كتَّاب إيلاف

مانديلا سوريا والمعارضة الأنموذج

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
'مانديلا سوريا'، هكذا أطلق الصديق لطفي حداد، الكاتب والباحث السوري المقيم في أمريكا على المعارض السوري العريق رياض الترك، رجل الحقيقة، والمعارضة الأنموذج.
ومن لا يعرف من القراء رياض الترك.. تلك القامة السياسية والفكرية الشاهقة، نودُّ أن نُذكِّر بأن رياض الترك السياسي السوري العريق المعارض، معارضة سياسية فكرية صلبة وشفافة، كان سابقاً الأمين العام للحزب الشيوعي السوري (المكتب السياسي) منذ تأسيسه في 1973، كما يعتبر الأب الروحي لحركة المعارضة السورية منذ الثمانينات وإلى الآن. سُجن الترك لأول مرة عام 1952 باعتباره عضواً في الحزب الشيوعي. وأصبح فيما بعد مُنظَّر الحزب الرئيس. ثم سُجن مجدداً أثناء حملة الاعتقالات التي قام بها عبد الناصر ضد الشيوعيين أثناء الوحدة السورية - المصرية. وفي عام 1972 اختلف الترك مع خالد بكداش أمين الحزب الشيوعي السوري، عندما أراد الأخير انضمام الحزب إلى 'الجبهة الوطنية التقدمية'، وهي تحالف الأحزاب الذي شكّله حافظ الأسد بعد تسلمه مقاليد الحكم لابتلاع الأحزاب السياسية والإبقاء على الحزب الصنم.. حزب البعث.
وقام الترك مع بقية الأعضاء المعارضين بتشكيل الحزب الشيوعي السوري (المكتب السياسي)، وبقي هذا الحزب معارضاً لنظام البعث خاصة، بعد انخراطه في الحرب اللبنانية. ووصلت معارضة الترك لنظام حافظ الأسد إلى أوجها بعد مذبحة الإخوان المسلمين في حماة وحلب عام 1982. وأمضى الترك 18 عاماً سجيناً في سجون البعث العلوي السورية (1980 - 1998) في زنزانة انفرادية، وفي ظروف اعتقال مريعة ومعروفة في السجون العلوية السورية. وقد وصف الترك تلك السنوات الطويلة من الحبس الانفرادي على أنها كانت زمناً خاصاً بذاته. وأن سجّانيه الذين هدفوا إلى وضعه خارج الزمن، أو في الفراغ، غلبهم، وانتصر عليهم الترك في مقاومة الفراغ، عندما راح كل يوم يراقب حركة النمل الذي كان يعبُر زنزانته. وكيف كان دخول ذبابة إلى الزنزانة حدثاً مثيراً لاهتمامه. وكيف كانت حبّات الحصى الصغيرة المختلطة بالعدس كنزا له، لأنها كانت تتيح تشكيل رسوم تتطلّب صبراً ومثابرة وإبداعاً، وتقتل الفراغ، كما قالت الكاتبة السورية نهلة الشهّال. ثم أُطلق سراح الترك لعام واحد، فلم يحتمل النظام السوري الهش وجود الترك خارج السجن، فأُعيد اعتقاله مجدداً. وصدر عليه حكم بالسجن لسنتين ونصف في 2002. فأعيد اعتقاله مع مجموعة من السياسيين السوريين المعارضين كالنائبين مأمون حمصي ورياض سيف والاقتصادي عارف دليلة. ولكن أُفرج عنه في عام 2002 بعد أن تفاقم مرض السكري واعتلَّ قلب إلى حد الخطر، وخشي النظام السوري من موته أكثر من خشيته من حياته. وجرى بعد ذلك منعه من السفر عدة مرات. وسيخرج الترك من السجن ويدخل، وهكذا دوليك. ولكن الترك يبقى داخل الزمن وليس خارجه، أما سجّانوه فهم الذين سيبقون خارج الزمن وخارج التاريخ كذلك. وفي عام 2005 تخلّى الترك عن منصب الأمين العام للحزب الشيوعي السوري (المكتب السياسي) (الذي أصبح اسمه 'حزب الشعب الديمقراطي السوري') لكبر سنِّه (77 سنة) وإفساح المجال أمام العناصر الجديدة، وبقي هو مجرد عضو في المكتب السياسي لهذا الحزب.

-2-
كتاب الصديق لطفي حداد (رياض الترك - مانديلا سوريا، 2005) هو أحدث وأوفى كتاب صدر حتى الآن عن حياة هذا الزعيم السياسي السوري المعارض. والباحث عرف الترك عن قُرب معرفةً وثيقة. لذا، فقد جاء كتابه كتاب العارف الواثق مما يقوله من آراء حول هذا الزعيم السياسي المعارض النادر. أما لماذا كتب لطفي حداد (وهو الأديب، والقاص، والروائي، والشاعر، والمترجم) كتابه هذا، فليس لأن الترك زعيم شيوعي عربي مرموق، ولكن لأن الترك شخصية وطنية ديمقراطية سلميّة، وسجين رأي عريق، وشاهد على حقوق الإنسان في بلد عربي. وحداد يدرس الترك كذلك كمفكر سوري من الطراز الأول، ورمز صادق للأجيال القادمة في الزمن الصعب. فالترك رغم سنونه التي اقتربت من الثمانين ما زال مقاوماً ومجاهداً مستمراً مقاومة حضارية وجهاداً مدنياً، ويعتبر وجدانُ المقاومة السورية الصادقة من أجل وطن أجمل، وهو حامل آمال عشاق الحرية في العالم العربي. والترك لا يدعونا إلى النبش عن أصله وفصله وسيرة حياته الذاتية، فهو يكره ذلك، ويريد منا أن نعرفه من مواقفه السياسية والفكرية. فالإنسان موقف كما قال المصلح التنويري خالد محمد خالد. ويقول لنا الترك: ' أنا وفكري السياسي واحد. فإذا أردت أن تُعرّف الناس عليّ، أخبرهم عن مواقفي السياسية. أما أنا نفسي فشخص زائل وواحد من ملايين'.

-3-
لماذا نكتب عن رياض الترك اليوم؟
كان يجب أن نكتب عن رياض الترك كل يوم، لأنه هو الذاكرة الباقية في سوريا. ذاكرة الحرية والديمقراطية والليبرالية والحداثة والعلمانية والمعارضة النظيفة الشفافة والواعية والمُصرِّة على حقوق الشعب.
ولكننا نكتب عنه اليوم بالذات، لأنه هو الذي رفع بالأمس الصوت النبيل العقلاني والواقعي عالياً - وهذا كل ما يملكه - وهو يقرأ السياسة السورية، طبقاً للمستجدات على الساحة الدولية والإقليمية، ليس بعقلية الإعلامي الرخيص، ولا بنظرة السياسي العربي الانتقامية الغرائزية المتشنجة المعتادة، وذلك عندما حذر من انزلاق سوريا في حلف ثنائي مع إيران، قد يكلف البلاد والمنطقة ثمناً غالياً، معتبراً أن السياسة الإيرانية في صراعها مع المجتمع الدولي تشكل عبئاً دولياً، لا تستطيع سوريا تحمّله. وأكد الترك على أن المعارضة السورية من أنصار أن تكون لسوريا علاقات مع إيران، ولكنه طلب من إيران أن 'تتفهم الواقع'. وقال الترك بنظره السياسي والفكري والتاريخي الثاقب: 'على سوريا أن ترفع يدها عن التدخل في الشأن العراقي، وتسعى إلى وحدته، وليس إلى تقسيمه على أسس طائفية'. أما عن لبنان، فقال الترك كلام العقلانيين العرب القلائل جداً في هذه الأيام:
رياض الترك بعد خروجه من سجن دام 18 عاماً ' أنا شخصياً أعتقد أن سوريا الآن تعيش أزمة حادة. حادة من مختلف جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وأستطيع القول بكل بوضوح أن السلطة السورية الحالية أضحت معزولة من مجتمعها، وهذه العزلة عزلة قديمة. لكن الجديد في الأمر عزلتها العربية بسبب سياساتها الرعناء إزاء جوارها وخصوصاً إزاء الشعب اللبناني. أن لبنان أصبح دولة ذات سيادة، فعلى سورية أن تترك اللبنانيين وشأنهم، لكي يحلّوا تناقضاتهم بينهم بالحسنى، وأن لا ينجرّوا إلى حرب جديدة'.
والزعيم الترك سياسي متسامح ومتصالح مع الآخرين الشرفاء. فهو في الوقت الذي رفض فيه مقابلة عبد الحليم خدام في باريس باعتباره معارضاً مزيفاً، وتاب بعد جمع ثروة طائلة دون حساب أو عقاب، التفت إلى المعارض الشريف علي صدر البيانوني المراقب العام للإخوان المسلمين في سوريا وحيّاه تحية الحرية على موقفه وموقف الإخوان المسلمين من 'تجمع إعلان دمشق'. وبدون الحساسية السياسية والعقائدية بين الماركسيين والأخوان المسلمين، وصف الترك رسالة التهنئة التي وجهتها جماعة الإخوان إلى القوى المشاركة في 'تجمع إعلان دمشق' بـأنها 'أخوية تؤكد وحدة المعارضة ضد الاستبداد'، وقال: 'البيانوني يهنئ نفسه لأنه عضو أساسي ضمن تجمع إعلان دمشق، ولكنه مُبعد قسرياً بسبب الظروف غير الطبيعية التي تُحرم الإخوان من التواجد السياسي وفق القانون 49. وتمنّى الترك أن يلتقي قريباً على أرض سوريا الوطن في ظل الديمقراطية'.
فهذه هي المعارضة الواعية والعقلانية التي علينا أن نتعلم منها الكثير.
السلام عليكم.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية
كارلا -

تحياتي وتقديري واعجابي لهذا البطل

نعم المعارض
منال الصافي -

نِعم المعارض والمناضل الكبير رياض الترك. لقد تألق قلم النابلسي في تذكيرنا بهذا المناضل النادر الذي يعتبر صوت الحقيقة في سوريا.

الرمز
أحمدجبرالله -

تحية الى رمز الصمود والتحدي في وجه أعتى نظام مخابراتي00. ندعوا من قلوبنا أن يطيلعمر هذا الرمز ليرى سقوط هذا النظام العائليالدكتاتوري الرابض على صدر الشعب السوري العريقوشكراً للدكتور نابلسي ولأيلاف

أيها العلماني 000
سوري علوي معارض -

تقول أنه يقرأ السياسة السورية ليس بعقلية الاعلامي الرخيص أليس الاجدى بك أيها العلماني أن تترفع عن التحريض الطائفي عندما تصف سجون النظام بأنها سجون علوية؟أم من الصعب عليك أيها العلماني كما تدعي أن تخرج من عباءة أصولك المذهبية؟على كل تزداد قناعتي يوما بعد يوم بأن الأنظمة الاستبدادية كنظام البعث السوري تنتج معارضة تشبهه مع أنني استثني المناضل رياض الترك لأن من يذوق طعم الاضطهاد طوال هذه السنين لا يمكن ان يحيد عن جادة الحقأما أمثالك يا استاذ ممن يلعبون في مصائرنا فهم أسوأ من نظام البعث وأفضل ألف مرة العيش تحت سلطة البعث على أن أجرب يوما واحدا سلطة أمثالك ممن لا يرون في حافظ الأسد سوى علويتهأخيرا: مالذي تؤسسون له سوى المذبحة

ابتعدو عن رموزنا
سوري وطني -

للأسف الكاتب يجافي الحقيقة ويلغم كلامه ليثير الحقد تجاه العلويين (التعساء كباقي الشعب في غالبيتهم) في سوريا و يضيف حلب الى حماة في مذبحة لم أسمع عنها وأنا المقيم في حلب منذ ثمان وأربعين عاما! الترك سجين رأي, ورمز كبير... لا أتمنى أن لا يلطخ اسمه بمديح من كتاب مأجورين. لا تكتبوا عن شرفاء بلدي أرجوكم وشكرا للنشر تعليقي

مقال دعاية
محمد -

من المعروف أن الترك هو مانديلا سوريا و صديقك أخذ التسمية ولم يبتكرها... دعاية موفقة للكتاب

تأليفات على الهامش
!!!!! -

عيش كتير بتسمع كتير, مذبحة حلب آخر صرعات التأليفات... ياريت لو الكاتب يحدثنا عن مذبحة الطلاب الضباط في مدرسة المدفعية. أم هذه يجب أن تنسى؟؟؟ وحماة دائما تذكر؟؟؟ رحم الله كل الأبرياء الذين ماتو من كل الأطراف وحبذا أن لا نرى مقالات كل هدفها اثارة لنعرات.... ياريت لو حكيت عن الترك فقط

لا فخر
بهاء -

أتخيل المناضل الشريف رياض الترك يقرأ هذا المقال مقهورا لأن لا فخر أن يدافع عنك كاتب من طراز النابلسي وإساءة كبيرة أن يستخدم في الدفاع عنك ما قضيت العمر بمحاربته وأعني أسلوب الكاتب ((سجون البعث العلوي السورية))، لكنها حرية الإنترنت ولعبة المال...

تعديل بسيط
غيفارا -

ما ذكر عن تحية رياض الترك للبيانوني أمر عار عن الصحة.

التعديل رجاء
روي من كندا -

مقال أريد به باطل. فهو من جهة يتحدث عن شخص له كل المحبة وبنفس الوقت يدس من المعلومات المغلوطة (والتي ليس لها علاقة بالموضوع أصلا) التي لا أعرف من أين جاء بها الكاتب. أتمنى تعديل النص

??
Xman -

من غير الحكمة ولا المعرفة ربط العلويين بالبعث... صراحة لا أفهم سبب نشر مقال ليس منه الا الدعاية للكاتب و الهجوم على أخوتنا السوريين العلويين.

بلا
سوري -

يسلم تمك يا أخ بهاء

اضحك معنا
آخر نكتة -

قال شو؟ الترك حيا البيانوني.... أي صح .. بأحلامك أخي الكريم... وهلق كمان بيطلعلي ناس بيقولو أنو هالحكي صح... كل الناس بدها تتنفع باسم الترك... والله تحية التر وسام لم ولن يعطى الا للشرفاء فروحو العبو غيرها...

السجون
نصيحة -

الترك نفسه لا يسمي السجون بما تسميها يا سيد شاكر... لا يجوز هذا الافتراء... عندما تتحدث عن رجالات العصر حاول أن تحسن من أسلوبك العدائي الطائفي.

والله حرام
والله حرام -

الله يطول بعمر رياض الترك,... لن ولم يقتله السجن بل زاده قوة وصمودا, ما سيقتله هو أنه وبعد كل هذه السنوات من النضال سيجد الكثيرين يتحدثون بلهجة و أسلوب وطائفية كاتب المقال... راح النضال هدرا ! والله حرام!

كلمة حق
وليد -

أخي الكريم.... تحدث عن رؤساء العالم وملوكهم أجمع... ولكن لاتفعل عن الشرفاء المظلومين, فأنت 000 تزيد من ظلمهم.

الترك والشرفاء
محمد السوري -

-((والزعيم الترك سياسي متسامح ومتصالح مع الآخرين الشرفاء))- صح الشرفاء فقط. لذلك لن يحيي أبدا الاخوان... على الأقل ليس قبل أن يعترفو بجرائمهم و يعتذروا...

ارجو الغاء المقال
ارجو الغاء المقال -

يارجل لوثت الرجل العفيف الطاهر بكلامك 000

على مين؟؟؟
NO NAME -

فهذه هي المعارضة الواعية والعقلانية التي علينا أن نتعلم منها الكثير???? على مين عم تضحك شاكر؟؟؟؟؟؟

شو هاد يا ايلاف
عمروـ دمشق -

هل هذا المقال مديح للترك (الذي لايحتاج مديحا من أحد) أم مقال تودد وتعاطف ومديح للاخوان؟؟؟؟

تلفيق
معارض -

عن أي معارضة عم تحاول توحي أن الترك بجانبها؟؟؟ معارضة الترك معارضة شريفة وليست كالباقين الذين وضعوا أيديهم مع سارقي البلد بمجرد ان سموا انفسهم معارضة وهربو الى باريس.... الترك بحياته لم ولن يحيي مع من تحالف مع الشياطين... بغض النظر عن كل شيء آخر...

سخرية
عبدالمولى -

ان ما يلفت نظري بمقالات النابلسي هو تذيلها بعبارة ( اي نشر ... الخ ) وبالخط الأحمر من سينقل عنك ومن سينشر احقادك و000 ومن انت ، دعوا الشرفاء بحالهم ولا تدافعوا عنهم ولا تدعونا نظنهم عملاء بسبب دفاعكم عنهم ولا فخر لهم بأن تكتب عنهم اقلام ملوثة أم أن النابلسي اتجه للكتابة بالشأن لأنه الأن هو الأعلى ثمنا ولكن نحن نقول ( القافلة تسير .. )ولا نريد لتلك القامات الوطنية بغض النظر عن اتجاهاتها أن يدافع عنها 000 الصحافة العربية

صامد
jebran -

يجب التفريق بين الطائفه العلويه وأل الأسد ومخلوف فالطائفه العلويه منهم ومن تصرفاتهم براء , حافظ الأسد استعمل العلويين كوقود لمخططاته , صحيح أن الكثير منهم استفادو من هذا التوجه , كذلك استفاد الكثير من المسلمين والمسيحيين من هكذا توجه , لكن الذى اساء للشعب السورى وللعلويين انفسهم هم هذه العائله 000 التى سرقت الوطن وخيراته

your masters
jordanian -

stay with your kurds and those who gave you a new identity

الأستاذ بهاء
سوريا -

أعتذر إن كان سؤالي شخصي..من أي دولة الأستاذ بهاء؟

رد على المقال
نادر قريط -

يذكرني الكاتب براعي غنم دأب كل يوم يستصرخ أهل القرية، طالبا النجدة بدعوى أن الذئاب تهاجم قطيعه،لكن أهل القرية كانوا يكتشفون كل مرة كذب إدعائه، إلى أن حدث فعلا وهاجمته الذئاب وإفترست قطيعه دون أن يأبه أحد لصراخه؟؟ الكاتب يعرف أن معظم القراء هم من أصحاب الضمير، وأنه فعلا يتحدث عن شخصية نظيفة من قيادات الضمير العربي .. لكنه ورغم ذلك يحاول اللعب بما لاينطلي على النبهاء؟؟الطائفية ياسيد نابلسي هي من محرمات (الضمير السوري ) والعلويون هم مكون مهم من عقد اللؤلؤ الوطني.ورغم مافي الذاكرة من مرارة وإنفعال لانقبل أن يتدخل 0000 وتجار الكلام لفرط عقدنا. ولن ينطلي علينا بعض الكلام الذي يشبه قَسَم 000 بشرفها ( التعليق كُتب بالإسم الصريح )

درجة درجة
خوليو -

من قراءة تعليقات القراء، نستنتج أنّ الوعي بدأ يدخل للعقول درجة درجة، الأغلبية تنبذ الطائفية ، الأغلبية تريد لسوريا نظام ديمقراطي علماني يفصل الدين عن الدولة ويسحب البساط من تحت أقدام النظام الذي يخيف الناس بما يجري في العراق إن هو ترك الحكم، الإنتقال السلمي الغير عنيف نحو الحكم المدني هو رغبة معظم المعلقين ، لايريدون حتى ذكر الطائفية البغيضة، لذلك جملة الدكتور النابلسي زائدة وفي غير محلها، وهي تخدم تأجيج الطائفية، العلويون جزء من الشعب السوري، وكل إنسان مسؤول عن أفعاله.

رغم احترامنا له
برجس شويش -

نحن الكورد نحترم السيد رياض الترك ونضاله ضد نظام البعث والاسد ولكن مواقفه اتجاه القضية الكوردية في سوريا لا تنم عن روح اممية وعن المبادئ التي يؤمن هو بها، وقد ادلى السيد رياض الترك بتصريحات حول قضية الشعب الكوردي العادلة في سوريا لا تبتعد كثيرا عن مواقف نظام البعث العنصري والشوفيني

الأخ بهاء
صديق -

أحسنت بهذا التعليق الرائع فلك التحية، أما عن الدولة التي ينتمي لها.. فمن الطبيعي أن تكون سوريا التاريخية التي تتحفنا دائما بعقول مستنيرة (وأحيانا بسقط المتاع)

باع الكاتب نفسه
مواطن عربي -

واضح ان شاكر النابلسي معجب جدا بالديمقراطيه الامريكيه والحداثه والليبراليه تماما كما تم تطبيقها في العراق استشهد مليون انسان عراقي على يد قوات الاحتلال الامريكي وعملائها من ميلشيات الغدر الطائفيه عشرات الاجهزه المخابراتيه تعمل في الساحه العراقيه على راسها السي اي ايه والموساد الاسرائيلي والمخابرات الايرانيه انهارت الدوله العراقيه وانهار النظام ساد الفساد والقتل والسلب والنهب عاد العراق مئات السنين للوراء واليوم النابلسي يمارس نفس الدور السيء الذي مورس ضد العراق قبل الاحتلال حمله صهيونيه امريكيه لتشويه سمعته حرب اعلاميه تستخدم فيها امريكا امثال النابلسي ومن على شاكلته تمهيدا لضرب سوريا والنيل منها يا نابلسي قبل ان تحدثنا عن الحريه والليبراليه انظر الى الحريه التي زرعتها امريكا في العراق وفلسطين وافغانستان تتحدث عن الحريه مادحاالحزب الشيوعي واحد قياديه رغم ان الحزب الشيوعي اكبر نظام ديكتاتوري تسلطي قمعي ساد جزءا من العالم خلال القرن العشرين فعلا عندما يتخلى الانسان عن مبادئه وقيمه ويبيع نفسه رخيصه يصبح فارغا من كل شيء بلا اي قيمه

تعليقات ا--
العربي الوحيد الشريف -

يذكرني تعليق نادر قريط بالمثل الشعبي الذي يقول حين لا يستطيع القرد ان يقطف ثمار العنب لانها عالية, فانه يدعى انها لاتزال حمضى, فحين يكون السقوط المتكرر وفي كل المجالات هو الطريق الوحيد الذي يعرفه البعض وحين لا يستطيع احدا مجاراة الاخر في طرح الحقائق, يلجؤن الى اية وسيلة للنيل من نجاح الاخرين, وكذلك الحال مع كل الذين يسبون ويشتمون يتوعدون النابلسي وغيره ومن مشساعل الحق الذين يقضون مضاجع الارهابيين والانتهازيين والمدلسين والذين يتاجرون باسم الشعب لمنافعهم الخاصة, ويا حبذا لو علموا اطفالهم واهاليهم الاخلاق والمحبة والصدق بدلا من حشو دماغهم بالارهاب والقتل والكره والحقد وإلغاء الاخر, ولو تفحصنا عن كثب عن خلفية هؤلاء (الوطنيين) لاندهشنا من ان 99% منهم هم من حملة بطاقة الاقامة الدائمية لامريكا وبريطانيا والسويد وهولندا ووووو, وهم على معونة الضمانة الاجتماعية(welfare )من تلك الدول اليس هذا هو القوط الاخلاقي بعينه؟ وإن لا, فماذا تسمون هذه؟

تصحيحكلام مواطن عربي
صياد المعاتيه -

اخطأت يا مواطن عربي....المليون شهيد عراقي هم ضحايا الارهابيين والهمج والمتعنصرين وبقايا الحكم البائد....ارجو توخي الدقة في نقل المعلومة

لصوص الطائفية
Salem Mohamed -

أتمنى من أخوتنا العلويين أن لا يخلطوا بين مانديلا سوريا وكاتب المقال الطائفي، فأنتم أخوتنا وما يصيبكم يصيبنا

هم زالو ونحن بقينا
syrian4ever -

ان من ضمن ما يمتاز به شعبنا الواعي السوري هو نبذه لكل ما من شأنه ان يعبث بهذه اللوحة الفسيفسائية الراسخة رسوخ الجبال في الارض .ان من السهل جدا تقمص اسم سوري و بث السمّ في الجسد ولكن مناعتنا المكتسبة عبر العصور وادراكنا لمن يحاولون الكيل منّا يحول دون تاثرنا به.فليعلم القاصي والداني ان ما تتّسم به التكوينه السورية هو ليس وهم أو محاولة لتجميل صورة! انه واقع وحقيقة و ستبقى باذن الله على مرّ العصور زال من كان يتربص بنا ونحن بقيناو سيزول من يكّن العداء لبلدي الحبيب و سنبقى لان الله قد بارك بهذه الارض

بأمتياز
أحمد جبرالله -

حين وصف الكاتب السجون السورية بالعلوية فهي كذلك بامتياز ولم يتجنى عليهم , والى الأخوة العلويين المعارضين أقول لهم أنّ المذبحة آتية لا ريب فيها مهما كتب المعارضون وبأي اسلوب كان. شكراً ايلاف

إلى العربي الشريف
نادر قريط -

يؤسفني أن أكتب بإسمي الصريح لأحد المختبئين وراء برقع الخوف.ويؤسفني أن أخبره بأني أحد السوريين الذين يعيشون في المنفى منذ ثلاثة عقود ولا أملك الإقامة الدائمة بل المواطنية النمساوية ، ولا أعيش على المعونة الإجتماعية (أو كوبونات مهربي النفط )بل على كدي وتعبي أسوة بالطبقة الكادحة التي تبحث عن خبزها وكفاف يومها. ولا أنال من نجاح الآخرين ( كما تزعم ) بل أتأسف على سقوطهم وضحالتهم ..ولا أحسد أحدا في هذا العالم سوى أولئك الذين إستطاعوا أن يموتوا واقفين كما تموت الأشجار

رد على عبد المولى
سالم منصور -

يا عبد المولى النابلسي لا يد له في عبارة (اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه)فهذه عبارة تحرير إيلاف وهي في نهاية كل مقال وليس في مقال النابلسي فقط. اسم الله عليك .

لماذا كل هذا الإنكار
جمال حبيب -

استغرب من تعليقات كثير من القراء على عبارة النابلسي في مقاله (الحكم العلوي البعثي السوري) فهذه حقيقة سياسية موجودة على الأرض السورية. فمعظم قادة الجيش من العلويين ومعظم السفراء والخبراء في الخارجية من العلويين ومعظم ضباط المباحث والاستخبارات من العلويين وكان معظم قادة سر ايا الدفاع من العلويين. والعلويون يسيطرون على الإعلام السوري والجامعات والتعليم عموماً. فماذا بقي؟ له الحق شاكر النابلسي أن يصف هذا النظام بالنظام العلوي البعثي السوري وهي ليست اساءة الى طائفة معينة بقدر ما هو توصيف سياسي دقيق.

montasser adwan -

انت من جماعة الاخوان المسلمين بس بقناع علماني .

أخطأت يا شاكر
عربي مقيم في أمريكا -

الحديث موجه إلى الكاتب شاكر النابلسي و أرجو أن يسمعني بصوت الضمير العربي اللذي أجزم أنه مازال متقداً فيهأرجوك أن لا تقترب من الطائفية البغيضة أرجوكأنا أتفق معك في معظم ما تكتب عن الفساد و الديكتاتورية و لهذا السبب بالذات أنا مقيم في أمريكا بعيدأً عن بلديو لكن الطائفية لا. أشر إلى الفساد و كلنا معك و لكن عندما تتحدث عن الطائفية فكلنا ضدكو للعلم أنا عربي سوري و مسلم و سني و ملتزم (رغم انني أفضل أن أوصف بعربي مسلم فقط و لكن أذكر الصفات الباقية للتوضيح) و أعتبر أن العلويين جزء غال من النسيج الوطني السوري و لا يجوز تحميلهم وحدهم ضريبة تخلفنا جميعاً. و إلى الأخوة العلويين في سوريا لا تصدقوا أبداً أن الماء اللذي شربناه سوياً من أرض سوريا الغالية يمكن أن يهون على أي مواطن سوري. نحن أخوة و جيران منذ مئات السنين و سنبقى. بيوتنا مفتوحة على بعضها و قلوبنا أيضاً و ستبقى أرجو النشر يا إيلاف

وقهر كباقي الطوائف
Max -

الىالسيد النابلسي هل تعلم ان سجين الرأي عارف دليلة علوي?? وهل تعلم ان غالبية سجناء الرأي من حزب العمل الشيوعي كانوا ينتمون للطائفة العلوية?? فالطائفة العلوية تعاني باكثريتها الساحقة من فقر وقهر كباقي الطوائف. ماكس - القامشلي

عفوا
محمد باك لاوي -

استاذي العزيز شاكر مع كل احترامي و تقديري للعقل والعقلاء في شرقنا لكن ما تفضلت به هو جانب واحد من الحقيقة فمن خلال حضوري واستماعي للسيد الترك هنا في اوروبا لم يبق السيد الترك مجالا للكرد السوريين ان يحبوه فقد تنكر بشكل استفزازي للحقوق القومية للشعب الكردي في اكثر من مناسبةواكثر من مرة لذلك لااعتقد انه يتنازل ليوافق على لقب مانديلا سوريا

تشنج في غير محله
سلا مة مصطفى -

سيطرة العلويين على الدولة والحزب والأمن والجيش في سوريا ليس بجديد ولا هو من اختراع النابلسي. لقد تم سجن المعارض السوري ميشيل كيلو لأنه فضح السيطرة العلوية على الجيش والأمن والحزب. وجريدة الشرق الأوسط في 19/8/2007 تحدثت عن هذا الموضوع. وموقع سوريا الحرة فضح هذه السيطرة في 4/9/2005. وكتاب عرب وغربيين تحدثوا مطولاً عن هذا الموضوع ولا جديد في الأمر. فلماذا كل هذا التشنج وكل هذا الضجيج هل لأن الحقيقة جاءت هذه المرة من شاكر النابلسي؟ كونوا منصفين.

توضيح
أحمد جبرالله -

الى الأخوة المعلقين الذين ينتقدوا النابلسي الذي أشار بكلمة " العلويين " التي أزعجتهم,أقول لهم صحيح أن معتقل الرأي عارف دليلة وغيره هم قلة من المعارضين العلويين نرفع لهم التحية. لكن أرجو التفضل منكم أن تقولوا لنا أليس جميع قادة فرق الجيش ورؤساء المخابرات التي لا تحصى ومعظم السفراء والتسلط على القضاء والجامعات وكل مناحي الحياة بدءاً من السماسرة الصغار وحتى ابنخال الرئيس الذي يتحكم بعقود الهاتف الخليوي الذي ذهب ضحيته النائب رياض سيف حين أشار الىتوفير ملايين الملايين على خزينة الدولة لوجود منافسين وقد قتلوا ابنه الشاب وهو في السجن . فهل يكون النابلسي قد كذب أو بالغ بغير الحقيقةأرجو سماع الردود الصحيحة وليس المتملقة. شكراً ايلاف

من يحكم سجون سوريا
الرجاء النشر -

الى الأخين أحمد جبر الله و جمال حبيب:لا أعرف ان كنتما سوريين. أظن لا لأنكم لا تعرفون حقا من يحكم سجون سوريا. أيها الأفاضل هل تعلمون: وزير دفاع سوريا لعشرات السنين السيد طلاس ليس علوي. أقوى ضابط بتاريخ الجيش السوري لعشرين سنة حكمت الشهابي ليس علوي. وزير الدفاع الحالي السيد توركماني ليس علوي. كلهم قيادات أساسية بعهد البعث وكلهم من الطائفة السنية. أضف اليهم: وزراء الداخلية أجمعين منذ عام 70 وحتى مجيء غازي كنعان.... يتبع...

من يحكم سجون سوريا
الرجاء النشر -

../.. اذا وزراء دفاع التصحيح و أقوى رئيس أركان و وزراء الداخلية لـ 30 سنة هم من الأخوة السنة. أضف أخي الكريم رؤساء الوزراء قاطبة ونوابهم قاطبة ! وزراء الخارجية قاطبة ! (طبعا الحديث بدءا من عام 1970) . غالبية الوزراء (العلوييون لهم حوالي 3 حقائب فقط) . نواب رئيس الجمهورية دائما باستثناء شقيق الراحل حافظ. المحافظون بالمحافظات حتى المحافظات ذات الأغلبية العلوية. أعضاء القيادة القطرية احاكم الفعلي للبلد من الأخوة السنة ../..

من يحكم سجون سوريا3
الرجاء النشر -

../.. أخي جبر الله, سجون النظام تعج بشباب العلويين, لعلك لا تعرف, عند مجئ بشار اطلق الكثير من الاخوان ولكنه لم يفعل مع الشيوعيين العلويين !!!! والترك احدهم!! أما صديقك رياض سيف فاسمحلي.... نحنا منعرف مين رياض سيف ومنعرف كمان انو في غيرو كمان ممن يتاجر بالمخدرات مثله. وبقلك ليس هو من تجرأ وتحدث عن الخليوي... أظنك لست بسوري ولاتعرف عن سوريا أكثر مما يعرف كاتب المقال.

حلو عنا
فادي حمص -

هذا الأسلوب الطائفي غير حضاري والى المعلقين المتشنجين: ابقو حيث انتم تعيشون لا نريد طائفيتكم ولانريد نقود الاخوان ... نحن سنة و علويين و مسيحيين سنبقى أخوة نعيش معا بود... ولنا في الحرب الأهلية في لبنان وما يحدث في العراق كل العبر... وصراحة لا أتفهم كاتب المقال عندما يتحدث عن سجين علوي في السجون العلوية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ غريب !

الى سلامة مصطفى
وسيم -

اولا كلنا مع ميشيل كيلو بس رجاءا لا تشوه الرجل النظيف أيضا و بنصحك انك تتعرف على أفكاره العلمانية اللاطائفية من مواقع محترمة. صدقني ميشيل كيلو لا يذكر عبارات سني وعلوي ومسيحي فهو أرفع من ذلك بكثير (بالمناسبة انا من اللاذقية وأعرف ميشيل شخصيا فارجو عدم المزاودة). أما من انت معجب به (كاتب المقال) فهو دائما في الطرف البعيد عن الحقيقة وأعجبني تعليق أهدهم بقوله أنه من الاخوان برداء علماني... بس على مين بدو يضحك؟؟؟ بس على الغشماء.

من يحكم سجون سوريا4
الرجاء النشر -

../.. وما زلت مقتنع بأن العلويين يحكمون سجون سوريا يا أخ جبر الله ويا أخ جمال ???? وكل ألائك الأخوة من السنة أصحاب النفوذ في القيادة القطرية الحاكم الفعلي ووزراء الدفاع والداخلية ورئيس الأركان وغيرهم.... كلهم ليسو على علاقة بالسجون و رؤساء الفرق المرابطين على الحدود والذين كانو بلبنان هم من يحكم السجون؟؟؟؟؟؟ منطق الجاهل بحقائق الأمور

--------
No Name -

سجون العلويين أم سجون عبدالحليم خدام بطل النفايات النووية ؟؟؟؟؟

ما بيهم
قارئ سوري -

على عيني وراسي الترك انظلم, بس ما تنسو انو شيوعي... شيوعي !! المقال مليء بالمغالطات ولربما مقصودة وأشار اليها المعلقون ولا تخفى على أحد

الى جمال حبيب
سوري بلاطائفة -

الى جمال حبيب واضح انك لست سوري.... السوري اللي عمرو 5 سنين بيعرف انو ما بقا في اسمو سرايا الدفاع... معليش.... منشان لما تعلق مرة تانية تكون زابطة معك (: كل الشكر لكل الأحباء الذين علقو بما يرضي ضميرهم ووطنيتهم وحبهم للسوريين بغض النظر عما يحاول أزلام اسرائيل وأمريكا من الايحاء به من شحن الجو الطائفي تماما كما يفعل الموساد و أمريكا في لبنان والعراق

بلدي الحبيب
محمد المشاكس -

بلا طوائف والدين لله والوطن للجميع

أفضل تعليق
السوري المغترب -

((يجب التفريق بين الطائفه العلويه وأل الأسد ومخلوف فالطائفه العلويه منهم ومن تصرفاتهم براء , حافظ الأسد استعمل العلويين كوقود لمخططاته , صحيح أن الكثير منهم استفادو من هذا التوجه , كذلك استفاد الكثير من المسلمين والمسيحيين من هكذا توجه , لكن الذى اساء للشعب السورى وللعلويين انفسهم هم هذه العائله 000 التى سرقت الوطن وخيراته)) يسلم هالتم والله محيي أصلك jebran

لسنا بحاجة لبطل
الدكتور رائد -

الاخوة القراءاستغرب من الجميع الاندفاع وراء حدث اعتقال السيد رياض الترك و جعله بطل اسطوري و هو كما معروف صنيعة عبد الحليم خدام و واحد من اللذين كانو دوما حالمين بمناصب قيادية و المعروف ان خلافها مع المرحوم خالد بكداش كان بسبب حرمانه من عضوية مجلس الشعب عن الحزب الشيوعي.و انجرافه وراء تأييد الاخوان كان سوء تقدير منه ظنا بانهم سوف يحققو انقلاب في سوريا و بالتالي سوف يناله من الغنائم منصب ما .و هذا كله معروف لمن يقرء التاريخ السوري بحيادية و بدون حقد على نظام اقل ما اعطى لسوريا هو الامن و الامان الذي تفتقر اليه اقوى و اعى دول العالم.