كتَّاب إيلاف

الاستعمار السوري الناعم الجديد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
ظن لبنان المنكوب والحزين والمشلول، أنه بعد أن انسلخ عن سوريا، وقام كيان لبنان الكبير من قبل الفرنسيين عام 1920، وبعد نيله الاستقلال من الوصاية الفرنسية عام 1943، أنه قد أصبح بلداً مستقلاً، له الحرية في أن يتصرف كما يشاء، كأي بلد مستقل آخر، ولم يدرِ أن استقلاله ذاك، كان تعزيزاً لامتلاكه من قبل الأنظمة الديكتاتورية السورية المتعاقبة (حسني الزعيم، سامي الحناوي، الشيشكلي، عبد الناصر وعبد الحميد السراج، أمين الحافظ، نور الدين الأتاسي، صلاح جديد، حافظ الأسد، وبشار الأسد) منذ 1946 إلى الآن.
فمتى أعفت سوريا لبنان من تسلطها عليه؟
ومتى كان لبنان سيد قراره؟
فلبنان لم يستقل عام 1943.. فقد حلَّ الاستعمار السوري الناعم محلَّ الاستعمار الفرنسي التقليدي، أو حلّت الوصاية السورية (الاستعمار الناعمSoft Colonization) محلَّ الوصاية الفرنسية.
وأصبحت قبضة الوصاية السورية على لبنان بعد عام 1982(وهو العام الذي تأسس فيه "حزب الله") أقوى مما مضى، بفضل وجود ميلشيات "حزب الله" الضاربة.
ولولا وجود "حزب الله" في لبنان، لما كانت قبضة الوصاية السورية قوية الآن، على هذا النحو إلى درجة قدرة الوصاية السورية على تعطيل الاستحقاق الرئاسي اللبناني الحالي أشهر بل ربما سنوات، رغم القرار العربي المتهافت، ورغم الموقف الأوروبي والأمريكي الكسيح. فالوصاية السورية (الاستعمار السوري الناعم) على لبنان هي أقوى من كل القوى الأخرى، نتيجة لعدة أسباب، على رأسها تفاهة وسفاهة وخيانة معظم السياسيين اللبنانيين لوطنهم، وسهولة بيعهم وشرائهم للأقوى وللذراع الأطول والأقرب، ونتيجة لموقع لبنان الجغرافي الذي يؤهل الوصاية السورية خنقه، أو قتل سياسييه أو إعلامييه، أو خطف لبنان، أو اختراق أجهزته، متى شاءت الوصاية السورية.
فلا يوجد في عالمنا الآن سياسيون يخونون وطنهم، ويعتبرونه مباءة، ويبيعون ويشترون فيه وبه، كما يفعل معظم السياسيين اللبنانيين الآن!

-2-
فكل رؤساء الجمهورية اللبنانية، ورؤساء مجالس النواب، ورؤساء الوزارات كانوا وما زالوا يخرجون من العباءة السورية، ومن بوابة القصر الجمهوري في دمشق، شئنا أم أبينا. وكانت سوريا بفضل إمساكها وإطباقها على البوابة اللبنانية الوحيدة، وعلى المعبر اللبناني البري الوحيد إلى العالم، وعدم ترسيم حدودها مع لبنان، وعدم التبادل الدبلوماسي مع لبنان، ترسل للبنان كل يوم رسالة مُضمرة إلى السياسيين اللبنانيين تقول:
"أنتم منا، ونحن منكم شئتم أم أبيتم. فلا يزال لبنان مقاطعة أو محافظة سورية، ومسئوليكم موظفون لدينا، وإن كانوا لا يتقاضون رواتبهم منا، ولكن من الامتيازات والأتاوات اللبنانية الممنوحة منا لهم".

-3-
وفي السنوات التي أعقبت 1980 وإلى الآن، أصبح لبنان محافظة سورية حقيقية، متمثلة بحزب البعث اللبناني التابع لسوريا، وبـ "حزب الله" المؤتَمن على المصالح السورية العليا في لبنان، وبـ "حركة أمل" التي تأتمر بالأمر السوري، وبـ "حزب المردة" ذي الوفاء لسوريا، وبـ "التيار الوطني الحر" الذي ينتظر إشارة سوريا المبارِكة، لاعتلاء جنراله سُدة الرئاسة - إذا أمكن- وبعدد كبير من السياسيين اللبنانيين المرتهنين للاستعمار السوري الجديد، وبجهاز الاستخبارات السوري الذي ما زال يعمل نشيطاً في لبنان، وبالصحافة السورية المعروفة في بيروت المتمثلة بمجموعة من الصحف الصادرة في بيروت. وبالتلفزيون السوري في لبنان متمثلاً بعدة محطات تلفزيونية تبثُّ من بيروت. هذا بالإضافة إلى تجمعات سياسية وثقافية تدين بالولاء للديكتاتورية السورية المستعمِرة للبنان، حيث صدق نائب الرئيس السوري فاروق الشرع حين قال قبل أسابيع: "نحن الآن في لبنان، أقوى مما كنا أثناء تواجدنا العسكري". وأن سوريا هي التي تقرر وتبارك شخصية رئيس الجمهورية جَداً أو مزحاً، كما تم في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة قبل أيام، والذين لم يتوصلوا إلى قرار انتخاب ميشال سليمان كرئيس للجمهورية إلا بعد أن ضحك وزير الخارجية السوري (المُعلِّم) على ذقون باقي وزراء الخارجية العرب، ووقّع على قرار متهافت بانتخاب رئيس الجمهورية المرشح، فجاء عمرو موسى إلى لبنان حاملاً هذا القرار، ظناً منه أنه فتح بيروت بهذا القرار، وإذا به يكتشف في بيروت، بأن هذا القرار لا يصلح إلا للاستعمال في الحمّام العربي، بعد قضاء الحاجة!

-4-
فهل تريدون سيطرةً، واختراقاً استعمارياً سورياً للبنان أكثر من هذه السيطرة، وهذا الاختراق؟
فنحن لم نشهد مثل هذا الاختراق ومثل هذه السيطرة السورية الاستعمارية على لبنان، في مصر، والعراق، والأردن، وبعض دول الخليج، أثناء الاحتلال البريطاني لها.
كما لم نشهد مثل هذا الاختراق، ومثل هذه السيطرة السورية الاستعمارية على لبنان، في سوريا، ولبنان، ودول المغرب العربي، أثناء الاستعمار الفرنسي لها. فقد أجرى الاستعمار الفرنسي انتخابات الرئاسة السورية في عام 1943 التي فاز فيها شكري القوتلي أحد أبطال الاستقلال.
فكان لزاماً علينا أن نطالب الآن وبكل قوة برحيل "الاستعمار السوري الجديد" عن لبنان، الذي رحل جانب منه عام 2005 وهو الجانب العسكري الظاهر، وبقيت كافة الجوانب الأخرى، وبقوة أكثر من الماضي كما قال فاروق الشرع.
ونحن حين نطلق عليه "استعماراً جديداً"، فذلك لأنه شكل جديد من أشكال الاستعمار الحديث، لم يسبق لأي شعب من شعوب الأرض أن مارسه على شعوب أخرى، ولم يسبق لشعب أن وقع عليه مثل هذا الاستعمار الجديد.
ولكن كيف يمكن القضاء على هذا الاستعمار وفي لبنان سياسيون يباعون ويُشترون؟
صحيح أن سوريا ليست لديها الأموال الكافية لشراء كل هؤلاء السياسيين، ولكنها بدلاً عن الشراء المادي المباشر، تَعِدُ هؤلاء السياسيين بمناصب سياسية في الدولة اللبنانية، تُُمكّنهم من السلب والنهب والفساد المالي، الذي يعوضهم عن المال السوري المباشر.

-5-
من يقل أن حافظ الأسد، كان أذكى من ابنه بشار فهو خاطيء. فبشار والشرع والمُعلّم وجهاز الاستخبارات السوري، اخترعوا ما نطلق عليه "الاستعمار الجديد الناعم". ومظاهر هذا الاستعمار تتمثل في التالي:
1- عدم تواجد جيش تقليدي للاستعمار في البلد المستعمَر.
2- عدم التبادل الدبلوماسي مع البلد المستعمَر.
3- إيجاد أغلبية شعبية وحزبية نافذة ومخترِقة، تابعة للمستعمِر في المؤسسات الدستورية للبلد المستعمَر، بحيث لا يتم انتخاب رئيس الجمهورية، أو رئيس مجلس النواب، أو رئيس الحكومة إلا بعد موافقة ورضى المستعمِر عنه.
4- إصدار ودعم مجموعة من الصحف القوية التابعة للمستعمِر في البلد المستعمَر.
5- إنشاء ودعم أجهزة إعلامية مختلفة تابعة للمستعمِر في البلد المستعمَر.
6- إنشاء جيش شعبي (بحجة المقاومة أو الحفاظ على السلم الأهلي) تابع للمستعمِر في البلد المستعمَر.
7- اغتيال معظم رموز مقاومة الاستعمار الجديد في البلد المستعمَر.
8- خنق اقتصاد البلد المستعمَر، وإغلاق بوابة الخروج الوحيدة لمنتجاته من حين لآخر لتدمير اقتصاده، وتحصيل الأتاوات من رجال الأعمال، والبنوك، والمؤسسات التجارية الكبرى.
9- اختراق كافة أجهزته الأمنية، ودسّ العيون والعملاء في هذه الأجهزة، وتهريب السلاح للعناصر الحزبية المؤيدة للمستعمِر، وتدريبها عسكرياً.
10- يفخر زعماء الأحزاب والمنظمات السياسية والإعلامية والدينية اللبنانية المتحالفة مع الاستعمار السوري - إذا ما اضطُروا - بأن تحالفهم مع دولة عربية قومية ممانِعة للتطبيع الصهيوني، خير من تحالفهم مع قوى الاستعمار الغربي.
11- يشترط الاستعمار السوري الناعم الجديد، أن يكون البلد المستعمَر، من بلدان الجوار، وله حدود برية مشتركة وحيدة مع سوريا، وذلك لتسهيل الوصول إليه، وخنقه اقتصادياً إذا ما اضطر الأمر، وإرسال الدعم اللوجستي لعناصر هذا الاستعمار في الداخل المستعمَر. ويعتبر لبنان في هذا الشرط هو المثال الأمثل.
12- وأخيراً، محاولة تدمير البلد المستعمَر - إذا ما استدعى الأمر - ليس بالبوارج والصواريخ والقنابل، وباقي الأسلحة التقليدية، ولكن بإدخال عناصر إرهابية إلى البلد المستعمَر (نهر البارد مثالاً) لتدميره، أو بإحراق أحراشه وغاباته، أو بقتل قادة الرأي السياسي وقادة الجيش (فرانسوا الحاج مثالاً).
وهكذا توصّل النظام السوري الحالي، إلى صيغة مدهشة، وشكل جديد من أشكال الاستعمار الجديد، والخفي، والناعم.

-6ذ-
لقد شهد العالم العربي، وآسيا، وأفريقيا، وأمريكا اللاتينية، صنوفاً وأشكالاً مختلفة من الاستعمار القديم والجديد. ولكنه لم يشهد حتى الآن استعماراً كالاستعمار السوري الجديد الناعم على لبنان، وهو برأينا أخطر أنواع وأشكال الاستعمار في التاريخ، حيث لا مَمْسكَ عليه، ولا قوة عسكرية صريحة وواضحة له على الأرض، ولا اعتراف للمستعمِر باستعماره، بل هو ينكره أشد الإنكار، وبهذا لا تستطيع الأمم المتحدة أو مجلس الأمن، أو الجامعة العربية، إرغامه على الانسحاب، أو فكِّ قيوده الاستعمارية.
إنها العبقرية السياسية السورية، التي تفتّقت عن هذه الصيغة الجهنمية الجديدة للاستعمار الجديد الناعم.
السلام عليكم.

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زمان ها**ما بان
سوري مقيم في لندن -

الرجاء من الكاتب المحترم جدا جدا يعني المحترم بزيادة ان يتحفنا بشي مقال عن فظاعة الاحتلال الصهيوني لفلسطين الحبيبة او عن الاختراق الصهيوني لكافة اجهزة الدولة في الاردن الشقيق,واذا لم يجد احدا يدعمه معنويا ها و ليس ماديا لان هكذا نوع من المقالات ما بشبع ؟انا مو قصدي على الخبز ها ,يرجى التواصل على اميلي ولك اخ بس.

أيها الجنرال
خوليو -

يستخدمونك ياجنرال لتدمير بلدك ، أين جماهير المليون متظاهر الإستقلالية، انتخبوا رئيس بالنصف زائد واحد وبحماية دولية، وليكن درساً في الديمقراطية الفعلية للذين يريدون خراب بلدنا الجميل ، ماهي الطريقة لإفهام هذا الجنرال أنّ الوطن أهم من المناصب ، يا آسفي على لبناننا، لبنان الحرية ورئة الأوكسجين لمنطقة تنمو فيها فطور الديكتاتوريات السامة، ياشعب لبنان الحر أنقذوا وطننا قبل فوات الآوان، ياديمقراطيو العالم، مدوا لنا يد المساعدة ، الظلام يحيط بنا من كل جهة.

عروبه سوريا
مواطن عربي -

الى متى سيبقى هذا الكاتب ينفخ سمومه والى متى سيبقى اداه لتمرير المخططات الامريكيه الصهيونيه ضمن مقالاته هل سوريا البلد العربي الذي خاض حروب الامه العربيه في 48 و 67 و 73 والذي ينادي بالوحده سوريا الشعب الذي وقف وقفات عز وكرامه مع امته سوريا لالتي حمت لبنان وساهمت في اتفاق الطائف وساعدت على انتهاء الحرب الاهليه وحمت الطائفه المارونيه والطائفه الدرزيه اليس لبنان وسوريا شعب واحد وبلد واحد هل اصبحت سوريا القطر العربي المسلم والجزء العزيز من وطننا العربي وقلب بلاد الشام استعمارا في نظر الكاتب .ما هو هدف الكاتب من المقال هل التحريض على هذا البد العربي سوريا هل يريد الكاتب ان يتم احتلال و تدمير سوريا كما فعلوا بالعراق بحجه الديمقراطيه او ان يتم تجويع الشعب السوري ومحاصرته ,لماذا لا يتحدث عن جرائم بوش في العراق وافغانستان وفلسطين لماذا لايتكلم عن جريمه الاحتلال الامريكي للعراق لماذا لايتكلم عن قتل مليون عراقي على يد مغول العصر الجيش الامريكي وقائده مجرم الحرب بوش لماذا لايتكلم عن حصار العراق 13 عام وتجويع اطفاله بابشع طريقه عرفها التاريخ اعتقد ان اهداف الكاتب واغراضه قد انكشفت تماما

سباب ممتاز
عدنان -

لا أعرف من أين لك هدا الحقد على سوريا؟ با أخي تركت كل الستعمار الناعم الأمريكي للأقتصاد الخليجي وللعقل العربي وملاحق سوريا اللي ضحت بالكثير من أجل لبنان موحد؟ ما هي مكاسب سورا من لبنان؟ يا عمي حل عن ...

شكراً دكتور
نحن في ثوريا -

يا دكتور الشباب زعلانين منك لماذا لا تترك سوريا تحتل لبنان والعراق يحتل الكويت الكاتب يقول الحقائق ولاأحد يتمنى تدمير سورياوليست سوريا الأسد كما هو دارج في أبواق البعث الهمجي

سوريا
خالد ح. -

في الحقيقه انا لاافهم سر هذا الهجوك العنيف على سوريا من الكاتب المذكور اعلاه او من جمله الكتاب المسيرين غير المخيرين ... يعني كلام مثل احتلال وسيطره سوريه ولايمر علينا يوم الا ويتحفنا كاتب بسوريا ووحشيه سوريا طيب ياكتابنا كيف تكون الهمجية والفرعنه السوريه بدون وقائع يعني اعطونا وقائع وادله مثل قتل سوريا لبعض اللبنانيين او القيام باعمال تخريبيه على وجه اليقين وليش الشك في الاجنده الامريكيه وكفايه بيع لغروبتكم

الحقيقة
أكرم -

لم أقرأ لك يوما مقالا تهاجم فيه الاستعمار الامريكي أو الاسرائيلي للدول العربية مما يؤكد أن الليبراليون الجدد هم مجرد أبواق لهؤلاء

لكل شئ ثمن
عارف -

الا يعرف الكاتب ان سوريا تريد اثمان لاجل التخلي عن تحالفها مع ايران والتنازل الكلي لجولان لاسرائيل هو ضم لبنان الى سوريا لان القيادة السورية عندها سياسة... والسياسة هي لكل شئ ثمن

الذى يقول الحقيقة
ابو خليل -

تسلم يدك يا سيد شاكر الذى يقول الحقيقة وفى هذا الزمن الذى يقول الحقيقة يرمى بالتعامل مع ال لستخبارات وانه عميل وما الا ذللك لان كل او معظم الذين يقفون ضد التخريب السورى فى لبنان هم وطنيون وليس كمثل جواسيس حزب البعث التخريبى والعياذ باللة منهم

!!!!!!
عدنان محيي الدين -

(( ظن لبنان المنكوب والحزين والمشلول، أنه بعد أن انسلخ عن سوريا، وقام كيان لبنان الكبير من قبل الفرنسيين عام 1920، وبعد نيله الاستقلال من الوصاية الفرنسية عام 1943،)) يعني حضرتك عم تعترف بأن لبنان انسلخخخخخخخخ عن سوريا، وجاية تدافع عن استقلالو ؟؟!!!

صدق الدكتور
جمال الشبوح -

سلم فاهك يادكتور على كل ماقلته، الأخوة أعلاه لا تريد أن تسمع الحقيقة أو هم المستفيدون من هذا النظام، إن سيطرة النظام نابعة أساساً من خوف الأخوة بلبنان من هذا الجار ( الشرزمة الحاكمةفي قصر المهاجرين ) حيث أنه لاحماية لهم من الغريب كونهم لايملكون ثروة تجعل الغرب يحمونها كما فعلوا مع الكويت مثلاً، لذلك لابد من التغيير في سوريا أولاً حتى يتم خلاص لبنان وسوريا من هوْلاء، إن الشعب السوري متضرر أكثر من الشعب اللبناني، والدليل على ذلك أن اللبناني يستطيع أن يجاهر بإعتراضه على رئيس الدولة أما في سوريا فالويل له إن فعل ذلك حيث يعتبر خائن ويحاكم بالمحكمة العسكرية طبقاً لقانون الطوارئ الذي لازال قائماً من يوم تولي -حافظ الأسد، هذا إذا حوكم ولكن الغالب يرمى في زنزانة إلى ماشاء الله له أن يبقى، فيا أيها الأخوة في لبنان أحمدوا الله على هذه النعمةأقول لمن ينتقد ما قاله الدكتور هل أنت بكامل أهليتك أم أنك من المستفيدين من هذا الوضع في كلا البلدين.الوضع سيتغير لا محالة انظروا الى التاريخ سيأتيكم يوماً تندمون عليه وأتمنى أن يكون قريباً، أنا سوري مقيم خارج سوريا لأنني

العراق
حميد -

كان ولا زال ممكنا ان يعمل العراق نفس الشى مع جيرانه(كردستان اوغيرها )

مجرد سؤال
رشيد -

يبدو أن الليبراليون الجدد اصبحوا ضمن الاجندة الامريكية والا كيف سنفسر هدا الهجوم على سوريا وايران من قبل هؤلاء والدي جاء متزامنا مع الضغوط الامريكية على هدين البلدين

-------
محمد الجاروف -

اعلم ان سوريا خسرت في لبنان اربعة عشر الف شهيد دون منه ليستقر وينتهي ذبح الاخ لاخيه وكم نزح من الاخوة اللبنانيين لسوريا ابان الفتنة الاهليه واني سوري مغترب وغني ويعمل لدي عدد من الاخوه اللبنانيين ولست بحاجة ان اتملق احدا مستعد كمعظم شرفاء سوريا لفداء شرفاء لبنان والتغاضي عن السفهاء لان رابط الدم لايستطيع ان يقطعه

بشار
AMAL -

احدى التعليقات طالب الكاتب بان يكتب عن الاحتلال الصهيوني للاراضي العربية وهذا يدل على انه لا فرق بين النظام السوري والنظام الاسرائيلي ولا فرق بين شارون والاسد كما قال خدام في مقالته الرائعة عن الرئيس بشار الاسد

بايظه وملهاش فايده
من الانترنيت -

وصف أحمد أبوالغيط، وزير الخارجية، الولايات المتحدة بأنها في الضياع، وأن سياستها الخارجية 171;بايظة7;، مشيرا إلي أن زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش المقبلة 171;ملهاش أي فايدة;.

الرجاء بعض التوضيح
إدريس الإدريسي -

يقول الكاتب ( فالوصاية السورية على لبنان هي أقوى من كل القوى الأخرى، نتيجة لعدة أسباب، على رأسها تفاهة وسفاهة وخيانة معظم السياسيين اللبنانيين لوطنهم، وسهولة بيعهم وشرائهم للأقوى وللذراع الأطول والأقرب)، مضيفا أنه( لا يوجد في عالمنا الآن سياسيون يخونون وطنهم، ويعتبرونه مباءة، ويبيعون ويشترون فيه وبه، كما يفعل معظم السياسيين اللبنانيين الآن!)، من بين شروط النشر في إيلاف، الابتعاد عن الشتائم، إذا لم يكن ما كتبه شاكر النابلسي أعلاه شتائم فالرجاء تعريف الشتائم.. لكي نتجاوزها نحن القراء في تعليقاتنا، أما ( الكتاب) فيبدو أنهم أحرار في تدبيج ما يريدون من قذف وشتم وردح خصوصا إذا كان موجها لدول بعينها، ولأشخاص محددين..

هل نسيتم الغزوات؟
منصور بلال -

لم اقرا يوما لمهاجمي النابلسي يوما تعليقا يدين الغزوات التي تم بها إحتلال بلاد الرافدين, الشام, شمال افريقيا وتدمير الحضارات وحرق المكتبات, والقتل والتدمير وإغتصاب النساء وإرغام الناس على تغيير دينهم او مواجهة نصل السيف, الذي رافق هذه الغزوات والتي لا زالت تلك الدول تعاني منها؟ هل هو إنفصام الشخصية ام إزدواجية المعايير التي يعاني منها هؤلاء؟

الى خوليو
اللبناني -

يا خوليو يبدو انك لا تفقه شيئا

مهزلة التعليقات
وخيد المغربي -

الى السيد منصور جلال يبدو أنك لاتفقه شيئا عند حديثك عن هكدا غزوات ونحن في شمال افريقيا حبانا الله بنعمة انعدام الطائفية البغيضة وهنيئا لك بكاتبك المفضل شاكر النابلسي

إلى المواطن العربي
عبدو -

تفاخر المواطن "العربي" بحروب سوريا في فلسطين أعوام 48و76و73 ويا ريتها ما حاربت وكانت فضيحة الفضائح ففي الأولى لم تحتل شيراً واحداً من فلسطين وفي الثانية سلم حافظ الأسد ما غيرو الجولان للإسرائيليين دون قتال وفي الثالثة كان الفضل للجيش العراقي حتى لا يحتل الصهاينة دمشق !!!

من يجرؤ؟
سلمى وحيد -

كلام صريح وواضح، ومعظم الناس تتحدث فيه، ولكن من يجرؤ على كتابته واعلانه هكذا؟

لبنان وجد خطأ
الشامي -

كان على المسيحيين في لبنان ان ينشأوا دولة لبنان الصغير فقط، اي الجبل والقرى المسيحية، لكنهم ارادوا ان يقتطعوا من سورية مساحات اسمها الأقضية الأربعة. حيث في عام 1920 عارضت بيروت وطرابلس الإنفصال عن سورية. لبنان لن يستمر بهذا الشكل، لان سياسييه وكما قال الكاتب، يباعون ويشترون. لذا رحم الله لبنان الذي حاول انشاؤه المسيحيون، والذي سينتهى على مايبدو قريباً على يد حزب الله وتوابعه ...

الاستعمار الجديد
جهاد عبد المولى -

عدَّد شاكر النابلسي في هذه المقالة التحليلة 12 مظهراً من مظاهر الاستعمار وكلها تنطبق فعلاً واقعية وقائمة الآن. وبهذا المقال يؤرخ النابلسي لحقبة مهمة من حقب التاريخ العربي الحديث وهو الذي سبق وقال عن الوجود العربي في الأندلس بأنه الاستعمار للأندلس طيلة أكثر من خمسة قرون.شكراً لإيلاف على هذا المقال الجريء.

الاخ شاكر النابلسي
salim -

الى الاخ شاكر النابلسي ..لقد قلتها بنفسك ان سوربا ليس لديها القدره ماليا لشراء السياسين وانما تعدهم بمناصب سياسيه وانااقول لك انها ليستاسوى ثوره حقيقيه رفضت كل اشكال وقرارات المستعمر والذي اصبح الكل يعرفه بما فيهم الاطفال بعمر خمس سنوات .....اصحى ماتقوله مخجل والله فلبنان لبنان العرب وليس......اترك الباقي لك لتكمل

النظام و ليس سورية
حبيب -

النظام السوري أستعمر حتى سورية البلد الأكثر ثروة في المنطقة فجعلها أرض قاحلة أبناؤها يهاجرون في كل اصقاع الأرض هربا من جحيم نظام أهلك الشعب و نهب خيراتها فحتى نحن السوريين نتمنى أن يجلو هذا البلاء عن صدورنا الذي فاق حتى الاستعمار الفرنسي نهبا و تجويعا للوطن فأشقاؤنا اللبنانيين لهم كل الحق بالاستقلال عن هكذا نظام اعتاد المجازر و النهب و رفع الشعارات الكاذبة,

يامحلا الاستبداد
قاريء ايلاف -

يا محلا الاستبداد ؟!! هاهو اليوم لبنان بلا رئيس وسط صراع امراء الحرب اللبنانية والمافيا السياسية ماذا تفيد الديمقراطية لبنان اليوم تفجيرات واغتيالات الذي هو رهينة اللعبة الدولية الحقوا لبنان بسوريا تنتهي القضية

جرجس؟!!
برسوم الايلافي -

يا منصور بلال لماذا تتخفى تحت اسم عربي لماذا لاتنشر باسمك الحقيقي جرجس او ؟!! لوكان المسلمين العرب مثل ماتقول لما قدر لك اليوم ان تكتب في ايلاف العربية وتشتم اسيادك العرب الذين خلصوك من الاحتلال الروماني الذي كان يضطهدك ويرغمك على دفع الجزية وانت صاغر رغم انك مسيحي زيه ؟!!

تحية الى د. النابلسي
ابراهيم مطانيوس -

لا شك ان الدكتور النابلسي قد تعود على عنف الاجوبة والتعليقات التي يتعاقب عليها مأجورو المخابرات تحت شتى الاسماء والاشكال ولا شك انه يكتفي بتحية مودة واجلال من اصدقائه الاحرار.

شكراً لإيلاف
محسن محمد -

أعتقد جازماً أن هذا مقال لا يمكن نشره في أية وسيلة اعلامية عربية ما عدا إيلاف التي أصبحت منبراً إعلامياً حراً بكل معنى الكلمة. شكراً لإيلاف على رحابة صدرهاوإيمانها بالحرية ونشرها لهذا المقال المتميز.

ايران لا سوريا
برسوم الايلافي -

يا دكتوروفق الاجندة الصهيونية الامريكية الهجوم الاسبوعي على ايران لا سوريا كما حددها اولمرت وخادمه المطيع بوش يبدو ان المذكرة وصلت اليك متأخرة كثيرا ؟!! ا

تعليق تابع المخابرات
؟؟؟ -

من ملحوظه ليست في هذا المقال لاحظت انه توجد تعليقات مخابراتيه كثيره لاحداث التوازن الاعلامي فالتابعون المؤيدون تم وضع ساتر اعلامي بعيونن ليروا طريقا واحد و يعرفون كلمه واحده ( لــبيـــــك) و ليست لديهم القدره علي المحاوره اللهم ترديدالشعارات التي يكررها الزعماء علي اسماعهم بل و ( ابو نظاره)الساعد الأيمن لأحد السياسيين شاهدته يفتقد تماما المقدره علي المحاوره السياسيه في احد برامج الحوار السياسي

بـرافــــــو شــاكر
شارل -

(ضحك وزير الخارجية السوري (المُعلِّم) على ذقون باقي وزراء الخارجية العرب، ووقّع على قرار متهافت بانتخاب رئيس الجمهورية المرشح، فجاء عمرو موسى إلى لبنان حاملاً هذا القرار، ظناً منه أنه فتح بيروت بهذا القرار، وإذا به يكتشف في بيروت، بأن هذا القـــرار لا يــصـلـح إلا لـلاسـتـعـمـال في الـحـمـّام الــعــــربــي، بــعـد قـضــاء الــحـاجة)

سوريا العظيمة
ربحي ابو اوصال -

في الحقيقة لا يمكنني التعرف على جنسية الكاتب هل هي صهيوامريكية او صهيونية فقط؟ صحيح ان سوريا حسكة ببلعومك لا يمكنك بلعها وستبقى كذلك حتى نتمكن نحن السوريون ضم لبنان الى احضان سوريا الابية ومن لم يعجبه ذلك فليذهب الى احضان الصهاينة ليستقر هناك. ابن لادن يذبح بدون تفريق لا في الدين ولا في العقيدة ولكنك لا تهاجمه، الصهاينة يقتلون الفلسطينيين حتى في نفس الثانية التي كتبت فيها مقالك المشؤوم ولكنك تشكر بهم. الامريكان يقتلون ابناء العراق بالاف القنابل يوميا ولكنك تسكت عن ذلك. المهجرين الفلسطينيين في بلدان الغربة يحرمهم بوش من حقوقهم المشروعة ويريد توطينهم بالاردن ولكنك ساكت ولا تابه ببنت شفه. ننصحك ان تتهتم بالكتابة عن زواج المثليين واللواط في الغرب ومعامل الكحول الضارة ربما تجد من يستفاد من كتاباتك

تلعيق غير ذي صله
سعدون -

قد يبدو اقتباسي غير ذي صله مباشره علي الموضوع اعلاه لكن له صله بازدواجيه بعض المطالبين بالديمقراطيه و اشياعهم..(دعوة لوقف إعدامات وشيكة لعرب أهوازيين بايران) xx( وحول التهم الموجهة الى الرجال الاربعة اوضحت المنظمة انها تشمل رفع العلم الأهوازي واختيار اسماء سنية لابنائهم ووالتحول من التشيع الى التسنن ) نقل حرفي مقتبس من ايلاف

لعبقرية
خي -

إنها العبقرية السياسية السوريةالان عرفت لماذا انشؤا لبنان ثم الاردن يلهيها زرع اسرائيل واخيرا احتلال لعراق خوفا من سرية و رجالات سورياكفاني فخرا انا سوري اه يانيالي كل العلم من 100 سنة يخطط خوفا من سوريا نعم سورية مركز العالم و اخر الزمان سينزل عيسى عنا لنحرر البلاد و العباد هذاقدرنا و نعم القدر يرجى النشر

بكفي يا دكتور الهنا
أحمد -

فعلا خسارة انه تكون كنيتك منسوبة لمدينة الثوار (نابلس) جبل النارفانت وامثالك اداة لمن يدفع اكثر نصيحة لك بأن تلزم الصمت لأنك ما تقوله كلام مكرر ونسمعه كل يوم. لما لا تتوجه للكتابة عن افلام الكرتون فالخيال فيها خصب وواسع.

جواب لك يا برسوم
عبد الحميد الحمصي -

انا عربي ومسلم, واخجل من القول باني مسلم واتفزز من الارهاب الذي يمثله التطرف الاسلامي وما فعله بالعرب حيث دمر العرب منذ اللحظة الاولى التي غزا فيها الارهابيين, دول العرب المسالمة وخصوصا الشام وشمال افريقيا.

يا شاكر
أبو فيصل المقيد -

و بعد أن انسلخ عن سوريا كما تقول آن له أن يعود. أو ليس للدول حق استرداد ما كان يوما لها فإذا بقوى الاستعمار "تسلخه" عنها؟ أم أن لك في ذلك رأي آخر؟

تركتور
عبودي -

يعني تركت الاحتلال الصهيوني واجيت تتحفنا بفهمنتك شو هالذكاء الخارق بالله عليك انتي مانك من راديو سوا الامريكي يا بوق انا واسق انو اسمك مو حقيقي واذا حدن بيعرف شو اصلوا لهالكاتب يتحفنا وحياتكون الحق على الذي نشر مقالاتك المسمومة ( انشروا يا ايلاف)

الى متى
محمد حمدان -

كل ما قالة الكاتب صحيح أعجب البعض او لم يعجبهم ومن حاول اللف والدوران شرقا او غربا فهو على خطأ فكل الانتهاكات حصلت في لبنان من قتل وسحل واغتيال وتهريب واغتصاب .....الخ اضافة الى 18000 مختطف أو معتقل في السجون السورية لم يعد لهم اي اثر وهذا لم يحدث مطلقا في جميع الدول التي تعرضت لللاستعمار أو الاحتلال بما في ذلك الاحتلال الاسرائيلي فلم تشهد أرض فلسطين اي عملية اغتصاب عبر العقود الماضيه وأنا اخشى على الكاتب من نهاية كنهاية سليم اللوزي وهو أعلم مني بذلك

حكي بحكي
ابو قاسم -

بالحقيقة سمعت بالكاتب من مدة وسمعت انو مفكر كبير وبفكر كتير بس بعد ما قرأت الموضوع حسيت انو الكلام ما بدو تفكير . اذا كانت سوريا استعمار ناعم او خشن او وسط او استعمار ع الريحة او سكر مظبوط لايهم كلو حكي فاضي تبع قهاوي الكاتب عم بضييع الوقت ببلاش ..ياريت لو يكتب لنا عن المغنواتية تبع ايام زمان مثل ماكانوا يكتبوا بالشبكة

الى محسن محمد
لغريب مصطفى -

جانبت الصواب اخي , بل يمكن نشره في الجرائد الخليجية واللبنانية والامريكية والاسرائيلية و... لان سوريا الاناصبحت سورا قصيرا يمكن لاي متملق و وصوليالرجاء من الاخوة التحلي بالموضوعية لكي لا يصبحوا اضحوكة.

عاق الايلافي و(وخيد)
منصور بلال -

هل احتكرتم الاسماء ايضا!!!!!!!!!!!!!! وبالله عليك, إذا سمى احدهم إبنه عيسى, هل يعني ذلك ان إبنه اصبح مسيحيا؟؟؟؟؟ وهل يعني ان كل من اسمه رياض, حميد, زيد, عمر, فائق, فاروق, عبدالله هم مسلمين و لايحق لاحد غيرهم ان يتسموا بهذه الاسماء؟ هذا يثبت التخلف الذي تؤمنون به يسمم عقولكم وكل كلمة كتبتها في تعليقي صحيح 100%, ولو(خ)يد المغربي, هل تعلق بلغة نفهمها وما هي اللغة التي تستخدم كلمات(هكدا وهنينا), هنيئا لك العصابة التي تغطي بها عينيك حيث لا ترى او حتى تسمع ما يحدث في شمال افريقيا من ماسي, حالك حال عاق (برسوم) الايلافي