كتَّاب إيلاف

الأرثوذكسي مرتبط بلبنان وليس بقشور الصلاحيات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تاريخ الأرثوذكس مرتبط بلبنان السيد العربي الحر المستقل وليس بالقشور، قشور الصلاحيات. من شارل دبّاس، اول رئيس للجمهورية في لبنان في مرحلة ماقبل الأستقلال، ألى فؤاد بطرس رجل الدولة، أطال الله بعمره، رمز السيادة والأستقلال وفكرة المؤسسات التي بناها فؤاد شهاب... الى سمير قصير وجورج حاوي وجبران تويني، شهداء معركة الأستقلال الثاني، هناك قاسم مشترك أسمه لبنان. هناك دفاع عن لبنان وبيروت وليس عن صلاحيات. هناك دفاع عن أستقلال لبنان وسيادته وحريته والعيش المشترك. هناك دفاع بالروح والدم عن فكرة لبنان العربي المستقل والحضاري المنفتح على محيطه والعالم من دون عقد. ما نفع الصلاحيات التي يبحث عنها أحدهم في موقع نائب رئيس الوزراء أذا لم يعد هناك لبنان؟
من طرائف ميشال عون، بدؤه المتاجرة بالارثوذكس بعد أفلاسه مارونيا. الأكيد أن اللواء عصام أبو جمرا، نائب رئيس مجلس الوزراء، ليس الشخص المناسب لخوض المعركة الجديدة الخاسرة سلفا التي يرفضها الأرثوذكسي اللبناني العربي جملة وتفصيلا. بالكاد يستطيع الأستاذ أبو جمرا، الذي صبغ شعره ونسي أن يصبغ شاربيه، تركيب جملة مفيدة، هو الذي يعرف في قرارة نفسه من هو ميشال عون وماذا يفعل ميشال عون لكنه لا يتجرّأ على قول الحقيقة. يحتاج قول الحقيقة ألى رجال وليس ألى أشباه رجال، حتى لا نقول شيئا آخر. يحتاج ألى من يقول بالفم الملآن أن ميشال عون لم يربح معركة واحدة في حياته بأستثناء معركة وحيدة لعب فيها الدور المطلوب أن يلعبه. أنه الدور الذي لا يتقن غيره وهو دور الأداة. ربح عون عندما لعب دور الأداة السورية بين العامين 1988 و1990 من القرن الماضي. كانت النتيجة دخول السوريين ألى بعبدا وألى مقر وزارة الدفاع اللبنانية للمرة الأولى منذ الأستقلال. سلّم ميشال عون قصر الرئاسة ووزارة الدفاع ألى السوريين. ضحّى بالضباط والجنود الذين كانوا يدافعون عن قصر الرئاسة ووزارة الدفاع والمنطقة المحيطة بهما. فرّ ألى منزل السفير الفرنسي تاركا زوجته وأطفاله في قصر بعبدا وهو على علم تام أنه لن يصيبهم أذى ما داموا في عهدة عملاء سوريا وضابط سوري شهم دخل على رأس قواته ألى قصر بعبدا ورفض المس بأمرأة وبناتها. لا يمكن ألا الأشادة بالضابط السوري والعملاء اللبنانيين للنظام السوري الذين دخلوا قصر الرئاسة بعد فرار عون وحافظوا على الناس الذين كانوا فيه!
لا يحتاج الأرثوذكسي اللبناني ألى صلاحيات لنائب رئيس مجلس الوزراء. وهو منصب فخري أوّلا وأخيرا. منصب من هذا النوع يمكن ملؤه بواسطة رجل، شرط أن يمتلك حدا أدنى من الحيثية السياسية وليس عن طريق أحد أزلام ميشال عون. كيف يمكن لشخص لديه حد أدنى من الوعي السياسي والضمير أن يكون مناصرا لميشال عون أو من وزرائه أو نوابه. أليس في ذلك تتفيها للتفاهة ليس ألاّ؟
صلاحيات نائب رئيس مجلس الوزراء تحتاج ألى رجال وليس ألى نصوص. ألى رجال يشاركون في صنع القرار بصلاحيات أو من دون صلاحيات. أنها صلاحيات لا تقدم ولا تؤخر في هذه الأيام المصيرية التي يمر فيها لبنان. يحتاج الأرثوذكسي اللبناني ألى لبنان أولا وليس ألى من يلهث خلف صلاحيات. ما معنى الصلاحيات في غياب لبنان. في غياب بلد أسمه لبنان. في غياب كيان أسمه لبنان. في غياب حضارة أسمها لبنان. في غياب رسالة أسمها لبنان. في كل وقت من الأوقات وفي كل يوم من تاريخ لبنان كان الأرثوذكس حاضرين. لم يطالبوا يوما بحقوق وصلاحيات. أنهم جزء لا يتجزأ من لبنان أنهم في قلب لبنان والمعادلة اللبنانية. المهم أن يكون هناك لبنان. لبنان الحضاري. لبنان الديموقراطي حيث لا سلاح غير سلاح الشرعية. لبنان الذي يعيش فيه اللبنانيون جنبا ألى جنب بعيدا عن أي نوع من السلاح وبعيدا عن ميليشيا مذهبية تحتل بيروت لمصلحة أيران، وتقيم مربعات أمنية هنا وهناك وهنالك، وتعمل من أجل القضاء على لبنان.
مرة أخرى، يُستخدم ميشال عون بصفة كونه أداة. هذه المرة، يُستخدم بصفة كونه أمتدادا للمحور الأيراني- السوري... ولذلك، يعمل ميشال عون، عن طريق أثارة موضوع صلاحيات نائب رئيس مجلس الوزراء، على التعمية عما هو أخطر من ذلك بكثير. الأخطر من ذلك هو سلاح "حزب الله" وأحتلال الحزب، الذي ليس سوى لواء في "الحرس الثوري الأيراني" لبيروت. تلك هي مهمة ميشال عون في هذه المرحلة. عصام أبو جمرا ليس سوى ضحية من ضحايا الجنرال. أنه أداة عند أدوات لدى الأدوات. بكلام أوضح، يلعب أبو جمرا، من حيث لا يدري، دور الأداة عند أداة أسمها ميشال عون في وقت عليه أن يعلن بكل بساطة وصراحة أن الموضوع المطروح أمام مجلس الوزراء في بداية عهد الرئيس ميشال سليمان، ليس موضوع صلاحيات نائب رئيس مجلس الوزراء. الموضوع المطروح، ما العمل بدولة داخل الدولة. بدولة "حزب الله" التي تهدد الدولة اللبنانية.
لا يختلف أثنان على أن هناك دهاء أيرانيا. أقنع الأيرانيون ميشال عون بأن "طهران "نظيفة"، على حدّ تعبيره، ولا تحتاج ألى عمال نظافة، أي أنها ليست كبعض المناطق اللبنانية. أقنعوه أيضا بأن أيران بلد التسامح، خصوصا تجاه المسيحيين، الذين لديهم مكتب خاص يهتم بشؤونهم كأهل ذمة طبعا، وأن مثل هذا المكتب يجب أن يكون مثاله الأعلى. ما هذا المثال الأعلى حيث دستور "الجمهورية الأسلامية في أيران" ينص على مذهب الدولة وليس حتى على دينها، كما ينص على أعتماد "ولاية الفقيه" الذي لا يخطئ ولا يمكن أن يخطئ بصفة كونه ظل الخالق على الأرض.
يريد أرثوذكس لبنان بلدا أسمه لبنان. لم يحتاجوا يوما ألى صلاحيات. لم يلهثوا خلف صلاحيات. أنهم يرفضون من يريد المتاجرة بهم. أملهم كبير بأن عصام أبو جمرا ليس تافها ألى الحد الذي يتصورونه، بل هو رجل بكل معنى الكلمة، وانه سيعود ألى أرثوذكسيته وأصالته وضميره وعروبته ويتذكر أن لبنان هو الملاذ الأخير لكل اللبنانيين. أكثر من ذلك، سيتذكّر أن لا وجود لأكثرية في لبنان. الكلّ أقليات. من أكبر طائفة ألى أصغر طائفة. المهم أن يبقى لبنان بمسيحييه ومسلميه وكل ما هناك من شيع ومذاهب. أنه الضمانة الوحيدة لجميع اللبنانيين. ما تبقى تجارة وصغائر لا يتقنها سوى من هم من في مستوى ميشال عون. هؤلاء لا يتجرّأون على أن يطرحوا على أنفسهم سؤالا في غاية البساطة: ماذا ينفع الأرثوذكسي أذا حصل على صلاحيات وسقط لبنان في حضن المحور الأيراني- السوري؟ هل سيكون المسيحي عندئذ في وضع أفضل من مسيحي في أيران حيث مكتب خاص يهتم بشؤونه بصفة كونه من أهل الذمة؟ هل هذا المثال الأعلى الذي يريد ميشال عون أن يأخذ المسيحيين أليه؟ هل هذا مستقبل مسيحيي لبنان؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارثوذكس
سيمون -

تحية ارثوذكسية عربية الى شيخ الكتاب الاستاذ خيرالله.

ولله بكيتونااااااااا
نزيه -

يعني شيىء عجيبيظن القارىءان وضع المسيحيين الموجودين في السعودية رائع حيث يسمح لهم ببمارسة شعائرهم بحرية ولكل طائفة لها كنيسة ولا يضطرواللسفر الى البحرين للصلاةفي يوم العطلة وهذا طبعا بفضل دعم ومساعي الشيخ سعد الذي يعلم الكاتب أنه في موضوع الخطابة حدث ولاحرج وليس بأفضل من الجمرة

خيار اخر
The Witness -

من حق الجنرال العبقرى والملهم اللجوء لهذا الخيار لانه ماحدا من المسيحبن راضى عن حركاتو البهلوانية والتهريج السياسى الى مابيخدم المسيحين بل بالعكس من رغبتهم ببلد يكون رمز الحرية وليس رمز للتخلف

ابو جمرا
محمود -

قسوت يا خيرالله على ابو جمرا . الرجل طيب هو يقوم بدور سيء دون أن يعلم . الرجل معقول وسيكون أفضل بدون الالتفاف على الجنرال الفاقد كل توازن

silly girl
foxmann -

من قاتل المحتل 16 عاما لا أحد يتهمه بالخضوع للخارج. من حمى لبنان من حرب أهلية في حرب تموز لا يقال عنه سوري. ال14 انتم اتحدتم على عزل الجنرال حتى قبل وصوله إلى لبنان. لم يقل شيئا. بل على العكس: ذهب وزار ضريح الحريري وزار جعجع في سجنه. ماذا بعد? اتفقوا على تحطيمه في قانون انتخابي سوري. بالمقابل استقبل السنيورة وسعد في بيته على الغذاء. بعد ذلك قرروا استبعاده عن الحكومة بعرضهم عليه عرضا أقل ما يقال فيه أنه مهين. ماذا فعل؟ كان أول من أصر على المحكمة الدولية قبل نواب الحريري. غير مسموح اتهام من رفض الدخول مؤقت ومزور في حلف مع حزب الله في الانتخابات شبيه بالرباعي الذي انتهى بخيانة وطعن المقاومة في الظهر بالعمالة. من يريد انتقاد العماد عون أرجو أن يكون بطلا في سرد الوقائع.

الجبابرة
Simon -

نعم هناك قلة قليلة من الرجال حاربوا المحتل وسمّوه باسمه وهناك الأكثرية الساحقة التي.... المحتل السوري واصفة اياه بالضروري والشرعي والمؤقت.نعم هناك قلة قليلة من الرجال كان لها الشجاعة لكي تعلن أشرف حرب يعرفها انسان وهي حرب تحرير بلده من أي محتل, ووصف السوري والاسرائيلي بالمحتل.نعم هناك قلِّة قليلة من الرجال لم تمد يدها الى المال العام حتى حينما كُسرت جِرار المال في قصر الشعب في بعبدا عند رجله, وهناك الأكثرية الساحقة التي َسرَقت بل أفرَغت بيت الطبيب ومجلس اعمار الجنوب وصندوق الضمان .نعم هناك قلة من الرجال التي ناضلت المحتل وأكلت نصيبها من خراطيم المياه والسجون والتعذيب والنفي في وقت كان العملاء لسوريا: وزراء ونواب نعم هناك قلة من الرجال عادت من المنفى مرفوعة الرأس في حين أن أشباه الرجال وقّعت عريضة الإكراه والخنوع.نعم هناك رجل واحد رفض الرئاسة يوم عرضها السوري عليه مقابل تسليمه الوطن فيما ركض الجميع لاهثين وراء مناصب أدنى بكثير. نعم هناك رجل واحد أسّس حزبه بأرقى الوسائل فجاء نظام الحزب مطابقاً لأحدث الأحزاب في العالم وأرقاها, فحين يُنظم حفل تبرعات للإنتخابات وثم للإذاعة والتلفزيون وتعطي الناس ما تعطيه ملئ ارادتها.

a great general
أبو عصام -

والله العظيم إنو الجنرال عون خسارة لهيك شعب

new
rizos -

ماذا ينفع الأرثوذكسي أذا حصل على صلاحيات وسقط لبنان في حضن المحور الأيراني- السوري؟

الأَرثوذكس
Chadi -

الأَرثوذكس هم مسيحي لبنان الأَصلين ام الموارنة جاؤا قديما من سوريا والبرهان على ذلك بانهم حتى الآن يصلون باللغة السريانية.وشكرا على مقال السيدخيرالله خيرالله .

VERY DISAPPOINTED
ELIAS -

Very disappointed Dear Mr. Kharallah I am Lebanese living in the USA Christian Maronite , in general I do not Sympathize with GENERAL MICHAEL AOUN ... BUT trying to be a free thinker and fair in my judgment on things . I found your analysis and writing on General Abu Jamra and the position he holds in the cabinet is REALLY UNFAIR and it does not show on your part any professionalism as a veteran journalist . no admiration what so ever to your attack on a just cause and mixing Aoun policies with this matter .

U.S.A
3oun -

alla ma3ak ya General ya jabal ma yhizak riii7aktar min il shatim ma 3andon inta kbir w 7a tdal kbir

question
jack abouchakra -

what would be the comment of our great writer when the March 14 dismentaled the Assembly of Constitution? is it for him a legal action ? i never seen him commenting on this matter.. His comments were only to aggrevate G. Aoun... mmmm i guess the job scoop was only to aggrevate G. Aoun and his team..

ya rab
christian -

حسن , ميشال هم زعماء لبنان الشرفاء...الله و العدرا مريم تحميهم...بدونهم كنا الان مثل مسيحي العراق...