كتَّاب إيلاف

يهود العراق – ذكريات وشجون (الحلقة 33)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يهودي عراقي- إسرائيلي في معهد الدراسات الأسيوية والإفريقية (SOAS) بجامعة لندن- 2


يهودي عراقي-إسرائيلي في معهد الدراسات الأسيوية والإفريقية

يهودي عراقي في أوروبا

وبعد حفلة التعارف وانتشار نبأ انضمام يهودي إسرائيلي إلى المعهد لإعداد أطروحة الدكتوراه عن الشعر العربي الحديث، بدأت حملة الطلبة العرب لمقاطعتي مثلما قاطعوا إسرائيل المزعومة والبضائع الإسرائيلية. وعادت حليمة إلى عادتها القديمة. كنت قد استرحت من مثل هذه الملاحقات من طلاب مدرسة السعدون وفي شوارع بغداد بعد لجوئي إلى إسرائيل، وإن كان الجميع فيها يشيرون إليّ بالعراقي أو الشاعر العراقي. كان العرب إذا التقوا في أوربا بيهودي يحاولون معرفة إذا كان يشم منه رائحة الصهيونية أو كراهية العرب، أما في إسرائيل فالذين يعدون أنفسهم أوروبيون أو جاؤوا من أوروبا، فانهم يحاولون معرفة إذا كان يشم من هذا الشخص الشرقي رائحة البدائية والتقاليد القديمة وإيمانه بالخرافات وبالقضاء والقدر كما يفعل علماء الفلكلور. جاءت جولدا مئير، رئيسة وزراء إسرائيل آنذاك إلى لندن وقالت في اجتماعاتها مع الجالية اليهودية: عليكم بالهجرة إلى إسرائيل، فقد هاجر إليها عدد كبير من اليهود السود الأميّين من البلاد العربية، ونحن نخشى أن تصبح إسرائيل دولة ليفانطينية (شرقية) ونحتاج إلى يهود أوروبا لتعزيزها بكم. سألني الطلبة اليهود الإنكليز من أين بلد قدمت؟ قلت من العراق! قالوا وكيف تقول رئيسة وزرائكم بأنكم سود وأميون وأنت وأخوتك الثلاث تدرسون في الجامعات الأوروبية لتقديم أطروحة الدكتوراه، فأنتم لستم سود ومتفوقون في الدراسة. قلت لهم: يا با؟ جايين أتقنعوني؟ متروحون اتقنعوا الأغا أحسن!، ولكني أظن أن هذه الدعاية السمجة هي لتشجيع يهود بريطانيا للهجرة إلى إسرائيل. قال: لقد أفحمناها بقولنا: ولماذا نهاجر إلى دولة فيها سود أميون متأخرون حضاريا، فمن الأفضل لنا أن نهاجر إلى دول متحضرة وغنية مثل كندا والولايات المتحدة أو نبقى في حماية الإمبراطورية البريطانية. قلت له: الله أيكثر خيركم، والله خوش زوج كلام، لم أفكر به من قبل! وهكذا أضاع يهود البلاد العربية في إسرائيل في الستينات من القرن الماضي لحيتهم بين حانة العربية ومانة الأشكنازية.
وفي لندن كان هناك من يخبر كل طالب عربي يتبادل الحديث معي بأني يهودي إسرائيلي ويجب الحذر منه فلعله جاسوس خطير يحسن العربية والتكلم باللهجة العراقية "ويجرّ الأسرار من جوّه لسانكم". وعندما أخبروا رئيس لجنة الطلاب العرب العراقي الذي كان يحب تبادل الحديث معي حنينا إلى اللهجة العراقية بدل اللهجة المصرية التي كانت تفرض نفسها على جميع الطلبة العرب في المعهد، قال للواشي: أشكرك والله يكثر خيرك، والله لم أشك فيه فقد كنت أظنه عراقي مسلم، الحمد لله ما طلـّعتْ أسرار العراق قدامه! وكنت أقول لنفسي: هل أنا اليهودي الوحيد لكي يلقي الطلبة العرب تبعات إسرائيل على كتفي.
كان طارق الطالب العراقي للعلوم السياسية يأتي للقاء الطلبة العرب في معهدنا الذي أصبح النادي غير الرسمي للعرب والمسلمين لشرب الشاي والقهوة وللحوار وقتل الوقت. سمع طارق بالطالب الإسرائيلي العراقي. تعرف عليّ وأصبح لا يفارقني. حذره الطلبة المصريون: إزاي تصاحب يهودي إسرائيلي من مغتصبي فلسطين ومضطهدي العرب والقائمين بمذابح دير ياسين وغيرها؟ قال لي طارق بلهجة المنتصر: أنـت خايف عليّ؟ كلتلهم يا أغاتي! هذا البنات أيلحقوه وين ميروح، وياهي البنت اللي يذبها آني آخذها منه! فلما سمعوا حجته الدامغة وافقوا على أن يواصل صداقته معي على "أن ينـَوّل إلـْهُمْ كم وحدة طايفة اللي مش عاوزها هو". قلت له: والله، أكبر اتفاقية!
سار معي ذات يوم في طريق عودتنا من بيت هلليل، وهو نادي الطلبة اليهود في لندن حيث يقدمون في اللحم الحلال، بعد أن سئمت مطعم نهر جانجس الهندي، ومررت كعادتي بشباك سكرتارية فندق بورتلاند قرب راسل سكوير، فإذا السكرتيرات والنادلات الجالسات على الشباك المشرف على المعهد في فترة الاستراحة ينهضن مهللات وهن يقفزن ويرقصن فرحا ملوحات بأيديهن ويرسلن القبلات في الهواء باتجاهنا وهن ياندين: "دارلينج، دارلينج". طار عقل طارق من فرحته: شوف عيني شلون من شافوني مكيفات، إيرقصن ويدِزّن البوسات بالهوا، تعال نروح أنوّل الهل فخاتي وانزلهن. قلت له: ذوله كل مرة الأمُرْ بيها من هنا يسوون هل حفلة، رقص وبوس وتلويح، لا أتدير بال إلهن. قال: إنت وين عقلك؟ والله هسه أروح أقول إلهن ينزلن، ويصعدونا إليهن ونسويها هوسه وفلة وياهن. قلت له: لا تنخدع، هذوله عندهن استراحة وديتونسن ويلتهن ويقضون وقت استراحتهن بهل هوسه. ترى هذول مثل الدنيا:
لها ضحك القيان إلى غبي ولي ضحك اللبيب إذا تغابى
لا تبهدل نفسك وياهن. لم يكترث طارق لكلامي، ونفخ صدره وهو يعبر الشارع، وقد بدا قصيرا مثل الدندح وظهرت بوادر الصلع وراء رأسه وكرشه يندفع بلهفة إلى أسفل الشباك الكبير حيث يقفن كالحمائم البيض بلباسهن الرسمي. برم شاربيه ورفع يده اليمنى ملوحا لهن بالنزول إليه. "كـَمْ داون!، كم داون!"، وفجأة سهمت نظراتهن وساد صمت غريب وتوقفن عن كل حركة كأن لا يوجد رجل متلهف يناديهن للنزول. صدم طارق لهذا البرود المفاجئ بعد أن منى نفسه بليلة حمراء دافئة مع من فتنهن برجولته وشاربيه. التفتَ إليّ مستنجدا وقد اسقط في يده: هاي إصار بيهن؟ سامي! خاطر الله تعال نزلهن. ابتسمتُ ابتسامة الخبير بأمور النساء عليم: لا تضيع وقتك! ترى من هل زاغور ما يطلع عصفور! فأنت ممن قلّ ماله وإن لم يشب شعر راسك. صاح: ولك تعال خاطر الأنبياء والأولياء نوللهن ونزل كم وحدة منهن. قلت له: ليش آني مطيرجي أنوّل ابطير وأنزلك الكـشة، تعال ارجع وحافظ على شرفك.
عاد طارق الى حيث وقفتُ في الجانب الآخر من الشارع. فما أن ابتعد قليلا حتى عادت البسمات إلى وجوههن وعدن الى التلويح بأيديهن وارسال القبلات في الهواء، وترديد كلمة "دارلينج، دارلينج" مع رقصهن. قال طارق: والله راح أنجن، اشو انت دهري، مو حرام عليك تذب هل فخاتي وتروح وادشرهن، مادتشوف شلون يردن تطلع عدهن. تروّح هيج فرصة من إيدنا؟ تركت المكان وتبعني طارق، وهو يقول: والله انت راح تخبلني!. قلت له: الفتاة التي تحبك لا تفضح نفسها بالهتاف وتوزيع القبلات في الهواء، بل تقف تنتظر مرورك وتحييك ببسمة خفرة حيية، وتنتظر كما قال أمير الشعراء: "بسمة وسلام وكلام وموعد فلقاء"، بمبادرتك أنت. وكان ابن شهيد الأندلسي أشطر منك عندما فهم أن الفتاة التي اعترضت طريقه تحاول التحرش به، فقال كأنه يتمم بيت شوقي:
"ومشت إليّ وقد ملكتها مشية العصفور نحو الثعلب
ترى بس هيج تمشى الحكاية ويّاهن والصياد الما عنده صبر ينصاد. قال طارق وقد فكر في صفقة رابحة: زين آني أروح للمعهد وأنت جيب كم وحدة، والتذبها (التي ترميها) آني آخذها. قلت له: ما يخالف، خوش اتفاقية، أنت روح وآني انزلك كشة منهن وأنت اتقاسمهن ويّا أصدقائك المصريين اللي أفتوك بجواز الحديث مع الإسرائيلي الغازي بسبب البنات. تريد أسويلك مثل ذاك الشبلاوي الذي طلب من قريبه في وزارة الخارجية تعيينه في السفارة العراقية في باريس. وما أن وصل باريس حتى بدأ "فـرة لحق نسوان" بشوارع باريس. وشاف واحدة شقراء أعجبته، مشى وراءها، دخلت مغازة فدخل وراءها، اشترت ملابس وأدوات تجميل وهو يدفع عن كل ما تشتريه ويحمل لها الأكياس عن طيب خاطر ويمني النفس بمغامرة على حساب الحكومة العراقية. ثم سار وراءها إلى البناية التي تقع فيها شقتها، أشارت إلى الطابق العاشر وقالت: أنا أسكن هناك، تهلل وجهه وقال: خير إنشاء الله، ترى راح إنحد السكينة! تناولت منه الأكياس وهي تبتسم له ابتسامة شكر وقالت: ميرسي بوكو شيغي، أورفوار! ودلفت بسرعة إلى المصعد وهي تلوح له شاكرة غباءه الكريم. وقف مبهوتا وهو يحرك يده يمنة ويسرة ويقول والخيبة تأكل قلبه: لا انشا الله، خوش ليلة راح نقضيها وياج، أورفار أغاتي!. ألا تدري يا طارق أن بعض النسوان هنا مثل دليلة المحتالة في قصص ألف ليلة وليلة. روح حضر دروسك أحسن لك!

شاعت القصة بين جميع الطلبة في المعهد، وصار الطلاب العرب يتنافسون على صداقتي. ضجرت من ملاحقات طارق وهو يشير علي بصيد الفتيات اللواتي يخلبن لبه. كنت جالسا في كافيتريا نادي إتحاد الطلبة العام مع فتاة جميلة ساحرة من مدينة مالمو بالسويد، كانت تدرس معي الأدب الإنكليزي في يونيفيرستي كوليج تعرفت عليّ حديثا، والغريب للغريب نسيب. وفجأة دخل طارق، فما أن رآها معي حتى تهلل وجهه وصاح ليلفت انتباها: يا هلا ابصديقي سامي، شلونك؟ واقترب ليجلس قربي ويفسد حديثي معها ولدعوتها فيما بعد لتناول الطعام معه. فكرت في طريقة للتخلص منه، قلت له: ها طارق، أشو ما شاء لله كرشك صار دبابة؟ ووضعت يدي على بطني مشيرا إلى حجم دبابته. ضحكت الصديقة الجديدة وهي تنظر إلى كرشه. غاضت البسمة الودودة من على شفتيه وإذا به يصيح بغضب صارخا: "ولك حسقققييييل، اشايف نفسك!"، وأعادني بثانية واحدة إلى أيام الطفولة في مدرسة السعدون. قلت له معاتبا: يابا، غير دنتشاقا وياك، بس وين صارت الصداقة؟ أشو تالي ما تالي طلعت الجيفة! استدار طارق بخجل غاضب وغادر المكان ولم يعد مرة أخرى إلى النادي.

ومن الطلبة الذين صاروا يهددون بالجولة التالية مع إسرائيل كان الطالب القبطي أنطون، قصيرا تدمع عيناه الجاحظتان الشديدتا الإحمرار ليل نهار بتأثير "السموج" (الضباب الإنكليزي المشبع بدخان مدافئ الفحم الحجري) الخانق بعد أن فرّ من رياح خماسين مصر الحارقة التي تحمل غبار الصحراء الغربية المقرحة للجفون. كنت واقفا مع أخي نتكلم باللهجة اليهودية البغدادية. أقبل علينا هذا الطالب وقال متحرشا:
-إسرائيل مش حتعيش أكثر من سنتين ثلاثة، إحنا بنحضر جيوشنا للجولة التانية.
-ونحن نمد لكم يد السلام.
-ليه! خافيين أندمر إسرائيل، ما تخافوش، بس حأنجيب إلكم سفن لتل- أبيب وحنرجع كل يهودي مطرح ما جاه، يهود أوروبا إلى أوروبا واليهود العرب إلى البلاد العربية.
- كثر خيرك يا بطل. ألا يوجد حل غير الدمار والذبح عندكم؟ أنت مسيحي وتدعي أن المسيحية هي دين التسامح والمحبة، راحت فين وصية المسيح اللي نسوها في أوروبا: من صفعك على خدك الأيسر أدر له خدك الأيمن؟
-العفو! العفو! ربنا يشهد! أبوي كان يؤللي: إبني لازم اتحب اليهود، ربنا المسيح منهم. أحنا بنحبكم، أنا بتكلم كده عشان المسلمين المتعصبين بتكلموا كده.
-وأنت تردد تهديداتهم مثل الببغاء. ترى إسرائيل تاخذ كل تهديد بمحمل الجد. فكروا بالسلام، وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة.
ومنذ ذلك النقاش كفّ عن التهديد بتوزيع سكان إسرائيل على الدول التي قدموا منها، ويبتسم لي بالخفاء.

ثم كانت الطامة الكبرى عندما أنتقل البروفيسور سارجنت المشرف على أطروحتي إلى جامعة كمبردج، ثم تلاه الأستاذ داوود كاون البريطاني (الذي كان قد أسلم وتزوج من مسلمة) وترك الإشراف على أطروحتي وسافر للتدريس في مدرسة شملان في لبنان. ألقيت مهمة الأشراف على الدكتور وليد عرفات، وذاك اليوم الإيهودي والمسلم صايرين مثل الحية والبطنج. حاول الدكتور وليد عرفات الدخول معي في جدل سياسي حول قضية فلسطين:
-يا مستر موريه، لم نعد نحن العرب فلاحين سـذ ّجا كما كنا في حرب نكبة 1948 فاليوم أصبحت لنا جيوش قوية وأسلحة وتحررنا من الاستعمار، وسنحل قضية فلسطين بحد السلاح!
-لا يا با، خلينا انخلص الدكتوراه بسلام، وين مدخلني أبهل جدل العقيم وأنت المشرف على أطروحتي، إحنا راح انحل هل مأساة الإنسانية بالكلام بينا؟ خلينا أنكمل الكتابة براس مرتاح، وبعد ما احصل على اللقب نتراجع!
وعندما عدت إلى لندن في عام 1970 تغير موقفه من إسرائيل وقال لي الدكتور وليد عرفات: إن إسرائيل أثبتت في حرب 1967 بأنها خلقت لتبقى ولذلك علينا أن نسعى إلى التعايش معها بسلام". قلت له: ما أنا من سنين أصيح وأقول بس المفاوضات تحل هل قضية، ولكن أمبيّن آني كنت "أصيح والهوا أيودي" (يذهب كلامي هباء)، هسه حسيت بعد أن أهدرت آلاف الدماء الزكية الشابة من الطرفين! رحم الله جميع الشهداء من الطرفين.


مبشّرة أورشليم، في 30/12/ 2007

العنوان الألكتروني: Moreh2007@hotmail.com

كتبت هذه الذكريات لتنشر في مجلة إيلاف،

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف،
لا يجوز نشر هذه الذكريات بأية صورة كانت بدون اتفاقية وإذن خطي من المؤلف،
أ.د./ شموئيل (سامي) موريه

(يتبع)

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عقدة التآمر
Noor -

بالمناسبة ليس دفاعا أو أنال من أحد وانما هذه حقائق إسرائيل :دعونا ننظر إلى ما كتب في القرآن- هالأرض كانت لبني اسرائيل وعاشوا فيها لإلاف السنين وبعدين اقتلعوهم من ارضهم,العرب استولى عليها لأن احتلال المسلمين لأراضي الغير هو عندهم "غزوات" مباركة باسم نشر الإسلام، وإعلاء اسم الله في بلدان الكفر, لكن إعلامنا العربي كذب علينا سنين طويلة وفهمنا أنها أرض الفلسطينيه واليهود اغتصبوها منهم،والحقيقةأن اليهود عادوا لشراء أرضهم اللي ضاعت منهم والفلسطيني الشهم باع ممتلكاته لهم. الإنسان العربي؛دائماً حبيس عقدة التآمر والاعتقاد بأن الكل لا يريد له الخير، فكل ما يحدث له هو غير مسؤول عنه وبالتالي يشعر بالراحة كونه يتجنب عناءالبحث عن أسباب إخفاقاته.العدو دوما جاهز,الغرب,اسرائيل,امريكا وهو ضرب من الوهم الذي يصاب به مريض الشيزوفرينيا، حيث يعتريه الخوف من الآخرين ويشعر دائماً بتآمرهم عليه وبأنه مركز الكون والكل من حوله يريدون الخلاص منه وان امريكا واسرائيل وراءالباب

وحش بثياب الحمل
Reese -

وانتشار نبأ انضمام يهودي إسرائيلي إلى المعهد لإعداد أطروحة الدكتوراه عن الشعر العربي لحديث، بدأت حملة الطلبة العرب لمقاطعتي مثلما قاطعوا إسرائيل المزعومة والبضائع الإسرائيلية. سمع طارق بالطالب الإسرائيلي العراقي. تعرف عليّ وأصبح لا يفارقني. حذره الطلبة المصريونقال لي طارق بلهجة المنتصر: أنـت خايف عليّ؟ كلتلهم يا أغاتي! هذا البنات أيلحقوه وين ميروح، وياهي البنت اللي يذبها آني آخذها منه! فلما سمعوا حجته الدامغة وافقوا على أن يواصل صداقته معي على "أن ينـَوّل إلـْهُمْ كم وحدة طايفة اللي مش عاوزها هو". وصار الطلاب العرب يتنافسون على صداقتي ومن الطلبة الذين صاروا يهددون بالجولة التالية مع إسرائيل كان الطالب القبطي أنطون، - إحنا بنحضر جيوشنا للجولة التانية - ونحن نمد لكم يد السلام. ألا يوجد حل رحم الله جميع الشهداء من الطرفين.

اسفاف
عراقي للعظم -

مقالاتك الاولى كانت لطيفة لنا نحن العراقيين لانها تتحدث عن حقبة من تاريخ مضى اما مقالك هذا فانصحك التوقف عن الكتابة .انت صرت مسوق لاسرائيل وشتام للعرب .تعيب على العرب الكثير ولكنك لو انتقدت اسرائيل فلكنا سوف نقبلك .ولكنك لم تفعل .انصحك مادمت مخلصا لاسرائيل ان تنسى شى اسمه العراق .اسرائيل ايديها ملطخة بدماء الابرياء .

عقدة التآمر
Noor -

بالمناسبة ليس دفاعا أو أنال من أحد وانما هذه حقائق إسرائيل :دعونا ننظر إلى ما كتب في القرآن- هالأرض كانت لبني اسرائيل وعاشوا فيها لإلاف السنين وبعدين اقتلعوهم من ارضهم,العرب استولى عليها لأن احتلال المسلمين لأراضي الغير هو عندهم "غزوات" مباركة باسم نشر الإسلام، وإعلاء اسم الله في بلدان الكفر, لكن إعلامنا العربي كذب علينا سنين طويلة وفهمنا أنها أرض الفلسطينيه واليهود اغتصبوها منهم،والحقيقةأن اليهود عادوا لشراء أرضهم اللي ضاعت منهم والفلسطيني الشهم باع ممتلكاته لهم. الإنسان العربي؛دائماً حبيس عقدة التآمر والاعتقاد بأن الكل لا يريد له الخير، فكل ما يحدث له هو غير مسؤول عنه وبالتالي يشعر بالراحة كونه يتجنب عناءالبحث عن أسباب إخفاقاته.العدو دوما جاهز,الغرب,اسرائيل,امريكا وهو ضرب من الوهم الذي يصاب به مريض الشيزوفرينيا، حيث يعتريه الخوف من الآخرين ويشعر دائماً بتآمرهم عليه وبأنه مركز الكون والكل من حوله يريدون الخلاص منه وان امريكا واسرائيل وراءالباب

وحش بثياب الحمل
Reese -

وانتشار نبأ انضمام يهودي إسرائيلي إلى المعهد لإعداد أطروحة الدكتوراه عن الشعر العربي لحديث، بدأت حملة الطلبة العرب لمقاطعتي مثلما قاطعوا إسرائيل المزعومة والبضائع الإسرائيلية. سمع طارق بالطالب الإسرائيلي العراقي. تعرف عليّ وأصبح لا يفارقني. حذره الطلبة المصريونقال لي طارق بلهجة المنتصر: أنـت خايف عليّ؟ كلتلهم يا أغاتي! هذا البنات أيلحقوه وين ميروح، وياهي البنت اللي يذبها آني آخذها منه! فلما سمعوا حجته الدامغة وافقوا على أن يواصل صداقته معي على "أن ينـَوّل إلـْهُمْ كم وحدة طايفة اللي مش عاوزها هو". وصار الطلاب العرب يتنافسون على صداقتي ومن الطلبة الذين صاروا يهددون بالجولة التالية مع إسرائيل كان الطالب القبطي أنطون، - إحنا بنحضر جيوشنا للجولة التانية - ونحن نمد لكم يد السلام. ألا يوجد حل رحم الله جميع الشهداء من الطرفين.

اسفاف
عراقي للعظم -

مقالاتك الاولى كانت لطيفة لنا نحن العراقيين لانها تتحدث عن حقبة من تاريخ مضى اما مقالك هذا فانصحك التوقف عن الكتابة .انت صرت مسوق لاسرائيل وشتام للعرب .تعيب على العرب الكثير ولكنك لو انتقدت اسرائيل فلكنا سوف نقبلك .ولكنك لم تفعل .انصحك مادمت مخلصا لاسرائيل ان تنسى شى اسمه العراق .اسرائيل ايديها ملطخة بدماء الابرياء .

رد على Noor
Reese -

رد على نور:في يوم من الايام هرب رجل عراقي اسمه ابراهيم لاجئا بعقيدته الى الملك صادق ملك الكنعانيين الذي اجاره و حماه.مكانة هذا الملك الفلسطيني الكنعاني العربي عاليه عند الله لدرجة ان الكتاب المقدس يقول عن المسيح انه بار لدرجة انه استحق ان يكون على مرتبة الملك صادق عليه السلام. اليهود و الاسرائيليون كتعابير دينيه ظهرت بعد بفتره طويله جدا جدا،كتب التاريخ القديم تتحدث عن ارض كنعان فقط

شكر للاستاذ موريه
عراقي -

الاخ الاستاذ سامي موريه اشكرك كوني عراقي ونعرف ما عاناه يهود العراق من فرهود اليهود الذي حدثنا به أهلنا وكيف ان يهود العراق ناس مسالمين ووطنيين لم يؤذو عراقي بل العكس كانو يتاجرون بشرف وامانه وكانوا يبيعوا البيض بعد ان يلونوه بازهى الالوان وايصاله الى بيوت البغداديين وكان حسقيل وزير مالية العراق من احرص واشرف من تسنم هذا المنصب في العراق حيث لم يفرط بدينار عراقي واحد بدون مسوغ ولحد الان نطلق نحن العراقيون على الشخص الحريص على المال بالقول لا تصير حسقيل.نتمنى عودة اخوانا يهود العراق الى وطنهم الام العراق الجديد.علما ان جميع مزارات اليهود وبعض بيوتهم وعماراتهم لا تزال موجوده وبعضا منها وقف مؤجر في سوق الشورجه في بغداد.

تعليق
أبو سفيان -

أشكر إيلاف لحجب تعليقي السابق على السيد موريه، فقد قال الإخوة ما قلته( بصورة مهذبة لاتسبب أزمة قلبية لأحد).. أظن أن السيد موريه ليس بإمكانه أن يكون أديبا كبيرا، فالأدب الرفيع والفنون العظيمة تشترط إنسانا على قدر عال من الإحساس والشفافية والصدق والنبل الأخلاقي وهذا لن يتوفر في صهيوني متعجرف.

مسخرة
مروان -

مقالة تثير السخرية وشخصية بائسة ولو لم يكن يهوديا في عنوان المقالة لما اتيح له نشرهالانها تفتقد للتماسك اللغوي والمنطقي

رد على Noor
Reese -

رد على نور:في يوم من الايام هرب رجل عراقي اسمه ابراهيم لاجئا بعقيدته الى الملك صادق ملك الكنعانيين الذي اجاره و حماه.مكانة هذا الملك الفلسطيني الكنعاني العربي عاليه عند الله لدرجة ان الكتاب المقدس يقول عن المسيح انه بار لدرجة انه استحق ان يكون على مرتبة الملك صادق عليه السلام. اليهود و الاسرائيليون كتعابير دينيه ظهرت بعد بفتره طويله جدا جدا،كتب التاريخ القديم تتحدث عن ارض كنعان فقط

شكر للاستاذ موريه
عراقي -

الاخ الاستاذ سامي موريه اشكرك كوني عراقي ونعرف ما عاناه يهود العراق من فرهود اليهود الذي حدثنا به أهلنا وكيف ان يهود العراق ناس مسالمين ووطنيين لم يؤذو عراقي بل العكس كانو يتاجرون بشرف وامانه وكانوا يبيعوا البيض بعد ان يلونوه بازهى الالوان وايصاله الى بيوت البغداديين وكان حسقيل وزير مالية العراق من احرص واشرف من تسنم هذا المنصب في العراق حيث لم يفرط بدينار عراقي واحد بدون مسوغ ولحد الان نطلق نحن العراقيون على الشخص الحريص على المال بالقول لا تصير حسقيل.نتمنى عودة اخوانا يهود العراق الى وطنهم الام العراق الجديد.علما ان جميع مزارات اليهود وبعض بيوتهم وعماراتهم لا تزال موجوده وبعضا منها وقف مؤجر في سوق الشورجه في بغداد.

تعليق
أبو سفيان -

أشكر إيلاف لحجب تعليقي السابق على السيد موريه، فقد قال الإخوة ما قلته( بصورة مهذبة لاتسبب أزمة قلبية لأحد).. أظن أن السيد موريه ليس بإمكانه أن يكون أديبا كبيرا، فالأدب الرفيع والفنون العظيمة تشترط إنسانا على قدر عال من الإحساس والشفافية والصدق والنبل الأخلاقي وهذا لن يتوفر في صهيوني متعجرف.

مسخرة
مروان -

مقالة تثير السخرية وشخصية بائسة ولو لم يكن يهوديا في عنوان المقالة لما اتيح له نشرهالانها تفتقد للتماسك اللغوي والمنطقي

إنتحلوا إسمي
د. ندى الورد -

أرجو من إيلاف نشر هذا التعليق وعدم إهماله كما فعلت مع تعليقي السابق. قرأت صباح هذا اليوم تعليقا لقارئة على مقال الإستاذ سامي موريه الرقم 31 والذي نشر في إيلاف. وقد إنتحلت كاتبة التعليق إسمي وتهجمت على الكتور موريه. أرجو ممن يود التهجم على أحد أن يفعل ذلك بإسمه الصريح وليس بأسماء الآخرين، وإن لم يقدر على ذلك فليسكت. مع الشكر لإيلاف والإحترام للدكتور موريه.

إنتحلوا إسمي
د. ندى الورد -

أرجو من إيلاف نشر هذا التعليق وعدم إهماله كما فعلت مع تعليقي السابق. قرأت صباح هذا اليوم تعليقا لقارئة على مقال الإستاذ سامي موريه الرقم 31 والذي نشر في إيلاف. وقد إنتحلت كاتبة التعليق إسمي وتهجمت على الكتور موريه. أرجو ممن يود التهجم على أحد أن يفعل ذلك بإسمه الصريح وليس بأسماء الآخرين، وإن لم يقدر على ذلك فليسكت. مع الشكر لإيلاف والإحترام للدكتور موريه.

ليت شعري
اسد بابل -

لبيت شعري ان يتعلم العرب من هذه المقالات ما يفيدهم انا عراقي وابن عراقي اصيل لحد العظم من تربه سومر واكد واشور من تربه كربلاء والنجف ارض البور من التربه التي تحفظ رفات سيد البلاغه وصي الرسول اقول وبملء فمي ان هذا اليهودي لهو اشرف من كثير ممن يدعون العروبه والاسلامبارك الله فيك ياسامي والان نحن في سنه 2008 اقول قد راسلني يهودي عراقي من لندن وقد كان من زملائي في الدراسه في كليه طب الاسنان جامعه بغداد 1983 وقد كتب لي شعرا اتمنى ان نصف العرب يعوه كنب لي ان اباه قد اوصاه ان لا ينسى بيت لاشعر الذي سقول فيه الشاعر بلادي وان جارت على عزيزه زاهلي وان شحوا على كرام والله لقد بكيت بملء عيني ودعوت بملء فمي ان يحفظ الله العلى القدير كل من يريد الخير والانسانيه للناس جمعاء

ليت شعري
اسد بابل -

لبيت شعري ان يتعلم العرب من هذه المقالات ما يفيدهم انا عراقي وابن عراقي اصيل لحد العظم من تربه سومر واكد واشور من تربه كربلاء والنجف ارض البور من التربه التي تحفظ رفات سيد البلاغه وصي الرسول اقول وبملء فمي ان هذا اليهودي لهو اشرف من كثير ممن يدعون العروبه والاسلامبارك الله فيك ياسامي والان نحن في سنه 2008 اقول قد راسلني يهودي عراقي من لندن وقد كان من زملائي في الدراسه في كليه طب الاسنان جامعه بغداد 1983 وقد كتب لي شعرا اتمنى ان نصف العرب يعوه كنب لي ان اباه قد اوصاه ان لا ينسى بيت لاشعر الذي سقول فيه الشاعر بلادي وان جارت على عزيزه زاهلي وان شحوا على كرام والله لقد بكيت بملء عيني ودعوت بملء فمي ان يحفظ الله العلى القدير كل من يريد الخير والانسانيه للناس جمعاء

كازانوفا زمانه
سامر العربي -

شو هالكازانوفا هيدا يللي كل الطلبة العرب كانوا يخطبون وده من اجل التعرف على الانجليزيات . كلام مراهقين ليس أكثر كلام متعجرف لا يرى سوى نفسه انه نرجسي بكل معنى الكلمة وهذه سطحية اذ أن من يقرأ ما كتبه هذا اليهودي العراقي يعرف كم هو مهووس بالجنس والمغامرات مع النساء وحسب وكذلك يريد اعطاء صك البراءة للصهيونية والماسونية في حين ان دولته الحالية اسرائيل منغمسة في العنصرية كما اعترفت جولدا مئير بلسانها حينما وصفت اليهود الشرقيين بالسود والتخلف لماذا لا يجري سامي افندي دراسة عن غطرسة ساسة اسرائيل ليساهم بتغيير نظرتهم للعرب الذين عاش بينهم

شاب وشايب
د.عادل حامد -

استفدنا من مقالتك يا خواجا موريه وفرحنا فيها انه شبابنا ورجالنا الفهمانه ما هم في لندن غير انهم يتعرفوا على الجميلات ويدوروا في الكافتيريات ..

كازانوفا زمانه
سامر العربي -

شو هالكازانوفا هيدا يللي كل الطلبة العرب كانوا يخطبون وده من اجل التعرف على الانجليزيات . كلام مراهقين ليس أكثر كلام متعجرف لا يرى سوى نفسه انه نرجسي بكل معنى الكلمة وهذه سطحية اذ أن من يقرأ ما كتبه هذا اليهودي العراقي يعرف كم هو مهووس بالجنس والمغامرات مع النساء وحسب وكذلك يريد اعطاء صك البراءة للصهيونية والماسونية في حين ان دولته الحالية اسرائيل منغمسة في العنصرية كما اعترفت جولدا مئير بلسانها حينما وصفت اليهود الشرقيين بالسود والتخلف لماذا لا يجري سامي افندي دراسة عن غطرسة ساسة اسرائيل ليساهم بتغيير نظرتهم للعرب الذين عاش بينهم

شاب وشايب
د.عادل حامد -

استفدنا من مقالتك يا خواجا موريه وفرحنا فيها انه شبابنا ورجالنا الفهمانه ما هم في لندن غير انهم يتعرفوا على الجميلات ويدوروا في الكافتيريات ..

الى نور
مازن -

لم ار حقا--- منك، الدي اخرج اليهود من فلسطين هم الرومان بعد ثورتهم عام 71 ميلادي، اقرأي التاريخ قبل ان تتكلمي.الشييء الاخر، الفلسطينين الموجودين في فلسطين، هم سكان الارض الاصليين، هم كانوا هناك عند مجيء اليهود ومجيء المسيح ومجيء الاسلام.اما بالنسبه لبيع الاراضي، جدي ابو امي من يافا وكان ملاكا كبيرا ولم يبع رغم العرض المغري وجدي ابو ابي كان من الرملة وكان فلاحا صغير وبفي يقاوم حتى اخر رصاصة.يكفي يا نور سواء كنت شابا او فتاه.

الى نور
مازن -

لم ار حقا--- منك، الدي اخرج اليهود من فلسطين هم الرومان بعد ثورتهم عام 71 ميلادي، اقرأي التاريخ قبل ان تتكلمي.الشييء الاخر، الفلسطينين الموجودين في فلسطين، هم سكان الارض الاصليين، هم كانوا هناك عند مجيء اليهود ومجيء المسيح ومجيء الاسلام.اما بالنسبه لبيع الاراضي، جدي ابو امي من يافا وكان ملاكا كبيرا ولم يبع رغم العرض المغري وجدي ابو ابي كان من الرملة وكان فلاحا صغير وبفي يقاوم حتى اخر رصاصة.يكفي يا نور سواء كنت شابا او فتاه.

حرية التعبير
يوسف -

من المؤسف جدا ان نقرأ بعض التعليقات الغير موضوعيه والتى ان دلت على شيء فانما تدل على عدم فهم معنى الديمقراطيه وحرية التعبير عن الآراء مما ادى الى الوضع فى العراق من عدم التسامح . اما انا فاقول للكاتب واصل نشر ذكرياتك الممتعه .

حرية التعبير
يوسف -

من المؤسف جدا ان نقرأ بعض التعليقات الغير موضوعيه والتى ان دلت على شيء فانما تدل على عدم فهم معنى الديمقراطيه وحرية التعبير عن الآراء مما ادى الى الوضع فى العراق من عدم التسامح . اما انا فاقول للكاتب واصل نشر ذكرياتك الممتعه .

رد على Reese
Noor -

يجب أن نحمل مسئولية ما يحدث في فلسطين للمسئولين الحقيقيين الذين رفضوا قرار التقسيم الخاص بالأمم المتحدة لو تفتح عينك لن ترى مؤامرة:1-لم يكن هناك دولةاسمها فلسطين،الكل تحت السيطرة العثمانية،بريطانياوالعرب سوية حاربوا الدولة العثمانية، غزة مصرية والقطاع وشرق القدس اردني. دولة اسرائيل استقلت،العرب احتجوا والامم اقترحت التقسيم،العرب اعلنوا الحرب، خسروا. اين المؤامرة؟ اصروا على الحرب خسروا اراضي 67. اصروا على الحرب خسروا اكثر. 2-صدام احتل الكويت،وخالف كل القرارات وكان تهديد دائم للخليج والمنطقة والعرب من جاء بامريكا 3-حكامكم عرب, ليسوا غرب.

رد على Reese
Noor -

يجب أن نحمل مسئولية ما يحدث في فلسطين للمسئولين الحقيقيين الذين رفضوا قرار التقسيم الخاص بالأمم المتحدة لو تفتح عينك لن ترى مؤامرة:1-لم يكن هناك دولةاسمها فلسطين،الكل تحت السيطرة العثمانية،بريطانياوالعرب سوية حاربوا الدولة العثمانية، غزة مصرية والقطاع وشرق القدس اردني. دولة اسرائيل استقلت،العرب احتجوا والامم اقترحت التقسيم،العرب اعلنوا الحرب، خسروا. اين المؤامرة؟ اصروا على الحرب خسروا اراضي 67. اصروا على الحرب خسروا اكثر. 2-صدام احتل الكويت،وخالف كل القرارات وكان تهديد دائم للخليج والمنطقة والعرب من جاء بامريكا 3-حكامكم عرب, ليسوا غرب.

to Iraqi
RAna K -

You have started that the Jews of Iraqi had suffered in IraqWell do u know who was responsible for the bombs which exploded in Iraq at that period of time??during the 40s! the troupes of the hagana and the Zionist agency to convince the Iraqi Jews that they have no place but Israel.

بلادي وان جارت
Rana K -

Assad BAbelبلادي وان جارت على عزيزه زاهلي وان شحوا على كرام is a poem for nou7 ibrahim a palestinian poet,who was killed in early 40s by the friends of your jewish friendhe was 25 when he was killeddefending his land .

Excessive narcissis
Arian -

I am a keen reader of prof Murice series and i would like to point out to the follwoing : From his friendship to the late king of Iraq in the primary to him being casanova in London ,hyperinflated ego and excessive narcissisme is the striking feature of his writtings . This remind one of people from poor background who for some reasons could make it to the top of the academic tree . PhD in the west mean no more than a line in the CV which one''s post code is far more important . The second charcter is his bizzare potrayal of his relationship with muslim and every time he give us the impression that he was a Don Kishot, who is engrossed in the world of dreams among the epic books.This again sgnifies some fixation points that is painting his personality and style in writting . All in all I enjoyed . thanks for Elaph and Prince Murice :)

to Iraqi
RAna K -

You have started that the Jews of Iraqi had suffered in IraqWell do u know who was responsible for the bombs which exploded in Iraq at that period of time??during the 40s! the troupes of the hagana and the Zionist agency to convince the Iraqi Jews that they have no place but Israel.

بلادي وان جارت
Rana K -

Assad BAbelبلادي وان جارت على عزيزه زاهلي وان شحوا على كرام is a poem for nou7 ibrahim a palestinian poet,who was killed in early 40s by the friends of your jewish friendhe was 25 when he was killeddefending his land .

Excessive narcissis
Arian -

I am a keen reader of prof Murice series and i would like to point out to the follwoing : From his friendship to the late king of Iraq in the primary to him being casanova in London ,hyperinflated ego and excessive narcissisme is the striking feature of his writtings . This remind one of people from poor background who for some reasons could make it to the top of the academic tree . PhD in the west mean no more than a line in the CV which one''s post code is far more important . The second charcter is his bizzare potrayal of his relationship with muslim and every time he give us the impression that he was a Don Kishot, who is engrossed in the world of dreams among the epic books.This again sgnifies some fixation points that is painting his personality and style in writting . All in all I enjoyed . thanks for Elaph and Prince Murice :)

2
Arian -

That is said his use of collequal iraqi /iraqi jewish dialect is perfect and impressive which he uses astutetly to attract readers particularly from iraq . Thanks for Elaph and prince murice

2
Arian -

That is said his use of collequal iraqi /iraqi jewish dialect is perfect and impressive which he uses astutetly to attract readers particularly from iraq . Thanks for Elaph and prince murice

رد على Noor -2
Reese -

بعد أن أثبت لك أنها أرضنانحن الفلسطينين ذلك الشعب الذي نشأمن ألكنعانيين جذر العرب الضارب بالتاريخ و الزمان و المكان ذهبت للحديث عن النكبه وعدم وجود مؤامر. بنيننا القدس 3000 سنه قبل الميلاد قبل ظهور داوود ب 1800 سنه تخيلي معي يا نور 1800 سنه في حين ان كلمة اسرائيل و يهودا كانت ما تزال في الغيب الذي قرر له الخالق ان يوجد في مستقبل الزمان،نحن يا نور ضحية لغطرسه الامبراطوريات المتعاقبه منذ ان ارسل كسرى ملك أرتحششتا عزرا الكاتب قائدا للقوات الغازيه على شاكلة بريمر في العراق.و تصدى لهم الثلاثي الذي كتب التاريخ اسماؤهم بالذهب قادة كتائب المقاومه الكنعانيه العربيه سنبلّط الحوروني وطوبيا العبد العموني وجشم العربي , هذا هو تاريخنا الموصول بوعد بلفور 1917.وابطال مقاومته محمد جمجوم.. عطا الزير.. فؤاد ثورة "البراق" عام 1929، اما حكاية البيع فهي اسخف من ان ارد عليها.

Reeseوقلب الحقائق
حبيب رزقي -

لا تحاول, فانتم معروفين عبر التاريخ وحبكم للمال والدولار اكبر من حبكم للوطن, ومادمتم تؤمنون بثالوث الاجرام-القتل الارهاب فانكم تبيعون من اجل حفنة من الدولارات وان كنت (تؤمن) بصحيح, فلماذا تستخدم اسم Reeseو ليس اسمك العربي,

لا توجعوا دماغنا
حسن النعماني -

ابو سفيان وعادل حامد, هل تلتفتوا الى اموركم ولا تتدخلوا في امور الغر كلاكما تعليقاته غير مؤدبة وكانهل تعليقات لاحد اركان القاعدة المجرمة.

رد على Noor -2
Reese -

بعد أن أثبت لك أنها أرضنانحن الفلسطينين ذلك الشعب الذي نشأمن ألكنعانيين جذر العرب الضارب بالتاريخ و الزمان و المكان ذهبت للحديث عن النكبه وعدم وجود مؤامر. بنيننا القدس 3000 سنه قبل الميلاد قبل ظهور داوود ب 1800 سنه تخيلي معي يا نور 1800 سنه في حين ان كلمة اسرائيل و يهودا كانت ما تزال في الغيب الذي قرر له الخالق ان يوجد في مستقبل الزمان،نحن يا نور ضحية لغطرسه الامبراطوريات المتعاقبه منذ ان ارسل كسرى ملك أرتحششتا عزرا الكاتب قائدا للقوات الغازيه على شاكلة بريمر في العراق.و تصدى لهم الثلاثي الذي كتب التاريخ اسماؤهم بالذهب قادة كتائب المقاومه الكنعانيه العربيه سنبلّط الحوروني وطوبيا العبد العموني وجشم العربي , هذا هو تاريخنا الموصول بوعد بلفور 1917.وابطال مقاومته محمد جمجوم.. عطا الزير.. فؤاد ثورة "البراق" عام 1929، اما حكاية البيع فهي اسخف من ان ارد عليها.

Reeseوقلب الحقائق
حبيب رزقي -

لا تحاول, فانتم معروفين عبر التاريخ وحبكم للمال والدولار اكبر من حبكم للوطن, ومادمتم تؤمنون بثالوث الاجرام-القتل الارهاب فانكم تبيعون من اجل حفنة من الدولارات وان كنت (تؤمن) بصحيح, فلماذا تستخدم اسم Reeseو ليس اسمك العربي,

لا توجعوا دماغنا
حسن النعماني -

ابو سفيان وعادل حامد, هل تلتفتوا الى اموركم ولا تتدخلوا في امور الغر كلاكما تعليقاته غير مؤدبة وكانهل تعليقات لاحد اركان القاعدة المجرمة.