كتَّاب إيلاف

هستيريا الفيس بوك تجتاح مصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

* موقع يجذب شباب العالم، عدد أعضائه خمسون مليوناً، وينضم إليه يومياً مائة ألف شخص.
* الموقع مظاهرة كونية يهتف فيها الشباب " لا للزيف.. لا للأقنعة ".
* طالب عمره 19 سنة يغير خريطة العلاقات البشرية فى العالم كله!.

(كثيراً ماأغالب الضحك وأنا أشاهد محامياً تنتفخ عروقه وهو يصرخ مطالباً بمنع أفيش فيلم أو مقطع رواية أو مشهد مسلسل، أو عضو مجلس شعب يهدد بالويل والثبور لقناة فضائية ويطالب بمنعها خوفاً على الشباب، وأتمنى لو قابلت هذا المحامى أو ذاك العضو لأهمس فى أذنه مانحاً إياه قرص مهدئ، طالباً منه الدخول على موقع فيس بوك والإطلاع على أكبر عالم إفتراضى بديل لهذه الكرة الأرضية التى مل الشباب وزهق من العيش عليها، لن أحدثه عن كليشيهات العولمة والعالم القرية الصغيرة، ولكنى سأحدثه عن أكبر جيتو عنكبوتى فى الكون إخترعه شاب جالس أمام كمبيوتر فى مدينة جامعية فى هارفارد بالولايات المتحدة، نفسى أقول لهم إنتم لسه بتتكلموا فى إيه؟، نحن فى غيبوبة نمارس حوار الطرشان، مثلنا مثل ضيف تليفزيونى يعتقد أن الجميع يسمعه برغم إنطفاء أنوار الأستوديو وقطع الكهرباء ومصادرة الكاميرا وتخريب الميكروفون، ولكن المصيبة أن هذا الضيف مازال واثقاً من أن الجماهير تسمعه لأنه مازال جالساً على كرسى الأستوديو!!، شباب الدنيا أصبح يتحدث بلغة خاصة وشفرة سرية مميزة، كفر بالآباء والأجداد وكل الأجيال التى خنقت إبداعه ورقدت على أنفاسه وبططته وسطحته وقتلته، ونحن مازلنا نعانى من الخرس ولانملك أى عقدة ذنب تجاههم، ونطلب من شبابنا أن يكون نسخة فوتوكوبى من أمراضنا وعقدنا وكلاكيعنا وعفن حياتنا المزمن.
(الفيس بوك هستيريا عنكبوتية إنترنتية تلبست أمخاخ وعقول شباب العالم وليس مصر وحدها، إدمان هذا الموقع المدهش الرهيب تفوق على إدمان كل مخدرات العالم، ولكنه ليس من هذه المخدرات على الإطلاق، بل على العكس فهو من المصحصحات!، لأنه لايعزلك عن المجموع بل يقحمك فى شبكة علاقات لانهائية مع العالم كله، قصة البداية عام 2004 مع طالب فى هارفارد عمره 19 سنة إسمه ماك زوكربرج إخترع هذا الموقع على كمبيوتره فى المدينة الجامعية، أكرر ثانية 19 سنة!! وتخيلوا نظيره المصرى فى المدينة الجامعية فى نفس السن، ستجدونه غارقاً فى كتب بن تيمية وعذاب القبر والثعبان الأقرع وفوائد بول الإبل!، المهم أن هذا الطالب فكر فى موقع يربط طلبة هارفارد إجتماعياً، لكن طموحه البعيد أن يعيد ترتيب الخريطة البشرية للعالم، ويعيد خلق علاقات إجتماعية متشابكة يعود فها المنسى والساقط من جعبتك فى رحلة الحياة، فتلاقى شخصاً لم تقابله منذ عشرات السنين، يسكن آخر أطراف العالم!، تصنع مجموعتك الخاصة وتتبادل المشاعر والكلمات والصور والفيديوهات والآراء ومن الممكن أن تحتضنه وتمسح وتكفكف دموعه عبر الإنترنت أو حتى تضربه بوكس!!، فكرة رياضيه عبقرية أضاف لها مبتكرها مايسمى بالجدار WALL تدون فيه الملاحظات، جدارك الخاص الإنترنتى الذى تستند عليه بجد وصدق وليس جدارك الإجتماعى الأسرى المدرسى الهش الذى يسقط مع أول نفخة ريح!.
(بدأ الطموح بألف طالب أمريكى، وإنتهى هذا العام بخمسين مليون شخص فى العالم كله، ينضم إليهم كل يوم مائة ألف شخص!!، ويؤكد ماك صاحب الموقع أنه فى خلال خمس سنوات سينضم إليه العالم كله، زحف بشرى مقدس للبحث عن التواصل، ومظاهرة كونية تهتف فى صوت واحد وبحنجرة مشتركة " لا للزيف.. لا للأقنعة "، ففى موقع "الفيس بوك " عليك أن تخلع كل الأقنعة وتتعرى من كل خرقك البالية، وتعيش مع الموقع وأصحابك العنكبوتيين بطبيعتك وكما أنت، محطماً كل خطوط بارليف التى تكبت مشاعرك، وتجعلك تمثل طوال الوقت فى مسرحية هزلية إسمها التوائم والقبول والإتيكيت الإجتماعى، برغم أنك فى معظم الوقت تكون كافراً بكل هذا الإتيكيت والنفاق، وتريد أن تختلى بنفسك ولو للحظة لكى تكون بشحمك ولحمك الحقيقى، وتخلع قناعك المهترئ، وتمسح ماكياجك البهلوانى، وتهرب من سيرك المجتمع وأراجوزاته إلى فضاء أرحب وأكثر صدقاً.
(حاول بيل جيتس وموقع ياهو التنافس على شراء هذا الموقع، وعرضوا على ماك أبو 19 سنة مليار دولار بالتمام والكمال، لكن المدهش أن الولد ماك رفض، حتقولوا شغل عيال بقى.. أما عيل صحيح!، ولكن المسألة مش شغل عيال ولا حاجة، ده البيزنس الجديد، نوع جديد من التفكير، وطموح بلاسقف، فكر جديد لايعتمد على قوة العضلات، وتجارة جديدة لاتحتاج إلى إيصالات وضريبة مبيعات وإعلانات محمد شومان ويامضبطنى وظرفنى تعرفنى وإنجز بالوينجز!!، تجارة تعتمد فقط على الفكر الجديد، على إبداع الشباب، على إبتكاره، مجرد فكرة، لكن هل من الممكن أن يفرز مجتمعنا ماك زوكربرج مصرى، بالطبع لايمكن، بالطبع مستحيل، ليس لأن شبابنا يفتقر إلى الذكاء، ولكن لأن مجتمعنا يفتقر إلى إكتشاف وتشجيع هذا الذكاء والإبداع، مجتمع ليست لديه علامات إستفهام، لايشجع على التساؤل والدهشة والإكتشاف، مجتمع يجعل شباب العشرينات يعيش بعقلية القرون الوسطى، مجتمع يغلب ثقافة الموت على ثقافة الحياة، لذلك لن يخرج من بيننا من يتمرد بضغطة زر الماوس على كل القوانين، ويقتحم الفضاء، ويطرح الأسئلة، ويناقش كل البديهيات، أنا لست متشائماً ولكن المدرس الذى يفرض على تلميذه الإلتزام بالمنهج، ويطرد الطفل الذى يتساءل ويصفه بالمشاغب، هذا المدرس لن يصنع ماك زوكربرج، والمدرسة التى تلغى الموسيقى وتمنع حصة الألعاب وتنقب البنات لايمكن إلا أن تفرز لنا طالبانى جديد، والمجتمع الذى مازال يناقش رضاع الكبير وحرمة نحت التماثيل لايمكن أن يقدم للحضارة إلا مراجعات جماعة الجهاد، وأقصى إحتفالاته هى الإحتفال بتصنيع الأستيكة!!!.
(قارئى العزيز ستجد من يهمس فى أذنك هذا الموقع شغل مخابرات أمريكانى، والإنترنت غزو ثقافى، والفضائيات إستعمار فكرى، والتواصل العنكبوتى وغرف الشات هجوم صليبى، والسينما العالمية والمسرح التجريبى والشعر الحديث والرسم والباليه مؤامرة صهيونية، والكل يتآمر علينا لغيرته الشديدة من ورعنا وتقوانا وحضارتنا، إضحك مثلى وقهقه، وإخلع قناعك الجبس، وتخلى عن جاكيت النفاق الأسمنتى، وإدخل الفيس بوك سواء كنت مراهقاً أم شيخاً، وتوجه بالدعاء للعيل الصغير ماك زوكربرج، صحيح يعملوها العيال ويقعوا فيها الكبار!.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الغيبوبة
اشرف -

طول ما مناهج التعليم عندنا قائمة على التلقين والحفظ عمرنا ما هننفع ولا هنتقدم وكفاية علينا واضعى المناهج حاملى الابتدائية القديمة وبس !!!!!!!!!!!!!!!

اايه ايه ايههههههه
TOTEY -

ايه الجمال ده ياعم خالد انا فعلا مش لاقى جمال ولا كلام اقوله فى حقك لكنك علامه ووسام على صدر مصر فعلا مثقف علمانى ليبرالى مواطن شريف يفتخر بك كل مصرى حر;مفرد احرار

ارزاق
أدهم صبرى -

و ستجد من يفتى ان صاحب الموقع يهودى ودخوله حرام مع العلم ان مايكروسوفت اشترت حصة 1.6 % من الموقع مقابل 240 مليون دولار....... ارزاق....ناس ليها ملايين الدولارات وناس ليها*******

تعليق
ناطق فرج -

يكون من المفيد، مستقبلا، لو أنك تكتب اسماء العلم الاجنبية بالحروف اللاتينية كيما يتسنى للقارئ البحث عنها بسهولة. تحياتي.

وسيلة و ليس غاية !
عمر الغريب -

لم افهم العلاقة بين المقطع الاول من المقال و بين ظاهرة الفيس بوك ! هل التصدي للعري و الاسفاف باسم الفن معاداة للعولمة و الانفتاح على الآخر المتمثلة في الفيس بوك؟ نعم الفيس بوك احدث ثورة اجتماعية كونية غير مسبوقة تمت على يد مراهق امريكي و لكن هل يجب ان ترتبط هذه الظاهرة في اذهاننا بالتحرر من كل شيء؟ يذكرني هذا المنطق العجيب بالربط بين حرية المرأة في مجتمع ماو بين انتشار مظاهر العري و الخلاعة في المجتمع, و كأن الاخير مقياس للاول!و اتعجب لماذا لم تتطرق الى التداعيات السياسية للفيس بوك و اكتفيت بالاحتفاء به و كأنه في ذاته غاية و ليس مجرد وسيلة و اداة يجب التعامل معها على هذا الاساس !

الحياة عبر الأسلاك!؟
أصرخ والأهم أين تصرخ -

مقولة لإينشتاين(تبدأ الثقافة عندما تنسى كل ما درسته في المدرسة)-لكــــن هل تؤخذ الثقافة من الفيس بوك؟!-أنا شخصياً أكبر من عمر الـــ19 بـــ11عام-ودخلت الفيس بوك-وإعتبرتها تجربة-تفيدني في عملي ودراستي وليس لتفريغ طاقة نفسية-أو صراخ فكري(فلكلٌ صراخه!)-فربما تكون هكذا للبعض بالفعل-نتيجة للحوار المفقود-أو فشل من ينوب بالحديث-في التعبير عنك-ولن أقول مؤامرة أو غيرها-إنما هي قهوة للعاطلين-كقهوة المعاشات-وإن كنت آرى أن أبناء الــ19 بمجتمعاتنا ليسوا-مراهقين بل مُرهقون-وعلى المعاش قبل أن يُعاش-فالفيس بوك(لا أرغب في علمية وتعقيد الكلمات) يدفع للإنعزالية والإكتئاب-وإزدواج الشخصية-وهذا يؤدي في الغالب لإنفصام في الشخصية-وإضطراب في السلوك-لإختلاف هذا العنكبوت عن الواقع-أعني..الإحتكاك بالواقع وسعي إستبداله أنفع وأجدى-فلهذا تأثير على بناء الشخصية-من حياة مختارة عبر الأسلاك-وكما أنا إستفدت من إتطلاعي-فهي أيضاً مجال إستفادة لكل من له إستفادة بشكل آخر؟؟؟؟-(حاجة كده زاي إسمها إيه بعض منظمات حقوق الإنسان في مجتمعاتنا)!-أخيراً لك أن تصرخ-ولكن عليك حسن إختيار أين تصرخ؟-تحياتي0

ممنوع في سوريا
فاتن -

هذا الموقع الفريد الذي كان يربط الكثيرين في سوريا منعته المخابرات السورية واضافته لمئات المواقع القيمة الأخرى على لائحة الحجب كأيلاف والويكيبيديا والهوت ميل وغيرها,بحجة انها مواقع مخربة لعقول الشباب السوري لانها تعلمه حرية الكلمة وشجاعة الرأي وهي اخطار شديدة على دولة المخابرات والأمن في سوريا.

رائع
كمال غبريال -

رائع يا صديقي، الآن ودائماً.خالص تحياتي

وحسرتاه
Noura -

احييك استاذ خالد علي هذه المقالة الرائعة.حضرتك لمست الجرح,فمجتمعنا محتاج عشرات السنين لكى يزيل غبار التخلف.العالم يتقدم الاف الخطوات للامام ونحن ما زلنا نفكر بعقلية القرون الوسطي.و المصيبة اننا بنفتخر بما نحن عليه. وويل لمن يتجرئ و يحاول ان يوقظنا و يخرجنا من كهف التخلف....يا حسرتنا علي امتنا

الا بالجهد المنظم
م.عبدالحليم حافظ -

سيدى المبدع العظيم خالد منتصر :لايراودنى أدنى شك فى أن اصلاح مجتمعاتنا الخشبيةلم يعد يكمن فى مقالة مبدعة هنا كمقالتك أودراسة عميقة هناك...ان الداء استشرى واصبح الامر اكبر من ذلك ...وهو بحاجة فى نظرى لجماعة اصلاحية عضوية(بحسب جرامشى )ومنظمة....من المبدعين امثالك تلتف حول هذا الداء العضال وتعمل على عدم استشرائة وانتشارة اولا بغية ايقاف نموة واستئصالة ثانيافمالم يحدث ذلك وفورا سيستعصى حالنا على محاولات الاصلاح من الكبار أو العيال أو البين بين....تحياتى ولك جزيل الشكر على كتاباتك الراقية النيرة.

الصورة غير كاملة
chtaimer -

أستاذ خالد أحبك و أحترمك لكني أعتب عليك لعدم ذكرك الأسباب السياسية و الاكتفاء بالاجتماعية كذلك مهاجمة الدين بدون مبرر واضح لماذا لم تذكر نظيره المصري الآخر الغارق في المواقع الاباحية و قنوات البورنو كليب بتشجيع و دعم حكومي او الاكل على موائد الحزب الوطني من خلال اتحادات الطلاب ..الخ؟؟؟ى من فضلك وضح الصورة كاملة و ليس جزء منها ..تحياتي

تعليق
أبو سفيان -

أصاب الكاتب في تصويره لعالم face bookالإفتراضي لكنه نسيّ تماما أن عالم ابن تيمية وعذاب القبر لا يقل إفتراضية عنه. وكلاهما يفترس الحياة .. الأول هو إنعكاس لمجتمع يحكمه رأسمال شبحي عابر للقوميات( حجم التبادلات الشبحية في البورصة يعادل سبعة أضعاف التبادل السلعي بين القارات ) وكل يوم يزداد فيه قراء فيس بوك ( عشرة آلاف) يقتل المارينز العشرات( في حرب تأمين الطاقة لقراء لفيس بوك )وتزحف الصحراء على أفريقيا عشرات الأمتار وتبتلع أراضيها الخصبة. عندما يجف آخر الأنهار وتموت آخر الأسماك وتتيبس آخر حقول القمح فلن تملأ معدتك بأوراق المال(كما يقول الشاعر بريخت) إننا يا سيدي أمام توحش إستهلاكي عالمي أشد خطرا من الثعبان الأقرع. وما تروّج إليه يعبر عن ثقافة مصدومة وغير مؤنسنة وغير راقية ( ومنك المعذرة )

جيد لكن
محمد أحمد -

الحقيقة مقال جيد خصوصا انني احد أعضاء الفيس بوك، لكني أعتب على الكاتب استهزائه بثاوبت دينية فما علاقة هذا بذاك، لأنت باستهزائك هذا تفعل مثلما يفعله بعض الشيوخ المتخلفين الذين تعتب عليهم، بالنصح بطريقة منفرة.فقط أطلب منك أن تستمر في كتاباتك بطريقة منهجية كما في أول المقال. ولك احترامي وتقديريأرجو النشر للموضوعية والأمانة الصحفية لدى إيلاف.

اقرأوا جيدا يا شباب
عراقي -

اقرأوا جيدا يا شباب لكي تستفيدوا حقا . تعلموا لوجه الله ما دام بإمكانكم ان تقرأوا هذه السطور . لم يقل الكاتب شيئا ضد الدين انه حتى لم ينقد الدين نقدا علميا . ليس هذا شأنه في هذه المقالة . لكنه عبر عن سخريته بعقول متخلفة تتولى كهانة المعبد وتتمتع بامتيازات حصار العقل . انه يسخر من ---------- وتحريم العلم و تهميش المرأة بل إالغاء وجودها الاجتماعي والانساني دعك من السياسي فكل الناس تم الغاء وجودهم السياسي لصالح الحاكم وحسب. اقرأوا جيدا وافتحوا نوافذ عقولكم على العالم.

كلمه واحده
إبراهيم عيسى -

أنا هأفترض معاك ان احنا عالم متخلفه وشاغلين نفسنا بعذاب القبر والأمور الدينيه اللى انت شايف انها سبب تخلفناسيبك مننا خالص انت وامثالك من اللى شايفين ان الدين عائق فى طريق التقدم العلمى والابداع عملتوا ايه ورينا النهضه العلميه اللى انتوا حققتوهاواخيرا والله الذى لا إله إلا هو لساعه من حياه بن تيميه أفضل من مليار شخص من*********

كل الحلول ميؤس منها
dawood -

التعليق اعلاه هو صوره لما يفكر به السواد لاعظم منا.. فهناك ارث ثقيل من الوهم الذي اخذ صورة القداسة في عقولنا واي تمرد عليه هو خروج عن الدين والعرف ووو.طالع مواقع المدونات العربية وانظر الى المدونات الاكثر رواجا (وانا من المتابعين لهذا الموضوع) ستجدها مدونات الادعية والبكاء على فلسطين والمدونات التي تسب الغرب الكافر لداعر ..ونسوا شيئا بسيطا انهم يتخاطبون باحدى انجازات هذا الكافر وهي كثيرة..

كل التحيات للكاتب
ammar fayoumi -

كل التحيات للكاتب على المفالة الرائعة

؟؟؟؟؟؟؟؟
ايناس -

اعتدت ان اجد في مقالات د.خالد منطق سليم ووجه نظر متوازنة، ولكن في هذا المقال اشعر بانبهار شديد بالغرب وتحامل على شبابنا العربي والمصري، فانا اؤكد لك ان هناك المئات من الشباب يحمل طموحا وافكارا اكثر ابداعا وبعضهم ينجح بالفعل في تنفيذهارغم كل المعوقات التي يفرضها الواقع في مصر، كما ان التطور الحقيقي في شخصية الانسان يأتي عندما ينجح في حياته العملية ان يتعامل بشخصيتة الحقيقية ويعبر عن قناعاته وافكاره، لا ان يهرب بها إلى عالم افتراضي وفي نفس الوقت يواصل حياته الفعلية داخل جاكيت النفاق الاسمنتي فهذا الامر سيعمق الازدواجية لديه ويجعل النفاق سمة اصيلة في طبعه، اما الامر الثالث فهو ان الفهم الحقيقي لجوهر الاسلام سيصل بالانسان إلى التعامل بشخصيته الاصيلة بعيدا عن النفاق، ولذا يجب التفريق بين الدين وبين الاوضاع الاجتماعية والتعليمية السائدة في الدولة لاسباب متعددة ابرزها انتشار الفساد وتدني مستوى المعيشة.. وشكرا

قول حق اريد به باطل
ابو يوسف -

يا استاذ خالد: كفاية تلبس كل فشل أو تأخر لباس الدين، فكم من مشاكل نواجهها يكون أخر أسبابها الدين أو فلنقل رجال الدين الذى سمح لهم بالظهور على حساب علماء الأسلام الأفذاذ أمثال د/يوسف القرضاوى ود/زغلول النجار ود؟طارق سويدان وحتى أ/عمروخالد وذلك ليختلط الحابل بالنابل ويظهر من له منفعة ومصلحة فى استغلال ذلك فى الاصطياد بالماء العكر لأهداف دنيوية علمانية بحته.....

احنا لية منكونش
هيثم العدوى -

انا عرفت الموقع عن طريق الجرنال وشدني الوموضوعوحبيت اتعرف علي الموقع ومدا شعبيتة وتحويلة للعالم الي قرية صغية جدا وشكر

صرخه
هبه -

الفيس بوك هو عباره عن صرخه حاجه كده بدون قيود ولا حد يقول لك هس ولا بس ولا اخرس صرخه صرخه فى وجه الحياه المؤلمه التى تغيب فيها التفاعلات الطبيعيه بين الناس ...احنا محتاجين نقول اه اه اه بصوت عالى وده المنفذ الوحيد للصراخ .....

كفى كلاما
مليكة -

كيف ينسى او يتناسى الكاتب ان الاسلاميين هم اكثر الناس في العالم العربي استخداما للانترنت والقاعدة خير مثال..الدين بريء من التخلف الذي نعيشه والله ما تخلفنا الا عندما حكمنا العلمانيون و الليبراليونمن اذناب المستعمرين ارجو النشر

منبهر
مصرى -

ايه ياعم الانبهار الى انت فيه ده عايز اعرف انت بتتشتغل ايه وماقدمت للمجتمع الى انت عايش فيه علشان تهاجم مجتمع بالكامل وايه علاقة ابن تيمية بالفاس بوك........على فكرة دى اسئلة لاتقلل من احترامى لشخصك..انا مصر اعرف علاقة ابن تيمية بالفس بوك