كتَّاب إيلاف

معركة الجزائر ليست مع المغرب... بل مع الفقر والأرهاب!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أنها جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب وجبهة "البوليساريو". مرة أخرى يتوجه المغرب ألى المفاوضات بحثا عن حل يتجاوز قضية الصحراء الغربية ويساهم في تحقيق الأستقرار في منطقة المغرب العربي كلها. الأكيد أن مثل هذا الأستقرار لن يتحقق عن طريق خلق كيان جديد مصطنع في المنطقة ترفضه الجزائر قبل غيرها، وحتى قبل المغرب، نظرا ألى أنها تعرف أنها لن تكون قادرة على أستخدامه ألى ما لا نهاية. على العكس من ذلك، يمكن لمثل هذا الكيان أن يرتد على الجزائر في حال أخذنا في الأعتبار القدرات التي تمتلكها "القاعدة" خارج المملكة المغربية، خصوصا في موريتانيا ومالي والنيجر والجزائر نفسها.
من هذا المنطلق وفي ظل الظروف الراهنة التي شهدت عودة الأرهاب ألى منطقة المغرب العربي، يبدو مستغربا أن ترى الجزائر أن في أستطاعتها أستخدام "البوليساريو" في حربها المستمرة الهادفة ألى أستنزاف المغرب أقتصاديا، من دون أن تكون قادرة على الذهاب بعيدا في ذلك. ربما كان أفضل دليل على الأستخدام الجزائري المدروس ل"البوليساريو" تراجع الحركة، التي تعتمد كليا على ما تقدمه لها الجزائر من مساعدات، عن تهديدها بأستئناف عملياتها العسكرية. أكتشفت الجزائر أن مثل هذا النوع من التهديدات سلاح ذو حدّين. من يضمن أن سلاح "بوليساريو" لن يذهب ألى "القاعدة" التي صارت تتحرك بحرية أكبر في موريتانيا ومالي والنيجر والجنوب الجزائري... وحتى في مناطق أخرى من الجزائر!

في حال كانت الجزائر تريد حلا، أن هذا الحل موجود ويتمثل في الحكم الذاتي الموسع الذي يطرحه المغرب. في حال لا تريد حلا، سيكون في الأمكان الأستمرار في الجدل في شأن جنس الملائكة الى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا. وبكلام أوضح، يمكن عندئذ الأستمرار في الجدل المرتبط بمن هو صحراوي ومن لديه الحق في المشاركة في الأستفتاء من دون أن يكون هناك ولو بصيص أمل في التوصل ألى تفاهم في هذا الصدد. من يريد تأكيدا لمدى التعقيدات المرتبطة بقضية من هو صحراوي ومن هو غير صحراوي ومن يحق له التصويت في الأستفتاء ومن لا يحق له ذلك، يمكن أحالته على السؤال الآتي: هل محمد عبدالعزيز، زعيم "البوليساريو"، صحراوي أو مغربي، هو الذي كان والده نقيبا في الجيش المغربي؟ وكان والد محمد يقيم في قصبة تادلا على بعد نحو مئتي كيلومتر من الدار البيضاء. ما ينطبق على محمد عبدالعزيز وعائلته، ينطبق على الآلاف، ذلك أن هناك صحراويين في طول الشريط الممتد من موريتانيا، ألى مالي، ألى جنوب الجزائر، ألى النيجر، ألى التشاد وحتى السودان (دارفور). لماذا لا تعترف الجزائر بدولة لهؤلاء، على أن يكون جزء من أراضيها نواة لتلك الدولة، ما دامت حريصة ألى هذا الحد على أقامة دولة للصحراويين؟
في النهاية أن الحكم الذاتي هو الحل العملي الوحيد المطروح. وهو في مصلحة المغرب والجزائر وكل دول المنطقة ويضمن حقوق الجميع بما في ذلك سكان الصحراء والذين يريدون المجيء للأقامة فيها من سكان مخيمات تندوف. من يريد تفادي الحل، أنما يمارس سياسة ثبت عقمها منذ فترة طويلة، أي منذ الأنسحاب الأسباني من الصحراء منتصف السبعينات و"المسيرة الخضراء" التي أعادت الأرض ألى أصحابها بمجرد خروج المستعمر وذلك، من دون أراقة نقطة دم واحدة.
يبدو واضحا أن الجزائر لا تريد الأقرار بفشلها والتخلي عن المخيمات الصحراوية في تندوف. ربما كان ذلك عائدا ألى المصالح التي تربط "البوليساريو" بمؤسسات أمنية معينة تعتاش من وجود مخيمات تندوف.

وربما كان ذلك عائدا أيضا ألى الرغبة القديمة في أستنزاف المغرب وأضعافه من زاوية أنه قطب يستطيع منافستها على الدور الأقليمي. مثل هذا التفكير الأعوج، ربما كان صالحا في مرحلة الحرب الباردة حين كانت الجزائر في عهد الراحل هواري بومدين تعتقد نفسها من قادة العالم الثالث ومن صناع القرارات الدولية. هذه المرحلة أنتهت. سياسات بومدين، التي يحن أليها الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، أنتهت كلها ألى فشل ذريع ليس بعده فشل. ترك بومدين لخليفته الشاذلي بن جديد تركة ثقيلة بما في ذلك "البوليساريو". من يتذكر كيف أن المتظاهرين هاجموا في أكتوبر- تشرين الأول من العام 1988 مكتب "البوليساريو" وسط العاصمة وحطموه مع مكاتب ما يسمى "حركات التحرير" الأخرى. كذلك، راحوا يطلقون هتافات تندد بالسلطة التي تصرف أموالها على مثل هذا النوع من التنظيمات بدل الأهتمام بالوضع المعيشي للمواطن. من الواضح أن السلطة في الجزائر لم تتعلم شيئا من هذا الدرس القيم وعادت في القرن الواحد والعشرين ألى ممارستها القديمة التي تحرم المواطن من الأستفادة من عائدات النفط والغاز!
في كل ألأحوال، أن حرب الصحراء أنتهت من الجانب العسكري منذ فترة طويلة. أنتهت بأنتصار عسكري مغربي تكرس بأقامة الجدران، التي حمت الصحراء من عصابات "البوليساريو"، والتي أكتملت في منتصف الثمانينات من القرن الماضي. لا مصلحة للجزائر في أستئناف هذه الحرب لأنها خاسرة سلفا. في حال كانت تريد الآن التفكير بالمستقبل، فأن مستقبل المنطقة كلها مرتبط ألى حد كبير بالتعاون الأقليمي والأستثمار في كل ما من شأنه رفع المستوى المعيشي للمواطن عن طريق محاربة الفقر والأرهاب في الوقت ذاته. هذه هي المعركة الحقيقية التي تحفظ الجزائر وليس معركة أقامة دولة ل"البوليساريو". ليس مستبعدا أن تصبح مثل هذه الدولة بعد فترة دولة ل"القاعدة" التي أقامت قواعد لها في كل أرجاء المنطقة والتي زادت أخيرا نشاطها في الجزائر نفسها. لا حاجة بالطبع ألى التذكير بسلسلة العمليات التي شنتها "القاعدة" في الجزائر أخيرا بما في ذلك تلك التي أستهدفت الرئيس بوتفليقة شخصيا. ولا حاجة ألى التذكير بمقتل أربعة سياح فرنسيين في موريتانيا في الرابع والعشرين من ديسمبر - كانون الأول الماضي على يد أرهابيين من "القاعدة" ثم مقتل ثلاثة عسكريين موريتانيين. ولا حاجة ألى الأشارة ألى أن المجتمع الدولي، على رأسه أوروبا، ينظر بجدية ألى المخاطر التي يشكلها الأرهاب على دول المنطقة. لو لم يكن الأمر كذلك، لما ألغي قبل أيام رالي باريس- داكار للمرة الأولى منذ ثلاثين عاما لأنه يمر في الأراضي الموريتانية والمالية والجزائرية، وذلك بناء على طلب السلطات الفرنسية.

معركة الجزائر ليست مع المغرب. على العكس من ذلك، يفترض في الجزائر الأستفادة من التجربة المغربية على كل الصعد ومن التقدم الذي تحققه المملكة على الرغم من أنها لا تمتلك النفط والغاز. يبقى السؤال هل تريد الجزائر حلا في الصحراء أم تريد الأستمرار في التلطي خلف "البوليساريو" في الحرب الديبلوماسية التي تشنها على المغرب؟ الحل في متناول اليد. أنه الحكم الذاتي الذي يحفظ ماء الوجه للجميع ويساهم في الأستقرار الأقليمي ويسمح لبلدان المنطقة في التفرغ لمشاكلها الحقيقية بدل الهرب منها. لا حل آخر غير الحكم الذاتي ولا حل للجزائر والمغرب وكل دول المنطقة من دون خوض الحرب على الفقر والأرهاب. كل ما عدا ذلك، بما في ذلك التدرب على يد الأميركيين من أجل مكافحة الأرهاب، أستمرار لممارسة لعبة الهروب ألى أمام. هل صارت هذه اللعبة أختصاصا جزائريا؟

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانون

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصحراء مغربية
مغربي -

راقنى الاسلوب و الموضوعية التى تناولت بها الموضوع و بصراحة ان الجزائر كان الاولى بها ان تهتم بشعبها و مشاكله الكثيرة و المغرب كان و سيبقى قوة يحسب لها الف حساب

مشكلتنا هي إنعدام ال
محمد الوطني -

يا أخي الأمر أعقد من هذا لقد رأيت بأم عيني من يدعي أنه يمثل الشعب الصحراوي وهو لا يمث للصحراء بصلة. حصل هذا في برنامج الإتجاه المعاكس و الشخص موريطاني. يا أخي زوجة عبد العزيز هي بنت أحد كبار ظباط المخابرات الجزائرية. لقد ذأب الحسن الثاني على تسمية هذه القضية أكبر قضية نصب في القرن. يا أخي إنك تدعو إلى تعقل من لا يكسب عقلا أصلا. يا أخي سوف ينقلب السحر على الساحر لا محالة و لقد سمعنا و رأينا من الجزائريين من يطالب بالإستقلال و الحكم الذاتي. كنت في فرنسا ألتقي بعض سكان القبائل الذي يرفض أن يقر بجزائريته و لا شك أن هناك بؤر معدة لبلقنة كل هذه المنطقة. يا أخي لا حياة لمن تنادي. كل دعوات التعقل الموجه لنظام الجزائر لم تجد آذانا صاغية. هل يعقل دولة مكونة من أربعين ألف نسمة؟ إنه الجنون بعينه. سوف نعود إلى دول المماليك في كل من الجزائر و المغرب و حينها سوف يجد المستعمر البيئة لكي يفني و يضعف كل هذه الدول. مشكلتنا هي إنعدام العقل و بعد النظر و العداوات. الله المستعان.

كلام بلا معنى
محمد المشاكس -

فمثلاً يقول الكاتب وفي ظل الظروف الراهنة وعودة الإرهاب إلى المنطقة. سؤال متى ترك المايسمى بالإرهاب المنطقة؟ أليست دوارة العنف موجودة ولم تغادر الجزائر منذ إلغاء إنتصار الإسلاميين البرلماني. ومن ثم كيف يتكلم الكاتب عن أصل فلان الصحراوي وهو كما أعتقد ساكن في المشرق العربي. تتقدم الصحافة والمعرفة بالبحث الميداني والدقة وهذا الكاتب لا يعرف مامعنى ذلك.

لماذا هذا الصراع
فهد سويلم -

لماذا يكرر الرئيس الجزائرى بو تفليقة قصة السفاح صدام الذى ادخل شعبه رغما عنهم فى حرب مع ايران لمدة ثمانى سنوات و بعد ذلك ادخلهم فى حصار دام عشر سنوات التى عنى منها العراقيون بسبب نقص الادوية و منعهم من السفر للاكمال دراستهم و ذاق شعبه الفقر مع ان العراق دولة غنية بالبترول و النفط نفس الماساة يكررها الرئيس الجزائرى مع شعبه اذاقهم الفقر و الجوع تارةازمة فى البطاطا و تارة فى الخبز و مؤخرا فى البنزين وكل هذا الحصار من اجل ماذا

أحسنت يا خيرالله
عبد البا سط البيك -

السيد خير الله رائع جدا عندما لا يكتب عن الشؤون اللبنانية حيث تضيع هناك الحيادية المفترضة بالصحفي الكبير مثله . مقالك يا سيدي ذكر حقائق كثيرة و من المؤسف أن أهل الجزائر لا يريدون سماعها و يغضبون جدا من قائلها . جزائر الأحرار و الإستقلال حولت خصومتها من فرنسا الى الجارة الشقيقة المغرب . وصار عندهم الخلاف مع المغرب في لائحة أولوياتهم القصوى و يأتي قبل التنمية و البناء . فأدخلوا المنطقة في صراع الحرب الباردة بعد إعتناقهم للإشتراكية الفاشلة التي جرت بلدهم الى الوراء و هدمت القطاع الزراعي و لم تستطع بناء صناعة قوية الجذور. ثم أرادوا الفشل للنظام الملكي الذي شعروا بخطره على سياساتهم فإخترعوا البوليزاريو مع إسبانيا لإضعاف المغرب و إدخاله في بحر رمال متحرك يغرق فيها ببطء و هم يفركون أياديهم فرحا..لا ريب بان الجزائر هو التي كانت لها اليد الطولى في خلق النزاع في المنطقة و و هي لا تريد لهذا النزاع بأن يخمد الا بعد حصولها على ما تريده ..و الزمن كفيل بإعادة التعقل لقادة الجزائر .

جزائر المليون شهيد
هشام جزائري -

ستبقي الجزائر رافعة راسها رغم الداء و الاعداء فالي صاحب المقال اقول انك اضهرت من مقالك حقدك الدفين الدي تكنه للجزائر ارض المليون و نصف المليون شهيد فرغم كل ما اصابنا فاننا خرجنا منتصرين علي الارهاب و دفعنا الثمن الغالي لتعيش اجيالنا القادمة حرة في وقت كانت كل الشعوب العربية تتفرج و اولهم المغرب المتورط الاول في كل ما كان يحصل في الجزائر و ما قضية بني ونيف و فرار الجماعات المسلحة اليه الا دليل علي دالك فما دام هناك جزائري واحد من جيل نوفمبر و من احفاد العربي بن المهيدي و ديدوش مراد و حسيبة بم بوعلي فلن تركع الجزائر حب من حب و كره من كره و سنبقي نساند الشعوب المضطهدة و اولهم الشعب الصحراوي حتي يقرر مصيره لاننا شعب حر..اما الفقر و الارهاب الدي تتكلم عنه يا اخ خير لله فاري انك اردت فقط الهاء الاخرين عن حقيقة الاوضاع في المغرب لان الفقر و الجنس و المخدرات ثالوث يضرب اطنابه في عمق المجتمع المغربي....ارجو من ايلاف النشر بما انكم تمثلون المنبر الحر.

الحق سينتصر
سامي -

ان النظام الجزائري يحكمه مجموعة لا تريد الخير لشعوبها فأن مليارات الدولارات خسرت في هده الحرب دون أن تحقق الجزائر مبتغاها ولولا أن المغرب يحكمه نظام متعقل لهجم الجزائر في عقر دارها والدي لا يعرفه الجزائريون هو أن المغرب من أقوى الشعوب العربية بدون بترول ولا غاز ولو كانت له هده المادة لا كان من بين 10 الاوئل في العالم ولكن الخبتاء خططوا لكي لا يتقدم.

الحق
ساهي -

أن أستنزاف تروة المسلمين ظلم كبير في حرب أخترعتها الجزائر للأن المغرب أقوى منها فهي تغار من المغرب لأن تاريخه أفضل تاريخ في منطقة كلهاوالجزائر ليس لها تاريخ ألا في ظل حكم المغربي أو العتماني أو الفرنسي وتاريخ شاهد على دلك.

إقرؤوا التاريخ ..
حسين العربي -

من المؤسف أن كل الكلام الذي قيل في الإشادة بالكاتب لا يغير من حقيقة واضحة تماما هي تحيزه السافر لطرف بعينه لأسباب لا يعرفها سواه ، وإن كان من السهل استنتاجها بوصفه صحفيا "محترفا" يكتب بمقدار ما يقبض شأن كل صاحب حرفة.كل هذا الكلام أيها السادة قيل عن الجزائريين إبان ثورتهم المجيدة، ولكنها ثورة انتصرت بعد احتلال دام قرنا وثلث قرن، وبتضحيات قل نظيرها، وسيأتي يوم ينعم فيه الصحراويون بحريتهم ولو استمر النزاع قرونا، وذلك لسبب بسيط ؛ لأنه شعب محتل، واقرؤوا التاريخ أيها السادة، ولن يلومكم بعد ذلك أحد، ولله في خلقه شؤون..

الجزائر دائما وابدا
الجزائرية -

ابتعدو عن الجزائر فهي اكبر واعلى شانا منكم فمتى كانت المغرب قوية ويحسب لها الف حساب ام تقصد مخدراتها التي ضيعت العالم ام ببيوت الدعارة التي هي جزء من حياتكم يا............

يا عاااااااااالم
صحراوى حتى النخاع -

متى ستستوعبون ان البوليزاريو حفنة من مافيا مكونة من جزائريين و مورتانيين و صحراويين يهيمون الصحراويين بوعود كاذبة كم قتلوا من صحراوى فقط قال الصحراء مغربيةو كم عذبوا من امراة قالت انا صحراوية مغربية سب فى الدين و لا تعترف بمغربية الصحراء عند البوليزاريو ياعالم انقذونا من همجية البوليزاريو نعيش فى عزلة فى الصحراء بسبب البوليزاريو حياتنا موقفة بسبب البوليزاريو نحن صحراويين مغاربة انقذونا يا كتاب يا صحافيين يا امم متحدة حياتنا تضيع و اولادنا ضائعون

علّمونا انّو سوريا
لبناني -

غريب امر خيرالله, معقول ان ما يحدث في المغرب وموريتانيا ليس لسوريا يد لها, او مما يسمّى المحور السوري الايراني, يا خيرالله صديقي قبل اسبوع مات بسكتة قلبية ولكنني ليس مقتنع تماما فأرجو منك ان ترسل ملف وفاته الى المحكمة الدولية لربما كان لسوريا دور بمماته, وجارنا قبل بضع ايام طلّق زوجته وحسب شكوكي ان النظام السوري والايراني ضالعين بطلاقهما

عقد وعقد
عبد الاله بن ادريس -

الى الاخوة الذين يدافعون عن التجزئةووهم دويلة صحراوية نقول لهم ما رأيكم في دعوات الاستقلال للطوارق والقبايل في قلب الجزائر ، اننا لن ننساق وراء هلوسات المعقدين من المغرب الذي صمد في قضيته المشروعة والمفتعلة من طرف النظام الجزائري لمدة تزيدعن 33سنة ، ومستعد أن يصمد ويبني ويحافظ على وحدته مليون سنة أخرى بل الى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين ، في كل الأحوال هذه الهلوسات التي تدافع بدون حياء عن النظام العسكرتاري الفاقد لكل شرعيةفي الجزائر جزء من مصيبة هذه الأمة ، والعقد لا يمكن أن يشفيها الا الطب النفسي

من شمال إفريقيا
youcef -

اظن ان الجزائر بلد ثقيل الوزن في تاريخه،لكن نحن في زمن صار فيه الكثير من المححللين و الخبراءبيمافيهم خبراؤنا القُرّاءالذين يسهل عليهم لهذه الدرجة أن يحكموا على بلد اسمه الجزائر،وأريدأن أجيب عن الذي تكلّم عن القبائل،الذين ذكرتهم انّهم يرفضون ان يقرّوا بجزائريتهم لأننا نحن القبائل عندمانسمع هذه المشكلة تزلزل قلوبنا لان لا نفرق بين الشعب الواحد ٬٬ الشمال الإفريقي قبائلي اللأصل والأزمة عربية الأصل

المغرب دائما و ابدا
كمال -

كفاكم يا جزائريين من الحقد على المغرب و المغاربة ننعم ببلدنا الامن و الامان و هذا ما تفتقدونه فى بلدكم فولله لن تتمكنوا من المغرب و المغربيات و كل بلد لديه حثالته اما الدعارة فلا تنقصكم يا جزائريين و لن تستطيعوا نكرانها اخرج الى شوارع بلدكم لترى الجنس مباشرة وفى وضح النهار و اقرا جرائدكم لتعرف كيف الجنس نهك اجساد الجزائريين و ربما لم تقرا الخبر الاخير فى راس السنة التى استقطبتم فيها من جميع انحاء الجزائر لتحلا السهرة ومن كان بيته من زجاج لا يرمى الحجر

ديماغوجيا و دعاوي ال
محمد الوطني -

نسمع بين الحين و الآخر مساندة حق الشعوب في التحرر. لقد خاضت القوات الجزائرية في الماضي معارك طاحنة. لم لم تخض نفس المعارك من أجل تحرير الشعب العراقي و الفلسطيني لم لم تنصحوا أصدقاءكم الروس بأن يعطوا للشيشان إستقلالهم. لم ليس هناك نفس القوة في الدفاع عن الشعوب الأخرى بالسلاح و غيره. الجزائر القوية لا تستقوي إلا على إخوانها. هي أسد على المغرب و أرنب مع الآخرين. تريدون أن تخرجوننا من ديارنا بدعوات الباطل. لقد سطوتم على جزء من ثراب تونس و ليبيا و الآن جاء الدور علينا. إن كنتم تتشفون بنا فالأيام دول يوم لك و يوم عليك.

" لولا الجزائر لما و
محمد الوطني -

الجزائر العظمى لها مصالح إستراتيجية كما قال بوتف. لكن ليس لها القوة رغم عظمتها لتقول أنها طرف في هذه القضية. حكامكم ليست عندهم الجرأة ليضهروا من وراء الستار و يفصحوا عن نواياهم. هم يحبون أن يحركوا هذه القضية لكن في الخفاء. وبعيدا عن كل عصبية لقد قالها أناس من الوزن الثقيل" لولا الجزائر لما وجدت هذه القضية" فهمها من فهم.

كره المغرب
hamid -

لقد أفلحت الحكومات الجزائرية المتتالية في جعل الشعب الجزائري يكره المغاربة، الجزائريون يظنون أن مغربية الصحراء مفروضة من طرف النظام، ولا ينتبهون إلى مسألة بسيطة، هل هناك شعب واحد في العالم يقود نفسه بنفسه إلى هزيمة جيوسياسية تخص المجال الحيوي للوطن؟ هناك انفصام في الشخصية، هم يحبون المغرب حبا جما، لكن شرط أن يكون ضعيفا ضيق الآفاق والموارد والحدود، شكل ثاني حبكم أيها الإخوة الجزائريون

النصف الآخر
عبالمنعم أبو آدم -

عندما سئل الراحل الحسن الثاني عن شعوره بعد وفاة الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين، قال لسائله:;إحساسي هو إحساس من فقد نصفه الآخر;. المغاربة والجزائريون شعب واحد ووجهان لعملة واحدة. المشكلة في الأنظمة وخاصة في النظام الجزائري الذي أبان عن ضعف وفشل ذريعين في قيادة بلد من أغنى بلاد العالم بخيراتها ومعادنها وبشرها. أما مشكلة الصحراء، فالجميع - بمن فيهم بوليساريو والجزائر - يعلمون أن المغاربة لم يسبق لهم أن اتفقوا مع ملوكهم كما يتفقون معهم بخصوص هذه القضية التي لن يساوموا عليها أبدا.. يبقى القول إن حل المعضلة لن يتأتى إلا بشيئين اثنين: ترسيخ الديمقراطية الحقة في الشمال الإقريقي ثم الوصول إلى اتحاد مغاربي حقيقي.

الصحراء مغربية
حسنى من الرباط -

ردا على ; الجزائرية&; أول المخدرات &; الأقراص المهلوسةالتي ذكرتها فالجزائر هي المصدر الرسمي للمغاربة هن طريق التهريب أما الدعارة فهي تفشت في العالم العربي على حد سواء.وعوض التدخل في الشؤون السياسية للملكة المغربية على الجزائر أن تلتفت لشؤون شعبها الذي يصير من الأسء إلى ما أسوء منه. و عودة لموضوع الصحراء المغربية فهي بالحجة والدليل من خلال الوثائق الرسمية مغربية 100 في 100و محكمة العدل الدولية دعمت و أقرت بمغربية الصحراء. ;الصحراء مغربية وهذا مصيرها للأبدالعز و النصر للمغاربة أجمعين و على رأسهم ملكنا محمد السادس نصره الله. و الجزائر كما يقول المثل المغربي; اطبل في الماء حتى يقصاح&;.و سيبقى الغل و الحسد نحو المغرب و المغاربة ينخركم دائماأبدا

تحيا الجزائر
محمد الجزائري -

إن هذا الكاتب المسكين وغيرها من الأبواق لن تغير من القرارات الدولية عن الصحراء الغربية. فدول إفريقيا كلها وعلى راسهم جنوب إفريقيا تعترف بالصحراء الغربية كما أن الدول الأوروبية ,أمريكا لا تعترف باستعمار المغرب للصحراء فلو كانت الصحراء جزءا من المغرب لا ما كانت كل هذه القرارات الأممية الواحدة تلو الأخرى. فاتهام الجزائر هو نابع من الحقد المدفون في كثير من العرب للأسف الشديد. فالجزائر لها وزنها وتاريخها مجيد وشعبه يقهر كل من يريد أن يتقدم للساحة. فالحمد لله نحن شعب متعلم وابي نحترم الناس ولا نرضى الذل لا لنا ولا لغيرنا. فالجزائر هي الدولة الوحيدة التي سلمت مستحقات الدولة الفلسطينية بدون خوف لاننا مستقلين فعلا. أما المغرب فعليه أن يطالب بمليلة وسبتة قبل أن يأخذ أراضي الغير بالقوة. أم شتم الناس والكلام الذي لا يليق فهو يدل على ضعف الكاتب والمعلق وعدم وجود ما يقولون.

لماذا
منصور العويدي -

أن لا أفهم من المغاربة الذين يطالبون بالصحراء المغربية وفي نفس الوقت لم نظم إستفتاء حول سبتة ومليلة فإن المغاربة القاطنون هناك رفضو أن يصبحو جزء من المغرب ويريدون البقاء جزء من إسبانيا

تصحيح
رامي السنباطي -

يا خيرالله خيرالله إذا كان المغرب نموذج التطور فهذا دليل على أنك لا تتطلع أو انك لست موضوعي في كلامك فتقرير الأمم المتحدة الأخير خول التطور البشري قد أعطى دولة الإمارات مرتبة 14 أما المغر فقد إحتلت مرتبة 126 بعد فلسطين الدولة المحتلة. حتى أن جريدة التجديد المغربية قد قالت عن أستياء الملك من ذلك

مقال في الصميم
عبدو المغاربي -

أتفق تماما مع كل ما جاء في مقال الأستاذ خير الله فمشكلة الجزائر الحقيقية تكمن في الأمن وتحقيق التنمية وترسيخ الديمقراطية والكرامة البشرية،وهي ذات مشاكل كل العالم العربي ، أما معاكسة الأشقاء وسلوك سياسة الهيمنة للقفز على الأوضاع الداخلية المأزومة فلن تنجم عنه سوى الأحقاد والصراعات العبثية ، لقد تسبب النظام الجزائري في جريمة تاريخية مست كل شعوب المنطقة وعلى رأسها الشعبين الجزائري والمغربي ، فالمدخل الديمقراطي هو الدعامة الحقيقة للتاخي وحسن الجوار، ودون ذلك فان الجبهة الانفصالية الضالة كانت وليدة الحرب الباردة بين الشرق والغرب ، وأعتقد أن الأحداث قد تجاوزتها ذاتيا وموضوعيا، كما أن الطرح الانفصالي لم يعد مقنعا ولا واقعيا لأصحابه أنفسهم ،فمن المستفيد ياترى من اطالةأمد هذه الأزمة المفتعلة ، أظن أن المبحرين الكرام يعرفون الان من يستفيد من المساعدات الدولية وأي نظام يحاول تصريف أزمته ولو على حساب الوحدة الترابية للأشقاءولتذهب الوحدة المغاربية الى الجحيم فمتى يتنبه حكام الجزائر الى مازرعته أيديهم على حساب روح الأخوة وحسن الجوار

مغربي حتى النخاع
مغريي -

يجدر بالنظام العسكري في الجزائر ان يحارب الفقر والجماعات المسلحةالتي تعيش هناك عوض شراء حردة الطائرات والدبابات من روسيا..اين مداخيل البترول والغاز؟الاكيد انها في جيوب جنرالات فرنساالذين يعيشون في حي الصنوبر المحصن بينما الشعب الجزائري المسكين يئن من شدة الفقر والبطالة...

الصحراء مغربية
حسنى من الرباط -

كل ما جاء في مقال هو حقيقة لابد للطرف اللاخر أن يتقبلها. و عائدات البترول التي تذهب في التسلح لما لا ينظر إلى حال الشعب و يقرر مصيره الذي يسير من السيء إلى الأسوء. فالصحراء مغربية و ستبقى مغربي هذا مصيرها للأبد.

الصحراء مغربية
lمغربية واعتز باصلي -

اثبث التاريخ ان الصحراء مغربية شاء من شاء وابى من ابى.ردا على الاخت التي تتهم المغرب بالدعارة والمخدرات اقل لك انه المغرب يعاني من هدا المشكل بسببكم فالعقاقير المخدرة تاتي من عندكم عن طريق التهريبة اما الدعارة فيكفي المقال الدي نشر من اسبوع على ايلاف والدي اكد استقطاب اعداد كبيرة من العاهرات من جميع انحاء الجزائر ودلك حتى تحلى سهرة راس السنة.فهدا يكفي ولن اعلق عليه واترك للمشاهد العربي التعليق.

اليك يا خير لله
هشام جزائري -

انت من ابواق النضام الملكي كان الاجدر بك ان تكون موضوعي في تحليلك لانك بهده الطريقة ابنت عن ضعفك و قلة احترافيتك فالجزائر ستبقي تساند حركات التحرر عبر كل العالم و حق الشعوب المضطهدة في استقلالها..و غلق حدودنا معكم ابان عن ضعفكم و هوانكم و قيادتكم اصبحت ستجدي الجزائر لفتح الحدود لكن هيهات فالمسلم لا يلدغ من الجحر مرتين.

ما المشكلة ؟
moi -

هل موقف الجزائر المساند للاستفتاء يعتبر حربا؟ و هل هي تنفق الملايير حتى تدعم موقفها؟و لما لا يتكلمون عن اكبر مساند للبوليزاريو و هو اسبانيا؟ ثم لماذا لا ينظم هذا الاستفتاء و يرتاح الجميع و لا شك ان الصحراويين سيصوتون لمغربية الصحراء كون البوليزاريو هي حفنة من المافيا؟ اما عمن تكلم عن المطالب الاستقلالية للقبائل و التوارق.الطوارق لا يملكون حتى تنظيما واحدا تكلم عن هذا المطلب و ثانيا الطوارق المعنيون موجودون في دول اخرى مثل النيجر و مالي.و بما ان احدهم ذكر القبائل بنفسه فلياخذ الحكمة .فالتنظيم الوحيد الذي يطالب بالحكم الذاتي و هو تنظيم مجهري امام القوى الكبرى في المنطقة و هي الحزبين المعروفين الffs والrcd اضافة الى تنظيم العروش الشهير.و التنظيم الانفصالي الوحيد المكون من المهاجرين في فرنسا ينشط بكل حرية و زعيمه ينظم تجمعاته اينما اراد حتى انه نظم تجمعه الاخير ليس في الخفاء خوفا من السلطة بل في مدرجات جامعة بجاية ! و لا احد ضايقه. فهذا درس في التعامل مع القضايا المشابهة.فاذا كان البوليزاريو لا شىء فاتركوه طالما انه لا يعكس مواقف الصحراويين و لتفضحوه بالاستفتاء .

التهافت
رابح -

لماهذا التهافت على النيل من الجزائر وتاريخها ، الجزائر لها ارث تاريخي عظيم لم يتسنى للكثيرين معرفته حتى ،أما بخصوص الصراع الجزائري المغربي فنحن في همه سواء والأجدر بنا نحن العامة أن نفكر في أن أرضنا واحدة ولحمتنا واحدة من سبتة إلى أقصى الشرق وأن ماقيل عن الجزائر يرتد على المغرب.........