كتَّاب إيلاف

لغز التقرير الأيراني للأستخبارات الأميركية!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا يزال الأمر لغزا. ما الذي دفع أجهزة الأستخبارات الأميركية على الأعلان عن أن أيران أوقفت العمل في برنامجها النووي العسكري في العام 2003، أي في السنة التي نفّذت فيها أدارة بوش الأبن عملية أجتياح العراق وأسقاط نظام صدّام حسين العائلي - البعثي. هل أعتبرت طهران وقتذاك أنه لم تعد هناك حاجة لبرنامج نووي ذي طابع عسكري بعدما سقط العراق بين أيديها وأن لا مفر من أن تكون المنتصر الأول والأخير من الحرب الأميركية على العراق؟ أنه أحد الأسئلة المطروحة بعد الخطوة التي أقدمت عليها الأجهزة الأميركية التي يطرح الكشف المفاجئ عن تقريرها في شأن البرنامج النووي الأيراني أسئلة أكثر بكثير مما يوفر أجوبة.
ماذا وراء التقرير ولماذا صدوره في هذا التوقيت بالذات، أي بعد أيام من تشديد غير مسؤول أميركي على خطورة السلاح النووي الأيراني؟ ربما أرادت المؤسسة الأمنية تأكيد أنها ليست مسؤولة عن الأخطاء التي أرتكبتها أدارة بوش الأبن في الماضي والتي أستندت ألى تقارير ذات طابع أستخباري لتبرير الحرب على العراق. ركزت هذه التقارير وقتذاك على أسلحة الدمار الشامل العراقية التي يمتلكها العراق والتي تبين أنها لم تكن موجودة. والمفارقة أن الرئيس الراحل صدّام حسين كشف في اللقاءات التي أجراها مع المحقق الأميركي الذي كان يزوره في سجنه في مرحلة ما قبل بدء محاكمته أنه كان يدعي أمتلاك أسلحة الدمار الشامل بهدف واحد هو تخويف أيران. كان صدّام يخشى من أن تكون لدى أيران نية الأنتقام من العراق أستكمالا للهزيمة العسكرية التي لحقت به أثر المغامرة المجنونة التي أقدم عليها في الكويت. كالعادة، كانت حسابات صدّام خاطئة. ما حصل أن الدهاء الأيراني تكفل بجعل الأميركيين يشنون الحرب على العراق، نيابة عن أيران، من أجل أسقاط النظام العائلي- البعثي للرئيس العراقي الراحل.
لا يكفي القول أن المؤسسة الأمنية تريد أستعادة الأعتبار الذي تستحقه وبالتالي أستعادة الأحترام والصدقية. ولا يكفي القول أنها شاءت الرد على أدارة بوش الأبن التي أستخدمتها لتبرير حرب العراق، التي لم يخرج منها سوى منتصر واحد هو أيران، لتبرير صدور التقرير الأخير. في النهاية، الولايات المتحدة دولة مؤسسات ومن الصعب أن تنشر أجهزة الأستخبارات تقارير سرية من دون موافقة الأدارة. ولذلك، يحتمل أن تكون هناك أعتبارات أخرى وراء هذا التقرير. من بين هذه الأعتبارات تواطؤ ما بين الأدارة والمؤسسة الأمنية يستهدف نزع ورقة التخويف الأيرانية بالسلاح النووي.
أنشغل العالم في السنوات القليلة الماضية بالبرنامج النووي الأيراني. وفي ظل أنشغال العالم بما أذا كانت أيران ستتمكن من أمتلاك السلاح النووي، أنصرف النظام فيها ألى تعزيز مواقعه على الصعيد الأقليمي. ركّز النظام ألأيراني على أبتلاع جنوب العراق وتحويله ألى محافظة أيرانية بطريقة أو بأخرى. وأكد في الوقت ذاته أنه لاعب أساسي في لبنان وأنه يمتلك عبر "حزب الله" قرار الحرب والسلم في الوطن الصغير. وأثبت ذلك صيف العام 2006 عندما أتخذ القرار القاضي بمهاجمة موقع أسرائيلي عند "الخط الأزرق" في جنوب لبنان وأسر جنديين. وأدى الأمر ألى شن أسرائيل حربها على لبنان التي أعادت البلد ثلاثين عاما ألى خلف. ووصل نفوذ النظام الأيراني ألى غزة حيث لعب دورا أساسيا في الأنقلاب الذي نفذّته "حماس" بواسطة الميليشيات التابعة لها على رأسها "القوة التنفيذية" التي بنيت على طريقة ميليشيا "حزب الله" في لبنان.
هل أستهدف تقرير الأستخبارات الأميركية سحب ورقة السلاح النووي من يد أيران والقول لها أن الموضوع الأساسي ليس السلاح النووي بمقدار ما أنه النفوذ الأيراني في المنطقة خصوصا في العراق وفي الخليج الغني بالنفط ومصادر الطاقة؟ ربما كان هذا التفسير للأسباب التي دفعت في أتجاه صدور التقريرمنطقيا ألى حد ما. الدليل على ذلك رد الفعل الأيراني على التقرير خصوصا ما صدر عن الرئيس محمود أحمدي نجاد الذي أكد الأصرار على البرنامج النووي وعلى متابعة تخصيب اليورانيوم تحديدا. بدا الرئيس الأيراني وكأنه يقول أن قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق وأن المطلوب أنشغال العالم بالبرنامج النووي الأيراني وليس بما تفعله أيران على الأرض أكان ذلك في لبنان أو فلسطين أو العراق أو البحرين... أو اليمن.
في النهاية، أن البرنامج النووي لا يهم سوى أسرائيل. ما يهم الولايات المتحدة من يمتلك النفوذ في المنطقة، خصوصا في منطقة الخليج حيث الأحتياط النفطي الأهم في العالم. صحيح أن التقرير يعتبر رسالة ألى أيران فحواها أن لا ضربة أميركية قريبا، نظرا ألى أن لا دليل على تطويرها السلاح النووي وأنها أوقفت برنامجها في العام 2003 بشهادة كل أجهزة الأستخبارات الأميركية. لكن الصحيح أيضا أن المعركة أنتقلت ألى مجال آخر. من صاحب النفوذ في المنطقة وفي الخليج تحديدا؟ هل تستطيع أيران أن تكون القوة المهيمنة على المنطقة؟ هل مسموح لها بذلك؟
لا بدّ من العودة دائما ألى تجربة صدّام حسين مع الأدارة ألأميركية، أي أدارة أميركية. أنتهى صدّام يوم دخلت قواته الكويت ثم أراد التفاوض مع الأميركيين من موقع أن الكويت بنفطها "قالب حلوى" أبتلعه العراق وأن لا مفر أمامهم من التفاوض معه في شأن اقتسام النفوذ في المنطقة. عندما طرح الرئيس العراقي الراحل هذه المعادلة، كان بذلك يعلن نهايته. لم يفهم أن الأميركيين على غير أستعداد لتقاسم النفوذ في المنطقة مع أي جهة أخرى. رفضوا ذلك أبان الحرب الباردة، فكيف يمكن أن يقبلوا به بعدما صاروا القوة العظمى الوحيدة في العالم؟ قد تكون تلك الرسالة المختلفة التي أرادت الأدارة الأميركية توجيهها ألى أيران عبر طمأنتها في شأن برنامجها النووي! أرادت نقل المواجهة ألى ميدان آخر، ميدان النفوذ الأقليمي لا أكثر ولا أقلّ.
ثمة من يفسر الخطوة الأميركية هذه بأن الأدارة أستعادت المبادرة أقليميا نتيجة التطور الأيجابي الذي شهده الوضع في العراق. صارت هناك قدرة على أحتواء خطر "القاعدة" والأرهاب الذي يمثله هذا التنظيم في المناطق السنية. سمح ذلك للأميركيين بمباشرة التصدي المباشر للميليشيات الشيعية المدعومة من أيران. ما دام خطر "القاعدة" أستئصل ما مبرر أستمرار وجود الميليشيات الشيعية؟ هذه رسالة أخرى يوجهها الأميركيون ألى أيران عبر تقرير أجهزة الأستخبارات المجتمعة. فحوى الرسالة أن الأرض الحقيقية للمعركة هي مستقبل العراق والنفوذ الأقليمي لأيران وأن الملف النووي لن يغطي النيات المبيتة للنظام الأيراني مهما بلغ من قدرة على ممارسة فن الدهاء.
ما هو أكيد أن أيران لم تقرأ الرسالة الأميركية بهذه الطريقة، بل أعتبرت أن تقرير الأستخبارات في شأن برنامجها النووي دليل ضعف تعاني منه أدارة بوش الأبن وأن الوقت حان للدخول في مساومات من جهة ومتابعة الضغوط من جهة أخرى. هناك مساومة مع الأميركيين في العراق وهناك ضغوط على لبنان حيث تحولت أنتخابات الرئاسة رهينة للنظامين السوري والأيراني. وحدها الأيام ستتكفل بالأجابة عن السؤال الذي لا تستطيع أي أدارة أميركية التهرب منه. من يتحكم بمصادر الطاقة في العالم، خصوصا في الخليج. هل مسموح لأيران وغير أيران التحكم بها؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احتمال آخر
نزار -

ذكرت معضم الاحتمالات الا واحدا، وهو ان ايران تنازلت وكشفت وسلمت برنامجها النووي لامريكا سرا واتفق الاثنان على اخراج هذه المسرحية المضحكة للحفاظ على معنويات ايران.

لاتقارن
جاسم خلف -

لاتقارن بين موقف الغرب اللين الرؤوف من ايران وبين موقفهم المتشنج العدواني من صدام أو اي قائد عربي مستقل. إيران وسوريا وحزب الله ومعضم القوى الدينية السياسية هم حلفاء الغرب واسرائيل في الخفاء وفي العلن اعداء وبدون فهم هذا لانستطيع فهم حاضر ومستقبل سياسات الغرب في المنطقة.

الخيارات
د.باقر -

ايران ربحت بدون ان تطلق طلقة واحدة. برنامجها النووي مستمر وسوف تمتلك التكنلوجيا النووية. ايران تعلن ان برنامجها سلمي وهذا من حقها سوف يكون لديها 50000 جهاز لتخصيب اليورانيوم في غضون 2010 اي بعد سنتين. وسوف تتفق مع امريكا وامريكا لا تملك خيار غير الأتفاق والكل يطلع رابح. لآن عدم الأتفاق يعني دمار المنطقة. ايضا من مصلحة دول الخليج ان تتفق مع ايران لأن عدم الأتفاق يعني الكل يخسر.

كل ماسببته غير منطقي
fatima -

كل ماسببه الكاتب واراد منه توصيل رسالة ان ايران وليس اسرائيل وامريكا هي مصدر الخطر وان هنالك اسباب اخرى ستقوم امريكا على اساسها بتدمير ايران ليس له مصداقية والحقيقةالتي لاتغيب عن اي مشاهد لتلك الاحداث تقول ان امريكا وبعد تجربتها الفاششلةفي العراق وتسببها في ذهاب مصداقية امريكا محليا وعالميا بل وتمزيق المجتمع الامريكي نفسه وان كل اساطيل امريكا وتهديداتها لم تتسبب الا في اشتعال اسعارالبترول الذي يدفع ثمنهالامريكان والاوربيون وكيف اذا انطلقت الصواريخ اضف الى ذلك انموقف ايران وحزب الله الرافض للهيمنة الامريكية اصبحت شهادة حق لهما وانتكاسة وفضيحة لحلفاء امريكا فرات المخابرات الامريكيةان تجرب المهادنة وهذا كله يقع تحت التدافع اي دفع الله الناس بعضهم ببعض كي يحمي المؤمنيين وهوالقائل ولن يجعل الله للكافرين على امؤمنين سبيلا واقول للكاتب مهما دبجتم من المقالات التي ترفع امنيات المتعلقين بامريكا فان الايام القادمة ستكشف لابناء هذه الامة المبتلاة بهيمنة الامريكان والاسرائييين ان الله اقوى منهم ومن عملاؤهم وانهم يمكرون ويمكر الله بهم من حيث لايشعرون والله غالب علىامره ولكن اكثر الناس لايعلمون

ماوراء الكواليس
بندر -

ولماذا لا نظن ان وراء الكواليس شي مختلف بين اميركا وايران ... والضحيه بالطبع شعوب ومقدرات المنطقه.. لاسيما الواقع المرير للقوات الامريكية في المنطقه خصوصا العرق وعدم استعداد الولايات المتحده (غير ممثله بالاداره الحاليه وانما بالسياسه الثابته) بالدخول في مواجهه مع شعوب المنطقه سواء ايران او غيرها ... فما يضير ان تتفق مع ايران على اعطاء ايران دور اقليمي محدد مقابل سكوتها عن احتكار اميركا لمقدرات المنطقه ... عموما موضوع يطووول شرحه وتفصيله لكن الايام المقبله في (المستقبل المنظور وليس البعيد) حبلى بالمفاجات

a very big turn
george -

a very big turn is on the way!!!!!!!!!!!!!

الى fatima صح النوم
محمد تالاتي -

ايران وسوريا المتحالفيتين على الاجرام، وليست امريكا نظرا للواقع وليس الاوهام. هل تعرفين شيئا عن جرائم النظامين السوري والايراني ضد الشعوب المذبوح هناك؟ اي معنى للشهادتين اذا قتل صاحبها اخيه المظلوم.في ايران المسلمة تقتل الدولة غير الفارسي بسبب قوميته،لقد قتل النظام الايراني المئات دون اية محاكمة داخل دولتها واستمرت في ترديد الشهادتين،فهل هذا موجود داخل الدولة في امريكا (الكافرة)؟ طبعا لا،لكنه موجود في الاوهام التي تؤمنين بها،للاسف.

سمعنا هذه التعليقات
Milad -

هذه التعليقات التي كتبتها فاطمة و الدكتور باقر سمعناها في زمن صدام حسين و هي أن امريكا لن تجرأ على مهاجمة العراق لانها ستخسر و ان الشعوب " العربية " سوف تضرب المصالح الامريكية و ان اسعار البترول سوف تشتغل .. الى آخر ما في جعبة المتعاطفين من حجج . السناريو نفسه يتكرر حرق اسرائيل من قبل حزب الله قالها صدام ايضا .. دائما هناك قصر نظر يكرر نفسه بطريقة كاريكاتيرية

دالاتي واقعه امريكي
fatima -

يقول دالاتي ان سوريا وايران متحالفتين على الاجرام وليست امريكا؟؟ ويعتبر ان احتلال العراق وابادة الملايين وتشريد امثالهم واحتلال افغنستان والصواريخ وهي تدك القرى الفقيرة في بلاد المسلمين ويشاهده الناس اجمعين يعتبره دالاتي اوهام؟ واثارةالفتن بين المسلمين وانشاء الالاف من الواقع الالكترونية والالاف من العرب الذين جندتهم السي اي ايه وباعتراف السلطاتالامركية يعتبرها دالاتي رسل سلام اما اسرائيل واحتلالها لفلسطين وارضه سوريا ولبنان وقتلها الالاف من العرب والمسلمين يعتبره لم يشر اليه لان امريكا هي الحامية لاسرائيل اما ميلاد فلايستحق الرد لانه هو اجاب من حيث لايدري بخصوص اسعار البترول الجنونية نتيجة حروب وتهديدات امريكا تلك الاسعار التي ترتفع ثلاثة دولارات مع كل تهديد امريكي قولوا ماتشاؤون لكن البشرية ترى عكس ماتخطون قال تعالى (فانها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)

لا خير فيك
مراقب عربي -

دوما يعود علينا الكاتب بنظريات اكل علينا الزمان وشرب بدلا ان يحلل موضوعيا كما يفترض انه تعلم في النهار ايام ميشال ابوجودة الا انه اختار ان يكون ملكي اكثر من الملك و ان لا يقرأ الا مايمليه عليه عملاء اسراءيل

أسهل نظريه عربيه!!!!
عبدالسميع -

! أعجبني تعليق بعض المعقبين عن أوهام البسطاء بأن ايران وأمريكا حلفاء؟؟!!هذه أسهل نظريه عربيه ؟!ويبدوا إن عجزنا عن إدراك الذي يدور حولنا جعلنا نفكر بطريقه سهله وبسيطه ولكنها تتكلم بالعاطفه وتقفل العقل بمفتاح صدئ؟!! حقاً إننا عرب ؟!!!!

یا ریت ما کتبته صحیح
ابن الاحواز العربی -

ایران مع الاسف الشدید هیه المستفید الوحید من الحرب علی العراق و لعبت دورا کبیرا فی الدمار و القتل و النهب فی هذا البلد العربی فاما فی الوقت الذی کل العالم منشغل فی برنامجهاالنووی اغتنمت الفرصه و زادت تدخلاتها فی کل انحاء الوطن العربی کما شددت بقتل المناظلین الاحوازیین فی ضل انشغال العالم ببرنامجها النووی ف یالیت العالم و المنظمات الدولیه یحاسبون ملالی طهران علی سجلهم الاسود فی مجال حقوق الانسان و تدخلاتهم فی شوون البلدان العربیه و لا یصمتون کما الحکام العرب صامتین عن هذه التدخلات

اه يا بطل
واوا -

مزبوط والف مزبوط كل كلمة بتكتبها يا ابضاي, اكتب وخللي كل العرب يعرفو انو ايران ارهاب بدها دمر اسرائيل المسالمة اللي عم تحاول انو تدافع عن حالها اما الأرهاب الفلسطيني مش بالسلاح بل بألقلم والاعتصامات السلمية, شوف نحن الاسرائيليين جبنا الفلسطينيين من الشتات ودخلناهم على بلادنا طعميناهم وشربناهم وبالاخر نكرو الجميل وبدهم ياخدو بلادنا, اكتب يا خيرالله وخللي العرب يعرفو انو نحن الاسرائيليين اخوانهم بدها تيجي ايران وتحتل بلادنا وتسلمها للفلسطينيين الله يخليلنا ياك يا خيرالله انت والعرب اللي بيتعاملو معنا