كتَّاب إيلاف

برنامج حزب الاخوان: مَن يقصى مَن؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

البرنامج السياسى لحزب الاخوان المفترض (2/2)

برنامج حزب الاخوان يجادل الاخوان المسلمون بأن النظام يضطهدهم ويحاول إقصائهم عن الحياة السياسية ومن ثم فهم تحت إضطهاد سياسى، وهم كمواطنيين لا يتمتعون بحقوق المواطنة فى المشاركة السياسية الكاملة تحت قواعد الدولة المدنية والديموقراطية السياسية. والحقيقة أن هذا الكلام يحتاج إلى توضيح أكثر دقة، فلا أحد ينكر مواطنة الاخوان المسلمين، ولا أحد ينكر عليهم طموحهم السياسى ولكن هناك مستويان للحديث، الأول عن علاقة الاخوان بالنظام، وهنا نحن إزاء حالة حرب على السلطة وصراع على من يحكم ويتحكم، ويتعامل النظام معهم بعنف فقط تجاه محاولاتهم التنظيمية المتكررة للإستيلاء على السلطة ولكنه يترك لهم الشارع بأكمله ليتحركوا فيه ويعبثوا به كيفما شاءوا، فالنظام لا يمانع من أسلمة مصر بل ويشارك فى هذه الأسلمة بقدر كبير وأنما فقط يحمى الكراسى من المنافسين الجدد. أما علاقة الاخوان المسلمين بالمجتمع فهى عكس ما يدعون، فهم جناة وليسوا مجنى عليهم. فالاخوان يريدون سحب المجتمع المصرى كله على ارضية الدولة الدينية، أى هم الذين يعملون على إقصاء المجتمع وليس العكس، فهم يرفضون اللعب على ارضية الدولة المدنية المتعارف عليها ويطرحون كل شئ على ارضية دينية ويريدون من المجتمع كله اللعب على هذه الارضية، ومن يرفض مجاراتهم يتهمونه إنه يقصيهم. هم يريدون للعبة أن تتم وفقا لقواعدهم هم... ويريدون اقناعنا أن قواعدهم لا تختلف عن قواعد العالم الحديث.... منطق عجيب. فهم يعلنون أن هدفهم هو الدولة الإسلامية ص11، ولكنهم يقولون " أن الدولة الإسلامية هى دولة مدنية بالضرورة" ص 14. هذا الكلام غير صحيح فلا يوجد مثقف أو باحث محترم يستطيع أن يقول أن الدولة الإسلامية هى دولة مدنية، فحتى من اسمها هى دولة دينية. وهم أيضا يقولون بالمواطنة الإسلامية ويريدون اقناعنا أن المواطنة الإسلامية لا تختلف عن المواطنة المتعارف عليها فى النظام الدولى الحديث رغم انهما نقيضان. وهم يقولون أن الحدود الإسلامية عقوبات متوازنة وإنسانية!!!، والعالم كله يقول إنها عقوبات قاسية ومحظورة وغير إنسانية. هم يقولون أن الديموقراطية هى الشورى، والعالمين بالامور يعلمون أن هناك فروقا شاسعة بين الشورى والديموقراطية،فالشورى من معناها غير ملزمة والديموقراطية ملزمة،والشورى هى التحرك بين اختيارات دينية محددة شرعا والديموقراطية هى توسيع مستمر للاختيارات والمفاهيم على قاعدة الدولة المدنية ومصلحة المواطن الفرد، والشورى التى يتحدثون عنها لم تفرز نظام ديموقراطى حقيقى طوال التاريخ الإسلامى. هم ينادون بالرقابة على الفكر والابداع ضبطا لاخلاق الأمة كما يدعون، والجميع يعلم أن هذه ممارسات فاشية ومحاكم تفتيش على المفكرين والمبدعين والفنانيين يمارسها الاخوان فى كتاباتهم واستجواباتهم فى مجلس الشعب ومظاهراتهم ضد المبدعين، وطوال تاريخهم كله لم يدافعوا عن مبدع واحد وأنما طاردوا المبدعين والفنانيين وحاكموا الفكر وكفروا الناس ومارسوا أبشع انواع الإرهاب الفكرى، بل وصل الامر أن شهد احد مفكريهم الكبار وهو الراحل الشيخ محمد الغزالى بحق القاتل فى جريمة إغتيال المفكر العلمانى فرج فودة.

(2)
بعد إعلان الاخوان فى مقدمة برنامجهم أن " الله من وراء القصد وهو يهدى السبيل" وليس الوطن ص 7، يعلنون إنهم يقدمون هذا البرنامج " إستنادا إلى المادة الثانية من دستورنا المصرى، التى تنص على أن دين الدولة الرسمى هو الإسلام، وأن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع" ص 5... متجاهلين المادة الاولى التى تتحدث عن المواطنة. ويواصل البرنامج بالتركيز على أسس الدولة الدينية التى يسعون اليها، ففى هذه الدولة "الإسلام عقيدة وشريعة" ص5. و" أن الإسلام رسخ نموذجا للدولة تحققت فيه أركانها الأساسية وقواعدها" ص11. و " أن منطلقات البرنامج مرتكزة على هويتنا الإسلامية" ص6. و أن هدف دولتهم هو " نشر وتعميق الأخلاق والقيم والمفاهيم الحقيقية لمبادئ الإسلام" ص 8. وأن نص المادة الثانية من الدستور " لا يعنى سوى التأكيد على مرجعية الشريعة الإسلامية إما نصا أو دلالة أو اجتهادا، وأن المخاطب هو السلطة التشريعية ورئيس الدولة فى كل ما يصدر عنه من قوانيين وقرارات أو سياسات داخلية وخارجية بحكم شمول وتكامل أحكام الشريعة" ص10. ويواصل البرنامج " تطبق مرجعية الشريعة الإسلامية بالرؤية التى تتوافق عليها الأمة... ويجب على السلطة التشريعية أن تطلب رأى هيئة من كبار علماء الدين فى الأمة ويعاونها لجان ومستشارين من ذوى الخبرة وأهل العلم الاكفاء فى سائر التخصصات العلمية والدنيوية الموثوق بحيدتهم وأمانتهم، ويسرى ذلك على رئيس الجمهورية عند إصداره قرارات بقوة القانون فى غيبة السلطة التشريعية، ورأى هذه اللهيئة يمثل الرأى الراجح المتفق عليه" ص10، لاحظ أن هذه الهيئة تقريبا هى السلطة العليا وهى التى تقود البلد والادهى أن أعضاء هذه الهيئة من علماء الأمة الإسلامية وليسوا مصريين فقط على أن يتم إنتخابهم من قبل مصريين... أى ببساطة تسليم مصر للإسلامية الدولية. ويعترض الاخوان على الدولة الحالية التى نشأت على النمط الحديث، " نشأت دول قومية فى العالم الإسلامى على النسق الغربى، ولم تصل إلى مرحلة الاستقرار والنضج، نتيجة لخضوعها للتغريب والتبعية والتجزئة والفساد والاستبداد والتخلف" ص12. والشورى لديهم " قيمة ايمانية وخلقية توجه سلوك الأفراد وعلاقاتهم الاجتماعية" ص 13. ورغم الخلاف البين بين الشورى والديموقراطية حيث تمثل الديمواقراطية قيمة سياسية تعاقدية وليست ايمانية فهم يصرون على ان " الشورى هى جوهر الديموقراطية" ص 7. وطالما أن الديموقراطية على حد زعمهم إسلامية فأن " الإصلاح الشامل هو مطلب مصرى وعربى وإسلامى" ص 7، لاحظ هنا اننا نتحدث عن مصر فماذا يعنى أن إصلاح مصر مطلب عربى وإسلامى؟!!!.
والدولة الإسلامية التى يسعون إليها هى " وكيل عن الأمة... ولها وظائف دينية أساسية، فهى مسئولة عن حماية وحراسة الدين، ويكون عليها حراسة الإسلام وحماية شئونه والتأكد من عدم وجود ما يعترض الممارسة الإسلامية من العبادة والدعوة والحج وغيرها. وتلك الوظائف الدينية تتمثل فى رئيس الدولة أو رئيس الوزراء طبقا للنظام القائم. ولهذا نرى أن رئيس الدولة أو رئيس الوزراء طبقا للنظام القائم عليه واجبات تتعارض مع عقيدة غير المسلم. مما يجعل غير المسلم معفى من القيام بهذه المهمة طبقا للشريعة الإسلامية" ص15. و" يضاف إلى ذلك أن قرار الحرب يمثل قرارا شرعيا، أى يجب أن يقوم على المقاصد والأسس التى حددتها الشريعة الإسلامية، مما يجعل رئيس الدولة أو رئيس الوزراء طبقا للنظام السياسى القائم، إذا اتخذ بنفسه قرار الحرب مسائلا عن استيفاء الجانب الشرعى لقيام الحرب، وهو بهذا يكون عليه واجب شرعى يلتزم به" ص 15. ودولة الاخوان " تنشد قيام وحدة الأمة العربية اولا ثم الأمة الإسلامية، فالأمة الإسلامية أمة وأحدة، لأن الاخوة التى جمع الإسلام عليها القلوب هى أصل من أصول الايمان لا يتم الإ بها ولا يتحقق الإ بوجودها... ولا تجوز الفرقة فى الشئون الجوهرية فى الأمة الإسلامية" ص 16.
أى أن الدولة التى يدعوا اليها الاخوان هى دولة إسلامية تطبق الشريعة الإسلامية على كافة القوانيين بما فى ذلك الحدود وكذلك فى النظام العام والأداب، وتخضع التشريعات فيها لمجموعة من علماء المسلمين فقط، وهؤلاء لهم الحق فى الاعتراض حتى على قرارات رئيس الجمهورية، وكل القرارات فى هذه الدولة تخضع للشريعة حتى قرار الحرب فهو تكليف شرعى لصالح الأمة الإسلامية، ولهذا لا وجود لغير المسلم فى كل هذه المعممة، فالغرض فى النهاية هو الخلافة الإسلامية والأممية الإسلامية.
هذا عن تصورهم للدولة، فماذا عن تفاصيل هذه الدولة.

(3)
كما نعلم يركز الإسلاميون على التعليم والإعلام والثقافة والاقتصاد باعتبارها أدوات رئيسية للسيطرة على مفاصل الدولة والمجتمع، فإصلاح التعليم فى رأى الاخوان هو " استشعار للواجب والمسئولية تجاه ديننا وتجاه امتنا" ص30، وهو " الأداة الرئيسية لتلبية إحتاجات المجتمع والأمة الإسلامية" ص30، وإصلاح التعليم يجب أن " يعمق الهوية العربية والإسلامية بما يحقق الريادة والصدارة للأمة الإسلامية" ص 30، و " أن تكون رؤية التعليم واضحة تعبر عن هوية وآمال الأمة" ص 32، و " لبناء الإنسان الصالح القوى الامين... بما يحقق احتياجات وطموحات المجتمع والأمة.... تعليم متميز منافس يعمق الهوية العربية والإسلامية" ص 32. ووفقا لهذا التصور الدينى فأن " التعليم فريضة على كل مسلم ومسلمة" ص 32. ولم ينس البرنامج المطالبة ب " توسيع الكتاتيب والحضانات مع التركيز على حفظ القرآن وجزء من السنة النبوية" ص78.
أما البحث العلمى هو الآخر يأتى " لتلبية متطلبات وطموحات المجتمع والأمة الإسلامية...وللإضافة المستمرة للمعرفة الإنسانية فى ضوء القيم الإسلامية" ص 40. والتربية كذلك إسلامية ،" بناء الإنسان بالتربية وإصلاح نفسه كأحد الاهداف الرئيسية فى الدين الإسلامى" ص 100، فا" للدين دور.. والإسلام منهج لجميع نواحى الحياة" ص 77.

(4)
أما بالنسبة للثقافة فى برنامج الاخوان المسلمين فهى إسلامية أيضا " تتشكل فى الهوية الإسلامية والثقافة الإسلامية المعبرة عن ارث هائل من الفنون والآداب" ص 113،و"لهذا "يصير لزاما على المثقف المصرى ان يعبر عن شمولية الفكرة وعمق اسلاميتها" ص114. و"يجب ان تنبثق ثقافة المجتمع من الهوية والحضارة الاسلامية وهذا يتطلب اصلاح جاد للمفرادات الثقافه القائمة ووسائلها من صحف ومجلات واذاعه وتلفاز بحيث تتأسس مادتها وتنطلق من المبادئ والقيم الاسلامية "ص115، و"ان تنقل الاعمال الادبية والعلمية المصرية التراث العربى والاسلامى الى الخارج " ص116، و "التسويق وفق احدث المعايير العالمية للموروث الثقافى المصرى والاسلامى" ص118.
اما الدراما فيجب "التوسع فى المجال التليفزيونى والسينمائى وخاصة مع البلدان العربية والإسلامية " ص119، مع دعم خاص للفيلم الدينى. وطبعا هناك قيود شديده على الابداع والحريات "الامتناع عن الاعمال الهابطة والمثيرة للغرائز والدافعه لأرتكاب الجرائم ضمن استرتنيجيه اكبر لصناعة الرمز"!!؟؟ ص119. و"المسرحيات يجب ان تعبر عن القيم الفاضلة وغرس القيم والاخلاق"ص119. والاغنية يجب ان تكون إسلامية " توجيه الاغنيه المصرية الى افق اكثر اخلاقية وابداعا واتساقا مع قيم المجتمع وهويته الاسلامية" ص121. والحريات مقيدة بحقوق الامة،" يجب الاتجور حريه الفرد على حق من حقوق الاخرين او حقوق الامة المجتمع عليها " ص8، " وإصلاح لغة الخطاب الإعلامى العام والالتزام بالعربيه الفصحى " ص124. اما القنوات الفضائية فيجب عليها " ان تكون قادرة على مخاطبه كافة الاقليات المصرية والعربية والاسلامية الموجودة فى العالم " ص125. وحتى مواقع الانترنت فيجب ان تكون إسلامية هى الاخرى " تنفيذ خطه إعلام الكترونى تعتمد المواصفات العالمة على شبكه الانترنت ولكن بروح إسلامية "!!ص128.
اما عن السياحه فى برنامج الاخوان " يجب ان تتفق انشطتها مع مبادىء وقيم واحكام الاسلام..... ومن خلالها تعرض الصورة الصحيحه للإسلام.... وعلى السائح ان يعلم مسبقا بحدود الضوابط الاسلإميه فلا يجهر عند حضوره لمخالفتها، فمصر كدولة إسلامية اولى بالتمسك بقيمها الاسلامية" ص57.

(5)

وبالنسبه للأقتصاد فى برنامج الاخوان " فمرجعية النظام الاقتصادى إسلامية حيث يستمد البرنامج الاقتصادى مرجعيته من النظام الاقتصادى الإسلامى والذى تتمثل غايته فى عباده الخالق "!!؟؟ ص59. و" ويتم النشاط الاقتصادى وفقا لهذا النظام من خلال السوق الإسلامية التى تعتمد على المنافسة العادلة وحرية اقتصادية،مقيدة، تحكم انتاج الطيبات " ص59.ويعارض البرنامج عمل البورصات والعقود المستقبلية وأدوات البورصات الحديثه،"نعارض تجارة المال وتحقيق الربح من خلال تجارة مال بمال " ص60. والاستثمار "وفقا لصيغ اساليب الاستثمار الإسلامى "ص60.مع "تطهير الحياه الاقتصاديه من جميع اشكال الظلم "؟؟ ص61.
وبالطبع سعر الفائده مرفوض " والتمويل عن طريق المداينة مرفوض " ص64، و"استبدال اليه سعر الفائده اتساقا مع الموقف الثابت من تحريم الربا " ص65. والتمويل عن طريق " سندات المضاربة الشرعية ومن خلال تفعيل دور مؤسستى الزكاة والوقف، على ان تشمل هاتان المؤسستان مجال العمل الخيرى لدى الاخوة الاقباط سواء من خلال الوقف او مايعرف بالعشور والبكور " ص67، وطبعا يتم ذلك عن طريق انشاء " مصلحة للزكاة تتولى كافه الاجراءات المتعلقه بالزكاة على ان تكون هيئه أو مؤسسة غير حكوميه مستقلة "ص68.
وبالنسبه للتعاون الدولى " الاولوية للتعاون العربى فالإسلامى " ص70. مع رفض اتفاقيات التجارة الحرة، فكما يقول البرنامج الهدف منها هو "ربط الاقتصاديات الإسلامية بحجة إدماجها فى الاقتصاد العالمى،لإدماج الكيان الصهيونى فى المنطقه" ص71.

(6)

أما فيما يتعلق بالمرأه " فتمكين المرأة يجب الايتعارض مع القيم الاساسية للمجتمع " ص23. و "تفعيل دور المرأه دون فرض واجبات عليها تتعارض مع طبيعتها او مع دورها فى الاسرة... ونرى الوظائف التى تقوم بها المرأه هى نتيجه توافق مجتمعى قائم على المرجعية الإسلاميه "103. مع رفض تولى المرأه للقضاء ورئاسة الدولة، " وامكانيه عمل المرأه بالقضاء يجب أن يكون حاله من الحوار الاجتماعى والشرعى... ونحن من جانبنا نرى أن الواجبات المفروضة على رئيس الدوله وهو له مسئولياته فى الولاية وقيادة الجيش، تعد من الواجبات التى لا تفرض على المرأه القيام بها لأنها تتعارض مع طبيعتها " ص103. اما المساواة " فيجب ان تستند إلى المبادىء والقيم الاخلاقية المستمدة من التعاليم الإسلامية" ص104. وطبعا التحفظ على الاتفاقيات الدوليه الخاصه بالمرأه " والأخذ منها مايتفق مع قيم المجتمع واخلاقياته وقيم ومبادئ الشريعه اإسلامية " ص106.
ويرفض البرنامج اليبراليه السياسية والاقتصادية، "سياسات فرض اليبرالية الجديدة باسم حرية السوق والديموقراطية،وكذلك التدخل فى الشئون الداخلية باسم حماية حقوق الإنسان هى من اوجه التعبير عن الهيمنة السياسية والاقتصادية والثقافية " ص28.
اما الأمن القومى وفقا لمفهوم الاخوان فهو متداخل مصرى وعربى وإسلامى، والوحدة الإسلامية من شروط الأمن القومى والمصرى، أما التهديدات حسب رأى البرنامج فهى تأتى من التدخلات الخارجية لفرض الحريات الدينيه ومشاريع الشرق الاوسط الكبير والموسع والجديد، والتدخل فى شئون الدوله باستغلال ورقة حقوق الانسان وخاصه حقوق الاقيات والمرأة واصلاح التعليم والخطاب الدينى ص25، ص26.
أما مكافحة الجريمة فتتم بالتربية الإسلامية أو بالعقوبات الإسلاميه ،" يعتمد المنهج الإسلامى بصيغة اصلية وأساسية فى محاربه الجرائم على التربية الإسلامية " ص93.اما الذين "أبو الإفساد فى الارض وهؤلاء يحق عليهم توقيع العقوبات المقررة فى الشريعه الإسلامية والتى تتسم بالشده البالغة وبالطابع الإنسانى فى ذات الوقت فى جرائم محددة وهى جرائم الحدود......وهى تتفق مع الدستور المصرى الذى يؤكد على إسلامية الدولة وان الإسلام هو المصدر الرئيسى للتشريع فيها " ص94.
وحتى الحياه السياسيه والتى من المفروض أن تقوم على التنافس السياسى الحزبى الحر فهذا أمرمرفوض فى فكر الاخوان " فالتوافق المجتمعى مقدم على التناقض السياسى والوصول الى الحد الأدنى او الحد الضرورى من توافق وإجماع الأمة على نظامها السياسى " ص17، "والعمل على ان يعكس الدستور الهوية الجامعة للأمة بأبعادها الإسلامية والحضارية والعربية " ص18.

(7)

من العبث القول أن البرنامج يحرم الأقباط من حق تقلد منصب رئاسة الدولة فقط. البرنامج لاوجود للأقباط اصلا فيه، فهو من اوله إلى آخره يخاطب المؤمنين المسلمين ويعمل من آجل الأمه الإسلامية المفترضة وغير المسلم هو أداه فى تحقيق الأممية الإسلاميه المنشودة. هذا البرنامج ببساطة يدعو إلى محو هوية الأقباط تماما، فحتى فى عصور الإضطهاد الشديد صمد الأقباط فى الحفاظ على هويتهم ويأتى برنامج لجماعة محظورة فى القرن الحادى والعشرين ليدعوا إلى محو هوية مصر وهوية الأقباط.
لقد حرصت على النقل النصى من البرنامج لتوضيح إلى أى مدى يمثل هذا الفكر خطوره على مستقبل مصر. ففى النهايه يمكن القول بصدق ان هذا البرنامج هو انجع وسيله لتخريب مصر وتحويلها الى دوله طلبانية مقطوعة الصلة بالعالم تعيش حياه بدائية ماقبل العصور الوسطى بمراحل. ويتربص الإنسان فيها بأخيه الإنسان من أجل وهم منشود هو الأمة الإسلامية، أما حقوق الانسان وحرية الإنسان وكرامة الإسان وإنسانية الإنسان ورفاهية الإنسان فكلها امور مؤجلة إلى أن تتحقق آمال الأمة ومصالح الأمه.... ومن هنا يبدأ وينتهى الخراب فى مصر والعالم.
magdi.khalil@yahoo.com

اية اعادة نشر من ذكر المصدر ايلافتسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Destruction
Rose -

The program of the Muslim Bortherhood is for the destruction of Egypt and the whole World, but it is construction for the bodily desires of mankind. It is destruction of all human values and putting off all the lights and candles that flamed through all the history by revolution , scholars. It does amplify the voice of injustice, ignorance, cruel minded hearts ..it is destruction for the whole world

الخلافة الإسلامية
صعيدى مودرن -

لا أفهم كيف لمسلم عاقل يريد أو يشجع على عودة الخلافة الإسلامية وتاريخ الخلفاء الراشدين والغير راشدين مليئ بالعنف والقتل و الإغتيال فكل الخلافاء تقريبا ماتوا مقتولين وتولى القتلة منصب الخلافة على بركة من دماء سابقيهم ولم نقرأ أو نسمع عن خليفة إنتخبه الشعب فأى ديموقراطية هذه التى يتحدث عنها الإخوان المسلمين ؟ وإذا كانت هذه ديموقراطيتهم فما معنى الديكتاتورية و الفاشية من وجهة نظرهم ؟!

لأ لاي برنامج عنصري
د. رأفت جندي -

عندما يقوم برنامج لحكم دولة علي نزعة عنصرية فهو مرفوض من قبل حقوق الانسان والمجتمعات الدولية, فلا يقوم برناج مؤسس علي اللون او الدين او الجنس. اضف لهذا ان البرنامج يريد ركوب الديمقراطية وعندما يكسب يقوم بالغائها لانها لا تتفق مع مبادئه. كما قال مجدي خليل ان الدولة حاربتهم علي كرسي الحكم ولكنها تركت لهم الشارع المصري وخاصة القبطي لاسلمته بالقوة والعنف والقتل, ولكن عندما اضروا السياحة وجمعوا اموال الشعب حاربتهم ايضا.

فى الجون
الشويط -

مجدى باشا بلا اخوان بلا بطيخ لأنه معروف علاجهم ايه والدوله عالرفه كده كويس ولكن احلى حاجه هى ان الشجره اللى فى الخارج بدأت تزهر ويظهر لها فروع وورود حلوه فى الداخل اخيرا وبعد طول سنوات ظننا ان الشجره ماتت والموضع جعجعه مؤتمرات وخلاص وبصراحه يا مجدى باشا اخلغ لك القبعه تقديرا واحتراما على ندوة ارض الجولف لأنه اخيرا اصبح فى ندوات تدار فى مصر بدلا من بلاد البيسبى والهامبورجر بصراحه دى استراتيجيه جامده قوى وملعوبه فى الجون كمان ومافيش حد يقدر عليها غير واحد بس من طراز مجدى خليل وهذه كلمتى للتاريخ فقط يمكن ان تعتبرها نفاق او مجامله فأنت حر ولكن انا اعتبرها وجهه نظرى وسوف تثبت الايام ذلك واللى مش عاجبه اهلا وسهلا فليعطينا الافضل بدلا الجعجعه من بعيد لبعيد . تحيه من القلب كبيره لك يامجدى اشا وربنا يخليك لمصر كلها .

الاخوان بلاء
عواد -

تحليل دقيق يشكر علية ولكن المواطن العربي لا يقرأ واذا قرأ لا يفهم ( 200 مليون امي في الوطن العربي ) وهذة الجماعة تراهن بشكل كامل على هولاء الناس المساكين والسذج والبسطاء وهذة الشريحة لا تعلم انها توقع على قرارات خطيرة عندما يتم انتخابهم لان المفهوم عندهم ان قطار الديمقراطية رحلة بدون عودة ولا رجعة وعندها سوف تحل الكارتة بشكل كامل عل الدولة والوطن والمجتمع وشكرا .

the same
ahmad -

I swear I haven''t read the article because it has the same subject.he hate everyone belong to muslim except Ahmad mansour.thank you so much,it was excellent article.

خداع الضحايا .
مصرى حقيقى. -

ألأخوان ألمتأسلمون..يخدعون ألبسطاء و ألموهمين و ألمغيبة عقولهم..عبر خطاب دينى زائف و مخادع وتقية خبيثة..يساندهم نظام تعليمى و أعلام مكتوب ومبث عبر ألفضائيات ..مستباح ومسيطر عليه من قبل التكفيريين العنصريين ألأرهابيين...و يخططوا للوصول للحكم عبر صندوق ألأنتخابات..و أذا نجحوا لا قدر اللة ..لن نرى ألصندوق مرة ثانية...بل الدم والدموع وألأشلاء.

شورى بينكم
خوليو -

هذه البينكم الإقصائية التي لاتشاور الآخر هي المشكلة،فلو أن البينكم أدخلت معها الآخر، أي بينكم وبينهم ، لكانت اقتربت من الديمقراطية، والشورى ضمن كتاب، والكتاب مكتوب ولايجوز نقده أو الخروج خارج إطاره. بالنهاية فعلوها وتشاوروا ضمن حدود الكتاب، وعندما تشاوروا اختلفوا على الخليفة وعلى زواج المتعة هل هو حرام أم حلال، ونتيجة كثرة التشاور انشقوا، وذبحوا بعضهم بعضاً، وكلاهما يقول الأمر شورى بينكم ويعلقونها على حيطان مجلس الشورى، ويسمونها ديمقراطية.

زمرة ميكروسكوبية ؟!!
رشاد القبطي -

المتطرفون العلمانيون في مصر زمرة ميكروسكوبية مجهرية ولا تملاء حتى ميكرباص ومع ذلك يريدون ان يقصوا مجتمعا خمسة وتسعون بالمائة من افراده مسلمون سنة وشوافع ؟!! في كل الدنيا تخضع الاقلية للاكثرية المسلم بل والمسيحي في الغرب يخضع لقانون الدولة ودستورها حتى ولو تناقض مع قناعاته الدينية والشخصية ومتطرفة العلمانيين ذوي الجذور الكنسية يريدون استئصال اي شيء يدل على هوية المجتمع المصري باغلبيته الساحقة المسلمة وهم يتطاولون على الشريعة وعلى الدستور و مظاهر التدين والاخلاق كيف يكون هذا ؟! هذا لايصح لا انسانيا ولا ديمقراطيا لا تحكوا في الاخوان فمشروعكم يتجاوز الاخوان الى بقية الشعب المصري المسلم لكنني اقول لكم انها احلام العصافير وآخ لولم تكن البلد ممسوكة بقانون الطواريء ؟!!

حسبي الله العظيم
برسوم الايلافي -

حسبي الله ونعم الوكيل في الذي ترككم تقولون وتعربدون في البلد وانتم أقلية، أعطاكم ما لا تستحقون من حقوق مما جعل صوتكم يعلو ولا يسكت، فهل للمسلمين في فرنسا ان يقولوا ما تقولوه وأن يطالبوا بما تطالبون به مما ليس من حقكم، واضح من أسلوبكم وتهجمكم على كل من يخالف أفكارك أنكم أ شخاص لا ترون سوى انفسكم ولاتسمعون سوى لها وهذايمسمى بجنون العظمة لا تعاملوننا باخلاقكم ولكن عاملونا باخلاق مخلصكم ان كنتم تؤمنون به حقا ؟!!

مين مجدي خليل ده؟
الغريب -

يظهر من التعليقات أن هناك حقد دفين بداخل المعلقين ظهر سمومه فيما كتبوه من كلمات ،احسست بتغليفها بسم قاتل ، والله خايف على مصر من اولئك الذين يحاولون انهم مضطهدون في حين انهم يحصلون على حقوقهم غير منقوصه لكن هذه الأيام أحسوا ان هناك مساندة من الخارج فتزايدت طلباتهم ،أرجو من الله العلي القدير ان يحمي مصر من سموم مجدي خليل وأمثاله نونقول لهم هيهات هيهات لما تأملون مصر ستظل بلد المآذن وستظل شامخه بأزهرها .

طلب
رامي يوسف -

لا أعلم لماذا يقوم بعض المعلقين بإستخدام أسماء مختلفة في كل مرة يقومون بالتعليق على المواضيع المطروحة بل لا يضيفوا جديدا ويعمدون إلى نقل تعليقات مستفزة نشرت من قبل حرفيا سواء في إيلاف أو مواقع أخرى. هل من حل لهذه الظاهرة التي تفسد علينا متعة القراءة والمشاركة الإيجابية وهدفها فقط التشويش على الموضوع والمشاركين؟

العلماني والكنسي ؟!!
رشاد القبطي -

سيبك من برنامج الاخوان المسلمون فقد نقده مسلمون من داخل الحركة الاسلامية وقالوا انه قدم تنازلت غير مطلوبة من المسلمين تجاه الاقليات ففي كل الدنيا تخضع الاقليات للاكثريات وان خالفت قناعاتها الفكرية والدينية اترك كل ذلك وفتش في العمق عن برنامج الاقلية الاستئصالية عن ماوراء السطور ومافي الصدور احقاد دفينة لم تهذبها تعاليم السيد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام ، اعتقد ان التوجه لدى المسيحي العنصري المتطرف من مسحيي مصر هو عدم الاعتراف بالواقع حيث حيث ان 95% من سكان مصر هم من المسلمين اربعون مليون منهم عرب اقحاح ووفق هذه الحقيقية السكانية تغدو احلام هذا التيار المهجري المتطرف الانعزالي الاستئصالي من احلام العصافير ، البلد ممسوكه بقانون الطواريء وهذا لحسن حظهم هذه الاقلية تسيطر عليها التجربة محاكم التفتيش الاسبانية التي عملت على طرد العرب من الاندلس كما تعجبهم تجربة اليهود بطرد الفلسطينين من ديارهم ويأملون في تدخل العالم المسيحي . لكنهم لا ينتبهون الى الفارق الواقعي بين التجربتين عجيب ان يتكاتف العلماني مع الكنسي لايذاء مصر والمصريين مسلمين ومسيحيين ؟!!

والتعصب والأنغلاق
فؤاد شباكا -

منذ زمنٍ طويل يعود إلى بدايات القرن العشرين والأخوان يسعون للاثارة والبلبلة وتخويف السلطة في مصر من خلال الميليشيات الطلابية والتدريبات العسكرية ، وابراز العضلات والقوة، وتدعى أنها تدريبات كاراتيه والفونغ فو، لتحاشى الاصطدام برجال الأمن ... سواء أكان هذا الخوف حقيقيا أم مصطنعا، فإنه ما انفك أن يكون من طرف السلطة الحقيقة الكاملة من الخوف، ولذلك ينتابنا إحساس محير بأن ما يعانيه المصريون من تعاظم الميليشيات الأخوانية العسكرية، قد تقود جميعنا نحو الهاوية ... كما استغلوا شباب الاربعينيات، وأيضا فى فترات قبل انقلاب يوليو العسكري ـ فلم نرى من قيادات الأخوان أى خطط للبناء والنماء غير تصريحات الخراب والتفجيرات والدولة الدينية المزعومة .. فالقيادات تؤمن بالعادات الجاهلية والتعصب والأنغلاق أكثر من ايمانها بالدين ، وبطز فى مصر / فؤاد شباكا

غير قابل للتنفيذ
اردني -

برامج الاخوان المسلمين غير قابل للتطبيق والتنفيذ الفعلي ونتائجه مدمرة والشعب الذي يريد الاخوان عليهم تحمل المسؤولية الكاملة وشكرا

حق سلب الآخرين
د. رأفت جندي -

يستنكر البعض ان يطالب المواطنون اصل البلد بحقهم الطبيعي في المواطنة ويعتبرونها من الكبائر, وهكذا حال الظالم في كل مكان وزمان, ويخف عجبي عندما اتذكر انهم ضحية غسيل مخ لتقنين باغي يعطيهم حق قتل وسلب الآخرين واغتصابهم.

فليسقط القناع
ميدو -

يبدو ان حقد الصليبيين الجدد على كل ما يمت للاسلام بصلة متواصل الى يوم القيامة.. فليقرأ هذا الكلام مما يكتبه مجدي خليل و من معهاولئك الذين يتحدثون عن التسامح الديني .. اي تسامح مع هؤلاء الحاقدين.. يجدون في بلادنا مالم يجد المسلم ربعه في الدول الصليبية و يتحدثون عن اضطهاد.. اي اضطهاد هذا الذي يسمح لمجدي خليل المسيحي ان ينشر عبر وسائل اعلام يملكها مسلمون.. فليتخلى المسيحي العربي عن حقده الدفين على كل ماهو مسلم ..

رساله احتجاج للسفير
مصري -

نحتج بشده علي العلاقات مع جماعه اهانت مصر و قال زعيمهم ( طز في مصر ) الي ان يعتذروا .. مرسله للسفير الأمريكي تجتمعون معهم بأي صفه هم قالوا انهم ليسوا مصريون نحتج بشده

الاقليات
رامي يوسف -

يا سيد رشاد أو برسوم أو وسام أو إللى ماتتسماش ... الأقليات في كل الدنيا المحترمة لها حقوق تأخذها ولا تخضع للأكثرية كما تدعي خذ إنجلترا (المسيحية) أعطت كل المسلمين حقوقهم في كافة المجالات من التعليم الإسلامي الخاص لم يريد ودراسة الإسلام في المدارس الحكومية لم يطلب ،بل توفير أشغال لهم في البوليس بدون مطالبتهم بحلق لحاهم إذا كانوا ملتحين (في الوظائف الإدارية) وأيضا لهم الحق في لبس وممارسه عبادتهم كما يحلوا لهم ودخل منهم مجلس اللوردات !!! أم إنك تقصد الدنيا غير المحترمة فعندك كل الحق؟

ونحن نحتج ايضا
برسوم الايلافي -

ونحن كذلك نحتج على الهتاف باسم شارون وبوش والاستغاثة بهما على ارض المحروسة والاستعانه بالعدو الصهيوني والامريكي ونطالب بسحب الجنسية من الذين هتفوا باعتبارهم خونة ويهوذات ؟!!

رد1
rosha -

; الله من وراء القصد وهو يهدى السبيل; نحن كمسلمين نبتغى وجه الله فى كل اعمالنا فهل هذا عيبا

رد2
rosha -

;للدين دور.. والإسلام منهج لجميع نواحى الحياة; نعم هو كذلك ولا احد ينكر فهل هذا عيبا والاهتمام بالتعليم والبحث العلمى فهل هذا عيبا

مجرد رأى
الحر -

بسيطه خالص المسلمين التى لاتعجبهم حياه الصليبيين فى البلاد المسيحيه الصليبيه الكافره عليهم تركها والرجوع فورا الى جنه الحريه وبلادهم الاسلاميه الاصليه التى اتوا منها . ويبقى مافيش حاجه ابدا والحل سهل خالص ولكن مواطنين مسيحيين فى بلادهم وموطنهم الاصلى يصبح حالهم من حال جاليات المهاجرين المسلمين لدول الصليبين فهنا كارثه الكوارث بجد . ولا ننتظر بعد هذا الفكر الذى يفضح نفسه مزيد من الاثباتات التى ثبت ان المواطنين المصريين المسيحيين ليسوا شركاء فى الوطن بل اصبحوا مجرد جاليه حاصله على الجنسيه المصريه واللى مش عاجبه منهم يروح فقط لأنه ليس لهم موطن اصلى اخر يرجعوا له. فالمواطن يصنف على اساس دينه فقط وليس على حسب موطنه يعنى نطلق عليه المواطن المسيحى وليس المواطن المصرى او العربى والى اخره فالجنسيه هى الدين واصبح بيتعامل مع الدوله من منطلق معتقده فقط . فعلا اخر زمن تصنف فيه البلاد وفقا لدينها بل وتسمى صراحه باسماء دينهاطبقا لتميزنا بأختراعات المسميات لبلاد خلق الله ! وهل البلاد الاسلاميه بتمنح اصلا جنسيه للمسيحيين مجرد سؤال ؟ وشكرا للجميع

دائما دون المستوى
moummh -

يبدو ان لدى الكاتب مشكلة وعليه حلها .هو لايعرف شيئا الا كما يبدو انه حاقد هناك العديد من الموضوعات المثيرة للاهتمام والتى يجب ان يركز عليها

للمواطن الحر
زعبلاوي -

((فالجنسيه هى الدين)) بلا للأسف أضحت الجنسيه هي الدين هذا صحيح للأسف

من هم الاخوان
عبد الحفيظمن -

قبل ان تهاجمواالاخوان وبرنامج الاخوان ادعوكم ان تتعرفوا اولا من هم الاخوان