كتَّاب إيلاف

التفريق في النقد بين الأنظمة وشعوبها: سوريا وإيران مثالا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هل تمثل الأنظمة العربية القائمة حقيقة شعوبها لدرجة أن هناك تلاحما عضويا بين النظام وشعبه، يرقى لمستوى أن أي نقد للنظام يكون نقدا للشعب والبلد كاملة؟. فإذا انتقد كاتب مصادرة حقوق الإنسان وقمع الحريات ومنع التعددية السياسية والسجون المليئة بالسجناء والمعتقلين على خلفيات سياسية وحرية التعبير التي يمارسها نظام عربي معين، هل يعتبر هذا النقد موجه لشعب ذلك البلد الذي هو مادة ذلك القمع والسجون؟. إذا ارتكب نظام ما مجازر فردية وجماعية في سجون ومدن بلاده، فهل انتقاد ذلك وتعريته يعتبر تطاولا على البلد وشعبها، وهو في الأساس من ارتكبت تلك المجازر بحق ألاف من أبنائه؟ خلفية هذه التساؤلات من طرفي تعود إلى خلط بعض القراء بين النظام من جهة والبلد والشعب من جهة أخرى، والدليل على ذلك تعليق الدكتورمحمد برهومة على مقالتي الأخيرة (زيارة ملكية استدعت قرارات رئاسية)، إذ علّق قائلا: " الدكتور أحمد راضي اليوم عن سوريا وحكيه إيجابي عنها، إن شاء الله يظل هيك على طول). هذا التعليق جعلني أراجع كافة مقالاتي ودراساتي وكتبي، ولم أعثر على أي نقد أو تهجم أو تجني أو تطاول على أي شعب أو بلد عربي من المحيط إلى الخليج العربي، بالعكس لي مقالات ودراسات عديدة عن الثقافة والأدب والرواية والمسرح والسياسة في العديد من الدول العربية بشكل إيجابي يقدم تلك الفعاليات الثقافية في بلد عربي معين للقراء والمتابعين، وكذلك أية خطوات سياسية إيجابية تستحق التثمين في أي قطر عربي، إلى الحد الذي جمعت كل ما كتبته عن الأدب والثقافة والمسرح والسياسة في الكويت من عام 1968 إلى عام 2004 في كتاب بعنوان (مقالات كويتية) صدر عام 2005، وبالتالي فهل صدور كتابي (سقوط ديكتاتور) عام 2004 عن انهيار وزوال نظام صدام حسين يعتبر هجوما على العراق شعبا وبلدا، والكتاب توثيق للجرائم والتعديات التي ارتكبها ذلك النظام بحق العراق بلدا وشعبا وثروة؟ وهل انتقادي للولاية الخامسة للرئيس المصري حسني مبارك ومطالبتي بالإفراج عن المعارض السياسي أيمن نور يعتبر تهجما على مصر وشعبها؟ وهل انتقادي الحاد لممارسات معمر القذافي الاستبدادية التي حولت ليبيا إلى سجن كبير ومزرعة خاصة لأولاده وكتابه الأخضر ونهره الصناعي اللا عظيم يعتبر هجوما على الشعب الليبي وبلده ليبيا؟.وعودة لما يتعلق بسوريا فلم يحدث مطلقا أن كتبت كلمة واحدة تهجما على سورية البلد والشعب، فكل ما كتبته وسأظل أكتب حوله هو ممارسات النظام السلبية التي لا يعاني منها الشعب البريطاني ولكن الشعب السوري نفسه هو من يدفع الثمن من حريته وكرامته وإنسانيته وتقدمه ومكانه اللائق بين الشعوب، فهل هكذا كتابات تعتبر هجوما على سوريا كشعب وبلد؟. و لمزيد من التوضيح والإقناع أود أن أستعرض بعض السلبيات التي ترقى في أغلبها لحد الجرائم الفردية والجماعية من سجل النظام السوري، وأسأل الدكتور محمد برهومة وكل القراء: من يقبل أن ترتكب هذه الممارسات في بلاده؟ وهل تعرية هذه الجرائم يعتبر هجوما على سوريا الشعب والبلد؟ أم دفاعا عن كرامتهم وإدانة لمرتكبيها كي يتعاملوا معهم بما يليق بكرامة البلد وإنسانية المواطن؟ وهذه نماذج من ممارسات إجرامية ظالمة فهل الحديث عنها والتذكير بها له علاقة بالإساءة لسوريا والتهجم على شعبها، أم أن ذلك انتصار له وتضامن معه ومطالبة بمحاسبة المجرمين القتلة:

مجزرة سجن تدمر

من يصدق أنه في السابع والعشرين من يونيو 1980 أي قبل سبعة وعشرين عاما، قامت سرايا الدفاع التي يقودها رفعت الأسد شقيق الرئيس حافظ الأسد باقتحام سجن تدمر العسكري الذي كان يعج بالمعتقلين من التيار الإسلامي تحديدا،وكانت نتيجة تلك العملية الإجرامية التي أشرف عليها رفعت الأسد شخصيا مقتل ما لا يقل عن ألف معتقل في ساعات محدودة بشكل عشوائي أي القتل لمجرد القتل، وهذه المعلومات موثقة عبّر اعترافات جنود شاركوا في العملية، ويمكن الاستدلال عليها وعلى غيرها من الجرائم من حديث مصطفى طلاس وزير دفاع النظام آنذاك في تصريحه المشهور لمجلة (دير شبيجل) الألمانية أنه كان يصادق على إعدام 150 معتقل سياسي أسبوعيا لسنوات طويلة، أي بمعدل 600 معتقل شهريا، أي 7200 معتقل سنويا، و لك أن تتصور عدد هؤلاء الأبرياء الذين صادق على قتلهم مصطفى طلاس وحده عندما يقول (لسنوات طويلة)، فلو اعتبرنا السنوات الطويلة هذه خمسة سنوات فقط من فترة توزيره البالغة حوالي خمسة وعشرين عاما، يكون من صادق طلاس وحده على إعدامهم ستة وثلاثون ألفا. فمن يحاسب هؤلاء القتلة أمثال مصطفى طلاس و رفعت الأسد؟ وهل أتهجم على سورية الشعب والبلد عندما أسأل القاتل رفعت الأسد من أين له المليارات التي يمتلكها منذ سنوات ويعيش منها ويستثمر في منتجع (ماربيا الأسباني)؟ هل جاء عام 1970 من قريته القرداحة وهو يملك تلك المليارات أم أن هذه المليارات نهبا وسرقة من ثروة الشعب السوري؟. وحسب تقرير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بمناسبة مرور سبعة وعشرين عاما على تلك المجزرة فقد (بلغ عدد الذين ابتلعهم سجن تدمر واختفت آثارهم فيه سبعة عشر ألفا من الأطباء والمهندسين والعلماء والعمال والفلاحين والمدرسين والطلاب والشعراء والأدباء والشيوخ القاصرين، ولم تكشف سلطات النظام السوري الأمنية أو الرسمية شيئا من هذا الملف الذي تكتنفه الظلمات..... السلطات السورية التي ارتكبت هذه الانتهاكات الخطيرة تجاهلت الموضوع برمته ولا تزال مستمرة في تجاهلها له بعد 27 عاما على بداية مسلسل التصفية الجسدية الجماعي داخل المعتقل، وتتعامل ببالغ القسوة مع كل حالة استفسار عن مفقود، غير عابئة بقيمة الحياة الإنسانية وغير مهتمة بمشاعر ذوي المفقودين وغير مقدرة أيضا للحاجة المدنية والقانونية المترتبة على فقدان هذا العدد الكبير الذي يتطلب تسوية أوضاع عديدة: أسرية وقانونية واجتماعية). فهل الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عندما تعلن وتوثق ذلك تكون قد تهجمت على سورية البلد والشعب أم انتصرت له؟. لذلك ولعدم وجود مواقف شخصية مني اتجاه النظام السوري ثمّنت عاليا قرار الرئيس بشار الأسد بالإفراج عن 18 معتقلا سياسيا أردنيا، وأثمن عاليا استمراره في العودة للبيت العربي كما ظهر من خلال زيارة وليد المعلم وزير الخارجية السوري قبل أيام قليلة للأردن و تفعيل عمل اللجان المشتركة بين القطرين الجارين، فدور سوريا الإقليمي مهم ولن يكون فعالا إلا بإقفال كافة الملفات التي تعكّر صفو العلاقات السورية مع بعض الأقطار العربية.

ومنها العلاقة مع لبنان

فلماذا فقط مع لبنان يرفض النظام السوري ترسيم الحدود وإقامة علاقات دبلوماسية؟ ولنقلها بصراحة: ما هو موقف النظام السوري من دولة عربية تقطع العلاقات الدبلوماسية معه على غرار ما هو فاعل مع لبنان الدولة المستقلة العضو في الجامعة العربية والأمم المتحدة. وأنا أرى في الأفق العديد من الخطوات للرئيس بشار الأسد من شأنها إعادة سوريا لوضعها العربي الطبيعي حيث التعاون والعلاقات التي تعيد لها دورها الإقليمي الفاعل بناءا على قدراتها الحقيقية، وليس التحالف الشكلي الخطابي مع أنظمة من خارج الحدود العربية كالنظام الإيراني الذي يريد استعمال هذا التحالف الشكلي لخدمة مصالحه الإقليمية والدولية، بدليل أن سورية قررت المشاركة في مؤتمر أنابوليس بعد إدراج مسألة الجولان المحتل على جدول أعماله، وهذه مصلحة وطنية سورية بحتة لكن النظام الإيراني جنّ جنونه وسيّر المظاهرات في طهران ضد المؤتمر وهتف المتظاهرون الإيرانيون علنا (اخجلي يا سورية)!. ومن ناحيتي سوف أنتصر دوما وأتضامن مع سورية الشعب والبلد والنظام الذي ينهي ملفات سجناء الرأي والمعتقلين على خلفيات سياسية من سوريين وأردنيين ولبنانيين ويسمح بالتعددية السياسية الحقيقية، لأن سوريا الديمقراطية أقوى في مواجهة كل ما تتعرض له، فالأوطان يدافع عنها أحرارها وشعبها المتمتع بحريته وكرامته وإنسانيته، بدليل أن ما يزيد عن ستة ملايين من جيش صدام النظامي وفدائيي صدام لم يطلقوا رصاصة واحدة على قوات التحالف التي دخلت بغداد وأطاحت بالنظام.. لماذا؟ لأن هذه الملايين كان هاجسهم: ندافع عن سجون صدام أم معتقلاته أم مجازره الجماعية أم نهبه وولديه لثروات العراق أم احتلاله وتدميره لدولة الكويت؟. وأفضل من عبّر عن علاقة الحرية بالدفاع عن الأوطان هو الشاعر المتألق محمد الماغوط في مسرحيته (ضيعة تشرين). هذا الماغوط الذي يقول: (عندما أتعب أضع رأسي على كتف قاسيون وأستريح، ولكن عندما يتعب قاسيون على كتف من يضع رأسه؟). وليت القراء يعودون لمشاهدة مسرحيته (ضيعة تشرين) وقراءة أو سماع لقاءه مع قناة الجزيرة في العاشر من أبريل لعام 2006 في حلقة (من أدب السجون) وهو يحكي عن فترة سجنه وزوجته الشاعرة المرحومة سنية صالح والشاعر أدونيس في سجن المزّة.

وضمن نفس السياق النظام الإيراني

وانطلاقا من نفس النظرة يكتب لي بعض القراء والزملاء خاصة من العراقيين، معبرين عن فهمهم وقناعتهم أن نقدي لسياسات النظام الإيراني هي نقد وتهجم على المذهب الجعفري أو مذهب آل البيت رضي الله عنهم. وأنا أود القول علانية بالنسبة لي لا تداخل عندي بين هذا وذاك، فمذهب آل البيت قناعة إسلامية لمعتنقيه أحترمه وأجلّ آل البيت من الإمام على بن أبي طالب رضي الله عنه إلى اليوم. أما سياسات النظام الإيراني سواء في زمن الشاه أم زمن الجمهورية الإسلامية في إيران، فهي عندي أعمال سياسية لا علاقة لها بالمذهب الديني، من حقي وأي كاتب أن ينتقدها إذا استحقت النقد فالمذهب الديني لا علاقة له بهذه الأعمال السياسية. فما دخل المذهب الديني باستمرار احتلال الجزر العربية الثلاث منذ نوفمبر عام 1971؟ وما دخل المذهب الديني باستمرار احتلال ألأحواز العربية منذ أبريل عام 1925 ومصادرة أبسط الحقوق الإنسانية لشعبها بما فيها استعمال لغته العربية؟ وما دخل المذهب الديني باستمرار التلويح بإعادة احتلال وضم دولة البحرين العربية؟ وما دخل المذهب الديني بالمظاهرات التي سيّرها النظام قبل أسابيع قليلة أمام السفارة الأردنية ضد مؤتمر أنا بوليس؟ مع العلم أنه مؤتمر خاص بالقضايا العربية والأراضي العربية المحتلة من قبل إسرائيل فما دخل النظام الإيراني بذلك؟ أم أنه يعتبر نفسه وصيّا على ثلاثمائة وخمسين مليونا من العرب، وهو يقرر لهم سياساتهم و تحركاتهم السياسية؟. وكمثال استفزازي ما هو موقف النظام الإيراني من مظاهرات عربية أمام السفارات الإيرانية تطالب بوقف قمع حقوق الإنسان في إيران وتدين القتل الذي يمارس في السجون الإيرانية على خلفيات سياسية؟.

لذلك أكرّر بالنسبة لي لا تداخل بين مذهب آل البيت الديني وسياسات الأنظمة الإيرانية، هذه سياسات يومية دنيوية من حق أي كاتب أن ينتقدها، ولا تداخل عندي بين النظام السوري وشعبه وبلاده، فالأنظمة طرف وشعوبها وبلادها طرف آخر، أما بالنسبة لسوريا كبلد عربي يهمني أمره سأظل مع سوريا الحرّة الديمقراطية الخالية من سجناء الرأي والسجناء السياسيين، سوريا التعددية السياسية لأن ذلك قوة وحصانه لها،سوريا ذات العلاقات الطيبة المبنية على الاحترام والمساواة مع كل الدول العربية، وسأدعم علنا نظام الرئيس بشار الأسد في كل خطوة يقوم بها في هذا الطريق لتعود سورية قوة إقليمية لها دورها الذي تستحق.
ahmad64@hotmail.com

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خسرو علي أكبر
سؤال -

سؤال بسيط وواضح هل تستطيع ان تنتقد النظام الاردني بنفس المستوى الذي تنتقد فيه النظام الايراني؟شخصيا اعتقد انك ناقضت حرية التعبير حينما أيدت منع كاتب عراقي من النشر في ايلاف لانه تهجم بطريقة غير لائقة على المملكة الاردنية ، من حقك بالطبع ان تنتقد الممارسة السياسية للنظام الايراني وكذلك السوري ولكن من منطلق حرية العمل الصحفي وليس من منطلق العمل ضمن اجندة معينة لا علاقة لها بصميم الصحافة وشكرا

مقال رائع
حامد الكناني -

مقال جيد وكلام معقول ومنطقي واما الاخ خسرو علي اكبر يريد ان يقنعنا بانه لا علاقة له مع النظام القائم في طهران وهذه مهمة صعبة جدا

طبعا لا
شمر التكريتي -

استاذي المحترم انت وضعت الحروف على النقاط، والله يرحم ملك الاردن الملك حسين دافع عن العرب بوجه الفرس وقف لجوار العراق واطلق قذايف مدافع ضد الايرانيين ، العالم بشرقه وغربه يعرف بان صدام شن حرب عدوانية ضد ايران ، وانت وحدك سيدي الفاضل قادر ان تكتب بخصوص فلسفة الملك الراحل وحكمته في اطلاق القذائق، بارك الله فيك

خسرو علي أكبر
سؤال -

سؤال بسيط وواضح هل تستطيع ان تنتقد النظام الاردني بنفس المستوى الذي تنتقد فيه النظام الايراني؟شخصيا اعتقد انك ناقضت حرية التعبير حينما أيدت منع كاتب عراقي من النشر في ايلاف لانه تهجم بطريقة غير لائقة على المملكة الاردنية ، من حقك بالطبع ان تنتقد الممارسة السياسية للنظام الايراني وكذلك السوري ولكن من منطلق حرية العمل الصحفي وليس من منطلق العمل ضمن اجندة معينة لا علاقة لها بصميم الصحافة وشكرا

مقال رائع
حامد الكناني -

مقال جيد وكلام معقول ومنطقي واما الاخ خسرو علي اكبر يريد ان يقنعنا بانه لا علاقة له مع النظام القائم في طهران وهذه مهمة صعبة جدا

طبعا لا
شمر التكريتي -

استاذي المحترم انت وضعت الحروف على النقاط، والله يرحم ملك الاردن الملك حسين دافع عن العرب بوجه الفرس وقف لجوار العراق واطلق قذايف مدافع ضد الايرانيين ، العالم بشرقه وغربه يعرف بان صدام شن حرب عدوانية ضد ايران ، وانت وحدك سيدي الفاضل قادر ان تكتب بخصوص فلسفة الملك الراحل وحكمته في اطلاق القذائق، بارك الله فيك

خسرو علي أكبر
سؤال -

سؤال بسيط وواضح هل تستطيع ان تنتقد النظام الاردني بنفس المستوى الذي تنتقد فيه النظام الايراني؟شخصيا اعتقد انك ناقضت حرية التعبير حينما أيدت منع كاتب عراقي من النشر في ايلاف لانه تهجم بطريقة غير لائقة على المملكة الاردنية ، من حقك بالطبع ان تنتقد الممارسة السياسية للنظام الايراني وكذلك السوري ولكن من منطلق حرية العمل الصحفي وليس من منطلق العمل ضمن اجندة معينة لا علاقة لها بصميم الصحافة وشكرا

مقال رائع
حامد الكناني -

مقال جيد وكلام معقول ومنطقي واما الاخ خسرو علي اكبر يريد ان يقنعنا بانه لا علاقة له مع النظام القائم في طهران وهذه مهمة صعبة جدا

طبعا لا
شمر التكريتي -

استاذي المحترم انت وضعت الحروف على النقاط، والله يرحم ملك الاردن الملك حسين دافع عن العرب بوجه الفرس وقف لجوار العراق واطلق قذايف مدافع ضد الايرانيين ، العالم بشرقه وغربه يعرف بان صدام شن حرب عدوانية ضد ايران ، وانت وحدك سيدي الفاضل قادر ان تكتب بخصوص فلسفة الملك الراحل وحكمته في اطلاق القذائق، بارك الله فيك

الى حامد
خسرو علي أكبر -

اذا كنت قارئا جيدا لايلاف فسوف تتاكد من انني انتقدت النظام الايراني نقدا لم يصل الى مستواه اي كاتب عربي ولكنني أشير دائما الى مرض اصاب بعض العرب اسمه ايران فوبيا وهو يحول دون حوار حقيقي بين الايرانيين والعرب فارجوك حاول ان تقرأ مقالاتي وتحقيقاتي في ايلاف كي لاتتجرأ باطلاق التهم لان ذلك يتنافى مع سلوك الانسان المتحضر

الى حامد
خسرو علي أكبر -

اذا كنت قارئا جيدا لايلاف فسوف تتاكد من انني انتقدت النظام الايراني نقدا لم يصل الى مستواه اي كاتب عربي ولكنني أشير دائما الى مرض اصاب بعض العرب اسمه ايران فوبيا وهو يحول دون حوار حقيقي بين الايرانيين والعرب فارجوك حاول ان تقرأ مقالاتي وتحقيقاتي في ايلاف كي لاتتجرأ باطلاق التهم لان ذلك يتنافى مع سلوك الانسان المتحضر

إلى الزميل خسرو علي
أحمد أبو مطر، أوسلو -

أشكرك على تعليقك وسؤالك لي، وأجيبك : نعم..نعم..إذا ارتكب النظام الأردني هذه الجرائم بحق شعبه الأردني فلديّ الجرأة على نقده وبنفس القوة، وعندما أرى الأحزاب السياسية الأردنية تنتقد الحكومة بقسوة جارحة ولا يذهب أعضاؤها للسجون ، ولا تمارس عليهم الاعتقالات اليوميةالسائدة في سورية وإيران من واجبي تشجيع الحراك السياسي الديمقراطي الأردني ليصبح أوسع وأشمل. وأؤكد لك لا وجود لفيروس إيران فوبيا لديّ ، ولكن كيف أسكت كعربي على احتلال الجزر العربية والأحواز العربي والإعدامات المستمرة للنشطاء السياسيين الأحوازيين وقمع حقوق الإنسان الإيراني ؟.أما الزميل العراقي الذي أشرت إليه فأرجوك أن تعود لمقالته فقد وقع في المحظور الذي تعالجه مقالتي هذه ، إذ هاجم الشعب الأردني كاملا ككتلة بشرية مجموعها خمسة ملايين ونصف.ولو كانت مقالته نقدا لممارسات سياسية للحكومة الأردنية لقلت هذا من حقه...ولك وعليك وكل القراء السلام.

إلى الزميل خسرو علي
أحمد أبو مطر، أوسلو -

أشكرك على تعليقك وسؤالك لي، وأجيبك : نعم..نعم..إذا ارتكب النظام الأردني هذه الجرائم بحق شعبه الأردني فلديّ الجرأة على نقده وبنفس القوة، وعندما أرى الأحزاب السياسية الأردنية تنتقد الحكومة بقسوة جارحة ولا يذهب أعضاؤها للسجون ، ولا تمارس عليهم الاعتقالات اليوميةالسائدة في سورية وإيران من واجبي تشجيع الحراك السياسي الديمقراطي الأردني ليصبح أوسع وأشمل. وأؤكد لك لا وجود لفيروس إيران فوبيا لديّ ، ولكن كيف أسكت كعربي على احتلال الجزر العربية والأحواز العربي والإعدامات المستمرة للنشطاء السياسيين الأحوازيين وقمع حقوق الإنسان الإيراني ؟.أما الزميل العراقي الذي أشرت إليه فأرجوك أن تعود لمقالته فقد وقع في المحظور الذي تعالجه مقالتي هذه ، إذ هاجم الشعب الأردني كاملا ككتلة بشرية مجموعها خمسة ملايين ونصف.ولو كانت مقالته نقدا لممارسات سياسية للحكومة الأردنية لقلت هذا من حقه...ولك وعليك وكل القراء السلام.

د0أحمد أبو مطر
إنجي -

أتفق بشدة مع الأستاذ خسرو على أكبر-بأن هناك إيران فوبيا مفتعلة لدى بعض العرب-بل وأطلق عليها مناقد فحم-ولن تعالج إلا بإنفتاح حواري ولتبدأ بالمثقفين وليس بالسياسيين!-لكــــن لفت إنتباهي أن الدكتور أبو مطر-حريص ومهتم دائماً أن يبريء نفسه من أي إتهام منسوب إليه-وهذا يوضح كم يحترم نفسه والقاريء أيضاً-مع التقدير0

د0أحمد أبو مطر
إنجي -

أتفق بشدة مع الأستاذ خسرو على أكبر-بأن هناك إيران فوبيا مفتعلة لدى بعض العرب-بل وأطلق عليها مناقد فحم-ولن تعالج إلا بإنفتاح حواري ولتبدأ بالمثقفين وليس بالسياسيين!-لكــــن لفت إنتباهي أن الدكتور أبو مطر-حريص ومهتم دائماً أن يبريء نفسه من أي إتهام منسوب إليه-وهذا يوضح كم يحترم نفسه والقاريء أيضاً-مع التقدير0

الى حامد
خسرو علي أكبر -

اذا كنت قارئا جيدا لايلاف فسوف تتاكد من انني انتقدت النظام الايراني نقدا لم يصل الى مستواه اي كاتب عربي ولكنني أشير دائما الى مرض اصاب بعض العرب اسمه ايران فوبيا وهو يحول دون حوار حقيقي بين الايرانيين والعرب فارجوك حاول ان تقرأ مقالاتي وتحقيقاتي في ايلاف كي لاتتجرأ باطلاق التهم لان ذلك يتنافى مع سلوك الانسان المتحضر

إلى الزميل خسرو علي
أحمد أبو مطر، أوسلو -

أشكرك على تعليقك وسؤالك لي، وأجيبك : نعم..نعم..إذا ارتكب النظام الأردني هذه الجرائم بحق شعبه الأردني فلديّ الجرأة على نقده وبنفس القوة، وعندما أرى الأحزاب السياسية الأردنية تنتقد الحكومة بقسوة جارحة ولا يذهب أعضاؤها للسجون ، ولا تمارس عليهم الاعتقالات اليوميةالسائدة في سورية وإيران من واجبي تشجيع الحراك السياسي الديمقراطي الأردني ليصبح أوسع وأشمل. وأؤكد لك لا وجود لفيروس إيران فوبيا لديّ ، ولكن كيف أسكت كعربي على احتلال الجزر العربية والأحواز العربي والإعدامات المستمرة للنشطاء السياسيين الأحوازيين وقمع حقوق الإنسان الإيراني ؟.أما الزميل العراقي الذي أشرت إليه فأرجوك أن تعود لمقالته فقد وقع في المحظور الذي تعالجه مقالتي هذه ، إذ هاجم الشعب الأردني كاملا ككتلة بشرية مجموعها خمسة ملايين ونصف.ولو كانت مقالته نقدا لممارسات سياسية للحكومة الأردنية لقلت هذا من حقه...ولك وعليك وكل القراء السلام.

د0أحمد أبو مطر
إنجي -

أتفق بشدة مع الأستاذ خسرو على أكبر-بأن هناك إيران فوبيا مفتعلة لدى بعض العرب-بل وأطلق عليها مناقد فحم-ولن تعالج إلا بإنفتاح حواري ولتبدأ بالمثقفين وليس بالسياسيين!-لكــــن لفت إنتباهي أن الدكتور أبو مطر-حريص ومهتم دائماً أن يبريء نفسه من أي إتهام منسوب إليه-وهذا يوضح كم يحترم نفسه والقاريء أيضاً-مع التقدير0

حوار بناء
صياد المعاتيه -

الحوار بين احمد ابو مطر و المشارك خسرو علي أكبر هو حوار ديموقراطي محبب مع انني ميال لرأي احمد ابو مطر ...اذ بالنسبة لي كلامه واقعي و مقنع اكثر من كلام خسرو علي وشكرا للجميع

حوار بناء
صياد المعاتيه -

الحوار بين احمد ابو مطر و المشارك خسرو علي أكبر هو حوار ديموقراطي محبب مع انني ميال لرأي احمد ابو مطر ...اذ بالنسبة لي كلامه واقعي و مقنع اكثر من كلام خسرو علي وشكرا للجميع

حوار بناء
صياد المعاتيه -

الحوار بين احمد ابو مطر و المشارك خسرو علي أكبر هو حوار ديموقراطي محبب مع انني ميال لرأي احمد ابو مطر ...اذ بالنسبة لي كلامه واقعي و مقنع اكثر من كلام خسرو علي وشكرا للجميع

شكر للاستاذ احمد
محمد البغدادي -

اشكر الاستاذ احمد ابو مطر على مقالته التوضيحية وكذلك على اجابته للاستاذ خسرو، فهذه الاجابة دليل لحرصه على قراءة الاراء والتفاعل معها ولكن لي ملاحظتين: الاولى، اني كنت احد منتقدي احدى مقالاته التي ركزت على الصفويين في العراق وايران..الخ، واقول له ان كنت لاتعلم فاقول لك ان هذا المصطلح فيه بعد طائفي، لك ان تسمي حكام ايران وكذلك حكام العراق الجديد ماشئت لكن لاتستخدم هذا المصطلح الذي لايمثل اختلاف رؤى سياسية محظ، الملاحظة الثانية تتعلق بمنع كاتب عراقي من الكتابة، فتبريرك غير سليم، لو كنت قد طلبت منه الاعتذار لكان الامر فيه مصداقية اكبر، اما المنع فهو اجراء تعسفي يذكر باجراءات انظمتنا، خصوصا انك لم تطالب بمنع الكاتب الاردني الذي اجاب على الكاتب العراقي وكان في اجابته تطاول على الشعب العراقي

شكر للاستاذ احمد
محمد البغدادي -

اشكر الاستاذ احمد ابو مطر على مقالته التوضيحية وكذلك على اجابته للاستاذ خسرو، فهذه الاجابة دليل لحرصه على قراءة الاراء والتفاعل معها ولكن لي ملاحظتين: الاولى، اني كنت احد منتقدي احدى مقالاته التي ركزت على الصفويين في العراق وايران..الخ، واقول له ان كنت لاتعلم فاقول لك ان هذا المصطلح فيه بعد طائفي، لك ان تسمي حكام ايران وكذلك حكام العراق الجديد ماشئت لكن لاتستخدم هذا المصطلح الذي لايمثل اختلاف رؤى سياسية محظ، الملاحظة الثانية تتعلق بمنع كاتب عراقي من الكتابة، فتبريرك غير سليم، لو كنت قد طلبت منه الاعتذار لكان الامر فيه مصداقية اكبر، اما المنع فهو اجراء تعسفي يذكر باجراءات انظمتنا، خصوصا انك لم تطالب بمنع الكاتب الاردني الذي اجاب على الكاتب العراقي وكان في اجابته تطاول على الشعب العراقي

خسرو علي أكبر
سهام اللبنانية -

الفارق كبير يا سيد خسرو ..الكاتب الذي تعنيه تهجم على الشعب الاردني بكامله ونعته بصفات غير لائقة وعمم عليهم صفات مذلة...فكيف بالله عليك تتوقع من اي احد ان لا يؤيد منع مثل هذا الحقود من الكتابة بيلاف المحترمة...ثم لماذا حضرتك تكره الاردن بالتحديد؟؟؟هل هناك سبب ما؟؟

خسرو علي أكبر
سهام اللبنانية -

الفارق كبير يا سيد خسرو ..الكاتب الذي تعنيه تهجم على الشعب الاردني بكامله ونعته بصفات غير لائقة وعمم عليهم صفات مذلة...فكيف بالله عليك تتوقع من اي احد ان لا يؤيد منع مثل هذا الحقود من الكتابة بيلاف المحترمة...ثم لماذا حضرتك تكره الاردن بالتحديد؟؟؟هل هناك سبب ما؟؟

حياك الله
د. بسام إ -

أنت يا شاعر الإنسانية أروع من رائع. لا أقول ذلك من خلال إعجابي بمقالة واحدة لك، بل من خلال سلوكك غير المتناقض أبدا تجاه إحترام الإنسان ودفاعك عن كرامة الإنسان بحد ذاته. شكراً لقلمك الشجاع، وشكرا لك من الأعماق لأنك واحد من القلائل الذين لكلمتهم قوة تحرك الضمائر.

حياك الله
د. بسام إ -

أنت يا شاعر الإنسانية أروع من رائع. لا أقول ذلك من خلال إعجابي بمقالة واحدة لك، بل من خلال سلوكك غير المتناقض أبدا تجاه إحترام الإنسان ودفاعك عن كرامة الإنسان بحد ذاته. شكراً لقلمك الشجاع، وشكرا لك من الأعماق لأنك واحد من القلائل الذين لكلمتهم قوة تحرك الضمائر.

الى الأخ خسرو
حامد الكناني -

اخي العزيز لأول مرةاسمع عن مرض إيران فوبياعند العرب!والمعروف اليوم استغفال غالبية العرب من قبل الاعلام الإيراني المخادع وإلا بماذا تفسر سكوت العرب تجاه الجرائم البشعة والتطهير العرقي والتغيير الديموغرافي الممارس بوحشية ضد العرب في الاحوازو سكوت العرب وعجزهم عن الدفاع عن العراق الممختطف والمرتهن من قبل إيران من أجل التفاوض مع الامريكان والحصول على القنبلة النووية واما المرض المعروف هو عرب فوبيا في الأدب الفارسي وليس العكس واذا كنت قارئ جيدا عليك بقراءة كتاب صورة العرب في الادب الفارسي الحديث للكاتبة جويا بلندل وترجمة صخر الحاج حسين واما انتقاداتك وتحقيقاتك مع احتراماتي لك غير نزيهه ومنحازة ولا اعتقد ممكن ان نصفها اعمال صحفية اكثر مما هي اعلامية مقصودة والف شكر لك وللقراء الكرام وتحية انسانية مني للكاتب الشجاع السيد أحمدأبو المطر

الى الأخ خسرو
حامد الكناني -

اخي العزيز لأول مرةاسمع عن مرض إيران فوبياعند العرب!والمعروف اليوم استغفال غالبية العرب من قبل الاعلام الإيراني المخادع وإلا بماذا تفسر سكوت العرب تجاه الجرائم البشعة والتطهير العرقي والتغيير الديموغرافي الممارس بوحشية ضد العرب في الاحوازو سكوت العرب وعجزهم عن الدفاع عن العراق الممختطف والمرتهن من قبل إيران من أجل التفاوض مع الامريكان والحصول على القنبلة النووية واما المرض المعروف هو عرب فوبيا في الأدب الفارسي وليس العكس واذا كنت قارئ جيدا عليك بقراءة كتاب صورة العرب في الادب الفارسي الحديث للكاتبة جويا بلندل وترجمة صخر الحاج حسين واما انتقاداتك وتحقيقاتك مع احتراماتي لك غير نزيهه ومنحازة ولا اعتقد ممكن ان نصفها اعمال صحفية اكثر مما هي اعلامية مقصودة والف شكر لك وللقراء الكرام وتحية انسانية مني للكاتب الشجاع السيد أحمدأبو المطر

تعليق
أبو سفيان -

ترددت في التعليق مع علمي أن أبا مطر تفرحه المشاكسات أكثر من كلمات الإطراء.. لذا يا صديقي سأعبر عن سخطي وأقول:ما هذه الصدفة ألا يوجد في المعمورة إلا النظام السوري والإيراني والليبي؟؟.ألم يكن ( أبو عدي الورد)أكثر رحمة من توحش الملالي والقاعدة والقبائل والمارينز . يا أخي الناس كانت تعيش بأمان وطمأنينة ولا تغلق أبوابها، وكان العراق يحظى بأحسن نظام طبي وتعليمي في الشرق ..هاهو قد تحول اليوم إلى خرابة تنعق عليها الغربان.. أرجوك أن تتمعن في حال الدنيا!!ماذا عن مشرف باكستان وديمقراطيته المبسطرة( من بسطار )؟ ألا تستحق الكتابة؟ وماذا عن دول أخرى تحكمها الأسر الباذخة؟؟ألا تستحق الكتابة؟ على الأقل النظام في سوريا ( صناعة وطنية علمانية)تؤمن بمبدأ : فمن شاء فليصلي ومن شاء فليسكر أخيرا وبمناسبة ذكرك للشاعر الماغوط ( الرحمة على روحه)أعلمك بأنه قال لي في لقاء خاص: يمكنك أن تتفاهم مع الضابط وأن تشرب معه كأسا وتحل أية مشكلة.. لكن الويل لو حكم هؤلاء؟ فلا تفاهم ولا كأس ؟؟

تعليق
أبو سفيان -

ترددت في التعليق مع علمي أن أبا مطر تفرحه المشاكسات أكثر من كلمات الإطراء.. لذا يا صديقي سأعبر عن سخطي وأقول:ما هذه الصدفة ألا يوجد في المعمورة إلا النظام السوري والإيراني والليبي؟؟.ألم يكن ( أبو عدي الورد)أكثر رحمة من توحش الملالي والقاعدة والقبائل والمارينز . يا أخي الناس كانت تعيش بأمان وطمأنينة ولا تغلق أبوابها، وكان العراق يحظى بأحسن نظام طبي وتعليمي في الشرق ..هاهو قد تحول اليوم إلى خرابة تنعق عليها الغربان.. أرجوك أن تتمعن في حال الدنيا!!ماذا عن مشرف باكستان وديمقراطيته المبسطرة( من بسطار )؟ ألا تستحق الكتابة؟ وماذا عن دول أخرى تحكمها الأسر الباذخة؟؟ألا تستحق الكتابة؟ على الأقل النظام في سوريا ( صناعة وطنية علمانية)تؤمن بمبدأ : فمن شاء فليصلي ومن شاء فليسكر أخيرا وبمناسبة ذكرك للشاعر الماغوط ( الرحمة على روحه)أعلمك بأنه قال لي في لقاء خاص: يمكنك أن تتفاهم مع الضابط وأن تشرب معه كأسا وتحل أية مشكلة.. لكن الويل لو حكم هؤلاء؟ فلا تفاهم ولا كأس ؟؟

شكر للاستاذ احمد
محمد البغدادي -

اشكر الاستاذ احمد ابو مطر على مقالته التوضيحية وكذلك على اجابته للاستاذ خسرو، فهذه الاجابة دليل لحرصه على قراءة الاراء والتفاعل معها ولكن لي ملاحظتين: الاولى، اني كنت احد منتقدي احدى مقالاته التي ركزت على الصفويين في العراق وايران..الخ، واقول له ان كنت لاتعلم فاقول لك ان هذا المصطلح فيه بعد طائفي، لك ان تسمي حكام ايران وكذلك حكام العراق الجديد ماشئت لكن لاتستخدم هذا المصطلح الذي لايمثل اختلاف رؤى سياسية محظ، الملاحظة الثانية تتعلق بمنع كاتب عراقي من الكتابة، فتبريرك غير سليم، لو كنت قد طلبت منه الاعتذار لكان الامر فيه مصداقية اكبر، اما المنع فهو اجراء تعسفي يذكر باجراءات انظمتنا، خصوصا انك لم تطالب بمنع الكاتب الاردني الذي اجاب على الكاتب العراقي وكان في اجابته تطاول على الشعب العراقي

خسرو علي أكبر
سهام اللبنانية -

الفارق كبير يا سيد خسرو ..الكاتب الذي تعنيه تهجم على الشعب الاردني بكامله ونعته بصفات غير لائقة وعمم عليهم صفات مذلة...فكيف بالله عليك تتوقع من اي احد ان لا يؤيد منع مثل هذا الحقود من الكتابة بيلاف المحترمة...ثم لماذا حضرتك تكره الاردن بالتحديد؟؟؟هل هناك سبب ما؟؟

حياك الله
د. بسام إ -

أنت يا شاعر الإنسانية أروع من رائع. لا أقول ذلك من خلال إعجابي بمقالة واحدة لك، بل من خلال سلوكك غير المتناقض أبدا تجاه إحترام الإنسان ودفاعك عن كرامة الإنسان بحد ذاته. شكراً لقلمك الشجاع، وشكرا لك من الأعماق لأنك واحد من القلائل الذين لكلمتهم قوة تحرك الضمائر.

الى الأخ خسرو
حامد الكناني -

اخي العزيز لأول مرةاسمع عن مرض إيران فوبياعند العرب!والمعروف اليوم استغفال غالبية العرب من قبل الاعلام الإيراني المخادع وإلا بماذا تفسر سكوت العرب تجاه الجرائم البشعة والتطهير العرقي والتغيير الديموغرافي الممارس بوحشية ضد العرب في الاحوازو سكوت العرب وعجزهم عن الدفاع عن العراق الممختطف والمرتهن من قبل إيران من أجل التفاوض مع الامريكان والحصول على القنبلة النووية واما المرض المعروف هو عرب فوبيا في الأدب الفارسي وليس العكس واذا كنت قارئ جيدا عليك بقراءة كتاب صورة العرب في الادب الفارسي الحديث للكاتبة جويا بلندل وترجمة صخر الحاج حسين واما انتقاداتك وتحقيقاتك مع احتراماتي لك غير نزيهه ومنحازة ولا اعتقد ممكن ان نصفها اعمال صحفية اكثر مما هي اعلامية مقصودة والف شكر لك وللقراء الكرام وتحية انسانية مني للكاتب الشجاع السيد أحمدأبو المطر

تعليق
أبو سفيان -

ترددت في التعليق مع علمي أن أبا مطر تفرحه المشاكسات أكثر من كلمات الإطراء.. لذا يا صديقي سأعبر عن سخطي وأقول:ما هذه الصدفة ألا يوجد في المعمورة إلا النظام السوري والإيراني والليبي؟؟.ألم يكن ( أبو عدي الورد)أكثر رحمة من توحش الملالي والقاعدة والقبائل والمارينز . يا أخي الناس كانت تعيش بأمان وطمأنينة ولا تغلق أبوابها، وكان العراق يحظى بأحسن نظام طبي وتعليمي في الشرق ..هاهو قد تحول اليوم إلى خرابة تنعق عليها الغربان.. أرجوك أن تتمعن في حال الدنيا!!ماذا عن مشرف باكستان وديمقراطيته المبسطرة( من بسطار )؟ ألا تستحق الكتابة؟ وماذا عن دول أخرى تحكمها الأسر الباذخة؟؟ألا تستحق الكتابة؟ على الأقل النظام في سوريا ( صناعة وطنية علمانية)تؤمن بمبدأ : فمن شاء فليصلي ومن شاء فليسكر أخيرا وبمناسبة ذكرك للشاعر الماغوط ( الرحمة على روحه)أعلمك بأنه قال لي في لقاء خاص: يمكنك أن تتفاهم مع الضابط وأن تشرب معه كأسا وتحل أية مشكلة.. لكن الويل لو حكم هؤلاء؟ فلا تفاهم ولا كأس ؟؟

الاردن
غسان المعاني -

يعني لازم الكاتب يسب على الاردن حتى يكون موضوعي للاردن فيها ديمقراطيهةولو انها بسيطه ولكان افضل من العدم وعدنا لا يوجد سجون سريه واسماء وهميه للمساجين

الاردن
غسان المعاني -

يعني لازم الكاتب يسب على الاردن حتى يكون موضوعي للاردن فيها ديمقراطيهةولو انها بسيطه ولكان افضل من العدم وعدنا لا يوجد سجون سريه واسماء وهميه للمساجين

الى السيد خسرو
ابن الأهواز العربية -

ان الكاتب احمد مطر يعبر عن آرائه ولكن انت بدلا عن مناقشة الآراء تحديته لكي يكتب عن النظام الأردني وبهذا أظهرت نفسك مدافعا للنظام الايراني فانت يا سيدي الفاضل تتحدث عن ايران فوبيا ولكن تنسى معادات العرب في الفكر القومي الفارسي فلو القيت نظرة على الشاهنامة كاهم كتاب ملحمي يمثل الروح القومية لدى الفرس لتجد معاداة العرب هناك بكل وضوح اما لمعرفة معاداة العرب في العصر الحديث احيلك لكتاب صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث للكاتبة جوليا سعد فانا لا اريد اعدد لكل قادة الشعوبية من الفرس فاذا أردت تعرف أكثر عن معاداة العرب اقرأ 8 مجلدات للكاتب الايراني الفارسي المنصف ناصر بور بيرار باسم 12 قرن من الصمت لترى من لديه الفوبيا تجاه الآخر . لذا ناقش الفكرة ولا تتهم الآخرين او تتحدى الغير ليكتب عن هذا النظام أو ذاك حتى لا تتهم بمحاولة حرف الانظار عن النظام الايراني ولك جزيل الشكر .

الاردن
غسان المعاني -

يعني لازم الكاتب يسب على الاردن حتى يكون موضوعي للاردن فيها ديمقراطيهةولو انها بسيطه ولكان افضل من العدم وعدنا لا يوجد سجون سريه واسماء وهميه للمساجين

الى السيد خسرو
ابن الأهواز العربية -

ان الكاتب احمد مطر يعبر عن آرائه ولكن انت بدلا عن مناقشة الآراء تحديته لكي يكتب عن النظام الأردني وبهذا أظهرت نفسك مدافعا للنظام الايراني فانت يا سيدي الفاضل تتحدث عن ايران فوبيا ولكن تنسى معادات العرب في الفكر القومي الفارسي فلو القيت نظرة على الشاهنامة كاهم كتاب ملحمي يمثل الروح القومية لدى الفرس لتجد معاداة العرب هناك بكل وضوح اما لمعرفة معاداة العرب في العصر الحديث احيلك لكتاب صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث للكاتبة جوليا سعد فانا لا اريد اعدد لكل قادة الشعوبية من الفرس فاذا أردت تعرف أكثر عن معاداة العرب اقرأ 8 مجلدات للكاتب الايراني الفارسي المنصف ناصر بور بيرار باسم 12 قرن من الصمت لترى من لديه الفوبيا تجاه الآخر . لذا ناقش الفكرة ولا تتهم الآخرين او تتحدى الغير ليكتب عن هذا النظام أو ذاك حتى لا تتهم بمحاولة حرف الانظار عن النظام الايراني ولك جزيل الشكر .

الى السيد خسرو
ابن الأهواز العربية -

ان الكاتب احمد مطر يعبر عن آرائه ولكن انت بدلا عن مناقشة الآراء تحديته لكي يكتب عن النظام الأردني وبهذا أظهرت نفسك مدافعا للنظام الايراني فانت يا سيدي الفاضل تتحدث عن ايران فوبيا ولكن تنسى معادات العرب في الفكر القومي الفارسي فلو القيت نظرة على الشاهنامة كاهم كتاب ملحمي يمثل الروح القومية لدى الفرس لتجد معاداة العرب هناك بكل وضوح اما لمعرفة معاداة العرب في العصر الحديث احيلك لكتاب صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث للكاتبة جوليا سعد فانا لا اريد اعدد لكل قادة الشعوبية من الفرس فاذا أردت تعرف أكثر عن معاداة العرب اقرأ 8 مجلدات للكاتب الايراني الفارسي المنصف ناصر بور بيرار باسم 12 قرن من الصمت لترى من لديه الفوبيا تجاه الآخر . لذا ناقش الفكرة ولا تتهم الآخرين او تتحدى الغير ليكتب عن هذا النظام أو ذاك حتى لا تتهم بمحاولة حرف الانظار عن النظام الايراني ولك جزيل الشكر .

يا استاد خسرو
اهوازيون -

يا استاد خسرو لماذا كل هذه الحساسية تجاه من يكتب عن ايران ويذكر اسم الشعب العربي الأهوازي ؟ فالركاتب احمد مطر من الكتاب العرب القلائل الذي يبذل كل ما بوسعه لكسر جدار الصمت تجاه حقوق الشعب العربي الأهوازي وهذا من حقه ومن حق الأهوازيين ان يكون لهم مدافع بين ابناء جلدتهم وانا بدوري احيي شجاعته خاصة وانه يكتب بلغة علمية مستندة الى الوقائع .

يا استاد خسرو
اهوازيون -

يا استاد خسرو لماذا كل هذه الحساسية تجاه من يكتب عن ايران ويذكر اسم الشعب العربي الأهوازي ؟ فالركاتب احمد مطر من الكتاب العرب القلائل الذي يبذل كل ما بوسعه لكسر جدار الصمت تجاه حقوق الشعب العربي الأهوازي وهذا من حقه ومن حق الأهوازيين ان يكون لهم مدافع بين ابناء جلدتهم وانا بدوري احيي شجاعته خاصة وانه يكتب بلغة علمية مستندة الى الوقائع .

تحية أهوازية وسؤال؟
عربي أهوازي -

شكرا جزيلا للاستاذ أحمد أبو مطر على مقاله الرائع أولا وعلى موقفه العروبي الإنساني المشرف تجاه قضيةالاهواز العادلة ثانيا. وأود أن اوجه سؤالا للاخ خسرو على أكبر: إذا كان عربيا فلماذا لم يدافع عن قضية الشعب العربي الاهوازي من منطلق عروبي أو إنساني على الاقل وهو لديه إلمام كاف على ما يبدو، بما يجري هناك من سياسات إيرانية عنصرية تهدف إلى إلغاء هوية الاهواز أرضا وشعبا وممارسات غير إنسانية تكاد تكون أبشع وأخطر مما تمارسه إسرائيل ضد أشقائنا الفلسطينيين؟!!. وإذا كان إيرانيا حرا فلماذا لم ينتقد النظام الإيراني المستبد الذي جلبت ممارساته التعسفية الويل للشعوب الإيرانية كافة، ومن المتوقع ان تؤدي سياساته ومغامراته الداخلية والخارجية إلى المزيد من الكوارث في هذا البلد وطبعا المزيد من الخدمات لأعداء الأمة والمتربصين بها؟!!.

تحية أهوازية وسؤال؟
عربي أهوازي -

شكرا جزيلا للاستاذ أحمد أبو مطر على مقاله الرائع أولا وعلى موقفه العروبي الإنساني المشرف تجاه قضيةالاهواز العادلة ثانيا. وأود أن اوجه سؤالا للاخ خسرو على أكبر: إذا كان عربيا فلماذا لم يدافع عن قضية الشعب العربي الاهوازي من منطلق عروبي أو إنساني على الاقل وهو لديه إلمام كاف على ما يبدو، بما يجري هناك من سياسات إيرانية عنصرية تهدف إلى إلغاء هوية الاهواز أرضا وشعبا وممارسات غير إنسانية تكاد تكون أبشع وأخطر مما تمارسه إسرائيل ضد أشقائنا الفلسطينيين؟!!. وإذا كان إيرانيا حرا فلماذا لم ينتقد النظام الإيراني المستبد الذي جلبت ممارساته التعسفية الويل للشعوب الإيرانية كافة، ومن المتوقع ان تؤدي سياساته ومغامراته الداخلية والخارجية إلى المزيد من الكوارث في هذا البلد وطبعا المزيد من الخدمات لأعداء الأمة والمتربصين بها؟!!.

نداء انساني
رضا علي -

الى موقع إيلاف الموقر والى السيد أحمد مطر المحترم الرجاء تسليط الضوء على الجرائم الأخيرة للنظام الايراني ضد ابناء الشعب العربي الأحوازي والهادفة الى تصفيتهم جسديا ورميهم في الانهار والصحاري ، حيث تم استشهاد الاخ غيبان العبيداوي تحت وطأة التعذيب أثناء إعتقاله، كما تم العثور على جثث المذكورين أسماؤهم وبياناتهم أدناه ملقاه في نهر كارون وهم أيضًا من المجموعة التي تم إعتقالها مع الشهيد غيبان، حيث عثر على جثامينهم طافية على سطح النهر ويظهر عليها آثار التعذيب أثناء الإعتقال وهم 1. الشهيد/ حسن جلداوي - من ابناء حي الثورة - الأحواز2. الشهيد/ سيد طاهر - حي العزيزية - الأحواز3. الشهيد/ عدنان الساري - حي الثورة - الأحواز كما تم إغتيال المناضل الكبير الشهيد/ دعير نيسي، حيث عثر على جثته اليوم أيضًا ملقاة في أحد الشوارع في العاصمة الأحواز بعد إعتقالهبعدة شهور. هذاواطالب الكاتب والصحفي خسرو علي اكبر بالمشاركة ايضا وذلك من منطلق انساني لا غير.

نداء انساني
رضا علي -

الى موقع إيلاف الموقر والى السيد أحمد مطر المحترم الرجاء تسليط الضوء على الجرائم الأخيرة للنظام الايراني ضد ابناء الشعب العربي الأحوازي والهادفة الى تصفيتهم جسديا ورميهم في الانهار والصحاري ، حيث تم استشهاد الاخ غيبان العبيداوي تحت وطأة التعذيب أثناء إعتقاله، كما تم العثور على جثث المذكورين أسماؤهم وبياناتهم أدناه ملقاه في نهر كارون وهم أيضًا من المجموعة التي تم إعتقالها مع الشهيد غيبان، حيث عثر على جثامينهم طافية على سطح النهر ويظهر عليها آثار التعذيب أثناء الإعتقال وهم 1. الشهيد/ حسن جلداوي - من ابناء حي الثورة - الأحواز2. الشهيد/ سيد طاهر - حي العزيزية - الأحواز3. الشهيد/ عدنان الساري - حي الثورة - الأحواز كما تم إغتيال المناضل الكبير الشهيد/ دعير نيسي، حيث عثر على جثته اليوم أيضًا ملقاة في أحد الشوارع في العاصمة الأحواز بعد إعتقالهبعدة شهور. هذاواطالب الكاتب والصحفي خسرو علي اكبر بالمشاركة ايضا وذلك من منطلق انساني لا غير.

نظام منزه عن الخطأ
خسرو علي أكبر -

اشكرك الزميل أحمد أبو مطر على رده الحضاري ، وأو أن أضيف ملاحظات واسئلة ، أولا لا أظن أن هناك نظاما عربيا منزها عن انتهاك حقوق الانسان ، وهذا الأمر يستلزم من صحافي يعيش في بلد آمن أن يساهم بمقالاته في هذا الصدد والاردن بكل تأكيد لايشكل استثناء ، ثانيا ، قرأت لكم أكثر من مرة مقالات تبنيتم فيها مصطلح الصفويين وهو مصطلح صادر من مراكز طائفية متخلفة ،لاتقل تخلفا عن نظيرها في الجانب الاخر...

نظام منزه عن الخطأ
خسرو علي أكبر -

اشكرك الزميل أحمد أبو مطر على رده الحضاري ، وأو أن أضيف ملاحظات واسئلة ، أولا لا أظن أن هناك نظاما عربيا منزها عن انتهاك حقوق الانسان ، وهذا الأمر يستلزم من صحافي يعيش في بلد آمن أن يساهم بمقالاته في هذا الصدد والاردن بكل تأكيد لايشكل استثناء ، ثانيا ، قرأت لكم أكثر من مرة مقالات تبنيتم فيها مصطلح الصفويين وهو مصطلح صادر من مراكز طائفية متخلفة ،لاتقل تخلفا عن نظيرها في الجانب الاخر...

تعليق
غيث الكلدي -

تحية عربية، كردية، أهوازيةللدكتور أحمد. فقط أقول أنك فوق الشبهات وفوق القيل وكلمتك تشع حقا لنصرة الإنسان في أي مجتمع مهضوماالحقوق، أكثر الله من أمثالك فهم حقيقة أكثر من القلة أما أسلوب الهجوم فمعروف أصحابها، فسر إلى الأمام والنجاح والإبداع

شكرا أحمد أبو مطر
جورج جبور -

شكرا للأستاذ أحمد أبو مطر نتمنى من العرب التفريق بين الشعب السوري وبين النظام العلوي المحتل لسورية, ما كتبته عن مجزرة تدمر صحيح وهي واحدة من مئات المجازر التي ارتكبها النظام العلوي المحتل لسورية. النظام العلوي المحتل لسورية منذ عام 1970 هو أكبر كارثة أصابت سورية منذ فجر الخليقة وحتى اليوم فاقت بفظاعتها الحملات الصليبية وهولها اجتياح المغول والتتار لبلاد الشام.لى هذه الناحية والتفريق بين الشعب السوري المغلوب على أمره وبين النظام العلوي الطائفي

تعليق
غيث الكلدي -

تحية عربية، كردية، أهوازيةللدكتور أحمد. فقط أقول أنك فوق الشبهات وفوق القيل وكلمتك تشع حقا لنصرة الإنسان في أي مجتمع مهضوماالحقوق، أكثر الله من أمثالك فهم حقيقة أكثر من القلة أما أسلوب الهجوم فمعروف أصحابها، فسر إلى الأمام والنجاح والإبداع

متابع
سوري -

أنا سوري و أعرف سجن تدمر و ماأدراك ماسجن تدمر ولكني بصدق لست ضد ابادة هؤلاء التكفيريين فكفانا مزايدات.وهل الأردن أصبح البلد الحلم!!؟

شكرا أحمد أبو مطر
جورج جبور -

شكرا للأستاذ أحمد أبو مطر نتمنى من العرب التفريق بين الشعب السوري وبين النظام العلوي المحتل لسورية, ما كتبته عن مجزرة تدمر صحيح وهي واحدة من مئات المجازر التي ارتكبها النظام العلوي المحتل لسورية. النظام العلوي المحتل لسورية منذ عام 1970 هو أكبر كارثة أصابت سورية منذ فجر الخليقة وحتى اليوم فاقت بفظاعتها الحملات الصليبية وهولها اجتياح المغول والتتار لبلاد الشام.لى هذه الناحية والتفريق بين الشعب السوري المغلوب على أمره وبين النظام العلوي الطائفي

يا استاد خسرو
اهوازيون -

يا استاد خسرو لماذا كل هذه الحساسية تجاه من يكتب عن ايران ويذكر اسم الشعب العربي الأهوازي ؟ فالركاتب احمد مطر من الكتاب العرب القلائل الذي يبذل كل ما بوسعه لكسر جدار الصمت تجاه حقوق الشعب العربي الأهوازي وهذا من حقه ومن حق الأهوازيين ان يكون لهم مدافع بين ابناء جلدتهم وانا بدوري احيي شجاعته خاصة وانه يكتب بلغة علمية مستندة الى الوقائع .

متابع
سوري -

أنا سوري و أعرف سجن تدمر و ماأدراك ماسجن تدمر ولكني بصدق لست ضد ابادة هؤلاء التكفيريين فكفانا مزايدات.وهل الأردن أصبح البلد الحلم!!؟

تحية أهوازية وسؤال؟
عربي أهوازي -

شكرا جزيلا للاستاذ أحمد أبو مطر على مقاله الرائع أولا وعلى موقفه العروبي الإنساني المشرف تجاه قضيةالاهواز العادلة ثانيا. وأود أن اوجه سؤالا للاخ خسرو على أكبر: إذا كان عربيا فلماذا لم يدافع عن قضية الشعب العربي الاهوازي من منطلق عروبي أو إنساني على الاقل وهو لديه إلمام كاف على ما يبدو، بما يجري هناك من سياسات إيرانية عنصرية تهدف إلى إلغاء هوية الاهواز أرضا وشعبا وممارسات غير إنسانية تكاد تكون أبشع وأخطر مما تمارسه إسرائيل ضد أشقائنا الفلسطينيين؟!!. وإذا كان إيرانيا حرا فلماذا لم ينتقد النظام الإيراني المستبد الذي جلبت ممارساته التعسفية الويل للشعوب الإيرانية كافة، ومن المتوقع ان تؤدي سياساته ومغامراته الداخلية والخارجية إلى المزيد من الكوارث في هذا البلد وطبعا المزيد من الخدمات لأعداء الأمة والمتربصين بها؟!!.

سوريا ليست عربية
سرياني -

اتمنى ان تقطع سوريا اية علاقة مع ما يسمون عرب و العرب الحاليون لمزابل التاريخ

الاردن اقوى
هاني الحوراني -

الاردن اقوى من كل شئ والاردن بلد الديمقراطيه ولو ان هناك ديمقراطيه عربيه حقيقه لما وجدنا سجون ومقابر جماعيه بالمئات والالاف

نداء انساني
رضا علي -

الى موقع إيلاف الموقر والى السيد أحمد مطر المحترم الرجاء تسليط الضوء على الجرائم الأخيرة للنظام الايراني ضد ابناء الشعب العربي الأحوازي والهادفة الى تصفيتهم جسديا ورميهم في الانهار والصحاري ، حيث تم استشهاد الاخ غيبان العبيداوي تحت وطأة التعذيب أثناء إعتقاله، كما تم العثور على جثث المذكورين أسماؤهم وبياناتهم أدناه ملقاه في نهر كارون وهم أيضًا من المجموعة التي تم إعتقالها مع الشهيد غيبان، حيث عثر على جثامينهم طافية على سطح النهر ويظهر عليها آثار التعذيب أثناء الإعتقال وهم 1. الشهيد/ حسن جلداوي - من ابناء حي الثورة - الأحواز2. الشهيد/ سيد طاهر - حي العزيزية - الأحواز3. الشهيد/ عدنان الساري - حي الثورة - الأحواز كما تم إغتيال المناضل الكبير الشهيد/ دعير نيسي، حيث عثر على جثته اليوم أيضًا ملقاة في أحد الشوارع في العاصمة الأحواز بعد إعتقالهبعدة شهور. هذاواطالب الكاتب والصحفي خسرو علي اكبر بالمشاركة ايضا وذلك من منطلق انساني لا غير.

لكنك لم تجب!
بهاء -

عفوا د. أحمد لقد تهجمت على شعبي سورية والعراق بمقال لك عن البعثيين، وحينها لم تبرز أن كلا النظامين حولا الانتماء لحزب البعث لفرض عين ومفتاح مستقبل بالعمل والدراسة وأن معظم المنتسبين هم من عموم الشعب الذي لا حول له ولا قوة وهذا يبرر السياسة الانتقامية بملاحقة البعث من قبل حكام العراق الجدد. 2- هذا المديح المبطن أحيانا والظاهر أحيانا للنظم الملكية العربية ومنها الأردن غير مفهوم وغير مبرر فأي إنسان علماني حر يتقبل منطقه مبدأ الحكم الملكي الوراثي؟ هذا عدا عن أن هذه الأنظمة لم تكن أقل دموية عندما تعرضت لهز عروشها وقد ذكرتك مرة بأيلول الأسود (فإن بررت المجازر بتحرك عرفات المهدد لكيان الدولة يجب أن تبرر مجزرة تدمر كرد على تحرك الإخوان السوريين، وكلاهما طبعا جريمة إبادة غير مبررة). 3- لإيران مطامع كأي دولة بالمنطقة ولكن تحويل بوصلة الخطر من مكمنه الحقيقي في حكام إسرائيل وأمريكا نحو ملالي إيران عليه الكثير من نقاط الاستفهام. 4- التدخل السوري بلبنان بما يتجاوز حقوق الجوار مرفوض لكنك أهملت دائما عيوب ما يسمى بالأكثرية والتي لا تقل عمن يسمون المعارضة. فعذرا سيد أحمد الموضوعية تجافيك أحيانا.

نظام منزه عن الخطأ
خسرو علي أكبر -

اشكرك الزميل أحمد أبو مطر على رده الحضاري ، وأو أن أضيف ملاحظات واسئلة ، أولا لا أظن أن هناك نظاما عربيا منزها عن انتهاك حقوق الانسان ، وهذا الأمر يستلزم من صحافي يعيش في بلد آمن أن يساهم بمقالاته في هذا الصدد والاردن بكل تأكيد لايشكل استثناء ، ثانيا ، قرأت لكم أكثر من مرة مقالات تبنيتم فيها مصطلح الصفويين وهو مصطلح صادر من مراكز طائفية متخلفة ،لاتقل تخلفا عن نظيرها في الجانب الاخر...

تكملة
بهاء -

سؤال أخير سيد أبو مطر، هل يعقل أنه لا يوجد أي حزب سياسي بالنظم الملكية العربية لا يحب الملك وعائلته الأقربين، فحتى الأنبياء كان لهم أعداؤهم يسبونهم صبح مساء وعلانية؟ هل تسمح ديمقراطية من تصفق لهم بذلك؟ إن عدم سماعنا حول هذه الأحزاب يؤكد أن وراء الأكمة الكثير!!

اتقي الله يا ابو مطر
ابو عرب -

اولا من هو السيد احمد ابو مطر المحلل ل انظمه وشعوب وحضارات اسمح ان اقول لك ايها الديمقراطي العتيد انك اكيد تعلم الحقيقه كامله ولكنك تتحدث عن الجزء اللذي يهمك فتبدو كانك العارف المتاءلم المدافع عن حقوق الانسان اذا اخبرني ايها العارف ماهو ذنب اللذي اقترفه الدكتور محمد الفاضل رئيس جامعه دمشق ذاك الحين وماهو السبب في اغتيال دكتور الجراحه العصبيه محمد شحاده خليل وغيرهم كثير حتى عمي البالغ من العمر 18 ربيعا فقط انا اقول لك ماذنبهم انهم لاينتمون الى طائفه الاخوان المجرمين اقول لك اكثر ان من قام بهذه الاغتيالات هم من تدافع عنهم في سجن تدمر ولا ينفع ان تقول هذا تلفيق مخابرات لانهم كانو يتباهون تبجحا بذلك اتقي الله يا ابو مطر واظهر الحقيقه كامله الا اذا كنت تقصد ذلك فالبتاءكيد انت من طائفه الاخوان ن ن ن ن

تعليق
غيث الكلدي -

تحية عربية، كردية، أهوازيةللدكتور أحمد. فقط أقول أنك فوق الشبهات وفوق القيل وكلمتك تشع حقا لنصرة الإنسان في أي مجتمع مهضوماالحقوق، أكثر الله من أمثالك فهم حقيقة أكثر من القلة أما أسلوب الهجوم فمعروف أصحابها، فسر إلى الأمام والنجاح والإبداع

شكرا أحمد أبو مطر
جورج جبور -

شكرا للأستاذ أحمد أبو مطر نتمنى من العرب التفريق بين الشعب السوري وبين النظام العلوي المحتل لسورية, ما كتبته عن مجزرة تدمر صحيح وهي واحدة من مئات المجازر التي ارتكبها النظام العلوي المحتل لسورية. النظام العلوي المحتل لسورية منذ عام 1970 هو أكبر كارثة أصابت سورية منذ فجر الخليقة وحتى اليوم فاقت بفظاعتها الحملات الصليبية وهولها اجتياح المغول والتتار لبلاد الشام.لى هذه الناحية والتفريق بين الشعب السوري المغلوب على أمره وبين النظام العلوي الطائفي

متابع
سوري -

أنا سوري و أعرف سجن تدمر و ماأدراك ماسجن تدمر ولكني بصدق لست ضد ابادة هؤلاء التكفيريين فكفانا مزايدات.وهل الأردن أصبح البلد الحلم!!؟

سوريا ليست عربية
سرياني -

اتمنى ان تقطع سوريا اية علاقة مع ما يسمون عرب و العرب الحاليون لمزابل التاريخ

الاردن اقوى
هاني الحوراني -

الاردن اقوى من كل شئ والاردن بلد الديمقراطيه ولو ان هناك ديمقراطيه عربيه حقيقه لما وجدنا سجون ومقابر جماعيه بالمئات والالاف

لكنك لم تجب!
بهاء -

عفوا د. أحمد لقد تهجمت على شعبي سورية والعراق بمقال لك عن البعثيين، وحينها لم تبرز أن كلا النظامين حولا الانتماء لحزب البعث لفرض عين ومفتاح مستقبل بالعمل والدراسة وأن معظم المنتسبين هم من عموم الشعب الذي لا حول له ولا قوة وهذا يبرر السياسة الانتقامية بملاحقة البعث من قبل حكام العراق الجدد. 2- هذا المديح المبطن أحيانا والظاهر أحيانا للنظم الملكية العربية ومنها الأردن غير مفهوم وغير مبرر فأي إنسان علماني حر يتقبل منطقه مبدأ الحكم الملكي الوراثي؟ هذا عدا عن أن هذه الأنظمة لم تكن أقل دموية عندما تعرضت لهز عروشها وقد ذكرتك مرة بأيلول الأسود (فإن بررت المجازر بتحرك عرفات المهدد لكيان الدولة يجب أن تبرر مجزرة تدمر كرد على تحرك الإخوان السوريين، وكلاهما طبعا جريمة إبادة غير مبررة). 3- لإيران مطامع كأي دولة بالمنطقة ولكن تحويل بوصلة الخطر من مكمنه الحقيقي في حكام إسرائيل وأمريكا نحو ملالي إيران عليه الكثير من نقاط الاستفهام. 4- التدخل السوري بلبنان بما يتجاوز حقوق الجوار مرفوض لكنك أهملت دائما عيوب ما يسمى بالأكثرية والتي لا تقل عمن يسمون المعارضة. فعذرا سيد أحمد الموضوعية تجافيك أحيانا.

تكملة
بهاء -

سؤال أخير سيد أبو مطر، هل يعقل أنه لا يوجد أي حزب سياسي بالنظم الملكية العربية لا يحب الملك وعائلته الأقربين، فحتى الأنبياء كان لهم أعداؤهم يسبونهم صبح مساء وعلانية؟ هل تسمح ديمقراطية من تصفق لهم بذلك؟ إن عدم سماعنا حول هذه الأحزاب يؤكد أن وراء الأكمة الكثير!!

سوريا ليست عربية
سرياني -

اتمنى ان تقطع سوريا اية علاقة مع ما يسمون عرب و العرب الحاليون لمزابل التاريخ

اتقي الله يا ابو مطر
ابو عرب -

اولا من هو السيد احمد ابو مطر المحلل ل انظمه وشعوب وحضارات اسمح ان اقول لك ايها الديمقراطي العتيد انك اكيد تعلم الحقيقه كامله ولكنك تتحدث عن الجزء اللذي يهمك فتبدو كانك العارف المتاءلم المدافع عن حقوق الانسان اذا اخبرني ايها العارف ماهو ذنب اللذي اقترفه الدكتور محمد الفاضل رئيس جامعه دمشق ذاك الحين وماهو السبب في اغتيال دكتور الجراحه العصبيه محمد شحاده خليل وغيرهم كثير حتى عمي البالغ من العمر 18 ربيعا فقط انا اقول لك ماذنبهم انهم لاينتمون الى طائفه الاخوان المجرمين اقول لك اكثر ان من قام بهذه الاغتيالات هم من تدافع عنهم في سجن تدمر ولا ينفع ان تقول هذا تلفيق مخابرات لانهم كانو يتباهون تبجحا بذلك اتقي الله يا ابو مطر واظهر الحقيقه كامله الا اذا كنت تقصد ذلك فالبتاءكيد انت من طائفه الاخوان ن ن ن ن

الاردن اقوى
هاني الحوراني -

الاردن اقوى من كل شئ والاردن بلد الديمقراطيه ولو ان هناك ديمقراطيه عربيه حقيقه لما وجدنا سجون ومقابر جماعيه بالمئات والالاف

...
د.همام -

يا ايلاف كفاكم تهجم على السياسية السورية و ذلك لخوفكم منه لأنكم تعلمون انهم على حق و أصحاب مواقف و ستنتصر الأرادة السورية أرادت الصمود و التحدي و تطلعات الشعوب العربية اللاهثة خلف الحرية بقيادة الدكتور بشار الأسد خليفة عبد الناصر و حافظ الأسد

لكنك لم تجب!
بهاء -

عفوا د. أحمد لقد تهجمت على شعبي سورية والعراق بمقال لك عن البعثيين، وحينها لم تبرز أن كلا النظامين حولا الانتماء لحزب البعث لفرض عين ومفتاح مستقبل بالعمل والدراسة وأن معظم المنتسبين هم من عموم الشعب الذي لا حول له ولا قوة وهذا يبرر السياسة الانتقامية بملاحقة البعث من قبل حكام العراق الجدد. 2- هذا المديح المبطن أحيانا والظاهر أحيانا للنظم الملكية العربية ومنها الأردن غير مفهوم وغير مبرر فأي إنسان علماني حر يتقبل منطقه مبدأ الحكم الملكي الوراثي؟ هذا عدا عن أن هذه الأنظمة لم تكن أقل دموية عندما تعرضت لهز عروشها وقد ذكرتك مرة بأيلول الأسود (فإن بررت المجازر بتحرك عرفات المهدد لكيان الدولة يجب أن تبرر مجزرة تدمر كرد على تحرك الإخوان السوريين، وكلاهما طبعا جريمة إبادة غير مبررة). 3- لإيران مطامع كأي دولة بالمنطقة ولكن تحويل بوصلة الخطر من مكمنه الحقيقي في حكام إسرائيل وأمريكا نحو ملالي إيران عليه الكثير من نقاط الاستفهام. 4- التدخل السوري بلبنان بما يتجاوز حقوق الجوار مرفوض لكنك أهملت دائما عيوب ما يسمى بالأكثرية والتي لا تقل عمن يسمون المعارضة. فعذرا سيد أحمد الموضوعية تجافيك أحيانا.

الفرق بين الشيعة
سليمان -

عندما حظر االاردن من الهلال الشيعي كان على حق وعندما حظرت مصر من الهلال الشيعي كانت على حق والتحذير كان يخص الفرس وليس الشيعة العرب في العراق اللذين هم من قبائل وعشائر عربية اصلية والفرق بين شيعة الفرس وشيعة العرب هو ان شيعة ايران مزيفون وشيعة العرب اصلاء يحبون آل محمد (ص) المحبة الصادقة وانا شيعة الفرس واقصد المجوس مهم يبحون عبدة النار احبت ان اوضح هذة الصورة للعموم الجمهور العربي والاسلامي محذرا المسلمين من عبدة النار في بلاد فارس

تكملة
بهاء -

سؤال أخير سيد أبو مطر، هل يعقل أنه لا يوجد أي حزب سياسي بالنظم الملكية العربية لا يحب الملك وعائلته الأقربين، فحتى الأنبياء كان لهم أعداؤهم يسبونهم صبح مساء وعلانية؟ هل تسمح ديمقراطية من تصفق لهم بذلك؟ إن عدم سماعنا حول هذه الأحزاب يؤكد أن وراء الأكمة الكثير!!

د.همام
البروفيسور حسونة -

زميلي د.همام لقد اضحكتنا بمشاركتك الكوميديه ....جزاك الله عنا خيرا

...
د.همام -

يا ايلاف كفاكم تهجم على السياسية السورية و ذلك لخوفكم منه لأنكم تعلمون انهم على حق و أصحاب مواقف و ستنتصر الأرادة السورية أرادت الصمود و التحدي و تطلعات الشعوب العربية اللاهثة خلف الحرية بقيادة الدكتور بشار الأسد خليفة عبد الناصر و حافظ الأسد

الانظمة المارقه
سانتا مريا -

اعتقد ان نظامي طهران ودمشق هما حتما انظمة مؤقتة وستنتهي قريبا كونها مبنيه على الظلم والفساد وسرقة قوت المواطن والقهر والاضطهاد والكذب والمزايدات ونكران الواقع والاستهتار بالانسان والقتل والارهاب

الفرق بين الشيعة
سليمان -

عندما حظر االاردن من الهلال الشيعي كان على حق وعندما حظرت مصر من الهلال الشيعي كانت على حق والتحذير كان يخص الفرس وليس الشيعة العرب في العراق اللذين هم من قبائل وعشائر عربية اصلية والفرق بين شيعة الفرس وشيعة العرب هو ان شيعة ايران مزيفون وشيعة العرب اصلاء يحبون آل محمد (ص) المحبة الصادقة وانا شيعة الفرس واقصد المجوس مهم يبحون عبدة النار احبت ان اوضح هذة الصورة للعموم الجمهور العربي والاسلامي محذرا المسلمين من عبدة النار في بلاد فارس

اتقي الله يا ابو مطر
ابو عرب -

اولا من هو السيد احمد ابو مطر المحلل ل انظمه وشعوب وحضارات اسمح ان اقول لك ايها الديمقراطي العتيد انك اكيد تعلم الحقيقه كامله ولكنك تتحدث عن الجزء اللذي يهمك فتبدو كانك العارف المتاءلم المدافع عن حقوق الانسان اذا اخبرني ايها العارف ماهو ذنب اللذي اقترفه الدكتور محمد الفاضل رئيس جامعه دمشق ذاك الحين وماهو السبب في اغتيال دكتور الجراحه العصبيه محمد شحاده خليل وغيرهم كثير حتى عمي البالغ من العمر 18 ربيعا فقط انا اقول لك ماذنبهم انهم لاينتمون الى طائفه الاخوان المجرمين اقول لك اكثر ان من قام بهذه الاغتيالات هم من تدافع عنهم في سجن تدمر ولا ينفع ان تقول هذا تلفيق مخابرات لانهم كانو يتباهون تبجحا بذلك اتقي الله يا ابو مطر واظهر الحقيقه كامله الا اذا كنت تقصد ذلك فالبتاءكيد انت من طائفه الاخوان ن ن ن ن

الاردن نموذج
سوري حر -

فعلا الاردن هو البلد الانموذج وعلى سوريا الاقتداء بها وشكرا للجميع

د.همام
البروفيسور حسونة -

زميلي د.همام لقد اضحكتنا بمشاركتك الكوميديه ....جزاك الله عنا خيرا

الانظمة المارقه
سانتا مريا -

اعتقد ان نظامي طهران ودمشق هما حتما انظمة مؤقتة وستنتهي قريبا كونها مبنيه على الظلم والفساد وسرقة قوت المواطن والقهر والاضطهاد والكذب والمزايدات ونكران الواقع والاستهتار بالانسان والقتل والارهاب

الاردن نموذج
سوري حر -

فعلا الاردن هو البلد الانموذج وعلى سوريا الاقتداء بها وشكرا للجميع

...
د.همام -

يا ايلاف كفاكم تهجم على السياسية السورية و ذلك لخوفكم منه لأنكم تعلمون انهم على حق و أصحاب مواقف و ستنتصر الأرادة السورية أرادت الصمود و التحدي و تطلعات الشعوب العربية اللاهثة خلف الحرية بقيادة الدكتور بشار الأسد خليفة عبد الناصر و حافظ الأسد

الفرق بين الشيعة
سليمان -

عندما حظر االاردن من الهلال الشيعي كان على حق وعندما حظرت مصر من الهلال الشيعي كانت على حق والتحذير كان يخص الفرس وليس الشيعة العرب في العراق اللذين هم من قبائل وعشائر عربية اصلية والفرق بين شيعة الفرس وشيعة العرب هو ان شيعة ايران مزيفون وشيعة العرب اصلاء يحبون آل محمد (ص) المحبة الصادقة وانا شيعة الفرس واقصد المجوس مهم يبحون عبدة النار احبت ان اوضح هذة الصورة للعموم الجمهور العربي والاسلامي محذرا المسلمين من عبدة النار في بلاد فارس

د.همام
البروفيسور حسونة -

زميلي د.همام لقد اضحكتنا بمشاركتك الكوميديه ....جزاك الله عنا خيرا

الانظمة المارقه
سانتا مريا -

اعتقد ان نظامي طهران ودمشق هما حتما انظمة مؤقتة وستنتهي قريبا كونها مبنيه على الظلم والفساد وسرقة قوت المواطن والقهر والاضطهاد والكذب والمزايدات ونكران الواقع والاستهتار بالانسان والقتل والارهاب

الاردن نموذج
سوري حر -

فعلا الاردن هو البلد الانموذج وعلى سوريا الاقتداء بها وشكرا للجميع

الجبان لا يخيف
الفرس السوري -

شكرا جزيلا للاستاذ أحمد أبو مطر على مقاله الرائع أولا وعلى موقفه العروبي الإنساني . و رد على د.همام&; كفاكم تهجم على السياسية السورية و ذلك لخوفكم منه " !!

الجبان لا يخيف
الفرس السوري -

شكرا جزيلا للاستاذ أحمد أبو مطر على مقاله الرائع أولا وعلى موقفه العروبي الإنساني . و رد على د.همام&; كفاكم تهجم على السياسية السورية و ذلك لخوفكم منه " !!

الجبان لا يخيف
الفرس السوري -

شكرا جزيلا للاستاذ أحمد أبو مطر على مقاله الرائع أولا وعلى موقفه العروبي الإنساني . و رد على د.همام&; كفاكم تهجم على السياسية السورية و ذلك لخوفكم منه " !!