كتَّاب إيلاف

فيروز: رافقتك السلامة... إذهبي وغنّي في دمشق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وأخيرا جاء دور دمشق العريقة، دمشق الحضارة لتكون عاصمة الثقافة العربية لعام 2008، دمشق هذه المدينة العريقة التي تعتبر من أوائل المدن والعواصم المأهولة في العالم، ولا يمكن تجاوز دورها الرائد المرموق في ميدان الفنون والعلوم والثقافة منذ القرن الثالث قبل الميلاد، ولا تخلو مخطوطات قديمة من ذكرها، فقد ورد اسمها في مخطوطات مصرية تعود للقرن الخامس عشر ق.م، وكذلك في ألواح الفرعون المصري تحتمس الثالث بلفظ "تيماسك "، وفي ألواح تل العمارنة بلفظ " تيماشكي " وفي نصوص آشورية بلفظ: دا ماش قا " وفي النصوص الآرامية بلفظ " دار ميسك "، وأصبحت عاصمة الدولة الأموية عام 661 م، ومن الصفات التي عرفت بها: الفيحاء و الشام وجلق . وفيها كتب أمير الشعراء أحمد شوقي (1868 - 1932) قصيدته المشهورة بعنوان " قم ناج جلق "، وقال فيها:

قم ناج جلق وانشد رسم من بانوا مشت على الرسم أحداث و أزمان
هذا الأديم كتاب لا انكفاء له رثّ الصحائف، باق منه عنوان
بنو أمية للأنباء ما فتحوا وللأحاديث ما سادوا ولا دانوا
كانوا ملوكا، سرير الشرق تحتهم فهل سألت سرير الغرب أين كانوا
آمنت بالله واستثنيت جنته دمشق روح و جنات و ريحان

وفي دمشق الفيحاء، دمشق نهر بردى، دمشق الشعب والبطولات، كتب أمير الشعراء في عام 1925 إبان التصدي البطولي للجيوش الفرنسية الغازية، قصيدته المشهورة التي مطلعها:

سلام من صبا بردى أرقّ ودمع لا يكفكف يا دمشق

لذلك فدمشق تستحق بجدارة أن تكون عاصمة الثقافة العربية لعام 2008 وأعوام أخرى، وفخر للثقافة العربية أن تستضيفها دمشق التي قدّمت لهذه الثقافة عبر العصور المشاهير من المبدعين في كافة مجالات العلم والثقافة والإبداع، فلماذا لا تغني فيها ولها الرائعة والعظيمة فيروز: " فيروز سنرجع يوما إلى حينا، فيروز غنيت مكة وأهلها الصيدا، فيروز زهرة المدائن "؟.

فيروز لا تسمعي لمن يخلطون الأمور

لذلك أقولها بصراحة، إن النداء الذي وجهه " أكرم شهيب " عضو اللقاء الديمقراطي اللبناني الذي يتزعمه وليد جنبلاط، للسيدة الرائعة العظيمة فيروز أن لا تذهب للغناء في دمشق، هو موقف خاطىء ومرفوض، خاصة أنه يعرف أن هذا الملاك الفيروزي ليس ذاهبا للغناء لحاكم أو ملك أو رئيس مهما كانت سياساته وممارساته، فهي ذاهبة للغناء في دمشق عاصمة الثقافة العربية، ولعشرات ألاف من الشعب السوري الشقيق الذي يشاركنا ونشاركه السراء والضراء، لذلك فقد جانب الصواب والحكمة أكرم شهيب ومن أيّده في ندائه هذا، خاصة أسلوب الخلط بين الأمور عندما يقول في بيانه المرفوض من طرفي:
(من يحب لبنان لا يغني أمام سجانيه، من يغني للحرية ويغني للقدس ويغني للضمير والكرامة والغضب والوطن، لا يغني لجلادي الأحرار وبائعي القدس).

هذا صحيح وأكثر من صحيح، ولكن فيروز ذاهبة للغناء للبنان ولدمشق وللحرية وللضمير والأحرار وللقدس، من خلال تقديمها مسرحيتها (صح النوم) التي كتبت وقدمت أول مرة عام 1971، أي أنها لم تكتب لحاكم عادل أو مستبد، وقدمت في العديد من العواصم العربية، وهاهي تقدمها في دمشق ولدمشق وشعبها، فأنت يا أكرم شهيب تخلط بين أمور لا علاقة لها ببعض، وبندائك هذا لا تسيء لدمشق ولشعبها ولا لفيروز وحلمها، بقدر ما تسيء لنفسك، فليس معنى أنني أنتقد ممارسات وسياسات النظام السوري أن أؤيد كل موقف خاطىء يتستر بنقد النظام... خاصة أنك بندائك هذا تدلل على أنك لم تشاهد المسرحية ولا تتذكر موضوعها النقدي الحاد الذي يدين الوالي الذي يتنكر لنداءات الغلابى من مواطنيه، ويقفون أياما على بابه ولا يستجيب لنداءاتهم بعد أن هدم بيوتهم، وكذلك مستشاره المنافق المطبل لواليه وولي نعمته.

يا فيروز... نادي صح النوم

دمشق.. جلق.. الفيحاء.. في انتظارك يا ملكة الفن العربي المتوجة بإجماع الشعوب، لتغني لها ولشعبها ولثقافتها، لتقولي للوالي الذي لا يفكر في هموم شعبه ولمستشاره المنافق:

(يا ها الختم يا للي عليك حبر الظلم، حبر العتم، حبر الدم، إنزل عا لبير و نام بالبير)،

فهكذا ولاة ومستشارون لا يليق بهم العيش في وسط هذه الشعوب المقموعة، وآجلا أم عاجلا سيكون مصيرهم البير أو الحفرة الحقيرة. غنّي يا فيروز في هذه المسرحية لشعب سوريا العظيم في عاصمته عاصمة العرب جميعا دمشق الفيحاء، ومن هناك سيسمعك في قبورهم عمالقة الثقافة والإبداع العربي أمثال: سعد الله ونوس و محمد الماغوط الذي ربما يصيح من قبره منشدا:

عشرون عاما ونحن ندكّ أبوابك الصلدة
والمطر يتساقط على ثيابنا وأطفالنا
و وجوهنا المختلفة بالسعال الجارح
تبدو حزينة كالوداع صفراء كالسلّ
ورياح البراري الموحشة
تنقل نواحنا
إلى الأزقة وباعة الخبز والجواسيس
ونحن نعدو كالخيول الوحشية على صفحات التاريخ

رافقتك السلامة يا سيدة الغناء العربي... غنّي في دمشق ولدمشق ولا تستمعي لمن لا يدركون، لذلك كان سكوتك وصمتك إزاء نداءاتهم أبلغ من ردّي هذا... ولدمشق ولك السلام .
ahmad64@hotmail.com

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لترافقك السلامة
محمود الصادق -

نعم، لتذهب وتغني في دمشق....فيروز فنانة كل من يتذوق الفن ... فنانة الشعوب وليس الحكام أو السياسة، لتذهب والرب يحميها لأهل الحضارة الشامية العريقة، للشعب الكريم الطيب. فيروز وجوليا بطرس التي غنت كلمات من خطاب السيد حسن نصر الله وغيرها من الفنانين الذي يعدون بالأصابع يطربونك بصوت ينادي بالكلمة الصادقة التي تنطق الحق وتنكر الباطل .... مثل فيروز وجوليا بطرس لا دخل لهم في التعصب الديني أو الجنون السياسي ... هؤلاء الفنانين بعثوا في الحياة لأجل السلام وليسوا أبواقا لأحد.إذهبي أيتها الجهورة الفريدة ولترافقك السامة.وشكرا لحبيبي وزميلي أبو مطر محمود الصادق

انتي ملاك
ابو حافظ -

كل اناء ينطح بما فيه وليذهب اعداء العروبة امثال وليد واكرم والحاكم يذهب والملك يذهب لكن يبقى الوطن عاشت الامة العربية واولها فلسطين بارك الله بكي فيروز

تحية لفيروز
رضوان -

على السيدة فيروز ألا تبالي لضجيج تجار السياسة وزعماء الطائفية في لبنان وأن تدهب الى سوريا للغناء هناك وأتمنى الا تلوت السياسة فن فيروز الراقي

جنة الارض
دمشق العروبة -

اذهبي يا ملكة الارض اذهبي يا فراشة الربيع اذهبي يا قلوب الشعوب العربية اذهبي يا ملاك الملائكة اذهبي يا صاحبة الصوت العذب اذهبي الى وطنك اذهبي الى اهلك وغني لهم لا لنظامهم انتي في قلوب والشعب والشعب ينتظرك وليس النظام ولا تسمعي كلام العابثين انتي تغني للشعب السوري الطيب البسيط المحب والحنون لا لنظام مستبد وقمعي انتي في قلوبنا الى الممات ... دمشق تنتظرك دمشق الفيحاء تحبك واهلها واهل سوريا جميعا يحبونك غني لهم ...

تعليق
أبو سفيان -

جدير بالذكر أن إسم فيروز الأصلي وياللصدفة ( نهاد وديع حداد) ولدت عام 1935 من أسرة حيفاوية( كانت حيفا أيام الدولة العثمانية تابعة لمتصرفية جبل لبنان (بيروت )بعكس القدس التي كانت تابعة لولاية دمشق) إذن فيروز هي روح الشام ورمز وحدة ترابه وتعايش أهله وطوائفه وأديانه.وبما أن الشعر كان طاغيا على المقالة ..أذكّر بأن لأحمد شوقي قصيدة أخرى في الشام كتبها وهو يغادر لبنان بإتجاه ربوة دمشق يقول في أحد أبياتها : ودّعت لبنان جنّات النعيم به .. وما عرفت بأن طريق الخلد لبنانا. ربما صدق شوقي فالدراسات الحديثة لمخطوطات قمران الأسينية تؤكد أن الإسم الآرامي لدمشق يعني المدينة التي سيلتقي فيها أهل التوحيد والنور(المقصود أهل قمران) يوم أزوف الساعة( فلا عجب أن تصبح دمشق طريق بولس الرسول( شاول وهو ضابط روماني نبطي ومؤسس المسيحية ) وبني أمية ( المؤسسون الفعليون للإسلام)

نعم غني للاحتلال
بسام -

غني يا فيروز للاحتلال السوري. غني يا فيروز لمن قضوا علي لبنان. غني يا فيروز لاعداء لبنان ولاتباعهم الذين استضفناهم في اراضينا بعد ان رفضوهم سائر العرب لنجدهم بعد سنوات يتدخلون في كل كبيره وصغيره في شئوننا الداخليه والخارجيه وادخلوا البلاد في حروب طائفيه بغيضه وجرجروا البلاد لحروب مع العدو الاسرائيلي بدون تقييم القوي او حساب الامر ليدفع ثمنها اللبنانيين ويختبأوون هم. يا خساره يا فيروز

بشــــــــــــــار
kamal -

لا اعتقد بان السيدة فيروز تستطيع قول لا للنظام السوري فكل من يقول لا لهذا النظام اما يقتل واما يتهم بالخيانةفاذهبي يا فيروز وغني

اهلا وسهلا
معاوية الوريدان -

اهلا وسهلا بك يافيروز في دمشق وعلى ارض سوريا قلب العروبة الصامد اهلا بك وغني للمقاومة واهلا بك وغني لسوريا واهلا بك حسرة في قلوب المرتمين في احضان الصهيونية والامريكان الذين يذبحون اولادنا في العراق وفلسطين ... فكيف لهؤلاء الحاقدين التدخل بحياة الاخرين وبحب الاخرين لفيروز ..لقد باعو وطنهم وغيروا مبادئهم وتامروا على بلداهم ويحرضون الامريكان لغوز لسوريا ولبنان...اهلا بك في احضان وطنك الكبير سوريا كل الشعب السوري يكم لك كل الحب والوفاء والمودة...

لأول مرة
رشيد راشدي -

هذه واحدة من المرات النادرة جدا جدا التي أقرأ فيها مقالا لأحمد أبو مطر يقول فيه الحقيقة ويعبر عما يختلج في نفوس الملايين من القراء، ففيروز لنا نحن جميعا( غلابة) هذا الوطن العربي الذبيح، إنها منا ونحن إليها، وليست ملكا لصوت سيده هذا المدعو أكرم الشهيب الذي لا يتجاوز في كل ما يقوله سوى ترديد ما يأمره به ذلك الذي قال في يوم من الأيام، إنه يفضل أن يكون زبالا في نيورك على أن يعيش مواطنا في بلده لبنان، وسجل عليه التاريخ هذه القولة العار إلى يوم الدين.

لا تذهبي
eee -

لا تذهبي يا وردة لبنان لتغني لهذا الطاغية الذي يسجن خيرة شباب سوريا ولبنان في سجونه مذ سنوات بدون محاكمةهل نسيتي كيف كان يقصف بيروت بدون ان ترف جفنهلعن الله من يغني له

و اذا اتتك مذمتي من
د.عاصف ناصر -

يخيل للبعض انه يكفيهم تقريع الكبار ليكبروا, او ان شتم العظيم يجعل منه عظيماً.لا يستحق الصغار ان نلتفت اليهم, ولا حتى ان نتكلف عناء الرد على ترهاتهم و تفنيد تفاهاتهم ويكفيهم )

فيروز الله والشعب
جارح -

سيدتي فيروز الله و الشعب معك , ومن المؤسف ان يعطيك درس بالوطنية من حرق العلم اللبناني وهدم الكنائس في الجبل و حارب مع السوريين ضد الجيش اللبناني الذي كان في بلدة سوق الغرب يدافع عن القصر الجمهوري بقيادة القائد ابن الشعب البار ميشال عون مع العلم ان ساكن القصر الجمهوري كان الشيخ امين الجميل. فالشعب لم ينسى بعد يا صغار القوم تاريخكم الملطخ بالعار والدم والسرقة والنفاق....و الاشتراكية!!!!

لن يُسجن الاحرار
ناطق فرج -

ما وصفت به سوريا وشعبها ينطبق على العراق وشعبه دون شك. فالعراق من العراقة. والعراق مهد الحضارة. العراق عراقان: البصرة والكوفة..إلخ. ولكن ترى هل نعذر كل مّنْ ذهب إلى مهرجان المربد بدعوة من الوزير الامي لطيف نصيف جاسم؟ رأيك يا دكتور أحمد أشبه بتخريجة رجل دين معاصر لمسألة ما لدرء فتنة أو ارضاء لسلطان. أعتقد أن السيدة فيروز هي من غنّت: لن يُسجن الاحرار في وطن. والشعب السوري الأبي كله مسجون في دمشق الفيحاء. أنا شخصياً أضمُّ صوتي إلى كل مّنْ يُجانب الصواب والحكمة (في رأيك بهذا الشأن) وأامل أن لا تذهب السيدة فيروز إلى دمشق. تقبّل رائع احترامي وتقديري يا أبو شهاب يا ورد.

احمد .... عيب
ابو عراق -

يا احمد يا ابو مطر يا مثقف ... يا سياسي ... دع الشعوب تتعامل مع مشاكلها .. إن كان اكرم شهيب قد اطلق دعوته فهو حر كما هي الفنانة العظيمة حرة في ان تلتزم أو لا تلتزم بتلك الدعوة ... ولكن ان توحي للأخرين من ان فيروز تذهب الى جلق لتقول للوالي (انزل عالبير ونام بالبير )..ان الفنانة فيروز تستطيع ان تتخذ موقفا من جلق و( واليه )مهما كانت مكانة جلق في التاريخ العربي ، وهذا ليس له علاقة بتلك ،والمسألة توحي أن الفنانة راضية عن ( والي ) جلق فكفاكم ايها المتثاقفون ودعو الشعوب تتعامل مع مشاكلها ومشاعرها ومواقفها،

دعوها تذهب
برسوم الايلافي -

علينا ان نفرق ما بين هو غنائي وماهو سياسي دعوها تذهب فصداحها افضل من نشاز اللبراليين العرب ؟!!

النتيجة !!
juan -

النتيجة ان ذهبت فهو انتصار للنظام البعثي الشوفيني وان لم تذهب فهي صفعة قوية يستحقها نظام البعث الديكتاتوري في هذه الايام بالذات في ظل وجود العشرات من خيرة المثقفين السوريين في سجون البعث الشوفيني, فاختاري ياسيدتي فيروز!

فأين نغني
بهاء -

إن كان لا يجوز الغناء ببلد يحكمه دكتاتور! فأين ستجدون أرضا للغناء من المحيط للخليج؟ لكل رأيه وحقه بإبداء رأيه، لكن تصريحات المعارضين لزيارة فييروز فيها غمز وتخوين بشكل غير مباشر لأنقى ما أنتجه لبنان وعشقه العرب، فيروز بفنها وشفافيتها أنقى وأرقى من أية سياسة فليبتعد السياسيون بأدرانهم عن الثوب الأبيض النقي الوحيد الباقي لنا... إن من يعرف شعب سوريا والشعوب العربية عامة يعلم أن فيروز هي غذاؤهم الروحي ونسمة السعادة التي يترقبونها كل يوم رغم كل آلام العيش ورغم ظلم كل السياسيين من مراكش للقاهرة لبيروت ودمشق.

يادكتولر ابو مطر
خوليو -

صحيح، في صح النوم يطرق الغلابة بيت الوالي أياماً ولا من مجيب ، هل لك أن تترجم لنا يادكتور أبو مطر من هم الغلابة في دمشق ومن هو الوالي الذي لايستجيب، هل تعتقد أن دعوة ولاة دمشق الحاليين لفيروز لتسمعهم أنّ الشعب يطرق بابهم بعد أن خربوا بيوته و هم لايستجيبون؟ سيجّيرون ذهاب فيروز لصالحهم، هل ستتجرأ فيروز لتقول للوالي أعرف أنك لن تفتح بوابتك، فهل لك أن تفتح نوافذ السجون ليسمع غنائي أبناء الأمهات اللبنانيات اللواتي يفتشن عن فلذات أكبادهن والذين غيبوهم الولاة؟ هل لك أن تقول لنا يادكتور من هم الطارقون الآن ومن هم الولاة الذين لايلبون، من فضلك بالأسماء ، فيروز أنت حرة، ولكن ستسمعي غداً مناد يقول، فيروز قبلت أن تغني بسوريا الأسد.

عفوا فيروز
ابن الساحل -

عفوا فيروز معذرة ... أجراس العودة لن تقرع ...خازوق دق ولن يقلع ... من شرم الشيخ إلى سعسع ...ستغني للشام أغاني ... هللا انشدت لنا مقطع ...سفاح الشام معمي ... لا يفهم فنك لا يسمع ..لا يتقن إلا القتل ولايعرف إلا أن يقمع ...فلماذا تأتي إليه إذا وحش فتاك أو أبشع ...آلامنا تسعد دنياه ... وبصوت صراخنا يتمتع ..عفوا فيروز معذرة ... أجراس العودة لن تقرع ... خازوق دق ولن يقلع ... من شرم الشيخ إلى سعسع.

فلقة
ابو ريم -

انا زعلت كتير لما سمعت انّو وليد جنبلاط وعد فيروز بضربة فلقة لما ترجع من سوريا ع بيروت,

تعقيب
أبو سفيان -

في غمرة الحديث عن فيروز والشعراء والصور.. وعن وهج الزمان ووقار المدن العريقة ( كدمشق والقاهرة الفاطمية، وفاس وأصفهان ).لم ألتفت إلى تصريح أكرم شهيب..فالرجل هو أحد قادة (فرق الموت في حزب جنبلاط) أثناء حرب الجبل .إن زج هؤلاء الذباحين في مواضيع شفافة (فيروز ..دمشق )أمر منفّر ويبعث على التقيؤ فأمثاله جديرون بمحكمة لاهاي لجرائم الحرب

سبحان مقلب الاحوال
هاني حوراني -

سبحان الذي يغير ولا يتغير ابو مطر يكتب للمرة الاولى مع سوريا جيد امل ان لا تكون المقاله القادمه ضد سوريا

قنبله
عارف -

ياجماعه الست فيروز اتخذت قرارها بحريه ونحن لا نعلم بالنوايا بلي بده اتفجر قنبله من العيار الثقيل في دمشق وبوجه الطاغوت وتقول له كفايه .مين عارف

الجبل الشامخ
أحمد جبرالله -

انها فيروز التي أبت أن تغني للدكتاتور عبد الناصر الذي منع بث أغانيها من كافة الأذاعاتالمصرية مع اعتذاري للأسطورة أم كلثوم التي لعبتدوراً لا يليق بمقامها حين غنت كغيرها لعبد الناصرالذي ابتدع هذا التهريج.فيروز غنت لفلسطين أغان لن يمحوها الزمن ومهما طالت الفرقة فستبقى فلسطين في ذاكرتنا وذاكرةأجيالنا القادمة من خلال روائعها . كماغنت للدول والمدن ولم تخضع لجبروت الزعماء الذي ندعوه تعالى أن يريحنا منهم في أقرب وقت انهالعزيز القدير.

losers
jordanian -

losers destruct their own culture

غنت أو لم تغني
محمد المشاكس -

فيروز تذكرني بأمي، طفولتي، الراديو القديم، المسجلة الأكبر، بأختي الكبيرة ، وبأختي الأصغر منها، بأخي، برحلات الجامعة، رحلات النادي، بالنوم والأحلام، الصوت الحنون واللحن الرائع وماهو الفن الراقي وماهي المسرحية الجميلة ومن هو أبو مرعي ومن هو زياد وأبو فراس وووووووووووووووووووووووووووووووووو.....وإذا ذهبت إلى بلدي الحبيب سوريا أو لم تذهب فلن يتغير شيء والليلة سهران على صوتها الحبيب....

take it easy
jordan -

i wish you good luck in your therapy

Dear Jordan
محمد المشاكس -

Therapy is good and Fairuz is my personal therapy. It is clear that you need therapy. I hope you get it and make sure to tell the therapist to explain to you why you are such a hater? wa-al-Salam

تمويل الكتائب
كده -

خليها تغني حزب الكتائب بدو تمويل ؟!!

إلى خوليو
إدريس الشافي -

حين كنت أقرأ تعليقاتك الداعية إلى رفض التدين والاحتكام إلى العقل في تدبير شؤوننا العامة، كنت صراحة أظن أنك تتحدث من منطلقات فكرية مجردة ومستقلة عن الزواريب السياسية في عالمنا العربي، وأنك تتبنى وجهة نظر تعلو على الواقع السياسي العربي الراهن، إلا أنني اكتشفت مؤخرا من خلال تعليقاتك دائما أنك واحد من ضمن المندمجين في واحد من دكاكيننا السياسية، وأنك تحديدا من أنصار جماعة 14 آذار، على أي هذا حقك، ولكن اسمح لي بمصارحتك، فسواء تعلق الأمر بحزب الكتائب أو الأحرار أو القوات اللبنانية، فقادة هذه الأحزاب أياديهم ملطخة بدورهم بدماء الأبرياء اللبنانيين مثلهم مثل من يوظفون الدين في السياسة للقتل، وإنهم أيضا لا تربطهم أي صلة بالحداثة السياسية، فهم سلالة الإقطاع في هذا الميدان، وإنهم مفلسون فيه بدليل أنهم يجرون بلدهم صوب الهاوية. للتوضيح، لا أروم بكلامي هذا إغاضتك أو تسجيل نقاط عليك، وإنما مجرد مصارحتك بالتناقض الذي يبدو لي في خطابك..

ضد التيار
إنجي -

قادر كل سياسي أن يتفوه وبسهولة-برغبات تُبتر شرايين عمقها بعمق حياة أصحابها!-ولازال السند على الشعبين السوري واللبناني كأخوة بدماء مختلطة-لا يفسدها أو يُبطلها سياسي!-وماذا لو تحتجب السيدة صاحبة الصوت الفيروزي-والإحساس العقيق-عن الغناء بلبنان ذاتها؟-أليس هذا يساهم-بإقاظ وتنبيه السياسيون الغافلون اللبنانيون-لما آل إليه وطنهم-بسببهم دون غيرهم!؟-وتأدباً لأشقاؤها العرب-ممن يتركونها لآلامها ويكتفون بها جمالاً طبيعياً-وجواً صحواً-ونشوة للروح!-فهم لا يرونها إلا كجمال إمرأة-ويمارسون ذلك فعلاً وقولاً!-فيكفيها إغتصاباً لمشاعرها-ومن ضمنها السيدة فيروز-مالكة صباحنا السعيد-مع تحيتي0

إلى خوليو
بهاء -

اسمح لي يا خوليو، لقد خيب أملي تعليقك، وهل إن غنت فيروز بلبنان سينادي مناد فيروز غنت في جبل جنبلاط وكهف جعجع ومتاريس عون... هل هم أرحم بشعوبهم من النظام السوري وهل تاريخهم أنقى؟ لا تخلطوا الأمور سوريا هي شعب سوريا وليست حاكما أو ضابطا كما أن لبنان هو شعب لبنان وليس زعيم طائفة أو رجل دين، دعوة فيروز لعدم الغناء بدمشق فيها تهجم على الشعب السوري وبعضا من رياح العنصرية التي تبثها جماعة السيد جنبلاط تحديدا،

أستاذ أحمد جبر الله
إنجي -

أقول للأستاذ أحمد جبرالله:هل لك أن تخبرنا لماذا رفضت السيدة فيروز الغناء في التليفزيون المصري ببداية بثه؟-ومن الذي شجعها على الظهور به؟-عموماً لو كان الأموات يتكلمون ما كان تاريخنا يملؤه الأكاذيب!!0

غني لدكتاتور دمشق
لبنانية -

غني يا فيروز لمن قتل أحرار بلادك، غين يا فيرزو لمن فجر بلادك وأحرق أرضها وشجرها، غني يا فيروز لقامع الحريات وساجن الأدباء والمثقفين، غني يا فيروز لنيرون هذا القرن، غني في دمشق وأبقي فيها لأن لا وجود لخائن في أرض لبنان العظيم. ويظهر بأننا كنا مغشوشين بك طوال هذا العمر.

السيد إدريس
خوليو -

قادة كل الأحزاب ملطخة ايادبهم في الدماء هذا صحيح، وإن أنكره أحد ما، فالتاريخ لاينكره، زبدة تعليقاتي تدور حول مشروع المستقبل لأنه يحق لأطفالنا ان يعيشوا بزمن أفضل وبحرية أكبر وبمساواة حقيقية تنبع دساتيرها من الإنسان وتعود بخيراتها للإنسان، بعيدة عن التعصب الديني والعرقي والمذهبي، لايمكن بناء الحرية والمجتمع المدني، وهناك مساجين سياسيين ومساجين رأي، وكل من يبني سجناً ويزج فيه من يخالفه رأيا، لايستحق أن تغرد في مملكته الطيور الحرة أو طيور الحرية، نقدي للدين السياسي يدخل من هذا الباب ونقدي للحزبي السياسي لمطالبته بفتح السجون وإطلاق مساجين الرأي الذين لم تلطخ الدماء آياديهم،يدخل من هذا الباب أيضاً، ولكن من هو القاضي الذي يكشف تلك الأيادي؟ هو حرية الرأي وفصل السلطات والدفاع القانوني عن البريئ بمحاكم حيادية، وكل من يتادي بذكك فأنا صديقه، تعليقاتي تتطلع لمجتمع الحرية والسيادة والمساواة وأما العقيدة فهي مسألة خاصة،إن كنت قصرت في ايصال الفكرة فالذنب هو ذنبي، مع التحية.

لا تغنّي في دمشق
لبناني -

إيها الكاتب أحمد أبو مطر ، إعتقدت في البداية انك دمشقي بعثي ،حيث أنك كتبت هذه الكلمات وتجاهلتها في نفس الوقت، (من يحب لبنان لا يغني أمام سجانيه، من يغني للحرية ويغني للقدس ويغني للضمير والكرامة والغضب والوطن، لا يغني لجلادي الأحرار وبائعي القدس). والكل يعرف ان غناء السيدة فيروز في سوريا قابل لأن يستغل سياسياً ولا داعي لتفسير كيف ولماذا، وأخيراً، في ما لو عنّت فيروز في دمشق ستتأثر سمعة الرحابنة في لبنان ، ستنهار هذه الدرسة

من اصدق المقالات
ام محمد -

هذه والله من اصدق المقالات التي كتبها الدكتور ابو مطر ورغم انني اختلف كثيرا معه في كثير من المقالات الا انه ابدع في هذه المقاله اذ لا دخل للفن بالسياسه وجنبلاط وغيره الذين طلبوا من المطربه الكبيره فيروز الا تذهب للغناء بدمش مخطئون ويخلطون الامور ببعض اذ ان المطربه الكبيره فيروز صاحبة الصوت الملائكي لم تغن يوما لحاكم عربي انما غنت لبلدان وعواصم مثل بغداد والاردن وعمان ومكه وغنت ايضا لنهر بردى فهي تغني لشعوب ليس لحكام

فك العزلة
فاطمه -

فيروز وابنها زياد يساهمان في فك العزلة عن النظام السوري من باب رد الجميل إذ تكفل حافظ الأسد بنفقات علاج عاصي الرحباني

بغداد والشعراء
Kahramana -

يارب تغني في بغداد مرة اخرى ايضا -ولايهم من سيكون الحاكم ففيروز من الناس وتغني للناس -ما ذنب الشعوب، هي ايضا تريد ان تسمع وترى فيروزتها- يارب يطول في عمرها

اهلا فيروز
شامي -

وكأن سيدة الغناء فيروز ستعطي اذانا صاغية لكل من يحط السم بالدسم دمشق كانت وما زالت وستظل قلعة الشموخ العربي في زمن الهرولة والانبطاح الامريكيين فيروز لن ترد عليكم ايها الرعاع فيروز من الشام والى الشام والشام ياذا السيف لم يغب ياكلام المجد في الكتب اما جنبلاط والراكبون في قطار الامريكي مصيرهم محتوم وهو مزبلة التاريخ اهلا بك يا فيروز في دمشق الفيحاء الياسمين الدمشقي سيغني معك ويرقص بردى طربا

زياره غير سياسيه?
شامي -

اذا كانت زياره السيده فيروز الى دمشق غير سياسيه فهل كان غيابها عن دمشق لمدة ثلاثين عام لاسباب غير سياسيه ?

فيروز
]دانة -

كان ينقص وليد جنبلاط بعد ان يشوهوا فيروز ويضعوها في دائرة التجاذب . فيروز اكبر واعظم وانقى من افكاركم المريضة واحقادكم الشخصية التي لا تمت بصلة لا للحرية ولا للسيادة انتم الذين مارستم وبلسانكم الخداع والنفاق وبعتم دمائكم ودماء ابناء بلدكم ومارستم تقبيل الايادي لعبد الحليم خدام وغازي كنعان لأكثر من 25 سنة وانتم من سلمهم شباب لبنان الذين تتباكون عليهم الان والذي تغير عندكم الان فقط هو هوية المشتري لا يحق لأمثالكم ان يقول للسيدة العظيمة فيروز اين تغني واين لا تغني .

وليد بك جنبلاط
فوزيه -

ربي ينصر وليد بك جنبلاط قاهر كل أزلام المخابراتوليد لا بيشتري ولا بنشرى لو بنشرى كان اشتراه النظام السوري مثلما اشترة ناصر قنديل ووئام وهاب وسليمان فرنجية وبشاره مرهج ونبيه بري وكل عصابة أمل وعصابة القوميين الإجتماعيين والجنرال عون ونجاح واكيم ووزير الإعلام القديم اللي ما ينذكر وكريم بقردوني ونائبه رشاد سلامه وماري بارودي ومادويان وميشال المر ومخاتيره من ملة الأرثوذكس وعبد الرحيم مراد والمير أرسلان ـ ييه شو غايصه المخابرات السورية في لبنان ـ الله يستر فيروز وابنها زياد

كلامك صحيح
محمد المشاكس -

ياأخ إدريس كلامك صحيح ١٠٠٪

فيروز الغالية
مواطن -

ان الشغب السوري بأكمله يكن للفنانة الرائدة العظيمة فيروز كل الاحترام و الحب, فهي بحق الفنانة رقم واحد لدى كل فئات الشعب السوري قاطبة

الى فوزيه
عابر سبيل -

اسأالله لما كان يوقف بالدور تيلتقي بمحند بالجيش السوري.....للمعلومات فقظ كان جنبلاط يتقاضى بما معدله 200 الف دولار شهريا من ايران في الماضي, فماذا يعد هذا....؟؟؟

لا تدوسي ارض الطاغي
عادل -

نحن الذين نكن لك كل الود والاحترام لانريدك ان تغني في بلاط الطاغية والولاة الذين سلبوا حرية اللبنانيين وداسوا على كرامتهم وعاثوا فسادا في لبنان!ان ارواح الشهداء اللبنانيين تناديك بالابتعاد عن زاهق الارواح وكابت الحريات وغني للسوريين من وطنك!

الى الشامي
ابو جيفارا الغفاري -

عن اية قلعه و اي شموخ تتكلم ؟؟؟ هل حررتم الجولان و نحن نياما ؟؟ اما بخصوص فيروز فاقول اذا كان النظام السوري بصرح و بكل وقاحه ان في يده المفتاح لحل مشاكل لبنان فكيف لها ان تذهب و تغني لهم ؟؟ هذا اذا اعتبرت نفسها وطنيه حد النخاع ؟؟

دمشق العروبة
قاسم بركات -

سوف تبقى دمشق منار العرب رغم كيد الناس اللبيرايين اشكر الدكتور ابو مطر لهذا الطرح الراقي والهادى

ياتيك ابا مطر بالخبر
صباح اللامي -

ياتيك ابا مطر بالخبر اليقين ياتيك بالخبر الصادق ياتيك ابا مطر بالكلم الناعم الحنون لافض فوك ايها الفلسطيني المعتق بتراب فلسطين وبئر السبع وغزة اشد على يدك وانحني لك وارفع قبعتي احتراما لك

تعقيب وتصحيح
ناطق فرج -

بغض النظر عن مَنْ صرّح وما صرّح به، فنحن نتحدّث عن ((موقف)). موقف الانسان من الانظمة الديكتاتورية الفاشية. وإذا كان لا بدّ للانسان (العادي أو البسيط) من أن يتخذ موقفاً انسانيا، واضحا، شجاعا ومشرّفا فكيف يجب أن يكون موقف فنان أو فنانة من وزن السيدة فيروز. إذا اقتنعت الفنانة برأي كاتب المقال (وهذا محال) وذهبت إلى سوريا، فإنها اليوم تعض أصابع الندم على عدم ذهابها إلى بغداد يوم كانت تنثر الدولارات على الادباء والفنانين كما نثرت على العروس الدراهم. أعتذر عن الخطأ الذي ورد في تعليقي الأول حول كلمات الاغنية. الصواب هو: لن يُذكر الاحرار..