كتَّاب إيلاف

تجارة الأشلاء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لعلّ الرّواية الّتي أوردها
ابن كثير هي خير ما يمثّل العنف في التّاريخ السّياسي العربي الإسلامي. لنقرأ معًا هذه الرّواية: "قال أبو حاتم الرازي: ثنا يحيى بن مصعب الكلبي، ثنا أبو بكر بن عياش، عن عبد الملك بن عمير قال: دخلتُ القصرَ بالكوفة فإذا رأسُ الحسينبن علي على ترس بين يدي عبيد الله بن زياد، وعبيد الله على السرير. ثمّ دخلتُ القصرَ بعد ذلك بحين فرأيتُ رأسَ عبيد الله بن زياد على ترس بين يدي المختار، والمختار على السرير. ثمّ دخلتُ القصرَ بعد ذلك بحين فرأيتُ رأسَ المختار على ترس بين يدي مصعب بن الزبير، ومصعب على السرير. ثم دخلتُ القصرَ بعد حين فرأيت رأسَ مصعب بن الزبير على ترس بين يدي عبد الملك، وعبد الملك على السرير. وقد حكى ذلك الإمام أحمد وغير واحد عن عبد الملك بن عمير. " (عن: إبن كثير، البداية والنّهاية، وكذلك تظهر ذات الرّواية باختلافات طفيفة في تاريخ الإسلام للذهبي). هكذا وبإيجاز يبلغ حدّ الملل تتكرّر الجملة ذاتها فتختزل ما كان على مرّ سنوات ليست بكثيرة من حياة فرد عربيّ شاهد على أحداث ذلك الزّمان. الرّؤوس تُحتَزّ وتتدحرج وتتبدّل والقصر هو القصر، والسّرير هو ذات السّرير غير أنّ الجالس عليه يتغيّر. رأس يذهب ورأس ينتظر دوره للذّهاب في سلسلة لا أوّل لها ولا آخر.
ليس هذا فحسب، بل إنّ التّمثيل بالجثث كان من شيم هؤلاء القوم، من أبناء جلدتنا، على مرّ التّاريخ، ولا حاجة إلى سرد كلّ تلك الجرائم فكتب التّاريخ العربي تعجّ بها. ولنكتفي هنا بمثال واحد فقط قد كان له أبعد الأثر في التّاريخ العربي، إذ شكّل مفصلاً فارقًا بين تيّارين مركزيّين في الإسلام، ونعني به مقتل الحسين بن عليّ. فها هو الذّهبي في تاريخه يروي لنا: "عن أبي قبيل قال: لما قُتل الحسين احْتَزّوا رأسَه وقعدوا في أول مرحلة يشربون النبيذ" (عن: تاريخ الإسلام للذّهبي). وعندما جيء بالرأس إلى عبيد الله بن زياد لم تكن الحال بأحسن من ذلك. فها هو الطبري يحدّثنا عمّا جرى هناك: "وحدث محمد بن القاسم الثقفي عن أبيه: أنه حضر عبيد الله بن زياد حين أتي برأس الحسين، فجعل ينكت بقضيب ثناياه... قال القاسم محمد: ما رأيتُ منظرًا قط أفظعَ من إلقاء رأس الحسين بين يديه وهو ينكته. " (عن: تاريخ الطبري).
ولم يكتف عبيد الله بن زياد بذلك، بل أوفد القاتل ومعه الرأس إلى يزيد بن معاوية في الشّام حيث استمرّ التّمثيل به. وها هو الذّهبي يروي ما حصل هناك: "قال حمزة: وقد كان حدثني بعض أهلها أنه رأى رأس الحسين مصلوبًا بدمشق ثلاثة أيام، وحدثتني ريا أن الرأس مكثَ في خزائن السّلاح حتّى ولي سليمان الخلافة، فبعث إليه فجيء به وقد بقي عظمًا أبيض، فجعله في سفط وكفنه ودفنه في مقابر المسلمين. فلمّا دخلت المُسَوِّدَة سألوا عن موضع الرأس، فنبشوه وأخذوه، فالله أعلم ما صُنع به. " (عن: تاريخ الإسلام للذّهبي). ثمّ اختلفت الرّوايات بعد ذلك أين انتهى الأمر برأس الحسين، وحتّى الآن لا يُعرف المكان الّذي دُفن فيه.

وكما هي الحال،
عندما يتعلّق الأمر بأحداث جسيمة لدى بني البشر تسارع الأساطير إلى الخروج إلى النّور. وهذا الحدث قد ارتبط لاحقًا بكثير من الأساطير وليس هنا المجال للتّطرُّق إليها. لكن، ما يهمّنا هنا هو، وكما درجت عليه العادة في مثل هذه الحالات لدى سائر التيّارات الإسلاميّة، ومن أجل شحن الأمر بقدسيّة أخرى فإنّ الرّوايات تستنتجد بيهود ونصارى لإضفاء هالة إضافيّة على الحدث. وهذا ما نراه في الرّوايات التّالية.
فها هو الطّبري مرّة أخرى يروي لنا: "قال: وحدّثني العلاء بن أبي عاثة قال: حدثني رأسُ الجالوت، عن أبيه قال: ما مررتُ بكربلاء إلا وأنا أركضُ دابّتي حتّى أخلفَ المكانَ، قال: قلت: لِمَ؟ قال: كُنا نتحدُث أنّ ولد نبيّ مقتولٍ في ذلك المكان، قال: وكنتُ أخاف أن أكونَ أنا، فلمّا قُتل الحُسين قُلنا: هذا الذي كُنّا نتحدّث، قال: وكنتُ بعد ذلك إذا مررتُ بذلك المكان أسيرُ ولا أركضُ. " (عن: تاريخ الطبري). ورأس الجالوت هذا هو منصب رأس الجالية اليهوديّة، رأس الطّائفة اليهوديّة بعد السّبي البابلي، أي ما يمكن أن يُطلق عليه اليوم الحاخام الأكبر.
وتتواصل الرّوايات باستنطاق شخوص من اليهود والنّصارى ابتغاء تعزيز تصوّرات الموالين وذمًّا لمقترفي تلك الجرائم. لنقرأ معًا الرّاوية التّالية: "وروى ابن لهيعة: عن أبى الاسود محمد بن عبد الرحمن قال: لقيني رأسُ الجالوت فقال: واللّه بيني وبين داود لسبعين أبًا وإن اليهود تلقاني فتعظمني، وأنتم ليس بين ابن نبيّكم وبينه إلا أب واحد، قتلتم ولده! وروى عن زين العابدين عليه السلام قال: لما أُتي برأس الحسين عليه السلام إلى يزيد كان يتّخذ مجالس الشرب ويأتي برأس الحسين عليه السلام ويضعه بين يديه ويشرف عليه. فحضر ذات يوم في مجلسه رسولُ ملك الرّوم وكان من أشراف الرُوم وعظمائهم، فقال: يا ملكَ العرب هذا رأسُ مَنْ؟ فقال له يزيد: ما لكَ ولهذا الرّأس؟ فقال: إنّي إذا رجعتُ الى ملكنا يسألني عن كلّ شيء رأيتُه، فأحببتُ أن أُخبرَه بقصّة هذا الرّأس وصاحبه حتّى يُشاركَك في الفرح والسُّرور. فقال يزيد: عليه اللعنة! هذا رأسُ الحسين بن على بن أبى طالب عليه السلام، فقال الرّومي: ومن أُمُّه؟ فقال: فاطمة بنت رسول الله صلعم، فقال النّصراني: أُفّ لكَ وَلِدينكَ! لي دينٌ أحسن من دينكم. إنّ أبي من حوافد داود عليه السلام وبيني وبينه آباء كثيرة، والنّصارى يُعظّموني ويأخذون من تراب قدمي تَبرّكًا بأني من حوافد داود عليه السلام وأنتم تقتلون ابن بنت رسول الله صلعم وما بينه وبين نبيكم إلا أمّ واحدة فأى دين دينكم!... فلا بارك اللّه تعالى فيكم ولا في دينكم! فقال يزيد: أقتُلوا هذا النّصراني لئلا يفضحني في بلاده... " (عن: الملهوف على قتلى الطفوف، لابن طاووس)
الرّواية هي رواية، ومهما يكن من أمر صحّة هذه الرّوايات أم لا، فليس هذا هو مجال الحديث، لأنّنا بصدد هذا التّراث، تراثنا جميعًا على اختلاف مللنا ونحلنا. هذا هو التّراث الّذي تترعرع عليه هذه شعوبنا قرونًا تلو قرون، فلا مناص من مساءلته إن كُنّا ننشد المضيّ قدمًا بأبناء جلدتنا. تتحدّث الرّواية أنّ ذاك النّصرانيّ الرّومي قد أسلم بعد أن هدّده يزيد بالقتل. ويزيد هذا هذا كما ذكرت الرّواية طلب قتل ذلك النّصراني لئلاّ يفتضح أمره.

ما كنت لأتطرّق لهذه الرّوايات
لولا ذلك الخطاب المُقزّز الّذي ألقاه السيّد حسن نصر الله في ساحات بيروت في ذات الذّكرى. لقد سمعه العالم أجمع يلوّح من على الشّاشات المنصوبة وشاشات الفضائيّات بالأشلاء البشريّة الّتي يحتفظ بها. في الماضي كان يلوّح بكسر شوكة الجيش الإسرائيلي، ولا بأس في ذلك، بل نحن مع كسر شوكة كلّ جيش متغطرس هنا وفي كلّ مكان على هذه الأرض. هكذا حدث مع الجيش الإسرائيلي الّذي انسحب من لبنان، وهكذا جرى مع الجيش السّوري الّذي لملم وحداته وانسحب هو الآخر من لبنان بعد أن كان جاثمًا على صدور أبنائه سنوات طويلة.
لكن، ومن جهة أخرى، هل التّلويح بالأشلاء هو من الأمور الّتي يمكن الصّمت معها؟
إنّنا نقرأ تاريخنا العربيّ والإسلاميّ بعيون بصيرة، ومثلما أوجز الأمر عبد الملك بن عمير ودخوله القصر بالكوفة ورؤية الرؤوس تتبدّل أمام ناظريه، فنحن ننشد الخروج من هذه الثّقافة الدّمويّة. آن الأوان لوضع النّقاط على الحروف المبهمات. إنّ الصّمت على ما يجري بين ظهرانينا يشكّل وصمة عار على جباهنا جميعًا، وقد آن الأوان لمصارحة أنفسنا، لأنّنا ننشد الخير أوّلاً وقبل كلّ شيء لأهلنا، لربعنا ولشعبنا، وثمّ للنّاس دون ميز أجمعين.
لقد ورد في الحديث أنّ أوّل ما خلق الله العقل. لكن يبدو أنّ هذه الملكة الّتي حُبي بها بنو البشر هو آخر ما يستعمله أبناء جلدتنا. لذلك، هذه دعوة مرّة أخرى لوضع العقل في مقدّمة كلّ فعل، مثلما كان في مقدّمة الخلق، ففي نهاية المطاف:
العقل وليّ التّوفيق.

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تظلموا الطبري
وفاء -

الطبري مؤرخ يجمع الروايات لكنه لا يتحقق منها ومثل هذه الروايات وضعت من قبل الشعوبيين من اجل الاساءة الى العرب المسلمين ، الثابت علميا ان الجسد الانساني يتلف ويتعفن بعد ساعات لو ان هذه الروايات حصلت في بلاد الاسكيمو لصدقناها لانها تحدث في بيئة مثلجة يمكن الحفاظ فيها بالجسد الانساني لعشرات السنين اما في منطقتها الحارة وخاصة ارض السواد فهذا غير معقول لا عقلا ولانقلا وبالنهاية ؟!!!

تعليق مؤدب
. -

لايذكر الكاتب ان الصهاينه سلموا قبل ذلك رفاه مقاوم لنصر الله فى تبادل الجثث تم استلمه اهله واقاموا صلاه و جنازه له ....وبعد ايام اعلن الصهاينه ان الرفاه هى ل (عامل أجنبى مجهول ) وليس لمقاوم لبنانى !!! ونصر الله يسقى الصهاينه من نفس الكأس !فما هى المشكله ؟!!والسياسه فن الممكن ! والدهاء واجب مع الصهاينه الذى اكُتشف بسيناء مقبره جماعيه بالشيخ زويد (نشر بايلاف )ولم تُبلغ اسرائيل مصر فى ظل اتفاقيه السلام ! التى تلزم اسرائيل بابلاغ مصر لان السادات سمح لهم بالبحث عن قتلاهم بسيناء اثناء تطهير القناه !

عبدة الأصنام
هيثم الحائري -

المعلقة وفاء تنفى حصول ما حدث للحسين بن علي بن أبى طالب حينما مزق جسده واحتز رأسه. كان عبيد الله قريبا من المعركة ولم يكن فى الشام فعندما احضر اليه رأس الحسين لا بد ان يكون قد بدأ فيه التفسخ ولكن الحقد يعمى البصيرة فيتشفى الحقود بالتمثيل بالجثث حتى المتعفن منها. وتقول الست وفاء ان هذه الروايات أمثالها من وضع الشعوبيين للاساءة الى العرب والمسلمين.هل أن العرب والمسلمين منزهون عن المنكرات أم هى من عبدة الأصنام كما ذكر عاطف العزي فى مقالته فى ايلاف اليوم؟

هذا الكاتب مغرض
نزار حمود -

الأمر هنا يتعلق باسترجاع أسرى حرب .... لم أسمع بخطاب حسن نصر الله أي أمر مشين.... هو يتسائل ماذا قال الجيش الإسرائيلي لأهالي هؤلاء الجنود؟؟؟ ويحاول أن يظهر مدى الكذب الإعلامي الإسرائيلي. وبــعد .. أين الجرم. بقايا الجنود في الحفظ والصون وتعامل بكل احترام. أما كاتب هذا المقال، فهو لعمري مـُغرض حتماً. القافلة تسير ... !

الصمت الذي يجري00000
كركوك أوغلوا -

نصرالله أن لم يكن متورطا بصورة مباشرة , فلذا بصورة غير مباشرة , نتيجة الصمت على الجرائم التي طالت خيرة رجال لبنان , فبصمته وعدم أدلائه بمعلومات لدى أجهزة أستخباراته القوية بمثابة موساد وشاباك معا !!00الصمت القاتل الذي يجري بين ظهرانينا 000000؟؟!!00

قلوب من حديد
إدريس الإدريسي -

أعترف أن الكاتب تمكن من الاحتيال علي لقراءة المقال، فلقد بدأه بمقدمة مستوحاة من مراجع لمؤرخين عظام، وانهمكت في قراءة باقي فقرات المقال متصورا أن صاحبه كاتب مستقل ومنتظرا أنه سيفيدني في خاتمته ببعض الأفكار الأصيلة والجديدة والجيدة، ولكن عند الانتهاء من القراءة اكتشفت أن الكاتب ليس مستقلا وليس لديه أي جديد يقدمه للقراء، إنه من جماعة 14 آذار، ولقد سبقه لنفس الفكرة التي خرج بها من المقال الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل حين عبر عن ( اشمئزازه) من خطاب حسن نصرالله الذي تحدث فيه عن وجود أشلاء لجنود إسرائيليين لدى المقاومة اللبنانية. رقة قلوب وعواطف بعض العرب لا تظهر لنا إلا عندما تكون منصبة نحو الأمريكان أو الإسرائيليين، أما عندما يكون الضحايا من العرب والمسلمين، سواء بالحصار أو بالقصف بالفسفور الأبيض والقنابل الانشطارية، فإن قلوب هؤلاء تصبح أصلد من الحديد والكرانيت، ولا نسمع منهم ولو مجرد أنة احتجاج..

العقل و اللاعقل
مغربي -

بخصوص كل هؤلاء الخلفاء الذين قاموا و التاريخ يشهد على ذلك أجيبك باية من القرءان الكريم يقول ربنا ** كم تركوا من جنات و عيون وزروع و مقام كريم و نعمة كانوا فيها فاكهين كذلك أورثناها قوما اخرين فما بكت عليهم السماء و الارض وما كانوا منظرين ** صدق الله العظيمو لتعرف أن أشد الحرب حرب اليائس ...يلوح بكل شيء و هو في ذلك معذور خصوصا اذا كان العدو هو الصهاينة ..تذكر التاريخ ولا نذكر المجازر التي أصبحت تاريخا يوميا معاشا ..ذهبت الى الحسين و نسيت تاريخهم النتن الذي لا يعرف الفرق بين الجنين أو الشيخ العاجز ...لوح يا حسن نصر الله بما شئت ...مع أنني أختلف معه في أمور كثيرة لا تخص السياسة أو الحرب في شيء .ثم السنا نحن العرب الذي قال فينا الشاعر اذا مات منا سيد قام سيد //// قؤول لما قال الكرام فعول

(.)
هوفي -

لا تعليق على مستوى تفكيرك, إسمك يدل على شخصيتك المهزوزة واجابتك الرفيعة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ونزار حمود, نصرالله هو مشين, فكيف بخطابه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إلى إدريس الإدريسي
ناطق فرج -

استاذي الفاضل: لا أعرف لِمَ تشعرني تعليقاتك (دون استثناء) البائسة بالاشمئزاز! ربما لأنها نشاز؟! لا أدري! ربما هي كذلك. دعني اوضح لك مسألة اخرى لا تقلُّ أهمية عما ذكرته تواً. إنَّ كاتب المقال مستقلٌ تماماً لأنه استيقظ أو بالاحرى خرج من سبات العرب السرمدي الذي هم فيه غارقون. ومنذ أن خرج من ذلك السبات بدأ يرى عالمنا ومجتمعنا بصورة غير التي تراها أنت. وهذه، بالنسبة لك، مفارقة لا تقوى على استيعابها، لذا تكيل له الاتهامات كما يحلو لك لتطعن به وتقلّل من شأنه.

shame on you
lebanese -

are you comparing Imam Hussein and his head to the israli soliders who were attacking civilians and killing children , women and old people since 1948 in a very nasty and criminal way? where were you when those soliders commited qana I and II? I didn''t read anything to read. How much you getting paid from your officer in TelAviv ?

لا ادري
نادر -

لا ادري لماذا لم يشمئز الكاتب من منظر الاطفال التي مزقت الصواريخ الصهيونية في قانا 1و2 اجسادهم الغضة ومزقتهم الى اشلاء ؟!!

أقم مجلس عزاء
مستغربة -

مسكين تعذبت كثيرا و عذبتنا معك و نحن نعاني من طول سردك التاريخي لفيلم جز الرؤس كنت تختصر بدل كل هذا الفيلم ان تأتي من الأخير و تقيم مجلس عزاء لأشلاء الصهاينة و تدعي كل مناصريك من شيعة أولمرت و أهل بيت هرتزل و لابأس إن قمت بضرب نفسك بالسلاسيل أو شق رأسك بسكين حتى تكفر قليلا عن أخطاء السيد و تشارك الصهاينة في عاشورائهم

لغة يفهمها العدو
زياد -

خاطب السيد نصرالله اليهود باللغة التي يفهمونها كما انه داس على نقطة الضعف لديهم والتي تشكل جزءا كبيرا مما يعتقدون ولا بأس في هذا من اجل تسريع اطلاق اسرانا لدى العدو الصهيوني فلا داعي للاشمئزاز وان كانت لدى البعض حساسية واشمئزاز فليظهرها في اسلوب الصهاينة مع مدنيينا اطفالا ونساءا وشيوخا الذي يتمزقون اربا واشلاءا بفعل اسلوب الابادة الجماعية والعقاب الجماعي الذي يمارسه هذا العدو الفاشي النازي .

إلى ناطق فرح
إدريس الإدريسي -

إذا كانت تعليقاتي تشعرك بالإشمئزاز، فإن الحل بالنسبة لك جاهز وبسيط، عليك تحاشيها وتجنب قراءتها، وابحث لك عن التعليقات والمقالات التي تتماشى مع هواك وتطرب إليها. فأنا عاقد العزم على الاستمرار في كتابة تعليقاتي انطلاقا من نفس القناعات السياسية التي أتبناها، ولك أنت أن تختار بين الشعور بالاشمئزاز والتوتر والقلق عقب اطلاعك على كل تعليق لي، أو عدم قراءته لكي تستمر مطمئنا مرتاحا بقناعاتك، فأنت لا تملك سلطة منعي من نشر تعليقاتي في إيلاف، فلو كنت رجل سلطة، وكان جهاز الأمن تحت تصرفك، وكنت أنا تحت طائلة نفوذك، واضح أنك كنت ستعتقلني وستعذبني، وستحيلني بملف مطبوخ على ( القضاء) لير ميني لسنوات طوال وراء القضبان بسبب تعليقاتي التي لا تعجبك. فهل هذه هي طريقتك المثلى للخروج ( من سبات العرب السرمدي الذي هم فيه غارقون). بماذا تختلف هذه الطريقة عن طريقة حكامهم الظلمة المستبدين؟

عيب يا ايلاف
جورج جبور -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم....... عيب يا ايلاف... تسمحون لكاتب ان يسرد قصة حفيد رسول الله وفي النهاية يشبهه باشلاء جنود صهاينة جاؤوا غازين طامعين قاتلين لابناء لبنان...انا اطالبكم بحذف المقال كاملا مع كل التعليقات بما فيه تعليقي انا... عيب والله عيب...

للتصحيح فقط
زيد -

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المثله ـ التمثيل بالجثث ، والتمثيل في شريعتنا محرم ومن ينتهك محرما فعليه اثمه ولا يجوز وصم كل المسلمين به هذا ليس عدلا ، والسرد التاريخي ان صح لا علاقة له بالموضوع فالسيد حسن نصرالله لم يمثل باجساد الصهاينة كما يفعل الصهاينة عادة باجساد الفلسطينين ولكنه اخبر فقط ان بحوزته اشلاء لجنود تركوا في ارض المعركة ويدعو الصهاينة لمبادلتهم بالاسرى .

lebanese
True Lebanese -

How about the big criminal hasan nasrallah? How about hamas that is killing the innocent Palestinians? Where were you in 1970 when the Palestinians where slaughtered by the Jordanian Regime? How much are you getting paid by the terrorist’s organizations to be their advocate? And please, do not call your self a Lebanese, you do not deserve to bare that name, your true name is terrorist.

عار وعيب وإجرام
مفجوع -

مليون عراقي سحلهم وحرقهم وقطع رؤسهم واغتصبهم جورج بوش وجنوده ومع ذلك لم يشمئز اهل الخليج منه ومن جنوده فاوردوه على البساط الاحمر وبالاحتفالات والكاس والطاس وخاص الراح اليوم عندم ينتصر المقاوم على المجرم والسفاح ويأسر جنوده ويحتفظ بجثث الجنود (لايمثل بها بل يحفظها بكل احترام) فهذا مدعاة للإدانة ...من يتذكر الاف الاطفال الفلسطيين الم يشمئزهذا ثم نحن نتحدث عن جنود قتلة مجرمون يغزون ارض العرب والمسلمين وهناك من يدافع عن حرماتهم ..... الا إن الشيطان يتلبس العرب

ملة واحدة ؟؟
غيث -

يا اخونا بعض الدروز ، صهاينة اكثر من الصهاينة انفسهم ؟؟! وهم يخدمون الكيان الصهيوني في كل مجال العسكري والامني والاعلامي والاستخباراتي وهم من يتولى استنطاق وتعذيب المناضلين الفلسطينيين فلا تستغربوا بكاء الكاتب على اشلاء اليهود واشمئزازه ؟!!!

ثقافة الموت والشهادة
كركوك أوغلوا -

العدمية أخطر من التمثيل بجثث ميتة أو المتاجرة بها ؟؟!!00لقد حول ويحول تدريجيا, نصرالله لبنان الحياة والجمال والبهجة الى دويلات فقهية متخلفة تقدس الموت ؟؟!!00هؤلاء هم أعداء الحياة 0

قليلا من الانصاف
ام ادهم-فلسطين -

ما يحزنني ان بعض كتابنا العرب ايضا يكيلون بمكيالين00والله يا استاذ قبل ايام قلية سيدة كانت تعاني الام المخاض على احد الحواجز في الخليل وتركوها في الصقيع الى ان وضعت وليدها وحدها بعد اكثر من ساعتين00 طبعا لم يتناول احد هكذا قي مقاله00احد الشبان توفي بعد ان القى جيش الاحتلال به حيا من سيارتهم العسكرية الى اعماق الوادي 0كان الجيش يحمل سلة صغيرة فيها اوراق صغيرة يسحبها الشبان ليعرفوا شكل العقاب وكان نصيب هذالا الشاب رميه من السيارة0وحين يذهب الجيش لاغتيال شاب ما ويدركون انهم نالوه يرقصون حول جثته بينما يشربون0بعد كل ذلك لا تريدنا ان نقدس حسن نصر الله الذي لنا منهم والله في بيوتنا وازقتنا الف قصة وقصة فلا داعي لاحد ليشمئز من مجرد الحديث عن الجثث بينما نحن نقضي اياما نجمعها من الشجر والبنايات00

زمن الإنحطاط
لبنانية -

تكلم حسن نصر الله عن الأشلاء كبائع لحوم وليس كرجل دين أو حتى سياسي؟ الله ينجي لبنان والأمة من هكذا دخلاء .

رد على غيث
لبنانية -

ولماذا لم تقل بأن كثير من الفلسطينيين يعملون كمخبرين وجواسيس لرصد حركات قادتهم لتغتالهم إسرائيل، على الأقل الدروز لم يخونوا ولم يكن فيهم جواسيس على أبناء جلدتهم. ولا تنسوا أبداً بأن الشهيد كمال جنبلاط قتل لأنه ناصر القضية الفلسطينية فهل من مناصر منكم لأهله؟؟؟؟ أم تقذفونهم بأبشع التهم الباطلة.

سلمت ياسيد العرب
ابومحمد -

لم اتفاجأ عندما سمعت تعليقات 14 ؟ ولكن اتفاجأ عندما اقرأ لمثقف متماهي معهم والذي يفترض بالمثقف ان يكون ملم اكثر منهم في التاريخ كما اني تفاجأت في حفضك للتاريخ القديم ومايحمل من التباسات ولم تحفض التاريخ الحديث عن مايفعلوه الضهاينه بابناء المسلمين وصوره باراك ماثله وهو يمثل بجثه المناضله الفلسطينيه وشارون ودفنه للمصريين احياء والقصف الهمجي لبيروت عام82 وماتلاها من احداث وصبرا وشاتيلا وماتحمله من قرف واشمئزاز. لكن ماذا نقول غلب الدولار عليكم وبانت صهيونيتكم انا عربي سني ولست شيعيا ورغم ذلك ادعو الله العلي القدير ان يحمي سيد المقاومه لا بل سيد العرب

قلب الحقائق
بهاء -

الحرب بحد ذاتها شر مستطير، وألاعيبها دائما ضد الإنسان، فماذا تتوقع من فعل يهدف لقتل الإنسان؟ لكن سيد سليمان أنت تخلط الأمور وتجري مقارنات ظالمة لتصل لنتائج تدعم موقفك السياسي الشخصي، فالمقدمة عن التعذيب والانتقام بتاريخ العرب صحيحة ومماثلة لكل شعوب الأرض الأخرى وهذا بالنهاية مرفوض تماما، لكن في الاستدراك لخطاب نصر الله ظلم وتجن، فحزب الله لم يمثل بالجثث بل لملم البقايا الناتجة عن التدمير والقتال، وسبق لإسرائيل أن بادلت أشلاء مقاتلي حزب الله أيضا بأشلاء إسرائيليين، فالاشمئزاز يحصل من فعل الحرب أساسا، ويزداد ضد المعتدي ويقل عن المعتدى عليه. لك الحق ألا تؤيد حزب الله لكن ليس من حقك قلب الحقائق.

مقارنه
سلمى -

الذين يقارنون نصرالله بالصهاينة يعترفون بصورة غير مباشرة بلون من الإجرام في تصريح نصرالله عن الأشلاء. أحد المعلقين المستقلين من الشيعة وهو عقاب صقر عبر عن تقززه والغثيان من تعليقات نصرالله

قلنا بعض الدروز
غيث -

يا لبنانية قلنا بعض الدروز والا فأن من بين الدروز رجال محترمون ووطنيون امثال وئام وهاب مثلا