كتَّاب إيلاف

المرأة العربية.. ورقة ُ عام ٍ اخرى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هاهو عام انقضى، ولازلنا كنساء نناضل ونناطح بدماء وعواطف وارواح وكلمات واصوات، نسقط هنا وننهض هناك، ننكسر في ليل بلا ضوء قمر، او نشرق بصباح ابيض مثل ياسمين الحدائق،مثل البنفسج قد نكون حزينات ورومانسيات، لكن كل جمال الكون لا يصل لندى حملناه في القلوب حياة ً، نكون احيانا، ولا نكون اكثر الاحيان، كل ٌ ٌ في وجعها، وكل ٌٌ في غابتها التي تمتليء عاما بعد آخر بوحوش الصحراء العربية الآتين من تاريخ منصرم، وكهوف تحدث عنها افلاطون وسقراط من قبل...
لازالت رؤوسنا مهددة بالقطع، بل قطعت هذا العام كأكبر حصاد، ولمجرد شك او وهم، ولازلنا نرى النور من خلال قماش اسود فرضوه علينا، ولازلنا نساق كالنعاج الى حتفنا ليلة الدخلة ساعة شاء الرجل كسيـّد مطاع..
لازلنا نموت كل يوم الف مرة لان فلانا من الناس قد استغل اشارة او بسمة من امرأة ما ليسقط عليها كل ما تربى عليه من موروثات فيحيل حياتها جحيما لا يطاق..
لا زالت صورتنا بالاعلام العربي اما تافهات يقمن بكل الادوار من اجل القرش، او من اجل رجل قد تحكم بهذا القرش اللعين، واما بائعات صور ٍ للحم ٍ بشري عَطشَ حتى بلغ به المحـْـل حد اليأس فثار ومزق كل الاستار وكل المفاهيم، ولم تكن ثورته ثورة عقلاء انما ثورة راح ضحيتهامباديء وقيم والوان براءة، وباسم الفن والتجارة الحرة، انتهكت كل طموحاتنا وسعادتنا واصبحنا ندور في دوائر لا نهاية لها حوّلت رسالة الاعلاميات العربيات الى غاية تقبع في طيات العقال العربي، ومادون ذلك التهميش، والتهميش حتى ساعة متأخرة من العمر تسقط بعدها وريقات النساء في سلة المهملات...
لا زلنا نطبخ كل يوم ثلاث وجبات لنؤكد على دور المرأة العربية المضيافة والشاطرة في تدبير وادارة شؤون منزل الزوجية العربي القاهر، وبذات الوقت لازال في خزانة الأقلية كتاب مهمل للبيع ساعة الفقر لسد الرمق..
يذكرني وضعنا كعرب، بما تحدث به سقراط لأفلاطون ، حين كان يشرح له عن سكان الكهوف كمثال على ما أراد قوله حين اوضح له رفض من يعيش بظلام دامس كل ما يشرق من نور واعتباره كفرا بل عدوا له يهدد وجوده، فيتخذ قرار القضاء على كل من يعترف برؤية حزمة النور وكل من يريد العيش بها..
حتما سيزعج الحديث هذا كل الذين لازالوا يجلسون مع افكارهم العتيقة في كهف ٍ تحدث عنه سقراط لتلميذه أفلاطون واجاب عنه افلاطون حتى سمي كهف افلاطون اذ ذكره في جمهوريته، وحين كان يشرح له ليثبت امراً هاما مفاده هو :
أن من يخرج خارج الكهف سيرى النور، وسيعرف الحقيقة وسوف لن يصدقه سكان الكهف حين يعود ليخاطبهم بما رأى ، ويعتبرونه خطرا عليهم وعلى أوهامهم، و سيكون هدفهم الخلاص منه، فالخلاف حول القيم والمبادئ قضية حياة أو موت، وقد أثبتت الأحداث صحة ماذهب اليه الفلاسفة، وكان سقراط الهدف الأول لرافضي المعرفة حتى دفع حياته ثمنا لتنتشر بين البشر. واذكر هنا ما قاله الشاعر الجواهري عن سقراط:

إن سقراط ذاق َ سمّا ً ذعافا times;times; ليرى الفكر فوق ريب ِ الظنون ِ
السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو
متى نعترف بالزمن ونصحو من وهم التأريخ؟

قد يكون سؤالي هذا غريبا، وقد يستفز البعض، وقد يعتبره الآخر سؤالا ساذجا أو متكبرا على تاريخنا العربي،لكن ما أريد قوله هو أننا لا زلنا نعيش بفكر وعقول وتقاليد القرون الاولى التي لا تتناسب مع انسان العصر انما مع انسان الخيمة والبعير - ونحتج ونغضب لو قال علينا الاغراب هذا -
نتنازع على أناس عاشوا قبل أربعة عشر قرنا، وعلى احداث مجتمع لا يشبه مجتمع اليوم بأي شكل من الأشكال، نستشهد بمقولات بالية لا تنفع، مقولات قد تكون غبية شاعت خطأ ولم نفكر بسلبيتها أو ضررها، ولا اقصد هنا ان نكون ضد الحكمة التي لا تعرف الزمان او المكان..
الان مضى عام، ولازال هناك عشرات الالاف من النساء العربيات اللواتي لا يجدن مأوى ولا دفئا او ضمانا للقمة خبز يوم ٍ آخر، فاين الشهامة العربية والشرف الرفيع الذي يتفاخر به رجال العرب؟
لازال هناك نساء ينتظرن كلمة عذبة حلمن بها من رجل كان لهن في يوم ما فارس الاحلام، ولازال هناك شابات صغيرات يتساومن مع عابر سبيل على ثمن اجسادهن لساعة او ليلة، ولازال هناك رجال يحتكرون حرية النساء، يبتزونهن ويهددونهن بالفضيحة او بقول كلام مغرض عنهن وهن شريفات فيرزحن تحت رعشات الهلع المدمرة، ولازال الخوف سيد الموقف بالنسبة لنا حيث تعود المجتمع ان يقول على شرفنا انه رقيق مثل قشرة البصلة، سرعان مايمزق ويتلف حيث لاينفع الندم اذ لا يعود من جديد كما كان مهما فعلنا ..لازلنا نعيش برعب اسم الانثى، العرض، التي تتحمل لوحدها شرف العشيرة او العائلة المغفورة كل اخطاء رجالها الذين لا تشكل افعالهم حتى لو كانت جرمية اي تلوث للشرف... ولا زلنا موضع شك بعقولنا وامكانياتنا وشهاداتنا وابداعنا، فقد تـُعطل اكبر شهادة ويجبر اكبر عقل من عقولنا على الجلوس بالمنزل لخدمة الرجل دونما اي احساس بالخسارة، لأننا اعتدنا على طبيعية هذا القرار واستثنائية سواه. واعتدنا ان نسمع ونقدس الوصايا العشر في خدمة الزوج التي قالتها اعرابية لابنتها ليلة زفافها، ولا وصايا مقابلها للرجال..


اذن متى نصحو من وهم التاريخ ونعيش بعام 2008 وليس باعوام قرون مضت؟
Balkis8@gmail.com

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فن الكولاج
اركان -

فن الكولاج فن صعب لاتجيده الكاتبة بلقيس السنيدولاتجيد صوغ العبارات بعربية سليمة ، من أجل الخروج من الكهف ، على المثقفات العربيات ، أن يعرفن فن التأثير والتنوير بعيدا عن الخطابة التي هي من صنف خطب ومواعظ رجال الدين التي عفى عليها الدهر وشكرا لايلاف

النساء والرجال
ناصر الساكت -

الكاتبة المميزة بلقيس.من الملاحظ من خلال مقالتك الرائعة اسلوبا ناضجا ولكن مضمون يزعج من لايوافقك الراي لانك ظلمتي المرأة قليلا يكفي ان المرأة انجبت رجالا رجالا ونساء نساء يقف الانسان احتراما وتقدير لهم.واملنا كبير ان تصل المراة الى المستوى المطلوب .تحية

يا محلا ايام البعث ؟
مرتاد ايلاف -

نحن نتفهم حنق الكاتبة على مايحصل للنساء في الجنوب على ايدي الاحزاب الاسلامية المتطرفة بعد تحريرها من البعث ؟!! لكننا بالتأكيد نرفض الاساءة الى الاسلام ووصف تعالميه السمحاء بالغبية عفوا يا ايلاف العزيزة مطلوب تفعيل شروط النشر على الكتاب ايضا .

حنانيك يا عزيزتي
اوس العربي -

نعم يا عزيزتي لكن الذين جاؤونا من عالم الانوار كما تصفين السادة الديمقراطيون الحداثيون الانسانيون الغربيون هاهم سيرحلون ويتركون ورائهم مليونا ارملة ومليون يتيم وعشرات الالوف من اصحاب العاهات الذين شوت صواريخ العالم المتحضر اجسادهم الغضة وبترت اطرافهم الصغيرة ويتركون ورائهم احزابهم الطائفية

قصة ولكن حقيقية
خوليو -

دخلت لعيادتي كهاربة من وحش كاسر، خلعت حجابها وداسته واستسلمت للبكاء، بكت كبكاء المجدلية كما يقول المثل، حتى أنً مقصات العيادة حنت عليها،سألت ماالخبر؟ فقالت ودمع العين يسبقها، أكاد أن أختنق، حجاب على الوجه حجاب على الفكر وحجاب على الكلام، أعيش في كهف مظلم، وعلي أن أتصنع كل شيئ: أني سعيدة ، أني مطيعة، حتى ابتساماتي نفاق، إذاً: مزقي ياابنة العراق الحجابا/ واسفري فالحياة تبغي انقلابا/ أجابتني وكيف؟ من يحميني من قطع رأسي؟ عندما شاهدت رأس المرأة المقطوع في مقالة السيدة بلقيس، تذكرت قصة تلك المرأة الراغبة بالحرية، إلى متى ياعرب؟ إلى متى يامسلمين

الى اركان
ممدوح -

اعتقد ان مشكلة...بلقيس انها لاتملك المؤهلات اللغوية والكتابية للتعبير عن افكارها ، كتاباتها مهمة ولاشك في ذلك ،لكنها مكررة وهذا السبب هو الذي يجعل مواضيعها اشبه بالانشاء الدراسي ، القضاء على التخلف لايتم اطلاقا عبر مواضيع انشائية مكررة وانما عبر وعي عميق تعكسه الافكار المطروحة في المقال ، الشعارات الشيوعية لمحاربة التخلف لم تعد مثمرة يا سيدة بلقيس ولك الشكر على جهدك والى المتابع اركان ايضا

رحم الله بورقيبة
تونسية -

لن يتغير شيء يا عزيزتي ما لم يمن الله على البلاد العربية برجل شجاع ومثقف كالمحامي الزعيم الحبيب بورقيبة الدي حكم تونس وحرر المراة التونسية والرجل التونسي ايضا من التفكير المتخلف ولكنه لم يسلم من الهجوم الشرس ومن التكفير الى اليوم.

احبوا الظلمة اكثر
د. رأفت جندي -

عزيزتي بلقيس هل تلومي مشرع القوانين الظالمة ام تلومي منفذ القانون الظالم؟ هذه قوانينكم التي ارتضيتموها واحببتم واضعها فهنينا لكم. هل يستنير العقل ليري النور بدل الظلمة؟ الذي قال انا نور العالم قال ايضا البعض يحب الظلمة, والذي ابرأ المشلول سأله قبلها هل تريد ان تبرأ؟ وانا اسألك ايضا هل تريدين ان تبرأي؟

قال الرب محبة قال ؟!
برسوم الايلافي -

فتشت عن صورة للسيدة العذارء ام المسيح عبداله ورسوله بدون حجاب غطاء الرأس فلم اجد وفتشت عن راهبة تكشف رأسها فلم اجد وفتشت عن مكرسة للكنيسة تتأفف من غطاء رأسها فلم اجد وفي الكنيسة تخضع كل الاناث للقسيس واول كلمة تؤمن عليها المرأة المسيحية في زواجها طاعتها لزوجها في السراء والضراء اعوذ بالله من الحقد امال مسحيين ازاي والله محبه كيف ؟!!

المرأه
خالد ح. -

ليت الكاتبه تذكر حادثة الفتاه غفران اللي قتلت ومثلت بجثتها في فرنسا وبعد جهد جهيد عوقب القتله بسنتين في سجن الاحداث .....

طالبان الجنوب
اوس العربي -

هذه من بركات الاحتلال الامريكي في العراق حيث جلب الاحتلال كل الاحزاب الطائفية المتطرفة ونشر الفوضى الهلاكة في العراق واصبح الموقف اما ان تخضع المرأةوالرجل للابتزاز او تموت اويموت دعك من موضوع الزامية الحجاب فلا يوجد في شريعتنا ان عدم الالتزام به يستحق قطع الرقبه لكن هناك من النساء ذبحن على اقل من ذلك لمجرد انها مثلا رفضت الانصياع لرغبات فلان من المليشيات المتشددة فتعقبها وقتلها مع علاقة الاسلام بهذا ؟!!! يبدو اننا بصدد اناس حاقدون يتصيدون في الماء العكر ويتعمدون شيطنة الاسلام الا ان الاسلام براء من المتشددين وافعالهم .

الى مرتاد ايلاف
Noor -

يا صبايا التطرف الاسلامي, في تعليقاتكم:(وقد جاء الإسلام ليرفع من شأنها).عندى سؤال لو عندك قدرة على التفكير: هل يستطيع المسلم أن يطلق زوجته بمجرد نطقه,انااطلقك؟هل هي تستطيع القيام بذلك؟ باستطاعة الرجل الزواج بأكثر من واحدة فهل هذا انتقاص أو لصيانة المرأة؟ على المرأة التي تُغتصب أن تُحضر أربعة شهود من الرجال البالغين الذين رءوا العملية الجنسية بالكامل.وطبعاً هذا هو طلب المستحيل.وإذا تجرأت المرأة واشتكت فسوف يكون مصيرها الرجم بجريمة الزنا لأنها لا تملك الشهود.ان تملك الشهود, يسقط حق الملاحقة بجرم الاغتصاب إذا أقدم الجاني على الزواج بمن اغتصبها ليصون شرف العائلة, فهل بهذا كرم الإسلام الجاني و شاركه في الجريمة أو أعطي للمرأة حقوقها وأنصفها؟ عنف الرجل ضد المرأة في الإسلام عنف مقنن يجد الرجال السند له في القرآن النساء(34), فهل هذا امتهان كرامة المرأة بضربها واذلالها أو تعظيم لشأنها؟ وجعلوها قاصرة أبدية لا تبلغ سن الرشد, فهل هذا تعظيم لشأنها؟ وشهادة امرأتين تساوي شهادة رجل واحد حتى إن كان أعمى, فهل هذه مساواة أمام القانون.ادعاء بحفظ وصيانة المرأة وبالواقع إهانتها.

ليس بسبب انه عورة
د. رأفت جندي -

العذراء مريم والراهبات والمصليات في الكنيسة يغطون شعرهم باحساس التواضع امام الرب الاله لان شعر المرأة هو تاج راسها وتغطية التاج الطبيعي للمرأة هو اخلاء الذات. ولم تغطي السيدة العذراء رأسها بمفهوم ان شعرها عورة. والعكس للرجل فنري قداسة البابا يخلع غطاء رأسة عند قرأة الانجيل ايضا للتواضع امام الانجيل. في الزواج المسيحي يطلب الكاهن من العروسان ان يخضع كل منهما للأخر, والخضوع هنا بمعني توافق المشيئة لانهم اصبحا جسدا واحدا وليس للذل والمهانة, فجسدك يخضع لفكرك لتوافق الوحدانية ايضا.

المرض النفسي للمسلم
Noor -

المشايخ يتحدثون عن لباس المظهر و ليس لباس الجوهر,يتحدثون عن لباس الحجاب واللحية ونادرا ما يتحدثون عن لباس الفضائل والصدق والأمانة.الموضوع أصبح خطير والمظهريةالدينية قاتلةلجوهرالدين.الشرع الاسلامي مرتبط بمبدأ قوةالرجل کأساس لفرضه على الانثى،هناک نصوص شرعية تمنح الرجل الحق بأن يضرب المرأة,تمنحه الحق أيضا لفرض الحجاب الذى هو غطاء لتكريس سلطة الرجل المطلقة.فإذا كان الذكر قد تربى ونهل ثقافةالسلف الاسلامي من أن المرأة فقط للمتعة والجنس وخلقت لإرضاءالرجل وشهواته الجنسية وانها ناقصة عقل ودين وعورة حتى صوتهاوانها تضرب وتهان إن نشزت ولا عقوبة للرجل إن نشز هوالآخر،فعندها ينظر الرجل للمرأة كحاجة جنسية فقط وتأتمر بأمره وتعمل على خدمته،فمصيرها بيده.الرجل المسلم يعاني من الشعور بالنقص برجولته وامراض نفسيه تتعلق بمفهوم الرجولة.فهو يقوم بتعريف شرفه على انها لاتكمن في سلوكه الشخصي بل تكمن في سلوك النساءلكي يهيمن ويضمن لنفسه السيطرة على حياتهن و بالتالي يشعر بالرجولة.انه يقوم بجريمةالقتل بسبب المرض النفسي والغباءو ضعف هائل في بنيان شخصيته والتخلف وانحطاط الاخلاقي لمجتمعه

مقال انشائي
د. أكرم حامد امين -

السيدة بلقيس وضع المرأة العربية حرج هذا معروف للجميع و لايمكن تغير هذا الوضع او تسليط الضوء عليه من خلال موضوع انشائي يصف بؤس المرأة بدلا من نظرة نقدية تحليلية ان العبارات الانشائية لايمكن ان تنير طرق احد!و بالاخص من تريدين مساعدتهن!من الكاتبات المبدعات أمل حسين كوكب البرادعي فضلا عن السيدة مروة كريدية حيث يطرحن موضوعا محددا و يناقشن ابعاده كما يقدمن حلول عملية. في حين يستطرد مقالك في الانشاء المكررالذي يركز على جمل انشائية و يفتقر للافكار !فمن جملة انشائية الى اخرى بدلا من فكرة الى اخرى.من ناحية اخرى لم يخلو العالم العربي من مبدعات في الادب والفن ينظر اليهن المجتمع نظرة اكبار و احترام -و من هنا تظهر اهمية المقالة التحليلية النقدية- من امثال روزا اليوسف نازك الملائكة نزيهة سليم ام كلثوم فاتن حمامة الدكتورة بنت الشاطئ و غيرهن اذاكان هناك كهف فكيف استطاعت السيدات اعلاه الخروج منه؟ فكيف يلقب مجتمع يحتقر المراة فنانة بلقب سيدة الشاشة العربية؟ او كوكب الشرق؟ كيف يمكن توزيع مجلة تحمل اسم امراة -روزا اليوسف- بشكل يحقق ارباح لتستمر الجريدة بالصدور؟

الى العزيزه نور
مرتاد ايلاف -

صحيح ان الجهل مصيبة ان الاغتصاب لا يحتاج الى اربعة الشهود بل تهمة الزنا هي التي تحتاج الى اربعة شهداء والمرأة المسلمة تستطيع الطلاق برفع امرها الى القضاء او بالمخالعة ـ الخلع ـ وهذا غير متوفر في المسيحية ويعتبر فيها الطلاق محرما والزواج ثانية زنى ؟! الاسلام يقبل شهادة المرأة في بعض القضايا النسائية لاتقبل شهادة المرأة في الجنايات لان من تخشى من الفأر لاتقوى على مشاهدة الدماء في الارث المرأة ترث مثل الرجل وترث اكثر منه في بعض المواضع ، الضرب آخر المشوار وهو علاج لمن تستعذب هذا النوع من العلاقةالزوجية ماتكيش الا بالضرب حتى في الغرب صنعوا معدات واجهزه لها ؟!نقصان عقلها حالة نفسية تعتيريها في حالة الحيض والنفاس نقصان الدين لا تصلي في تلك الفترة تجبره بالصالح من الاعمال ورب امرأة سبقت رجالا في عمل الصالحات

المرأة في الاسلام 1
اوس العربي -

أولاً وقبل كل شيء: لنعرف أن الحضارة التي يدعى إليها في هذا العصر حضارة غربية وإن شئت قلت حضارة إباحية كافرة، حضارة أجنبية شاء ما شاء وأبى من أبى حقا إن الحضارة الآن تكتب من الشمال كما يقولون. ومع ذلك الانفجار العلمي والتقني الهائل الذي بهر العقول بمنجزاته وصناعاته والذي يحمل الماركة الغربية التي شع منها شعاع الحضارة المادي المعاصر، مع ذلك كله طفح على الساحة فيض من الأفكار المنجرفة المنحرفة والتي أرادت أن تتعامل مع الإنسان ومنه المرأة كما تتعامل مع الآلة تماما وأرادت أن تخضع قيمة وأخلاقه بل وعقائده للتجارب كما تخضع عناصر المادة

المرأة في الاسلام 2
اوس العربي -

لذلك في المعامل والمختبرات ومع استيراد الآلات والمصانع من الغرب للشرق وردت أو استوردت أخلاق غريبة عجيبة في الإنسان والكون والحياة بهر الشرق بها كما بهر بالمنجزات الغربية واعتبرت مسلمات ثبوتية لا تقبل النقاش ويكفي لكثير من الناس في الشرق المهزوم مبرراً لصحتها إنها وردت من الغرب وهبت معها رياح التغيير. ولئن كان للتمرد على الدين والقيم في الغرب إبان التحول من القرون الوسطى وعصور الظلمات إلى العصر الصناعي والثورة العلمية ما يفسره ولا يبرره أقول يفسره ولا يبرره، فهل يوجد في شريعة الإسلام وبلاد المسلمين مثل ذلك اليوم.

المرأة في الاسلام 3
اوس العربي -

إن الكنيسة الغربيةخرجت على الناس في العصور الوسطى بنظريات أبعد ما تكون عن روح الشريعة ونقاء العقيدة في الكون والحياة والإنسان نظريات في الوجود تصادم الحقائق العلمية الثابتة ونظريات في الكون تصادم المحسوس والملموس ونظريات في الإنسان والمرأة بالذات تعارض الفطرة والدين مثل الأساقفة والكرادلة والبابوات والأباطرة هل المرأة لها روح أم لا؟ هل هي كائن شيطاني أم إنساني؟ هل وهل؟؟

المرأة في الاسلام 4
اوس العربي -

إلى غير ذلك من النظريات التي أصيخت بها الأسماع وشغلت بها الساحات الفكرية وامتحنت بها العقول على طريقة الجدل البيزنطي المشهور. هل الدجاجة من البيضة أم البيضة من الدجاجة، وأيهما كان أولاً، والويل كل الويل لمن كذب أو يرتاب فصكوك الحرمان والمقاصل جاهزة معدة وكلها تحت رواق الكنيسة رمز الدين والإيمان ومع إشراقة شمس الحضارة الإسلامية على العالم ومنه على أوروبا الغارقة في ذلك الوقت في غياهب الجهل والخرافة والتزمت استيقظت أوروبا وكان العالم في الظهيرة وحان في ذلك تنفس عظيم لمجموعات البحث والكشف العلمي المضطهدة والتي كنت تتململ في قمقمها وأكتشف الناس كذب وزيف هذه النظريات بانبلاج شمس الحضارة (وشمس الحقيقة تحرق المغالطات). فثار الناس في أوروبا على الكنيسة والبابوات والأباطرة المتواطئين معهم لتقاطع المصالح وتلافيها بينهم، ثاروا ثورة عارمة على الدين كله فكانت (العلمانية) فصل الدين عن الدولة في المدنية الحديثة، ثاروا على الكنيسة التي حرمت العلم الصحيح والتفكير السليم التي ظلمت المرأة وتتبعتها بالحرب والإبادة بحجة أنها عنصر شرير فاسد

المرأة في الاسلام 5
اوس العربي -

ينبغي أن نفهم أولا وقبل كل شيء: أنها مسألة دينية إلهية لا بد فيها من استسلام العبد والأمة إلى الإله المعبود والتحاكم إلى شرعه والإسلام يعني الاستسلام على منهج الخليل: إذ قال له ربه { أَسْلِمْ َ } قال {إأَسْلَمْتُ}ولا تثبت قدم الإسلام على ظهر التسليم والاستسلام،

المرأة في الاسلام 6
اوس العربي -

إذ تقرر هذا فإن الإسلام حدد نظرته للمرأة من خلال المعالم والسمات التالية:أولاً: إن المرأة شقيقة الرجال، قال رسول الله صلى الله عليه ونسلم : "إنما النساء شقائق الرجال" {صحيح أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي عن عائشة وأخرجه البزار من حديث انس نحوه بلفظ مقارب}. وهي مخلوقة من عنصر الرجل ومادته لا فرق بينهما في أصل الخلق {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً}. {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا}.وبهذا يفهم البون الشاسع والبحر الواسع بين الإسلام والنصرانية المحرفة التي تشكك هل المرأة عنصر طاهر أم رجس أم نجس؟ وهل هي كائن شيطاني أو إنساني؟ وهل لها روح أم لا ؟ الخ….

المرأة في الاسلام 7
اوس العربي -

ثانياً: الله سبحانه وتعالى فرق ين تكوين المرأة والرجل نفسياً وعقلياً ومزاجياً ووظيفيا وجعل بينهما فرقا كبيراً بين تكوني الليل إذ يغشى النهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى فشتان بين الرجل بصلابته وجلده وشدته وقوته وبين المرأة وأنوثتها وضعفها وسرعة انفعالها وتأثرها وحيضها ونفاسها، وهذه ليست عيوبا ولكنها أمور خلقت في المرأة وبهذا يعلم بأن لكل عمله المناسب ووظيفته اللائقة والمداخلة بينهما ظلم وجور وإجحاف صارخ وإذا أردتن فهم المسألة فأقلبنها وبضدها تتبين الأشياء.

المرأة في الاسلام 8
اوس العربي -

ولن أتكلف البحث عن الأدلة الشرعية على ضعف المرأة عقليا وبدنيا ونفسيا وهي موجودة ومفورة لكن اكتفى بالنظرة إلى الواقع والتاريخ والحياة وأعنى هنا الأغلب والحكم للأغلب وإلا فرب امرأة خير من ألف رجل ثم إن هذا الضعف ليس نقصاً ولا عيباً فيها ولكن فطرة الله سبحانه وتعالى له الحكم عديدة لا يحيط بها حصر أو وصف. أقول كم عدد المخترعات من النساء وما نسبة المؤلفات منهن إلى الرجال، وهل عرف منهن قائدات جيوش؟ وصانعات حروب وفاتحات مدن؟ إلا النزر اليسير وما نسبة السياسيات البارعات ورئيسات الدول حتى لدى الدول التي صدرت لنا منها هذه الأفكار الجانحة في أمريكا مثلاً، هل أعتلي عرش الجمهورية رئيسة واحدة منذ عهد (إبراهام لنكولن) و(جورج واشنطن) إلى اليوم. فلماذا يا أمريكا عدم الثقة بالنساء أم أنه نداء الفطرة الغالبة القاهرة.

المرأة في الاسلام 9
اوس العربي -

ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة تماما في التكاليف الشرعية وذلك من حيث الثواب والعقاب والخير والشر فلا تحمل نفس جريمة غيرها ولا تزر وزارة وزر أخرى يتبين هذا من خلال حشد هائل من نصوص المصدرين مثال لذلك: {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}. {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}. {

المرأة في الاسلام 10
اوس العربي -

على ان هاهنا نقطة تسجل لإسلامنا العظيم وشريعته الغراء وهي: أنه أعفى المرأة اعترافاً بضعفها من المهام الشاقة والوظائف الصعبة التي كلف بها الرجل من ذلك الجهاد، صلاة الجماعة والجمع والعمل والقوامة مثلاً، ومع ذلك فلها أجر الجهاد كاملاً غير منقوص، قالت عائشة رضي الله عنها : يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد قال: "لكن أفضل من الجهاد حج مبرور" وفي رواية قالت: هل على النساء جهاد؟ قال: "عليهن جهاد لا قتال فيه، الحج والعمر"، ثم أن هناك أمور أعفيت منها المرأة صيانة لها وحفاظا علهيا كالأذان والإقامة فإنهما لا يشرعان للنساء. فما أروع شريعتنا وديننا إذا راعت الحال للجنسين وكلفت بمقتضاها، تنزيل من حكيم حميد {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ}،

كفى الرياء
سعد البغدادي -

هؤلاء الكتاب الشيوعيين ومنهم بلقيس يباركون المحتل عندما تكون فيها الشغلة فلوس ، فهم مع الاكراد ومع المحتل ومع الملالي طالما فيها كسب ..ولكن على ايلاف وغيرها يكتبون عكس السلوك ، وهو جزء شعاري مارسه حزبهم كثيرا فالكاتبة هي نتاج ومدافع أمين عن المحتل وعن كل الشرور التي جلبها وهذه المقالات لا تغفر لهم السلوك الاكبر بتأييد الاحتلال واعوانه فعليك تغيير حزبك اولا لكي لا يستمر قتل النساء الذي جاء بسلطة تشاركون فيها

الى اوس العربي
مراقب -

اخي العزيز اوس انصحك بكتابة تعليقاتك على شكل موضوع وابعتو لايلاف احسلك حرام عليك تعبت المسؤول او المراقب على التعليقات خاف ربك واختصر

من يقرأ للعربي؟
د. رأفت جندي -

هل هناك من يقرأ تعليقات اوس العربي المتعددة التي يكتبها دائما؟ قراتها مرة واحدة منذ مدة طويلة ولم اثنها, فقط هي تربكني في تعديتها لانني احب ان اقرأ باقي التعليقات.

أوس والعشرة
خوليو -

أوس-1-لوأنه عاش في الغرب لوجد أن الكون يسير لإسعاد الإنسان رجل وامرأة.أوس-2- المنجزات الغربية الباهرة سبقتها أفكاراً باهرة طبعا، لايوجد في بلاد المسلمين لاهذا ولاذاك. أوس -3- اتفق الجهل مع الجهل. أوس-4- لايزال الاتفاق بين الكرادلة والشرع :ذبح كل من يخالف . أوس-5-بدأ الفراق: الإسلام استسلام بدون مناقشة، أما الكرادلة فقد عزلهم الفكر الحر وظل الشريك جاهل فعزلته البشرية.أوس-6- أخطأ أوس ، النجاسة ونقض الوضوء يجب أن يعرف مصدرهما ، لماذا لايصلي المسلم بجانب المسلمة طالما خلقا من نفس العنصر؟ أوس -7- خطأ، لم يثبت العلم فروق كبيرة، والمرأة مجهزة وتستطيع القيام بجميع الأعمال. أوس-8- ينقص أوس معلومات: في عصر الأمومة كانت المرأةهي التي تطعم الفحل وتسيره، أوس -9- المساواة هي فقط في الإستسلام، لتكون عبدة كما هو عبد، وعبدة ثانية له، أي استعبدت مرتين ولاتزال.أوس -10- ضعف المرأة حجة لتبرير استعبادها: تشاركه في العبودية وتركع للذكر.أوس معجب بشريعته لأنه يشعر بأنه سيد عليها، يمنعها حتى من الآذان، طالبت المسلمة الأميركية الآن بالإمامة، فهل وصل أوس الخبر؟

faith versus logic
jordanian ben jordan -

faith is stronger than logic

هوس العربي
رجاء النور -

يا سيد اوس اتعبتنا بتعليقاتك الطويلة المملة. اكتب استحقاقك الف حرف وارحنا وارح نفسك. وشكرا

المرأة في الاسلام 11
اوس العربي -

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً }هذه الآيات افتتح الله بها سورة النساء، وفيها من عجيب خلقه وإتقان صنعه ما لا يدركه إلا أهل العقول السليمة والفطر المستقيمة.خلق الله آدم من تراب، وزوجه منه، فسكن إليها وسكنت إليه، كل منهما يكمل صاحبه، الرجل والأنثى أصلهما واحد ولكل منهما خصائصه وما خلق له، ثم تكاثر الجنس بعد ذلك رجالاً ونساء، من زوجين اثنين ثم بعثهم في الأرض لينظر كيف يعملون وهو عليهم سبحانه رقيب حفيظ. صنع الله الذي أتقن كل شيء، فيكيف إذا علم أنه وضع لهم نظاما وسن لهم أحكاما يناسب خلقهم وما طبعوا عليه.

المرأة في الاسلام 12
اوس العربي -

وقد سمعنا بعض ما ورد عن تكريم للمرأة بصفتها إنسانا، فماذا عن أنوثتها؟ وكيف كرمها الإسلام وصانها؟ هذا ما سأشير إليه في الوقت المتبقي.إن المرأة نصف الجنس البشري بل هي أكثره لأنها تلد الذكور والإناث، وهي لا تماثل الذكر من كل وجه، أليس خلق قبلها وخلقت بعده، وخلقت منه ولم يخلق منها. وهذا الفارق الكوني الخلقي بين الذكر والأنثى ترتب عليه أحكام خاصة بكل منهما بحسب ذلك الفارق. وتلك الفروق الكونية القدرية والحكميةوالشرعية لا يمكن إلغاؤها وتحطيمها. وقد قال سبحانه {وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ} (النساء: من الآية32)

المرأة في الاسلام 13
اوس العربي -

فما كان من خصائص الرجال وصفاتهم التي خلقهم الله عليها فلا يصح تشبه النساء بهم وكذا الرجال.إن الله خلق الذكر والأنثى وعلم ما يناسب كل منهما من أحكام ونظم {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }.إن الإسلام قد صان هذه الأنثى وحفظها مما يفسدها ويفسد المهمة التي خلقت لها. وقبل أن ندخل في مظاهر تكريم الإسلام للمرأة وصيانتها لا بد أن نقف وقفات:الأولى: إن المرأة تملك مجموعة من المواهب الضخمة والجديرة بأن تبني أمة أو تهدم أمة. فكيف إذا كانت مصنع الأفراد لهذه الأمة. إن أعداء الإسلام لما علموا ذلك وجهوا سهامهم نحوها وجعلوها هدفا وغرضا. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أرحم الناس بأمته وأشفقهم عليها يحذر من ذلك فيقولك "اتقوا الدنيا واتقوا النساء". ولما اتخذ أعداء الله المرأة غرضاً، كان لزاما أن يبين للنساء بعض أساليبهم وخططهم لإفساد نصف المجتمع، مع تذكير للمسلمات بما تميزن به من أحكام جعلتهن في منزلة يحسدهن عليها من حرم من نور الهداية.

المرأة في الاسلام 14
اوس العربي -

الثانية: قبل طرح أي موضوع للبحث والمناقشة لا بد من الاتفاق على مرجع يكون حكما عند الاختلاف، تورد عليه الأقوال وتصدر منه الحلول وأسباب الوفاق والاتفاق وإلا كان الشقاق والاختلاف.ولما كان الحديث مع المسلمات فمن المعلوم أن القرآن والسنة معا مرجع المسلمين، وهما الحكم الفصل، أليس الله يقول: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ } وقال: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً

المرأة في الاسلام 15
اوس العربي -

}. إن الكتاب والسنة همل حبل الله المتين، وهما المحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك.أي ذلك ومن يسمع من أعداء دينهم الكفرة وأتباعهم، ممن يصورون أحكام الإسلام بصور تشمئز منها القلوب والعقول. وخاصة الأحكام الخاصة بالمرأة والأسرة.فتارة يجعلون الحق باطلا فيقولون: إن المجتمع بعد المرأة للعبودية فتبدأ من إعداد البنت للزواج التقليدي، والمجتمع يفصلها عن الصبيان، وتعطى ملابس مميزة، وتحاط رغبتها الجنسية بسور وحماية منيعة.وتارة يخلطون الحق بالباطل فيظن الجاهل أن الجميع باطل، فيخلطون أحكام الشرع العادلة بتصرفات الناس وأقوالهم الظالمة، يصورون تسلط بعض الرجال وظلمه للمرأة بالقوامة المذكورة في نصوص الشرع،

المرأة في الاسلام 16
اوس العربي -

الثالثة: أذكرك ببعض ما نعتقده وندين الله به ولا نقبل به مساومه ولا مناقشه: 1- أنه لا أحد أحسن حكما من الله في جميع الأمور ومن ذلك أحكام المرأة. {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }.2- أن الله سبحانه {لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ } لأنه حكيم عليم خلق فسوى، وقدر فهدى ولا يكمل الإسلام إلا بالتسليم والرضا.3- إن اليهود والنصارى لا يرضيهم إلا أن نكون مثلهم قال سبحانه: {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ } ولذا نهينا عن التشبه بهم لئلا نكون مثلهم أو معهم. وقال تعالى: {وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء } ألم يعقدوا المؤتمرات إلى تطالب بأنه لا يلزم الإنسان بدين، وأن تترك له حريته في علاقاته الجنسية، وما المانع من الزنا إذا كان برضى الطرفين، وما المانع من زواج الجنس الواحد، وهكذا فوضى لا حد لها

التفكير
خوليو -

السيد أوس لايفكر ، يردد ماكتب له بدون تفكير، فكيف سيحصل النقاش ؟ النقاش من ميزات العقل العلمي، العقل الديني يرفضه، فأين هو دين العقل؟ ختام.

سفيرة النساء العربيا
لطيفة حليم -

تفاجئنا بلقيس بمقالات انثوية لتفجر غبن النساء وتفصح عن ارتباط مفهوم المراة بالالوان عل امراو مغلفة بقطعة قماش اسمود يعني الطهر يعني امراة عربية مقدسة هل الالوان مفاهيم ومن اقر دلالة هده المفاهيم المراة حقيقة كيان لا علاقة لها بغلاف اسود انها استنباث لدرية صالحة انها الحب السلام بلقيس عندما تكتب مقالا تظل شاعرة تخفق لها قلوب القراء لانها تفجر غباوةمن يدعون الاصلاح

ماذا تسمون هذه؟
شيركو صادق -

هل الاستمرار في نشر مسلسل إعتداءات اوس يدخل صمن مسلسل إذلال قراء إيلاف ام تحديهم؟؟؟؟؟

كل عام وانت الاجمل
بسعاد عيدان -

اهنئك حبيبه قلبى بلقيس على المواضيع المهمه التى تبدعين فيها ,,كما ,,ونوعا.عزيزتى لاتهتمى بكل ماينقدك ...لان هذا ان دل على شى فانما يدل على قوه واسلوب طرحك الذى يمس شريحه كبيره فى المجتمع ...واقصد هنا ليست فقط النساء التى توصف بالعوره وضروره اخفاء او الغاء هذه العوره ...ويقصد حتى اصواتهن بذلك...كما جرى اسكات احدى البرلمانيات فى احدى جلسات البرلمان فى دوله من دول الخليج. اود ان انوه هنا بان هذا التشويه فى الغاء شخصيه امراه يشوه الرجل الشرقى ويصوره وكانه وحش كاسر لايحسن السيطره على شهواتهالجنسيه...وليست له قضايااخرى ومشاكل تستحق اهتمامه...وتبرز قدراته..مسكين الرجل الشرقى...لايجراحتى فى تغير هذه الصوره!!! الى متى؟؟؟حبيتى استمد منك طاقاتى فى الكتابه,,,,لكى محبتى واحترامى

الى ايلاف
عبد القادر الجنيد -

لا أفهم كيف تسمح ايلاف لمن يسمى نفسه (اوس العربي) بأن يكتب هذا الكم الهائل من التعليقات. حتى لو ضربنا صفحا عن خلو تعليقاته من كل واقعية، فان فى ايلاف من المواقع العديدة التى يستفيد منها القارىء بدلا من ضياع الوقت مع اوس. ثم ان عدد الأحرف التى تسمح به ايلاف لكل تعليق لا يزيد على الف حرف، ولكن أوس وغيره التف حول هذا الشرط، وأرجوا ان تحدد ايلاف الألف حرف لكل معلق وليس لكل تعليق. وشكرا

العقلانية استبداد ؟!
اوس العربي -

المسلمة /المسلم مرجعيته الوحي في كل اموره لا العقل العقل لا يصلح كمعيار للاشياء فما تراه انت حسن اراه انا قبيح والعكس بالعكس بينما معيارية الوحي هي الحكم المحايد والنهائي والقطعي والسرمدي ان الله خلق الانسان ويعلم ما يصلح له قل اانتم اعلم ام الله ؟!! والمشكلة في العقلاني انه اذا صار صاحب القوة والشوكة مخابرات جيش حرس رئاسي اصدر ماشاء من امور استحسنها او استقبحها وفرضها على الناس بلا مناقشة مثال ذلك اتاتورك وبورقيبه ان العقلانية استبداد وقمع والوحي رحمة وحرية .

المرأة في العلمانية
صلاح الدين المصري -

1- إنهم يريدون المرأة متعة مبذولة يلعقها كل من مر عليها وينشئها من صاحبها يريدونها ملكا مشاعا لكل رجل وعابر سبيل.أخرجوها من بيتها وعروها من ملابسها وخدعوها بقولهم حسناء جميلة، شريكة الرجل وصديقته، عملت مع الرجل وخالطته، تلفقتها دور الفن والسينما الأفلام فزادت عريها فسقاً وعهراً، وأصبحت مصيدة لكل بضاعة لتجذب إليها الزبائن الذكور،وجاورتهم في مكاتبهم سكرتيرة لمدرائهم، وفي كل ذلك يشترطون امرأة حسناء متناسقة الجسم، مثيرة في حركاتها وسكناتها، مهتمة بزينتها وملابسها تبدي مواضع الزينة وتبرز أماكن الفتنة.

في العلمانية 2
صلاح الدين المصري -

المرأة في العلمانية 2- زجوا بها في أعمال لا تناسب طبيعتها وتهين أنوثتها فعملت مضيفة تخدم المسافرين، ونادلة في مطعم، وموظفة استقبال في فندق وشركة، ولكن بشرط الجمال والشباب والزينة والإثارة، إن أسواق النخاسة التي نسمع عنها في الماضي، وتباع فيها الجواري للمتعة الجنسية الخاصة لم تصل إلى ما وصلت إليه الحضارة الغربية التي تدعي تكريم للمرأة والعناية بها. أين المرأة المسنة والدميمة والسوداء والمحتشمة في لباسها من عملكم وصداقاتكم وسكرتيراتكم.

المرأة في 3
صلاح الدين المصري -

هذه هي أنوثة المرأة عند العلمانية وهذه هي منزلتها، وليس بعد الكفر ذنب، ولكن العجب أن ينعق أناس من أبناء جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا يصورون تلك الفوضى الإباحية على أنها السعادة للمرأة وتحررها من الأحكام ربها الموافقة للفطرة والعقول، وينادون المرأة المسلمة بان تلحق بتلك لتنال ما نالت من تشتت وضياع وتهميش لكل جوانب شخصيتها وإنسانيتها، بل بلغ بعضهم أن يصور المجون والعهر أدبا وطهارة، فإنه لما كان الغرب الماجن يفعله فلا بد من يحسنه ويمدحه، يقول واصفا الرقص عند الفرنسيين رجالا ونساء:

المرأة في 4
صلاح الدين المصري -

أما في باريس فإنه نمط مخصوص لا يشم منه رائحة العهر أبداً، وكل إنسان يعزم امرأة يرقص معها فإذا فرغ الرقص عزمها آخر. ويصف هذا الرقص بأنه نوع من الرياضة وضبط الحركات لا نوعا من الفسق والفجورويصرخ الآخر بوجوب رفع المستوى الثقافي للمرأة بالرقص والغناء وأنهما نوع التحرر الشخصي للمرأة. وينقل ما يؤيد ذلك من أ؛دهم قائلاً: أنادي أساتذة جامعاتنا، علموا شبابنا وفتياتنا الرقص حتى تكفل به لهم الصحة الجنسية وحتى يتهيئوا للحب الجميل أوجدوا لنا فيق البالية، أمتعونا وصححوا غرائزنا .بل يصل الأمر ببعضهم أن يطالب بعودة دور البغاء المرخص رسميا بحجة فرض الرقابة الصحية عليه. وذلك بعد إعلان بعض الدول العربية إلغاء البغاء الرسمي . إنهم في دعوتهم وزعمهم تحرير المرأة وجعلها مكرمة، يبدؤون بتعرية جسد المرأة ويجعلونه أول قنطرة للوصول إلى التحرير المزعوم.

المرأة العلمانية 5
صلاح الدين المصري -

3- إن دعاة الفوضى والانحلال يطلبون ما لا تقبله العقول والفطر، وهو أن تبرز المرأة بكامل زينتها الطبيعية والمفتعلة، ويفترض أن ينظر الرجل إليها ويجاورها ويخلو بها كإنسان مكمل بلا صفات أنثوية مثيرة له. ولذا يجب عليه أن يغلق صمام الميل الفطري. ثم تقنع تلك المسكينة بأنه لا ضير عليها من زميلها لأن زميلها مثقف ومؤدب والمكان مكان عمل!! والدول المتقدمة إنما تقدمت بعمل المرأة والرجل سواء بسواء في مكان واحد. هكذا هم يريدون المرأة مبذولة لهم في كل وقت، منذ خروجهم إلى أعمالهم مرافقة لهم في وسائل النقل، ومقابلة لهم في أماكن عملهم وعشقه لهم في ليلتهم،

المرأة العلمانية 6
صلاح الدين المصري -

إن المرأة قد مر عليها عصور من الظلام والظلم والامتهان، عند كثير من الشعوب والأمم، ولكنها لم تصل إلى هذا الحد من الامتهان والمذلة. أهكذا يكون تكريم المرأة؟ واحترامها وإعطاؤها حقوقها التي حرمت منها كما يزعمون. ومن أساليب لتمرير مكرهم: 1- إنهم يزعمون أن الاختلاط بين الذكور والإناث منذ الصغر، يوجب تهذيب الغريزة الجنسية والميل الفطري الفاحش، وأن طول التجاور والتقارب يولد في نفوسهم ونفوسهن شيئاً من الإلفه لا تثور معه الرغبة في الاستمتاع.هذا كله في الكلام النظري والفرضيات الجدلية، فهل واقعهم كذلك؟ إن من يصدق هذا ويغمض عينيه عن تلك الفوضى الجنسية والعلاقات المتضررة لهو شبيه بمن يسمون السفوسطائية الذين ينكرون المحسوس. وهم أقرب الناس إلى المجانين.

المرأة العلمانية 7
صلاح الدين المصري -

فإذا أغفلنا ذاك كله وتناسينا ما دعت إليه الشرائع السماوية، من تنظيم وضوابط للعلاقة بين الرجل والمرأة، فانظروا واسمعوا إلى نتائج تلك المجتمعات الفوضوية في علاقات أفرادها الذكوروالإناث.جاء في تقرير لمكتب العدل الأمريكي أن التحرشات الجنسية والاعتداءات على الإناث من الأفراد المحيطين والقريبين منها (أقارب، زملاء العمل، الزبائن) يمثل نسبة 68% من التحرشات عامة. أما الغرباء فيمثل تحرشهم نسبة 32% وهذا التقرير إلى عام 1999 ميلادية فكيف هو الحال اليوم ؟!!.وهناك إحصائيات كثيرة معلومة تدل على خطورة الاختلاط وارتفاع نسب الإجرام بسببه، فأين القائلين بإمكانية الخلط دون سلبيات تذكر.وليس العجب منهم فإنهم يعلمون ذلك، ولكن الهوى والشهوة طمست عقولهم وخلت قلوبهم من نور الإيمان.

المرأة العلمانية 8
صلاح الدين امصري -

وإنما العجب ممن تساق إليه الحقائق والتحذيرات من رب العالمين ورسله الكرام الأطهار، ومع ذلك يشكك فيها أو يتعامى عنها، حقا إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور. إن المرأة التي لا تصدق هذا الكلام المتناقض، امرأة تحمل ايمانا مرقعا ترقيعا غير مناسب لا بد أن يسقط لأن الإسلام والفوضوية نقيضان لا يجتمعان . أو تكون كمن قال الله فيهم: {مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى هَـؤُلاء }.

احسنت سيدتي
سمرقند الجابري -

من اللطيف ان تثير مقالات السيدة بلقيس كل هذا الحوار وهذا هو المراد من الثقافة ان تثير الحوارات لايجاد حلول لهذا العالم المتهالك لمصادرة حق الاخر فما بالك المرأة ولا زلت رغم كوني محجبة احب حجابي ولكنني اختنق من اللواتي اراهن في المجمتع باللون الاسود المخيف والقفازات والقناع وأسأل هل ارادنا الله بهذه الاغلفة الغريبة هل خلق اللون للرجل فقط؟ام ان المجتمع هو حكر للذكورة ؟ لذا اجدني منقادة لاثارة نقاشاتي عن المرأة في كل مكان

اكبر اثبات
جوزة مرة -

عزيزتي بلقيس الا ترين أو تقرأي الردود أعلاه والتي تثبت بالضبط ما ذهبتي اليه. العربان يصرون على البداوة. -------------; ياعربا دوخوا الليالي ; ان لغة التفاهم عندهم العنف لا غير ولا يزالون يمتطون فرسهم الخشبي أو يغرسون رؤسهم بالتراب حتى لا ينظرو الى النور. تحياتي لكي

بلقيس لن تسكت
ام رانية -

السيد اوس صدقني بعد قراءة اول تعليق لك قررت ان اقفز على تعليقاتك الاخرى لانها فعلا ليس مكانها هنا امام بخصوص من ينتقد السيدة بلقيس بأن مقالتها انشائية وافكارها شيوعية وهناك من قال انها تحيي المحتل فهي تعليقات مغرضة القصد منها ترصد الكاتبات العراقيات اللواتي يرفضن وبأصرار حالات الاستعباد والدفع الى الامية والجهل المطبق بأسم الاسلام الذي يدعي الكثيرون الحفاظ عليه انها اصوات تنعق ولابد لليل ان ينجلي وهذه حتمية التطور الانساني فلكم ان تقطعوا رؤوس النساء وتضطهدوهن وسنبقى نقول لا لاضطهاد المرأة في القرن الواحد والعشرين ياناس اصحوا نحن نعيش على الكوكب الارضي