كتَّاب إيلاف

أبو تريكة بين غزوة أفريقيا وغزوة غزة!!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان لى فى غزة ذكريات جميلة وأليمة أيضا، فعلى شاطئ غزة أكلت أحلى أكلة سمك فى حياتى بورى طازة مشوى من البحر المتوسط مع رز بالجمبرى، وفى غزة سبحت أمام شاطئ فندق فلسطين الذى كنت أنزل به، ومن غزة إنطلقت وزرت فلسطين كلها من عسقلان إلى أشدود إلى القدس ورام الله والخليل ونابلس والناصرة والنقب ويافا وحيفا وبيت لحم، وعانيت (جزئيا) فى غزة ما يعانيه الفسطينيون يوميا على الحواجز (فى بلادهم)، وفى غزة زرت معسكر الشاطئ حيث شاهدت الفقر المتقع الذى لم أشاهده فى أى مكان فى العالم، وفى غزة تعاملت مع تجار شرفاء كما تعاملت مع نصابين، وفى غزة إلتقيت بياسر عرفات وبطانته لبحث مشروعات الطاقة المستقبلية، وفى غزة تعاملت بالعملة الإسرائيلى (الشيكل) لأول مرة، وفى القدس صليت الجمعة بالمسجد الأقصى كما أوقدت شمعتين فى كنيسة القيامة للسيدة مريم العذراء، كما زرت الحائط الشرقى للمسجد الأقصى حيث يقع حائط المبكى اليهودى، وزرت جبل الزيتون وجبل المكبر، وفى بيت لحم زرت كنيسة المهد، وفى الخليل زرت الحرم الإبراهيمى، وفى نابلس أكلت الكنافة النابلسية اللذيذة فى حضور عمدتها الشكعة.
فما بين عامى 1994 amp; 1995 ذهبت إلى غزة كمدير لأول مشروع بتمويل أمريكى لبناء عمارات سكنية فى جباليا (معقل حماس)، وكان هذا المشروع بداية مشروعات تنموية بتمويل أوروبى أمريكى عربى، ولكن (ولاد الحلال من الطرفين) نجحوا فى إفشال معاهدة أوسلو، فتم إغتيال إسحق رابين على يد متطرف يهودى، وتم إغتيال أوسلو على أيدى كثيرة متطرفة فلسطينية وعربية، وكان البديل لأوسلو هو غزوة غزة فى العام الماضى وتوابعها الأخيرة فى غزوة رفح، حيث إنفجر الفسطينيون من شدة فرحهم بحكومة حماس وفجروا الحدود مع مصر إبتهاجا بنجاح حماس فى الحكم، وحسب تقرير مراسل البى بى سى فإن حوالى نصف سكان غزة قد طفشوا منها خلال أربعة أيام، تصوروا حماس قد نجحت فى تطفيش نصف شعبها إلى صحراء سيناء، وكانت هذه خطوة جبارة فى طريق إزالة كل الحدود المصطنعة بين البلاد العربية التى وضعها الإستعمار وحافظ عليها أذنابه من الحكام العرب على مدى القرن العشرين، لذلك فإنى أهيب بكل الحكام العرب (الغير أذناب) أن يفجروا الحدود كما فعلت حماس ويجعلوها (سداح مداح) كما فعلت أوروبا، وهم إن فعلوا هذا فإن الوحدة العربية الكبرى من الخليج إلى المحيط سوف تتحق برغم أنف القوى الإستعمارية، والموضوع فى غاية البساطة ولن يأخذ أكثر من حقيبة مفرقعات وبلدوزر، فقد فعلت حماس ببساطة ما عجزت عن تحقيقه كل الإقلام وكل الخطب الحماسية فى القرنين الماضيين.

أبو تريكة بعد تسجيله هدفا فى بطولة أفريقيا

وأثناء حياتى فى غزة تعرفت إلى أبناء الشعب الغلابة والذين كانوا يعملون معى فى المشروع، ورأيتهم وهم يعملون بهمة وإخلاص وأمل على أن تستمر تلك النهضة التنموية، وأبهرنى إجادتهم فيما يؤدون من أعمال وحرصهم على أكل العيش، وفوجئت بحرص عائلات غزة على كثرة الإنجاب فمن الطبيعى جدا أن تجد اسرة واحدة فى غزة لها سبع أو عشر أولاد وبنات، وكنت أتألم كثيرا من معاناتهم لتوفير سبل المعيشة بسبب الحصار الإسرائيلى المستمر، لذا لم أتعجب عندما حدث "الإنفجار السكانى" الأخير عند حدود مصر، ومن سخرية القدر أن إسرائيل كانت تشتكى أن مصر لا تؤمن حدودها ولا توقف بناء الأنفاق لتهريب الأسلحة والمفرقعات إلى غزة عبر الأنفاق، الحدود الآن أصبحت مفتوحة على البحرى ويتم تهريب كل شئ إبتداء من الأسلحة والمفرقعات (فى الإتجاهين) والأغذية والمخدرات وحتى الخرفان!! ولم يعد هناك أى لزوم للأنفاق.
ولقد نجحت حماس ومعها قناة لهلوبة الفضائية وغيرها من القنوات الفضائية فى تصوير أن الإنفجار السكانى الفلسطينى على حدود مصر قد حدث بسبب إسرائيل وليس بسبب فشل حماس فى الحكم، ولم يتسائل أحد لماذا لم ينفجر السكان أثناء وجود عباس فى غزة؟ وهل صواريخ الحلل النحاس الملحومة فى بعض والتى تسمى (القسام واحد وإتنين وعشرة) والتى لا تصيب إلا الشعب الفلسطينى (فى النتيجة) أهم من سلامة هذا الشعب، وهل حررت تلك الصواريخ أرضا وهل أعادت لاجئا واحدا وهل أعادت القدس السليبة وهل رفعت مستوى معيشة المواطن الذى شاهدته فى معسكر الشاطئ؟ وإن كان فى إستطاعة خبرات حماس أن تبنى صورايخ، فلماذا لا تجند تلك القدرات فى تصنيع محطة كهرباء حتى يتم الإستغناء عن الكهرباء التى تعطيها لهم إسرائيل؟ ولماذا لا يتم تصنيع مكنة دق فلوس للإستغناء عن عملة الشيكل والتى يستخدمها الفلسطينى كما يستخدمها أبناء العم من (الكيان الصهيونى)؟ تساؤلات ساذجة من كاتب عايش الوضع فى غزة؟!!
...

اللاعب الغانى يرفع علم إسرائيل والشئ بالشئ يذكر، فالكابتن محمد أبو تريكة نجم مصر الكروى الكبير وبعد إحرازه هدفا فى البطولة الإفريقية الحالية كان يخبئ تحت الفانلة الرسمية فانلة أخرى غير رسمية (قطاع خاص) مكتوب عليها بخط كومبيوتر جميل أنه يتضامن مع غزة باللغتين الإنجليزية والعربية، وفى الحقيقة أن هذا شئ يشكر عليه وقد شكره أهل فلسطين كما شكره بعض أهل مصر، وإعتراضى على تصرف أبوتريكة له أسباب عديدة: أنه يمثل مصر فى هذه البطولة ولا يمثل نفسه، أنه قد فعل هذا فى الوقت الذى إصيب فيه أكثر من 27 شرطيا مصريا على حدود غزة نتيجة تبادل للنار مع ملثمين من حماس أثناء غزوة رفح الأخيرة، ولم نعرف هل تضامن أبوتريكة مع غزة (الشعب) أم مع غزة (حماس)، وياترى من هو ممول ومنفذ فكرة الفانلة (القطاع الخاص) وقد نال أبوتريكة إنذار كما وجه إليه الإتحاد الإفريقى إنذارا بعدم خلط السياسة بالرياضة وإذا نال أبوتريكة إنذارا آخرا فربما يخسر الفريق جهوده كهداف متميز فى مباراة من المباريات النهائية، وكان من المفروض على الفيفا أيضا أن تعطى إنذارا وتحذيرا مماثلا فى بطولة كأس العالم الماضية للاعب الغانى (والذى يلعب فى نادى إسرائيلى) والذى فوجئ به العالم أجمع يرفع علم إسرائيل بعد تسجيله هدفا؟!! وهو تصرف فى منتهى الجليطة والإستعباط، ولا أتصور أن اللاعب المصرى محمد زيدان والذى يلعب فى نادى هامبورج الألمانى كان سيحمل علم ألمانيا بعد تسجيله هدفا!!
وعموما الرياضة مثلها مثل الفن والموسيقى من المفروض فيها أنها تقرب بين الشعوب، وإقحام السياسة فى الرياضة لن يحسن شيئا فى الوضع السياسى ولكنه سيربك الرياضة، وكان بإمكان أبو تريكة لكى يعبر عن شعوره الجميل أن يخرج على رأس مظاهرة من المظاهرات التى إنطلقت فى مصر تضامنا مع شعب غزة، وياريت عند عودته للقاهرة (تضامنا مع مصر) أن يذهب لزيارة ضباط الشرطة المصريين والذين إصيبوا برصاص حماس، وختاما أحب أن إطمئن الكابتن أبوتريكة بألا ينزعج من الخبر الذى نشرته الأهرام عن القبض عن ثلاثة آلاف فلسطينى بعد غزوة رفح ووجدوا فى حوزتهم بعض الأسلحة والمتفجرات، وفى الحقيقة بأن هؤلاء الفلسطينيون (وردا لجميل مصر) سوف يستخدمون تلك الأسلحة والمتفجرات فى القضاء على الطيور الحاملة لإنفلونزا الطيور!!
samybehiri@aol.com

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابوتريكا البطل
mustafa -

لا أريد ان اكتب كثيرا ولكن بجملة واحدة أعبر فيها عن شعوري وشعور كل الشرفاء في الارض انت بطل كروي وبطل قومي انت تملك الكرامة والشرف والاخلاق انت عظيم من بلد عظيم تهانينا لوالديك ولرئيس جمهوريتك الحبيبة مصر أم الدنيا ربنا لايحرمنا منك ومن امثالك الابطال

موقف ومصير واحد!
سامي الجابري -

ياعزيزي سامي التضامن والدعم المعنوي شيء والخلاف السياسي والمنهجي شيء اخر.قد يكون ابو تريكه اضر بسمعة مصر سياسيا لكنه بالتأكيد وضح موقفا شعبيا مما يدور في الساحه, الحكومات والشعوب لاتقف في خندق واحد ممايدور حولها فكثيرا ماسمعنا موقفا شعبيا مغايرا عما تراه الحكومات, وليس كل مايراه الشعب تاخذ به الحكومات قصدي حكوماتنا العربيه وليس الغير فالغير لهم مواقف قد لاتختلف في كثير من الاحيان مع ما يريده شعوبهم. لكن ابو تريكه هو واحد من كثير من ابناء العرب يحزنه مايجري على الساحه الفلسطينيه لان هناك ثله من ابناء غزه وقفوا ضد ارادة الصهاينه وعليهم دفع الثمن , لكن الامر من ذلك هو ان على اخوتهم العرب ان يغظوا الطرف عما يجري لهم, فهل هذا برايك يرضي من له قلة من ضمير.

أهنئك سيد سامي
إبن القدس -

أهنئك سيد سامي فلا شك أنك من الكتاب الذين يجيدون قلب الحقائق وتشويه المعاني السامية واللعب على حبال الألفاظوإلى لقاء آخر في غزوة أخرى

سمك لبن تمر هندي
د.عادل حامد -

والله انك حيرتنا يا بحيري ما تثبت لك على راي وتمشي فيه .هل انت مع الغلابه والمعذبين ام انت مع الجلاد والشرطي الواقف بباب السجن .ما قام به اللاعب ابو تريكه هو انه وغيره من الشباب المصري والعربي لا يرضون بالظلم ولا القتل ولا السجن ولا التجويع سواءا كان هذا من العدو ام من ذوي القربى فهو انما يريد الحريه لكل المقهورين والمسجونين سواءا رضيت الفيفا ام لم ترضى .ولكنك شرقت وغربت وضاعت الطاسه ولولا الاحترام لك لقلت لك في وجهك كما قالت سهير البابلي لعبد العال عندما توهها في اسمه واسم ابيه فردت عليه :وانت ابن مين فيهم . واخاف على خاطرك اذا قلت :الي يفتكرو موسى يطلع فرعون .خليك مع موسى احسن ما تصير من جماعة فرعون الذي قال انا ربكم الاعلى...

بطولة العالم للتوحش!
إنجي -

ولأني عظيمة الجهل بكرة القدم-إلا أني أرى أن ماقام به اللاعب أبو تريكة-لهو هدف عظيم-وتسديد ضربة في وجه عالم نيام!-ورغم أني أرفض وبشدة ما قام به الأخوة الفلسطينيون-تجاه مصر-إلا أن جهات كثيرة مدانة في هذا الأمر-وكان ممكن الحل بطرق أخرى غير هذا الإقتحام-من شعب بلا أرض وبلا سقف (سلطة وحكم)!-هذا التصرف وليس الأول يدل-على طفولية الحلول-سواء من الجانب الفلسطيني أو الجانب المصري!-ومؤكد ستنفذ بضائعهم المصرية-فترى أي فعل هو آت؟!-فنحن نأسف على شعوب تحيا المفاجئة والإنتظار والحلول المؤقتة!-والعودة لأبوتريكة..فلاداعي للغمز واللمز يا أستاذ سامي-فأبوتريكة حسب معلوماتي شاب متدين-ولا علاقة له بإخوان غزة أو إخوان مصر-وإن كان هذا قصدك فآسفه لربطك التدين بالإخوان-فهل عندما صليت في القدس كما ذكرت-كان بك ميل إخواني؟!-ثم أبوتريكة صرح بأن هذا الفعل تصرف إنساني بحت-فربما وقع الأستاذ سامي ضحية المؤامرة هذه المرة-وتخيل أن لفعل أبو تريكة-هدف آخر غير تسجيل هدف في مرمى بطولة العلم للتوحش!-وسلاماً0

Abo Traika
Mohaned al Masri -

Dear Abou Traika, You are reaching the whole wolrld and the majority are good people no matter what is their beliefe. Do not be stubborn. I am sorry, but you are wrong. Don''t do this again. Do not mix soprts with politics. Your idea will not reach the world this way. It will be missunderstood. Please follow the the civilized way that will serve your idea much better. Thank you.

!!!!!
Blade -

المتفجرات دى علشان ينضفو مصر من المصريين وعادى يا أخ سامى مهو زى ما بيقولو "كل الطرق تؤدى للقدس" وتحرير القدس لازم يبتدى من خط رمسيس - الهرم وبعد كدا على الصعيد وبعدين السودان ونعدى البحر للسعوديه ونكمل على دول الخليج ولو فى وقت نفوت على اسرائيل بالمره....قال جهاد قال

سؤال عبيط
Blade -

معلش يا "دكتور" عادل سؤال عبيط...الفلسطينين (الغلابه والمعذبين)اللى دخلو رفح والعريش (نص مليون فرد) صرفو ربع مليار دولار - دا غير اللى مش مثبت على الورق - يعنى كل فرد صرف 500 دولار أمريكى ... منين وهم (غلابه ومعذبين) ومحاصرين ؟؟

مقالات بالوكالات
ابن بلد -

لاعب غانا الذى رفع علم اسرائيل بلا مناسبه لم يحصل على انذار ..لكن ابو تريكه الذى نبه العالم الى ماساه انسانيه فى غزه لم لدى اى كاتب ايلافى الشجاعه ان يكتب عنها ..اماحكايه الملثمين وخلافه من ميدياصهيونيه فلن تجد صدى لدى الشعب المصرى...بل ان الديونيات السيناويه مفتوحه لاهل غزه لان لهم رحم لمن يجهلون الواقع..و يكتبون بالوكالات لتفضحهم مقالاتهم ولنا فى عدوان الصهاينه على جنوب لبنان 2006 نموذجا

to Mr samy behiri
stefan -

you have been to palestine ones,,, please never come back again,,, you are not wellcome

ايلاف الرائعة
الايلافي -

الرائع في فضاء ايلاف اللبرالين انه يكشف المتصهينين بشكل رائع

لم تكن مزحة
بهاء -

إذا لم تكن مزحة تصويتك لجورج بوش كما أوردت بمقال سابق. فهذا المقال يعد بجدارة ممثلا لوجهة نظر المحافظين الجدد وحكام إسرائيل والذين إن أنصف التاريخ لأضافهم لسلسلة الإرهابيين كما أضاف القاعدة والأصوليين الانتحاريين بمصر والجزائر. أقف بشدة ضد سياسة حماس (إن كانت تصرفاتها تسمى سياسة) لكن خلط الأمور ببعضها للتوصل لبراءة حكام إسرائيل ولتبرير إرهابهم يقع تحت تقييم جون بولتون إبان عدوان تموز لبنان (لا يمكن أن نقارن أخلاقيا بين الضحايا الإسرائيليين والضحايا العرب). أخيرا يا سيد سامي لا يحق للفلسطينيين بناء محطة كهرباء حسب الاتفاقات التي تتحسر عليها، كما لا يمكنهم استيراد الوقود لهذه المحطات إلا بإذن إسرائيلي، وللاعب المصري الحق بالتعبير عن رأيه أكثر من حقك بالسخرية من مليوني فلسطيني لا يرحمهم من بالأرض.

بنحبك يا ابو تريكة
محمد(غزة) -

ولكن من قال لك ان المثمين الذين اطلقواالنار من حماس

لاتخلطوا الأمور
أتفق مع الكاتب تماما -

أتفق تماما مع الكاتب وأقول لهذا اللاعب الغير ملتزم: لقذ ذهبت إلي البطولة الأفريقية لتلعب بإسم مصر وليس من حقك أن تتصرف كما يحلو لك مهما كانت موهبتك أو دوافعك.

مع من؟
نادي مهدي -

أتعجب من هكذا مقالات.حماس فلشت في الحكم؟ جميل جدا؟ متى حكمت حماس حتى يقال عنها أنها فشلت؟ الم تفرغ الخزينة قبل ان تتسلم الحكومة بأسبوعين؟ ألم يوظف ابومازن 13 الف موظف جديد ليكسر ظهر ميزانية مكسورة أصلا؟ ألن تحاصر اسرائيل و أبو مزان غزة؟غاضب لشرطة مصريين اصيبوا بفعل بعض الطائشين، غاضب من اجل هؤلاء شفاهم الله، ألم تغضب لاستشهاد 80 فلسطينيا بسبب الحصار؟ ألم تغضب لمليون ونص يحاصرهم العدو و الأخ؟هكذا مقالات لا تدل على شيء سوى على عقل صاحبها

خيار خاطئ
طارق -

ماذا يمنع أن نتعاطف مع الشعب المطحون و فى نفس الوقت ننتقد قياداته؟ أبوتريكه يمكنه أن يتضامن مع الأكثر من مليون ضحيه حتى لو كان بينهم أقليه أنذال تطلق النار على الشرطه المصريه و هؤلاء يجب ادانتهم! لماذا يعتقد البعض أنه يجب الاختيار بين شيئين هما فى الواقع ليسوا بنقيضين؟

Abu Treka the Hero
Araby -

Dear Samy, I totaly disagree with what you said about Abou Treka and the situation in Gaza. You should blame th occupation my friend, instead of blaming the poor people. The only thing I agree with you is Hamas is part of the problem not the solution. I believe Abu Treka did what he did because he was just a human being who was upset with what was happening to the palestinians and wanted to show his solidarity with the palistinians . I like your articles in generals, but this time I think you showed insensitivity and you did not consider the human factor in this crisis. I hope you will comment on this. Thank you

قصر النظر
خميس -

هذا ماتعودنا عليه من المصريين سواء الفنانيين او الأعلاميين واليوم الرياضييين والعرب جميعا هو المتاجره بمعاناه الفلسطينين وتحقيق المكاسب لهم فهاهو ابو تريكه يريد ان يكسب جماهيريه ففعل ماقد يثير مشاعر الملايين بحركته عديمه الجدوي او النفع للشعب الفلسطيني وهل سيكون سعيدا السيد ابو تريكه وكل المصريين المتابكون والمتعاطفون عندما يتسلل وسط هذه الآلاف عدد من الأرهابيين المفخخين ويذهبو من شمال سيناء الي شرم الشيخ او احد المدن السياحيه المنتشره في سيناء ويفجر نفسه وسط مئات السياح الأجانب بناء علي تعليمات وارده من طهران او من القاعده وتنهار السياحه التي تفتح الاف البيوت وتعطي دخل لمصر يزيد عن ثمانيه مليارات جنيه سنويا حينها هل سيكون سعيدا الكابتن ابو تريكه او هل سيكتب تضامنا مع ضحايا الأرهاب

fool massry
nawzad -

Abu-treka should have put this slogan on his shirt: no more fool , no more fooa'' al stooh ( no more beans , no more live on the roofs ) for the egyptians

إلى المحرّر
ناطق فرج -

إلى السيد محرّر صفحة آراء المحترم، لماذا حذفت مادة نبيل ياسين من صفحة آراء؟

وجهة نظر
زنفل -

اتفق مع الكاتب في كل المقالة اعلاه و لكني اختلف معه في نقطة واحده و هي ان المتفجرات التي وجدت بحوزة الفلسطينيون هي فقط كبديل لبمب العيد حيث ان البمب ممنوع في تلك البلاد فلا بأس ببعض المتفجرات و هو كله يفرح الاولاد و الحبابيب و سلملي على الباذنجان .

من اين انت يا بحيرى
Prof hussien -

من اين انت يا بحيرى ولماذا سمح لك الاحتلال بزيارة كل هذه المدن==ولما تقبل التطبيع اذا كنت تنتمى لنقابة الصحافة المصريه==اذا فانت انسان من المطبعين والمتنطعين ولذا لا نستغرب كلامك ولا نستجدى منك تعاونا ولا نترحم على فراقك فامثالك منهم كثير وكثير جداا ربما تجد مكانا بينهم ==حفظ الله ابو تريكة وحفظ الله مصر ورئيسها باى باى

كلنا ابو تريكة ..!
عمر الغريب -

الحائط الشرقي للمسجد الاقصى المبارك اسمه (حائط البراق) يا سيد سامي , و عمره ما كان لا حائط مبكى و لا حيطة مناحة ! لا ارى في ما فعله كابتن العرب ابو تريكة ايةحركات سياسية , بل هي حركة انسانية عفوية من انسان لم تنسه الكرة انسانيته, و لا ارى اي داعي للتفلسف و تحوير هذه اللفتة النبيلة على بساطتها الى قضية رأي عام !

لإيلاف
بهاء -

وما المشكلة يا إيلاف إن قلنا الفلسطينيون لا يرحمهم من بالسماء، أي الإساءة لكي تحذفوا هذه الجملة وتغيروا المعنى، فهل ينال الفلسطنيين أي رحمة أصلا. رجاء كونوا منطقيين يالرقابة والحذف حتى لا تتحولوا لقناة عربية رسمية

حماس صنيعة اسرائيل
hasson -

الى متى ستبقى حماس تحمل الاخرين ثمن اخطائها وسياستها الحمقاء الفشل واضح في كل شيء حتى العجز التام عن تامين الخبز لجياع غزة رهينة حماس وبعد ذلك يقولون ابو مازن فعل كذا واسرائيل فعلت كذا ماذا تريدون هل تريدون الدعم ممن تحاربون هل تريدون دعم اسرائيل لكم. ؟؟ هل بدعم اسرائيل وامريكا تنجحون

حرام عليك
محمد المصرى -

ما ذنب شعب غزة وماذا فعلوا لقد هربوا من الموت جوعا لاحضان بلدهم مصر واذا كنا نختلف مع حماس فهل هذا سبب لتعذيبهم وتجويعهم. لا اجد سببا واحدا لهذا التحامل عليهم وخير لك ان تهاجم الذى جوعهم بدلا من التمثيل بالضحية.واهلا بهم فى اى مكان بمصر ام الدنيا

shame on you
sam -

Shame on you, you are not a man. Even your picture is pathatic. Nations that have respect of itself should place writers like you in a barn ......

امة شعارات
salem -

شكرا لك عزيزي لكن كلامك لن يعجب البعض رغم انهم لم يطلقوا على اسرائيل طلقة الا طلاق شعارات

تعاطف
ابن رشدان -

اتفقت من قبل مع الأستاذ سامي في كثير من موضوعات مقالاته، بل واتفق معه على أن خلط الدين بالسياسة أمر في غاية الخطورة على الشعوب وعلى الدين معا، ولكني اختلف معه اليوم في موضوع اللاعب أبو تريكة، فاللاعب صحيح ارتكب خطأ طبقا لقرارات الاتحاد الإفريقي بعدم رفع شعارات سياسية أو دينية أو عنصرية أو حتى إعلامية، وقد نال إنذارا على ذلك، ولكن ماذا كان مكتوبا على فانلة أبو تريكة الداخلية، "التعاطف مع غزة" واعتقد أنه هذا الشعار إنساني وليس سياسي، وليس معناه أنهم من مؤيدي حماس، وقد كانت خطوة طيبة من الرئيس مبارك أن يسمح بدخول الفلسطينيين إلى مصر، أما إذا حدثت بعض التجاوزات فهذا أيضا أمر عادي، وتعاملت الحكومة المصرية معها بحكمة وفهم موضوعي لحالة هؤلاء، ولكن الغالبية العظمي من شعب غزة كان متفهما ولم يخرج عن المألوف، ثم أن نظرية فرض عقوبات على الشعوب بسبب نظم الحكم أمر غير إنساني لأنه طبقا للسوابق وهي كثيرة في عالمنا العربي الذي يدفع الثمن هو الشعب وليس الحاكم، وكنا كعرب متعاطفين مع أهل العراق وقت صدام، فهل تريدنا أن نتعاطف مع إسرائيل من أجل تجويع الشعب الفلسطيني لعقاب حماس...

ماذا يقول الصهاينة ؟
سعد اليتيم -

إذا كان هذا ما يقوله سامي البحيري بحجة أنه حزين على شعب غزة من طغاة حماس ، فماذا يقول الإسرائيليون والصهاينة عن أبو تريكة و ما فعله؟ وكأن البحيري لم ير ولم يسمع عن جرائم إسرائيل اليومية البشعة في غزة فلم يجد غير أبو تريكة لينصحه بعدم إظهار تعاطفه ، وذهب يبحث عن قضايا فارغة مثل من صنع الفانلة و من كتب عليها ، أفضل له يسأل من يقتل الفلسطينيين في غزة .

أخطاء لاعبي مصر
إدريس الشافي -

خطأ آخر كبير ارتكبه اللاعبون المصريون في البطولة الإفريقية، ألا وهو سجودهم شكرا وحمدا لله بعد تسجيلهم لأي إصابة في شباك الفريق الخصم، فهذه جريرة لا شك أنها لا تعجب كتابنا العرب الليبيراليين، وأنهم يتمنون لو أن المنتخب المصري قد أقصي في الدور الأول لكي لا يستمر لاعبوه في التعبير عن فرحتهم بالسجود لله، فكل تصرف يرمز إلى التدين بدين الإسلام أصبح أمرا يثير حساسية هؤلاء الكتاب. لو أن أبا تريكة رفع العلم الأمريكي أو الإسرائيلي، لكان ربما لهذا الكاتب موقف مغاير، ولكان قد اعتبر الأمر يدخل في نطاق حرية التعبير المكفولة بمبادئ حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا.. يا أبا تريكة إذا أردت إرضاء الكاتب سامي ومن هم على شاكلته، ولكي لا تتعرض لمثل هذه الحملات الإعلامية مستقبلا، عليك، بعد تسجيلك لهدف ما، أن ترقص وأنت واضع فوق رأسك الطاقية إياها..

نداء
Blade -

نداء للعالم الهتيفه : الحدود مفتوحه بقالها 10 أيام واللى عايز يجاهد ويحرر يتفضل والحدود تفوت لوريات مش جمل ومحدش هيوقفهم ولا هيقولوهم رايحين فين ولا جايين منين .... فين مهيجين الجماهير اللى كانوا بيطالبوا بفتح الحدود للجماهير علشان تجاهد وتحرر القدس من أول رئيس دوله عربيه جنبنا الى المرشد العام واللى معمشى ؟؟ مجرد ظواهر صوتيه بتلعب بالدين !!!

الشقيقة الكبرى تتحمل
milad -

الشقيقة الكبرى مصر لازم تستحمل مش هى الكبيرة لازم قلبها يبقى كبير وتكون طيبة وتسامح الاخوة الاشقاء على كل مايفعلوه بها؛ ضرب وزير خارجيتها بالجزمة؛رجم جنودها على الحدود بالحجارة او حتى بالنار ماتفرقش ماتحبكهاش اوى يابحيرى الاخت الكبرى واخدة على كده دا اللقمة بتستخسرها فى اولادها وبتديها لولاد اخواتها وبعدين الشعب كمان يوماتى مظاهرات علشان الاخوة الاشقاء يزودوا شوية قسوتهم علينا واذلالهم لينا واهو كله بثوابه امير يبرطع ويسيب كلابه تنهشنا اميرة سكرانة محرم عليها تركب عربية فى بلدها احنا هنا سدادين تتعلم وتموت زى ماهى عايزه اما الاخوة المظلومين الفلسطينين يعملوا اللى هم عايزينوا يبرطعوا يسبونا يقتلونا كله بيزود حسناتنا اما ابوتريكة فااقوله ياترى ضحايا مصر من غرقى العبارة لحريق القطر لحريق المسرح لحريق الكبش للقرصاية ضحايا مصر اللى يوماتى بتشوفهم وتسمع عنهم ضحايا بلدك اللى عايش وسطيهم مايستهلوش تضامن او تعاطف منك ليهم سؤال بلا اجابة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

Mr. Samy
George -

(1) do you see , once he used Palastine ..., all the folk are with hm and supporting him .., now you know why Usama bin Laden and Al-Dhawahry and all the arabic leaders use the Palastinian subject in all what they did or say ?!?!?!... (2) Most the Arabic leader give more attention to what happins outside and the others problems and they not care about what happins inside or for their owen people problems , so what is the problem if Abu Treka behave as his Arabic leaders

Support Ghaza
George -

Whether you are wright or wrong , Once you say ( use ) Palstine all the arabic people ( folk ) will support you and follow you for Usama Bin Laden , AL-Dhawahry, AL-Zarqawy , and Most the Arabic Leader always use the Palastine in their speaches , and the folk will follow them BLINDLY { This is the only way the Arab support Palastine with )Just speaking to attrack the folk but no real support

نداء !!!
Blade -

نداء للعالم الهتيفه : الحدود مفتوحه بقالها 10 أيام واللى عايز يجاهد ويحرر يتفضل والحدود تفوت لوريات مش جمل ومحدش هيوقفهم ولا هيقولوهم رايحين فين ولا جايين منين .... فين مهيجين الجماهير اللى كانوا بيطالبوا بفتح الحدود للجماهير علشان تجاهد وتحرر القدس من أول رئيس دوله عربيه جنبنا الى المرشد العام ؟؟ مجرد ظواهر صوتيه بتلعب بالدين !!!

Shame on you Sam
counsellor -

Dear SamIf there is any shame here it is shame on you for using such a comment. You can disagree with what Sami wrote but have no right to insult him. You are even insulting the way he looks and calling him un-human. This is something that people do all the time, and specially in teh Arab World. Remember that Sami , you, I and every one else are created on God''s own image and must not be insulted or called names because you disagree with them. After reading this, can you tell me who is pathetic now !!!!!

ابو تريكة صحيح
حبيب رزقي -

حماس المجرمة التي اتى بها الامريكان ضد فتح هي المسؤولة عن معاناة غزة واهلها, الى متى سيقاسي الشعب العربي المسالم من إجرام الارهابيين وخصوصا صبايا التطرف الاسلامي المجرم؟

حرية بلا احرار.
خالد القحطاني -

يصر بعض كتابنا الذين يقدمون انفسهم كمدافعين عن الحريات وليبراليين على مصادرة حقوقنا بالتعبير عن انفسنا ورفض الظلم ايا كان سببه ويضربون بالحرية واليبرالية عرض الحائط عندما يتعلق الأمر بتعاطف الشعوب العربية والاسلامية مع بعضها البعض وكأني بهم يريدون ان نحيا ونفكر ونعيش ونتعاطف على الطريقة الأمريكية ومصادرة عقولنا وعواطفنا.يا استاذ سامي ملايين من الشعب العربي يفهمون في السياسة والفكر اضعاف ما تعرفه انت وهم جميعاً وخصوصا في موقف اللاعب محمد ابو تريكة يتفقون على انه كان اكبر واجمل واطهر واكثر انسانية من الجميع وعلى رأسهم انت وجميع كتابنا الاجلاء الذين يركبون موجة فصل السياسة عن الرياضة. ولو كنت عقلانيا قليلا ومنصفا كما يجب على الكاتب لأدركت ان ما قام به هذا الانسان الجميل هو فعل انساني بحت لا دخل للسياسة فيه وعلى هذا فان كل ما ذهبت اليه في مقالك هو من باب ذر الرماد على العيون وكأن المواطن العربي غبي ومتخلف ويحتاج دوماً الى كاتب يعلمه كيف يفرق بين السياسة والرياضة وبين الصح والخطأ.

حرية بلا احرار
خالد القحطاني -

ألم تكن هناك لرعاية تمويل امريكي!!! وامريكا كما تعلم بلد الديموقراطية والحرية, اذن لم لم تشير يوماً الى ان حماس اتت الى الحكم بارادة الشعب, ام انك مثل باقي المثقفين العرب تمارس الوصاية علينا وتناضل بقلمك لتبين ان الشعب لا يفقه شيئاً وانت وحدك من لديه مفاتيح العقل والفهم والفكر.بالله قليلاً على عقولنا فنحن اكثر ليبرالية منكم ويوما بعد يوم تثبتون انكم تفلسون شيئاً فشيئاً عندما تخصصون عقولكم لجلد عقولنا وافكارنا ومبادئنا دون ان نفهم ماذا تريدون بالضبط.شكراً ابو تريكة فقد اثبت في زمن الخنوع أن مصر واهل مصر هم كنانة الله في ارضه وان هذه الارض الجميلة وشعبها الجميل الذكي الوطني لا يموت.

عظيمة.. يامصر
تاصر الشمري- الكويت -

أبى من أبى وشاء من شاء إن لمصر ولشعبها خصوصية لا تنطبق عليها أبداً من منطلق شعوبي ما ينطبق على البلدان الأخرى..فمصر وأهلها دائما وابداً وعبر التاريخ كان همها هو هم اسلامي عربي وهي الملاذ الأخير لكل المسلمين والعرب .. والكابتن أبو تريكة وما قام به لهو أمر فطري وليس بغريب على المواقف المصرية عبر التاريخ من مصر وأهل المصر تجاه كل ولا أقول بعض .. قضايا المسلمين والعرب.. فدمتي يا مصر بشعبك وأهلك الشرفاء دوما كما عهدناكِ ملاذا لكل من يجد فيكِ الصدر الحنون.. ورعاكِ الله واهلك.. وكنتي دائما عزيزة .. فعزك عزنا.... ودمتي.

تعليق
احمد -

ابوتريكة لاعب معروف بدينة وتمسكة بتعاليم الاسلام وما فعلة شئ يشكر علية ولكن حضرة الكاتب الذى يملئ الدنيا صراخا على الحرية والحريات والمعذبون والمقهورين هاجمة بسبب التعصب صدق اللة العظيم والشعراء يتبعم الغاوون الم تر انهم فى كل واد يهميون وانهم يقولون ملا يفعلون

يا للاسف الشديد
العطيفي -

لقد اثبت الفلسطينيون بعد دخولهم رفح المصرية والعريش على انهم ناس متحضرين لم يسرقوا لمن ينهبوا ولم ينصبوا على احد اشتروا بحر مالهم بمايساوي ربع مليار قمة الحضارة على عكس الذين يدعون الحضارة هل تذكرون انقطاع الكهرباء في امريكا عندما نهب الغوغاء المحلات التجارية لقد تثبت الفلسطينيون انهم اكثرتحضرا من اؤلئك انا اسف جدا على تحليل المقال للمسألة وآسف كذلك لكمية التعليقات السلبية التي نالت الفلسطينين من المصريين من اتباع المسيح ؟!!

العطيفي
Blade -

هو انت كنت نايم فى الدره ولا كنت مع اهل الكهف ولا ايه ؟؟ دولارات مزوره وسرقات ونهب بنك وخطف دهب وموبيلات ومتفجرات واعتداء على بلد بيساعدهم واصابة اكثر من 100 عسكرى وظابط وضرب نار على حدودنا وعساكرنا ورفع علمهم على أرضنا...عايز ايه تانى ؟؟ يدخلو بيتك ويسحلوك ويرموك فى الشارع ولا ايه ؟؟ دا بيفهم منين ولا ازاى دا ؟؟

خطف (النجوم)
سعد زغلول -

بل و خطف شعبا بأكمله و شعوبا الا و هي الدول العربيه بأسرها عن طريق جعل الصراع العربي الاسرائيلي صراعا دينيا بفضل الاخوان و اخوانهم و التأثير علي اعلام المجتمع الرياضي و الفن لجعلهم مسوقون لأفكارهم - فسبق خطف حنان ترك من قبل ..سكان الضفه سقطوا من حسابات الاخوان و لم يعودوا فلسطينيون لأنهم ينعمون ببعض الاستقرار و أبو تريكه اضحي - و سيضحي عند عودته لمصر - محرر غزه و ستري الاحتفاء الشديد به من قبل اعلام الاخوان مبروك يا ابوتريكه هزيمه اسرائيل و احييك يا سامي و نشكرك علي فضح البعض شكرا سامي