كتَّاب إيلاف

السيرك السياسي المدهش في جمهورية التفّاح

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
لم يقدم السيرك السياسي اللبناني عروضه المدهشة بعد رحيل رفيق الحريري في 15 شباط/فبراير عام 2005 فقط، بل بدأت هذه العروض منذ استقلال لبنان عام 1943 والى الآن، ولكن ليس كل عام، وإنما في مواسم معينة، عندما ترتفع درجة الحرارة السياسية اللبنانية. وليس بدهشة وروعة هذا الموسم الآن، الذي يعتبر أطول وأبدع مواسم السيرك السياسي اللبناني المدهش في جمهورية التفّاح.

-2-
وإذا كان لبنان يمتاز بروعة طبيعته، وجمال نسائه، وحلو غنائه، وطيب هوائه، ولذة طعامه، وراحة العيش فيه، نتيجة شعورك فيه بأنك لست عربياً ولا غربياً، ولست مسلماً أو مسيحياً أو يهودياً، ولا هوية لك غير هوية الإنسان المسالم المُتصالح مع نفسه ومع الآخرين، فهناك ميزة أعظم من هذا كله، ومتعة أكبر من تلك، وهي مشاهدة ومتابعة السيرك السياسي اللبناني المدهش، خاصة في هذه الأيام، التي بدأت عروضه بعد 15 شباط، 2005، وما زالت هذه العروض مستمرة حتى الآن منذ أكثر من سنتين وبشكل متواصل، نظراً لإقبال العرب والعجم الشديد على مشاهدتها. فكانت هذه العروض من أطول عروض هذا السيرك السياسي الشهير، ومن أكثرها إثارة.

-3-
ميزة السيرك السياسي اللبناني، أنه الأطول، والأجدّ، والأمتع، والأخفُّ دماً، من أي سيرك سياسي عربي آخر، حيث أن عروض السيرك السياسية العربية الأخرى المُملة والمُقرفة والمُضطجرة من ملكيّة وجمهورية تحكمها قوانين التوريث المعروفة نتائجها مسبقاً، كما تحكمها الأعراف القبلية. فمنذ أن يدخل الحاكم القصر، لا يخرج منه إلا إلى القبر. كما يحكمها الجيش في بعض الأحيان، الذي يقوم بانقلابات عسكرية بلهاء على الشرعية من حين لآخر، ويسرق السلطة بستين ألف حِجَّة وحِجَّة. أما السيرك السياسي اللبناني فيظل هو الأشهر، وهو الأمهر، والأغزر، وذلك لأسباب عدة، منها تنوّع طوائف لاعبيه، وتغيير المناظر والمواقف يومياً، لكي لا يشعر الجمهور المشاهد بالضيق، وبالضجر، وبتكرار المشاهد والحوار.
كذلك، فإن هذا السيرك السياسي اللبناني، يتميز بدخول لاعبين جُدد فيه، كل يوم، وكل أسبوع، وكل شهر.

-4-
ومن أهم ميزات هذا السيرك السياسي اللبناني المدهش، أن فيه الكثير من اللاعبين، من المثقفين، والمحامين، والسياسيين، ومن رجال الدين، من سُنَّة وشيعة، ومن مسلمين، ومسيحيين، ودروز، ومن علمانيين، ومتدينين، ومن شيوعيين، وقوميين، ومن غربيين، وشرقيين، ومن معارضة، وموالاة.. الخ.
كذلك، يتميز هذا السيرك السياسي اللبناني، أن فيه من الأبطال الدراميين المتميزين، الذين لم يسبق لنا أن شاهدناهم على أية خشبة من خشبات المسارح، منذ العصر الإغريقي حتى اليوم!
فمنهم من يُغلق مفتاح مجلس النواب، ويضع مفتاحه في جيبه، وكأن المجلس دكانه، أو دكان أبيه، ويعطِّل الحياة النيابية لأكثر من سنة، دون أن يجرؤ أحدٌ من السياسيين على اتهامه بسرقة المجلس، ودون أن يجرؤ أحدٌ من النواب على اقتحام مجلس النواب عنوةً، باعتبار أن مجلس النواب هو للشعب اللبناني كله وليس لفئة دينية، أو سياسية معينة.

-5-
ومن بين مميزات هذا السيرك، أن الصحافيين، والسياسيين، والمثقفين، والعسكريين المشهورين فيه، يُقتلون في رابعة النهار، بسيارات مفخخة، أو بقنابل موقوتة، أو بهجوم إرهابي مسلح، دون أن تستطيع الدولة وأجهزتها الأمنية اكتشاف أية جريمة من هذه الجرائم. ويصوّر لنا هذا السيرك من خلال هذا كله، أن لا دولة حقيقية في لبنان، وهو وضع فريد في العالم كله. وأن الكثير من رجال السياسة والحكم في لبنان ليسوا إلا موظفين بالقوة، لدى دولة ديكتاتورية جارة، تعتبر لبنان "حاكورة" أو محافظة من محافظاتها، بيدها مفتاحها، تقفلها متى شاءت، وتفتحها متى شاءت، حيث لا مخرج برياً للبنان إلا من سوريا فقط. لذا، فإن لبنان أحوج ما يكون إلى معاهدة سلام مع إسرائيل أسوة بمصر والأردن، لكي تصبح له مخرجاً برياً بدلاً عن سوريا. أما إعلان رئيس الوزراء السنيورة، قبل مدة، (وتحت ضغط وتهديد من حزب الله)، بأن لبنان سيكون آخر من يوقِّع معاهدة سلام مع إسرائيل، فهذا إعلان أبله وعبيط، يعود إلى خوف السنيورة على حياته من أن يُقتل كما قُتل مَنْ هُمْ قبله. فلبنان كان أحوج من مصر والأردن لتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، نتيجة لطبيعة موقعه الجغرافي مع نظام سوريا الديكتاتوري منذ الاستقلال عام 1945، ونتيجة لأن النظام السوري لا يفتأ في كل مناسبة أن يُغلق الحدود مع لبنان محاولاً خنق العصفور الأخضر، وتدمير اقتصاده.

-6-

كافة عروض السيرك في العالم تقام من أجل التسلية، وليس من أجل المعرفة أو الفائدة الثقافية. كذلك الحال مع السيرك السياسي اللبناني المدهش. فكافة المشاركين في هذا السيرك لا يضيفون لنا أية معرفة سياسية جديدة، بل هم يسيئون فهم المعارف السياسية.
فالديمقراطية بالنسبة لهم هو وجود معارضة وموالاة، وارتهان المعارضة والموالاة لأطراف خارج لبنان عربية وغير عربية.
والتوافق على اسم رئيس الجمهورية لا يعني بالنسبة لهم انتخاب رئيس الجمهورية من ضمن ثلاثة أو أربعة مرشحين، ولكنة الإجماع على اسم واحد، والذهاب إلى مجلس النواب، لختم هذا الاختيار بختم الشرعية الشعبية. وتلك قمة المهازل السياسية.
والمقاومة في مفهوم هذا السيرك، هي أن تقوم فئة واحدة فقط، ذات طائفة دينية معينة، بتشكيل جيش من عشرات الآلاف، وامتلاك أسلحة أشد مضاءً من أسلحة الجيش، والتمركز في منطقة معينة، وبناء نظامه السياسي والاجتماعي والمالي الخاص، وإقامة شبكة مواصلاته واتصالاته الخاصة، وله ميزانيته السنوية الخاصة، بحيث يصبح دولة كبرى داخل دولة صغرى!
ورئاسة الجمهورية في مفهوم هذا السيرك، أن تكون وقيادة الجيش لطائفة ما بعينها فقط، ورئاسة مجلس النواب لطائفة أخرى بعينها فقط، ورئاسة الوزراء لطائفة ثالثة بعينها فقط. وكأن في الجمهورية الواحدة عدة جمهوريات ليست أشبه بجمهوريات الموز، ولكنها أشبه بجمهوريات التفّاح!

-7-
من خلال هذه البانوراما، نرى كيف تدخل السيرك السياسي اللبناني المدهش كل يوم عناصر جديدة، ومناظر جديدة، وألعاب جديدة، وشعوذات جديدة، من شأنها أن تطيل عروض هذا السيرك الذي نتمتّع بمشاهدته كل يوم، والذي يزيح عن صدورنا ثقل حجارة السياسة العربية التقليدية ذات النتائج المعروفة والمحسومة سلفاًٍ، ويتيح لنا التنفس تحت الماء.
وعاشت جمهورية التفّاح.
السلام عليكم.

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا لاقطاعية الساسية
وسام -

لن ينصلح حال لبنان الا بديمقراطية حقيقية بعيدا عن المحاصصات الطائفية الصغية القديمة لتداول السلطة عبارة عن الغام قابلة للانفجار في اي وقت يجب الغاء نظام الاقطاع السياسي والعمل وفق شروط الديمقراطية المعروفة بالعالم والتي يكون فيها الحكم لصندوق الناخبين لابد من اشهار الاحزاب عمليا وتداولية الحكم بعيدا عن المحاصصات الطائفية والتعيينات لايجوز وفق المنطق الديمقراطي ان تتحكم الاقلية الاقطاعية السياسية في الاكثرية وتصادر قرارها وترهن الوطن للاجندات الخارجية

المشاهدون
خوليو -

العرب والعجم ليسوا مشاهدين لهذا السيرك بل محركين لمهرجيه الذين يلبسون قناع الطائفية التي بفضلها أصبحوا زعماء، فهذا الذي يقفل المجلس وذاك الذي يقبض المال الحلال وأؤلائك الذين يقبضون المساعدات وينتظرون الأوامر للقتل، والجميع مرتبطون بطائفة أو بأخرى، و لكن من يرتبط بلبنان الكرامة والأرض والحرية والسيادة، قليل( إن ّالكرام قليل كما يقول الشاعر)،لا أظنك تجهل السبب يادكتور،فمن تعلم أن الولاء لطائفته قبل الوطن ومن زرع حب الغيب في نفوس الأبناء يحصد سيركاً كما وصفته، ومن يتقاتل على السماء يفقد الأرض (انطون سعادة) ويموت دون أن يعي بأن ليس هناك شيئ اسمه سماء إلا في الخيال، ومن يعيش على الأوهام يسهل استخدامه كمهرج أو كقنبلة متحركة، في غياب الدستور العلماني الذي يربي الأجيال على حب الأرض والبحر والطبيعة والمجتمع، ويفهم أبناؤه بأنهم جزء من هذه الطبيعة الجغرافية والجزء عليه أن يساهم في المحافظة على الكل، عبساً يحصل التقدم،هذا عار قد يلبس قيادات هذا السيرك في يوم ربما تنهض فيه الأجيال وتوعى أن الأم ،-الطبيعة- تبكي ندماً على هذه الخلائف.

يغزي العين
علي صالح -

شو هالآراء المذهلة...لازم يعينوك مستشار قومي للقضايا العربية...حرام تضيع مستقبلك هيك...والله يخليكم خلونا عم ناكل تفاح لحالنا...مش ضروري تدحشوا حالكن فينا...حلوا عن ضهرنا شوي بيمشي حالنا...!!!

لابديل
سالم -

لابديل للبنان الا أن يعيد علاقاته مع الغرب الى سابق عهدها ويسعى الى تمتينها لكي يخلص نفسه من العابثين وقطاع الطرق من الدولة &;الشقيقة&; الجارة.

وينك يا عمي؟
جورج -

مقال رائع يوصف الحالة الراهنة في لبنان بمنتهى الصراحة والجرأة, لا شك أن أصابع خارجية تلعب بلبنان لكن اللوم يوجه الى اللبنانيين وحدهم للسماح للأغراب بالتدخل وللأسف هذا ليس شيئا جديدا على لبنان فتاريخ لبنان حافل لمن يسمون أنفسهم بزعامات لبنان للارتهان والاستزلام للأجنبي ضد مصالح البلد مقابل منافع مادية ومصالح خاصة.ياترى هل هذا سببه الضائقة الأقتصادية والتي يبدو أنها مستمرة منذ ما يزيد عن 1000 عام هي بداية تدخل الغريب بلبنان؟ أم أن هذا هو أحد مكونات الشخصية اللبنانية؟ والتي يعتبرها أهل البلد شطارة وفلهوة

السيرك الثقافي
ناجح الخيمي -

أليس ماتقوله يا سيد نابلسي سيركا ثقافيا؟ تكتب منتقدا المشهد السياسي اللبناني بتسميته سيركا لماذا لم تذكر الرئيس الشهيد وإقامته دولا داخل الدولة وتسليمه مفتاح بيروت في احتفال مهيب إلى الشهيد غازي كنعان ؟ ولماذا لم تذكر عشرات بل مئات اللبنانيين الذين قتلتهم إسرائيل دون أي ذنب إلا لأنهم لبنانيون؟ ولماذا لم تذكر نتائج &;السلام&; الموقع بين الأردن ومصر وإسرائيل ورفض الشعبين العربيين إلى الآن الاعتراف بما فعلته حكوماتهم والنتائج الكارثية لتلك الاتفاقات اقتصاديا وعسكريا وسياسيا واجتماعيا؟ ولماذا لم تذكر دولة &; الشيخ &; سعد الحريري السنية ووقوف المفتي - الذي كان بالأمس القريب يقول عن حافظ الأسد إنه أعظم رحل أنجبه التاريخ في العصر الحديث - خلف سعد في إحدى المناسبات ليردد العبارة نفسها أو عبارة مشابهة عنه بعدما ماقام سعد بشتم النظام في سوريا النظام الذي أتى بأبيه إلى الحكم؟!!!

مشكلة الكاتب
محمد المشاكس -

أنه يريد التعيش وكذلك لأنه طائفي بإمتياز ولاعلاقة له لابسوريا ولابلبنان..

يا حيف على سويسرا
كركوك أوغلوا -

الشرق !!00لقد أصبح المشي في شوارعها كأنك في دولة ولي الفقيه في أيران , وأضف عليها العراق ومصر وفلسطين ؟؟!!00وغيرها في الطريق , ؟؟!!00

bravo...
andaluci -

.....فمنهم من يُغلق مفتاح مجلس النواب، ويضع مفتاحه في جيبه، وكأن المجلس دكانه، أو دكان أبيه، ويعطِّل الحياة النيابية لأكثر من سنة، دون أن يجرؤ أحدٌ من السياسيين على اتهامه بسرقة المجلس، ودون أن يجرؤ أحدٌ من النواب على اقتحام مجلس النواب عنوةً، باعتبار أن مجلس النواب هو للشعب اللبناني كله وليس لفئة دينية، أو سياسية معينة.....bravo

خانك قلمك
عبد الغني -

خانك قلمك هذه المرة يا نابلسي فالسنيورة أمضى شبابه في منظمة القوميين العرب وهو معاد لاسرائيل فعلاً لا قولاً. السوريون وحزب الله ليسوا أعداء لإسرائيل وهم يخفون مخططاتهم بنبرة العداء لإسرائل العالية ومن الدلائل على كذب حزب الله في عدائه لاسرائيل هو هجومه على الملالة الإسرائيلية وقتله لثمانية جنود فيها متجاوزاً الخط الأزرق. وظهر حسن نصرالله بعد سويعات على التلفزيون يدعي بأن الهجوم إنما كان بدواعي تحرير الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيلية وهو يعلم علم اليقين أن ليس هناك إلا سمير القنطار وتتكلف إسرائيل في سجنه أكثر مما تتكلف سوريا بسجن 400 لبناني. حزب الله يكذب !!!

nothing else
jordan -

we signed a peace treaty with israel, but we got more palestinians

jordan too
hurany -

in number 3 above you said boring and disgusting kingdoms and republics, does that apply to jordan

عظيم
شاكر مشكور -

شكرا للدكتور على هذه المقالة الفكرية العميقة فهو فولتير العرب بلا منازع، لقد كشف بفكره الفلسفي الثاقب ما في لبنان من (خفايا وخبايا وأسرار ) لا يُدركها إلا الراسخون في العلم. فألف تحية للمفكرين الكبار وبارك الله بكم

رائع
مدمن ايلاف القبطي -

مقال رائع لا يكتبة الا النابلسي فقط تحية

الدمي والمهرج الوحيد
شارل نصرالله -

ان الدمي عديدون علي المسرح السياسي اللبناني فمنهم القصير و الذي لا يملك من امره شيئا و حامل مفتاح الدكان و تابعيهم و لكن المهرج واحد فقط و كل الدمي تابعه ... ظهوره الاعلامي دوما اقترن بالمصائب و نذير حصولها و لايجرؤ اي من الساسه علي مصارحته انه سبب خراب لبنان و اللبنانيون قد يأنسون لأسرائيل و لا يأنسونه لكن دعونا نذكر السبق لأهله فالجيران اللاجئون و السنه كان لهم السبق في التلاعب في سياده المسيحيين علي السياسه في لبنان لأنهم ببساطه لا يدركون كيف لدوله عربيه و اغلبيتها مسيحيون....؟؟؟التدخلات العربيه كانت فاتحا و سابقه علي الفرس و اغوتهم كل كلامك يا سيدي للأسف صحيح اشكرك و اشكر دعمك للبنان من دون المرتزقه

worst article
jinan -

The writer of this article does not know lebanon,he has written the most stupid and trashy article ever

البطيخ والخيار
ناصر الساكت -

نحن العرب نعترف ان السيرك اللبناني هو سيرك مسلي وموجةوفية الكثير من الدروس والعبر في كثير من المجالات الدنيوية والحياتية اكانت اجتماعيةاوالاقتصاديةوالرياضية ان شئنا.واعتقد اننا وصلنا الى مرحلة نستطيع ان نعرف الصح من الخطأ فى امور كثيرة .تحية للاستاذ شاكر

To Jinan
Dina Nasser -

your comment is the most stupid one. you want only to curse the writer. If you obcetive enough why you did not explain to us why you consider this article is the worst article. Shame on you.

شكرا على هذا الكلام
زياد طويل -

واضح ان هذا الكلام مختصر واضح وطريف للوضع اللبناني والاهم فيه ان صراحة التناقضات في لبنان اصبحت مثل الضرب على جسم مشلول. البلد بحاجة ان يوضع تحت إنتداب دولي لعدد من السنوات يتسنى خلالها بلورة صيغة لا مكان فيها لا للطوائف ولا حتى للاديان

لبنان والعالم العربي
د. عبدالله عقروق -

لا يختلف معك يا دكتور اثنين على ما قلته .فأنت وضعت النقاط على الحروف ..ولكن هل الوضع بالعراق العربي أحسن حال ، أو في السودان ، أو حتى في مصر ، أو في سوريا ..لا مشاكل في لبنان قياسا لما يحدث بالعراق وباشراف الدولة العظمى أمريكا، والآكراد والعجم على قولك ..أمريكا لن تكون صديقة للعرب مهما تكلم عنها اللييبراليون .في امريكا الآن 74 مليون مسيحي افنجلسيتي تابعون الى الصهيونية المسيحية ، وكلهم أقسموا بأن يقضواعلى الآسلام ، وعلى المسلمين بشن حرب ابادة هلوكوستيه باستعمالهم اشرس انواع السلاح المتطور ، وهي الفتنة والقيادات العربية قد وقعت اسيرة لهم .لبنان والعالم العربي كله في خندق واحد ، وجاءت حماس وأزالت عن العربي ورقة التوت التي كان يخبيء بها عورته

شكرا يا شاكر
Yamo -

1- شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم!!!!!!2- شاكر يا شكرا شكرا يا شاكر لقد أضحكتنا, لكن شر البليه ما يضحك !

الى محمد المشاكس
مشاكس ثاني -

إعلم ان المفكر الاردني شاكر النابلسي كاتب عظيم فألف تحية له وتحية للمفكر خالص جلبي والمفكر العراقي عدنان البابلي.

لبنان و الخرائب
الأعشي -

احدهم في التلفاز قارن لبنان و العراق و افغانستان و ارجع اصل الخراب لأمريكا و تدخلاتها الا توجد ايران هناك ايضا يا (سيد ) و لماذا نقارن لبنان بهذه الدول و لا نقارنهم بسويسرا..............؟؟؟ بوجودك و ظهورك سقطت لبنان لمصاف تلك الدول

شكرا يا شاكر
جرجس -

لأول مره في حياتي اجد نفسي لا اختلف علي حرف واحد مما كتبته شكرا يا سيدي

ماذا ستقول؟؟؟
علي أكبر- -

ماذا ستقول يا شاكر يا نابلسي عندما تندفع حيوانات السيرك المفترسة وتبدأ بنهش لحوم الجمهور ؟؟؟

السيرك
لبناني -

ساكن الرابيه عقد مؤتمر صحفي اليوم ليذكر موفدي وزراء الخارجيه العرب انه موجود و انه ظاهره صوتيه فقط بعد ان رفض العديد من زوار لبنان الغربيين ..الاجتماع معه او مقابلته و سبق ان لفظته فرنسا ليعلن اليوم انه لا يسعي الا لمصلحه لبنان ......!!!!!!! اضحكتني حتي البكاء ماذا كان موقفك ابان خدمتك بالجيش و كيف استحالت اليوم180درجه ليصبح اعداء الأمس حلفاء اليوم من شان عيون الكرسي

الدكانه و11تأجيل
؟؟؟؟ -

(نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون القادة اللبنانيين الاثنين الى تجاوز مصالحهم الطائفية وانهاء الازمة بشان انتخاب رئيس جديد للبلاد. وقال بان في اول مؤتمر صحافي له هذا العام ;اشعر بخيبة امل بالغة من الوضع الراهن حيث لا يستطيع الشعب اللبناني انتخاب رئيسهم طوال هذه الفترة الطويلة وقد تاجل التصويت في البرلمان اللبناني لانتخاب رئيس جديد 11 مرة ) نقلا عن ايلاف

شيرك ساكر !!
أوعى تكون زعلت -

بداية يكفي لنا أن نفهم من عنوان مقالتك يا شاكر!! أنك لا ترى لبنان سوى جمهورية تفاح فلا بد أن نقول شكرا لك على نظرتك المحدودة!!ويعجبني أنك لا ترى إلا بمنظور مما يدل على حقدك الأعمى تجاه أحد من الطرفين.وأعجب أنك لم تهاجم بهذه الرجولة أو تنتقدالمجازر الإسرائيلية التي أرتكبت بحقنا نحن اللبنانين بالتواطئ مع بعض العرب وفي مقدمتهم ومصر اللتين تهللان للقومية العربية وهم أول من قام بالتطبيع مع إسرائيل وتوقيع إتفاقيات سلام معها. على كل حال هذا ليس بجديد ولكن فليبقى انتصارنا "شوكة

السيرك المدهش
محمد المشاكس -

السيرك المدهش هو إيلاف المصرة على حذف تعليقاتي حول هذا الموضوع وحماية الكاتب، عفوآً المفكر الذي كان سؤالي المحذوف هو إذا كان مفكراً فما هي نظريته لأن لكل مفكر نظرية؟ نفس السؤال إلى المفكر الآخر الجلبي وأرجوا من إيلاف عدم حذف هذا الكلام

00
000 -

الفرس يريدوا السيطرة على لبنان بعد ان سيطروا عل العراق وافغانستانوالعرب نائمون في العسل

شو ها المخ
حسن و إسلام و حسام -

يعني صراحة كمان الأخ الكاتب عم بفرجينا وجه جديد للسيرك بها البلد على كل حال مش مشكلة يعني السيرك مش عيب و كمان بشد سواح ، الخليجيي خصوصا أصحاب الشيخ الشهيد يللي الهيئة هو ملاك بالنسبة للكاتب ، بالنهاية فخار يكسر بعضو و القصة مش مبينة رح تنحل لبعد الإنتخابات النيابية بركي هالعالم بترتاح ... نصيحة للشباب بالحامعة العربية ما بقى يعيدوها ... و شكراً