المصرية.
- إنت لو كلامك ده صحيح وساعدتنى فى إتمام الصفقة دى حتكون عمولتك بالملايين.
- يامستر سميث إنت أول واحد عرضت عليه الصفقة دى لأنى بأعزك جدا وبأحب الأمريكان جدا ومش عاوز أهرامات الجيزة يشتريها حد غيرك، والله يامستر سميث ده إنت أمك داعية لك، هى أمك إسمها إيه؟
- إسمها نانسى.
- روح ياجون يا إبن نانسى والصفقة دى تكون من نصيبك فى صباح اليوم المفترج ده.
- وتفتكر الحكومة حتطلب كام فى هرم خوفو؟
- الحكومة ناوية تبيعه فى مزاد سرى وكل واحد يقدم أعلى سعر.
- وإنت تفتكر يعنى هرم خوفو يساوى كام؟
- والله أنا آخر هرم بعته كان فى المكسيك وقف بحوالى 500 مليون دولار!
- ياه 500 مليون!
- لأ.. وأهرامات المكسيك تيجى إيه جنب أهرامات الجيزة، إنت عارف طبعا إنها الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع القديمة.
- أيوه عارف، تفتكر إتنين مليار كفاية.
- إتنين مليار إيه يامستر سميث، دى شركة جوجل عندكو إشترت موقع يو تيوب بمبلغ 1700 مليون دولار، يعنى إشتروا كلام وصور فى الهوا، فما باللك بهرم خوفو إللى بقاله 4500 سنة واقف مكانه ويمكن يقعد كمان 10000 سنة.
- يعنى إنت رأيك إيه؟
- أنا رائى إننا ممكن نخلص على خمسة مليار.
- ياه ده مبلغ كبير قوى
- ما يغلاش عليك يامستر سميث، أنا عارف إنك قدها وقدود، ده شركتك حتاخد دعاية بس بالمبلغ ده.
- وتفتكر حا أعمل إيه بالهرم ده؟
- والله زى ما إنت عاوز، تسكن فيه، تدفن فيه بعد عمر طويل، تأجره مفروش، تفكه حتت وتنقله أمريكا، زى ما إنت عاوز.
- أنا ناوى أعمل لتطوير كبير لمنطقة الأهرامات، وحأعمل دخول منطقة الهرم بالدولار.
- دى فكرة هايلة، وعلشان أديك فكرة عن أد إيه الصفقة دى مربحة، مصر بيزورها حوالى ستة مليون سائح، وكلهم بيروحوا يتفرجوا على الأهرامات يعنى ممكن نعمل التسعيرة الآتية:
دخول الهرم 50 دولار
تسلق الهرم 200 دولار
أخذ صورة بدون جمل بجوار الهرم 10 دولار
أخذ صورة بالجمل بجوار الهرم 20 ولار
وبحسبة بسيطة حتلاقى دخلك فى السنة ممكن يوصل إلى مليار دولار، يعنى حترجع رأسمالك فى خمس سنين.
- ده حيبقى أعظم مشروع عملته فى حياتى، وبعدين ممكن أغير أسم الهرم إلى هرم سميث بدل هرم خوفو.
- أنا بس خايف الفرعون خوفو يغضب عليك ويجى لك شلل لا قدر الله، وإنت طبعا سمعت عن لعنة الفراعنة، وبعدين كحل وسط ممكن نسميه الهرم الأكبر لصاحبه (جون سميث) الشهير بهرم خوفو.
- دى فكرة كويسة، يلا بينا نبدأ الإجراءات!!

samybehiri@aol.com

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حدثت يا خواجة
السيناوي -

كان هناك مشروع حقيقي لمثل هذة الاعمال وسمي في وقتة بمشروع هضبة الاهرام ولولا فدائية الدكتورة نعمات احمد فؤاد وفائيتها لكان كلامك اليوم تاريخيا ممكن تبيع النيل او قناة السويس او او وكلة سيباع طول بالك وستري وتسمع عجبا

يادى المصيبة !
احمد عادل -

اخشى ان يقراء مسؤولو مصر هذا الموضوع ويبداءوا فى دراسته فعليا!! وان كنت ارى ان الافضل بيع المواطنين الفقراء انفسهم باعتبارهم عبءا على الاغنياء ويقفون امام سياراتهم ويغرقون فى البحر ويتكلفون اموالا من اجل اعادتهم جثثا من البحر.!

the government
jordanian -

i think most egyptians are ready to sell their government, rather than the pyramids

يادى المصيبة !
احمد عادل -

اخشى ان يقراء مسؤولو مصر هذا الموضوع ويبداءوا فى دراسته فعليا!! وان كنت ارى ان الافضل بيع المواطنين الفقراء انفسهم باعتبارهم عبءا على الاغنياء وعلى المظلوم الدعم لانه ياعينى لايصل الى مستحقيه ويتعطل فى طريق العروبة او شارع رمسيس ولايصل فيغير طريقه ويتجه الى التجمع الخامس والساحل الشمالى وبورتو مارينا .الفقراء الذين يعتبرون السبب فى راى رئيس الوزراءويقفون امام سيارات الشرطة والاغنياء وشكلهم يسبب ازمة نفسية للبوليس الحنون العاطفى.. ويغرقون فى البحر ويتكلفون اموالا من اجل اعادتهم جثثا من البحر.!وارى ان من الممكن ان يقف اى وزير فى اليونان او البرتغال وينادى: معانا محدود الدخل..معانا مصرى مين يشترى ؟معانا مظلوم فى مصر ومتعذب فى الخارج ..معانا مصرى نفتح المزاد بالفين جنيه للميت وخمسمائة للمصاب.!

عودة الفينو !
احمد -

الحمد لله ياجماعة انا كده قلبى ارتاح واقدر انام مطمئن فقد قالت وسائل الاعلام المصرية اليوم ان هناك اهتماما اعلاميا وعالميا كبيرا بجولة الرئيس الاوربية وتاكيده ان اليونان بلد الزيتون التمام تلعب دورا كبيرا فى عملية السلام وكذلك اشاد قادة اليونان والبرتغال بحكمة الرئيس التى نجحت فى تهريب الكفاءات المصرية الى الخارج وتخليص مصر من زحامهم هم والفقراء الذين يغرقون فى البحر وللاسف يكلفون الاقتصاد تكاليف عالية فى اعادة جثثهم.والحمد لله الزيارة ناجحة وبناءة ومثمرة ولن نعانى بعد اليوم فى الاسكان ولا التعليم او الفقر او البطالة ولن نغرق او نلجاء لبيوت الايواء .ابعدوا عنى ايها الشتامين الكارهين الحاقدين .اتركونى انام واستلذ بانجازات الجولة الاوربية الناجحة.وانظروا للجزء الملىء من الكوب وان كان مجرد نقطة اما الفارغ فاتركوه لانه لن يمتلىء ... ابعدوا عنى واتركونى ارجوكم احلم برغيف الخبز فى فيلم.. عودة الفينو.

هل فهموا ؟
المعلم الثاني -

يقول كاتبنا الحكيم : "". وفى مصر تعرضت عملية "الخصخصة" إلى هجوم ضارى من الشيوعيين واليساريين والناصريين، والمقولة الشائعة لديهم هو أن :"الحكومة تبيع البلد" وهى جملة كوميدية لا معنى لها، يعنى هل المستثمر الأجنبى والذى إشترى شركة معلبات قها (مثلا)، هل سيأخذ هذه الشركة ويحملها على ظهره عائدا إلى بلده، هذا المستثمر سيجلب معه الأموال والخبرات والتى سيتم تدويرها فى البلد""...لكن يبدو أن أصحاب الردود حتى الان (أحمد عادل و السيناوي وjordanian)أخطأوا المعنى ويفكرون مثل هؤلاء الذين يسخر منهم أستاذنا سامي البحيري..!!!

العجب العجاب
الفاروق -

أنا أتفق مع الكاتب أن الخصحصة ليست سمة مصرية ولكن عالمية، فكما يمكن لرجل أعمال أن سشتري شركة قها مثلا، فقد تمكن رجل الأعمال ذو الأصول المصرية - مثلا - أن يشتري محلات هارودز البريطانية، ولم يقل أحد أن حكومة بريطانيا تبيع بلدها، ولكنك كما فلت الناصريين والشيوعيين بعد أن بهدلوا اقتصاد البلد، لا يريدون أن لغيرهم أن ينجح، ولكن ما فاجأني هو موقف حزب الوفد، وهو حزب ليبرالي ولكنه دخل مع هذه الزمرة، وتبنى موقفها بل وربما زاد في تطرفه عنها، والسؤال هل حزب الوفد اعتنق المذهب الشيوعي والناصري، أم أن مصر بلد العجائب...

الاختصاص
بهاء -

لا أعرف اختصاص السيد البحيري لكني أره بعيدا جدا عن الاقتصاد! هناك عادة عربية أو عالم ثالث هي التمسك بعنوان لتطوير ما بالعالم ثم المزايدة على العنوان، الخصخصة سياسة ناجحة بدول واعية ومع حكومات رشيدة كالسين أو أوروبا، لكن بحال الدول العربية والفقيرة منها خصوصا هي سياسة خطيرة وقاتلة وخاصة عندما تتم بسرعة وبأسعار متهاودة مقابل رشاوي ضخمة، إن الفساد ليست مشكلة بسيطة في هذه الدول بل هو داؤها الأساسي، والخصخصة يجب أن تتم ببلد يستطيع مواطنه تأمين الحد الأدنى للحياة وتحكمه قوانين واضحة ومحترمة تحمي المواطن من جشع الرأسمال! فعذرا سيد سامي حبذا لو بقيت ضمن الاختصاص!!

دعاء
جوانا ـ بيروت -

اللهم ثبتنا على كراسينا وبارك لنا فيهاواجعل ثأرنا على شعبنا وانصرنا على من عارضنا ولا تجعل الشعب أكبر همنا ولا مبلغ عِلمنا واجعل القصر الرئاسي هو دارنا ومستقرنا اللهم ونسألك الحُسن لكن لا نسألك الخاتمة أبداً اللهم اللهم لا تفتح أبواب خزائننا لغيرنا اللهم أعطنا كلمة السر لحسابات الحكام السابقين لنا في بنوك سويسرا اللهم وفق أمريكا لما فيه خيرنا اللهم اغفر لـ (بوش) فإنه لا يعلم أننا لا نعلم اللهم وفقه لما فيه 99% من أصوات الناخبين اللهم عليك بشعبي، أما أعدائي فأنا سأتفاوض معهم اللهم ارزقنا حب أمريكا وحب من يُحب أمريكا ! اللهم أمركني ولا تأفغني اللهم برطني ولا تصوملني اللهم فرنسني ولا تسودني اللهم ألمني ولا تلبنني اللهم أني أعوذ بك من كرسي يُخلع ومن شعب لا يُقمع ومن صحيفة لا تُمنع اللهم ثبتني على الكرسي تثبيتا و شتت المعارضة تشتيتاولا تبق منهم شيطاناً ولا عفريتاو بارك لي في البارتيتة اللهم آآآآآآآآمييييييييين