كتَّاب إيلاف

عن الإله الصّحراوي، العنف والسّيف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
قراءة النّصوص المقدّسة
ليست بالأمر السّهل. إنّ صعوبة القراءة لا تكمن في لغة هذه النّصوص فحسب. أقول ذلك، مع أنّ لغة النّصوص في حالات كثيرة، ولعدم اتّضاح المفردات واختلاف القراءات والدّلالات، تفتح الباب على مصراعيه للتّفسيرات المختلفة الّتي قد تكون متناقضة في بعض الأحايين. إنّ الصّعوبة الكبرى كامنة في الأساس في كون هذه النّصوص تتّسمُ بالقداسة في نظر جمهرة المؤمنين، ولذلك فإنّ النّظر فيها يُحرّك أعصابًا حسّاسة لدى هؤلاء. والقداسة، على العموم ولدى كافّة الأديان، تُشكّلُ كَواتمَ عُقولٍ على رؤوس أتباعها.
كُنتُ ذكرتُ من قبل أنّ الإيمان مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالجهل، إذ يجنحُ الإنسان بعد انسداد طرق المعرفة أمامه إلى إناطة مجاهله بقوى خارقة بواسطة شخصنة ظواهر الطّبيعة، على سبيل المثال، وعزوها إلى آلهة موكلة بها. هكذا وُلدت آلهة الشّمس، آلهة القمر، آلهة الرّعد وآلهة البرق والمطر، إلى آخر قائمة آلهة الطّبيعة. وكذا هي الحال في حضارات الشّعوب المختلفة من مشارق الأرض إلى مغاربها على مرّ العصور. أي أنّ حُدود المعارف هي حدود الإيمان الّتي تفرق بين الانسان وبين الإله، وكلّ ما وقع في عالم المَجاهل البشريّة أُحيلَ إلى الآلهة في نهاية المطاف لتتولّى هذه التّحكُّم بها.

والقداسة أيضًا، ترتبط ارتباطًا
وثيقًا بالعاطفة، إذ أنّ العاطفة أيضًا مرتبطة بالجهل هي الأخرى. فكلّ ما يمتُّ إلى العواطف بصلة، تلك الّتي نجهل كيف تحدث ولماذا تحدث، نقوم نحن بتحويلها وتخزينها في الحقول الدّلاليّة لتعابير العواطف. كذا يحدث في حال الحبّ وحال الكراهية، وكذا يحدث في حال الفرح وحال الحزن. فمصطلحات الحبّ، الكراهية، الفرح والحزن، على سبيل المثال، هي تجريدات لغويّة لحالات تجمع الكثير من الدّلالات الذّهنيّة المجرّدة، كما تترافق مع تفاعلات كيماويّة، فيسيولوجيّة، في الدّماغ البشري.
وأقول إنّ القداسة مرتبطة بالعاطفة، لأنّ القداسة أيضًا تُحدث تفاعلات كيماويّة في الدّماغ البشري، مثلما يحدث في أحوال الحبّ والكراهية والفرح والحزن. ولأنّنا، في حقيقة الأمر، لا نعرف لماذا نحبّ أو لماذا نكره، ولا نعرف لماذا نفرح أو لماذا نحزن، فإنّنا في ذات الوقت لا نعرف أيضًا لماذا كلّ هذه العاطفة المتعلّقة بالقداسة. إنّ انعدام المعرفة هذا - هو بالضّبط التّعريف الأمثل للجهل. كما جاء القول بأنّ القداسة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالعاطفة لسبب بسيط، وهو أنّ كلّ حديث عن هذه القداسة بلغة المنطق، لغة العقل، يثير لدى عوامّ الجهلة من المؤمنين كلّ تلك التّفاعلات الكيماويّة، المرتبطة بمشاعر الغضب، ومشاعر الكراهية العمياء على وجه التّحديد.
ونحنُ، حينما ننظر في نصوص
القداسة، على اختلاف مشاربها، فإنّما ننظر فيها لأنّنا نعتبرها جزءًا لا يتجزّأ من مؤلّفاتنا البشريّة، من مؤلّفاتنا الحضاريّة. فالتّوراة، على سبيل المثال، هي ملكنا، والأناجيل ملكنا والقرآن ملكنا، مثلها في ذلك مثل كلّ النّتاج الحضاري الإنساني الّذي هو ملك لنا جميعًا. وبوصفها كذلك فهي ملك للبشريّة كافّة، وفي الآن ذاته يجب أن تكون موضع بحث ونقد وحتّى نقض من قبل كلّ من ينتمي إلى هذه البشريّة. إنّنا ننظر فيها مثلما ننظر في الطّبيعة، في الأفلاك، في الكيمياء، في الأدب والشّعر والتّاريخ وفي سائر العلوم الإنسانيّة قبولاً أو رفضًا، شرط أن يتمّ ذلك بحكمة ورويّة ضمن حدود المعارف البشريّة وبعيدًا عن العاطفة، بعيدًا عن القداسة الّتي تضع كواتم عقول على رؤوس النّاس.فها هو إله إسرائيل،
الإله التّوحيدي التّوراتي، وكما يظهر لنا من أسماءه الحسنى الّتي وردت في العهد القديم، إلهٌ قبليّ محاربٌ يدفع أتباعه إلى القضاء على الوبر والبشر من أهل عمليق: "كَذَا يَقُولُ رَبُّ الجُنْدِ: أَتَذَكَّرُ ذاكَ الَّذِي صَنَعَ عَمَلِيقُ بِإسرائيلَ، إذْ كَمَنَ لَهُ فِي الطَّرِيقِ صَاعِدًا مِنْ مِصْرَ. الآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَلِيقَ، وَخُذْ كُلَّ الَّذِي لَهُ، وَلا تَشْفَقْ عَلَيْهِ، وَأَمِتْ مِنْ رَجُلٍ حَتَّى امْرَأَةٍ، مِنْ رَضِيعٍ وَحَتَّى طِفْلٍ، مِنَ ثَوْرٍ حَتَّى حَمَلٍ، مِنَ جَمَلٍ حَتَّى حِمَارٍ". (صموئيل الأوّل، 15، 2-3، الترجمة من الأصل العبري هي لي). إذن، فالتّعبير "رَبُّ الجُنْدِ" هو ممّا يمكن أن نطلق عليه الأسماء الحسنى التّوراتيّة لهذا الإله. ولَمَّا كان كذلك فهو لا يأبه بقطع الرؤوس وترك الجثث لتنهشها الطّيور ودوابّ الأرض، كما يرد في الفصل السّابع عشر من ذات السّفر: "فَقَالَ دَاوُدُ لِلفِلِسْطِيّ: أَنْتَ تَأْتِينِي بِسَيْفٍ، وَبِرُمْحٍ وَبِتُرْسٍ؛ وَأَنَا آتِيكَ بِاسْمِ رَبِّ الجُنْدِ، إلهِ جُيُوشِ إسْرائِيلَ الَّذِين أَهَنْتَ. هذَا اليَوْمَ يُسَلِّمُكَ الرَّبُّ إلَى يَدِي، فَأَضْرِبُكَ وَأَقْطَعُ رَأْسَكَ مِنْكَ، وَأُعْطِي جُثَّةَ عَسْكَرِ الفِلِسْطِيّين لِطَيْرِ السَّمَاءِ وَدَابَّةِ الأَرْضِ، لِتَعْلَمَ كُلُّ الأَرْضِ أنَّ ثَمَّ إلَهًا لإسْرائِيلَ." (صموئيل الأوّل، 17، 45-46).
ومن بين أسمائه الحسنى التّوراتيّة نجد التّعبير "إله النّقمات"، كما ورد في المزامير: {يَا إلهَ النّقَمَاتِ يَا رَبِّ؛ يَا إلهَ النّقَمات...} (مزامير 94، 1). ولذلك فليس من سبيل أمام إسرائيل سوى الإذعان لمشيئته: "كُلُّ مَنْ يُخَالِفُ أَمْرَكَ، وَلا يَسْمَعُ أَقْوَالَكَ بِكُلِّ الَّذِي تَأْمُرُهُ بِهِ - يُمَاتُ. فَقَطْ، تَجَلَّدْ وَتَشَجَّعْ" (يشوع 1، 18). ولذلك فإنّ السّيف هو الفيصل عندما يفتح يهوشوع البلاد: "فَهَتَفَ الشَّعْبُ، وَنَفَخُوا فِي الأَبْواقِ؛ وَكَانَ إذْ سَمِعَ الشَّعْبُ صَوْتَ البُوقِ، هَتَفُوا هُتَافًا كَبِيرًا، فَسَقَطَ السُّورُ تَحْتَهُ وَظَهَرَ الشَّعْبُ عَلَى المَدِينَةِ رَجُلاً تِلْوَ آخَرَ، وَأَطْبَقُوا عَلَى المَدِينَةِ. وَاسْتَوْلَوْا عَلَى كُلِّ الّذِي في المَدِينَةِ، مِنْ رَجُلٍ حَتَّى امْرَأَةٍ، مِنْ فَتًى حَتَّى شَيْخٍ؛ وَحَتَّى الثّوْرِ وَالحَمَلِ وَالحِمَارِ، بِحَدِّ السَّيْفِ". (يشوع 6، 20-21). والسّيف كان الفيصل مع أهل عي، كما ورد في الفصل الثّامن من سفر يشوع: "وَكانَ لَمّا فَرغَ إسْرائيلُ مِن قَتْلِ كُلِّ سَاكِنِي العَيْ فِي الحَقْلِ، فِي القَفْرِ حَيْثُ لَحقُوهم به، وَسَقَطُوا كُلُّهُمْ بَحَدِّ السّيْفِ أَجْمَعِينَ؛ فَعَادَ كُلُّ إسْرائيلَ إلى العَيِّ وضَرَبُوهَا بِحَدِّ السَّيْفِ" (يشوع 8، 14). وكذا كان مصير مقيدة الّتي نكّل بأهلها وضرب ملكها بحدّ السّيف، وكذا كانت أحوال بلاد أخرى: "وأخذ يَشُوعُ كُلَّ أُولئِكَ المُلُوكِ وَأَرْضَهُمْ دُفْعَةً وَاحِدَةً لأَنّ الرّبَّ إلهَ إسْرَائيلَ حَارَبَ عَنْ إسْرائِيلَ." (يشوع 10، 42)
إذن، يُفهم من هذا الكلام أنّ السّيف، على ما يمثّله من رمزٍ للحرب والقتل، هو جزء من ذلك الإله الّذي ظهر على ألسنة الرّاحلين في البراري التّائهين الهائمين على وجوههم في الصّحاري.
وكذا هي الحال عندما نقرأ في الإنجيل
عمّا ورد على لسان يسوع المسيح في متّى: "لا تَظنّوا أنّي جئتُ لأُلقي سَلامًا عَلَى الأرْضِ. ما جئتُ لأُلقي سَلامًا بل سَيْفًا." (متّى 10، 34-35). فنحنُ نقرأ النّصّ ونفهمه كما تفيد لغة المقولة. النّصّ مكتوب بلغة بسيطة سهلة ولا تحتوي على مفردات لغويّة غريبة يمكن تأويلها على أكثر من وجه. فكلّ ما في المقولة من مفردات هي: جاء، ألقى، سلام وسيف وأداتا النّفي والاستدراك. أي أنّ هذه المفردات واضحة جليّة بيّنة المعاني والدّلالات. غير أنّ جمهرة المؤمنين قد وجدوا أنّ في هذه المقولة، على ندرتها، ما لا يريحُ من وجهة النّظر المسيحيّة. ولذلك، ومثلما يحدث في حالات البلبلة العقائديّة، فقد جنح المفسّرون إلى البحث عن مخارج من هذا المأزق الّذي وجدوا أنفسهم فيه. ولأنّ النّصّ سهل وبسيط ومفهوم إلى أبعد الحدود فلم يتبقّ أمامهم سوى السّير في طريق المجاز، طريق التأويل المجازي للنّصّ، كالقول مثلًا إنّ كلمة سيف هي كلمة مجازية ذكرها المسيح في معرض حديثه عن الصعوبات التي تلاقيها رسالته... وسيف الروح هو كلمة الله، هو السيف الفعّال للتغلّب على الشرور والأباطيل، وما شابه ذلك من تأويلات.
غير أنّ الرّسالة ذاتها جاءت لتفرّق بين الأب وابنه، بين الأم وابنتها، أي بين الإنسان وأهله، كما ورد لاحقًا: "جئتُ لأُفرّق الإنسان ضدّ أبيه والابنةَ ضدّ أُمّها والكنّة ضدّ حماتها. وأعداءُ الإنسان أهل بيته." بل أكثر من ذلك، فإنّ الإيمان منوط بفناء الذّات، فعلى المؤمن أن ينفي أهله وذاته، بل يُفني في الحقيقة أهله وذاته في محبّة الرّسول: "من أحبَّ أبًا أو أُمًّا أكثرَ منّي فلا يستحقّني. ومن أحبّ ابنًا أو ابنةً أكثرَ منّي فلا يستحقّني." (متّى 10، 36-37).

لقد انتقلت مقولة يسوع النّاصري هذه،
بشأن نفي الذّات وتفريق الأب وابنه والأم وابنتها، إلى الإسلام وبصورة حرفيّة تقريبًا. فها نحن نقرأ الحديث النبوي فنسمع فيه كلام يسوع منقولاً بالحرف: "حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار، قالا: حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة، قال: سمعت قتادة يحدث عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلّى اللّه عليه وسلّم: "لا يؤمنُ أحدُكم حتّى أكونَ أحبَّ إليه من ولده ووالده والنّاس أجمعين" ("نقلاً عن: صحيح مسلم، ومسند أحمد، مسند الطّبراني، سنن النسائي، سنن ابن ماجة، كنز العمال وغيرها). لقد حاول عمر بن الخطاب أن يعترض على ذلك عندما سمع هذا الكلام، كما روي في الحديث أنّ عمر بن الخطاب قال: "يا رسول الله لأنتَ أحبُّ إليّ من كلّ شيء إلاّ من نفسي فقال: والّذي نفسي بيده، حتّى أكونَ أحبَّ إليك من نفسك، فقال له عمر: فإنّك الآن أحبُّ إليّ من نفسي" (عن البخاري).
ومعنى هذا الكلام في الحديث النّبوي كما يؤكّد على ذلك النّووي: "أنّ من استكمل الإيمانَ علمَ أنّ حقّ النبيّ صلعم آكَدُ عليه من حقّ أبيه وابنه والنّاس أجمعين... ولا يصحّ الإيمان إلا بتحقيق إعلاء قدر النبي صلعم ومنزلته على كل والد وولد ومحسن ومفضل، ومن لم يعتقد هذا واعتقد سواه فليس بمؤمن..." (النّووي، المنهاج في شرح صحيح مسلم). فلا فرق، إذن بين هذه المقولة ومقولة يسوع، إذ يبدو أنّها اقتُبست حرفيًّا منه.
أمّا في ما يخصّ السّيف
وما يرمز إليه من عنف، فحدّث ولا حرج. فمن بين الأحاديث الصّحاح، على الأقلّ من وجهة نظر المؤمنين ما رُوي عن ابن عمر نقلاً عن الرّسول: "عن ابن عمر أنّ رسول اللّه صلعم قال: أُمرتُ أن أقاتلَ الناس حتى يشهدوا أنْ لا إله إلا الله وأنّ محمدًا رسولُ اللّه ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا منّي دماءَهم وأموالَهم إلا بحقّ الإسلام وحسابهم على الله" (عن: صحيح البخاري، وصحيح مسلم).
مهما حاولنا تفسير هذا الكلام من طرق مختلفة، فما من سبيل إلى فهم هذا الكلام سوى عبر طريق العنف. إنّ ما يزيد هذه القناعة بأنّ السّيف وما يرمز إليه هو في صلب هذه المقولات هو هذا الحديث الّذي رواه أحمد عن الرّسول في مسنده: "إنّ الله بعثني بالسّيف بين يدي السّاعة، وجعلَ رزقي تحتَ ظلّ رمحي، وجعل الذلّ والصّغار على من خالفني..." (عن: مسند أحمد). هذا الكلام واضح جليّ، فالمؤمن في ورطة إن أخذ بهذا الكلام، وهو في ورطة إن تركه.
وها هي سورة براءة، وهي آخر ما نزل من القرآن: "وكانت براءة آخر القرآن نزولاً وتوفي رسول الله صلعم ولم يبين موضعها." (نقلاً عن: تفسير القرطبي، تفسير النيسابوري، الدرّ المنثور للسّيوطي). وهي السّورة الوحيدة الّتي لا تبدأ بالبسملة، كما يروي القرطبي، وذلك لأنّها تنقض العهود: "فلما نزلت سورة براءة بنقض العهد الذي كان بين النبي صلعم والمشركين بعث بها النبي صلعم علي ابن أبي طالب رضي الله عنه فقرأها عليهم في الموسم ولم يبسمل في ذلك على ما جرت به عادتهم في نقض العهد من ترك البسملة." (نقلاً عن: تفسير القرطبي).
والسّبب من وراء إسقاط البسملة واضح للعيان من الرّواية التّالية: "قال عبد اللّه بن عباس، سألت علي بن أبي طالب: لمَ لمْ يكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم؟ قال: لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمانٌ وبراءة نزلت بالسّيف، ليس فيها أمان." (نقلاً عن: تفسير القرطبي، وانظر كذلك في الدرّ المنثور للسّيوطي، زاد المسير لابن الجوزي، تفسير الثّعالي، فتح القدير للشوكاني وغيرها من المراجع). أي أنّ كلّ ما يمكن أن يُفهم من آيات سابقة على وجود إمكانيّة لتفسير مخفّف من علاقات بين المؤمنين بغيرهم قد نُسخت بجميع معانيها، إذ أنّ: "كلّ هؤلاء الآيات نسختها فى براءة آية السيف." (عن: تفسير مقاتل).
منذ القدم وحتّى يومنا هذا يتخبّط المسلمون في أحكام الآيات القرآنيّة. فها هو شيخ الأزهر في معرض حديثه عن معاملة الأسرى يتخبّط هو الآخر في هذه المسألة. ومن خلال كلامه يظهر مدى المأزق الّذي يواجهه لدى التّعامل مع هذه القضيّة، في ضوء ما حفظ التّاريخ من آيات وأحاديث وروايات السّلف، فيقول: "فمسألة الأسرى من الأعداء، يكون الحكم فيها على حسب ما تقتضيه مصلحة المسلمين، ومرجع الحكم فيها إلى البُصراء بالحرب وبوضع خططها، لأنهم أعرفُ الناس بكيفة معاملة الأسرى. وهذا الرأى الأخير هو الذى تطمئن إليه النفس، لأنه الثابت من فعل رسول الله صلعم ومن أفعاله أصحابه، ولأن ذكر المنّ والفداء لا ينافى جواز غيره، كالقتل -مثلا- لأن هذا الـ"غير" مفهومٌ من آيات أخرى ذكرت هذا الحكم فى أوقات وحالات معينة. وقد رجح هذا الرأى كثير من العلماء، منهم الإمام ابن جرير، فقد قال ما ملخصه: والصواب من القول عندنا فى ذلك، أن هذه الآية محكمة غير منسوخة لأنه غير مستنكر أن يكون جعل الخيار من المنّ والقتل والفداء إلى الرسول صلعم وإلى القائمين بعده بأمر الأمة. وإن لم يكن القتل مذكورًا فى هذه الآية، لأنه قد أذن -سبحانه- بقتلهم فى آيات أخرى منها {فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم}، وقد فعل الرسول صلعم كل ذلك، مع الأسرى ففى بدر قتل عقبة بن أبى معيط. وأخذ الفداء من غيره..." (نقلاً عن: التّفسير الوسيط لشيخ الأزهر، محمّد سيّد طنطاوي). أي، وبكلمات أخرى، فإنّ شيخ الأزهر وفي هذا العصر، يبيح، هو الآخر، قتل الأسرى في حالات معيّنة، وذلك استنادًا إلى نصوصه المقدّسة. هذا ما يُفهم منه رغم محاولات اللّفّ والدّوران في كلامه.
وخلاصة القول:
ممّا عرضنا آنفًا يظهر ذلك القرب والتّطابق بين الإله الصّحراوي، بدءًا بـ"يهوه"، الإله التّوراتي وانتهاءً بما ظهر في صحاري جزيرة العرب. ويظهر، من خلال كلّ ما أوردنا، مدى العنف المتجلّي في صورته الّتي تنعكس في هذه النّصوص المقدّسة. والسؤال الّذي يطرح نفسه في هذا السّياق هو، هل يمكن أن تتغيّر طبيعة هذا الإله؟ والإجابة على ذلك هي نعم بالتأكيد. فمثلما ورد في الآية "لا يُغيّرُ اللّه ما بقوم حتّى يغيّروا ما بأنفسهم"، نستطيع أن نقول إنّ الطّريق المثلى للوصول إلى تغيير طبيعة الإله هي أن يغيّر النّاس ما بهم، إذ لن يُغيّر النّاس ما بإلههم حتّى يُغيّروا ما بأنفسهم. لأنّ الإله قد خُلق على شاكلتهم، فإن غيّروا ما بأنفسهم، تغيّرت شاكلة إلههم.
والعقل ولي التّوفيق.
أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
no change
jordanian -

you can`t aske the people to be thinkers, thinking is a very difficult task

لا حياة لمن تنادي
نزار -

موضوع جميل بالرغم من انه مكرر ولكن حتى التكرار لا يفيد مع البشر فلقد اختاروا (الطريق السهل المستقيم) بدون تفكير لانه يوصلهم الى جنات الخلد بدون (دوخة) وهذا هو السبب الرئيسي في تخلف العالم بصورة عامة اما المفكرون امثال كامل النجار ووفاء سلطان وغيرهم فما ينوبهم من مقالاتهم من التعب والعناء والسب والشتم اكثر من الفائدة ولكنهم يبقون خالدين لانهم اصحاب رسالة حقيقية وليست رسالة زائفة .. عندما يتم تشييد بناء ويكون اساسه خاطيء سيبقى البناء اعوج ومشوه مهما بنيت من طوابق انيقة في الاعلى وهذا هو واقعنا مع الاسف .. الشيء الكبير الذي حققه الكاتب في هذا المقال هو نقده لكل الاديان بشكل عام وهذا سوف يغنينا عن معلقين ثابتين يتهمون كل كاتب متنور بانه مسيحي او صهيوني

أضف إلى معلوماتك !
فراس -

الكاتب المحترم الأستاذ سلمان مصالحة ..! أنا أتفق معك تماماً في الكثير مما قلته وخاصة فيما يتعلق بالعقيدتين اليهودية والإسلامية . نعم لقد دعتا إلى قتل الآخر , الذي لايؤمن بها أو يخالفها والإستشهاداتأكثر مما تحصى . أما في العقيدة المسيحية فالأمر مختلف جداً . فأرجو أن تضيف إلى معلوماتك , أن السيف الذي قصده السيد المسيح هو الإيمان به وبرسالته , لأن هذا الإيمان كالسيف , الذي سيفرق الإبن عن أبيه....إلخ فإذا آمن الإبن ولم يؤمن الأب , فسيفترقان . ولكي أوضح لحضرة الكاتب المحترم التأكيد على هذا المعنى , نرى أن السيد المسيح, عندما أرسل تلاميذه لنشر البشارة قبل صعوده إلى أبيه السماوي , قال لهم : لاتحملوا سيفاً...إلخ ومن دخلتم بيته وقبلكم , فتعشَّوا معه. ومن لم يقبلكم , اتركوه وانفضوا حتى الغبار الذي علق على أحذيتكم . إذن الأمر واضح ولالبس فيه ياسيدي الكريم ولك وللقراء الأعزاء التحية والشكر الجزيل لإدارة إيلاف.

في فرق
اشرف -

في المسيحية الاية يقصد روح الحق و السيدالمسيح لم غير هذين الايتين المذكورين و لم يستخدموا بعد ذلك ولو انك متابع لعرفت ان السيد المسيح قال من يأخذ بالسيف يؤخذ به و رفض دفاع بطرس عنة بالسيف.و ايضا قال من يضرب علي خدك الايمن فحول لة الاخر ممل يعني الوصول الي قمة التسامح.و في الكتاب المقدس عند تفسيرة نعتمد نحن الاقباط علي الاية;الحرف يقتل;مما يعني عدم الاخذ بالمعني الحرفي .وهناك العديد من الايات التي تدعو الي التسامح .

الاحراج
مهدي -

من بين الحراج الي يجده المفسرون هو قول الله مخاطبا النساء وقرن في بيوتكن اي امر المراة بعدم مغادرة المراة لبيتها ونظرا للاحراج التي تسببه هده الاية نظرا لتعارظها مع الادعاء بان الاسلام يدعو لتحرر المراة يلجا المفسرون للتركيز عن الحجاب

لابد للحق من قوة
رشاد القبطي -

نعم الاسلام انتشر بالسيف ذلك ان الحق لابد له من قوة الا ترى الا اهل الباطل ينشرون باطلهم بالتوماهوك واليورانيوم النابض والفسفور الابيض والقنابل العنقودية ؟!! ان كل ايات القتال مثلا خاصة باعداء الدعوة من مشركي مكة والعرب بالدرجة الاولى ثم اليهود والمنافقين الذين يتواطئون مع المشركين على استئصال الدعوة ، السيف فقط اشهر في وجه الاعداء وفي مواجهة السلط الزمانية والمكانية التى وقفت في وجه الدعوة ثم ترك الناس وما يعتقدون بدليل وجود ملاييين المسيحيين والزرادشت والهندوس والملاحدة في العالم الاسلامي على عكس المسيحية واليهودية التي ابادت الشعوب ولم تترك لها حرية الاعتقاد .

اخفاء الشمس بالغربال
عبد الاله بن ادريس -

يوجد كثير من العنف في القران كما في العهد القديم ، والأديان عموما مسؤولة والى حد بعيدعن ماسي وكوارث ومعاناة البشرية اضافة الى الأيديولوجيات الشمولية كالنازية والفاشيةوالستالينية ، الفرق فقط في الدرجة فالمسيحية تحررت من حساسيتها القروسطويةو فصلت عن السياسة واصبحت أقرب الى البعد الروحي الفردي بعد صراعات ومعارك مريرة مع قوى التنوير الصاعدة ، واليهودية تمازجت مع تاريخ وسير شعب الله المختار فيما تعثرت القوى التنويرية بالعالمين العربي والاسلامي وفشلت كل محاولات اصلاح الاسلام من داخله فهل سيواجه هذا الدين أزمة مصيرية تهدد كل كيانه في المستقبل القريب ؟؟؟

الخطاء في فهمنا
نوزاد عارف -

الاستاذ كاتب المقال ، بختصار شديد ليس الله صحراويا او جبليا او بحريا ، انه رب العالمين ومالك يوم الدين ، ولكن تفسيرنا وفهمنا هو الصحراوي والمدني والجبلى وهو الذي يتاثر بالتاريخ والحوادث والشخصيات ، كان الاولى ان نعالج طريقة تفكيرنا واولوياتنا وليس الهجوم على المقدسات ، ويكفى ان تعلم انه في ظل الاسلام تجد المعابد والكنائس التي تعود لقبل الاسلام محترمة وقائمة الى الان ، الحضارة الاسلامية كانت من افضل الحضارات احتراما للاقليات الدينية التي تعيش وحتى اليوم بين ظهراني المسلمين ...ز

مصير ام قشعم
برسوم الايلافي -

كل الكارهين سيذهبون الى حيث القت ام قشعم وسيبقى الاسلام والقرآن مابقي الزمان

عقلنة الدين
يساري عراقي -

لا يزول الدين طالما وجد الضعف البشري والغموض الميتافيزيقي ،لكن التدين يتطور مع الزمن بعقلنة الدين المستمرة وفصله عن السياسة والقضاء.

الايمان والجهل
ابو خالد -

هل حقا يرتبط الايمان بالجهل؟ربما, ولكن قضية الايمان بوجود قوة مسيرة للوجود هي قضية اوسع من ذلك وترتبط بالعلوم التجريبية والفلسفة. لقد حاول فلاسفة كثيرون اعطاء ادلة على وجود خالق منهم ديكارت و كانت. اما نظرية الكوانتوم والسوبر سترنق في الفيزياء قد جعلت الحدود بين والفيزياء واليتافيزياء غير واضحة.

المصالح أولا
بهاء -

لم تشتعل حرب كبيرة للدفاع عن إله ولا عن دين، الحروب كانت ومازالت ابتغاء تحقيق السلطة والمال وكانت مهمة رجال الدين تقديم الإله المناسب لحروب الحكام والأغنياء لترغيب الفقراء في القتل والموت. فلا فرق بين إله صحراوي أو بحري فكلهم يصلحون لترويج الحروب. فإنجيل المسيح المسالم المحب لم يمنع الكنيسة من إزهاق أرواح ملايين البشر وحرق الآلاف على مدى 1800 سنة، ولم تمنع لكم دينكم ولي دين شيوخ الإسلام من تبرير قتال نصف الأرض لمدة 1000 سنة. المشكلة هي في وعي البشر أنهم متشاركون بهذه الحياة وعلى هذه الأرض ومن كان منهم يؤمن بحياة أخرى يجب أن يتركها لساعتها وحاكمها حيث يعرف من يضحك أخيرا!!

مرحى لكاتب المقال
عمر بن الخطيب -

ألف مرحى لكاتب المقالالديانات قتلتنا وقتلت نفوسنااصحوا من غيبوبتكم وارفعوا غبار الجهل والتقوقع بين أوراق الكتب التي كتبتها أيدي البشر وسمتها مقدسة ومنزلة ومختارةفكروا بعقلكم واغسلوا وحل أفكاركمعمر

روح ونقس وجسد
د. رأفت جندي -

قال المسيح &;اعداء الانسان اهل بيته&; الانسان مكون من روح ونفس وجسد, الروح تسموا لمعرفة الرب الاله, والنفس والجسد يشتهيان الارضيات, اي ان الجسد يشتهي عكس الروح وان لم يقمع الانسان شهوات جسده سيكون هذا الجسد عدو له ويؤدي الي هلاكه. وهنا اهل بيت الانسان هو مكوناته نفسها. وقد يكون اهل هذا البيت هم اعضاء اسرته, خذ مثلا اسرة اسلامية آمن فيها احد افرادها بالسيد المسيح وعطل ايمانه 0حتي لا يغضب امه او ابوه او اخواته فأن لم يتحرر هذا الشخص من هذا الرباط العائلي فسيكون مصيره الهلاك ايضا, ثم تكبر العائلة وتصير البلدة ثم الوطن, وعلي من يريد خلاص نفسه ان يترك كل هؤلاء المعوقات لكي يخلص نفسة. المسيح اوصي بمحبة الاعداء والتسامح الكامل وبذل النفس فلا يستقيم ان تفهم من كلامه عن سيف الايمان والكلمة ما فهمته وهو الذي بذل نفسه علي الصليب وكان في مقدوره ان يفني صالبيه لانه الرب الاله الذي ظهر لنا في الجسد.

no change
jordanian -

you can`t aske the people to be thinkers, thinking is a very difficult task

لا حياة لمن تنادي
نزار -

موضوع جميل بالرغم من انه مكرر ولكن حتى التكرار لا يفيد مع البشر فلقد اختاروا (الطريق السهل المستقيم) بدون تفكير لانه يوصلهم الى جنات الخلد بدون (دوخة) وهذا هو السبب الرئيسي في تخلف العالم بصورة عامة اما المفكرون امثال كامل النجار ووفاء سلطان وغيرهم فما ينوبهم من مقالاتهم من التعب والعناء والسب والشتم اكثر من الفائدة ولكنهم يبقون خالدين لانهم اصحاب رسالة حقيقية وليست رسالة زائفة .. عندما يتم تشييد بناء ويكون اساسه خاطيء سيبقى البناء اعوج ومشوه مهما بنيت من طوابق انيقة في الاعلى وهذا هو واقعنا مع الاسف .. الشيء الكبير الذي حققه الكاتب في هذا المقال هو نقده لكل الاديان بشكل عام وهذا سوف يغنينا عن معلقين ثابتين يتهمون كل كاتب متنور بانه مسيحي او صهيوني

أضف إلى معلوماتك !
فراس -

الكاتب المحترم الأستاذ سلمان مصالحة ..! أنا أتفق معك تماماً في الكثير مما قلته وخاصة فيما يتعلق بالعقيدتين اليهودية والإسلامية . نعم لقد دعتا إلى قتل الآخر , الذي لايؤمن بها أو يخالفها والإستشهاداتأكثر مما تحصى . أما في العقيدة المسيحية فالأمر مختلف جداً . فأرجو أن تضيف إلى معلوماتك , أن السيف الذي قصده السيد المسيح هو الإيمان به وبرسالته , لأن هذا الإيمان كالسيف , الذي سيفرق الإبن عن أبيه....إلخ فإذا آمن الإبن ولم يؤمن الأب , فسيفترقان . ولكي أوضح لحضرة الكاتب المحترم التأكيد على هذا المعنى , نرى أن السيد المسيح, عندما أرسل تلاميذه لنشر البشارة قبل صعوده إلى أبيه السماوي , قال لهم : لاتحملوا سيفاً...إلخ ومن دخلتم بيته وقبلكم , فتعشَّوا معه. ومن لم يقبلكم , اتركوه وانفضوا حتى الغبار الذي علق على أحذيتكم . إذن الأمر واضح ولالبس فيه ياسيدي الكريم ولك وللقراء الأعزاء التحية والشكر الجزيل لإدارة إيلاف.

في فرق
اشرف -

في المسيحية الاية يقصد روح الحق و السيدالمسيح لم غير هذين الايتين المذكورين و لم يستخدموا بعد ذلك ولو انك متابع لعرفت ان السيد المسيح قال من يأخذ بالسيف يؤخذ به و رفض دفاع بطرس عنة بالسيف.و ايضا قال من يضرب علي خدك الايمن فحول لة الاخر ممل يعني الوصول الي قمة التسامح.و في الكتاب المقدس عند تفسيرة نعتمد نحن الاقباط علي الاية;الحرف يقتل;مما يعني عدم الاخذ بالمعني الحرفي .وهناك العديد من الايات التي تدعو الي التسامح .

الاحراج
مهدي -

من بين الحراج الي يجده المفسرون هو قول الله مخاطبا النساء وقرن في بيوتكن اي امر المراة بعدم مغادرة المراة لبيتها ونظرا للاحراج التي تسببه هده الاية نظرا لتعارظها مع الادعاء بان الاسلام يدعو لتحرر المراة يلجا المفسرون للتركيز عن الحجاب

لابد للحق من قوة
رشاد القبطي -

نعم الاسلام انتشر بالسيف ذلك ان الحق لابد له من قوة الا ترى الا اهل الباطل ينشرون باطلهم بالتوماهوك واليورانيوم النابض والفسفور الابيض والقنابل العنقودية ؟!! ان كل ايات القتال مثلا خاصة باعداء الدعوة من مشركي مكة والعرب بالدرجة الاولى ثم اليهود والمنافقين الذين يتواطئون مع المشركين على استئصال الدعوة ، السيف فقط اشهر في وجه الاعداء وفي مواجهة السلط الزمانية والمكانية التى وقفت في وجه الدعوة ثم ترك الناس وما يعتقدون بدليل وجود ملاييين المسيحيين والزرادشت والهندوس والملاحدة في العالم الاسلامي على عكس المسيحية واليهودية التي ابادت الشعوب ولم تترك لها حرية الاعتقاد .

اخفاء الشمس بالغربال
عبد الاله بن ادريس -

يوجد كثير من العنف في القران كما في العهد القديم ، والأديان عموما مسؤولة والى حد بعيدعن ماسي وكوارث ومعاناة البشرية اضافة الى الأيديولوجيات الشمولية كالنازية والفاشيةوالستالينية ، الفرق فقط في الدرجة فالمسيحية تحررت من حساسيتها القروسطويةو فصلت عن السياسة واصبحت أقرب الى البعد الروحي الفردي بعد صراعات ومعارك مريرة مع قوى التنوير الصاعدة ، واليهودية تمازجت مع تاريخ وسير شعب الله المختار فيما تعثرت القوى التنويرية بالعالمين العربي والاسلامي وفشلت كل محاولات اصلاح الاسلام من داخله فهل سيواجه هذا الدين أزمة مصيرية تهدد كل كيانه في المستقبل القريب ؟؟؟

الخطاء في فهمنا
نوزاد عارف -

الاستاذ كاتب المقال ، بختصار شديد ليس الله صحراويا او جبليا او بحريا ، انه رب العالمين ومالك يوم الدين ، ولكن تفسيرنا وفهمنا هو الصحراوي والمدني والجبلى وهو الذي يتاثر بالتاريخ والحوادث والشخصيات ، كان الاولى ان نعالج طريقة تفكيرنا واولوياتنا وليس الهجوم على المقدسات ، ويكفى ان تعلم انه في ظل الاسلام تجد المعابد والكنائس التي تعود لقبل الاسلام محترمة وقائمة الى الان ، الحضارة الاسلامية كانت من افضل الحضارات احتراما للاقليات الدينية التي تعيش وحتى اليوم بين ظهراني المسلمين ...ز

مصير ام قشعم
برسوم الايلافي -

كل الكارهين سيذهبون الى حيث القت ام قشعم وسيبقى الاسلام والقرآن مابقي الزمان

عقلنة الدين
يساري عراقي -

لا يزول الدين طالما وجد الضعف البشري والغموض الميتافيزيقي ،لكن التدين يتطور مع الزمن بعقلنة الدين المستمرة وفصله عن السياسة والقضاء.

الايمان والجهل
ابو خالد -

هل حقا يرتبط الايمان بالجهل؟ربما, ولكن قضية الايمان بوجود قوة مسيرة للوجود هي قضية اوسع من ذلك وترتبط بالعلوم التجريبية والفلسفة. لقد حاول فلاسفة كثيرون اعطاء ادلة على وجود خالق منهم ديكارت و كانت. اما نظرية الكوانتوم والسوبر سترنق في الفيزياء قد جعلت الحدود بين والفيزياء واليتافيزياء غير واضحة.

المصالح أولا
بهاء -

لم تشتعل حرب كبيرة للدفاع عن إله ولا عن دين، الحروب كانت ومازالت ابتغاء تحقيق السلطة والمال وكانت مهمة رجال الدين تقديم الإله المناسب لحروب الحكام والأغنياء لترغيب الفقراء في القتل والموت. فلا فرق بين إله صحراوي أو بحري فكلهم يصلحون لترويج الحروب. فإنجيل المسيح المسالم المحب لم يمنع الكنيسة من إزهاق أرواح ملايين البشر وحرق الآلاف على مدى 1800 سنة، ولم تمنع لكم دينكم ولي دين شيوخ الإسلام من تبرير قتال نصف الأرض لمدة 1000 سنة. المشكلة هي في وعي البشر أنهم متشاركون بهذه الحياة وعلى هذه الأرض ومن كان منهم يؤمن بحياة أخرى يجب أن يتركها لساعتها وحاكمها حيث يعرف من يضحك أخيرا!!

مرحى لكاتب المقال
عمر بن الخطيب -

ألف مرحى لكاتب المقالالديانات قتلتنا وقتلت نفوسنااصحوا من غيبوبتكم وارفعوا غبار الجهل والتقوقع بين أوراق الكتب التي كتبتها أيدي البشر وسمتها مقدسة ومنزلة ومختارةفكروا بعقلكم واغسلوا وحل أفكاركمعمر

روح ونقس وجسد
د. رأفت جندي -

قال المسيح &;اعداء الانسان اهل بيته&; الانسان مكون من روح ونفس وجسد, الروح تسموا لمعرفة الرب الاله, والنفس والجسد يشتهيان الارضيات, اي ان الجسد يشتهي عكس الروح وان لم يقمع الانسان شهوات جسده سيكون هذا الجسد عدو له ويؤدي الي هلاكه. وهنا اهل بيت الانسان هو مكوناته نفسها. وقد يكون اهل هذا البيت هم اعضاء اسرته, خذ مثلا اسرة اسلامية آمن فيها احد افرادها بالسيد المسيح وعطل ايمانه 0حتي لا يغضب امه او ابوه او اخواته فأن لم يتحرر هذا الشخص من هذا الرباط العائلي فسيكون مصيره الهلاك ايضا, ثم تكبر العائلة وتصير البلدة ثم الوطن, وعلي من يريد خلاص نفسه ان يترك كل هؤلاء المعوقات لكي يخلص نفسة. المسيح اوصي بمحبة الاعداء والتسامح الكامل وبذل النفس فلا يستقيم ان تفهم من كلامه عن سيف الايمان والكلمة ما فهمته وهو الذي بذل نفسه علي الصليب وكان في مقدوره ان يفني صالبيه لانه الرب الاله الذي ظهر لنا في الجسد.

الأديان مظلومة
أبو الفضل -

والله الأديان مظلومة.. كل واحد يرفع السيف ليضرب به عنق شخص آخر يصور هذا على أنه أمر ديني - مهما كان هذا الدين - ربما ليعطي المبرر لنفسه... ولا توجد ديانة على الأرض لم تحارب وتقتل، بل الأدهى من ذلك أن عدد المسيحيين القتلى بأيد مسيحيين أكثر بكثير ممن قتلوهم من الديانات الأخرى، وكذلك المسلمين الذين راحوا ضحية مسلمين آخرين وجميعهم يقولون لا إله إلا الله القاتل والمقتول، إذن فهذه ممارسات الأشخاص وليست عيبا في الأديان، وليس هناك ولا نص قرآني واحد يدعو للاعتداء على أحد، أو يطالب المسلمين بأن يعتدوا على غيرهم أو يحتلوا بلاد أخرى، أو حتى يفرضوا على الناس الإسلام بالعافية... على عكس الصورة المعروفة...

الأديان مظلومة
أبو الفضل -

والله الأديان مظلومة.. كل واحد يرفع السيف ليضرب به عنق شخص آخر يصور هذا على أنه أمر ديني - مهما كان هذا الدين - ربما ليعطي المبرر لنفسه... ولا توجد ديانة على الأرض لم تحارب وتقتل، بل الأدهى من ذلك أن عدد المسيحيين القتلى بأيد مسيحيين أكثر بكثير ممن قتلوهم من الديانات الأخرى، وكذلك المسلمين الذين راحوا ضحية مسلمين آخرين وجميعهم يقولون لا إله إلا الله القاتل والمقتول، إذن فهذه ممارسات الأشخاص وليست عيبا في الأديان، وليس هناك ولا نص قرآني واحد يدعو للاعتداء على أحد، أو يطالب المسلمين بأن يعتدوا على غيرهم أو يحتلوا بلاد أخرى، أو حتى يفرضوا على الناس الإسلام بالعافية... على عكس الصورة المعروفة...

كاتب مستنير
ناصر سبلات - الأردن -

لن أعلق على تحليل الكاتب للأديان الثلاثة رغم احتمالية أن لا يكون السيف المسيحي قاتلا لوجود نصوص أخرى تعارض العنف بعكس الأسلام واليهودية اللذان يشهران سيفا قاتلا لا لبس فيه ولكن ما يعنيني هو كيف يمكن ان يقود هذا الكاتب المستنير وأمثاله العالم العربي الى هذا المستوى الرفيع في التفكير وبما أنه وصل الى هذا المقام في ظل الظروف الحالية التي تطفيء الأنوار كي لا يرى أحد شيء فأنه بأمكانه تشخيص العوائق لعل وعسى يتم ازالتها يوما فنصبح اعضاء في نادي البشرية الأنساني .

كاتب مستنير
ناصر سبلات - الأردن -

لن أعلق على تحليل الكاتب للأديان الثلاثة رغم احتمالية أن لا يكون السيف المسيحي قاتلا لوجود نصوص أخرى تعارض العنف بعكس الأسلام واليهودية اللذان يشهران سيفا قاتلا لا لبس فيه ولكن ما يعنيني هو كيف يمكن ان يقود هذا الكاتب المستنير وأمثاله العالم العربي الى هذا المستوى الرفيع في التفكير وبما أنه وصل الى هذا المقام في ظل الظروف الحالية التي تطفيء الأنوار كي لا يرى أحد شيء فأنه بأمكانه تشخيص العوائق لعل وعسى يتم ازالتها يوما فنصبح اعضاء في نادي البشرية الأنساني .

رياء
NOOR SAMIR -

السيد سلمان المصالحة ذكرتني بمقالتك ب &;امشي الحيط وقل يا ربي السترة&; انك تطرقت الى الكثير من العهد القديم وتطرقت الى اية يتيمة من العهد الجديد واخذتها راس مال على المسيح الذي اتمنى ان تقرأه بتمعن لتعرف المعنى لتلك الاية ولكن الغريب انك لم تضع عنوان القران وتطرقت للاحاديث ولم تتطرق الى الكثير من الايات التي فيها السيف هو الفصل الفاصل وارجع لاقول ايضا اقرأ القران بتمعن ولتعرف بعد ذلك كم نوع من الاله هناك واذا كنت تخاف تجاوز الخطوط الحمراء فالافضل ان لا تطرق هذا الباب والا جزوا راسك وعندما تتطرق الى هكذا موضوع حاول ان تاخذه بصورة موضوعية ولا تحاول ان تنسل من بعض الحقائق وكن منصفا ولا تستخدم الرياء.

رياء
NOOR SAMIR -

السيد سلمان المصالحة ذكرتني بمقالتك ب &;امشي الحيط وقل يا ربي السترة&; انك تطرقت الى الكثير من العهد القديم وتطرقت الى اية يتيمة من العهد الجديد واخذتها راس مال على المسيح الذي اتمنى ان تقرأه بتمعن لتعرف المعنى لتلك الاية ولكن الغريب انك لم تضع عنوان القران وتطرقت للاحاديث ولم تتطرق الى الكثير من الايات التي فيها السيف هو الفصل الفاصل وارجع لاقول ايضا اقرأ القران بتمعن ولتعرف بعد ذلك كم نوع من الاله هناك واذا كنت تخاف تجاوز الخطوط الحمراء فالافضل ان لا تطرق هذا الباب والا جزوا راسك وعندما تتطرق الى هكذا موضوع حاول ان تاخذه بصورة موضوعية ولا تحاول ان تنسل من بعض الحقائق وكن منصفا ولا تستخدم الرياء.

ياعيني على المحبة ؟!
برسوم الايلافي -

المسيح اوصي بمحبة الاعداء والتسامح الكامل ؟! هذا مايقوله د ، رافت ، لكن من يزور مواقع المسيحية يرى العكس تماما ؟!! يرى الكراهية في ابشع في صورها في تناقض تام مع تعاليم السيد المسيح عليه السلام ؟!!!

ياعيني على المحبة ؟!
برسوم الايلافي -

المسيح اوصي بمحبة الاعداء والتسامح الكامل ؟! هذا مايقوله د ، رافت ، لكن من يزور مواقع المسيحية يرى العكس تماما ؟!! يرى الكراهية في ابشع في صورها في تناقض تام مع تعاليم السيد المسيح عليه السلام ؟!!!

رب العالمين
عبدالله عبدالحق -

لا تطابق بين يهوه الذي هو اله من صنع اليهود واله المسلمين الحق وهو رب العالمين الرحمان الرحيم ولاتطابق بين يسوع الذي هو من صنع النصارى وبين اله المسلمين الحق وهو رب العالمين الرحمان الرحيم ، الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد لا اله الا هو ، وماعداه باطل باطل باطل

رب العالمين
عبدالله عبدالحق -

لا تطابق بين يهوه الذي هو اله من صنع اليهود واله المسلمين الحق وهو رب العالمين الرحمان الرحيم ولاتطابق بين يسوع الذي هو من صنع النصارى وبين اله المسلمين الحق وهو رب العالمين الرحمان الرحيم ، الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد لا اله الا هو ، وماعداه باطل باطل باطل

حديث منكر ومجهول
اوس العربي -

مما يجب ان يفتخر به كل مسلم ويتيه به على الدنيا ان لدى المسلمين نظام لفلترة الاحاديث وتخريجها والحكم على رواتها ، اشتهر حديث بين الخطباء والمشايخ والعامة يقول (بعثت بالسيف بين يدي الساعة وجعل رزقي تحت ظل رمحي....) "هذا حديث لا يصح سنداً ولا متناً" مختلف في توثيقه لا يعرف اسم راويه مجهول .

حديث منكر ومجهول
اوس العربي -

مما يجب ان يفتخر به كل مسلم ويتيه به على الدنيا ان لدى المسلمين نظام لفلترة الاحاديث وتخريجها والحكم على رواتها ، اشتهر حديث بين الخطباء والمشايخ والعامة يقول (بعثت بالسيف بين يدي الساعة وجعل رزقي تحت ظل رمحي....) "هذا حديث لا يصح سنداً ولا متناً" مختلف في توثيقه لا يعرف اسم راويه مجهول .

المعاملة بالمثل
رشاد القبطي -

لم تسل الدعوة الاسلامية السيف الا في وجه من سل السيف في وجهها ، معاملة بالمثل ، وهذا عرف دولي اليوم ، وحق مكتسب لكل فرد ونظام زاد عليه الاسلام امكانية الصبر والعفو والصفح والتجاوز ، من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم وان تصبروا فهو خير للصابرين ، لا قتل للاسرى في الاسلام الا لعتاة المجرمين من الاسرى مما يعرف اليوم بمجرمي الحرب مثل سلوبودان وشارون

المعاملة بالمثل
رشاد القبطي -

لم تسل الدعوة الاسلامية السيف الا في وجه من سل السيف في وجهها ، معاملة بالمثل ، وهذا عرف دولي اليوم ، وحق مكتسب لكل فرد ونظام زاد عليه الاسلام امكانية الصبر والعفو والصفح والتجاوز ، من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم وان تصبروا فهو خير للصابرين ، لا قتل للاسرى في الاسلام الا لعتاة المجرمين من الاسرى مما يعرف اليوم بمجرمي الحرب مثل سلوبودان وشارون

العنف المبرر؟!!
اوس العربي -

الله يرحم ايام زمان الى زمن قريب كان اليساريون العرب شيوعيين متطرفين قبل ان يتحولوا في الزمن الصهيوني الامريكي الى يمنيين متطرفين وكانوا يبررون العنف ضد الاخر ويرون انه حق مكتسب للثوار فكانوا يطربون لسماع لانفجارات السيارات المفخخة في طرقات شوارع اوروبا الغربية ولخطف الطائرات واغتيال السياسيين اليوم هؤلاء غيروا رحلهم فصار الدفاع عن النفس وضد الاوطان وضد الاعداء ارهاب ؟؟؟؟ سبحان الله من النقيض الى النقيض سبحان مغير الاحوال سبحان من لايتحول ولا يتغير ؟!!

العنف المبرر؟!!
اوس العربي -

الله يرحم ايام زمان الى زمن قريب كان اليساريون العرب شيوعيين متطرفين قبل ان يتحولوا في الزمن الصهيوني الامريكي الى يمنيين متطرفين وكانوا يبررون العنف ضد الاخر ويرون انه حق مكتسب للثوار فكانوا يطربون لسماع لانفجارات السيارات المفخخة في طرقات شوارع اوروبا الغربية ولخطف الطائرات واغتيال السياسيين اليوم هؤلاء غيروا رحلهم فصار الدفاع عن النفس وضد الاوطان وضد الاعداء ارهاب ؟؟؟؟ سبحان الله من النقيض الى النقيض سبحان مغير الاحوال سبحان من لايتحول ولا يتغير ؟!!

Noor Samir ردها جيد
سيف الدين -

وأتفق معها تماما !!0, وكذلك أعنأ أيلاف بهذا المستوى الرفيع من حرية النشر للكتاب والمعلقين , وأن كانت لاتزال خطوط حمراء لابد منها , وحبذا أن تزول تدريجيا خدمة للبشرية ومصيرها على وجه الفردوس الأرضي الذي لابديل له !!!0

Noor Samir ردها جيد
سيف الدين -

وأتفق معها تماما !!0, وكذلك أعنأ أيلاف بهذا المستوى الرفيع من حرية النشر للكتاب والمعلقين , وأن كانت لاتزال خطوط حمراء لابد منها , وحبذا أن تزول تدريجيا خدمة للبشرية ومصيرها على وجه الفردوس الأرضي الذي لابديل له !!!0

no change
jordanian -

you can`t aske the people to be thinkers, thinking is a very difficult task

لا حياة لمن تنادي
نزار -

موضوع جميل بالرغم من انه مكرر ولكن حتى التكرار لا يفيد مع البشر فلقد اختاروا (الطريق السهل المستقيم) بدون تفكير لانه يوصلهم الى جنات الخلد بدون (دوخة) وهذا هو السبب الرئيسي في تخلف العالم بصورة عامة اما المفكرون امثال كامل النجار ووفاء سلطان وغيرهم فما ينوبهم من مقالاتهم من التعب والعناء والسب والشتم اكثر من الفائدة ولكنهم يبقون خالدين لانهم اصحاب رسالة حقيقية وليست رسالة زائفة .. عندما يتم تشييد بناء ويكون اساسه خاطيء سيبقى البناء اعوج ومشوه مهما بنيت من طوابق انيقة في الاعلى وهذا هو واقعنا مع الاسف .. الشيء الكبير الذي حققه الكاتب في هذا المقال هو نقده لكل الاديان بشكل عام وهذا سوف يغنينا عن معلقين ثابتين يتهمون كل كاتب متنور بانه مسيحي او صهيوني

أضف إلى معلوماتك !
فراس -

الكاتب المحترم الأستاذ سلمان مصالحة ..! أنا أتفق معك تماماً في الكثير مما قلته وخاصة فيما يتعلق بالعقيدتين اليهودية والإسلامية . نعم لقد دعتا إلى قتل الآخر , الذي لايؤمن بها أو يخالفها والإستشهاداتأكثر مما تحصى . أما في العقيدة المسيحية فالأمر مختلف جداً . فأرجو أن تضيف إلى معلوماتك , أن السيف الذي قصده السيد المسيح هو الإيمان به وبرسالته , لأن هذا الإيمان كالسيف , الذي سيفرق الإبن عن أبيه....إلخ فإذا آمن الإبن ولم يؤمن الأب , فسيفترقان . ولكي أوضح لحضرة الكاتب المحترم التأكيد على هذا المعنى , نرى أن السيد المسيح, عندما أرسل تلاميذه لنشر البشارة قبل صعوده إلى أبيه السماوي , قال لهم : لاتحملوا سيفاً...إلخ ومن دخلتم بيته وقبلكم , فتعشَّوا معه. ومن لم يقبلكم , اتركوه وانفضوا حتى الغبار الذي علق على أحذيتكم . إذن الأمر واضح ولالبس فيه ياسيدي الكريم ولك وللقراء الأعزاء التحية والشكر الجزيل لإدارة إيلاف.

في فرق
اشرف -

في المسيحية الاية يقصد روح الحق و السيدالمسيح لم غير هذين الايتين المذكورين و لم يستخدموا بعد ذلك ولو انك متابع لعرفت ان السيد المسيح قال من يأخذ بالسيف يؤخذ به و رفض دفاع بطرس عنة بالسيف.و ايضا قال من يضرب علي خدك الايمن فحول لة الاخر ممل يعني الوصول الي قمة التسامح.و في الكتاب المقدس عند تفسيرة نعتمد نحن الاقباط علي الاية;الحرف يقتل;مما يعني عدم الاخذ بالمعني الحرفي .وهناك العديد من الايات التي تدعو الي التسامح .

الاحراج
مهدي -

من بين الحراج الي يجده المفسرون هو قول الله مخاطبا النساء وقرن في بيوتكن اي امر المراة بعدم مغادرة المراة لبيتها ونظرا للاحراج التي تسببه هده الاية نظرا لتعارظها مع الادعاء بان الاسلام يدعو لتحرر المراة يلجا المفسرون للتركيز عن الحجاب

لابد للحق من قوة
رشاد القبطي -

نعم الاسلام انتشر بالسيف ذلك ان الحق لابد له من قوة الا ترى الا اهل الباطل ينشرون باطلهم بالتوماهوك واليورانيوم النابض والفسفور الابيض والقنابل العنقودية ؟!! ان كل ايات القتال مثلا خاصة باعداء الدعوة من مشركي مكة والعرب بالدرجة الاولى ثم اليهود والمنافقين الذين يتواطئون مع المشركين على استئصال الدعوة ، السيف فقط اشهر في وجه الاعداء وفي مواجهة السلط الزمانية والمكانية التى وقفت في وجه الدعوة ثم ترك الناس وما يعتقدون بدليل وجود ملاييين المسيحيين والزرادشت والهندوس والملاحدة في العالم الاسلامي على عكس المسيحية واليهودية التي ابادت الشعوب ولم تترك لها حرية الاعتقاد .

اخفاء الشمس بالغربال
عبد الاله بن ادريس -

يوجد كثير من العنف في القران كما في العهد القديم ، والأديان عموما مسؤولة والى حد بعيدعن ماسي وكوارث ومعاناة البشرية اضافة الى الأيديولوجيات الشمولية كالنازية والفاشيةوالستالينية ، الفرق فقط في الدرجة فالمسيحية تحررت من حساسيتها القروسطويةو فصلت عن السياسة واصبحت أقرب الى البعد الروحي الفردي بعد صراعات ومعارك مريرة مع قوى التنوير الصاعدة ، واليهودية تمازجت مع تاريخ وسير شعب الله المختار فيما تعثرت القوى التنويرية بالعالمين العربي والاسلامي وفشلت كل محاولات اصلاح الاسلام من داخله فهل سيواجه هذا الدين أزمة مصيرية تهدد كل كيانه في المستقبل القريب ؟؟؟

الخطاء في فهمنا
نوزاد عارف -

الاستاذ كاتب المقال ، بختصار شديد ليس الله صحراويا او جبليا او بحريا ، انه رب العالمين ومالك يوم الدين ، ولكن تفسيرنا وفهمنا هو الصحراوي والمدني والجبلى وهو الذي يتاثر بالتاريخ والحوادث والشخصيات ، كان الاولى ان نعالج طريقة تفكيرنا واولوياتنا وليس الهجوم على المقدسات ، ويكفى ان تعلم انه في ظل الاسلام تجد المعابد والكنائس التي تعود لقبل الاسلام محترمة وقائمة الى الان ، الحضارة الاسلامية كانت من افضل الحضارات احتراما للاقليات الدينية التي تعيش وحتى اليوم بين ظهراني المسلمين ...ز

مصير ام قشعم
برسوم الايلافي -

كل الكارهين سيذهبون الى حيث القت ام قشعم وسيبقى الاسلام والقرآن مابقي الزمان

عقلنة الدين
يساري عراقي -

لا يزول الدين طالما وجد الضعف البشري والغموض الميتافيزيقي ،لكن التدين يتطور مع الزمن بعقلنة الدين المستمرة وفصله عن السياسة والقضاء.

الايمان والجهل
ابو خالد -

هل حقا يرتبط الايمان بالجهل؟ربما, ولكن قضية الايمان بوجود قوة مسيرة للوجود هي قضية اوسع من ذلك وترتبط بالعلوم التجريبية والفلسفة. لقد حاول فلاسفة كثيرون اعطاء ادلة على وجود خالق منهم ديكارت و كانت. اما نظرية الكوانتوم والسوبر سترنق في الفيزياء قد جعلت الحدود بين والفيزياء واليتافيزياء غير واضحة.

المصالح أولا
بهاء -

لم تشتعل حرب كبيرة للدفاع عن إله ولا عن دين، الحروب كانت ومازالت ابتغاء تحقيق السلطة والمال وكانت مهمة رجال الدين تقديم الإله المناسب لحروب الحكام والأغنياء لترغيب الفقراء في القتل والموت. فلا فرق بين إله صحراوي أو بحري فكلهم يصلحون لترويج الحروب. فإنجيل المسيح المسالم المحب لم يمنع الكنيسة من إزهاق أرواح ملايين البشر وحرق الآلاف على مدى 1800 سنة، ولم تمنع لكم دينكم ولي دين شيوخ الإسلام من تبرير قتال نصف الأرض لمدة 1000 سنة. المشكلة هي في وعي البشر أنهم متشاركون بهذه الحياة وعلى هذه الأرض ومن كان منهم يؤمن بحياة أخرى يجب أن يتركها لساعتها وحاكمها حيث يعرف من يضحك أخيرا!!

مرحى لكاتب المقال
عمر بن الخطيب -

ألف مرحى لكاتب المقالالديانات قتلتنا وقتلت نفوسنااصحوا من غيبوبتكم وارفعوا غبار الجهل والتقوقع بين أوراق الكتب التي كتبتها أيدي البشر وسمتها مقدسة ومنزلة ومختارةفكروا بعقلكم واغسلوا وحل أفكاركمعمر

روح ونقس وجسد
د. رأفت جندي -

قال المسيح &;اعداء الانسان اهل بيته&; الانسان مكون من روح ونفس وجسد, الروح تسموا لمعرفة الرب الاله, والنفس والجسد يشتهيان الارضيات, اي ان الجسد يشتهي عكس الروح وان لم يقمع الانسان شهوات جسده سيكون هذا الجسد عدو له ويؤدي الي هلاكه. وهنا اهل بيت الانسان هو مكوناته نفسها. وقد يكون اهل هذا البيت هم اعضاء اسرته, خذ مثلا اسرة اسلامية آمن فيها احد افرادها بالسيد المسيح وعطل ايمانه 0حتي لا يغضب امه او ابوه او اخواته فأن لم يتحرر هذا الشخص من هذا الرباط العائلي فسيكون مصيره الهلاك ايضا, ثم تكبر العائلة وتصير البلدة ثم الوطن, وعلي من يريد خلاص نفسه ان يترك كل هؤلاء المعوقات لكي يخلص نفسة. المسيح اوصي بمحبة الاعداء والتسامح الكامل وبذل النفس فلا يستقيم ان تفهم من كلامه عن سيف الايمان والكلمة ما فهمته وهو الذي بذل نفسه علي الصليب وكان في مقدوره ان يفني صالبيه لانه الرب الاله الذي ظهر لنا في الجسد.

الأديان مظلومة
أبو الفضل -

والله الأديان مظلومة.. كل واحد يرفع السيف ليضرب به عنق شخص آخر يصور هذا على أنه أمر ديني - مهما كان هذا الدين - ربما ليعطي المبرر لنفسه... ولا توجد ديانة على الأرض لم تحارب وتقتل، بل الأدهى من ذلك أن عدد المسيحيين القتلى بأيد مسيحيين أكثر بكثير ممن قتلوهم من الديانات الأخرى، وكذلك المسلمين الذين راحوا ضحية مسلمين آخرين وجميعهم يقولون لا إله إلا الله القاتل والمقتول، إذن فهذه ممارسات الأشخاص وليست عيبا في الأديان، وليس هناك ولا نص قرآني واحد يدعو للاعتداء على أحد، أو يطالب المسلمين بأن يعتدوا على غيرهم أو يحتلوا بلاد أخرى، أو حتى يفرضوا على الناس الإسلام بالعافية... على عكس الصورة المعروفة...

كاتب مستنير
ناصر سبلات - الأردن -

لن أعلق على تحليل الكاتب للأديان الثلاثة رغم احتمالية أن لا يكون السيف المسيحي قاتلا لوجود نصوص أخرى تعارض العنف بعكس الأسلام واليهودية اللذان يشهران سيفا قاتلا لا لبس فيه ولكن ما يعنيني هو كيف يمكن ان يقود هذا الكاتب المستنير وأمثاله العالم العربي الى هذا المستوى الرفيع في التفكير وبما أنه وصل الى هذا المقام في ظل الظروف الحالية التي تطفيء الأنوار كي لا يرى أحد شيء فأنه بأمكانه تشخيص العوائق لعل وعسى يتم ازالتها يوما فنصبح اعضاء في نادي البشرية الأنساني .

رياء
NOOR SAMIR -

السيد سلمان المصالحة ذكرتني بمقالتك ب &;امشي الحيط وقل يا ربي السترة&; انك تطرقت الى الكثير من العهد القديم وتطرقت الى اية يتيمة من العهد الجديد واخذتها راس مال على المسيح الذي اتمنى ان تقرأه بتمعن لتعرف المعنى لتلك الاية ولكن الغريب انك لم تضع عنوان القران وتطرقت للاحاديث ولم تتطرق الى الكثير من الايات التي فيها السيف هو الفصل الفاصل وارجع لاقول ايضا اقرأ القران بتمعن ولتعرف بعد ذلك كم نوع من الاله هناك واذا كنت تخاف تجاوز الخطوط الحمراء فالافضل ان لا تطرق هذا الباب والا جزوا راسك وعندما تتطرق الى هكذا موضوع حاول ان تاخذه بصورة موضوعية ولا تحاول ان تنسل من بعض الحقائق وكن منصفا ولا تستخدم الرياء.

ياعيني على المحبة ؟!
برسوم الايلافي -

المسيح اوصي بمحبة الاعداء والتسامح الكامل ؟! هذا مايقوله د ، رافت ، لكن من يزور مواقع المسيحية يرى العكس تماما ؟!! يرى الكراهية في ابشع في صورها في تناقض تام مع تعاليم السيد المسيح عليه السلام ؟!!!

رب العالمين
عبدالله عبدالحق -

لا تطابق بين يهوه الذي هو اله من صنع اليهود واله المسلمين الحق وهو رب العالمين الرحمان الرحيم ولاتطابق بين يسوع الذي هو من صنع النصارى وبين اله المسلمين الحق وهو رب العالمين الرحمان الرحيم ، الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد لا اله الا هو ، وماعداه باطل باطل باطل

حديث منكر ومجهول
اوس العربي -

مما يجب ان يفتخر به كل مسلم ويتيه به على الدنيا ان لدى المسلمين نظام لفلترة الاحاديث وتخريجها والحكم على رواتها ، اشتهر حديث بين الخطباء والمشايخ والعامة يقول (بعثت بالسيف بين يدي الساعة وجعل رزقي تحت ظل رمحي....) "هذا حديث لا يصح سنداً ولا متناً" مختلف في توثيقه لا يعرف اسم راويه مجهول .

المعاملة بالمثل
رشاد القبطي -

لم تسل الدعوة الاسلامية السيف الا في وجه من سل السيف في وجهها ، معاملة بالمثل ، وهذا عرف دولي اليوم ، وحق مكتسب لكل فرد ونظام زاد عليه الاسلام امكانية الصبر والعفو والصفح والتجاوز ، من اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم وان تصبروا فهو خير للصابرين ، لا قتل للاسرى في الاسلام الا لعتاة المجرمين من الاسرى مما يعرف اليوم بمجرمي الحرب مثل سلوبودان وشارون

العنف المبرر؟!!
اوس العربي -

الله يرحم ايام زمان الى زمن قريب كان اليساريون العرب شيوعيين متطرفين قبل ان يتحولوا في الزمن الصهيوني الامريكي الى يمنيين متطرفين وكانوا يبررون العنف ضد الاخر ويرون انه حق مكتسب للثوار فكانوا يطربون لسماع لانفجارات السيارات المفخخة في طرقات شوارع اوروبا الغربية ولخطف الطائرات واغتيال السياسيين اليوم هؤلاء غيروا رحلهم فصار الدفاع عن النفس وضد الاوطان وضد الاعداء ارهاب ؟؟؟؟ سبحان الله من النقيض الى النقيض سبحان مغير الاحوال سبحان من لايتحول ولا يتغير ؟!!

Noor Samir ردها جيد
سيف الدين -

وأتفق معها تماما !!0, وكذلك أعنأ أيلاف بهذا المستوى الرفيع من حرية النشر للكتاب والمعلقين , وأن كانت لاتزال خطوط حمراء لابد منها , وحبذا أن تزول تدريجيا خدمة للبشرية ومصيرها على وجه الفردوس الأرضي الذي لابديل له !!!0

أنصحك بدراسة متأنية
قاريء -

الكاتب العزيز فيما يتعلق بالأيات التي ذكرتها عن السيف في المسيحية وعن فناء الذات فإنني أود توضيح بعض النقاط لسيادتكم. أولاً هي الأية التي ذكرتها سيادتكم يجب وضعها في سياقها التي قيلت فيه قبل الحكم على المسيحية فكما هو مذكور في إنجيل متي إصحاح 26 وعدد 51 ، 52 عن قطع أذن عبد رئيس الكهنة وفي إنجيل لوقا إصحاح 22 وعدد 38 عن السيف جدير بقراءة سيادتكم. هل كان المسيح ينوي محاربة جيش الأمبراطورية الرومانية بسيفين !!! أما فيما ذكرته عن فناء الذات فهو أيضاً غير صحيح ، فما هي الذات التي تقصدها؟ هل هي الذات الأنانية التي تضع المصالح الشخصية قبل أي إعتبرات ومباديء أخلاقية يؤمن بهاالإنسان. إن ما يوصي به المسيح أتباعه في الأيةالتي ذكرتها هو إتباع التعاليم التي توصي بها المسيحيةوالتعاليم المسيحية هى كما هى مذكورة في إنجيل مرقس إصحاح 12 وعدد 30 عن المحبة . أي أن المسيحية توصى بالمحبة. فهل المحبة هى فناء الذات ؟ هل فعل الخير فناء للذات ؟. أعتقد أن سيادتكم في حاجة للمزيد من الدراسة قبل إلقاء الإتهامات دون دراسة متعمقة.

أنصحك بدراسة متأنية
قاريء -

الكاتب العزيز فيما يتعلق بالأيات التي ذكرتها عن السيف في المسيحية وعن فناء الذات فإنني أود توضيح بعض النقاط لسيادتكم. أولاً هي الأية التي ذكرتها سيادتكم يجب وضعها في سياقها التي قيلت فيه قبل الحكم على المسيحية فكما هو مذكور في إنجيل متي إصحاح 26 وعدد 51 ، 52 عن قطع أذن عبد رئيس الكهنة وفي إنجيل لوقا إصحاح 22 وعدد 38 عن السيف جدير بقراءة سيادتكم. هل كان المسيح ينوي محاربة جيش الأمبراطورية الرومانية بسيفين !!! أما فيما ذكرته عن فناء الذات فهو أيضاً غير صحيح ، فما هي الذات التي تقصدها؟ هل هي الذات الأنانية التي تضع المصالح الشخصية قبل أي إعتبرات ومباديء أخلاقية يؤمن بهاالإنسان. إن ما يوصي به المسيح أتباعه في الأيةالتي ذكرتها هو إتباع التعاليم التي توصي بها المسيحيةوالتعاليم المسيحية هى كما هى مذكورة في إنجيل مرقس إصحاح 12 وعدد 30 عن المحبة . أي أن المسيحية توصى بالمحبة. فهل المحبة هى فناء الذات ؟ هل فعل الخير فناء للذات ؟. أعتقد أن سيادتكم في حاجة للمزيد من الدراسة قبل إلقاء الإتهامات دون دراسة متعمقة.

أنصحك بدراسة متأنية
قاريء -

الكاتب العزيز فيما يتعلق بالأيات التي ذكرتها عن السيف في المسيحية وعن فناء الذات فإنني أود توضيح بعض النقاط لسيادتكم. أولاً هي الأية التي ذكرتها سيادتكم يجب وضعها في سياقها التي قيلت فيه قبل الحكم على المسيحية فكما هو مذكور في إنجيل متي إصحاح 26 وعدد 51 ، 52 عن قطع أذن عبد رئيس الكهنة وفي إنجيل لوقا إصحاح 22 وعدد 38 عن السيف جدير بقراءة سيادتكم. هل كان المسيح ينوي محاربة جيش الأمبراطورية الرومانية بسيفين !!! أما فيما ذكرته عن فناء الذات فهو أيضاً غير صحيح ، فما هي الذات التي تقصدها؟ هل هي الذات الأنانية التي تضع المصالح الشخصية قبل أي إعتبرات ومباديء أخلاقية يؤمن بهاالإنسان. إن ما يوصي به المسيح أتباعه في الأيةالتي ذكرتها هو إتباع التعاليم التي توصي بها المسيحيةوالتعاليم المسيحية هى كما هى مذكورة في إنجيل مرقس إصحاح 12 وعدد 30 عن المحبة . أي أن المسيحية توصى بالمحبة. فهل المحبة هى فناء الذات ؟ هل فعل الخير فناء للذات ؟. أعتقد أن سيادتكم في حاجة للمزيد من الدراسة قبل إلقاء الإتهامات دون دراسة متعمقة.

العدل والعنف 1
ريتشارد المصرى -

ممتاز وصفك لأله اسرائيل بأنه اله عنيف فما البديل لديك بعد سيطره شعب عماليق على ارض ابراهيم التى هاجر لها من العراق سلما وفقا لطلب الهه ليقيم له نسلا بها ولكن بعد حدث بيع يوسف ابن حفيده لمصر وتطور الامر لأخذ ابيه اسرائيل واخوته وبقائهم 400 سنه بها حتى خروج موسى بهم ليعيدهم لوطن جدهم فوجدوا شعب عماليق احتلها فما الحل ؟ هل يعد 400 عام ستسلمهم عماليق الارض بسهوله ويصدقونهم! هل سينجحوا بدون مساعده صريحه من الههم خاصه انهم غير مدربين على القتال والسلاح ولم يخرجوا معهم اسلحه من مصر لهذا هدف القتل عند اله اسرائيل كان محدد باستعادتهم لأرض ووطن جدهم ابراهيم فقط . بدون جزيه بدون غنائم بدون سبى نساء بدون فرض دينهم على احد . بدليل ان شاول اول ملك لأسرائيل عندما رفض امرالهه بقتل البقر وطمع فى البهائم كغنائم فارقه اله اسرائيل فورا واختار داوود كملك بديلا له.

العدل والعنف 1
ريتشارد المصرى -

ممتاز وصفك لأله اسرائيل بأنه اله عنيف فما البديل لديك بعد سيطره شعب عماليق على ارض ابراهيم التى هاجر لها من العراق سلما وفقا لطلب الهه ليقيم له نسلا بها ولكن بعد حدث بيع يوسف ابن حفيده لمصر وتطور الامر لأخذ ابيه اسرائيل واخوته وبقائهم 400 سنه بها حتى خروج موسى بهم ليعيدهم لوطن جدهم فوجدوا شعب عماليق احتلها فما الحل ؟ هل يعد 400 عام ستسلمهم عماليق الارض بسهوله ويصدقونهم! هل سينجحوا بدون مساعده صريحه من الههم خاصه انهم غير مدربين على القتال والسلاح ولم يخرجوا معهم اسلحه من مصر لهذا هدف القتل عند اله اسرائيل كان محدد باستعادتهم لأرض ووطن جدهم ابراهيم فقط . بدون جزيه بدون غنائم بدون سبى نساء بدون فرض دينهم على احد . بدليل ان شاول اول ملك لأسرائيل عندما رفض امرالهه بقتل البقر وطمع فى البهائم كغنائم فارقه اله اسرائيل فورا واختار داوود كملك بديلا له.

العدل والعنف 2
ريتشارد المصرى -

ثم اذا كان اله اسرائيل غاوى قتل فلماذا لم يأمرهم بفتح الأسبان بأقصى الغرب او الفرس بالشرق ليخيروهم بين القتل او اليهوديه او الجزيه وهم صاغرين مبررين ان اله اسرائيل يأمر بذلك . اما بخصوص السيف عند المسيح بمعناه الحرفى فكان واضحا بقوله" من يقتل بالسيف فبالسيف ايضا يقتل بضم التاء" ولم يسمح لبطرس باستخدام السيف حتى فى الدفاع ولم يأمر تلاميذه او اصحابه بفتوحات او غيره مركزا على خطوره الموت الابدى الذى يلى مرحله الموت الطبيعى للأنسان بعد انتهاء حياته وفرصته على الارض محذرهم قائلا " لاتخافوا من الذين يقتلون الجسد بل خافوا من الموت الابدى بجهنم ." انتهى.

العدل والعنف 2
ريتشارد المصرى -

ثم اذا كان اله اسرائيل غاوى قتل فلماذا لم يأمرهم بفتح الأسبان بأقصى الغرب او الفرس بالشرق ليخيروهم بين القتل او اليهوديه او الجزيه وهم صاغرين مبررين ان اله اسرائيل يأمر بذلك . اما بخصوص السيف عند المسيح بمعناه الحرفى فكان واضحا بقوله" من يقتل بالسيف فبالسيف ايضا يقتل بضم التاء" ولم يسمح لبطرس باستخدام السيف حتى فى الدفاع ولم يأمر تلاميذه او اصحابه بفتوحات او غيره مركزا على خطوره الموت الابدى الذى يلى مرحله الموت الطبيعى للأنسان بعد انتهاء حياته وفرصته على الارض محذرهم قائلا " لاتخافوا من الذين يقتلون الجسد بل خافوا من الموت الابدى بجهنم ." انتهى.

العدل والعنف 1
ريتشارد المصرى -

ممتاز وصفك لأله اسرائيل بأنه اله عنيف فما البديل لديك بعد سيطره شعب عماليق على ارض ابراهيم التى هاجر لها من العراق سلما وفقا لطلب الهه ليقيم له نسلا بها ولكن بعد حدث بيع يوسف ابن حفيده لمصر وتطور الامر لأخذ ابيه اسرائيل واخوته وبقائهم 400 سنه بها حتى خروج موسى بهم ليعيدهم لوطن جدهم فوجدوا شعب عماليق احتلها فما الحل ؟ هل يعد 400 عام ستسلمهم عماليق الارض بسهوله ويصدقونهم! هل سينجحوا بدون مساعده صريحه من الههم خاصه انهم غير مدربين على القتال والسلاح ولم يخرجوا معهم اسلحه من مصر لهذا هدف القتل عند اله اسرائيل كان محدد باستعادتهم لأرض ووطن جدهم ابراهيم فقط . بدون جزيه بدون غنائم بدون سبى نساء بدون فرض دينهم على احد . بدليل ان شاول اول ملك لأسرائيل عندما رفض امرالهه بقتل البقر وطمع فى البهائم كغنائم فارقه اله اسرائيل فورا واختار داوود كملك بديلا له.

العدل والعنف 2
ريتشارد المصرى -

ثم اذا كان اله اسرائيل غاوى قتل فلماذا لم يأمرهم بفتح الأسبان بأقصى الغرب او الفرس بالشرق ليخيروهم بين القتل او اليهوديه او الجزيه وهم صاغرين مبررين ان اله اسرائيل يأمر بذلك . اما بخصوص السيف عند المسيح بمعناه الحرفى فكان واضحا بقوله" من يقتل بالسيف فبالسيف ايضا يقتل بضم التاء" ولم يسمح لبطرس باستخدام السيف حتى فى الدفاع ولم يأمر تلاميذه او اصحابه بفتوحات او غيره مركزا على خطوره الموت الابدى الذى يلى مرحله الموت الطبيعى للأنسان بعد انتهاء حياته وفرصته على الارض محذرهم قائلا " لاتخافوا من الذين يقتلون الجسد بل خافوا من الموت الابدى بجهنم ." انتهى.

عقلك لن ينفعك
اياد الحسن -

سلمان مصالحة ....اتمنى ان لا تستيقظ ابدا من هذه الأفكار الإلحادية ولا اعلم ماذا سيفيدك عقلك عندما تأتيك الحقيقة الوحيدة في هذه الدنيا " الموت" القتل و"العنف" ضروري جدا في حالات كثيرة والله ولي التوفيق

عقلك لن ينفعك
اياد الحسن -

سلمان مصالحة ....اتمنى ان لا تستيقظ ابدا من هذه الأفكار الإلحادية ولا اعلم ماذا سيفيدك عقلك عندما تأتيك الحقيقة الوحيدة في هذه الدنيا " الموت" القتل و"العنف" ضروري جدا في حالات كثيرة والله ولي التوفيق

المقدس في التجربة
رمضان عيسى -

المقدس يأخذ قوته ليس من العجزعن التفسير فقط بل من قوة الميراث أيضا ، والخطورة في صعوبة التخلي عن الموروثات حتى لو تعارضت مع المعطيات العلمية والتجربة الحياتية والسبب هو أن جملة من الموروثات الفكرية كونت نوعا من الميثولوجيا ووجدت أنصارا من المستفيدين فدافعوا عنها وخصوصا الحكام لأتها تخدم مصالحهم وقتلوا بالسيف من يعارضهم ,وحسب تجربة الشعوب الحياتية فان لكل شعب ميثولوجيا خاصة به أى مقدسات نخصه هو ، وقد نجد من الشعوب يستهزىء بمقدسات وموروثات الشعوب الأخرى مع أن جملة موروثاته الميثولوجية لا تصمد أمام أدنى تفكير عقلانى , وفي التطبيق العملي لهذا الاعتقاد بالمقدسات نجد أناس يموتون انطلاقا من ايمانهم بموروثات شعبية ارتدت صفة القداسة ، وبعد فترة من الزمن ليست بالطويلة يكتشف الناس أن الفكرة أو الاعتقاد الذى راح ضحيته آلاف من البشر كان خاطئا وزائفا , وما نراه من صراعات مذهبية ودينية تتماهى مع الدفاع عن المقدس هى نتيجة هذه العصبية الزائفة . وأخيرا نقول: ان الصراعات الدينية هى الأكثر تدميرا فى حياة الشعوب ,

المقدس في التجربة
رمضان عيسى -

المقدس يأخذ قوته ليس من العجزعن التفسير فقط بل من قوة الميراث أيضا ، والخطورة في صعوبة التخلي عن الموروثات حتى لو تعارضت مع المعطيات العلمية والتجربة الحياتية والسبب هو أن جملة من الموروثات الفكرية كونت نوعا من الميثولوجيا ووجدت أنصارا من المستفيدين فدافعوا عنها وخصوصا الحكام لأتها تخدم مصالحهم وقتلوا بالسيف من يعارضهم ,وحسب تجربة الشعوب الحياتية فان لكل شعب ميثولوجيا خاصة به أى مقدسات نخصه هو ، وقد نجد من الشعوب يستهزىء بمقدسات وموروثات الشعوب الأخرى مع أن جملة موروثاته الميثولوجية لا تصمد أمام أدنى تفكير عقلانى , وفي التطبيق العملي لهذا الاعتقاد بالمقدسات نجد أناس يموتون انطلاقا من ايمانهم بموروثات شعبية ارتدت صفة القداسة ، وبعد فترة من الزمن ليست بالطويلة يكتشف الناس أن الفكرة أو الاعتقاد الذى راح ضحيته آلاف من البشر كان خاطئا وزائفا , وما نراه من صراعات مذهبية ودينية تتماهى مع الدفاع عن المقدس هى نتيجة هذه العصبية الزائفة . وأخيرا نقول: ان الصراعات الدينية هى الأكثر تدميرا فى حياة الشعوب ,

تصحيح
مؤمن -

يقول الكاتب:فعلى المؤمن أن ينفي أهله وذاته، بل يُفني في الحقيقة أهله وذاته في محبّة الرّسول: "من أحبَّ أبًا أو أُمًّا أكثرَ منّي فلا يستحقّني. ومن أحبّ ابنًا أو ابنةً أكثرَ منّي فلا يستحقّني." (متّى 10، 36-37). .....يا سيد انت تتكلم من وجهة نظرك أما نحن المسيحيين فنؤمن بأن المسيح هو الاله الواحد الاحد لذلك من الطبيعي ان يطلب الاله من البشر ان يحبوه اكثر من كل ما فوق الارض و ما تحت السماء فالمسيح ليس رسول لا بل هو الله عينه, فلما لم تورد القول الذي قاله المسيح: "من راّني فقد رأى الاّب", فنرجو من الكاتب ان لا يخوض بالمفاهيم المسيحية بشكل سطحي و كأنه يتعمد التشويه

تصحيح
مؤمن -

يقول الكاتب:فعلى المؤمن أن ينفي أهله وذاته، بل يُفني في الحقيقة أهله وذاته في محبّة الرّسول: "من أحبَّ أبًا أو أُمًّا أكثرَ منّي فلا يستحقّني. ومن أحبّ ابنًا أو ابنةً أكثرَ منّي فلا يستحقّني." (متّى 10، 36-37). .....يا سيد انت تتكلم من وجهة نظرك أما نحن المسيحيين فنؤمن بأن المسيح هو الاله الواحد الاحد لذلك من الطبيعي ان يطلب الاله من البشر ان يحبوه اكثر من كل ما فوق الارض و ما تحت السماء فالمسيح ليس رسول لا بل هو الله عينه, فلما لم تورد القول الذي قاله المسيح: "من راّني فقد رأى الاّب", فنرجو من الكاتب ان لا يخوض بالمفاهيم المسيحية بشكل سطحي و كأنه يتعمد التشويه

عقلك لن ينفعك
اياد الحسن -

سلمان مصالحة ....اتمنى ان لا تستيقظ ابدا من هذه الأفكار الإلحادية ولا اعلم ماذا سيفيدك عقلك عندما تأتيك الحقيقة الوحيدة في هذه الدنيا " الموت" القتل و"العنف" ضروري جدا في حالات كثيرة والله ولي التوفيق

المقدس في التجربة
رمضان عيسى -

المقدس يأخذ قوته ليس من العجزعن التفسير فقط بل من قوة الميراث أيضا ، والخطورة في صعوبة التخلي عن الموروثات حتى لو تعارضت مع المعطيات العلمية والتجربة الحياتية والسبب هو أن جملة من الموروثات الفكرية كونت نوعا من الميثولوجيا ووجدت أنصارا من المستفيدين فدافعوا عنها وخصوصا الحكام لأتها تخدم مصالحهم وقتلوا بالسيف من يعارضهم ,وحسب تجربة الشعوب الحياتية فان لكل شعب ميثولوجيا خاصة به أى مقدسات نخصه هو ، وقد نجد من الشعوب يستهزىء بمقدسات وموروثات الشعوب الأخرى مع أن جملة موروثاته الميثولوجية لا تصمد أمام أدنى تفكير عقلانى , وفي التطبيق العملي لهذا الاعتقاد بالمقدسات نجد أناس يموتون انطلاقا من ايمانهم بموروثات شعبية ارتدت صفة القداسة ، وبعد فترة من الزمن ليست بالطويلة يكتشف الناس أن الفكرة أو الاعتقاد الذى راح ضحيته آلاف من البشر كان خاطئا وزائفا , وما نراه من صراعات مذهبية ودينية تتماهى مع الدفاع عن المقدس هى نتيجة هذه العصبية الزائفة . وأخيرا نقول: ان الصراعات الدينية هى الأكثر تدميرا فى حياة الشعوب ,

تصحيح
مؤمن -

يقول الكاتب:فعلى المؤمن أن ينفي أهله وذاته، بل يُفني في الحقيقة أهله وذاته في محبّة الرّسول: "من أحبَّ أبًا أو أُمًّا أكثرَ منّي فلا يستحقّني. ومن أحبّ ابنًا أو ابنةً أكثرَ منّي فلا يستحقّني." (متّى 10، 36-37). .....يا سيد انت تتكلم من وجهة نظرك أما نحن المسيحيين فنؤمن بأن المسيح هو الاله الواحد الاحد لذلك من الطبيعي ان يطلب الاله من البشر ان يحبوه اكثر من كل ما فوق الارض و ما تحت السماء فالمسيح ليس رسول لا بل هو الله عينه, فلما لم تورد القول الذي قاله المسيح: "من راّني فقد رأى الاّب", فنرجو من الكاتب ان لا يخوض بالمفاهيم المسيحية بشكل سطحي و كأنه يتعمد التشويه

اي إله هذا ؟!!!
برسوم الايلافي -

كيف يكون المسيح الواحد الاحد وهو يذهب اذا احتاج الى قضاء حاجته زي الناس ، كيف يكون الواحد الاحد وهو يؤكل ويشرب كل سنة ثم يذهب الى دورة المياه ؟! كيف يصفع ويقيد ويصلب اي اله هذا ؟!!! تعالى الله عما تصفون علوا كبيرا .

اي إله هذا ؟!!!
برسوم الايلافي -

كيف يكون المسيح الواحد الاحد وهو يذهب اذا احتاج الى قضاء حاجته زي الناس ، كيف يكون الواحد الاحد وهو يؤكل ويشرب كل سنة ثم يذهب الى دورة المياه ؟! كيف يصفع ويقيد ويصلب اي اله هذا ؟!!! تعالى الله عما تصفون علوا كبيرا .

الاخ برسوم الايلافى
فايز -

هذه هى الاجابة: اتضع الله و تنازل و اخفى عظمته و قوته و مجده و بهاءه لانه يحبك ففداك حتى لا تهلك. " لأنه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياه الابديه" ( يوحنا 3 : 16 )

الاخ برسوم الايلافى
فايز -

هذه هى الاجابة: اتضع الله و تنازل و اخفى عظمته و قوته و مجده و بهاءه لانه يحبك ففداك حتى لا تهلك. " لأنه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياه الابديه" ( يوحنا 3 : 16 )

أنا أقول لك يابرسوم1
فراس -

السيد المسيح هو الإله الذي تجسَّد من الروح القدس وهو يكون الأقنوم الثاني للإله الواحد المتساوي في جوهره (الآب والإبن والروح القدس) لماذا تجسَّد الإله بشخص السيد المسيح , الذي هو فعلاً إنسان يأكل ويشرب ووووإلخ هنا يكمن السؤال الأهم على الإطلاق عن كنه الرسالة التي جاء بها السيد المسيح وهدفها . وليُسمح لي بالإجابة..! الإله العظيم تجسَّد , لكي يفدي الإنسان(البشرية) الخاطيء(آدم وذريته) , الذي خلقه الله , كي يعيش في الجنَّة ؛ ولكنه طرده منها لعصيانه وصيته بعدم الأكل من الشجرة(التفاحة) هذا العصيان هو عمل الشيطان في نفس آدم وجبله بالخطيئة . ولأن الله أحب الإنسان , الذي خلقه على صورته ومثاله , فقد أراد أن يخلصه من خطيئته بسر الفداء , الذي جاء من أجله السيد المسيح .

أنا أقول لك يابرسوم1
فراس -

السيد المسيح هو الإله الذي تجسَّد من الروح القدس وهو يكون الأقنوم الثاني للإله الواحد المتساوي في جوهره (الآب والإبن والروح القدس) لماذا تجسَّد الإله بشخص السيد المسيح , الذي هو فعلاً إنسان يأكل ويشرب ووووإلخ هنا يكمن السؤال الأهم على الإطلاق عن كنه الرسالة التي جاء بها السيد المسيح وهدفها . وليُسمح لي بالإجابة..! الإله العظيم تجسَّد , لكي يفدي الإنسان(البشرية) الخاطيء(آدم وذريته) , الذي خلقه الله , كي يعيش في الجنَّة ؛ ولكنه طرده منها لعصيانه وصيته بعدم الأكل من الشجرة(التفاحة) هذا العصيان هو عمل الشيطان في نفس آدم وجبله بالخطيئة . ولأن الله أحب الإنسان , الذي خلقه على صورته ومثاله , فقد أراد أن يخلصه من خطيئته بسر الفداء , الذي جاء من أجله السيد المسيح .

اي إله هذا ؟!!!
برسوم الايلافي -

كيف يكون المسيح الواحد الاحد وهو يذهب اذا احتاج الى قضاء حاجته زي الناس ، كيف يكون الواحد الاحد وهو يؤكل ويشرب كل سنة ثم يذهب الى دورة المياه ؟! كيف يصفع ويقيد ويصلب اي اله هذا ؟!!! تعالى الله عما تصفون علوا كبيرا .

الاخ برسوم الايلافى
فايز -

هذه هى الاجابة: اتضع الله و تنازل و اخفى عظمته و قوته و مجده و بهاءه لانه يحبك ففداك حتى لا تهلك. " لأنه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياه الابديه" ( يوحنا 3 : 16 )

أنا أقول لك يابرسوم1
فراس -

السيد المسيح هو الإله الذي تجسَّد من الروح القدس وهو يكون الأقنوم الثاني للإله الواحد المتساوي في جوهره (الآب والإبن والروح القدس) لماذا تجسَّد الإله بشخص السيد المسيح , الذي هو فعلاً إنسان يأكل ويشرب ووووإلخ هنا يكمن السؤال الأهم على الإطلاق عن كنه الرسالة التي جاء بها السيد المسيح وهدفها . وليُسمح لي بالإجابة..! الإله العظيم تجسَّد , لكي يفدي الإنسان(البشرية) الخاطيء(آدم وذريته) , الذي خلقه الله , كي يعيش في الجنَّة ؛ ولكنه طرده منها لعصيانه وصيته بعدم الأكل من الشجرة(التفاحة) هذا العصيان هو عمل الشيطان في نفس آدم وجبله بالخطيئة . ولأن الله أحب الإنسان , الذي خلقه على صورته ومثاله , فقد أراد أن يخلصه من خطيئته بسر الفداء , الذي جاء من أجله السيد المسيح .

أقول لبرسوم 2
فراس -

ولايكون فداء الإنسان صحيحاً وحقيقياً إلاَّ بتوفر ثلاث صفات بالفادي :1- أن يكون إنساناً 2- أن يكون بلا خطيئة . 3- أن يكون هنالك دم1- السيد المسيح إنسان 2- هو الإنسان الوحيد الذي بللا خطيئة 3-الدم هو التضحية والفداء وهو الموت(بالجسد فقط) على الصليب . هذا هو باختصار سر الفداء . التساؤل الذي يجب أن يتبادر إلى ذهن كل مؤمن بالله, سواء كان مسلماً أو مسيحياً : ماهو هدف رسالة النبي محمد(ص)؟ ثم كيف نستطيع,حتى,المقارنة بين مايحصل في عيد الأضحى المبارك من ذبح الملايين من الخراف كتضحية أو فداء عن الأخطاء البشرية وهل يصح ذلك ؟؟ ياسيد برسوم الإيلافي أرجو عدم السخرية من السيد المسيح,إذا كنت لاتفهم معنى رسالته , فبذا تكون تسخر من نفسك. إتِنا بالأدلة والبراهين المنطقية , عندما تفهم شيئاً أو عندما لاتستطيع فهمه مع الشكر للجميع ولإيلاف

أقول لبرسوم 2
فراس -

ولايكون فداء الإنسان صحيحاً وحقيقياً إلاَّ بتوفر ثلاث صفات بالفادي :1- أن يكون إنساناً 2- أن يكون بلا خطيئة . 3- أن يكون هنالك دم1- السيد المسيح إنسان 2- هو الإنسان الوحيد الذي بللا خطيئة 3-الدم هو التضحية والفداء وهو الموت(بالجسد فقط) على الصليب . هذا هو باختصار سر الفداء . التساؤل الذي يجب أن يتبادر إلى ذهن كل مؤمن بالله, سواء كان مسلماً أو مسيحياً : ماهو هدف رسالة النبي محمد(ص)؟ ثم كيف نستطيع,حتى,المقارنة بين مايحصل في عيد الأضحى المبارك من ذبح الملايين من الخراف كتضحية أو فداء عن الأخطاء البشرية وهل يصح ذلك ؟؟ ياسيد برسوم الإيلافي أرجو عدم السخرية من السيد المسيح,إذا كنت لاتفهم معنى رسالته , فبذا تكون تسخر من نفسك. إتِنا بالأدلة والبراهين المنطقية , عندما تفهم شيئاً أو عندما لاتستطيع فهمه مع الشكر للجميع ولإيلاف

اجابات غير مقنعة 1
برسوم الايلافي -

اجاباتكم غير مقنعة كيف تعبدون شخصا مثلكم يأكل ويشرب ويذهب الى دورة المياه مثلكم كيف تعبدون شخصا لا يستطيع الدفاع عن نفسه ويقيد ويكبل ويصلب ؟!! لقد اضلكم بولص ـ شاؤول اليهودي ـ بعدمااضله الشيطان الحقيقي لقد ضحك عليكم هذا اليهودي ولا يزال يضحك عليكم في قبره ؟!!ارجو لكم الهداية والخروج من شرنقة الجهالة ان ادم عصى ربه سبحانه وتعالى واستغفر وتاب الله عليه ومن يغفر الذنوب الا الله ، اعتقد انكم تماحكون تفتشون عن شخص تلقون عليه خطاياكم ليمسحها لكم ويتحملها عنكم ،

اجابات غير مقنعة 1
برسوم الايلافي -

اجاباتكم غير مقنعة كيف تعبدون شخصا مثلكم يأكل ويشرب ويذهب الى دورة المياه مثلكم كيف تعبدون شخصا لا يستطيع الدفاع عن نفسه ويقيد ويكبل ويصلب ؟!! لقد اضلكم بولص ـ شاؤول اليهودي ـ بعدمااضله الشيطان الحقيقي لقد ضحك عليكم هذا اليهودي ولا يزال يضحك عليكم في قبره ؟!!ارجو لكم الهداية والخروج من شرنقة الجهالة ان ادم عصى ربه سبحانه وتعالى واستغفر وتاب الله عليه ومن يغفر الذنوب الا الله ، اعتقد انكم تماحكون تفتشون عن شخص تلقون عليه خطاياكم ليمسحها لكم ويتحملها عنكم ،

اجابات غير مقنعة 2
برسوم الايلافي -

هل يجرو احد منكم ان يتحمل خطيئة ارتكبها اخوه او صديقه ويتلقى عنه العقاب اما قتلا او شنقا مستحيل ـ كل نفس بما كسبت رهينه ـ هذا ضد العدالة الالهية الناس الذين ظلموا في هذه الدنيا من سيرجع لهم حقوقهم ويقتص لهم من ظالميهم ، والمسيح الحقيقي ماهو الا عبد من عباد الله وقد نطق بهذه الحقيقة في مهده وقال اني عبدالله ، كيف تعبدون انسان كان طفلا خرج من فرج امه ورضع من ثديها وربما وسخ في حجرها ونظفته بقطعة قماش ومارس ما يمارسه الاطفال من لعب ولهو وجرى عليه ما جرى على الاطفال من مرض وسقم وصحة وبكاء وصراخ وضحك ان عقولكم في اجازة حتما ؟!!

اجابات غير مقنعة 2
برسوم الايلافي -

هل يجرو احد منكم ان يتحمل خطيئة ارتكبها اخوه او صديقه ويتلقى عنه العقاب اما قتلا او شنقا مستحيل ـ كل نفس بما كسبت رهينه ـ هذا ضد العدالة الالهية الناس الذين ظلموا في هذه الدنيا من سيرجع لهم حقوقهم ويقتص لهم من ظالميهم ، والمسيح الحقيقي ماهو الا عبد من عباد الله وقد نطق بهذه الحقيقة في مهده وقال اني عبدالله ، كيف تعبدون انسان كان طفلا خرج من فرج امه ورضع من ثديها وربما وسخ في حجرها ونظفته بقطعة قماش ومارس ما يمارسه الاطفال من لعب ولهو وجرى عليه ما جرى على الاطفال من مرض وسقم وصحة وبكاء وصراخ وضحك ان عقولكم في اجازة حتما ؟!!

أقول لبرسوم 2
فراس -

ولايكون فداء الإنسان صحيحاً وحقيقياً إلاَّ بتوفر ثلاث صفات بالفادي :1- أن يكون إنساناً 2- أن يكون بلا خطيئة . 3- أن يكون هنالك دم1- السيد المسيح إنسان 2- هو الإنسان الوحيد الذي بللا خطيئة 3-الدم هو التضحية والفداء وهو الموت(بالجسد فقط) على الصليب . هذا هو باختصار سر الفداء . التساؤل الذي يجب أن يتبادر إلى ذهن كل مؤمن بالله, سواء كان مسلماً أو مسيحياً : ماهو هدف رسالة النبي محمد(ص)؟ ثم كيف نستطيع,حتى,المقارنة بين مايحصل في عيد الأضحى المبارك من ذبح الملايين من الخراف كتضحية أو فداء عن الأخطاء البشرية وهل يصح ذلك ؟؟ ياسيد برسوم الإيلافي أرجو عدم السخرية من السيد المسيح,إذا كنت لاتفهم معنى رسالته , فبذا تكون تسخر من نفسك. إتِنا بالأدلة والبراهين المنطقية , عندما تفهم شيئاً أو عندما لاتستطيع فهمه مع الشكر للجميع ولإيلاف

اجابات غير مقنعة 1
برسوم الايلافي -

اجاباتكم غير مقنعة كيف تعبدون شخصا مثلكم يأكل ويشرب ويذهب الى دورة المياه مثلكم كيف تعبدون شخصا لا يستطيع الدفاع عن نفسه ويقيد ويكبل ويصلب ؟!! لقد اضلكم بولص ـ شاؤول اليهودي ـ بعدمااضله الشيطان الحقيقي لقد ضحك عليكم هذا اليهودي ولا يزال يضحك عليكم في قبره ؟!!ارجو لكم الهداية والخروج من شرنقة الجهالة ان ادم عصى ربه سبحانه وتعالى واستغفر وتاب الله عليه ومن يغفر الذنوب الا الله ، اعتقد انكم تماحكون تفتشون عن شخص تلقون عليه خطاياكم ليمسحها لكم ويتحملها عنكم ،

اجابات غير مقنعة 2
برسوم الايلافي -

هل يجرو احد منكم ان يتحمل خطيئة ارتكبها اخوه او صديقه ويتلقى عنه العقاب اما قتلا او شنقا مستحيل ـ كل نفس بما كسبت رهينه ـ هذا ضد العدالة الالهية الناس الذين ظلموا في هذه الدنيا من سيرجع لهم حقوقهم ويقتص لهم من ظالميهم ، والمسيح الحقيقي ماهو الا عبد من عباد الله وقد نطق بهذه الحقيقة في مهده وقال اني عبدالله ، كيف تعبدون انسان كان طفلا خرج من فرج امه ورضع من ثديها وربما وسخ في حجرها ونظفته بقطعة قماش ومارس ما يمارسه الاطفال من لعب ولهو وجرى عليه ما جرى على الاطفال من مرض وسقم وصحة وبكاء وصراخ وضحك ان عقولكم في اجازة حتما ؟!!

برسوم الايلافي
مؤمن -

لا توجد قوة تحت السماء يمكن ان تفهم عظمة أفعال الله, و بما انك تفكر بشكل مادي أرضي بحت, فلن تصل الى الحقيقة الروحية للآله, لذلك عليك ان تحرر فكرك و عقلك و قلبك من كل الماديات عندها تستطيع ان تبصر النور, و لدي سؤال لك يا سيد برسوم: هل تعتقد ان الله خالق البشر ذو قوة غير متناهية أم لا فاذا كنت تعتقد ذلك فهل الله قادر على التجسد أم غير قادر, طبعا هو قادر على فعل اي شيئ يتناسب مع طبيعته المقدسة الطاهرة, فاذا كان الله قادر على التجسد فمن انت ايها الانسان حتى تجزم انه لم يتجسد؟؟؟

برسوم الايلافي
مؤمن -

لا توجد قوة تحت السماء يمكن ان تفهم عظمة أفعال الله, و بما انك تفكر بشكل مادي أرضي بحت, فلن تصل الى الحقيقة الروحية للآله, لذلك عليك ان تحرر فكرك و عقلك و قلبك من كل الماديات عندها تستطيع ان تبصر النور, و لدي سؤال لك يا سيد برسوم: هل تعتقد ان الله خالق البشر ذو قوة غير متناهية أم لا فاذا كنت تعتقد ذلك فهل الله قادر على التجسد أم غير قادر, طبعا هو قادر على فعل اي شيئ يتناسب مع طبيعته المقدسة الطاهرة, فاذا كان الله قادر على التجسد فمن انت ايها الانسان حتى تجزم انه لم يتجسد؟؟؟

برسوم الايلافي
مؤمن -

فيا سيد برسوم الايمان بعقيدة معينة هو من حق اي شخص, لذلك اذا كنت لا تؤمن بعقائد الاخرين فلا يجوز ان تبدأ بالصراخ و العويل و وصم المسيحيين بان عقولهم في اجازة...الخ, فالمسيحية ليست مجبرة على تقديم الايضاحات لك أو لأي كان, لان طالب العلم هو الذي يجب ان يبحث عن المعرفة لا ان ينتظر المعرفة لتأتي اليه. فاهتم بشؤون دينك ...!!!

برسوم الايلافي
مؤمن -

فيا سيد برسوم الايمان بعقيدة معينة هو من حق اي شخص, لذلك اذا كنت لا تؤمن بعقائد الاخرين فلا يجوز ان تبدأ بالصراخ و العويل و وصم المسيحيين بان عقولهم في اجازة...الخ, فالمسيحية ليست مجبرة على تقديم الايضاحات لك أو لأي كان, لان طالب العلم هو الذي يجب ان يبحث عن المعرفة لا ان ينتظر المعرفة لتأتي اليه. فاهتم بشؤون دينك ...!!!

الله هو الأله الوحيد
كركوك أوغلوا -

وكما جاء في الآية الكريمة :-لا أله ألا الذي آمنت به بنو أسرائيل (10/90)00

وهل هذا مقنع ؟
فراس -

يقول الرسام الشهير والفيلسوف ,,,,إلخ ليوناردو دافنشي ""نصف المعرفة أشد خطورة من الجهل "" كيف لك ياسيد برسوم أن تقارن بين عمل البشر وعمل الله ؟؟ فتنفي مقدرة أخٍ أن يتحمل خطيئة أخيه وتقارنها بفداء السيد المسيح لخطيئة البشريةإن كنت غير قادر على فهم ذلك فهذه مشكلتك ولاضير في ذلك. أما أن تتهرب من الموضوع وتضع المسؤولية على الرسول بولص فهذا لعمري منتهى الإفلاس الفكري . لقد سألتك سؤالاً عن هدف رسالة النبي محمد(ص) ..أرجو التوضيح والإجابة .

الله هو الأله الوحيد
كركوك أوغلوا -

وكما جاء في الآية الكريمة :-لا أله ألا الذي آمنت به بنو أسرائيل (10/90)00

وهل هذا مقنع ؟
فراس -

يقول الرسام الشهير والفيلسوف ,,,,إلخ ليوناردو دافنشي ""نصف المعرفة أشد خطورة من الجهل "" كيف لك ياسيد برسوم أن تقارن بين عمل البشر وعمل الله ؟؟ فتنفي مقدرة أخٍ أن يتحمل خطيئة أخيه وتقارنها بفداء السيد المسيح لخطيئة البشريةإن كنت غير قادر على فهم ذلك فهذه مشكلتك ولاضير في ذلك. أما أن تتهرب من الموضوع وتضع المسؤولية على الرسول بولص فهذا لعمري منتهى الإفلاس الفكري . لقد سألتك سؤالاً عن هدف رسالة النبي محمد(ص) ..أرجو التوضيح والإجابة .

برسوم الايلافي
مؤمن -

لا توجد قوة تحت السماء يمكن ان تفهم عظمة أفعال الله, و بما انك تفكر بشكل مادي أرضي بحت, فلن تصل الى الحقيقة الروحية للآله, لذلك عليك ان تحرر فكرك و عقلك و قلبك من كل الماديات عندها تستطيع ان تبصر النور, و لدي سؤال لك يا سيد برسوم: هل تعتقد ان الله خالق البشر ذو قوة غير متناهية أم لا فاذا كنت تعتقد ذلك فهل الله قادر على التجسد أم غير قادر, طبعا هو قادر على فعل اي شيئ يتناسب مع طبيعته المقدسة الطاهرة, فاذا كان الله قادر على التجسد فمن انت ايها الانسان حتى تجزم انه لم يتجسد؟؟؟

برسوم الايلافي
مؤمن -

فيا سيد برسوم الايمان بعقيدة معينة هو من حق اي شخص, لذلك اذا كنت لا تؤمن بعقائد الاخرين فلا يجوز ان تبدأ بالصراخ و العويل و وصم المسيحيين بان عقولهم في اجازة...الخ, فالمسيحية ليست مجبرة على تقديم الايضاحات لك أو لأي كان, لان طالب العلم هو الذي يجب ان يبحث عن المعرفة لا ان ينتظر المعرفة لتأتي اليه. فاهتم بشؤون دينك ...!!!

الله هو الأله الوحيد
كركوك أوغلوا -

وكما جاء في الآية الكريمة :-لا أله ألا الذي آمنت به بنو أسرائيل (10/90)00

وهل هذا مقنع ؟
فراس -

يقول الرسام الشهير والفيلسوف ,,,,إلخ ليوناردو دافنشي ""نصف المعرفة أشد خطورة من الجهل "" كيف لك ياسيد برسوم أن تقارن بين عمل البشر وعمل الله ؟؟ فتنفي مقدرة أخٍ أن يتحمل خطيئة أخيه وتقارنها بفداء السيد المسيح لخطيئة البشريةإن كنت غير قادر على فهم ذلك فهذه مشكلتك ولاضير في ذلك. أما أن تتهرب من الموضوع وتضع المسؤولية على الرسول بولص فهذا لعمري منتهى الإفلاس الفكري . لقد سألتك سؤالاً عن هدف رسالة النبي محمد(ص) ..أرجو التوضيح والإجابة .