كتَّاب إيلاف

لبنان: المحافظة السورية الخامسة عشر!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ دخلت القوات السورية لبنان عام 1976 بطلب من الجامعة العربية، لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية، وفك الاشتباك بين القوى اللبنانية المتحاربة، قال الراحل حافظ الأسد في سرِّه: "اليوم استعدنا لبنان المسلوخ عنا عام 1920". فقد حاولت سوريا قبل هذا التاريخ إفشال مهمة "القوات العربية" التي كانت في لبنان لفكِّ الاشتباك بين القوات اللبنانية المتصارعة في الحرب الأهلية (1975-1990) لكي تحلَّ القوات السورية محلها، لكي تكون سوريا هي اللاعب الأساسي الوحيد في لبنان. وقال باتريك سيل الكاتب البريطاني المتخصص في الشؤون السورية ومؤلف كتاب (الأسد: الصراع على الشرق الأوسط) أن الأسد منذ أن قام بانقلابه على جماعة صلاح جديد، وضع في اعتباره إخراج سورية من كونها لعبة بأيدي الآخرين من إقليميين ودوليين إلى كونها لاعب أساسي في المنطقة إلى جانب اللاعبين الآخرين الإقليميين والدوليين. لذا، لم يتردد الأسد لقبوله دور الشرطي، ورجل الأمن في لبنان. فكان لبنان بذلك أول دور يُسند للعبة، التي تحوّلت إلى لاعب. وبشخصية التاجر السوري الشاطر والحاذق، أيقن الأسد، بأن دخول جيشه إلى سوريا هو تحقيق ما عجز عن تحقيقه صدام حسين في الكويت فيما بعد، مع الفارق الكبير بين الكويت المتصالح مع نفسه، ولبنان المتحارب والمتنازع مع نفسه. كذلك، فإن لبنان كان هدية العرب إلى سوريا المفلسة اقتصادياً وعسكرياً وسياسياً في ذلك الوقت، بعد أن خرجت من حرب 1967 وحرب 1973 منهكة القوى، لا تقوى على لثم جراحها.

لبنان: من قبضة اليمين السورية إلى قبضة اليسار
وقد استغلت سوريا وجودها في لبنان طيلة ثلاثين عاماً (1976-2005) بأن حسبت حساباً ليوم خروجها، وكانت تعلم بأن جيشها سوف يجلو يوماً ما عن لبنان، عندما تتغير المعادلات السياسية في المنطقة. وهكذا كان. فخرجت سوريا بجيشها من لبنان في 2005 فقط، وبقيت سوريا سياسياً وأمنياً وبقوة شديدة في لبنان. لذا، فمنذ أن احتلت سوريا لبنان عام 1976 عملت على بناء قواعد سياسية وأمنية مكينة لها، إضافة إلى قواعد اقتصادية، معتبرةً لبنان طيلة ثلاثين عاماً البقرة الحلوب. فتضامنت مع حزب "المردة" بقيادة آل فرنجية، وتضامنت مع المسيحيين الارثودكس بقيادة ميشال المُرّ، وتضامنت بالطبع مع حزب البعث العربي الاشتراكي- فرع لبنان، وتحالفت مع الشيعة ممثلين بحركة "أمل" ثم "حزب الله"، وتضامنت مع "الحزب الاجتماعي القومي السوري"، وحزب "الطاشناق" الأرمني. ثم استطاعت بعد انسحابها العسكري وانتقال لبنان من قبضتها اليمنى إلى قبضتها اليسرى، أن تكسب إلى جانبها "التيار الوطني الحر" بقيادة ميشال عون مع وعد بتقليده رئاسة الجمهورية (وعون هو من سيكون رئيس الجمهورية، بعد الانتخابات النيابية القادمة حيث يصبح هو زعيم الأكثرية، ولذا تلجأ سوريا إلى تعطيل انتخاب الرئيس الآن إلى ما بعد هذه الانتخابات، وسحب ثقتها بذكاء سياسي شديد من ميشال سليمان). وهكذا كونت سوريا لنفسها قاعدة سياسية كبيرة ومكينة تسندها مليشيات حركة "أمل" و"حزب الله" المسلحة سورياً وإيرانياً تسليحاً جيداً أفضل بكثير من تسليح الجيش اللبناني، الذي حارب مدة ثلاثة أشهر متواصلة لكي يقضي على شلة من "فتح الإسلام" الإرهابية في مخيم نهر البارد.
وقد ظن اللبنانيون وخاصة ما يعُرف بـ "قوى 14 آذار"، بأن انسحاب الجيش السوري من لبنان عام 2005 سوف يكون عيد الاستقلال الثاني كما أطلقوا عليه. ولم يكونوا يعلموا بأنهم ما زالوا في القبضة السورية ولكنها هذه المرة باليسار لا باليمين، كما كانوا قبل انسحاب الجيش السوري من لبنان. وهو ما عبر عنه نائب الرئيس السوري فاروق الشرع من "أن سوريا بعد 2005 أصبحت في لبنان أقوى مما كانت عليه قبل 2005". وأن سوريا قادرة على فعل ما يحلو لها في لبنان، كأية محافظة سورية أخرى.
فها هي قد عطلّت انتخاب رئيس الجمهورية فيما يبدو أن هذا التعطيل سيستمر إلى الانتخابات النيابية اللبنانية القادمة 2008 لكي تتغير موازين القوى اللبنانية وتصبح الأقلية الحالية أكثرية وبالعكس.
ثم ها هي تسحب تأييدها وتأييد حلفائها في لبنان لترشيح العماد ميشال سليمان بعد أن تبين أنه زار السعودية سراً، وأن هواه أصبح أمريكياً، كما قال المعلق السياسي البريطاني باتريك سيل (لماذا فقدت دمشق ثقتها بالعماد ميشال سليمان؟ "الحياة" 25/1/2008).
وها هو الرائد في الأمن العام "وسام عيد" والمسئول عن ملف الإرهاب في الأمن العام اللبناني يُقتل مع عشرة من المواطنين يوم وصول فيروز إلى دمشق.

زياد الرحباني يردُّ على منتقدي فيروز
وما دام الشيء بالشيء يُذكر، ولكي يفهم الناس سبب ذهاب فيروز للغناء أما طغاة دمشق، فقد سبق زياد الرحباني والدته (فيروز) قبل وصولها إلى دمشق، وهو الذي يعتبر من أشهر الملحنين الغنائيين في بيروت الآن وواجهة الرحابنة الفنية، فردّ على منتقدي ذهاب فيروز للغناء لطغاة دمشق، فغنّى غناءً ساذجاً لحلفاء دمشق اللبنانيين، في الأهزوجة التي نشرتها له "الأخبار" البيروتية (الموالية لسوريا وللمعارضة اللبنانية) في 24/1/2008، وهي تمثل الردَّ الواضح والصريح على كل من طالب فيروز بعدم الغناء للطغاة في دمشق، وتفسّر سبب حماس فيروز للذهاب إلى دمشق. وهذا السبب بالدرجة الأولى هو رغبة ابنها الوحيد زياد الرحباني، كما هو واضح من هذه الأهزوجة، التي يمتدح فيها المعارضة اللبنانية الموالية لدمشق، ويكشف فيها عن هواه السياسي، ويوبخ فيها الأكثرية المضادة لدمشق، وبالأسماء الصريحة. ويُبشر اللبنانيين بأن قوى "14 آذار" لن تصمد.
يقول زياد الرحباني في أهزوجته التي هي بمثابة ردّ على منتقدي والدته (فيروز) لذهابها للغناء في دمشق:

إنَّا نُفهِمُكمْ بالحُسْنَى الوقتُ الباقي قليلْ
عَمَّمتُم قصّةَ أطفالٍ عن شَيطانِ التفاصيل
الرابعَ عشَرَ لن يصمد حتى أوَّلْ إبريل
فَضُبُّوا حكومَتَكُم خَفَرا ما عادَ البالُ طويل
رُدّوا العلّوشَ وشهَيِّب خَفِّفوا عنّا التهويل
أتُعقَل نائلةُ مُعوّض ً والعلّامةُ ميخائيل؟
كان المساطيلُ ثلاثة زِدتم عددَ المساطيل
وَالجعجعُ بَختُنا ليلياً كيف أطلَقهُ إميل؟
طبعاً سيُجاوبُ وهّابٌ أو إذا شِئتُم قنديل
الذِلّةُ هَيهاتٌ مِنَّا وبكُم قيدَ التحصيل
ليس البلدُ لَكُمُ وعَلى رِقابِكُمُ طويل
شعبٌ يشتُمُكُم في الظُلمة يسهَرُ "ضيّ القَنَاديل"
يُطعمُهُ بَربَرُ يومياً ثمَّ يُلبِسُهُ عَقيل
كَسَرَ العربيةَ "جورجُكُمُ بوشٌ" وهذا دليل
فالأهبلُ نعتٌ والأهبَلْ أيضاً أفعَلُ تفضيل
فَعْلُن فَعِلُن مَفْعولُن فَعْلُن فَعِلن مَفَاعيل
بَيتٌ مِثلُكُمُ لا معنى لا يصلُحُ للتدليل
لَن يَنظُمَهُ عمرو موسى لا الربَّ ولا التدويل

وفي هذه الأهزوجة - كما هو واضح - يهدد زياد الرحباني الأكثرية، ويقول بأنهم لن يصمدوا إلى شهر ابريل القادم، ويدعو الحكومة الحالية للاستقالة (وهي دعوة سورية ومطلب المعارضة اللبنانية) وبأن الأكثرية عبارة عن مجموعة من "المساطيل"، وأن الحكومة الحالية لا تصلح للبنان، لا بواسطة عمرو موسى ولا بالرب (البطريرك صفير) ولا بالتدويل. وهكذا استطاعت سوريا أن تكسب إلى جانبها فيروز، وابنها الملحن الغنائي زياد الرحباني الذي تغيّر 180 درجة من عنصر شيوعي ناشط إلى مناصر لحزب الله، كما يتبين من أهزوجته أعلاه.
وقبل ذلك كلّفت سوريا زعيم حزب "المردة" (سليمان فرنجية) شتم البطريرك صفير، واتهامه لأول مرة في تاريخ بكركي (المقر البطريركي) من قبل سياسي مسيحي ماروني، بأنه عميل للسفارة الفرنسية والأمريكية. وأنه سيقابل في المستقبل بالشتم والاهانة فيما لو مضى البطريرك بالتدخل بالشؤون السياسية اللبنانية، كما قال فرنجية في مؤتمره الصحافي مؤخراً.

لبنان: المحافظة السورية الخامسة عشر
فماذا بقي للإرادة اللبنانية المستقلة بعد هذا كله.
وما الذي يمنع سوريا من اعتبار لبنان المحافظة السورية الخامسة عشر؟
فهل آن للبنانيين أن يفهموا ماذا يجري في لبنان، وقد أصبح لبنان على هذا النحو مُلحقاً بمحافظة طرطوس كمحافظة سورية خامسة عشر، حيث لا حدود ولا تمثيل دبلوماسي مع لبنان، كأية محافظة سورية أخرى؟
فقد ملكت سوريا في قبضتها الفن والغناء اللبناني (لاحظ عدد المغنين اللبنانيين الذي غنوا للنظام السوري. أنظر مقال أحمد أبو مطر: "صناعة الطاغية غنائياً"، "إيلاف"، 9/1/2008) وملكت الدين (حسن نصر الله وحزب الله) وملكت السياسة (كل أحزاب المعارضة الحالية) وملكت أكثر من نصف الشارع المسيحي (عون، وفرنجية، والمُرّ، وسكاف، والأرمن، وغيرهم) وأكثر من نصف دروز لبنان (أتباع طلال ارسلان، ووئام وهاب) وملكت معظم الطائفة الشيعية القوية المسلحة تسليحاً جيداً (حركة "أمل"، و "حزب الله") وملكت الاقتصاد اللبناني (تكرار جرائم الاغتيالات لإبعاد المستثمرين من الخليج وغيرهم عن لبنان، والنهب السوري للبنان الذي سنتحدث عنه في مقال لاحق) وملكت عدداً كبيراً من الصحف ووسائل الإعلام الأخرى (تلفزيون "المنار" مثالاً لا حصراً).
فماذا بقي للبنانيين من استقلال لبنان؟
وعن أي استقلال يتحدثون؟
السلام عليكم.

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعالت وتنزهت
بهاء -

تعالت فيروز عن أقلام العرض والطلب وعن النوايا الغير الراقية. تريدون أن تشتموا وتردحوا لكم فضاء الإنترنت والميديا المفتوح لكل من هب ودب، لكن لتبقوا بعضا من الخجل والاحترام لأقدس رموز لبنان والعرب ورسالة الإنسانية النبيلة فيروز بكل ما تمثله من فن لبنان الراقي. لا تقربوا الثوب الأبيض الوحيد في هذا الزمن الأسود.

من إذن ضد سوريا
وائل عبد الفتاح -

ونسيت يا سيد شاكر أن تقول أن كل سنة طرابلس ونصف سنة بيرت مع سوريا. وإذا أضفنا هؤلاء إلى القوى الذين ذكرتهم في مقالك، يكون السؤال: كم هي إذن نسبة المعارضين لسوريا في لبنان؟ اجمعوا واطرحوا وسترون النتيجة.

تعلموا الكتابة
كتّاب آخر زمن -

تعلم يا نابلسي العربي قبل ما تكتب لو سمحت. يقال "المحافظة الخاصة عشرة" وليس الخامسة عشر. كتّاب آخر زمن من منتحلي الصفة.

تبوله وبابا غنوج
فرصه سعيده -

اي هو انت في كل عرس الك قرص يا عم ارحمنا من وكتاباتك مره مع فيروز ومره ثانيه ضدها ابنها المسطول هذا والله انه اصحى منك وبرد جميل لسوريا لانها قدمت له العلاج والمساعده يومن مرض ولم تنفعه لبنان صفير وجعجع وصولانج ياللي بتعمل تبوله كويس .واشطر منك لانك انت بتخلط الطين في العجين والمهم في النهايه بتاخد عرقك وبدل تعبك

والدور السعودي
احمد الفراتي -

هذا عن سوريا وماملكته من لبنان فهل يجرا السيد الكاتب ان يتحفنا بمقال عن دور السعوديه وماتملكه من تاثير وماتملكه من احزاب بل لانبالغ ان قلنا ان الحكومه في لبنان هي سعوديه نرجو من السيد الكاتب ان يتحفنا بمقال كهذا وهو المعروف بالشجاعه في قول الحقيقه الدور السعودي ياكاتبنا الشجاع.ذكر السيد الكاتب عن امتلاك سوريا للاعلام في لبنان ذاكرا قناة المنار فهل يعلم ان للسعودية الكثير من الفضائيات اللبنانيه كالمستقبل وال بي سي وغيرهما

مقال خلبي
محمد المشاكس -

وأرجو النشر عملاً بحرية الرأي والكلمة. يعرف القاصي والداني أن لهذا الكاتب الأردني أجندة طائفية ضد الحكومة السورية الحالية ولهذا فالموضوعية غير موجودة وبالتالي يصبح المقال خلبياً. سوريا ياكاتب أرسلت شبابها لوقف قتال ليس لها علاقة بمنشأه والمضحك المبكي أن سوريا وشباب الجيش السوري دفعوا ثمن مشاكل ملكك مع الفلسطينين وتأتي حضرتك وتننقد سوريا. كم ألف من شبابنا ماتوآ ولاعلاقة لك بالتكلم عن سوريا ولبنان؟ ثانياً نقطة أوقفتني في المنشورة أعلاه وهي قولك أن سوريا كانت مفلسة بعد حرب الثلاث وسبعين وقلت لنفسي أن هذا لايعرف لأنني أعرف أن إقتصاد أية دولة ينموا بعد أية صراع مسلح وأذكر شخصياً أنني كنت أذهب وأصدقائي إلى حي القلعة في اللاذقية ونعد أكثر من مئتي باخرة في الميناء...أرجوا النشر عملاً بحرية الكلام والرأي

كلام منمق
safwan -

جميل جدا الاعتراف بالحقيقة وبالواقع يا سيادة الكاتب ... رحم الله امراء" عرف قدر نفسه فوقف عندها.... السلام عليكم

تعالت وتنزهت
بهاء -

تعالت فيروز عن أقلام العرض والطلب وعن النوايا الغير الراقية. تريدون أن تشتموا وتردحوا لكم فضاء الإنترنت والميديا المفتوح لكل من هب ودب، لكن لتبقوا بعضا من الخجل والاحترام لأقدس رموز لبنان والعرب ورسالة الإنسانية النبيلة فيروز بكل ما تمثله من فن لبنان الراقي. لا تقربوا الثوب الأبيض الوحيد في هذا الزمن الأسود.

لبنان: المحافظة السو
hasson -

لبنان: المحافظة السورية الخامسة عشر!!!!موتوا بغيظكم

كتاب آخر زمن
جمشيد -

ما ذكره الاخ في التعليق صحيح. العرب لا يعرفون قواعد لغتهم. هم بحاجة إلى فارسي جديد مثل سيبويه ليعلمهم لغتهم وقواعدها. غالبية كتاب ايلاف لا يعرفون قواعد اللغة العربية.

على جثث ابنأ الوطن
وسام لبنان -

لو الدنيا كلها وقفت مع سوريا وسمحت لها بكل هلجرائمسيبقى بلبنان من يرفض الرضوخ والعودة لهذا النظام البعثي من تلويث تراب الوطن كلا العودة لهم طويلة على رقبتهم ورقبة الي بشد معهم

من غيظكم
ابو محمود -

ستموتون من الغيظ لان ما تتصرفه قوى المعارضة هو الوطنية لا التبعية لبعض العرب واسيادهم الامريكان .وفيروز والرحابنة هم قمة الوطنية المفقودة.

للمعلقين رجاء
تنويري -

الموضوع يا إخوة مسلي وخفيف.. والكاتب لا يقصد الإساءة لأحد ولم يكتب عن الوجود والعدم( لسارتر)شوية أمور مسليّة للفرفشة طالما ان الجمهور عايز كده وعايز يقزقز لب ( بالمصري) ويكرّز حب ( بالعراقي) ويفصف بزر ( بالشامي )ثانيا ( بدون زعل ) كما كنتم ( يُكتب لكم) ولكل زمان رجاله ونراجيله

سوريا لكل العرب
مروان الخطابي -

في راي الكاتب يفتقر الى الرصيد التحليلي والواقعي للامور وكثيرا من كتاباته ماخوذة من مقالات لغيره ومن تعليقات القراء على المقالات فمثلا مشاركة فيروز في عاصمة الثقافة العربية دمشق قد كتب عنه الكثير ولكن ارى الكاتب يعود لذلك بكلام كتب سابقا ففيروز تغني عبر الاثير للطير والى كل من يريد الاتسماع اليها فهي ليست ملك لاحد وانما ملك عشرات الملايين بينهم الوهابي والمتزمت والمتدين والعلماني والكافر.. وفيما يتعلق باعتبار لبنان المحافظة السورية الخامسة عشر فيجب اعتبارها كذلك لان حدود سوريا هي طوروس شمالا ورفح جنوبا وارض نجد والحجاز غربا فقط لزيادة معلومات الكاتب والتذكير ان ابواب سوريا مفتوحة لكل الاخوة العرب بدون استثناء وهي تفعل الخير بكل الاتجاهات فتوزع قمحها ومياهها والكهرباء الى الاخوة في الادرن ولبنان وتقدم مساعداتها الى الاخوة في العراق وقضيعها المركزية هي فلسطين وتبيع منتجاتها الى عرب الخليج برغم الشتائم التي تاتيها من الكاتب وامثاله

بدون
بدون -

سلمت يد المفكر الكبير شاكر النابلسي على هذا المقال الفكري العميق جدا وشكر موصول للعلامة أشرف عبد القادر والأستاذ المفكر عدنان البابلي والفيلسوفة نادية سلطان.وكل المبدعين نامي يا أمة العرب قريرة العين، وتشبثي بأميتك وضعي رجلك بماء باردة.

لدينا 14 محافظة
لدينا 14 محافظة -

تطول بالك ياوسام يالبنان رح يطقلك عرق ! بس وسامك بشو ؟اصلا اذا كانت لبنان محافظة 15 كما تتدعون فخذوها لانريدها حلال عليكم تضربوا انتو وهيك محافظة.اما الكاتب فلا تستحق بان ارد عليك فانت معروف بسمومك

؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟ ؟؟؟؟؟ -

صحيح أن زياد الرحباني (لايستحي ولا يرعوي)، فهو بتمسكه باليسار والماركسية وفلسطين وقضايا الشعوب وهذه الشعارات الرنانة يثبت بلادته، وبلاهته .. لماذا لم يتحول ويصبح ليبراليا جديدا .. هل فقد بصره ، ألم يرى جنان المارينز في العراق ( التي تجري من تحتها الأنهار ) ألم تغريه دولارات ( الحئيئة وأموال الشيخ سعد الحريري) ..

الصدق
علي أحمد أسود -

لاول مرة تقول الصدق

التخريض المبرمج
مواطن عربي -

انا استغرب من النابلسي لماذا الاصرار على التطاول على سوريا والتحريض المخطط والمبرمج ضدسوريا وكلمات من قبيل طغاة دمشق وغيرها من الكلمات الحقيقه ان هذا الشاكر مصر على لعب دور المحرض ضد سوريا بل وصل الامر للتطاول على رمز من رموز الفن وهم الرحابنه وفيروز الذين غنوا للمقاومه ولفلسطين والقدس وسجلوا ملاحم في الوطنية غريب الاعلامية الظالمة ضد العراق قبل الغزو عام 2003 والتطاول على النظام والبلد وجملة ا والافتراءات التي مهدت لضرب العراق واحتلاله هل ان النابلسي يلعب نفس الدور مدفوعا بايادي خفيه للتحريض على سوريا وضربها واحتلالها لا قدر الله اقول لهو ان هذا الدور المشبوه هو وصمة عار

مرة اخرى
المنطقي -

لم اقرا لمنتقدي الصرح الكبير النابلسي من يرد منطقيا, كل من يهاجمه يسب ويشتم ويصعد وينزل وهو مازال يراوح في مكانه ويفتخر بإنتمائه لللارهاب الارعن وتخلفه المشين. وهذا يثبت ان النابلسي على حق وكل هؤلاء هم حفنة من المرتزقة الذين لا يهمهم سوى القتل والسرقة والارهاب.

تعليقات تائهة
اسد البراري -

لاحظت ان الدخلاءعلى هذا المنبر الحر من المخابرات السورية استنفروا للردح والذم للكاتب المقتدر وما ردود رفعل هؤلاء المرتزقة سوى ردح وانفعالات سخيفة تنم عن ضعف وسطحية هذه الزمرة الضالة

من نلوم
أبو خليل -

كشف النابلسي عن وجهه القبيح كاملا في كتبه الأخيرة بعد استقراره في بلاد أسياده ، ورضاه بأن يكون مجرد بوق إعلامي بيد الأعداء ؛ ( يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل ) ؛ فأصبح لا يتورع في كتبه الأخيرة عن التطاول على الإسلام والقرآن وأحكام الشريعة مرددًا مقولات المستشرقين ؛ ومؤديًا بذلك دوره الجديد الذي اختاره له الأسياد . ولا مانع عند هذا " الليبرالي " المتأمرك أن يتقمص شخصيته الماركسية القديمة عندما يريد التطاول على الإسلام . وقد كفره الشيخ ابراهيم الخولي على قناة الجزيرة بسبب مقولاته الأخيرة وتطاوله على القرآن ومطالبته بحذف الآيات التي تعرضت لأسياده من اليهود.نقلاً عم قاله الاستاذ سليمان بن صالح الخراشي عن الكاتب

أسد البراري وغيره
سوري تاني -

يعني أنا ماعمبفهم شو قصة هدول يلي بضلوا يقولوا إن الردود من المخابرات السورية, يعني المخابرات ماضل عندها شغل غير تفوت ع إيلاف وترد, بهالحالة كل واحد بدافع عن سوريا صار مخابراتي, مو مشكلة اذا عدد المخابرات السورية21مليون وشوي

اتفق مع اسد البراري
amadi -

مرتزقة المخابرات السورية احتلوا هدَا المنبر الحر ايلاف ويحاولون اسكات اي صوت يدَكر حقيقتهم كما فعلوا وما زالوا في لبنان,انه الارهاب الفكري الدَي يمارسونه ضد كتاب محترمين كالاستادَ النابلسي واحمد مطر واخرين,لو كان باستطاعتهم لمارسوا الارهاب الجسدي بحق اي كاتب يحاول قول الحقيقة كما مارسوه بحق الساسة والصحفيين اللبنانيين والسوريين.

الى الذين يعقلون...
Sami -

لاحظت ان الكثيرين ممن علقوا على كاتب المقال كان تعليقهم سلبيا، مما يعطي الانطباع ان معظمهم سوريون مدافعون عن ان لبنان يجب ان يكون المحافظة "الخاصة" عشرة. هل نسي الكاتب و المنتقدون معه ان لسوريا الان اراضي سلخت عن تركيا بعد هزيمة هذه الاخيرة في الحرب العالمية الاولى؟ فالذي بيته من زجاج لا يقذف الناس بالحجارة. اما بالنسبة لفيروز و ابنها زياد فهم احرار فيمن يغنوا له، فلبنان بلد الحريات و لا نجبر احدا على الغناء "لاحد". بسم الله الرحمن الرحيم: "و نزيدهم في طغيانهم يعمهون".

الحقائق المؤلمة
سليمان سليم الفالح -

كل عاقل يدرك بأن الحقائق المؤلمة التي جاء بها الكاتب والتي لم يناقش واحدة منها أي معلق من المعلقين واكتفوا بالسباب والردح هي السبب وراء هذا السيل من الشتائم. ولنلاحظ بأن معظم أسماء المعلقين حركية وغير صحيحة. مما يدل على أن المعلق واحد أو اثنان فقط. ومعظمهم لم يلتزم بشروط النشر التي تنص عليها إيلاف.

يا شاكر
ahmad -

ليش يا شاكر نسيت من طلب دخول القوات السورية الى لبنان ....وبعدين إذا ما بتعرف أسماء الأحزاب بطريقة صحيحة .. إسأل واحد لبناني بيدلك .. ومن متى كان عون حليف سوريا ؟

الاجابة على سؤال
سليمان سليم الفالح -

اعتقد أن أهم مافي هذا المقال عثور النابلسي على اجابة دامغة على سؤال: لماذا تغني فيروز اليوم في دمشق؟ لقد كشف عن السبب. ونزيد بأن فيروز مسيرة لابنها زياد وليست مخيرة. وللنابلسي الفضل الكبير في ايجاد الجواب. وهو ما أثار عليه عش الدبابير.

مشكور
محمد -

بوركت يا أستاذ شاكر ونريد المزيد من الحقائق لأن هذا النظام البائد لن يتخلى عن أي فرصة يستطيع أن يستغلها من أجل الانقضاض على لبنان وخيراته ولكن العتب كل العتب على أذناب هذا النظام في البلد وشكرا

السنة تقرر
عمر الطرابلسي -

السنة هم الوحيدون الذين يقررون ان يبقى لبنان بلدا مستقلا او محافظة سورية, اذ هم الوحيدون الذين لا يخسرون في كلا الحالتين. اغتيال الحريري قللب السنة ضد سورية فأخرجوها من لبنان لان للسنة يدا عربية و اصولية طويلة لا تملكها الطوائف الاخرى في لبنان. المشكلة هي ليست في ان يكون لبنان سوريا او مستقلا بل كيف و من يحكم سوريا.

شوهالحكي
محمد المشاكس -

يبدو أن الكاتب وشلته أفلسوا ولهذا فهم يتهمون كل من ينتقد بأنه من المخابرات السورية. من الواضح عدم إنتمائي شخصياً إلى المخابرات ياكاتب ومن الواضح وجود سوريون مثلي بإنتظار ترهاتك، أكاذيبك وتدخلاتك لننقدها بعلمية ونفضح المفكر الكبير العلامة. هل بإمكان الكاتب ومطبليه الرد على النقطة المذكورة أعلاه والمتعلقة بالإقتصاد السوري بعد حرب الثلاث وسبعين؟ أتحداكم يامطبلين وياكاتب أن تناقش ذلك؟ وعلى فكرة ومن حق أي سوري الرد على هذا الأردني المتدخل في شؤون بلدي الحبيب سوريا الذي يدعوا الكاتب له أن يصاب كما حدث للعراق. وثانياً لماذ لديكم مشكلة مع الأسماء الحركية؟ أليست كل إنسان حر في نفسه وكيف يقدم نفسه؟ وهل أسماؤوكم صحيحة أم هي للكاتب متخفياً؟ أرجوا النشر عملاً بحرية الرأي

الله اكبر
arabi -

الله اكبر يا نابلسي على هذا الذكاء الخارق يخزي العين شو فهمان منذ متى اصبح عو ن حليفالسورياومرشحها للرئاسه و منذ متى فيروز تتعاطى بالسياسة.هذه المرة كم دفع لك

رحم الله فيروز
فؤاد -

تحية للكاتب أولاً، ثم لابد أن أقول أن فيروز ليست أعلى شأنا من جورج غالوي الذي ذهب في العديد من المرات الى صدام لكي يتبارك به ويقبض كوبونات النفط. ومثل هؤلاء اللامعين لايقدمون على هكذا خطوة الا بعد أن يشعروا أن بريقهم قد خبا ولفهم النسيان. لم يعد بمقدوري أن أسمتع لفيروز بعد اليوم. فقد أهانت مشاعر الكثيرين واستخفت أيما استخفاق بمحبتهم لها. رحم الله فيروز، فلايجوز على الميت الا الرحمة.

الخلاص من الشرنقة
جمال -

لن تقوم للبنان قائمة مالم يقم علاقات دبلوماسية مع جارته اسرائيل ويطبع العلاقات معها ويقيم معها كذلك حلفاً عسكرياً ليتخلص من هذا الجار الغليظ وثقيل الظل الذي يدعى "سوريا" أو بالأحرى طغاة سوريا، وبهذا سوف يكسب لبنان الكثير فأولاً ستكون له هناك نافذة اقتصادية واسعة وبوابة نحو الغرب تعفيه من التعامل الحصري والاكراهي مع "جارته" الأخرى التي تحاول تطويقه من كافة الجهات حتى في الجنوب عبر حزب الله. ثم أن لبنان الصغير والضعيف عسكرياً ستكون له حماية حقيقية تخلصه من "حماية" الجار الآخر، (كفاه الله شر هكذا حماية. أما بشأن جيوش الثوريين والمناضلين الأشاوس الواقفين في سدة الممانعة ضد الأطماع الامبريالية والصهيونية، فلبموتوا بغيظهم، ولكن لابد من اقتلاعهم بوحدة اللبنانيين حول هذا الهدف، واجماعهم على الخلاص من الشرنقة السورية، ومصافحة العالم الحر من جديد.

لست صادقا بشىء
سهير -

ان كنت تغمز لسوريا بانها تعتبر لبنان المحافظة الخامسة عشر فانا اسال الكاتب وهل هى امتدداد لمكة مثلا. لبنان دولة مستقلة ولكنها تشارك سوريا بثلاث ارباع الحدود والاراضى المتداخلة منذ فجر التاريخ هذه تضاريس جغرافيا منذ نشات تلك الارض ويا ليت لو كانت هل الحدود مع الرياض لكانت سوريا ارتاحت فعلا من ترتيب الانقلابات بلسفارات الاجنبية بعد الاستقلال السوري الى الاجتياح ب82 بدون جيش او قوة تصدها لذلك نتمنى لو كان لبنان امتدداده جغرافيا لغير سوريا من كل قلبى

لم يبقى لأسد سوى
كركوك أوغلوا -

وضع كلمة (الله أكبر), على العلم السوري , ولكن بخط كوفي !!00وأقرأ الفاتحة على رمز شجرة الأرز اللبنانية في العلم , حيث سيتم أعادة تصميمها أيضا عندما تتحول الى دولة أسلامية لولي الفقيه ؟؟!!00

سوريه
طونى لبنان -

حبذا يا اهل لبنان تعرفون التاريخ على حقيقته انا عارف ان الشباب اليوم جديد فهو لا يعرف تارخه الحقيقى انتم تسمعون حسب ما يقلون لكم زعماء الاحزاب الموالين لهم وطبعا هذه الحكومه السنيوريه تعمل حسب السناريو الامريكى والسعودى المصرى واتمنا على الشعب البنانى المتبقى اى اقل من الربع ان يصحو ويعرف مصلحه بلده واتمنى على لبنان الريه للجميعوان لا يتبعو سيناريو السنيوره