كتَّاب إيلاف

الغدير والغدر (1ـ 2)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جلس الرسول ص بين سبعين من الصحابة المقربين، بما هو أكثر من أصحاب الشجرة والبيعة الكبرىفي غدير خم فقال: انظروا جيدا لقد استخلفت عليا من بعدي، مثل الانتخابات الأمريكية بعدي لأربع سنين، واحذروا من الانقلابيين والمروانيين؟ وبعد دورتين انتخابيتين، يرشح ابن الرئيس وينتخب مرة أخرى، ولكن هذه المرة إلى الأبد إلى الأبد...
ولكن الملاعين من الانقلابيين خطفوا الصولجان ونصبوا رجلا من جماعتهم..
وهكذا ضاعت الخلافة الراشدة فوجب إحياءها مرة أخرى تحت ولاية الفقيه؟
هذا هو باختصار الجدل الشيعي التاريخي حول قصة حديث الغدير المزعوم؟
وهذا هو باختصار بناء العقيدة الشيعية على حدث تاريخي.
وهذا هو باختصار مصيبة الانشقاق الإسلامي الأعظم إلى ثلاث فرق، المروانية والشيعية والخوارج، يلعن بعضها بعضا، كل فرقة تدعي وصلا بالأصولية النقية؟
ـ فأما الشيعة فقد (جَّيروا) الإسلام لحساب عائلة؟
ـ وأما المروانيون فقد (جيروا) الإسلام لحساب قبيلة تحت حديث الأئمة من قريش؟
ـ وأما الخوارج فكانوا أكثر ديموقراطية، حين قالوا أن الحاكم لا يشترط له سوى أن يكون مطابقا لهذا المنصب الحساس، حتى لو كان رأسه زبيبة، وعبدا أسودا يلمع من شدة السواد..
ومن سخرية التاريخ أن يكون أبسطهم وأشدهم عنفا وذبحا للمسلمين هم الخوارج، في الوقت الذي يدرس الشيعة الفلسفة.
أما البيت المرواني فاجتهد في نبش أحاديث الردة، وتوزيعها لتصفية المادة الرمادية في بقايا المجتمع الإسلامي المنتهب منذ وقعة الحرة، واستباحة نساء الأنصار، وذبح آل البيت جميعا في تطبيق عملي للآية: ما أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى!!
وهكذا انتهت رحلة الإسلام في التاريخ قبل أن تبدأ، حتى يعاد إحياؤها من جديد، صدقا وعدلا، وصدق النبي العدنان؛ لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض، كما ضرب الكل رقاب الكل؛ من مرابطين وموحدين، وأيوبيين وفاطميين، وعثمانيين ومماليك، ومن شايعهم أجمعين، وكما يضرب العراقيون اليوم رقاب بعضهم تحت كلمة مجللة بالعار: شيعي وسني وخلفي وسلفي ووهابي وصوفي..
وكلها أسماء سموها ما أنزل الله بها من سلطان..
إلى حين صحوة العقل من السبات الشيعي السني، إلى ملة إبراهيم حنيفا وما كان من سافكي الدم المفسدين..
ما دفعني إلى كتابة هذه الكلمات هي الدعوة التي تلقيتها من مركز الإمام علي لحضور (السيرموني) في مركزهم في أقصى الأرض، وأنا في أدنى الأرض، بعد أن محى الانترنت المسافات، فأصبح الناس بنعمته إخوانا..
وهذه المسألة تحركت عندي على نحو حاد مع الثورة الإيرانية عام 1979م حين ارتج الغرب وخاف، فلما دخل الخميني الحرب مع صدام، وضع الغرب رجله في ماء دافئة، تناسب صقيع أوربا وكندا وبلاد الأسكيمو..
ويومها دعيت لحضور المناسبة الثانية للثورة الإيرانية، وكنت في ألمانيا، وكان الداعي أخ جزائري أعرف فيه العقل والتنوير، هو من أفضل تلامذة المفكر الجزائري مالك بن نبي فلبيت الدعوة..
واكتشفت أن الأخ قد فقد عقله تماما؛ فكان يقفز معهم كالقردة في طهران وعبدان، مثل مظاهرات الرفاق الحزبية، فهنا كان الهتاف يقص الحنجرة عجَّل الله فرجه، وهناك بالدم بالروح نفديك يا أبو الجماجم..
مع دخولنا مطار مهاباد، وفي حي الأمين في دمشق، حملت أطنانا من كتب الشيعة للبهبهاني والطبطبائي والمراجعي والتسخيري والعاملي والجاعلي..الخ وكلها كتب تعود لألفية كاملة إلى الخلف، في استرجاع الشخير الشيعي السني..
وقلت في نفسي يومها خالص راجع نفسك، ففيك بقية من عقل، فإن كان مذهبهم حقا، وطريقتهم صدقا، فيجب أن تعلن ولائك للفقيه، وتلتحق بالمرجعيات، وتضرب نفسك بالسلسال في يوم محرم وعاشوراء؟
وفعلا وضعت السؤال المحرج أمام عيني، وقرأت واستغرقت، لفهم هذه المعضلة التاريخية، وكان ذلك مع انفجار الثورة الإيرانية، وبدء الحلم العظيم في استيقاظ المارد الإسلامي..
بل لقد كتبت كتابا في الثورة الإيرانية، وألقيت محاضرة بحماس في مركز ميونيخ، عن أسباب وفلسفة الثورة الإيرانية، وكان الغرب يرعش خوفا، وينتفض كمدا، بعد أن تحركت الجماهير بأذرع عارية، كما وصفها روجيه غارودي، في أعظم ثورة لا عنفية منذ أن بعث النبي، وسبقت إيران أوربا الشرقية في التخلص من الطغاة، ولكنها تحالفت مع الطغاة مثل الأسد وشاوسسكو، في انقلاب من الثورة إلى الدولة، كما هي حال كل الثورات، التي حذرنا منها أرسطو قبل ثلاثة آلاف سنة؟
وهي الآن في طريقها لبناء صنم نووي، على طريقة بني صهيون؛ فيقولوا كما قيل لموسى بعد الخلاص من فرعون وعبور البحر اجعل لنا إلها كما لهم آلهة؟!!
هذه المرة في غياب كامل لموسى، أن يقول إنكم قوم تجهلون، إن هؤلاء متبَّر ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون؟
ثم ذهبنا إلى إيران، وقابلت أنا شخصيا الخميني، وكان شخصية لا توصف إلا أنها مميزة وكارزمائية ووجه صادق صارم لايخيب.
ثم اجتمعت بجماعة كيهان (نشرة الثورة)، ثم قابلت يزدي وزنكنا والخلخالي في مجلس نوابهم وآخرين..
وفي سؤال ليزدي عن معنى استمرار الإعدامات بدون توقف؟
غضب الرجل، واعتبرني من مناهضي الثورة؟
أما زنكنا الذين قلنا له أن حماة تدمر بيد حافظ الأسد، فهل تتدخلوا عند صديقكم وحليفكم الاستراتيجي، لإيقاف سفك دم ثلاثين ألفا من المدنيين، يلحقهم خمسة آلاف مقرنين؛ بيد سرايا الدفاع ووحدات الصراع ينهبون سوق الذهب، ويقتلون خمسين امرأة مسكينة هاربة من الجحيم في قبو مظلم، بما تورع عنه النازيون؟ في حمامات دم لم يفعلها بنو صهيون؟
غضب الزنكنا وقال: إنهم أخوان مجرمين يستحقون الذبح من الوريد للوريد.

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الغادرون بالغدير
احمد الفراتي -

لا احد يستطيع الاستهزاء باي مذهب او عقيده الا المذهب الشيعي فان الاستهزاء به من قبل الطائفيين مشاع لهم وكانهم امام عمل بطولي يدغدغون به مشاعر الجماهير السنيه الطائفيه التي تعقد الاحتفالات بعد كل عمليه انتحاريه تقتل جمعا من الشيعهفلكل شئ نهاية الا الهجوم على الشيعه فانه لانهاية له فخذ مثلا ايلاف هنا فانه بين كل مقال ومقال يوجد مقال يسئ للشيعه . فالسيد الكاتب هنا وبجرة قلم يدعي ان حديث الغدير حديثا مزعوما فهل يعلم السيد الكاتب انه من الصحه بمكان ان وصل درجة التواتر وصححه الالباني في سلسلته ورواه مئات الصحابه والتابعين في كتب السنه ومن اراد الاطلاع فليراجع موسوعة الغدير للعلامه الاميني الذي جمع المصادر السنيه لحديث الغدير ووضعها في اكثر من عشرة مجلدات لبيقى حديث الغدير خالدا ولو كره الامويون

الغدير والغادرون 2
احمد الفراتي -

السيد الكاتب يختصر التشيع بايران فقط وهذا ينم عن عدم معرفة بالتشيع اصلا ويبدو ان السيد الكاتب في غاية الاضطراب خوفا من حصول ايران على القنبله النوويه وربما خوفه هذا يتجاوز خوف بني صهيون من قنبلة ايران.يقول السيد الكاتب: قلت في نفسي يومها خالص راجع نفسك، ففيك بقية من عقل، فإن كان مذهبهم حقا، وطريقتهم صدقا، فيجب أن تعلن ولائك للفقيه، وتلتحق بالمرجعيات، وتضرب نفسك بالسلسال في يوم محرم وعاشوراء:لقد كشف السيد الكاتب عن طائفية غير محدوده من خلال الاستهزاء بالشيعه بهذا الشكل وكان التشيع هو ضرب بالسلاسل ونسي الكاتب اننا نستطيع القول لو كان تسننكم الاموي حقا علينا ان نعلن ولاءنا للسلطان او الشيخ التكفيري ونقتل انفسنا وننتحر بالمفخخات لنقتل الاطفال اوليس هذا هو مذهبكم

أرجوا النشر
محمد المشاكس -

الرجاء النشر وعدم القمع كالعادة. إذا دل هذا المقال على شيء فهو عدم وجود الأرضية العقائدية لهذا الكاتب المذبذب الذي إنتظر إلى قيام الثورة الإيرانية ليتعلم شيئاً متوفراً في مدينته عن الشيعة. أيضاً، صدام هو الذي إبتدأ الحرب ضد إيران الخميني بعد أن كان مهرجاً أيام الشاه، لماذا تلوي الحقائق؟ أيضاً كسوري عاش أيام أحداث حماة وأدعوا للمحبة والمصالحة بين كل السوريون أرى كلامك وتجليطك كما يقال بالسوري عن حماة غير مناسب في هذا الوقت. لماذا لم تنورنا عن ماذا فعل أحبائك الاخوان بالشعب السوري؟ لماذا لم تذهب إلى مشايخكم يامفكر ياعظيم وتسألهم الرأفة بالشعب المسكين وعدم إصدار فتاوى القتل ألم يحصل هذا وأنت في سوريا؟ كتابتك شوربة...أرجوا النشر وعدم القمع عملاً بحرية الكلمة والرأي

الوصية والخطاب
خوليو -

إن علياً مني وأنا منه وهو ولي كل مؤمن من بعدي، )المستدرك 3/111 , لم يأخذ أعز أصحابه بوصيته لماذا؟ وأين إذاً الاعتبار والتقديس، كلمة نقد الآن للذين لم يأخذوا بالوصية بعين الاعتبار أو لآل البيت، وتشتعل الإطارات في كل مكان، وكعادتهم يلجؤون للاستعارات في التفسير، أي يعطون للكلمة أكثر من معنى، وكل واحد يتهم الآخر بقلة الفهم والمعرفة، بينما كان للمهند الدور الحاسم في حل الأمور، لم يتغير شيئ يادكتور ،تنبيهاتك لكثرة الإعدامات مخالفة للشرع وغير مقبولة.

طه وامين
علي الوردي -

اولا اشكر الكاتب على هذا البحث وثانية فان التاريخ هو نفسه في بلد العربانفالتاريخ لا يتغير فحب الكرسي باقي في عقلية الانسان العربي القبلي فنحن لا يهمنا لا المذهب ولا الدين الا ما نحن نستفيد منه وما الذي يوصلنا اليه من منافع مادية لا اكثر فنحن شعوب لها طريقة تفكير سادية فوضوية فان حادثة يوم الغدير ان كانت واقعة صحيحة او غير صحيحة ماذا استفدنا منها لبناء الانسان العربي بناء يحترم الاخر ويحقق العدالة فنحن شعوب لا تعترف لا بالسيف وكذلك ان فكرة المظلوم والظالم قد تكون فكرة جيدة للانتهازيين لبلوغ مكاسب فمثلا التورة العباسية كان شعارها نصرة اهل البيت وكيف استطاعت ان تحقق مكسب استمر لمدة 6مئة سنة وكذلك الثورة الايرانية ما حققت لها هذه الشعارات من مكاسب وحصولها على سلطة

حمدلله كشف خالص وجهه
ابو انور العراقي -

اخيرا ياخالص كشفت عن وجههك الطائفي!! فلقد نفثت مافي جعبتك اخيرااولا كيف تقول ان حديث الغدير مزعوم وانت العالم المعلم والقارئ النهم ياخالص؟هل عندك المصادر من كتب اهل السنه والصحاح لتتاكد ام انك كمن يرى الشمس فيضع كفه ليحجبها؟ثانيا كيف تصف الخوارج من الشيعه لتلصق تهمة الذبح في الشيعه وانت تعلم ان الخوارج هم اعداء الشيعه ام ان هناك قصورا في قراءاتك النهمة يا خالصثالثاتقول ان الشيعه جيروا الاسلام لصالح عائله فهل ياعالم يامطلع وستحاسب على قولك هذا امام الله هل الشيعه الذين فعلوا ذلك ام ان الله هو الذي اصطفاهم باية انما يريد الله ان يذهب الرجس عنكم اهل البيت ويطهركم تطهيرا وغيرها من احاديث النبي في قوله عن التمسك بعترته اهل بيته!! لم التلاعب في المعاني ياخالص والمعنى واضح لالبس فيه ليس لسبب الا لكي تغمس الحقيقه ياكبير في سنك و في اطلاعاتك لكن مع الاسف في طائفيتك صغير جداوالتعليق يستكمل في الجزء التالي

حمدلله كشف خالص وجهه
ابو انور العراقي -

تكملة التعليق السابق رابعا من قال ان التشيع يعني ولاية الفقيه؟ ام ان التشيع هو ايران يا دكثور؟شيعة العراق لايعرفون ولاية الفقيه يا ابو عفراء؟حرام عليك ان تزدري مذهبا دون وجه حق فانت تحاول ان تهاجم ليس لانك لاتعلم الحقيقه وانما لانك تحاول ان تنفس عن طائفيتك التي تحاول احيانا ان تجعل نفسك بعيدا عنهاخامسا تتكلم عن ايران وبرنامجها النووي فمادخل التشيع بالامر؟والان السعوديه تفكر في بناء مفاعل نووي فهل ستجرؤ يا من تدعي العلم والحياديه والجراءه والشجاعه في قول الحق فهل ستتكلم عن الصنم النووي السعودي وانت تاكل من خير السعوديه !! اختم قولي انك في هذه المقاله احسستني انك لاتعدو سوى ان تكون قلما ماجورا دفع له جيدا لكي يهاجم طرفا لحساب طرف اخر ولي عوده اخرى ان شاء لله تعالى لافضح كل محاولاتك الطائفيه الملتويه

من المستفيد
أبو أحمد -

أسأل كل عاقل من هو المستفيد من نشر مثل هذه المواضيع؟؟ و للكاتب سؤال0 هل لديك أجابة يو المحشر0 ليعمل الجميع للوحدة المسلمين0

ملاحظة
صباح الخير -

الحقيقة التي يعترف بها العالم هي أن صداما هو من شن الحرب ضد ايران ، لكن الكاتب لايستطيع ان يعترف بهذه الحقيقة بسبب النفس الطائفي الذي سيطر عليه ، اما موضوع الشيعة وحادثة الغدير فيجب التطرق اليها بحيادية وموضوعية لأن الطائفيين المعادين للشيعة هم المعادل الموضوعي للطائفيين الشيعة ، كنت اقرأ لجلبي على انه كاتب موضوعي واليوم تيقنت انه لم ينج من داء الطائفية

سؤال للشيعة
أحدهم -

ماذا بعلي لايوجد بغيره؟ فلو فكرتم بهدوء وروية وبدون انفعال وبحثتم جيدا لما وجدتم شيئا يميز عليا عن الاخرين. آتوني بصفة جسمية عقلية نفسبة اخلاقية ينفرد بها علي عن كل الاخرين.

تياري السقيفه والطلق
الهلالي -

حقا لقد تم التامر والغدر بواقعة الغدير من قبل تحالف تياري السقيفه والطلقاءفبعد ان قام الكاتب بالاستهزاء بحادثة تاريخيه ونص نبوي ثابت اعترف بصحته اشد المتعصبيين ضد الشيعه كالالباني مثلا. فهلا امتعنا الكاتب بما تم بمسرحية السقيفه تلك المؤامره التاريخيه الاحق بالاستهزاء لانه ليس فيها نص نبوي كالغدير بل هي عباره عن اتفاق بين بضعة اشخاص لتولي الخلافه والانقلاب على الشرعيه في حين لم يتم دفن النبي الكريم بعدهذه الاحداث الجسام في تاريخ المسلمين يتم التعتيم عليها لانها لاتوافق مدرسة الخلافه التي اقيمت على انقاض اهل البيت حيث تم الغدر بهم بتجاهل حديث الغدير سابقا والاستهزاء به حاليا والاحرى الاستهزاء بتيار الانقلاب المتحالف مع تيار الطلقاء وشكر لسعة صدر ايلاف

من المستفيد
أبو أحمد -

عجبي من ايلاف0 تشطرط لأرسال أي تعليق بهذا الشرط:شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. فسروها ياجماعة

الغدير
ابن الكويت -

ما يسمى غدير خم وغيره انما هى قصص من تأليف الفرس لتقويض دوله الاسلام ، كما دمر الخليفه الفاروق امير المؤمنيين عمر بن الخطاب عليه السلام ورضى الله عنه وارضاه ، الامبراطوريه المجوسيه فهم لم ينسوا ذلك ويحاولون شق الصف الاسلامى لمحاربه الاسلام والمسلمين ، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم قال يسقط كسرى ولا كسرى بعده ، فالحمدلله الذى اذل الفرس ونصر الاسلام .

رد على سؤال للشيعه
ابو انور العراقي -

الاخ احدهم انت طلبت والطلب مقبول ماهي صفات علي الجسمية العقليه النفسيه الاخلاقيه وسارد عليها واحده تلو الاخرى الجسميه هو من اقتلع باب خيبر الذي لم يكن يستطيع فتحه اربعين رجلا وهو من قتل ابن ود العامري يوم الخندق الذي لم يتقدم لقتاله احدا خوفا منه العقليه فهو صاحب الحكمه والبلاغة ورجاحى العقل وهو من قال عنه النبي ص انامدينه العلم وعلي بابها وقال عمر عنه لولاعلي لهلك عمر اما النفسيه فهو من يصفه النبي الاعظم ياعلي انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لانبي بعدي والاخلاقيه فهذا هو ابو الحسن الذي لم يسجد لصنم قط ولم يقل كذبا قط ولم يرتكب محرما من شرب خمر او زنى اوقتل نفسا بغير حق قط فهل تريد المزيد يا اخ؟

الى احدهم
ابو ذر -

الى احدهملسنا الذين ميزنا عليا عن غيره بل ميزه وفضله الله ورسوله ولامجال لذكر فضائل عليا ومزاياه في هذه العجاله ولكن باختصار هو الاشجع والاقوى والاعلم والاتقى والاقضى والاقرب لرسول الله روحا وجسدا الم يقل له النبي انت مني بمنزلة هارون من موسى ولا احد يدعي ان هارون كان رابعا في الترتيب بعد موسى بل هو الثاني مباشرة ان عليا هو الايمان كله بصريح قول النبي عندما خرج علي لقتل ابن عبد ود فقال الرسول خرج الايمان كله الى الشرك كلههو الوحيد الذي قال عنه النبي انه مع الحق والحق معه ولم يقلها لاحد غيره الى كثير من المزايا التي تحتاج الى مجلدات ,مزايا وصلت الينا رغم تعتيم الحكومات المتعاقبه وطمسها لفضائل علي عكس الاخرين الذين اختلقت لهم فضائل برعاية الحكومات التي اقيمت اركانها ببغض علي وسبهانه الوحيد الذي تم سبه رسميا لاكثر من الف شهر من على منابر الدوله الامويه

الثورة فيها اخطاء
شاكر الموسوي الحسيني -

اخ خالص ، حقيقة كنت من المعجبين بمقالاتك ولكن هناك الكثير من التحاذق في هذا المقال على المذهب الشيعي الذي تنتمي اليه جنابكم ، ياترى هل سألت نفسك نفس السؤال عن ( بواقي العقل لديك ) عندما عملت بالسعودية في مستشفياتها ، ام ان مقالاتك الاخيرة اصبحت ضرورية لدفع بعض الفواتير وتسليك بعض الطرق الغير سالكة ؟

من المستفيد 2
أبو أحمد -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. عجبي من ايلاف

طائفى علمكشوف
خليجى -

الاسم و المذهب يخلقان مع ولادة الفرد و خاصة عندنا - عندما يتحدث الشيعى عن المذهب السنى فانه ينتقد بعض رجال الدين السنه التكفيريون و لا يتعرض لعموم السنه و العكس صحيح لدى الطرف الاخر - الكاتب هنا ابدع فى شتم الشيعه بل تعداهم الى اهل البيت عندما انكر حادثه بل توصيه من رسوله الاعظم و هو بهدا يطعن فى الجميع و يكذب توصية الرسول - اذن ايها الكاتب فقد بلغت مبلغا من الاجحاد و الجهل عندها لا مصداقيه لك بعد اليوم - هل لك ان تخبرنا باى حق تطعن فى عقيده لا تدركها بل تتعمد نكرانها و هده منتهى الخبث و الظلاله .

الى ابن الكويت
شاكر الموسوي الحسيني -

كيف تقول ان الله اذل الفرس وهم يبنون المحطات النووية ويقارعون اقوى الدول ، بينما العرب يهرولون خلف اسرائيل والصهاينة ليقبلوا بعقد الاتفاقيات معهم ، من الذليل يا ترى ؟

لماذا التزوير
محمد العربي -

اقول الى خالص هل ان يوم الغدير هو من اختلاق الشيعه ؟؟؟ وهل ان قول الرسول عليه افضل الصلاة لعلي ع ,, ياعلي انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لانبي بعدي ,, و ,, علي مع الحق والحق مع علي ,, وهل قول الرسول يوم الخندق لعلي ع وهو يبرز الى عمر ابن ود العامري بعد ان جبن الكثير من الصحابه حيث قال الرسول ص لعلي ,, لقد خرج الايمان كله للشرك كله,, و ,, وضربة على يوم الخندق تعادل عبادة الثقلين ,, هل كل هذا من اختراع الشيعه ايها الكاتب المثقف !! ام ان الطائفيه تعمي الانسان الحقيقه ؟؟؟

الشيعة اليوم
اوس العربي -

في بحث رصين للدكتور محمد سليم العوا انتهى فيه ان الشيعة الحاليين توصلوا الى النتيجة التي اقرهاالمسلمون في الصدر الاول من الاسلام بعد حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ان الامر يعود بالنهاية الى الامة وان الخلافة او الرئاسة شأن دنيوي لا نص ديني عليه وهو عقد بين الناس والحاكم يشترطون فيه ما يشاؤون فاذا اخل الحاكم بشروطهم عزلوه قال بهذا منتظري اي انه جرى العدول عن حكاية المعصوم وولاية الفقيه وانتظار خروج المهدي وان الناس هم من يصنعون اقدارهم مصدقا لقوله تعالى ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وقد فعلها الشعب الايراني الشقيق فهل نفعلها نحن العرب نصنع اقدارنا بايدينا ؟؟؟

طفرة طائفية
الجنوبي -

كنت من المتابعين دوما لكتابات خالص جلبي ولكن هذه المرة توضحت الصورة حيث ان الرجل كشف عن طائفيته البغيضة والا كيف ينكر جلبي حديث الغدير واللذي رواه العشرات من الرواة عند اهل السنة فعلا عجيب!!!

عجبا !!!!
الموسوية -

عجبت مما قرات,,هل فعلا خالص الجلبي يكتب كل هذه التهم و الاباطيل..خالص الجلبي داعية اللاعنف لحد الذل ..يثير الفتن و يؤجج نار العنف و التقاتل بين المسلمين ممن يشهدون ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله !!ما حدا مما بدا يا داعية اللاعنف ؟؟؟بالامس كنت تهاجم المتطرفين ..و اليوم تكون واحدا منهم !!!!

ولا تكونوا
ابو ايمان -

من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون - صدق الله العظيم- سنه وشيعه ومتصوفه وعشرات المدارس والطرق الاسلاميه والتي تزداد يوما بعد يوم كل هؤلاء وضعوا انفسهم في خانة المشركين بعد ان هجروا القرأن الكريم واتبعوافقهاء السلاطين بتفسيرهم القران على هوى السلطان ووضعوا على لسان اكرم خلق الله رسول الله احاديث ما انزل الله بها من سلطان .عودوا الى بارئكم والى كتابه العربي المبين وكونوا من اهل القرأن ولا تتحزبوا من شيعة وسنه ومتصوفه وغيرهم وانظروا الى العالم وما وصل اليه من علموتطور ونحن متمسكين بتراث وتاريخ سيوف ودماء وخيانات وتمثيل بجثث قتلانا .

تحياتي للدكتور خالص
طرس -

يوجد لدى الشيعة حجة قوية ، فالسؤال يوجه للنبي الذي اختار علي وليس لمن أطاع وصيته. إذا أردنا الفهم يجب أن نقرأ الموقف سياسيا ، فالنبي حاول توريث ابن عمه ولكن أصحابه رفضوا في تنازع طبيعي على السلطة كالذي يحصل في كل زمان ومكان.

تحية الى ابو انور
رجل من ارض العراق -

فقط احيي صاحب التعليق المحترم ابو انور العراقي فقد اجاد في الرد على تهم شخص في عقلة لا توجد بقية. من المؤسف القراءة لهكذا كاتب لو كان في العمر بقية.

تعليق
أبو سفيان -

موضوع د.جلبي، إستمرار لمسلسل الردح الإعلامي والحملة الحامية على إيران وسوريا، فإثارة الموضوع الطائفي والمذهبي وفتح ملف السجالات القروسطية القديمة بين الشيعة والسنة يساعد على تذكية الخلاف وتعميق الكراهية ليس أكثر.. شخصيا أشجع هذا السجال فقط في إطار بحثي أكاديمي يعتمد طرق البحث الحديثة ووسائل الكرونولوجيا المعاصرة، التي أصبحت تشكك كثيرا بالموروث الشفهي ومدوّنات التاريخ المؤسطر. من هنا لا فائدة ولا قيمة لإنشاء طفولي وجمل فارغة من قبيل ( صنم نووي ، فيقولوا كما قيل لموسى) أعترف بأن عنوان الكاتب كان مثيرا أكثر من الموضوع.. فربط كلمة غدير( التي توحي بالقداسة لدى الشيعة) بكلمة غدر .. هو لعب خطير على الدلالات اللغوية،يساعد على الإستفزاز وتأجيج الصراع

ختامها السلطة للشعب
اوس العربي -

يجب ان لا تستغرقنا حوادث التاريخ بصحيحها وسقيمها وان نتجاوزها الى الحاضر ولانبكي على الماضي ولانظل عالقين به فيستهلك قوانا ويصنع الفتن بيننا ، الكلام عن الوصية كلام ساكت على راي اخواننا السودانيين فهذاامر تجاوزته الشعوب اليوم التي تزأر في الشوارع تطالب بالديمقراطية وتولية الحاكم عبر صناديق الاقتراع وتحديد مدة الحكم وطرق مساءلة الحاكم وعزله بالنهاية وصل الاخوة الشيعة في ايران الى هذه النتيجة الخلافة او الرئاسة شأن دنيوي لا ديني ولا نص عليه واختيار الحاكم عبر الشعب عبر التصويت وبين عدد من المرشحين يتنافسون قد تكون هناك ملاحظات على الديمقراطية الايرانية لكن عليناان نلاحظ انها تجاوزت الفكر السلفي الاصولي الشيعي وما عادت تؤمن بالمعصوم او المهدي وتؤمن ان السلطة للشعب في التثبيت والمساءلة والعزل وهو تطور مذهل ليت السنة يستطيعون عمله في ممالك الاستبداد ؟؟؟

أحترم جميع الأديان و
كركوك أوغلوا -

المذاهب !!00ولكن ماذا فعل وأنجز هؤلاء المتظلمين بعد أربعة سنوات من حكم العراق بلا منازع ؟؟!!00الأحوال أسوأ عشرات المرات من ما سبق !!!000تفضلوا هاتوا لنا أنجازاتكم عدا تغيير العلم بالخط الكوفي ومسيرات الملايين الى عاشوراء وغيرها 000وكأن العراق شعبه من طينة واحدة , أيامه عاشوراء ومدنه جميعها كربلاء ؟؟!!00

لا تعليق
ربيعة العبد -

العالم الغربي يتقدم الى الامام في كل المجالات العلمية و التيكنولوجيا و تحقيق الحقوق و تحقيق الرفاهية للناس في اوطانهم، وإذا بنا نحن لا نزال نحاكم قتلة الحسين عليه السلام في شخوص اهل السنة الحاليين والله تعالى يقول"ان لا تزر وازرة وزر اخرى" وقال كذلك "تلك امة لها ما كسبت و لكم ما كسبتم"...ان الذين يستغلون هذا الحدث هم اناس يريدون اثارة الفتنة و النعرات الطائفية بين المسلمين و الفرقة بينهم..ماذا يعني التطبير؟ هو تشويه الاسلام امام الغرب و اعطائهم صورة كريهة و وحشية لا تمت بقيم هذا الدين العظيم.ان الذين قتلوا الحسين عليه السلام و آل بيته الاطهار هم ألوف من الشيعة بالعراق تركوه يواجه مصيره لوحده ضد جيش منظم..وحالهم يقول اذهب انت و ربك فقاتلا ان هاهنا سنطبر بعد استشهادكم.. اذا كنتم تريدون الافلات من عقاب الله انشروا الاخوة والسلام بين المسلمين كما كان يفعل الرسول (ص) و وحدوا صفوف الامة في وجه الاعداء الحقيقيين و اعلموا ان وحدة الصف الاسلامي هي المنشودة الان واعلموا انكم مسؤولون عن ذلك امام الله يوم القيامة و دعونا من الماضي الذي فات..

تشويه
شيعي متنور -

اذا كان ما نسب الى الرسول ص صحيحآ فأنه يتعارض مع القرآن الكريم الذي يوصي بالشورى، وليس هناك مؤرخ واحد ذكر ذلك عدا اليعقوبي,كان الذين يدعون أنهم أتباع آل البيت وهم أساءوا اساءة بالغة الى آل البيت بطقوسهم كانوا يرسلون الرسل الى مختلف الأمصار ومنهم سيف بن عبيد لينشروا روايات وأحاديث زعموا أنها تعود للرسول ص خدمة لأهدافهم السياسية حتى صدق الناس ذلك وكل عام يزيدون عليها جديدآ ابتداء من خطبة الغدير الى المهدي المنتظر الذي أصبح لكل فئة شيعية مهدي خاص بها فضاعت الحقائق للأسف.

القرآن فضل عليا
أنمار العبيدي -

للنشر الديمقراطي احتراما بالراي الآخر: يا عجبي من أناس أشباه الكاتب عصام الجلبي الذي يدعي الشفافية واللاعنف واحترام الرأي الآخر وهو يزدري بعقيدة الملايين من البشر القاطنين في تركستان الصينية الى تركمانستان الى قيرقزستان الى آذربيجان والهند وباكستان وافغانستان الى ايران والدول العربية ويسمون بشيعة علي بن ابي طالب، وما ذنب هؤلاء إذا كان القرآن يقول ومنذ أكثر من 1400 عام مخاطبا رسول الله (ص) في الآية [[ يا ايها النبي بلغ ما أنزل اليك من ربك فان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ان الله لا يهدي القوم الكافرين]] وآية الاطعام ((ويطعمون الطعام على حبه مسكينا...]] وآية التطهير[انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا]] وآية[[الذين يشرون انفسهم ابتغاء مرضاة الله]] والعشرات من الآيات في القرآن في حق علي ما ذنبنا يا جهلة. يا علي لا يحبك الا مؤمن ولا يبغضك الا منافق ونزيد أو تكفيري او متعامل مع كوبونات النفط، فتحت شهية القوم إنتقاما على دم صنهم صدام حشرهم الله سويا

خالص صاحب الوجهين
ابو انور العراقي -

خالص لمن لايعلم فهو دكتور جراح وهو قارئ نهم و يتبع اسلوب اللاعنف ومع ذلك فهو لا يطيق ان يضايق احدا ما زوجته الفاضله ناديه سلطان في السعوديه لانها لاتضع النقاب ويعتقد ان من يتخيل المراه ويفتن بها لانها غير منقبه فهو متطرف سقيم وانا هنا اورد هذه المساله لاصل الى حقيقة ان دكتور خالص الذي يرفض هذا الفكر تحول للدفاع عنه 180 ودرجه واصبح يهاجم العدو التقليدي لهذا الفكر وهو الشيعه فهل لاحظتم في مقاله مجرد نقطه عن الفكر السني الذي اورث نظام الوصايه والتوريث بدءا من الخليفه ابو بكر الذي اوصى بالخلافه لعمر!!!فأين الشورى يا مستر خالص؟لماذا تقبلها من ابو بكر وترفضها من نبي الامة ص.؟؟؟هل لك قدر من الشجاعه لترد على هذه النقطه؟

الى غالبية المعلقين
شاهبور بختيار -

فعلا ان بينكم و بين فكر الدكتور خالص بونا بعيدا و يصح فيكم قول الشاعر يا أمة ضحكت من جهلها الامم

توريث ام شورى؟؟
الموسوية -

حين ترفض يا خالص حديث الغدير و تستهزئ بالروايات محاولا ان ترتقي للادب الساخر ((بفشل ذريع)) لماذا لا تذكر التوريث الذي جرى في السقيفة و قد ترك الخلفاء الرسول ممددا بلا كفن و دفن و تسابقوا الى مجلسهم ليعينوا بدكتاتورية من يكون الخليفة ..و الخليفة يعين الخليفة الذي يليه و علم جرا الى يومنا هذا ..اهذه هي الشورى التي تدعون؟؟؟؟يا اخي اي شخص عادي ينشئ ثروة او مؤسسة يوصي بها الانسب كي يديرها من بعده حرصا على ما تعب لاجله و عانى ..ام انك تعتقد ان الخلفاء كانوا احرص على الرسالة من الرسول نفسه ليوصي ابو بكر ان عمر هو الاصلح من بعده.. و ينسى النبي ذلك ؟؟؟

علي هو نفس النبي
الموسوية -

نقرا في آية المباهلة(فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندعُ أبناءنا و ابناءكم و نساءنا و نساءكم و انفسنا و انفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين )نزلت هذه الآيةحسب المفسرين جميعا في شأن قضية و قعت بين الرسول و نصارى نجران.و طبعا خرج الرسول مع بضعته فاطمة وسبطيه الحسن و الحسين و اخاه و وصيه علي .تعيين شخصيات المباهلة ليست حالة عفوية مرتجلة و إنما هي إختيار إلهي هادف و عميق الدلالة..فالنبي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى .الا ان كنت ترفض القرآن و التفسير يا خالص و قد ورد هذا في كل الصحاح وارجوالمراجعة فعلا

كلام معقول
نزار -

كلام السيد خالصي كلام جميل ومعقول يقودنا الى حكمة واتمنى ان يكون قد وعاها وهي ان الدين لم يجلب لنا شيء مفيد بالعكس فلقد اخرنا وجعلنا مذاهبا وشعوبا نكره بعضنا بعضا والمصيبة ان الرسول كان يعرف كل هذا كما ذكر لنا الكاتب في الحديث المنقول والسؤال هنا للكاتب ايضا هل اهتدى الى الطريق الصحيح؟ هذا ما سوف تجيبنا عنه مقالاته القادمة

ترهات
الحباب -

اهذه هي حدود قراءتك للتاريخ؟؟ كم يضيق العقل حين يخضع للطائفية. كان بودي ان ارد على ما ورد.. غير اني لم اجد علما سوى جملة ترهات.

العوائل الإلهية
عبدالسميع - مصر -

أتعجب من بعض المسلمين الرافضين لمبدأ التوريث العائلي في الدين الاسلامي وكأن الموضوع غريب في القرآن والسنه المحمديه؟! مع أن القرآن يكرر ذكر آيات تدل على التوريث العائلي ؟! خذ مثلاً عائلة النبي ابراهيم ودواود وعيسى ألخ .. فكلهم يتوارثون النبوات فهل عجيب أن يورث خاتم الأنبياء أهل بيته؟!أما من ينكر حديث الغدير فهو إما متعصب أو غير مطلع ، وأتعجب من زيادة التركيز على السخريه من المسلمين الشيعه في الآونه الأخيره؟!ولا أخفي عليكم بأني مصدوم لأننا تعلمنا منذ صغرنا بأن الذي الذي يقف بوجه اسرائيل هو الشجاع المقدام المقاوم؟ فلماذا حين وقف الشيعه بوجه اسرائيل أصبحنا نرميهم بحجر؟! فهل هذا جزائهم؟ حقاً إننا أمه عجيبه كغثاء السيل؟

كلام منطقي
معاذ البغدادي -

رغم ان اسلوب الاستهزاء هو ليس لاسلوب الامثل في هذه الحالة .. ولكن واقع الامر الذي نعيشة وخصوصاً في العراق يجعلنا ندرك تماماً اننا نعيش في مهزلة حقيقية .. فالكثير من صحاب العمائم التي تتكلم امام القنوات العراقية وما اكثرها حول الاخلاق السامية التي يتميز بها اهل البيت وعن ضرورة الاقتداء بهم وباخلاقهم هم انفسهم يتزعمون مليشيات القتل والتهجير الطائفي ويقومون بتعذيب المعتقلين الابرياء .. هذا اضافة الى عمليات السلب والنهب لثروات العراق المستباحة .. لا احد ينكر الدور الكبير لاهل البيت لدى المسلمين جميعاً ولكن المغالة فيهم واتخاذهم ذريعة للسيطرة على قول البسطاء هو المشكلة ..

أتفق مع تساؤل(نزار)
كركوك أوغلوا -

هل أهتدى الكاتب وغيره ممن يستعمل عقله وليس عاطفته وهويته ووأنتمائاته العائلية والمكان والزمان , ألى الطريق الصحيح ؟؟!!00ولكن من يجرأ يا أخ نزار على البوح بذلك ؟؟!!00فسيكون منبوذا من القريب والبعيد وحياته في خطر دائم !!!000

لدي ملاحظة
إدريس الأدريسي -

لدي ملاحظة، إذا كان الرسول محمد ترك أمته بدون أن ينصب عليهم خليفه فيجب أن تصبح سنه نبوية فلماذا لم يلتزم الخلفاء من بعده بهذة السنه النبوية؟!ولا يأتي بسيط التفكير ليقول إن الخلفاء كانوا خائفين على الأمه ولذلك نصبوا خلفاء لأنهم حريصين على الأمه؟ فهل كانوا أحرص من الرسول على أمته؟! وهل إكتشفوا شيء كان غائب على الرسول نفسه؟! قليل من الموضوعية ياسادة ،فلماذا لا نقول إن الرسول إختار خليفه له ولكن أصحابه لم يأخذوا بوصيته؟! هذا هو الكلام الذي يدخل العقل أما غير هذا فهو كلام يصلح للعجائز في المقاهي ، ولدي ملاحظة للأخ الكاتب فكلامك جعل المحايدين يتعاطفون مع الشيعه لأنك تجاوزت الحدود؟!

رد بسيط على احدهم
kadhim -

الى صاحب التعليق أحدهم اذا كنت جاهلا الى هذا الحد بمنزلة الأمام على (ع) فكان الأجدر بك أن تصمت فهل سمعت عن او قرأت نهج البلاغة؟ فذا الكتاب لك دليل على مايميز الأمام علي (ع) عن الأخرين عقليا

افتنوا ما شئيتم
جاك عبدالحميد نعمان -

تاويل لا تمتي لصراعات الواقع بصله. ان انتم رجالة اخرجوا من بيوتكم وانزلوا من واجلسوا بين العموم عسى ان تعلمون خلاف ما تدركون الافراد قد سئمت ادبيات الاحساب والانساب والنعرات القبلية وصيحات الفوارق والمذاهب ونعرات القرائب ومخابرات الخرائب لم يعد يعنيهم البت غير السلاح والعلم والمعرفة ليخرجوكم وينبذوكم من بينهم وهم يعرفونكم واحد واحد بالاسم والصورة وتحت كل الاشكال والالوان التي تتصورون بها بما يلائم مواضعكم اينما تحلوا وتضلوا. فلا داع لضياع اوقاتكم فصافصة لعصعصكم، لانكم مكشوفون ونحن لكم بالمرصاد في الحرب والسلام وصدورنا رحبه. وابستامتنا في استماتنا اوسع . ومواضعنا افضل واامن واسلم واروع بمشئية الله سبحانه عز وجل . فافتنوا ما شئيتم.

شهادة محمديه
عبدالله العبابسي -

للأخ الذي يسأل عن منزلة علي ، أقول له هل ترضى بالرسول شاهد بين وبينك؟ فإن وافقت على ذلك فإسمع قول الشاهد (قال النبي (ص) :( لم يكن لفاطمة كفؤ, لو لم يخلق الله عليّ (ع)؟!! وحتى لا تقول هذا حديث شيعي ، لا ليس شيعي بل راجع هذا الكتب السنية وسوف تجده في حلية الاولياء 1/34 - الرياض النضرة 2/177 - ابن المغازلي 242 - الخوارزمي 42 - ينابيع المودة 112

كفوا أذاكم عن أصحابه
مخلص -

الإخوة الأفاضل,من غير المعقول الطعن في صحابة النبي دون المساس به. فالصورة و كأنها صورة موسى عليه السلام و قومه الذين صنعوا العجل بينما هو يتلقى الألواح من رب العالمين. لو كان الأمر كذلك ما قام هذا الدين و لا قامت له دولةو لا إتبعه هذا الكم من البشر. صحابة رسول الله هم من نقلوا لنا القرآن و الحديث و السيرة النبوية. الطعن في هؤلاء هو طعن في عدالتهم و في كل مانقلوه لنا. كذلك هم من البشر الذين تراودهم أحلام بل و طموحات البشر و لكن هذا لاينقص من قدرهم و لا من عدالتهم فمن أراد تقديس البشر و عصمتهم فقد إعتدى على حق الآخرين في الخطأ و التوبة بعدها. أما بشر اليوم: فمن إستحل دم مسلم فقد باء بغضب الله و لعنته و يحشر مع أعداء المسلمين في نار جهنم, اللهم آمين.

خالص انتهى
ماهر المنشداوي -

ماكتبه الكاتب في (رحلتي الى اللاعنف)وضعتها الى جنب (الغدير والغدر) فايقنت انك بدات في الانحدار الثقافي سريعا جدا وهنا لااريد مناقشة الغدير لانك تعرفها جيدا وافضل مني ولكنك تحرفها سيئا بل اسؤا من مبتدا في الكتابة --- مثلما رفعت من الغدير حرف الياء فاني ارفع منك حرف الالف لاقول لقرائك ان جلبي(خلص)ولم يعد بجعبته شيئا

الصندوق لا السرداب ؟
اوس العربي -

الانبياء لم يورثوا النبوة ولكنهم دعو الله ان يجعل في ذريتهم انبياء والاسلام كخاتم للانبياء ما اوصى لاحد من بعد حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وترك الامر شورى بين المسلمين الكلام عن الوصية ا تراث فكري تجاوزه الزمن ولقد رأينا ملايين الشيعة في ايران والعراق يتجهون الى صناديق الاقتراع ولم ينتظروا خروج الامام المعصوم من سردابه ولن يخرج وما انتظروا المهدي ليملاء الدنيا عدلا صندوق الاقتراع حسم الامر يا اخوان فاتركوا من هذا اللغو الذي يستهلك ادمغتنا وقوانا ولنوجه جهودنا الى مقاومة الاحتلال وبناء مشروع نهضة حقيقي

من المستفيد 3
أبو أحمد -

أتمنى عالى أيلاف ان تدعو الكاتب لرد على هذه التعليقات0 عجبي من ايلاف

الى اوس الشوفيني
فاضل البياتي -

اوس العربي انت صاحب فكر تعبان خلي الناس تعبر عن رايها بصراحة ويكفينا سلفيات ووهابيات قاتلة

الاخ ماهر المنشداوي
الموسوية -

اوافقك اخي المنشداوي و احييك لتعليقك الرائع و الذكي .كنت واثقة من ان الجلبي ليس اكثر من ((مدعي ثقافة)) لا اكثر !

د.حيدر الحصونة -

تالله ما انكر الاقوام موقعها لكنهم ستروا وجه الذي علموا

فقدت عقلك يا خالص
ابو حسين -

لم اكن اتصور ان خالص جلبى تعميه لاموال الى هذا الدرك ويفقد ما تبقى لديه من عقل حقيقة اننى نادم على الوقت الذى هدرته لقراءة هذا المنافق الذى يحاول ان يطمس حقائق التاريخ

عصمة ذرية الأنبياء
خليل حلاوجي -

العصمة احتكار سماوي يخبرنا عنه الله تعالى في تأكيد قرآني منضبط واضح الدلالةبل اكثر من هذافان القرآن نفسه يخبرنا ان من ذرية بعض الانبياء قد يكون الكثير منها فاسقونإقرأ ان شئت قوله تعالى {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد26

نعم عصمة الذرية
عبدالله العبابسي -

الأخ خليل كلامك حجه عليك لا لك؟! هذا ماتقوله الشيعه بأن العصمه إحتكار سماوي ، وهل هناك تأكيد قرآني أثر من قوله (ويطهركم تطهيرا)وهل هناك تأكيد نبوي أكثر من وصف أهل البيت بأنهم الثقل الثاني (كتاب الله وعترتي)؟! هذا هو معتقدنا الذي يوافق القرآن ، ولقد ساعدتني في الإجابه، شكراً

سؤال بريء
أحمد -

لا احد يشك في منزلة علي وآل البيت عليهم السلام سواءً من الشيعة أو السنة. ولكن لدي سؤال وهو بما انه يوجد في القرآن الكريم عشرات الآيات تتحدث عن علي رضي الله عنه وآل بيته الطاهرين. لماذا لم يذكر أحدهم بأسمه كـ (علي)؟ بالرغم من أهمية هذا الأمر وما تبعه من مشاكل بين السنة والشيعة إلى يومنا هذا. بينما ذكر رب العالمين عز وجل اسم (زيد) بالرغم انه له علاقة في حادثة واحدة فقط، وهي في أعتقادي ليست بذات الأهمية والخطورة كموضوع ولاية المسلمين بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم مثلاً.

انا حمار
مصلاوي -

و قرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا واذكرن ما يبلى في بيوتكن،، هل يسبدل بها على عصمة غيرهن علي وبنيه؟ قال بعض الناس لو كانت على النساء لقال عنكن، فأجيبوا لماذا لم تقل الملائكة لزوجة ابراهيم رحمة الله وبركاته عليكاهل البيت وقال عليكم! فأجاب العجم والهرامسة لأنها بنت عمه خ، لكن قال من له مسكة من عقل منهم لابد أن كاتبي القرآن وهم سنة أو أمويون أو نواصب أو ليسوا عجما هرامسة من آيات الله العظمى ولا الصغرى قد غيروا موقع هذا المقطع من مكانه ليدل على النساء بدل اصحاب الكساء، ، قلت اذا كان الدين على ما صوره العجم الهرامسة فإن خالقنا اذا كان هو منزل القرآن قد تعمد العبث بنا، هذا مؤدى الفكر الإمامي. أرجوكم لا تزعلوا مني ولا تردوا علي لأنني حمار

جواب السؤال البرئ
عبدالأمير -

قد سُئل الإمام الصادق (عليه السلام) نفسهذا السؤال فقال :قال (عليهالسلام) فقولوا لهم أن رسول الله (صلىالله عليه وآله وسلم) نزلت عليه الصلاةولم يسم الله لهم ثلاثة ولا أربعاً حتىكان رسول الله (صلى الله عليه وآلهوسلم) هو الذي فسر ذلك لهم، ونزلت عليهالزكاة ولم يسم لهم من كل أربعين درهماًدرهم حتى كان رسول الله (صلى الله عليهوآله وسلم) هو الذي فسر ذلك لهم، ونزلتالحج فلم يقل لهم طوفوا أسبوعاً حتى كانرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) هوالذي فسر ذلك لهم، ونزلت {أَطِيعُوااللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِيالأَمْرِ مِنْكُمْ} ونزلت في علي والحسنوالحسين، فقال رسول الله (صلى اللهعليه وآله وسلم) في علي من كنت مولاه فعلي . إنتهى

الى الانسان الموصلي؟
عبدالله العبابسي -

بما أنك بسيط التفكير فإني لا أود أن آتي لك بأدله حول آية التطهير ، ولكني أعطيك دليل حسابي وهو مجموع حروف الأسماء (الثلاثة عشر) المباركة وهم الآئمه 12 + السيدة فاطمه الزهراء وتعال إحسب :(علي ، فاطمة ، حسن ، حسين،علي، محمد، جعفر،موسى ، علي ، محمد ، علي ، محمد ) = 47 فهل يعني هذا العدد شيئاً؟. لاتُفاجأ ! إذا علمتَ أن عدد حروف آية التطهير المباركة = 47 !. فهل هذة صدفه؟!

إلى العلماني المهلوس
عادل ابراهيم -

لم أقرأ مقالاً يفتقر إلى الموضوعية مثل هذا المقال الذي ينم عن مبلغ العقد النفسية من نفس هذا الكاتب. مثال: اختصر رأي الشيعة بقوله: فأما الشيعة فقد (جَّيروا) الإسلام لحساب عائلة؟وهذا هو مذهب القرآن بعينه في آية المباهلة باتفاق كافة المفسرين فقد حصرت الاسلام في عائلة النبي صلى الله عليه وآله فقط وكذلك آية التطهير. هذا مثال وقس عليه. فمن الغادر بالغدير يا ترى؟