كتَّاب إيلاف

هل الموسيقى حرام أم حلال؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أرسل لي المهندس رشيد الرشيد من الإحساء يقول هل الموسيقى حرام أم حلال؟وهو يذكرني بقصة السؤال عن اللعاب في الصيام؟ هل إذا بلع الرجل لعابه يفطر؟ أو هو مثل سؤال هل يجوز للدم أن يصل للدماغ؟
والمسألة إذا دارت حول الفتوى دخلت في نفق من النقاش لانهاية له، وحاليا ما حكم على الموضوع هو الواقع والنتائج.
والدايلي في جردية الاقتصادية السعودية أحيانا يذكر عن بعض الكلمات أن نطقها كذا خطأ والأصح أن يقال كذا وكذا، ولكن اللغة كائن يتطور، وما يحكم على اللفظ تطور الواقع..
وابن حزم منذ أيام دول الطوائف ناقش المسألة مع كل الطوائف، وقال لايوجد نص واضح يمنع سماع الموسيقى، والمسالة شائكة مع المتعصبين، وسهلة مع الذين يفتحون آذانهم للحوار.
ومن بنى لنفسه خنادق فكرية أعلن الحرب، ومن راجع نفسه وكف النفس عن الهوى فقد اهتدى..
ولكن بيننا وبين مراجعة النفس مسافة كبيرة لايخترقها الضوء بكل سرعته لأنها عالم خارج النور والضوء.
وقال لي الأخ رشيد إن هناك من يدلل بالآية من قوله تعالى من سورة لقمان أن الموسيقى حرام وهي (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ) (لقمان:6)؟؟
ويعقب الرجل وهو ملتاع محتار أنه من الواضح إن الآية هنا تتحدث عن الكلام وليس اللحن (لهو الحديث)، والفرق واضح بين اللحن والحديث، ولكن لو فتحت لهم طريقا في السماء فسلكوه، ولو بنيت لهم سلما فصعدوه، ولو قطعت لهم الأرض وكلمهم الموتى وبعث لهم كل شيء قبلا لقالوا إن هذا لسحر مبين.
والقرآن يقول عن نفسه ولكن الكافرين بآيات الله يجحدون. وقال عن الإنسان أنه أكثر شيء جدلا.


وما يحكم على الأشياء في النهاية هي النتائج، فالكل يدعي ولكن مايصح في الأخير هو الصحيح، والبشر يجربون أشياء كثيرة ثم تستقر الصورة على أشياء بعينها، فقد جرب الجنس البشري مثلا كل أنواع العلاقات الجنسية، كما ذكر ذلك بيتر فارب في كتابه عن الجنس البشري، ولكن ماثبت نوعان من العلاقة أحادية رجل لأمرأة أو رجل لأكثر من امرأة، وتعلل مجلة (P.M) الألمانية ذلك بالبذور، أي أن الرجل لو تزوج مائة امرأة لربما خلف 100 من الأطفال، ولكن المرأة لو ناكحت ألفا ما أنجبت إلا غلاما وحيدا، وإذا أنجبت التوأم فيمكن أن يحصل مع رجل أو ألف رجل، لأن قذفة المني الواحدة من الرجل الواحد فيها 100 مليون حيوان منوي كل حيوان يمكن أن يتحد بالبويضة وينجب مخلوقا سويا، فلا علاقة للتوائم لابفرط العلاقة الجنسية ولا بكثرة عدد الرجال، ويمكن للمرأة الواحدة أن تحمل خمس توائم من رجل واحد من جماع واحد.. ولكن أكثر الناس لايعلمون..
وفي الفيزياء بقي ماكس بلانك مذءوما مدحورا من العلماء مع أنه جاء بفتح الفتوح في تدشين ميكانيكا الكم، ويقول جاك بيرج في كتابه عندما تغير العالم أنه لم يكن ليعترف بماكس بلانك حتى مات جيل معاصريه وناقديه في معظمهم، وهو الذي كان يراهن عليه رسول الرحمة أنه سيخرج من أصلاب القرشيين من يعبد الله وحده، وهو ماحصل لابن أشد الناس عداوة للإسلام عكرمة ابن أبي جهل، فتربته في أرض اليرموك حتى اليوم..
النتائج هي التي جعلت السعودية تدخل التلفزيون والتعليم و(التيل) التلغراف الذي كان يظن البعض أنه طريقة للجن للاتصال بالبشر، وقبل أربعين سنة كانت مكبرات الصوت بدعة، واليوم بلغت من الحدة وارتفاع طبقة الصوت أن تقيم الأموات من مقابرهم، والمرضى من عنابرهم، كله بدعوى التدين، فهل من أحد يتجرأ فيعترض على أمر الله، وما أحد باله من طاقة؟؟
إلى درجة أن المرء يقول ليت ذلك التيار هو الذي بقي، وبقينا نعتمد على الصوت الإنساني، ولكنه التطور بمره وحلوه.. ولتعلمن نبأه بعد حين..

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حمال ذو أوجه متعددة
كركوك أوغلوا -

:- وأنا خلقنا الأنس والجن ليعبدون 0:00زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطر المقنطرة من الذهب والفضة (آل عمران 13)000الرجاء من العلامة الأجابة على ذلك وشكرا 0000

لمن توجه المقال
توفيق عثمان -

يا أستاذ خالص، لاحظت مغالطات كبيرة تنوي بعثرت أفكار راسخة في عقلنا الباطن! قلت إن ما يحكم على الأشياء في النهاية هي النتائج!؟لا اتفق معك في ما تقول فلكل منا غاية و الوسيلة يجب أن تكون أصدقك من الغاية،هل انت من مناصري مقولة الغاية تبرر الوسيلة! ربط موضوع محوري و أساسي في الخلق و العلاقات الجنسية بموضوع حرمانية الموسيقى او عدمها و غمزت من ناحية المتشددين و أحكامهم و أقوالهم في سماع الموسيقى، يا أستاذ خالص لا حرج في الدين و لا يوجد في الإسلام ما يمنع كشف عورة المرأة أمام الطبيب فالإسلام دين يسر،لكن ما حاجتنا لسماع الغانيات و العازفات، سؤال يطرح نفسه. آخر ملاحظة عن الآية الكريمة من سورة لقمان،لهو الحديث كلمة لهو باللغة العربية واضحة المعنى فهي مقرونة باللعب فلهو الحديث ليس المقصود فيه الأغاني فقط بل كل شيء يلهيك عن ذكر الخالق المعبود وهنالك حديث للرسول الكريم ص لا اذكر كامل نصه يحمل معنى (اقلوا من حديث الدنيا او تجنبوا الإكثار من الكلام بالأمور الدنيوية) ولك الشكر والفضل بنفض الغبار عن افكار ونصوص خلدها القران والرسول الكريم و تناستها عقولنا المثقلة بأعباء الحياة اليومية

تعليق
أبو سفيان -

ما يكتبه الدكتور، هو مادة خصبة ،لإكتشاف التداخل بين عالمي (الدين) و( الحداثة) وما ينجم عن تماسهما من هزات وحركات ( تكتونية)كالتي تحدث بين الصفائح القارية!! إن تحليلا سيمانتيا للنص يمكّننا من رسم الشبكة المفاهيمية التالية:سعودية، موسيقى،ابن حزم، لقمان،عكرمة بن أبي جهل، بيتر فارب، ماكس بلانك!! وهذه الشبكة تظهر مدى التداخل العنيف والتصادم الفظ بين( بداوة، أسطورة، حداثة)تماما كتداخل عكرمة بماكس بلانك؟؟ في النهاية لم يتحدث الكاتب عن ( موضوعه: هل الموسيقى..) إلا عبر أدوات التورية، متناسيا أن كلمة ( موسيقى: بمفهوم الآلة التي تصدر أنغاما) هي بالأساس لفظ يوناني مثل (فيزيقا وديمقراطية)استطاع الفارابي في العصر الذهبي من وضع قوانينها الصوتية ( النغمية )وهي غريبة عن حياة الأعراب الذين لم يألفوا سوى الغناء والحداء.أخيرا أغتنم هذه المساحة لتهنئة الجميع ببلوغ(ذيل)السنة الميلادية الحالية.آملا أن يبلغوا رأس السنة الجديدة بالخير

الى قرداش
كركوكي -

عزيزي الرجل واضح وضوح الشمس فهو يقول ما كان محرما وبدعة امس اصبح هو القاعدة اليوم (مثال مكبرات الصوت)، وانت ترجع الى المربع الاول ، يا سيدي والله العقل زينة .

Response to Tawfik
Arab American -

There is no spcific verse in the quran that says music is haram. Also, according to your logic, if what we do is not geard toward God then it is haram too. That means, when I go to school or watch a football game or anything to enjoy that is haram. Following that kind of logic and attitude is what is making us third-world people and we will NEVER catch up with the west. Have a good day and happy new year!!!!!

يليق او لا يليق
د. رأفت جندي -

بعيدا عن الوصايا العشر لا تقتل لا تزني الخ يكون التفكير المسيحي علي الاشياء بطريقة يليق او لا يليق, يوافق او لا يوافق, يهدم ام يبني. وقد يكون نفس الشئ يوافق البعض ولا يوافق البعض الآخر. البعض يرتفع روحانياته من ممارسات معينة, وقد تكون هذه الممارسة معثرة للشخص الآخر, لذلك قال المسيح ان اعثرتك عينك اليمني فاقلعها عنك, والسيد المسيح لا يقصد التطبيق المادي لان العثرة تكون بالعينين وليس بعين واحدة. وللشخص المسيحي ان يبتعد عن ما يعثرة شخصيا. وكلما ارتفعت روحانيات الفرد كلما قلت الاشياء التي تعثرة وكلما قلت روحانيات الفرد كلما كثرت المعثرة من اشياء بسيطة, وايضا كلما ارتفعت الروحنيات كلما قل تفكيرة في الممارسات الدنيوية وزاد تفكيرة في الامور الروحية. وكلمة حب قد يفكر فيها الهابط روحيا بمعني الشهوة الجسدية ولكن يأخذها فرد آخر علي انها الحب الالهي الذي انقذنا من الهلاك الابدي. وقد يعثر شخص من وجه او شعر امرآة وهو لا يدري ان قلبه هو المخطئ الممتلي بالشهوة وليس الخطأ في وجة المرأة, وعندما يغطئ وجه المرأة فهو يسكن عرض مرضه ويترك سبب المرض لكي يستشري في كل جسده.

الغناء حرامه حرام
اوس العربي -

الغناء كاي نشاط بشري اخر حلاله حلال وحرامه حرام الغناء الذي نسمعه ونراه هذه الايام لاعلاقة له بالفن ان شيء آخر اعف عن ذكره مراعاة للذوق العام ، اعتقد انه عندم تحول الغناء من ترويح عن النفس وكمنشط عند الكدح مثال ذلك غناء البحارة وغناء المزارعين وغناء البنائيين وعموم الحرفيين وغناء الناس الفطري في مناسباتهم الخاصة والعامة عندما تحول الغناء الى احتراف تسخر له هذه الايام المليارات وادخلت الفضائيات غناء وعبث المواخير والكباريهات الى غرف النوم وتففنت المغنيات في ابراز مفاتنهن فان ذلك ينحو بالغناء نحو التحريم ماعاد الغناء ترويح للنفس بعد كد ولاكنه صار داعية الى الخنا والفجور وتفجير الغرائز ؟!!

مشكلة عويصة
نزار -

اذا كانت الموسيقى مشكلة شائكة وعويصة لهذه الدرجة فما بال الامور الاخرى السؤال هو لماذا لم تاتي الامور بسلاسة ووضوح على كل هذه المواضيع المختلف عليها كان تاتي بشكل واضح ولا يحصل فيه لغط في كل الامور وليس الموسيقى فحسب مما ادى لكل هذه الفرقة بين المسلمين لينطبق عليهم القول كنتم خير امة اخرجت للناس

الخلط
تركي -

نسأل الله ان يرينا الحق حق ويرزقنا اتباعه ويرينه الباطل باطل ويرزقنه اجتنابه

اضحوكة
نزار -

اذا كان المهندس يسال هكذا سؤال تافه فما بال الاخرين لقد قالها المتنبي "أغاية الدين إن تحفوا شواربكم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم" نحن فعلا اضحك امة في العالم

what mentality
Sami -

the whole world think to find cure for HIV and impve the living and you people think if music is good or bad,

القاعدة
خالد ح. -

البعض لايريد ان يفهم ان مصيبتنا الكبيره مع الارهاب والتعصب سببها ظهور البعض من غير المتخصصين بالدين ومن غير العالمين به وانشغالهم بالفتوى وفرضها على البشر .والسيد خالص والليبراليون ماشيين في سكه الافتاء وكل واحد بكيفه.. ياسيد خالص اما ان تبتعد عن طريق الدين والفتوى واما ان نضعك في خانه واحده مع القاعديين فانت لاتختلف عنهم

The two-faced
Zobeir -

Dr. dchalabi istwo faced he oscilate between Islamic culture and Weastculture ,ithink for himlong since todetermine Who he is? this is grade of(AL-nifaq).............. dr

موضوع حساس جدا
Muwaffaq Abdullah -

موضوع حساس جدا لكن للاسف الكاتب غير كفؤ لغويا وثقافيا. تمنيت ان يكتب شخص يشبع في كتاباته اعتقادي بان المساله محل خلاف.اعجبني ابو سفيان لافض قلمك

أخطأ ابن حزم.
ناصر الدين -

لو راجعت أقوال العلماء القدماء لوجدت أن غالبيتهم العظمي أن لم يكن كلهم ما عدا ابن حزم يحرمون الموسيقى وسماعها، فتركتم كل هؤلاء وأخذتم قول ابن حزم! أهو هوى النفس؟! اقرأ حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:"ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف"، ويمكنك مراجعة صحة الحديث في كتب الحديث لكبار المحدثين وليس لابن حزم فقط لتعرف صحة الحديث.

حلال ولا ؟1
برسوم الايلافي -

السؤال الاهم الاستبداد حلال ولا حرام ؟!!!

تصحيح لاية كريمة
عبدالله عبدالحق -

اخطأ احد الاصدقاء في كتابة آية كريمة وهذا تصحيح لها .(وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين* وما خلقت الجن والأنس الا ليعبدون* ما أريد منهم من رزق وما أريد ان يطعمون* ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين* فإن للذين ظلموا ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم فلا يستعجلون* فويل للذين كفروا من يومهم الذي يوعدون) [الذاريات/ 55-60].

معنى زين للناس
عبدالله عبدالحق -

قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَّرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ العَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَّشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُولِي الأَبْصَارِ {13} زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالبَنِينَ وَالقَنَاطِيرِ المُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالخَيْلِ المُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ المَآبِ {14}فالموضع الذي تأتي فيه الآية رقم 14 { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالبَنِينَ } هو : فمن يقعد عن الحرب إنسان تغلبه شهوات الدنيا ، فيأتي الله بهذه الآية بعد ذكر الآية التي ترسم طريق الانتصارات المتجدد لأهل الإيمان ؛ وذلك حتى لا تأخذنا شهوات الحياة من متعة القتال في سبيل الله ولإعلاء كلمته ... فيقول : { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالبَنِينَ .. } .

كركوك
rosha -

الاستاذ كروك يكتب لنا الايات عن طريق (لا تقربوا الصلاة) دون ان يفهم القراء الذين لا يحفظونها او لايعرفونها من الاساس ما قبلها وما بعدها وبالتالى يبدوا من اول وهلة انه ينجح فى مراده ولكن نحمد الله على وجود من يردوا عليه مثل الاستاذ عبد الله عبد الحق وغيره فيا ليته يكف عن هذه الطريقة القديمة المحفوظة لانه لا ولن يستطيع الخوض فى ايات الله الذى تكفل بحفظه

ألى عبدالله عبد الحق
كركوك أوغلوا -

تقول :- فمن يقعد عن الحرب أنسان تغلبه شهوات الدنيا 0000وأقول :- أليست شهوات الدنيا أحسن من الحرب ؟؟!!00والحرب سفك للدماء ودمار وضحايا وأرامل ويتامى !!!000

ما هو الجواب؟
ابو احمد -

قرأت المقالة وانهيت قراءتها وانا انتظر جواب عنوان المقالة هل الموسيقى حرام ام حلال؟ وين الجواب؟

الى كركوك
rosha -

فعلا وياريت الامريكان فى العراق واليهود فى فلسطين ياخذوا بنصيحتك بدل الخوض فى معارك غير شريفة الكل يعلم المراد منها فهى بالطبع ليست كالحروب الشريفة التى خاضها المسلمون الاوائل من ايام رسولنا الكريم ومن بعد من الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم جميعا والتى كانت لكل غزوة منها هدف ومعنى وان كانت الهدف الاسمى والاعلى هو اعلاء راية لا اله الا الله محمد رسول الله على الذين عادوا المسلمين وشكلوا خطرا على الدعوة الاسلامية ولكن الله يابى ان تنخفض راية الاسلام فنصره وايدهم بنصر من عنده واعلم ما ستقوله مسبقا والاسطوانة المشروخة الاسلام انتشر بحد السيف واهتم اكثر بالقتل وسفك الدماء فكل هذا افتراء وكذب ومردود عليه من اكابر العلماء والكتاب والمثقفين فى العام كله

وماذا عن الصور ؟؟!!0
كركوك أوغلوا -

:- البيت الذي فيه صور لا تدخله الملائكة000ونرجوا من العلامة القدير أن يكتب مقالة أخرى بهذا الصدد ولا ننسى بما يسمى الفن العربي/الأسلامي يعتمد على الأشكال الهندسية والكلمات العربية فقط (عدا الجامع الأموي بدمشق )وأين نحن من النحت والرسم والصور الضوئية ؟؟!!00

الى كركوك
rosha -

انا مش فاهمة ايه اللى مزعلك نسمع موسيقى ولا لأ نعلق صور ولا لأ حد مننا فرض عليك حاجة حد مننا اجبرك على اتباع تعاليم الاسلام فى حد قالك ادخل المسجد صلي ولا روح السعودية حج شئ فعلا غريب مالك ومالنا احنا احرار فيما نعتقده (لكم دينكم ولى دين)

الأخت Rosha لم أوجه
كركوك أوغلوا -

سؤالي لك بالتحديد !!00لأني لاأقصد هنا الصور الكرتونية , وأنما سؤالي للعلامة 000مالكي أنت تجيبين عن القراء والكتاب معا ؟؟!!00

الحرية
rosha -

اظن كل واحد حر يكتب اللى يعجبه واظن احنا فاهمين بعض من زمان وعارفين كويس اوى الغرض من اسئلتك ايه ولكن اطمئن لن تصل الى مرادك وابقى اكتب فى اخر تعليقك الاسماء اللى انت مش عاوزها ترد عليك