كتَّاب إيلاف

وأشربوا في قلوبهم العجل! (1ـ2)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يروى عن حسن البنا أنه كان يقول إذا كررت فكرتك عشرين مرة وظننت أن الناس فهموا عليك فأنت متفاءل؟
والحمار يتعلم بأفضل من الأنسان؛ فيمكن للطفل أن يكرر الخطأ مائة مرة، ويعلم ألف مرة، حتى يستقيم عوده، ولكنه إذا استقام صار أفضل من الحمار ألف مرة، فهذا هو الفرق بين التيس وابن آدم؟
وفي كل مرة أكتب عن الاستبداد تأتيني الردود وكأني لم أكتب شيئأ؟ واكتشف أنني كنت أكتب لنفسي لا أكثر..
وفي العادة يفهم الناس على بعضهم بما يملكون من خلفية ثقافية، فإذا تحدث الصيني مع الصربي لم يفقها على بعضهما إلا بالإشارات مثل الخرسان، فيرجعان إلى لغة الصم وإنسان الكهف واللغة الأولية بدون نطق وبيان؟
وحينما أتحدث إلى إنسان، أعرف أنني لم أزده معرفة، بقدر ترسيخ ما عنده، يظهر هذا بشكل جيد، حينما يولي الإنسان دبره للآخر فيروي ما جرى بينهما فيكرر كل واحد كلماته أكثر من كلمات الطرف المقابل؟
وفي المحطات الفضائية العربية، نرى رئيس كل دولة محور العالم، والعالم كرة أرضية تدور حول شمسه البهية، وهو لايزيد عن ذرة تافهة في الكون اللامتناهي، كما هي حال كرتنا الأرضية المسكينة..
والوثنية شر طامي وبحر عميق الغور، والتوحيد عملية توليد للحق مستمرة، بجهد وجهاد.
وفي موضوع صدام المصدوم المشنوق، جاءتني الردود عن بطولته، وعن إيمانه، وأنه من أصحاب اليمين، وأن الأمة اجتمعت على بطولته وصدقه، ومن هؤلاء أرسل لي الحطاب من فلسطين، عن هذا الإعجاب اللامتناهي عن شخصية البطل، وأنه سيدخل الجنة، ولو قتل تسعة وتسعين نفسا، كما جاء في الحديث؛ فتأتي ملائكة الرحمة، فتدخله الجنان من أي باب من أبوابها الثمانية اختار!!
وتفكيرا من هذا اللون يفهمنا عن معنى السحر والضباب الذي يعيشه العربان في قصص أوليفر والسندباد البحري.
وجوابي أن الجنة والنار ليست في يد أحد فهي بيد الرحمن الرحيم، الذي كتب على نفسه الرحمة.
وصدام شقي أو سعيد ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك، فقد أفضى إلى ربه ورجع من حيث جاء، فإما كان كتابه بيمينه، وإما كان في شماله؛ فسوف يدعو ثبورا ويصلى سعيرا إنه كان لآياتنا عنيدا سأرهقه صعودا، فأمامه حفله برومثيوس في جبال الأولمب؟؟
قلت للأخ: هل عندك فكرة عن نوع التعذيب (الصعود؟)؟؟
إنها صخرة صماء هائلة يتصبب عرقا وهو يحملها إلى قمة الأولمب؛ فإذا وصلت تدحرجت؛ فعليه إعادة الكرة إلى أبد الآبدين، وما ينتظر صدام أفظع من برومثيوس!!
وهو ليس الوحيد من الغربان في عالم العربان.
وحجج الحطاب ليست بتلك القوة، فقد اجتمع على قبر (الأسد) في سوريا كل علماء سوريا، فوقفوا تحت ظهيرة الشمس بدون كراسي، خاشعة أبصارهم من الذل، ينظرون من طرف خفي، حتى صرفهم الجاندراما والمخابرات من قرداحة وهم يطمعون.
وفي دمشق تحول كل شيء إلى اللون الأَسود مع الأُسود..
وفي موت العجل (الناصري) رأيت من انتحر في لبنان، وخرج في جنازته من العبيد والقردة والخنازير وعبد الطاغوت أكثر ممن خرج في جنازة خوفو وخفرع ومنقرع وأخناتون، وهم يلطمون الخدود ويشقون الجيوب، والله يقول عن أكثر الناس أنهم مشركون ولا يعقلون..
وعند قدمي (لينين) خشع وبكى خمسة ملايين وهو الذي أرسل إلى المقابر خمس وعشرين مليونا، من الروس التعساء، بالمسغبة والمشنقة والخازوق الأحمر.
وعند محفة ستالين خشع الرفاق وهم يقرأون النص المقدس من الوحي المنزل من كتاب (رأس المال) تنزيلا.
وعند محفة (بومدين) كان أفراد العصابة ومعهم الجموع، يرتجفون فرقا وهلعا، أن يستيقظ من سباته، بعد أن جلبت له أحدث أدوات الطب لعله أن يصحو ويرجع إلى البطش؟
وتكرر هذا للمجرم (تيتو) الذي قتل من الناس أكثر من شعر رأسه الذي سقط؟
وكذلك الحال مع (فرانكو) الذي أرسل في الحرب الأهلية الأسبانية إلى المشانق والمخانق أكثر من مليون من الأنام؟
ومشيت أنا في ضريحه كيلومترات من الأبنية الهائلة، أكثر من آثار رمسيس الثاني، وعلى ضريحه ارتفع أعظم صليب في العالم، يتبرأ منه المسيح وبطرس والحواريون جميعا..
ولكنها مهزلة التاريخ..
وعند أمشاط قدم (ماوتس دونغ)، بكت الفتيات بخشوع، بدموع تزيد عن أمواج نهر تسيانج في همهمة وحمحمة مع تلاوة نصوص الكتاب الأحمر. وهو الذي مات في عهده أيام الثورة الثقافية ثلاثون مليون جوعا.
وحين يصلي (صدام) طول الليل، ويقرأ القرآن طول النهار، ويحج كل سنة، وقد سفك دما حراما لفرد واحد فلن ينجو، والشهيد يوقف عند بوابة الجنة لأنه لم يسدد دينه، وهو قد سفك دم مليونين من المناكيد في أقل التقادير.
والأمة الإسلامية اليوم عقلها في جيوب الجبت والطاغوت والشيوخ والمفاتي بعمائم جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود..
وأما الزكرتيه والعنترية عند صدام، وأنه استقبل الموت بجيغارة ورقبته تقص؟ فهناك من الحشاشة والزعر والحرافيش والقوادين والعيارين من هم أشجع من صدام المصدوم، ولم يصبح الزعر يوما قديسا ولا اللص شهيدا..
ولكن كل كلامي لا يفيد إلا في كسب العداوة وشدة النفرة، كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة...

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف، تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
al-rdah wars
mohamad ben jordan -

how many people killed in al-rdah wars

god bless
jordan -

god bless hassan al-bna and khals al-jalabi

مستوى رائع
محمد المشاكس -

نعتك أحدهم بالمفكر والكلام أعلاه يؤكد مكانتك الراقية والعالية بين مفكرى الأمم. بالتوفيق ياأكبر مفكري العالم. لم أقرأ في حياتي مقالاً بعمق وصدق مانشر أعلاه. أنت علم الثقافة والفكر ياعظيم وأنا في إنتظار تحفتك القادمة. إسلوب رائع بلاأخطاء وحيادية مشهود لها وأفكار مرتبة متكاملة. أنت أعظم مفكري القرن

معك حق يا محمد
بهاء -

أشارك الأخ المشاكس إعجابه، لكنه نسي أن يلفت النظر لعذوبة ألفاظ المقال وأدبها الجم حتى مع من يختلف معهم الكاتب، فاحترام الآخر واضح وكبير كما يقول السوريون (عم يشرشر أدب واحترام). الآن أدركت صعوبة أن يجد أي كاتب طريقه لصفحات إيلاف فشروط النشر بها صعبة جدا "بتطير العقل"

ايوا عم يشرشر أدب.!!
عبدالعزيز المالك -

أتفق مع الأخ بها في الأدب الجم هنا من الدكتور, أنظر وهو يقول "وفي موت العجل (الناصري) رأيت من انتحر في لبنان، وخرج في جنازته من العبيد والقردة والخنازير وعبد الطاغوت أكثر ممن خرج في جنازة خوفو" .. ولا أدري كيف حضر جنازة خوفو أم أن الأمر سبهللا.. أيضاً الكاتب كأنه حل المعضلات ويقول في بداية المقال انه كأنه يكتب لنفسه وان الناس لاتفهم !! عجبي وما هي المعضلة التي أتيت هنا لتعجز الناس, أنت هنا حكّاء, تسرد علامات قصصية, ولا يوجد فرق بين السطر الذي في أول المقال عن الذي في الأخير, ولا عن الذي في الوسط.. الناس يا عزيزي لهم مساربهم الفكرية التي يتوزعون فيها, سواء أعجبتك أم لم تعجبك, أدخل إلى العمق يا عزيزي وبين السؤءات والتبعات لكي ترغبهم في بضاعتك أو ترهبهم من غيرها, أما السرديات الناقصة فهي تصلح للمؤانسة والتفكه أكثر من التأثير, والأحرى بالمفكر أن يتفهم اختلافهم معه, وليس أن يمارس دوغمائيته, بأنهم لا يفهمون, كما ..

تعليق
أبو سفيان -

أهلا بإطلالة المفكر الكبير الدكتور العلاّمة جلبي ،محرر الفكر العربي من رجسه وبلادته.وحذاري أن يفتح أحد فمه أمام مقامه (ولو على سبيل التثاؤب) فمن يفعل ذلك سهوا سيصبح ( حمارا وتيسا وعجلا ناصريا)يتعذب كبرميثيوس ويحمل الصخرة إلى قمة الجبل ..أنظروا إلى الجملة التالية يا ذوي الألباب وتعلموا، يقول النابغة حرفيا:((وأما الزكرتيه والعنترية عند صدام، وأنه استقبل الموت بجيغارة ورقبته تقص؟)) إنتهى. أرجوكم أن تعيدوا قراءة تلك الجملة الفلسفية الفذة وتركزوا على ( وأنه)!!هل لاحظتم منابع العبقرية؟؟ كان حريا بسارتر وجومسكي وإدوارد سعيد ودريدا وكارل ماركس. أن يكونوا بائعي طماطم.

الوثنية السياسية
عبد البا سط البيك -

بعض ضعاف النفوس من البشر لا يطيب عيشهم الا بعبادة وثن من الأوثان السياسية التي تهيمن على النفوذ و السلطة. مثل أولئك البشر يحسبون أن مصيرهم في الحياة و رزقهمفي الحياة و سعيهم متعلق بالخضوع و الخنوع للوثن , فيهيمون حبا و إلتصاقا به دون غيره .و ينس هؤلاء الأية الكريمة " و من الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله ..". و تبدو أزمة هذه النوعية من البشر عندما يتحطم هذا الوثن إما بالموت المحتوم أو الخلع و القلع بطريقة من الطرق التي تنتهي عادة مرحلة مثل هذا النوع من القيادات الوثنية .ويود كثيرون من عباد تلك الأوثان لو أن حياتهم إنتهت مع نهاية حياة وثنهم الذي هوى إيمانا منهم بأن عقارب الزمن قد توقفت. المسلم الحقيقي لا يعالج هذه الحالة بتلك الطريقة لأنه أشد حبا لله . و شعاره الخالد "ان من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات , و من يعبد الله فإن الله حي لا يموت . و نقول لمن يرسل زيدا الى الجنة و عمروا إلى النار حسب نظرته لهما , دع حساب الناس على رب الناس , و الله لم يمنح أحد حق محاسبة خلقه., أحسن الدكتور خالص جلبي في طرحه لهذا المفهموم المهم في تقويم الزعامات السياسية على الخصوص .

بلا تعليق
نزار الكوفي -

يقول الامام علي(ع) ان الناس اعداء ماجهلوا واكثر العرب هم عباد اشخاص (اصنام) وليس يعبدون الله العظيم حق عبادته ومعرفته لدلك هم يتالمون على موت طاغية او مستبد او فاسق ولا يتالمون على موت عالم جليل او مفكر وتحية عطرة لكاتب هدا المقال الدي اصاب كبد الحقيقة

شكرآ أستاذ خالص
لولوه- قطر -

جميع المقالات اللتي قرأتها للأستاذ خالص الجلبي رائعة..الأستاذ خالص يمثل القلم النزية البعيد عن المحاباة ومجاملة الحكام والذي همة زيادة الوعي لدى الأنسان المسلم..كما أنة يحارب التخلف المسيطر على الكثير من المفاهيم السائدة في المجتمعات الإسلامية وهو مفكر عظيم وقلم يفرض احترامة....وما يعجبني شخصيآ في كتابات الأستاذ القدير هو عمق إيمانة بالله وتوحيدة بالله ليس في هذة المقالة بل في أغلب كتاباتة..وفقك الله أستاذنا العزيز ولك منا كل التقدير

لـمن تكتب؟؟
مهــا نور -

المقال واقعي بشكل عام ,ولجاء اكثر كمالاً لو خـلا من بعض الأوصاف,,, امـّابعـد: فإننـي اضـمّ صوتي اليك بالتمام والكمال,ولكن لمن تكتب يااخ جلبي ؟ألأُناس حـوّل قائدهم عـار وهزيمة حزيران 1967إلى مجـّرد نكسة بعدما تجوّع السمك وانهت أُم كلثوم الغناء في تل ابيب وبعدان سقوط نحو 80 طائرة حربية للعدو بقيادة أحمد سعيد حتى الساعة العاشرة من صبيحة أول يوم للمعركة !!أم تكتب لأُناس أقسموا بانهم رأوا صورة صـدّام حسين على وجـه القمر , وكان من ضمن المشاهدين رجال دين بدرجة دكتوراة . فلا تستغرب منح الشهادة لصـدّام حسين طالما منحوها للزرقاوي وأدواالعزاء فيه نكاية بضحايا فنادق عمـّان وكذلك عزوا بالشهيد الهارب شاكر العبسى! إذن نحن في زمن صارت شهادة الجنـّة أرخص من الشهادة الإبتدائية أو من كيلو الفجل زمن الصقيع بحجـّة مقاومة التطبيع.. فلمن تكتب ؟

انسان
مروان -

الحق مش عليك يا خالص الحق على من يقرأ لك , ارجو ان تفهم ما اقول فانت تبقى انسان يحاول ان يفهم ‍‍!!!

علي الوردي
وهج -

إستاذنا العظيم خالص..كان الكثير من المثقفين العراقيين يعبون على استاذنا الوردي إنه يعيد ما يقول لمدة خمسين سنة عن التناشز الاجتماعي وامراض المجتمع العراقي..حتى اطلقوا عليه اسمة (الدكتور الصاقول )لانة يصقل ويعيد كلامة فرد عليهم وقال :انا اعيد واصقل لاني لا اجد إي تحسن يظهر على المجتمع والامراض التي اتكلم عنها لا زلت سارية .. كلامك صحيح مائة بالمائة ..أستمر يا نوراني في طريقك الجميل هنا لك محبين كثر .

لماذا أنت في بريدة؟!
فايز -

رائع يادكتور صفقت لك كثيرا كما كل مرة أقرأك فيهاوأنا متابع لك منذ سنوات عندما كنت تكتب في صحيفة الشرق الأوسط ولم أختلف معك يوما مذهل خالص جلبي يضع السياسة والشريعة والحديث والاقتصاد والاجتماع وعلم النفس والتاريخ والأدب والرياضيات والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والانثروبولوجيا والجيولوجيا والفلك والطب والهندسة وباقي أنواع العلوم والمعارف(لم يبق شيء)! كلها في مقالة من اسطر معدودة!يجب أن تدرس في الجامعات يادكتور شبابنا بحاجة لأفكارك المستنيرة في زمن الظلام

خالص
نبيل -

فعلا انك خالص

شكرا سيدي
مغترب -

بارك الله فبك استمر لعل ان يفيقو(العربان)من نومهم.

Read the comments
Dr.Riyad Almousa -

Dr.Khales, thanks for your honosty as you are always but as you mentioned in your article, people are blind (and deaf too ).Thanks for Maha Noor, your comment is the best