كتَّاب إيلاف

عين حماس العوراء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ليس للأيدولوجيا من عينيْن. وإن كان لها، فعينانِ عوراوانِ، في أحسن الأحوال. (كي لا نقول: عمياوان). ولمَ هذا المدخل؟ وما هي مناسبته؟ أنا مثلكم لا أعرف، لا أعرف الآن على وجه التحديد. وإن كنت أعرف، على الأقلّ، المناسبة. هو مدخلٌ جاءني هكذا، فكتبته. ثم توقفتُ. لم أستطع إضافة كلمة واحدة طوال ساعة من الزمن. وكل ما استطعته فقط، هو السَّرَحَان، ثم المزيد من السرحان حدَّ الغوص في ذكريات أليمة، هي آخر ما تبقى لي من سفرة قديمة إلى العراق.

آنها، في 1998، كان العراق في أوج حصاره الظالم. الأوضاع كئيبة وأغلب العراقيين في فقر مدقع. قبل السفرة، نبهني أحد الزملاء إلى عدم تلبية أية دعوة لزيارة بيت أديب عراقي. استهجنت، أإلى هذه الدرجة! قال: نعم، وغداً ترى وتحسّ وتعرف. وقد كان. رأيت وأحسست وتعرّفت، كما لم أتمنَّ لأحدٍ أن يحذو حذوي.

كان أول مَن نبهني إلى عمق المأساة، بعد وصولنا، مثقف عراقي نبيل وصامت، هو القاص: زعيم الطائي. أذكر كلماته إلى اليوم: لن تعرف حقيقة البلد من نوافذ الفندق، فكل شيء ههنا يلمع ويبرق. إذا أردتها، فانزل إلى الأزقة والحواري الخلفية في بغداد.

ونزلت، وكانت عشرة أيام كافية لأحمل وزر وعبء المعرفة. ولأعرف، لا حقيقة أوضاع العراقيين فحسب، بل حقيقة _ وهذا هو الأهم _ نظام البعث الحاكم، وما جرّه على العباد والبلاد من سواد.

رأيت أدباء محترمين، تتلمذنا ذات يوم على أيديهم، وكنا نتمنى رؤيتهم، وهم يشترون سجائرهم بالسيجارة لا العلبة. فمن هو القادر على ثمن العلبة وثمنها أكثر من راتب شهر كامل؟ ورأيت مدرّسين قضوا في الخدمة ثلاثة عقود، وراتبهم الشهري لا يشتري قميصاً ولا رطل موز.

ورأيت ورأيت حتى بكيت على جُملة لإبراهيم أصلان تذكّرتها في واحدة من قصصه [.. إنني أرى تماماً، وهذا هو الشيء الوحيد الذي يؤلمني). فإذا حانت ساعة العودة لبلدي، عدتُ وقد تلّبستني نوبةُ اكتئاب واعتزال دامت ثلاثة شهور.

لمَ هذا الكلام الآن؟

لأنّ حاضرنا الغزي في هذه الأيام أشبه ما يكون ببارحة العراق. ولأنّ التاريخ، كما يقول ماركس، حين تتشابه أحداثه، فهو يأتي بها مرة على شكل تراجيديا وأخرى على شكل ملهاة.

غزة محاصرة، ذلك الحصار الغاشم، كما كان العراق محاصراً وأكثر. محاصرة، حتى لتبدو وكأنها قفص دجاج بين يديْ جلاّدها الإسرائيلي.
ومحاصرة كما كان العراق بالضبط: أي شعباً لا قيادة. فالذي يعاني الآن هم بالتأكيد غالبية الغزيين، لا قادة حماس. فهؤلاء يأكلون ويشربون ولا شيء ينقصهم. بل هم في أزهى أوقاتهم، حيث تحققَ لهم أخيراً حلمُ عمرهم الكبير بالحُكم والحكم المُطلق.

ومثلما كان نظام طالبان يعتاش على الأفيون، ونظام صدام يهرّب النفط، ويصرف ثمنه على حاشيته: ها هي حماس تدير شبكة واسعة من الأنفاق لتهريب البضائع وأشياء أخرى، من مصر إلى القطاع.
إنها تعمل، كما كان صدام، لا بعقلية رجل الدولة، وإنما بعقلية التنظيم السرّي. تبيع المُهرّبَات بخمسة أضعاف سعرها الأصلي (كونها المحتكر الوحيد لها في السوق)، ومن هذا المدخول الكبير تصرف على قواتها.
فإذا ارتفع ثمن سلعة، في بلادٍ هرطوقية كبلادنا، فلا بد أن تلحقها بقية السلع، في متوالية جهنمية لا أحد يعرف نهايتها. وهذا هو الحادث بالتمام والكمال في هذه الرقعة الصغيرة من العالم: كل شيء ارتفع سعره: من صحن الفول إلى بلاطة الضريح.

لقد ضجّت الناس، لكنّ أذن حماس من طين وعجين. فهي لا ترى غير ما تريد. وإن رأت فبعين عوراء وغالباً عمياء: عين الأيدولوجيا الدينية. إنهم يضعون الحق كله على الحصار الإسرائيلي. وأما هم فلا دخل لهم.

يُقال لهم، ومن عدة أطراف في الداخل والخارج، بأنهم يخسرون من رصيدهم الجماهيري، يوماً بعد يوم. ويوماً بعد يوم، يحشرون أنفسهم، ويحشرون معهم شعبهم في الزاوية، فلا يأبهون.

يُقال لهم إنّ الأوضاع، في قطاع غزة،، تتراجع بسرعة الصاروخ. ويُقصد بالأوضاع، معيشة الناس ومستواهم. إذ ما من مرة، منذ حزيران السابع والستين، وصلت الناس إلى هذا المستوى من الضنك والتقتير والهوان. فالغلاء الفاحش، والحصار، وشُح السلع، بدأت تفعل مفاعيلها. والقيمة الشرائية للشيكل، تهاوت إلى النصف وربما أكثر. بمعنى أن مَن كان راتبه ألفي شيكل، مثلاً، قبل الانقلاب، أصبح راتبه الآن بقيمة ألف شيكل فقط. ما يعني دخول جماهير غفيرة من سكان القطاع، إلى نادي الفقر. وهو دخولٌ مرشّح لمزيدٍ من الاتساع في المستقبل. ذلك أنّ إسرائيل، بحصارها المُحكم، وبغباء حماس الذي مكّن لها، آلت على نفسها، كما قال أحد قادتها، أن تحوّل معظم أهل القطاع، إلى معدمين (لا نقول فقراء، بل معدمين، ونقصد الدقة في التعبير والتوصيف).

إننا الآن نشهد إنزياحات في التراتب الاجتماعي والاقتصادي، حيث تكاد تهبط شريحة صغار الموظفين، وهي أكبر وأوسع شريحة في غزة، إلى ما هو متاخم لخط الفقر. فإذا أضفنا لهؤلاء، شريحة أخرى مركزية، هي شريحة العمال، التي لا تجد ما يقيم الأود، منذ بدء انتفاضة الأقصى عام 2000، نعرف مقدار وحجم الكارثة التي تنتظرنا في الأفق!

إنّ قطاع غزة كله، سيتحوّل، في مدى زمني قصير أو متوسط، إلى منطقة كفاف: منطقة منكوبة في رزقها ولقمة عيشها، كما في مئات التفاصيل اليومية الصغيرة. ما يُحيل حياة مواطنها البسيط، كل صباح، إلى جحيم.

هذا من ناحية العيش، فماذا عن نواح أخرى، كالشلل التامّ في حركة العمران وبوار المنتوج الزراعي وبطالة خريجي الجامعات ومنع السفر عن الطلبة ونفوق المرضى على الحواجز، وسوى ذلك مما نعرف وتعرف حماس.

وماذا هي فاعلة وماذا فعلت للتخفيف عن الغالبية العظمى من الشعب؟ للأسف، لم تفعل حتى الحدّ الأدنى المستطاع، ولو من قبيل مراقبة الأسعار لدى التجار، وتعميم سعر واحد للسلعة ذاتها في مختلف الأماكن. وليس هذا فحسب، بل هي ساهمت في الكثير من معاناة الناس، وبخاصة حين دخلت كطرف رئيسي شبه وحيد، في عمليات التهريب عبر الأنفاق. فالسجائر التي تشرف على تجارتها، مثلاً، ارتفع ثمنها إلى خمسة أضعاف وأحياناً عشرة. حتى صارت السيجارة في يد المواطن، رمزاً للمباهاة والزهو، فمن هو القادر على شراء التبغ المصنوع؟ إنهم قلّة فقط. أما الأغلبية فعادوا إلى تقاليد آبائهم وأجدادهم، في تدخين التبغ اليدوي، بنوعيه الشامي والعربي (بلغ سعر الأوقية من النوع الأول قرابة العشرين دولاراً، ومن الثاني قرابة العشرة) أي عادوا إلى زمن السيجارة اللّف! فإذا أشحنا النظر عن هذه السلعة التي تبدو ترفاً للبعض، في حين أنها من الضروريات لغالبية المدخنين، وهم كُثر وكثر جداً في القطاع، ونظرنا إلى جوانب أخرى من حياة الغزي فماذا نرى؟ نرى عودة شبه جماعية إلى نمط الحياة في خمسينات القرن الماضي: النمط البدائي الزراعي للاجئين والقرويين. فالناس، وبأعداد لا يستهان بها، عادت ههنا إلى فرن الطابون ذي الخشب والحطب. والناس ههنا، عادت إلى ترقيع الملابس القديمة والأحذية القديمة. والبعض منهم عاد للتسوّل والنبش في المزابل.

كل هذا يحدث، وحماس ترى وتغضّ النظر. فهمّها الأول هو الحكم والسيطرة. أما أن يعاني الناس معاناة مجانية هكذا، فلا بأس. لديها ترسانات من التبرير والتعزيز الديني. وكلها ترسانات لا تمت للغة السياسة المعاصرة بصلة!
فإلى متى؟ ونحن من يسألها هذه المرة: إلى متى المكابرة وإلى متى الهروب إلى الأمام؟ إذا كان كل هذا الخراب قد حصل في ستة شهور، فماذا لو يستمرّ الحصار لسنوات؟
أما آن الأوان حقاً، للمراجعة والنقد الذاتي؟ أما آن الأوان للتيار العقلاني في صفوفكم أن يقول كلمته؟ ستة شهور مضت على انقلابكم، مسستم خلالها مصالحَ الناس في العصب. وحين تخسر الناس مصالحها، لن تغفر لكم.
إنّ إسرائيل ذاهبة في حصارها إلى درجة الخنق والسحق. وأنتم ليست لديكم من أوراق ضغط عليها، لكي تتصدّوا لها، فماذا أنتم فاعلون؟
ماذا أنتم فاعلون غير ترديد معزوفة " الصمود " و " صبر ساعة "؟
وغير الارتهان إلى صقوركم من أمثال الزهار وسعيد صيام؟

حقاً: ليس للأيدولوجيا من عينيْن. وإن كان لها، فعينان عوراوان، في أحسن الأحوال. (كي لا نقول: عمياوان). ولمَ هذه الخاتمة؟ أنا مثلكم أعرف، وأعرف الآن على وجه التحديد!

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معانية من قلب الحدث
متابع إيلاف -

أنها شاهدة رجل يعايش الأحداث والأحوال ويراها بأم العين ويتحسسها. فمن له اعتراض أو تصحيح فليتفضل مشكورا. أم أن هذه هي حقيقة الحال الفاجعة المرة؟

وليكن درساً
خوليو -

وليكن درساً لشعوب بلاد الشام وكل الشعوب العربية عند الإنتخابات، حين يدلون بأصواتهم، بأن حماس واخواتها غير مؤهلين للحكم ، برامجهم غيبية ولاتمت للقرن الواحد والعشرين، وليكن درساً للشعب المصري في المستقبل، فإن عاود الشعب الخطأ فليتحمل نتيجة خطأه ، حماس فازت باالإتنخاب، والخطأ هو خطأ الشعب، فليصحح الشعب المعدم خطأه باالإنتخابات الجديدة، لايبدوا الجوع على محيا قيادات حماس ، التهريب عملية مربحة ،الكاتب يحكي لنا الحقيقة.

ماذا تقترح؟
الاخوه -

ماذا تقترح ما هو الحل بريائك ؟

وعود واكاذيب
خلف -

حقا من قال ان حماس وعدتنا بستغافورة واوصلتنا قندهار ولا نعرف الشعب ماذا سوف يفعل وشكرا لاهل الاردن اللذين اسقطوا هولاء في الانتخابات البلدية والنيابية وراجيا من اهل مصر اخذ العبرة من اهل الاردن الواعين .

وهل لديك عيون
عبدالله القرني -

الكذب الانيق هو الوصف الدقيق لمثل هذه المقالات القفز الى النتائج وترك الاسباب وهو يجيده كثر من كتاب هذا الموقع والصحف التي انبثق منها هذا الموقع

ثورة شعبية عارمة
عارف -

الحل يا( الاخوة )هو كما انتخب الفلسطينية حماس عليهم بازاحت حماس بثورة شعبية عارمة تنالهم وترميهم في----- التاريخ

العين العوراء
أبو سفيان -

إن العين التي رأت حصار العراق المرعب وإكتفت بالدموع ولم تسأل عمن وقف وراءه ولماذا؟هي عين عوراء. إنها نفس العين التي رأت أنفاق التهريب ولم تسأل عمن أغلق (معبر رفح) وأهلك الحرث والزرع. . حماس لم تقم ( بإنقلاب ) أيها الشاعر بل إنقلب عليها لاعبو (الثلاث ورقات )وسياسيو بازار أوسلو عندما رفضو تسليمها إستحقاق فوزها؟؟وأخذوا يعدون القوة الدحلانية ويدربون آلافا في مصر والأردن ( حرس الرئاسة )للإنقضاض عليها .ألا يحتاج ذلك لعين تراه؟؟ يا صديقي شخصيا أمقت الحكم الديني ( وأفضل عليه حكم العسكر )لكني لا أحتمل حكم ---------------------

شكرا ولكن ..
محمد عبد القادر -

يبدو لي ان الكاتب اقتنص اقوالا واوصافا من آخرين دون ان يكلف نفسه عناء الدخول الى جذور المشكلة. وظني انه لا يعرفها فاكتفى بالقفز الى النتائج كما قال المشارك عبد الله القرني. سامحه الله وشكر سعيه المردود عليه.

عبدالله القرني
حسونة -

الخطأ يا عبدالله هو خطأ الشعب كما قال المشارك خوليو، فليصحح الشعب باالإنتخابات القادمة، لايبدوا الجوع على محيا قيادات حماس ، التهريب عملية مربحة ،الكاتب يحكي لنا الحقيقة.

إثقو الله
خالد محمد الميمان -

إتقو الله يا قاده الفصائل الفلسطينيه فى أنفسكم وفى هذا الشعب المغلوب على أمره.إجتمع قاده حماس وفتح فى مكه المكرمه وأستبشرنا خيرا إلا أنهم عادو للأقتتال الذى أدى الى إنفصال غزه عن الضفه حتى أصبح موقفنا أمام العالم أشد خزيا.الى هذا الحد تطغى المصالح الشخصيه على المصلحه العليا للشعب.إن أمامكم إستحقاقات لابد من رص الصفوف للخروج بالحد الأدنى من المكاسب وإلا فالكارثه الكبرى قادمه وسيدفع ثمنها الجميع.

لا يا أخ باسم
محمود -

لا تقاس الأمور بما نراه على الأرض فقط، فهناك الكثير الكثير الذي لا نراه وراء الكواليس ما نراه على الأرض فقر وحاجة ماستين وذلك بسبب الحصار، ولكن ما لا نراه هو التعاون الثنائي بين الرئيس عباس وأولمرت وأجهزتهما الأمنية، هل لك أن تخبرني لماذا لا يرفض عباس الجلوس مع أولمرت ما دام قطاع غزة محاصر الجواب هو أن عباس هو المشارك الأكبر في حصار قطاع غزة نسأل الله الهداية والرشاد لأهل فلسطين كل فلسطين

المأساة المزدوجة
عبد الاله بسكمار -

ليس الخبر كالعيان وأهل مكة أدرى بشعابها ، الكثيرون كانوا يدركون أن حماس ستكون وبالا على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ، وهاهي سفينتها بصدد الغرق لكن للأسف سوف لن تغرق وحدهافلماذا لا يفيق العرب الا متأخرين وأين جمهورية ايران الاسلامية وكل عرابي هذه الحركة الظلامية الذين شجعوها وأودوا بها الى هذا النفق المظلم أم أن التبرير السهل سيصب كالعادة على شماعة الاخر المتامر دوما

معانية من قلب الحدث
متابع إيلاف -

أنها شاهدة رجل يعايش الأحداث والأحوال ويراها بأم العين ويتحسسها. فمن له اعتراض أو تصحيح فليتفضل مشكورا. أم أن هذه هي حقيقة الحال الفاجعة المرة؟

وليكن درساً
خوليو -

وليكن درساً لشعوب بلاد الشام وكل الشعوب العربية عند الإنتخابات، حين يدلون بأصواتهم، بأن حماس واخواتها غير مؤهلين للحكم ، برامجهم غيبية ولاتمت للقرن الواحد والعشرين، وليكن درساً للشعب المصري في المستقبل، فإن عاود الشعب الخطأ فليتحمل نتيجة خطأه ، حماس فازت باالإتنخاب، والخطأ هو خطأ الشعب، فليصحح الشعب المعدم خطأه باالإنتخابات الجديدة، لايبدوا الجوع على محيا قيادات حماس ، التهريب عملية مربحة ،الكاتب يحكي لنا الحقيقة.

ماذا تقترح؟
الاخوه -

ماذا تقترح ما هو الحل بريائك ؟

وعود واكاذيب
خلف -

حقا من قال ان حماس وعدتنا بستغافورة واوصلتنا قندهار ولا نعرف الشعب ماذا سوف يفعل وشكرا لاهل الاردن اللذين اسقطوا هولاء في الانتخابات البلدية والنيابية وراجيا من اهل مصر اخذ العبرة من اهل الاردن الواعين .

وهل لديك عيون
عبدالله القرني -

الكذب الانيق هو الوصف الدقيق لمثل هذه المقالات القفز الى النتائج وترك الاسباب وهو يجيده كثر من كتاب هذا الموقع والصحف التي انبثق منها هذا الموقع

ثورة شعبية عارمة
عارف -

الحل يا( الاخوة )هو كما انتخب الفلسطينية حماس عليهم بازاحت حماس بثورة شعبية عارمة تنالهم وترميهم في----- التاريخ

العين العوراء
أبو سفيان -

إن العين التي رأت حصار العراق المرعب وإكتفت بالدموع ولم تسأل عمن وقف وراءه ولماذا؟هي عين عوراء. إنها نفس العين التي رأت أنفاق التهريب ولم تسأل عمن أغلق (معبر رفح) وأهلك الحرث والزرع. . حماس لم تقم ( بإنقلاب ) أيها الشاعر بل إنقلب عليها لاعبو (الثلاث ورقات )وسياسيو بازار أوسلو عندما رفضو تسليمها إستحقاق فوزها؟؟وأخذوا يعدون القوة الدحلانية ويدربون آلافا في مصر والأردن ( حرس الرئاسة )للإنقضاض عليها .ألا يحتاج ذلك لعين تراه؟؟ يا صديقي شخصيا أمقت الحكم الديني ( وأفضل عليه حكم العسكر )لكني لا أحتمل حكم ---------------------

شكرا ولكن ..
محمد عبد القادر -

يبدو لي ان الكاتب اقتنص اقوالا واوصافا من آخرين دون ان يكلف نفسه عناء الدخول الى جذور المشكلة. وظني انه لا يعرفها فاكتفى بالقفز الى النتائج كما قال المشارك عبد الله القرني. سامحه الله وشكر سعيه المردود عليه.

عبدالله القرني
حسونة -

الخطأ يا عبدالله هو خطأ الشعب كما قال المشارك خوليو، فليصحح الشعب باالإنتخابات القادمة، لايبدوا الجوع على محيا قيادات حماس ، التهريب عملية مربحة ،الكاتب يحكي لنا الحقيقة.

إثقو الله
خالد محمد الميمان -

إتقو الله يا قاده الفصائل الفلسطينيه فى أنفسكم وفى هذا الشعب المغلوب على أمره.إجتمع قاده حماس وفتح فى مكه المكرمه وأستبشرنا خيرا إلا أنهم عادو للأقتتال الذى أدى الى إنفصال غزه عن الضفه حتى أصبح موقفنا أمام العالم أشد خزيا.الى هذا الحد تطغى المصالح الشخصيه على المصلحه العليا للشعب.إن أمامكم إستحقاقات لابد من رص الصفوف للخروج بالحد الأدنى من المكاسب وإلا فالكارثه الكبرى قادمه وسيدفع ثمنها الجميع.

لا يا أخ باسم
محمود -

لا تقاس الأمور بما نراه على الأرض فقط، فهناك الكثير الكثير الذي لا نراه وراء الكواليس ما نراه على الأرض فقر وحاجة ماستين وذلك بسبب الحصار، ولكن ما لا نراه هو التعاون الثنائي بين الرئيس عباس وأولمرت وأجهزتهما الأمنية، هل لك أن تخبرني لماذا لا يرفض عباس الجلوس مع أولمرت ما دام قطاع غزة محاصر الجواب هو أن عباس هو المشارك الأكبر في حصار قطاع غزة نسأل الله الهداية والرشاد لأهل فلسطين كل فلسطين

المأساة المزدوجة
عبد الاله بسكمار -

ليس الخبر كالعيان وأهل مكة أدرى بشعابها ، الكثيرون كانوا يدركون أن حماس ستكون وبالا على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ، وهاهي سفينتها بصدد الغرق لكن للأسف سوف لن تغرق وحدهافلماذا لا يفيق العرب الا متأخرين وأين جمهورية ايران الاسلامية وكل عرابي هذه الحركة الظلامية الذين شجعوها وأودوا بها الى هذا النفق المظلم أم أن التبرير السهل سيصب كالعادة على شماعة الاخر المتامر دوما

عين الكاتب
مسلم -

ان هولاء المروجون لدحلان و عباس وعصاباتهم هم من والذين يصدون عن دين الله والذين يبغونها عوجا لهم في ضلال مبين والذين يقولون اسقطوا حماس ومن على شاكلتهم اقول لهم ان الله ناصر دينه والذين يفرحون بسقوطيار اسلامي يدعوا الى تحكيم شرع الله اعتقد انهم في حاجه الى مراجعة اسلامهم وعقيدتهم هدانا الله الى طريق الحق ونصر الاسلام والمسلمين

عين الكاتب
مسلم -

ان هولاء المروجون لدحلان و عباس وعصاباتهم هم من والذين يصدون عن دين الله والذين يبغونها عوجا لهم في ضلال مبين والذين يقولون اسقطوا حماس ومن على شاكلتهم اقول لهم ان الله ناصر دينه والذين يفرحون بسقوطيار اسلامي يدعوا الى تحكيم شرع الله اعتقد انهم في حاجه الى مراجعة اسلامهم وعقيدتهم هدانا الله الى طريق الحق ونصر الاسلام والمسلمين

عين بها مهق
محمد الغزاوي -

أف لغلفة القلوب.. وأف لمتيسة العقول..وألف أف لدجالي العصر..قادة حماس يشبعون ويترفهون حتى بالإمارة البارحة أنا شوفت أحمد ياسين راكب طيارته الخاصة وبيلعب بوسيبول، والرنتيسي أخر أنجكة، وصلاح شجادة ولا مختار البلد، والمقادمة يا عيني على لبسه وهندامه، وأبو شنب فهو بين عنب وطرب..أما الزهار فكان فرحان وقاعد بعد الفلوس اللي أخذها من وراء قتل اليهود لفلذة كبده خالد ولشلل زوجته أم خال!! أما هنية فكان فرطان من الضحك لأن ذراعه الأيمن عادل هنية قد قصفوها اليهود.. وباسم نعيم كان بيضححححححححححك وهو بستلم ثمن دم ابنه نعيم!! وتسألوش عن أم نضال فرحات فهي أكثر النسوان رفاهيةوإيش بدها أكثر من هيك ثلاثة من أولادها سافرووووا بس مش على فندق زي فندقك يا كاتب سافروا عند المليك المقتدر.......هي قادة حماس يا كل العميان.. فاتركوا فيعروقكم قطرة من دماء

عين بها مهق
محمد الغزاوي -

أف لغلفة القلوب.. وأف لمتيسة العقول..وألف أف لدجالي العصر..قادة حماس يشبعون ويترفهون حتى بالإمارة البارحة أنا شوفت أحمد ياسين راكب طيارته الخاصة وبيلعب بوسيبول، والرنتيسي أخر أنجكة، وصلاح شجادة ولا مختار البلد، والمقادمة يا عيني على لبسه وهندامه، وأبو شنب فهو بين عنب وطرب..أما الزهار فكان فرحان وقاعد بعد الفلوس اللي أخذها من وراء قتل اليهود لفلذة كبده خالد ولشلل زوجته أم خال!! أما هنية فكان فرطان من الضحك لأن ذراعه الأيمن عادل هنية قد قصفوها اليهود.. وباسم نعيم كان بيضححححححححححك وهو بستلم ثمن دم ابنه نعيم!! وتسألوش عن أم نضال فرحات فهي أكثر النسوان رفاهيةوإيش بدها أكثر من هيك ثلاثة من أولادها سافرووووا بس مش على فندق زي فندقك يا كاتب سافروا عند المليك المقتدر.......هي قادة حماس يا كل العميان.. فاتركوا فيعروقكم قطرة من دماء

عين عوراء
أحمد -

أتمنى على الكاتب أن يحكي للناس من هو سبب حصار غزةمن سبب قطع الرواتبفعلا الكاتب هو صاحب العيون العوراء

عين عوراء
أحمد -

أتمنى على الكاتب أن يحكي للناس من هو سبب حصار غزةمن سبب قطع الرواتبفعلا الكاتب هو صاحب العيون العوراء

كتب الحقيقة
سلطان -

سياسة حماس المتأسلمة الحمقاء هي اولا واخيرا سبب هذا الحصار وسبب المآسي والويلاء التي اصابت الغزاوية في قطاع غزة والحل بيد العزاوية من خلال ثورة حتى النصر على هذة الحركة البائدة والرجعية والكاتب كتب الحقيقة المجردة والباقي على الله وشكرا لكاتب هذا المقال المميز

كتب الحقيقة
سلطان -

سياسة حماس المتأسلمة الحمقاء هي اولا واخيرا سبب هذا الحصار وسبب المآسي والويلاء التي اصابت الغزاوية في قطاع غزة والحل بيد العزاوية من خلال ثورة حتى النصر على هذة الحركة البائدة والرجعية والكاتب كتب الحقيقة المجردة والباقي على الله وشكرا لكاتب هذا المقال المميز

عين الكاتب العوراء
مواطن عربي -

الكاتب ينتقد العهد الوطني في العراق متى ستتوقف حمله الافتراءات امريكا حاصرت العراق 13 عام وقتلت 2 مليون طفل كان حصارا ظالما خاليا من كل انسانيه او رحمه اواخلاق وبعيد عن كل مباديء العدل والقيم الانسانيه الشريفه ومع ذلك ناضلت القياده العراقيه لتوفر الامن والحياه الكريمه لشعبها العهد الوطني هو الذي بنى العراق واحدث هذه الثوره العلميه والصناعيه الهائله والنظام التعليمي والرعايه الصحيه والقوه العسكريه وكان العراق اول دوله عربيه واسلاميه يقترب من تطوير مشروع نووي كبير وتصنيع قنبله نوويه , لكن يبدوا ان عين الكاتب هي العوراء فهو لايرى القتل والسلب والدمار الذي حدث للعراق نتيجه الغزو البربري الامريكي ولايرى ديمقراطيه بوش القائمه على الميلشيات الطائفيه والاغتيال على الهويه وتهجير الامنين ومجازر سجن ابو غريب و نتيجه الغزو الامريكي قتل مليون عراقي او يزيد الى متى تبقى اعين صحافتنا واعلامنا عوراء تتجاهل الحقائق وتمتلىء بالافتراءات والتلفيق

عين الكاتب العوراء
مواطن عربي -

الكاتب ينتقد العهد الوطني في العراق متى ستتوقف حمله الافتراءات امريكا حاصرت العراق 13 عام وقتلت 2 مليون طفل كان حصارا ظالما خاليا من كل انسانيه او رحمه اواخلاق وبعيد عن كل مباديء العدل والقيم الانسانيه الشريفه ومع ذلك ناضلت القياده العراقيه لتوفر الامن والحياه الكريمه لشعبها العهد الوطني هو الذي بنى العراق واحدث هذه الثوره العلميه والصناعيه الهائله والنظام التعليمي والرعايه الصحيه والقوه العسكريه وكان العراق اول دوله عربيه واسلاميه يقترب من تطوير مشروع نووي كبير وتصنيع قنبله نوويه , لكن يبدوا ان عين الكاتب هي العوراء فهو لايرى القتل والسلب والدمار الذي حدث للعراق نتيجه الغزو البربري الامريكي ولايرى ديمقراطيه بوش القائمه على الميلشيات الطائفيه والاغتيال على الهويه وتهجير الامنين ومجازر سجن ابو غريب و نتيجه الغزو الامريكي قتل مليون عراقي او يزيد الى متى تبقى اعين صحافتنا واعلامنا عوراء تتجاهل الحقائق وتمتلىء بالافتراءات والتلفيق

الحل
chnarok -

الحل هو أن تتركوا خالد مشعل يتولى الرئاسة و اعطوا حماس كل السلطة . لتأخذ كل السلاح، لتأخذ كل نقود الخزينة ولتأخذ كل الصلاحيات ، ولتجيش حماس الجيوش ولتعلن كل الحروب التى تريد، ودعونا نجلس ونتفرج معا كيف ستزيل هذه الحماس إسرائيل من الوجود، كيف ستخلق للفلسطينيين وظائف غير وظيفة الانتحار بحزام ناسف، كيف سيعم النعيم على الشعب الفلسطينى، كيف سيحكمه ملائكة مطهرون لا يعرف الفساد طريقا لقلوبهم.

الحل
chnarok -

الحل هو أن تتركوا خالد مشعل يتولى الرئاسة و اعطوا حماس كل السلطة . لتأخذ كل السلاح، لتأخذ كل نقود الخزينة ولتأخذ كل الصلاحيات ، ولتجيش حماس الجيوش ولتعلن كل الحروب التى تريد، ودعونا نجلس ونتفرج معا كيف ستزيل هذه الحماس إسرائيل من الوجود، كيف ستخلق للفلسطينيين وظائف غير وظيفة الانتحار بحزام ناسف، كيف سيعم النعيم على الشعب الفلسطينى، كيف سيحكمه ملائكة مطهرون لا يعرف الفساد طريقا لقلوبهم.

الحقيقة الناقصة
ابو ذر -

لم يتدحدث الكاتب عن اعمال القتل والتنكيل اللذي تقوم به حركة حماس ,لمى لم يتحدث عن مطاردة ابطال الجهاد الاسلامي اللذين تصدوا للعدوان الاخير على منطقة رفح ,بعد انتهاء المعركة ,من الخائن ؟؟المقاوم اللذي يتم اعتقالة بعد ان نجى من المعركة على ايدي مليشيات حماس وملاحقته على خلفية التصدي ام من ؟؟؟؟ ثم منع الصلاة على شهداء كتائب شهداء الاقصى اللذين سقطوا في نفس المواجهة ؟؟ وهل قال الاسلام بأستخدام الدرلات والحرق بالنار في اقبية حماس ؟؟؟افيقوا ايها المضللون.ولا تنظروا بعين واحدة .ولاتستقوا اخباركم من مصدر واحد . وهذ غيض من فيض ,وأقسم بالله أنة توجد جرائم في اقبية حماس يندى لها جبين الاسلام .

الحقيقة الناقصة
ابو ذر -

لم يتدحدث الكاتب عن اعمال القتل والتنكيل اللذي تقوم به حركة حماس ,لمى لم يتحدث عن مطاردة ابطال الجهاد الاسلامي اللذين تصدوا للعدوان الاخير على منطقة رفح ,بعد انتهاء المعركة ,من الخائن ؟؟المقاوم اللذي يتم اعتقالة بعد ان نجى من المعركة على ايدي مليشيات حماس وملاحقته على خلفية التصدي ام من ؟؟؟؟ ثم منع الصلاة على شهداء كتائب شهداء الاقصى اللذين سقطوا في نفس المواجهة ؟؟ وهل قال الاسلام بأستخدام الدرلات والحرق بالنار في اقبية حماس ؟؟؟افيقوا ايها المضللون.ولا تنظروا بعين واحدة .ولاتستقوا اخباركم من مصدر واحد . وهذ غيض من فيض ,وأقسم بالله أنة توجد جرائم في اقبية حماس يندى لها جبين الاسلام .

عنوان غير لائق
سامي -

قرأت لكتاب عرب عديدين أستعمالهم للكلمة الثالثة في العنوان، وأحدهم شاعر سوري!! وهي وصف للإنسان الذي يعاني من عطب في إحدى عينيه. ويفترض بالكتّاب أن لا يستخدموا هذه الكلمة أحتراماً لمشاعر الناس الذين يعانون من هذه المشكلة، خاصة وأن الناس العاديين عندما يشيرون لذلك يقولون ( عينه كريمة) لتخفيف وطأة الوصف. بوسع الكتاب أن يقولوا ( النظرة الأحادية الجانب )أو ما شابه ذلك وشكراً.

عفوية الشعب الفلسطين
رمضان عيسى -

أؤيد خوليو في رأيه و أضيف أن الغلاء أكثر مما ذكر الكاتب و أشمل و أرى أن الشعب الفلسطيني لا يتعلم من جراحه مثل الشعوب و ليس لديه ردود فعل طبيعية و مناسبة للأحداث و لست أدري هل سيتعلم من تجربته الإنتخابية و يختار ممثلين حقيقيين له إذا جاءت الفرصة و أعتقد أنها لن تجيء في عهد حماس أبداً . و خطرت على بالي أبيات شعرية تناسب المرحلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني : إذا الشعب يوماً أراد السقوط فما أسرع ما بستجيب القدروإذاأراد يوماًصعوداًَ فطريق الصعودصعب الممر وإذاإبتلي شعب في قادةٍ خطاهم نزولاً الى المنحدرفلا أسفاه على أمةٍ تاه اليقين عنها و فرخيرت، فاختارت صعوداً لهاويةٍ يطول وصولها للمستقر .فطريق الشعب الفلسطيني طويلة و شاق بسبب وقوعه بين مطرقة الأصولية اليهودية الصهيونية و في سندان التطرف الأصولي الفلسطيني الأحادي النظرة و إذا كان لا بد من التجريب لماذا لا ينتخب اليسار الفلسطيني فاليسار لم يخدعه يوماً و لم يكذب عليه .

عنوان غير لائق
سامي -

قرأت لكتاب عرب عديدين أستعمالهم للكلمة الثالثة في العنوان، وأحدهم شاعر سوري!! وهي وصف للإنسان الذي يعاني من عطب في إحدى عينيه. ويفترض بالكتّاب أن لا يستخدموا هذه الكلمة أحتراماً لمشاعر الناس الذين يعانون من هذه المشكلة، خاصة وأن الناس العاديين عندما يشيرون لذلك يقولون ( عينه كريمة) لتخفيف وطأة الوصف. بوسع الكتاب أن يقولوا ( النظرة الأحادية الجانب )أو ما شابه ذلك وشكراً.

عفوية الشعب الفلسطين
رمضان عيسى -

أؤيد خوليو في رأيه و أضيف أن الغلاء أكثر مما ذكر الكاتب و أشمل و أرى أن الشعب الفلسطيني لا يتعلم من جراحه مثل الشعوب و ليس لديه ردود فعل طبيعية و مناسبة للأحداث و لست أدري هل سيتعلم من تجربته الإنتخابية و يختار ممثلين حقيقيين له إذا جاءت الفرصة و أعتقد أنها لن تجيء في عهد حماس أبداً . و خطرت على بالي أبيات شعرية تناسب المرحلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني : إذا الشعب يوماً أراد السقوط فما أسرع ما بستجيب القدروإذاأراد يوماًصعوداًَ فطريق الصعودصعب الممر وإذاإبتلي شعب في قادةٍ خطاهم نزولاً الى المنحدرفلا أسفاه على أمةٍ تاه اليقين عنها و فرخيرت، فاختارت صعوداً لهاويةٍ يطول وصولها للمستقر .فطريق الشعب الفلسطيني طويلة و شاق بسبب وقوعه بين مطرقة الأصولية اليهودية الصهيونية و في سندان التطرف الأصولي الفلسطيني الأحادي النظرة و إذا كان لا بد من التجريب لماذا لا ينتخب اليسار الفلسطيني فاليسار لم يخدعه يوماً و لم يكذب عليه .

معانية من قلب الحدث
متابع إيلاف -

أنها شاهدة رجل يعايش الأحداث والأحوال ويراها بأم العين ويتحسسها. فمن له اعتراض أو تصحيح فليتفضل مشكورا. أم أن هذه هي حقيقة الحال الفاجعة المرة؟

وليكن درساً
خوليو -

وليكن درساً لشعوب بلاد الشام وكل الشعوب العربية عند الإنتخابات، حين يدلون بأصواتهم، بأن حماس واخواتها غير مؤهلين للحكم ، برامجهم غيبية ولاتمت للقرن الواحد والعشرين، وليكن درساً للشعب المصري في المستقبل، فإن عاود الشعب الخطأ فليتحمل نتيجة خطأه ، حماس فازت باالإتنخاب، والخطأ هو خطأ الشعب، فليصحح الشعب المعدم خطأه باالإنتخابات الجديدة، لايبدوا الجوع على محيا قيادات حماس ، التهريب عملية مربحة ،الكاتب يحكي لنا الحقيقة.

ماذا تقترح؟
الاخوه -

ماذا تقترح ما هو الحل بريائك ؟

وعود واكاذيب
خلف -

حقا من قال ان حماس وعدتنا بستغافورة واوصلتنا قندهار ولا نعرف الشعب ماذا سوف يفعل وشكرا لاهل الاردن اللذين اسقطوا هولاء في الانتخابات البلدية والنيابية وراجيا من اهل مصر اخذ العبرة من اهل الاردن الواعين .

وهل لديك عيون
عبدالله القرني -

الكذب الانيق هو الوصف الدقيق لمثل هذه المقالات القفز الى النتائج وترك الاسباب وهو يجيده كثر من كتاب هذا الموقع والصحف التي انبثق منها هذا الموقع

ثورة شعبية عارمة
عارف -

الحل يا( الاخوة )هو كما انتخب الفلسطينية حماس عليهم بازاحت حماس بثورة شعبية عارمة تنالهم وترميهم في----- التاريخ

العين العوراء
أبو سفيان -

إن العين التي رأت حصار العراق المرعب وإكتفت بالدموع ولم تسأل عمن وقف وراءه ولماذا؟هي عين عوراء. إنها نفس العين التي رأت أنفاق التهريب ولم تسأل عمن أغلق (معبر رفح) وأهلك الحرث والزرع. . حماس لم تقم ( بإنقلاب ) أيها الشاعر بل إنقلب عليها لاعبو (الثلاث ورقات )وسياسيو بازار أوسلو عندما رفضو تسليمها إستحقاق فوزها؟؟وأخذوا يعدون القوة الدحلانية ويدربون آلافا في مصر والأردن ( حرس الرئاسة )للإنقضاض عليها .ألا يحتاج ذلك لعين تراه؟؟ يا صديقي شخصيا أمقت الحكم الديني ( وأفضل عليه حكم العسكر )لكني لا أحتمل حكم ---------------------

شكرا ولكن ..
محمد عبد القادر -

يبدو لي ان الكاتب اقتنص اقوالا واوصافا من آخرين دون ان يكلف نفسه عناء الدخول الى جذور المشكلة. وظني انه لا يعرفها فاكتفى بالقفز الى النتائج كما قال المشارك عبد الله القرني. سامحه الله وشكر سعيه المردود عليه.

عبدالله القرني
حسونة -

الخطأ يا عبدالله هو خطأ الشعب كما قال المشارك خوليو، فليصحح الشعب باالإنتخابات القادمة، لايبدوا الجوع على محيا قيادات حماس ، التهريب عملية مربحة ،الكاتب يحكي لنا الحقيقة.

إثقو الله
خالد محمد الميمان -

إتقو الله يا قاده الفصائل الفلسطينيه فى أنفسكم وفى هذا الشعب المغلوب على أمره.إجتمع قاده حماس وفتح فى مكه المكرمه وأستبشرنا خيرا إلا أنهم عادو للأقتتال الذى أدى الى إنفصال غزه عن الضفه حتى أصبح موقفنا أمام العالم أشد خزيا.الى هذا الحد تطغى المصالح الشخصيه على المصلحه العليا للشعب.إن أمامكم إستحقاقات لابد من رص الصفوف للخروج بالحد الأدنى من المكاسب وإلا فالكارثه الكبرى قادمه وسيدفع ثمنها الجميع.

لا يا أخ باسم
محمود -

لا تقاس الأمور بما نراه على الأرض فقط، فهناك الكثير الكثير الذي لا نراه وراء الكواليس ما نراه على الأرض فقر وحاجة ماستين وذلك بسبب الحصار، ولكن ما لا نراه هو التعاون الثنائي بين الرئيس عباس وأولمرت وأجهزتهما الأمنية، هل لك أن تخبرني لماذا لا يرفض عباس الجلوس مع أولمرت ما دام قطاع غزة محاصر الجواب هو أن عباس هو المشارك الأكبر في حصار قطاع غزة نسأل الله الهداية والرشاد لأهل فلسطين كل فلسطين

المأساة المزدوجة
عبد الاله بسكمار -

ليس الخبر كالعيان وأهل مكة أدرى بشعابها ، الكثيرون كانوا يدركون أن حماس ستكون وبالا على الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ، وهاهي سفينتها بصدد الغرق لكن للأسف سوف لن تغرق وحدهافلماذا لا يفيق العرب الا متأخرين وأين جمهورية ايران الاسلامية وكل عرابي هذه الحركة الظلامية الذين شجعوها وأودوا بها الى هذا النفق المظلم أم أن التبرير السهل سيصب كالعادة على شماعة الاخر المتامر دوما

عين الكاتب
مسلم -

ان هولاء المروجون لدحلان و عباس وعصاباتهم هم من والذين يصدون عن دين الله والذين يبغونها عوجا لهم في ضلال مبين والذين يقولون اسقطوا حماس ومن على شاكلتهم اقول لهم ان الله ناصر دينه والذين يفرحون بسقوطيار اسلامي يدعوا الى تحكيم شرع الله اعتقد انهم في حاجه الى مراجعة اسلامهم وعقيدتهم هدانا الله الى طريق الحق ونصر الاسلام والمسلمين

عين بها مهق
محمد الغزاوي -

أف لغلفة القلوب.. وأف لمتيسة العقول..وألف أف لدجالي العصر..قادة حماس يشبعون ويترفهون حتى بالإمارة البارحة أنا شوفت أحمد ياسين راكب طيارته الخاصة وبيلعب بوسيبول، والرنتيسي أخر أنجكة، وصلاح شجادة ولا مختار البلد، والمقادمة يا عيني على لبسه وهندامه، وأبو شنب فهو بين عنب وطرب..أما الزهار فكان فرحان وقاعد بعد الفلوس اللي أخذها من وراء قتل اليهود لفلذة كبده خالد ولشلل زوجته أم خال!! أما هنية فكان فرطان من الضحك لأن ذراعه الأيمن عادل هنية قد قصفوها اليهود.. وباسم نعيم كان بيضححححححححححك وهو بستلم ثمن دم ابنه نعيم!! وتسألوش عن أم نضال فرحات فهي أكثر النسوان رفاهيةوإيش بدها أكثر من هيك ثلاثة من أولادها سافرووووا بس مش على فندق زي فندقك يا كاتب سافروا عند المليك المقتدر.......هي قادة حماس يا كل العميان.. فاتركوا فيعروقكم قطرة من دماء

عين عوراء
أحمد -

أتمنى على الكاتب أن يحكي للناس من هو سبب حصار غزةمن سبب قطع الرواتبفعلا الكاتب هو صاحب العيون العوراء

كتب الحقيقة
سلطان -

سياسة حماس المتأسلمة الحمقاء هي اولا واخيرا سبب هذا الحصار وسبب المآسي والويلاء التي اصابت الغزاوية في قطاع غزة والحل بيد العزاوية من خلال ثورة حتى النصر على هذة الحركة البائدة والرجعية والكاتب كتب الحقيقة المجردة والباقي على الله وشكرا لكاتب هذا المقال المميز

عين الكاتب العوراء
مواطن عربي -

الكاتب ينتقد العهد الوطني في العراق متى ستتوقف حمله الافتراءات امريكا حاصرت العراق 13 عام وقتلت 2 مليون طفل كان حصارا ظالما خاليا من كل انسانيه او رحمه اواخلاق وبعيد عن كل مباديء العدل والقيم الانسانيه الشريفه ومع ذلك ناضلت القياده العراقيه لتوفر الامن والحياه الكريمه لشعبها العهد الوطني هو الذي بنى العراق واحدث هذه الثوره العلميه والصناعيه الهائله والنظام التعليمي والرعايه الصحيه والقوه العسكريه وكان العراق اول دوله عربيه واسلاميه يقترب من تطوير مشروع نووي كبير وتصنيع قنبله نوويه , لكن يبدوا ان عين الكاتب هي العوراء فهو لايرى القتل والسلب والدمار الذي حدث للعراق نتيجه الغزو البربري الامريكي ولايرى ديمقراطيه بوش القائمه على الميلشيات الطائفيه والاغتيال على الهويه وتهجير الامنين ومجازر سجن ابو غريب و نتيجه الغزو الامريكي قتل مليون عراقي او يزيد الى متى تبقى اعين صحافتنا واعلامنا عوراء تتجاهل الحقائق وتمتلىء بالافتراءات والتلفيق

الحل
chnarok -

الحل هو أن تتركوا خالد مشعل يتولى الرئاسة و اعطوا حماس كل السلطة . لتأخذ كل السلاح، لتأخذ كل نقود الخزينة ولتأخذ كل الصلاحيات ، ولتجيش حماس الجيوش ولتعلن كل الحروب التى تريد، ودعونا نجلس ونتفرج معا كيف ستزيل هذه الحماس إسرائيل من الوجود، كيف ستخلق للفلسطينيين وظائف غير وظيفة الانتحار بحزام ناسف، كيف سيعم النعيم على الشعب الفلسطينى، كيف سيحكمه ملائكة مطهرون لا يعرف الفساد طريقا لقلوبهم.

الحقيقة الناقصة
ابو ذر -

لم يتدحدث الكاتب عن اعمال القتل والتنكيل اللذي تقوم به حركة حماس ,لمى لم يتحدث عن مطاردة ابطال الجهاد الاسلامي اللذين تصدوا للعدوان الاخير على منطقة رفح ,بعد انتهاء المعركة ,من الخائن ؟؟المقاوم اللذي يتم اعتقالة بعد ان نجى من المعركة على ايدي مليشيات حماس وملاحقته على خلفية التصدي ام من ؟؟؟؟ ثم منع الصلاة على شهداء كتائب شهداء الاقصى اللذين سقطوا في نفس المواجهة ؟؟ وهل قال الاسلام بأستخدام الدرلات والحرق بالنار في اقبية حماس ؟؟؟افيقوا ايها المضللون.ولا تنظروا بعين واحدة .ولاتستقوا اخباركم من مصدر واحد . وهذ غيض من فيض ,وأقسم بالله أنة توجد جرائم في اقبية حماس يندى لها جبين الاسلام .

عنوان غير لائق
سامي -

قرأت لكتاب عرب عديدين أستعمالهم للكلمة الثالثة في العنوان، وأحدهم شاعر سوري!! وهي وصف للإنسان الذي يعاني من عطب في إحدى عينيه. ويفترض بالكتّاب أن لا يستخدموا هذه الكلمة أحتراماً لمشاعر الناس الذين يعانون من هذه المشكلة، خاصة وأن الناس العاديين عندما يشيرون لذلك يقولون ( عينه كريمة) لتخفيف وطأة الوصف. بوسع الكتاب أن يقولوا ( النظرة الأحادية الجانب )أو ما شابه ذلك وشكراً.

عفوية الشعب الفلسطين
رمضان عيسى -

أؤيد خوليو في رأيه و أضيف أن الغلاء أكثر مما ذكر الكاتب و أشمل و أرى أن الشعب الفلسطيني لا يتعلم من جراحه مثل الشعوب و ليس لديه ردود فعل طبيعية و مناسبة للأحداث و لست أدري هل سيتعلم من تجربته الإنتخابية و يختار ممثلين حقيقيين له إذا جاءت الفرصة و أعتقد أنها لن تجيء في عهد حماس أبداً . و خطرت على بالي أبيات شعرية تناسب المرحلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني : إذا الشعب يوماً أراد السقوط فما أسرع ما بستجيب القدروإذاأراد يوماًصعوداًَ فطريق الصعودصعب الممر وإذاإبتلي شعب في قادةٍ خطاهم نزولاً الى المنحدرفلا أسفاه على أمةٍ تاه اليقين عنها و فرخيرت، فاختارت صعوداً لهاويةٍ يطول وصولها للمستقر .فطريق الشعب الفلسطيني طويلة و شاق بسبب وقوعه بين مطرقة الأصولية اليهودية الصهيونية و في سندان التطرف الأصولي الفلسطيني الأحادي النظرة و إذا كان لا بد من التجريب لماذا لا ينتخب اليسار الفلسطيني فاليسار لم يخدعه يوماً و لم يكذب عليه .