كتَّاب إيلاف

الغدير والغدر (2 ـ 2)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

النظرية النبوية العائلية في الحكم

تقول الأسطورة أن الرسول ص جمع سبعين من أصحابه في غدير خم فقال لهم أن الحكم يجب أن يكون في علي ونسله إلى يوم القيامة، وهو حديث يقول عنه ابن خلدون أمور يقولونها ولا يسلم لهم بها.
ولكن الإيديولوجيات بنيت دوما على الأساطير، مثل رومولوس في قيام روما، والأساطير النوردية، أو النرتية عند الشراكس.. وأوزيس وأوزرويس حول ألوهية الفراعنة.. وفي عام 1979م كنت في إيران بمناسبة الذكرى الثانية للثورة فرأيت العجب..
كنا نطوف بين طهران وقم بين الملالي والتكايا، في رحلة عودة للعقل لألف سنة أيام المستنصر بأمر الله والعلقمي، ونشم رائحة غير نظيفة، واكتشفنا أننا أمام ثورة غير إنسانية، وكانت رحلة الوداع مع أطنان كتبهم إلى غير رجعة، بعد هذه الصدمة الكبرى..
كنا أول الأمر مستبشرين جدا، ولكن رابنا كثرة السجون واكتظاظها، إلى درجة أن غربيا صرخ ونحن لم نصرخ، لأنهم قوم تأصلت فيهم روح العدالة، ونحن مازلنا نعيش ضباب القرون؟
قال دعوهم يتكلمون ؟
كان ذلك في زيارة سجن إيفين، وكان مكتظا على نحو مخيف، مع كل مظاهر التخفيف والتزيين (الميك أب)، وأما معسكرات أسرى الحرب من العراقيين، فكانت الأسرة إلى السقف فيتسلقون للنوم كالقردة، وربما نام في الغرفة الواحدة مائتي شخص، بما تخجل منه زربية ماعز وخرفان..
والقصة ليست هنا بل الجدل العقائدي؟
قلت في نفسي نعم كان الأفضل بعد عمر ر أو ربما قبل أبي بكر وعمر لو تسلم علي كرم الله وجهه الخلافة لتغير مجرى التاريخ؟ كما هو مجراه في أدمغة الشيعة؟ خاصة أن عليا كان صغيرا في العمر، وهو من تشرب النبوة منذ نعومة أظفاره؟ وإلى هنا لا بأس، ولكن كل المشكلة بعد ذلك؟
فإن مات علي فمن سيكون بعد علي؟
هنا الطامة الكبرى وداهية الدواهي قاصمة الظهر؟
قلت لاشك أن الجميع سيتفق كما هي في النظرية الشيعية، أن من سيأتي بعد الحسين حسونة؟
ومن بعده ستوزع الهدايا على الرؤوس، بين طواقي بيضاء وسوداء، فمن لبس الأسود كان دمه نقيا نبويا، تجري في عروقه كريات حمر مختومة نبي نبي.. معصوم معصوم..، ومن كانت عمامته بيضاء كان دمه هجينا، في انقلاب كامل من الفكر والثقافة إلى الدم والعرق، مذكرا بالنظرية النازية الآرية من صفاء الدم وأرومة العرق وتسطح الجمجمة حسب روزنبرج؟
وهم ليسوا الوحيدين في العالم من المؤسسات الدينية، ونظرة لألوان القلنسوات والعمائم وأحجامها، من بطريرك الأرثوذكس في روسيا الذي رش بماء الكنيسة، سبعة ملايين قربان بشري في الحرب العالمية الأولى، فأفسح الطريق للإلحاد الشيوعي بالقدوم، على المراكب سباحة في أوقيانوس من الدم البشري.
وانتهاء بمفتي الجمهورية، وشيخ الديار الإسلامية مفتي العثمانيين، الذي كان يوصي بخنق أولاد الخليفة مثل الدجاج مع اعتلائه العرش، بآية قرآنية أن الفتنة أشد من القتل؛ فيقتلون بالجملة، كما خنق السلطان مراد 14 أخا دفعة واحدة في ضربة سلطانية واحدة، مالها من فواق..
وبذا هربنا من المطر لندخل تحت المزراب، ونؤسس بيتا جديدا للحكم (ديناستي Dynasty)، مثل بيت تشين والمغول في الصين، بفارق أن الاسم لن يكون عبد الملك بن مروان، بل حسن بن علي بن الحسن بن علي.. إلى آخر السلسلة المعصومة؟
باعتبار أن آل البيت معصومين، وفي آية صريحة بزعمهم (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) وهنا يخرج من البيت كل نساء النبي الآخريات، وكل المجاهدين معه، وكل الصحابة الذين رباهم على عينه عشرات السنوات، بمن فيهم سلمان منا آل البيت، وهو حديث يردوه فلهم أحاديثهم التي لا ترد؟
لتتحدد الطهارة على نحو (دموي) فكل من يدخل دمه كريات حمر دم النبي تحول إلى مقدس ومعصوم، مثل بابوات الفاتيكان، حتى كتب فيهم يونج السويسري أنهم يحملون البلايا التسع؟
وهكذا تؤسس الأسر الحاكمة في التاريخ تحت ذريعة المقدس والإلهي، وأن الشمس بزغت والقمر استدار وملوك الأرض حملوا الهدايا لطفل يثغو؟ والبيعة لآل الرضا من آل البيت.
وكان في تأسيس البيت العباسي، وآخر من شكله أزواج شاهد مفجع، على أن أعظم الدماء تقوم تحت أعظم الأسماء، وانه لم يظلم الإنسان بقدر ظلمه تحت ما يسمى الدول الإسلامية، وان سيقان محمود طه في السودان، تدلت من حبل المشنقة باسم تطبيق الشريعة، وأن 200 ألفا من خيرة شباب السودان ماتوا في الجنوب تحت اسم الجهاد، التي كان وراءها الترابي الذي يدعو للحريات هذه الأيام؟ والتي لم تزيد عن حفلة مترعة من قرابين بشرية في حج غير مقدس..
لقد نبش العباسيون قبور بني أمية وصلبوهم، وذبحوهم لآخر طفل، ودفعوهم للهرب إلى الباسك ليشقوا الدولة الإسلامية إلى رأسين، ووضعوا بقايا الأموات تحت السجاد، وهم يحشرجون، وبن علي يشرب الخمر ويفترس الدجاج مع أصوات المحتضرين.
وإذا كان بيت مروان أنتج عمر بن عبد العزيز لسنتين وثلاث أشهر ليسمموه، فإن بني العباس وأولاد فاطمة في المغرب ومصر لم ينتجوا إلا طغاة، أو في أحسن الأحوال أناس يدّعون الألوهية، كما في الحاكم بأمر الله، الذي قام بتصفية عرقية للكلاب في ليلة غضب عارمة حين نغصوا نومه، فذبح ثلاثين ألفا من الكلاب مسومين، بحجارة من سجيل منضود، الذي هرب أتباعه من مصر إلى جبال سوريا، فأنشئوا ديانة مغلقة لأنفسهم، كما فعل أتباع يزيد بن معاوية بطل معركة الحرة في استباحة مدينة النبي، فهربوا إلى شعف الجبال، يعبدون الشيطان الرجيم، ويسمونه طاووسا بذيل وثيل..
هنا وقفت وتأملت وقلت: أليس عجيبا أن مثل هذا الدماغ الجبار (باقر الصدر) أن يتورط،وهو كاتب فلسفتنا واقتصادنا ومشروع بنك لا ربوي فيعتقد أن رجلا دخل سردابا، هو على قيد الحياة، بما هو ضد قوانين البيولوجيا، ليبعث بعد عشرة آلاف سنة؛ فيملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا؟؟؟..
هنا أعرف أن الموضوع سيكولوجي ولا علاقة له بالوعي مطلقا..
ولذا كان على المفكرين أن يفهموا القضية في هذا البعد، فيسمحوا لكل الخرافات أن تنمو مثل العفن، حتى يأتي دور البنسلين..

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خالص نسيج وحده
kadhim -

يستنتج أي قارئ لكتابات هذا الرجل أنه هو وحده من يفهم ويقدر الامور وكل الاخرين بلداء.اعتقد أنه مغرور بما في جعبته من معلومات أوصلته الى حد الهلوسة والطعن بمعتقدات الغير وقذف الاخرين بما لايليق. يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.اللهم أحشر خالص جلبي مع من يحب وأحشرنا مع من نحب

تزوير مدفوع الثمن
الحاج -

المقال من اتفه ماقرات في حياتي من دجل وتزييف حيث ابتدا بانكار حديث الغدير وزعم انه اسطوره وان الجمع كانوا سبعين نفرا بينما الحديث يقول مئه وعشرين الفا حجوا مع النبي ص وان الحديث منقول من قبل السنه والشيعه بطرق عديده وباسناد مختلفه وان السنه لاينكرون الحديث انما يناقشون في متنه ومدلوله وليس في سنده بل ان الكاتب الساذج على مايبدو ينكر حتى مدلولات كتاب الله العزيز حيث انه يستنكر على الشيعه وباقر الصدر الاعتقاد بان رجلا يعمر الف سنه بينما صريح القران يقول ان نوحا لبث في قومه حوالي الف سنه كما ان من يستغرب غيبة ولي من اولياء الله في سرداب فهو بلا شك يستهزئ بالقران الذي يذكر ان ذا النون قد لبث في بطن حوت اسابيع ثم خرج سالما وهنا اريد اقول للجلبي ان استخفافك بعقلك امر متروك لك تحت وطاةالارتزاق المهني لكنك لن تستخف بعقول القراء

شوهالحكي
محمد المشاكس -

يقول الكاتب أنه كان في إيران في عام 1979 "بمتاسبة الذكرى الثانية للثورة." على حد علمي اإنتصرت "الثورة" على الشاه في 1979 فكيف تكون الذكرى الثانية؟ النقطة هنا إن تلك االلادقة تعكس العشوائية في هذا الكلام المنشور أعلاه. كلام غير مركز. جلب الأمثلة من كل مكان لايعكس شيئاً سوى تشويش وضبابية السند المعرفي للكاتب السني العظيم الذي لاهم له سوى الغمز واللمز ودس السموم ضد الشيعة والفكر الشيعي والولاء الشيعي "كالعلقمي والرائحة الغير نطيفة." سلامي هنا إلى "علاقمة" هذا العصر والذين بالطبع هم أصدقاء المفكر العظيم وبالطبع لايجرأ على ذكرهم ولاحتى بالإشارة ولنرى من منهم شيعي يامفكر ياعادل. كتابات وهمية لمفكر وهمي يحاول تعليق شماعة فشل ودموية جماعته على أكتاف الشيعة بالطبع. تصنف كتابات كالمنشورة أعلاه في قسم السياحة لأنها تأخذنا إلى كل مكان . أرجوا النشر عملاً بحرية الرأي.

سخرية
عثمان عبد الرحمن -

اعتدت قراءة كتابات السيد الجلبي وحتى كتابة مقاله هذا عندما وجدت امر آخر ..فمع الأسف جاء المقال محملا بالسخرية من مئات الملايين من المسلمين من اتباع المذهب الشيعي ..وفي وقت يتفهم المرء ان للكاتب الحق في انتمائه لتيار الأخوان الا ان ذلك لايمنحه الحق في هذه الدرجة من الأستخفاف والسخرية ..فهو لم يأت بحجة واحدة ولا دليل واحد يفند فيه تفاسير الآيات ..وعجز تماما عن اثبات عدم صحة حديث النبي الأكرم في غدير خم ..فماذا بقي للكاتب غير لغة السخرية : لايسخر قوم من قوم ....عسى ان يكونوا خيرا منهم ..فهل من متعظ ؟

الي خالص
عمر بريمة -

الاعتقاد في الخرافات هو في نظر الكاتب اعتقاد سيكولوجي و لا علاقة بالوعى. متى كان الاعتقاد نتاج العقل و الوعى .

اليك
ابو نور -

كد كيدك واسع سعيك فوالله لن تمحو ذكرهم

How did you see them
Ali -

Iraqi war prisoners packed in a room in Iran in 1979, BIG LIE, the war started in 1980!!!

ستبقى مخلصا
ابو ايمان -

وخالصا ياحبيبنا وقائد نهظتنا راجين من الله تعالىان يمتعكم بالصحة والعافيه لتضربوا وبقوه الطائفيين من شيعة وسنه ومتصوفه الذين هجروا القرأن واتبعوا احاديث نسبوها الى خير البشريه محمد رسول الله وجعلوا من الدين الواحدعشرات المذاهب والطرق والمدارس ما انزل بها من سلطان . سيروا بمنهجكم هذا عسى الله ان يفتح عقول البعض ليلنسوا ما حولهم اليوم ويتركوا ويتناسوا تاريخ القتل والدماء والخيان والسبي .والله موفقكم .

العقل له حدود ومنطق
شاكر الموسوي الحسيني -

من المثير للسخرية ان تعتبر كل شىء اسطورة ، فهل تعتقد انك تلغي بهذه الطريقة حادثة الغدير والتي اوردتها مئات المصادر من الشيعة والسنة ؟ واذا كنت لا تؤمن بالغيبيات ولا بالاحاديث المتواترة ، فهل تؤمن بقصة المسيح الذي رفعه الله اليه وانجاه من القتل بعد ان ( شبه لهم ) كما نص القرآن الكريم ، فهل ستتعجب من مفكري الامة عندما يرددون تلك القصة الاعجازية ام انها خرافة ايضا ؟

الهارب
mhommed ali -

لماذا عندما شخص ما يريد مناقشه العقل نكيل له السباب اعزائي الشيعه وانا شيعي فلتكن العبوديه لله فقط وليس هناك شخص معصوم من الخطاء كفى جهلا

ظهور رسول المهدي
أحمد علي -

لقد ظهر يا جلبي الآن في البصرة الرسول اليماني، وهو رسول الإمام الغائب المهدي عليه السلام، تمهيدا لعودته كي بملأ الأرض عدلا بعد أن ملؤها جورا وظلما. ويتبع الرسول اليماني خيرة مثقفي العراق من مهندسين وجامعيين ومتعلمين وأدباء. وإن كنت لا تصدق اقرأ الخبر في العربية نت. أو انتظر وسترى ولن يطول انتظارك.

تقدم العمر والتخريف
ابو انور العراقي -

ساعود لارد تفصيليا على الهراء المنسق الذي قراته منك والذي اعتقد انك ازددت غضبا بعد كم الردود المفحمة لك في جزئك الاول وسابدا من حيث انتهيت انك تساءلت عن العلامة المفكر محمد باقر الصدر وهو من كتب فلسفتنا واقتصادنا التي لازالت تدرس في جامعات امريكا واوربا فاين انت منه ياخالص؟ اين الثرى من الثريا؟ فهل انت تفهم وتعرف كيف توزن الامور والعلامة الذي كتب فلسفتنا واقتصادنا حينما كان ربما في نصف عمرك لايفهم؟ من فمك ادينك ياخالص,,,,.ولي عودة...

مثل
الموسوية -

للأسف ..لم اقرا سوى تفاهات ..تتنزه كلماتي للرد عليها

أين الخطأ
خوليو -

أين الخطأ في مقالة الدكتور الجلبي ، من يتجرأ على نكران الحوادث التاريخية الدموية المذكورة في هذه المقالة الجامعة، أم أنّ الحقيقة تؤلم، فبين وعد وخطاب وبين إنكار ومزاودة، سال الدم ولايزال ليومنا هذا، قصة العيش في بطن الحوت وقصة الرجل الغائب الذي سيعود ليملأ الدنيا عدلاً مضادة لخلايا العقل ولكل تفكير سليم ، ياخجل الأيام من عقولنا، وياحسرة على تلك البلاد التي أنشات الكتابة والحرف والدولاب والملاحم والزيقورات وبرج بابل أن تنحدر ليلفها الخيال والوهم والركض للشرب من السراب، ياآسفي على بلاد مهد الحضارات كيف عصفت فيها رياح الصحاري ، كيف لنا أن نتقدم وفي أذهاننا لايوجد سوى سفك الدماءوتقتيل بعضنا بعضاً.

إلى الأستاذ خالص
عقيل -

النظرية الشيعية في الحكم مرتبطة بفلسفة الحقيقة وما هو مفهوم الحقيقة لدى الفلسفة الشيعية. في فلسفتنا ليس هناك تعددية في جوهر الحقيقة بل هناك تعددية في الفهم فقط. التشيع هو المذهب الإسلامي الوحيد الذي لا يؤمن بالتصويب لأن بعض المذاهب تؤمن بأن يزيد بن معاوية أجتهد وأخطأ وصدام وهتلر وغيرهم أجتهدوا فلهم أجر. هذه النظرية في فلسفة الحقيقة ممكن مقاربتها من نظرية فيغنشتاين الذي يقول في كتابه رسالة منطقية فلسفية بأن معنى العبارة مرتبط بطريقة التحقق من صدق أو كذب العبارة. فالمعنى لا يمكن فصله عن حقيقة العبارة.

اتحداك
بنت الهواشم -

ان كان حديث الغدير اسطورة ..فالشهيد محمد باقر الصدر ليس كذلك.اتحداك يا جلبي ان تنقل لنا المصدر الذي قرات فيه ان محمد باقر الصدر يعتقد ان رجلا دخل السرداب كما ذكرت.ارجوك لا تتفوه عن الاخرين و تنقل عنهم آراءك الشخصية .و كيف تفسر يا دكتور بقاء اصحاب الكهف احياء لمدة ثلاثة قرون بعيدا عن قوانين البيولوجيا!!!!!

إلى الأستاذ خالص 2
عقيل -

أما عن مفهوم المهدوية فلا يمكن مقاربة هذه النظرية بمفردها وبإنعازل تام عن باقي المنظومة التي تحكم سير العقائد الدينية. الفيلسوف الأمريكي كواين في نظريته التي تسمىHolism والتي نظر لها ردا على مدرسة المنطقية الوضعية يقول بانه لا يمكن تحديد صدق عبارة بمفردها وبمعزل تام عن باقي المنظومة التي ترتبط بها هذه العبارة. فمثلا أنا لا يمكنني تصديق فكرة المهدوية بمعزل عن مفهوم الغيب والذي يحكم سائر النصوص الدينية فمثلا في القرآن هناك قصص وروايات خارقة للقوانين الطبيعية ولدينا في السيرة النبوية قصة الإسراء والمعراج وغيرها.الفرق ما بين المذهب الشيعي وبقية المذاهب ان مذهبنا قام على كتب العلماء والمتكلمين والفلاسفة أما بقية المذاهب فقامت على مراسيم وقرارات سياسية تقرر ماذا يؤمن الناس.

المزيد من الافكار
بوجابر -

يوم عن يوم يستجمع الجلبي قوتة ويعبر بشكل جري عن افكاره القوية في نقد التراث التقليدي الذي يسيطر على الغالبية العظمى للشعوب الدول المصنفة عربية او إسلامية، ولا شك ان إيلاف منحته نافذة لم تتح له في المحطات التي عرج عليها، والمطلوب منه في المرحلة القادمة ان يرفع من السقف ويطرح الأفكار الجريئة التي تقلب الموازيين وتتناول الأصول وليس الفروع و الهوامش ولا يخاف في لله لومة لائم.

رائع خالص
عبدالله - شيكاغو -

ولا زال العقل العربي في سباته ، مات من مات ، واليوم يموت عشرات الآلاف في في العراق ، وغدا سيموت من سيموت ؛ والعقل من سيء لأسوأ خلف تفسيرات بنكهة الدم للمقدس !!

التصيد بالماء العكر
حيدر فاضل -

أنني أتألم عندما أقرأ لكاتب ما أتهامات لعقيدة ما و بدون أي أدلة و أساليب علمية, خصوصا و نحن نعيش في هذا العصر الاكاديمي. فيا أستاذنا الجلبي وددت حبن قرأت العنوان أن أجد مادة علمية في النص و لكنني فوجئت بخلط للحابل بالنابل و سرد لقصص شخصية لا تمت لأي نقاش و تصحيح عقائدي بصلة. و من ثم ينتهي المقال بأتهام غير دقيق لأكبر فلاسفة القرن العشرين و الواحد و العشرين (محمد باقر الصدر) فمتى كان علماء الشيعة يعتقدون بأختفاء الامام في سرداب كي يكون الصدر واحدا منهم؟ سيدي أوافقك على أن تأريخنا يحتاج الى البنيسيلين كي نزيل العفن منه و لكننا لسنا بحاجة الى بنيسيلين أصابه العفن.

آه آه
آه آه -

ما فيه شك معمول لينا عمل مش عنفوء من أبدا.

اقرأ التاريخ يا هذا
جعفر كريم -

عندما بدأت قراءت المقال تصورته مفيدا..المقال غير مترابط ..المصيبه انني بعد قراءتي لبعض فقراته بدأت اتفق معه بعض الشىْ لكنني احسست ان المقال لم يستحق قراءتي له عندما اعاد قوانه النظام الساقط حول اصل اليزيديه ...حتى تسميته لهم كانت خطاء فهم يدعون بال( أيزيديه) من اصل أيزجا او أيزدا والتي ورد ذكرها في الرقم الاشوريه..وهم بالمناسبه لايعبدون الشيطان بل لهم غلاقه خاصه به..ادعوه للاطلاع على ديانتهم

الى الاخ ابو انور
د. سمير رحباني -

مع تحياتي الى الاخ ابو انور العراقي ولكن اعلمك بأنني احاضر في اوروبا وامريكا منذ عشرين سنة لم اجد كتب المرحوم محمد باقر الصدر تدرس هنا في الجامعات ان ما يدرس هنا كتب علماء اكاديميين ولا يدرسون كتب بالعربية لرجال دين مع احترامي لكل رجال الدين الكبار انشروا تعليقي للفائدة

مغالطة في التاريخ
جاسم -

يذكر الكاتب المحترم انه زار ايران في الذكرى الثانية للثورة الاسلامية عام 1979، والحقيقة ان الثورة قد حدثت في النصف الثاني من العام 1979 فكيف تكون ذكراها الثانية في نفس العام. اذا كان الكاتب المحترم غير دقيق في سرد حوادث الحاضر فكيف لي تصديق احداث وقعت قبل اكثر من الف واربعمئة سنه؟ ربما كان تاريخنا كله على هذه الشاكلة فشكرا للسيد الكاتب على هذه الالتفاتة

خالص والمذهب السني
العربي الاخضر -

يبدو ان الكاتب جلبي يقدم في هذه الدراسة رشوة روحية لابناء السنة والجماعة بعد تصاعد الهجوم السلفي والاخواني والوهابي ضد كتابات جلبي الاخيرة التي اعبرت هجوما على المذهب السني الكريم والجميع يعرف ان خالص يعاني من ازمة هوية فكرية منذ انشقاقه عن حركة الاخوان المسلمين وهو كثير التبدل الفكري فيوما ليبراليا ويوما علمانيا ويوميا شيعيا ويوما سنيا . الان الرجل يناقش قضية تنصيب الامام علي لخلافة المسلمين في منطقة الغدير .الاخ يتصور انه حضر هذا الاجتماع وكأنه يكتب تقرير لوكالة رويتر حول تنصيب الامام علي ويحاول تشويه الحادثة ارضاء للجماعات السنية التي كفرته واخرجته من الملةواقول للاخ ابتعد عن تحليل احداث التأريخ لانه لا يعلم الا الله من قتل هتلر ومن يقف خلف اغتيال الرئيس كندي وخفايا غزو الكويت ومن فخخ باقر الحكيم ومن قتل المظلوم الحريري ومن خطف موسى الصدر ومن فجر المرقدين في سامراء ومن قتل عبد الناصر ومن رمى سعاد حسني من النافذة في لندن . انصحك ان تنفق وقتك لاكتشاف علاج للسرطان وترك ولاية ابن ابي طالب وشئنها لان الله هو من يعلم بخفايا الاحداث ودمت سالما \\\ aza4332@yahoo.com

جلبي وحزب الدعوة
مراقب -

ارغب بتعليق ولو بسيط من حزب الدعوة العراقي الذي استضاف خالص جلبي في الدنمارك وطبل وزمر له وعمل له ندوة في مدرسة الحكمة في كوبنهاكن . فهل ان ماكتبه خالص يتماشى مع ابجديات وافكار الحزب المضيف له . ارجو ان ارى رد ممن بسمون انفسهم دعاة اسلاميين عقائديين مؤمنين يعقيدة التشيع .

الغدر بالغدير1
احمد الفراتي -

يبدو ان الهستريا الطائفيه قد جعلت البعض يخرج عن طوره فينكر الواضحات والثوابت ويثبت الاكاذيب فالكاتب ابتدا بالنيل من اهل البيت النبوي ليقول (ان من ياتي بعد الحسين حسونه)هكذا هو الكاتب كاسلافه الامويين الذين سبوا عليا وبنيه لاكثر من الف شهر على المنابر ثم ياتي الكاتب ليخلط الاوراق ويريدان يوحي ان العباسيين الذين كان اجرامهم بحق اهل البيت قد تجاوز الامويين يريد ان يوحي وكانهم شيعة اهل البيت فان كان الامويون طغاة فهؤلاء(الشيعه المزعومين) طغاةايضا هذا مايريد ان يصل اليه ومادرى ان الشيعه يعتبرون الامويين والعباسيين على نفس الدرجة من نصب العداء لاهل البيت بل قد تجاوز العباسيون الامر ثم ادعي ان الامويين من ابناء هند اكلة الاكباد افضل من ابناء فاطمه لان الاموين انجبوا عمر بن عبد العزيز وابناء فاطمه انجبوا الطغاة (هكذا)ثم راح الكاتب يدعي من عنده ان الشيعه ينكرون حديث سلمان منا اهل البيت وما درى ان الشيعه يتمسكون بهذا الحديث حتى قالوا فيه الشعر حيث قال ابو فراس الحمداني الشيعيكانت مودة سلمان لهم رحم ولم يكن بي نوح وابنه رحم

الغدر بالغدير2
احمد الفراتي -

في الخلاصه لم يخلص خالص جلبي في قول الحقيقه بل هي ترهات وقفزات من موضوع الى اخر لارابط بينهم ولكنه صدق في العنوان فهناك غدير الشيعه وهناك الغدر الذي مثله تياري السقيفه والطلقاء سلف الكاتب الذين وتروا ال محمد وتتبعوهم قتلا وتشريدا اما عن الخرافات التي يدعي الكاتب ان الشيعه يؤمنون بها(الشيعه لايقولون ان المهدي غائب في السرداب هذا قول اعداءهم مثلما اسطورة ابن سبا وابن العلقمي المزعومتين سنيا لتبييض وجه البعض الكالح السواد ورمي مخازيهم على هذه الاساطير) اقول ياليت الكاتب امتعنا باساطير اهل السنه الامويه مثل اسطورة سارية الجبل اللاسلكيه

شكرآ
لولوه -

مقالة رائعة جدآ والى الأمام استاذي خالص بارك الله فيك في طرح الأفكار اللتي تحارب الإرهاب والتخلفوالتطرف إن كان سني أو شيعي..

الغدير والغدر
الشمري -

قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع حينما قام في الناس خطيبا في غدير خم ـ من خطبة طويلة ـ :171; ثم قال : يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه، فهذا مولاه ـ يعني علياً ـ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه … 187;وقد روى هذا الحديث جمهرة كبيرة من الصحابة وأورده جمع كبير من الحفاظ في كتبهم وأرسلوه إرسال المسلمات .وإليك بعض المصادر :1. الصواعق المحرقة، لابن حجر الهيثمي المكي الشافعي، ص25 ، ط الميمنية بمصر . وهناك ايضاما قيل في الغديرابياتا لحسان بن ثابت شاعر النبييناديهم يوم الغدير نبيهم * بخم فاسمع بالرسول مناديايقول: فمن مولاكم ووليكم؟ * فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا: إلهك مولانا وأنت ولينا * ولم تر منا في الولاية عاصيافقال له: قم يا علي؟ فإنني * رضيتك من بعدي إماما وهاديافمن كنت مولاه فهذا وليه * فكونوا له أنصار صدق موالياهناك دعا: أللهم؟ وال وليه * وكن للذي عادا عليا معاديا

لغو
قاريء ايلاف -

اعتقد ان الكلام عن الغدير بعد قيام دولة الشيعة في ايران والعراق لغو لا طائل من وراءه ان الكلام عن الامام المعصوم فقه قديم تجاوزه الزمن السلطة اليوم للشعب الشعب هو الذي يختار الحاكم في ايران والعراق عبر الانتخابات مهما كانت ملاحظاتنا على الانتخابات

لا يجوز لاول صحيفه
ali110 -

لا يجوز لاول صحيفه الكترونيه نعتز بها ان تنشر مقالات كلها اسائه لرسول الله و ال بيته و الى الملاين من المؤمنين بالغدير يجب ان تسحب ايلاف هذا المقال و تقدم اعتذار لكل الشيعه.... اما الكاتب سنرده بمقال لا يفهم لغته الا هو------------------قلت لاشك أن الجميع سيتفق كما هي في النظرية الشيعية، أن من سيأتي بعد الحسين حسونة؟ ------------كما فعل أتباع يزيد بن معاوية بطل معركة الحرة

أنت تضيع وقتنا
د. عادل سعيد -

أولا يا دكتور، أنت تضيع وقتك في مواضيع ---وعجبي أنك في كندا، ولا تزال متمسكا بما ليس له معنى لا علمي ولا أخلاقي. ثانيا، .

صدقت يا أبوايمان
أبوآية -

ان مصيبة الاسلام والمسلمين في هذا الزمن الرديء هي في هؤلاء الطائفيين من شيعة وسنه ومتصوفه الذين هجروا القرأن واتبعوا احاديث نسبوها الى خير البشريه محمد رسول الله وجعلوا من الدين الواحد عشرات المذاهب والطرق والمدارس ما انزل بها من سلطان .عسى الله ان يفتح عقول البعض لينسوا ما حولهم اليوم ويتركوا ويتناسوا تاريخ القتل والدماء والخيانة والسبي والتخلف .

احسنت يا استاذ
عادل عباس -

اشكرك من اعماق قلبي يا استاذ خالص ’ لانه وبصراحه اليوم تيقنت اكثر انا نحن الشيعه بخير والمستقبل لنا ونحن فعلا في صعود ’ لانه ببساطه شديده لا يصح الا الصحيح ’ لماذا؟ لان الهلوسه يا استاذ خالص لانك تعتبر من ارمق الكتاب و (المفكرين) السنه وفقدتك توازنك وحكمتك وزورت وافتريت ’ فعليك مني السلام وابشرورا يا معشر الشيعه

السلطة ام المصائب
ربيعة العبد -

الكاتب تكلم بكلام مفهوم و منطقي لا يمكن جداله، وهو يدعو العقل العربي ان يعمل و لو لدقيقة واحدة..لكن للاسف عظمة الرأس عندنا من الفولاذ الصلب الذي لا يدع شيئا ينفذ الى الداخل..مرت الحربين العالميتين بموت الملايين من البشر و بعض عقدين من الزمن نسي الناس ويلات و مآسي تلك الحروب و بدأوا في نهضة عالمية لم يشهد لها مثيل، واتحدت الامم الغالبة و المغلوبة في سوق عالمي كبير و توحدت فكرتها و نفظت ورائها ذيول الماضي الكريه..اما عند بعض إخوتنا في الدين فدم الحسين عليه السلام الذي مات منذ 14 قرنا لم و لن ينسى، حتى يأتي المهدي المنتظر لاخذ الثأر من قاتيليه....ممن ؟ لاادري..و هكذا يتأخر بناالركب سنين الى الوراء بل قرون..والسلام علينا و على جميع المؤمنين. ارجو النشر.

طائفية
علاء سعيد -

اقول للسيد الجلبي : اتق الله في ما تكتب ..اتق الله في عمرك ..اتق الله في الناس الذين جرحتهم واهنتهم في مقالك هذا واحتقرت عقيدتهم فهذا لعمري ليس من الأسلام في شيء ..ولايظنن احد انه امتلك مفاتح العلم وخواتيمه ..ففوق كل ذي علم عليم ..ولهذا وقعت في لبس وحيص بيص لضعف حجتك ..وعدم قدرتك على الآتيان بالأدلة والآيات واكتفيت بما يردده العامة من عبارات تؤجج الطائفية الدينية بين المسلمين ..فماذا ابقيت لهم وانت تقول انك عالم فاهم وسوري اخوانجي قديم ؟ اليس الأفضل ان تحدثنا عن سوريا وكيفية خلاصها مما هي فيه بدل اذكاء النعرات الطائفية بين المسلمين واشعال الفتنة بينهم والفتنة اشد من القتل ..

دعوة للتأني
أبو فدوى العراقي -

أولا لابد من تقديم الشكر والثناء لموقع (أيلاف) الألكتروني لأتاحة الفرصة للناس ليعبروا عمايجول في أذهانهم من افكار. لاريب أن السيد خالص جلبي يمتلك اسلوبا ادبيا معقولا مع معلومات عامة لابأس بها مجمّعة من هنا وهناك ، لكنه حين يتطرق الى الفكر الشيعي ورجالاته وما أورده التاريخ العربي المزيف عنهم فأنه يبدو ، مع الأسف، سطحيا وقد يصل الأمر به حد السذاجة الفكرية!! أن من المعيب حقا أن نلغي أمورا أجمع عليها المسلمون سنة وشيعة مثل قضية الأمام المهدي (ع)! هنا أرجو من السيد جلبي أن يقرأ القرآن الكريم والأحاديث النبوية (الصحيحة) بدقة ليحكّم عقله حينئذ بشكل أكثر علمية وموضوعية. كما أتمنى ان يطالع الأخوةالكرام من سائر الأطياف الأسلامية، ومنهم السيد جلبي، كتاب (نهج البلاغة) وما تواتر عن الأئمة الأثني عشر (ع) من أحاديث ومواقف دينية وانسانية، وبتجرد تام، ليتثبتوا عندئذ من عظم أولئك الأئمة الأطهار الذين ضحوا بنفوسهم نصرة للدين الأسلامي الحنيف ، بل انني أقترح الأطلاع على ماكتبه عنهم كبار المفكرين الغربيين باكثر من لغة حية.

وصف كامل وشامل
علي محمد -

رائع يا استاذ خالص وصف كامل وشامل لخرافات الذين يريدون أن يرجعونا الف سنة للوراء .

الى المراقب
بنت الهواشم -

الاخ المراقب لعلمك لم يكن حزب الدعوة من دعى الجلبي الى الدانمارك .كنت ضمن ثلاث نساء الحاضرات في امسيته و الدعوة شخصية من محب للجلبي يعمل صرافا في العاصمة الدانماركية و ان اردت زودتك بعنوانه و اسمه و تفاصيل اكثر .لم تكن الدعوة من اي حزب ابدا بل كانت دعوة شخصية بحتة و الامسية اقيمت في مدرسة الحكمة حينها .

عقل الكاتب طاش
علي القديم -

يبدو أن عقل الكاتب قد بدأ يميل إلى الخور.." أن من سيأتي بعد الحسين حسونة؟ "على الكاتب أن لا يستغل الحرية المتاحة له للإساءة لمشاعر المسلمين الشيعة.. و عليه أن يورد الحقائق (هذا إذا كان يهتم لإيراد الحقائق)...

انصار حزب الدعوة
عبدالزهرة النجفي -

تحية اجلال وتعظيم من جميع جماهير حزب الدعوة الاسلامية المجاهد الذي اسقط صدام المصدوم لمفكر الكونين الطبيب خالص جلبي ارواحنا لتراب قدمه الفداء .. تحية لك مولاي وسيدي خالص يا من طهر الاسلام من الفكر الاموي البعثي والوهابي ... سر الى الامام وكل جماهير كربلاء الحسين جند لك مجندة ايها المنتصر لراية الحسين يا ابن الاشراف ... والعار للبعث السوري اخر قلاع الكفر اليزيدي السفياني الوهابي الجنبلاطي

ملاحظة
عراقي اسير سابق -

ان الحرب العراقية الأيرانية بدأت فى 22 ايلول 1980 فكيف زرت معسكرات الاسرى العراقيين فى 1979؟

عزيزي القارئ
عراقية -

"إذا كنتَ تُصدّق كلَ ما تقرأ فالأفضل أن لا تقرأ" (مثل ياباني).

شهرة
عراقية -

احسنت يا جلبي.ذكاء منك ان تختار هذا الاسلوب لنيل شهرة واسعة و عدد قراء اكثر .لكن ماهو الغباء يا ترى ؟؟؟

خالص طربي طربي خالص
فاطمي -

يبدو ان ايلاف تخلصت من الكاتب الطائفي طاهر خضير واستبدلته بخالص طربي

أتفق /خوليو كالعادة
كركوك أوغلوا -

وكما جاء في أحد الردود عن الأسراء والمعراج , فمن يصدق ذلك فيمكنه أن يصدق بأن نوح وأدم عاشوا ألف وألف وخمسمئة سنة وبخرافة المهدي المنتظر الذي وصل الى البصرة ؟؟!!00

الســـرداب المــيزان
عبدالرحمن -

أنا شيعي ، وأقرأ لكل شخص ينتقد مذهبي ولكن أصبح لدي ميزان لمعرفة عقلية وإطلاع الناقد وهو ميزان السرداب؟ لأن أي شخص يدعي بأن الشيعه لديهم معتقد بالسرداب فهو إما مسكين غير مطلع أو متعصب يكرر حكايا العوام المساكين ؟ ولمن لا يعرف بموضوع السرداب فأقول له إن السرداب الذي عجز عقل البعض أن يعرفه؟ يتضمن الآتي : الإمام المهدي بن الحسن العسكري هو الإمام 12 عند الشيعه وقد ولد في مدينة سامراء لأن أبيه الامام الحسن العسكري كان قيد الإقامه الجبريه في تلك المدينه ؟(هو صاحب المرقد الذي تم تفجيره في 2006)؟!وكل من يعيش في سامراء يعرف إنها منطقه حاره ولذلك أغلب البيوت فيها سرداب ومنها بيت الإمام الذي كان يعيش به الامام المهدي مع أبيه؟ وهذا السرداب موجود الى اليوم ويزوره بعض الناس (كأثر تاريخي) مثلما يزورون غار حراء فهل هذا الموضوع صعب على الفهم؟؟!!!

كثر الدجالين
عبد السلام كمال -

بشرى ساره, لدينا لان سلمان رشدي جلبي.

bloody
jordan -

the bloody history will comeback

إتركوه فإنه معيّر
عبدالله العبابسي -

أرجوا من الأخوه أن يقدروا الموقف الصعب الذي يعيشه الأخ الكاتب ، ومقالاته الأخيره ذكرتني بكلمه قالها الإمام علي في معركة الجمل، فقد كان الزبير بن العوام في الجيش المقابل ويبدوا إنه كان يخير نفسه (بين الجنه والنار)لأنه يعرف الإمام علي وكان خائفاً من العواقب الأخرويه؟ ولكن إبن الزبير وهو عبدالله حين رأى أبيه متردد من خوض المعركه فأراد أن يستفزه بقوله (أنت خائف من سيوف بني هاشم)فعندها غضب الزبير وركب فرسه وإنطلق لوحده صوب جيش الإمام علي ليقاتلهم ؟!وحين رآه الإمام علي فقال لإصحابه إفسحوا له الطريق ولا تقاتلوه لأنه معيّر ؟!! وفعلاً دخل الزبير بين الجيش ورجع الى مكانه وترك المعركه؟! ويبدوا إن كاتبنا المحترم معيّر فأراد أن يثبت شجاعته على حسابنا؟!ولن يكون الأخير

لا شك انه وهابي
تونسي -

يبدو ان خالص جلبي وهابي ناصبي و عدو لال البيتسحقا لخالص جلبي ، كيف سيتخدم العقل و المنطق في كتاباته و هو يعلم أن ذذلك سوف يضر بنظرية ال البيت .نعم يا خالص جلبي ، يجب عليك أن تؤمن بنظرية السلالة المقدسه حتى يرضى عليك الملالي احفاد السلالة الطاهرة المطهرة .

نعم كان هناك غدر
المتأني -

قال أمير الؤمنين بالحق علي بن أبي طالب (ع)(لقد تقمصها بن أبي قحافه و هو يعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل ولا يرقى الي الطير)-نهج البلاغه-أي أن أبا قحافه قد حضر الغدير ولاكنه كان ممن غدر كباقي أصحاب السقيفه و بقاياهم ألى الأن أمثال الكاتب المتلون. وقال كذالك في نهج البلاغه (الأئمه من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم لا تصلح الولاة ألا منهم وبهم).-من هاشم وليس كل بني هاشم.وحقا لم تصلح أمور الناس بعد أن غدر بأهل البيت و بالغدير فكان الحجاج و الوليد ويزيدو خالص جلبي وأضرابهم كل ذالك أنقدح من السقيفه حيث غدر بالغدير الذي أراده الله ورسوله لكي يحمي به الأسلام و المسلمون و سائر الناس الذين سوق لهم الأسلام كشر وبلاءكما جرى في الفتوحات الأسلاميه و ما رافقها من جرائم.

انه تهريج
البادي -

خالص جلبي انقلب وبقدرة الثمن المدفوع من الاخوانجية الى الوهابية لو كنت بقيت على اختصاصك الطبي لكان اولى ثم اولى لك ايها الطبيب الاخوانجي السابق على ان تتمادى في شتم معتقدات الاخرين وتوهينها ان لك اجر لانك اجتهدت فاخطات عجيب امور غريب قضية يزيد اجتهد فاخطا فله اجر حسب فكر الاخوانجي الجلبي ادام عزه نرجو النشر ياايلاف بمنطق الراي والراي الاخر

لماذا هذا المقال
غدير محمد -

الاخ خالص مقيم بالبريدة في السعودية وهو اخواني متضرر من القيادة العلوية في سوريا ويكتب مقاله في جريدة سعودية كل هذا يحدد مسار المقالة ورأي الدكتور اذا اعتبرت حادثة الغدير اسطورة فحتى المعارضين لها اعتبروها رواية واجتهدوا في التاويلات لتحريفها فكيف لك ان تتأكد من صحة الآلآف من المسائل الشرعية في الصلاة او غيرها؟؟؟

لاتعليق شكرا اخ احمد
عراقي /استرالي -

شكرا اخ (احمد الفراتي )بارك الله فيك ياخي ردك اكثر من رائع اعجبني جدا.

السلطة للشعب
عمر عمار -

اعتقد ان الحسين رضوان الله عليه وعلى آبائه قد خرج مطالبا بملك ابيه ولكنه خرج ليقول ان هذا الامر شورى بين المسلمين لا يجوز ان يستأثر به احد من الناس وهذا ماتقوله مراجع الشيعة العربية وغير العربية الحكم للشعب هم يختارون الحاكم وفق صناديق الاقتراع وقد حصل هذا في ايران والعراق اي انهم تخلوا عن الفكر القديم القائم على السلالية العائلية وجعلوا الحكم في الناس شورى ولكل الناس والحكم في ذلك صندوق الانتخابات من يفوز هو من يتولى حكم الشعب ارجو ان نتجاوز الاحقاد التاريخية ونعيش اخوانا وبشرا .

تخبط في كل شئ
ابو انور العراقي -

الدكتور صاحب الفكر الكبير والذي يحاول ان يغمسه في التضليل المنظم على مدى حلقتين لا يجرؤ ان يتكلم عن الحسونه السني الذي اوصى به خليفة الى خليفة دون اي اعتبار لراي المسلمين والاية الكريمه وامرهم شورى بينهم..... فمن يستحق ان يكون صاحب نظرية التوصيةوالتوارث يادكتوووور..هل لو اتت من التشريع الالهي ومن النبي فهي خرافة ولو اتت من الخليفة ابوبكر للخليفة عمر فهي سنه لامناص منها..انها سياسة الكيل بمكيالين يا صاحب العلم الغزير..توسمت فيك ان تكون ارقى في معاداتك للفكر المتحجر الذي مافتات تطرحه في جلساتك الخاصة فرايتك الان تكتب باسلوب من يدفع اكثر ومن يرضيني في تنفيسي عن دواخلي الطائفيه

الشيكات هي الحقيقة
علي علي -

سؤال للكاتب هل انشقاق البحر لموسى من الخرافات ؟ وهل خروج يونس من بطن الحوت من الاساطير ؟وهل نجاة ابراهيم من النار الحارقة من قصص الجدات التي تروى في ليالى الشتاء الباردة ؟ وهل نزول موائد الطعام من السماء على شعب موسى من احلام الجوعي ، نبئنا بتأويله يا دكتور يا خالص !

التاريخ الحقيقي
واقعي -

تتلخص المسألة العربية والإسلامية، بإيديولجيا التحكم بالأخر. كل المذاهب همّها التحكم بعقل الأخر، المسلم أو غيره. لذا مالم يكتب هذا التاريخ الأحمر من الدماء التي سالها، بإسم الدين اوغيره، لن تتحرر هذه الشعوب المنكوبة. إنها السلطة كما قال معاوية لإبنه، لو كانت قلبه لخلعه من مكانه. والسلطة بإسم الله، حكاية اخرى، تحرض على الغرائز البدائية في القتل والمؤامرة، ومراقبة الأخر. في الغرب حلت القضية، فالإله، امر خاص، والسلطة بيد الشعوب، والدين لا علاقة له بالدولة. ماذا لو حذفنا كلمة الله من كافة الكتب المقدسة، في كافة الإديان؟ ماهو تقييمكم لكل الكتب؟؟؟ اكتب ياخالص جلبي، من هاتني الفكرتين، لإنك اجرأ منى للكتابة علناً بهما!

ماذا عن توريث الملك؟
سالم محسن _ كندا -

الحوارات الدائرة ، بين المعترضين والمعارضين ، والمؤيدين والمناصرين ، لم تفسر أياً منها كيف يمكن أن يتمّ تداول الحكم في الدولة التي يدعون إليها ، ويبشرون بها . هل من أحد من "أهل السنة" أو مؤيدي السيد كاتب المقال يتكرم ويوافينا بما يعتقد بهذا الشأن ، وهل ما تمّ من توارث الحكم بين أسر الأمويين والعباسيين والفاطميين والطولانيين والعثمانيين ... الخ ... هو ما أراده الشرع ودعا إليه الإسلام الحنيف ! وهل من عاقل متزن يتكرم ويعلمنا بحقيقة موقف السادة "الشيعة" من موقف توريث الملك ، حتى للصالحين والمتقين من آل البيت الكرام ، والذين أحترمهم وأجلّهم ما داموا متبعين لسنن جدّهم النبي عليه الصلاة والسلام القائل "يا فاطمة بنت محمد اعملي ، فإني لا اغني عنك من الله شيئاً" والقائل "من ابطأ به عمله لم يسرع به نسبه" .

مارايك باسراء النبي؟
ابو انور العراقي -

تتكلم عن عقول تعتقد بالخرافات فهل اسراء النبي صلى الله عليه واله من ضمن هذه الخرافات يا خالص؟هذا فيما يخص الخرافه...اما مايخص الظلم الذيي يمارسه الحكام الشيعه في ايران من الذي رويته في تواريخ تنم عن دقة متناهيه في النقل !!فاني اسالك الم يكن من باب اولى ان تكتب لنا عن ممارسات الحكم السني ضد الشعوب وضد معارضيهم على مدى التاريخ...؟؟هل كانو المعارضين سيسجنون على اقل تقدير ام تسيل انهار دماء؟هل لك ان تحدثنا عما يجري في نفس المكان الذي تكتب فيه وتطلق حملة الاستعداء الهيستيري في مقالتيك الاخيريتين؟فلك من الله ماتستحقه في كل ماتأولته على ما انت تعرف انه حق بكل يقين!!!

all are muslims
mohammed ali -

ونفى شيخ الأزهر وجود أية خلافات في الأركان أو الجوهر أو الأصول، بين السنة والشيعة، قائلاً إن كليهما مسلمون، ويؤمنون بإله واحد وبأركان الإسلام الخمسة ويتجهون صوب قبلة واحدة ، وأن ما يبدو من خلاف بسيط في الاجتهاد في الفروع وليس الأصول المتفق عليها للإسلام يمكن تداركه من خلال الحوار الهادئ البناء بين علماء الجانبين، والتبادل الثقافي المشترك. وجدد شيخ الأزهر التأكيد على أنه لا إكراه في الدين ولا يجب تسفيه المعتقدات لدى السنة والشيعة ولا يجوز لأي أحد أن يجبر آخر على أي نهج، بل ينبغي التعاون والتعايش لما فيه مصلحة الجانبين، كما كرر طنطاوي عبارته الشهيرة التي يقول فيها: "إن الإكراه في الدين لا يأتي بمؤمنين صادقين، بل بمنافقين كذابين"، على حد تعبيره .

all are muslims 2
mohammed ali -

والمعروف أن الأزهر شيد في عهد الدولة الفاطمية "الشيعية" إبان حكم جوهر الصقلي سنة 358 هجرية 969 ميلادية، وفي العام 400 هجرية 1009 ميلادية جدد الحاكم بأمر الله الأزهر، وأوقف عليه الأوقاف، وبعد أن سقطت الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين الأيوبي عام 567 هجرية 1171 ميلادية، عطلت صلاة الجمعة به وأغلق الجامع، حتى أعاد افتتاحه السلطان المملوكي الظاهر بيبرس؛ وعادت صلاة الجمعة للأزهر الذي أصبح منذ ذلك الوقت بمثابة المرجعية الأقدم والأكبر للمذهب السني في العالم الإسلامي، غير أن معظم شيوخ الأزهر اشتهروا بفتاواهم المتسامحة مع أتباع المذهب الشيعي، والداعية إلى ضرورة التقريب بين المذاهب، بل وسبق أن أفتى أحد شيوخه السابقين وهو الشيخ محمود شلتوت، بجواز تعبد المسلمين وفق أحكام مذهب الشيعة الإمامية ( الاثنا عشرية)، وهي الفتوى الفريدة من نوعها التي تصدر من عالم دين سني على هذا المستوى الرفيع.

أبو أنور ألعراقي
Nuetral -

راجع رد أحد القراء= كركوك اوغلو =, وربما تؤمن أيضا باليمني المهداوي في مدينة البصرة العراقية وجند السماء التي تحميه ؟؟؟؟؟؟؟؟0

تاملات في العنوان
ابو انور العراقي -

عنوان مقالك الفذ الغدر والغدير.....تاملته مرارا وانا اود ان اسالك يا من تعرف التاريخ جيدا من غدر بمن؟ ولم َ غدر الغادرون؟من استفاد مما حصل بعد حديث الغدير.؟ ومن دفع الثمن باهظا؟ من استلم السلطه بعد النبي صلى الله عليه واله ومن تحمل الظلم على مدى التاريخ؟كل هذا وهم ام سرد اكرونيكيليا لخرافه يا من درست كل شيئ الا مسالة واحده حسبما اعتقد!!وهي كيف يكون الضمير حيا وليس ميتا!!

خلاصة عقيل
عبدالرؤوف -

الفرق ما بين المذهب الشيعي وبقية المذاهب ان مذهبنا قام على كتب العلماء والمتكلمين والفلاسفة أما بقية المذاهب فقامت على مراسيم وقرارات سياسية (حكوميه) تقرر ماذا يؤمن الناس (منذ السقيفه)

الحسين وحسونة
شباب وكر العصفور -

هذا الرجل يجامل اهل السنة بعد ان اساء لهم في تخريفاته الاخيرة .. ونلاحظ ان خالص جلبي يتعمد اهانة مقام سيدنا الحسين بالقول ان من بعد الحسين حسونة !!! هل هذا كلام طبيب جراح ام احد عناصر فرقة المطرب الجامايكي (بوب مارلي ) ؟ اشد الرجال اللادينيين لا يقول بمقالة خالص جلبي المهينة والمنحرفة عن اخلاق العلماء المسلمين الاجلاء .اعتذر يا خالص قبل ان ينتقم منك الله لاهانة ابن بنت رسول الله الامام الحسين رضى الله عنه وارضاه

تحية للكاتب
الكربلائي -

لا يسعني إلا أنْ أُحيي الكاتب على مقاله الرائع الذي ينم عن سعة اطلاع وحسن بيان وتفكير علمي، وحب للإنسانية والإصلاح. فإن الانفجار العاطفي الهرمسي المترجم عن التراث الفارسي هو بحق كما قال عبدالعزيز المقالحيتقيأ الماضي الدمامة فوق حاضرنا الدميم ، من شعوب امة الإسلام شعبان ، شعب عاصره ونصره في الغار ، ولم يسمعوه يوصي ، وشعب خون هؤلاء وادعى أنهم كتموا الوصية، فمن نصدق ؟ الحاضرين الذين لم يسمعوا أم الذين جاءوا من بعدهم؟ لا أعتقد ببساطة بوجود أي علاقة بين فكر علي والحسين وأبنائهم وبين هذه الهلوسة المسماة بالإمامية

المطرقة والسنديان
ابو انور العراقي -

اكلمك ياخالص بدون القاب واتمنى ان تعي كلماتي جيدا...انت بمقالتيك الاخيرتين قد وصلت لجنون العظمه وهو شعور طبيعي يمر به كل من تقدم به العمر وزادت قراءاته لحد الاشباع بحيث اصبح يظن انه افهم الجميع واكثرهم علما ودرايه...خالص انت لست سوى صاحب فكر مبتدع وهو عدم اتباع العقائد الموروثه والاعجاب بالنظام الغربي لانه هو الافضل والاقوم والاعلى على النظام الاسلامي والعربي لكن بسبب خلفيتك الطائفيه لجأت لما تستطيع اليه وهو كسر الحاجز النفسي عند الطرف الاخر وهو التعدي على الثوابت الشيعيه والتي هي في اغلبها متفق عليها مع السنه في المضمون ولكن هناك اختلاف في التأويل كما في حديث الغدير الذي استشهدت به!!!خالص انصحك بان تعود لرشدك لان جنون العظمه هذا سيفقدك كل مجدك الذي كنت تحاول ان تبنيه وسيفقدك كل من احبك وفتح لك قلبه وآمن بافكارك لانه وجد فيها الاعتدال وسيجعلك في مهب ريح الطائفيه التي كنت انت تدعي انك من فرسان المواجهه لها!!افق من سكرة التباهي ومن غفلة الهذيان الذي جاءك بعد ان مجدك البعض وجعلك تظن انك اصبحت تنطق احكاما وليس افكارا..افق يارجل رحمة بسنك!!

الى ابو انور العراقي
بنت الهواشم -

اخي ابو انور العراقي..يقول المثل انهم سألوا فرعون :مين فرعنك..فرد انه لم يجد من يصده,,للأسف هناك من فرعن خالص و اعطاه حجما اكثر مما يستحق و نفخه كالبالونة..و هذه هي النتيجة !!

الى الكربلائي
بنت الهواشم -

يا من يزعم انه كربلائي : أقطع ايدي لو انت كربلائي !!

Bagdad
tarik Dhaher -

As all of the people know that Alalqami open the doors of Baghad after the Alabassi Khalifa steel the Gold which Holaco accepted to free Bagdad and go on his way to Syria,unfortuniately no one remember this story and blame Alalkami they never mentioned in their stories that the Amer Almomineen Alkalifa Alabassi were drunk day and night,and steel the gold and hid it under his swiming pool. why we blame al alkami and we never blame Alkalifathank you