كتَّاب إيلاف

المركز الثقافى القبطى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الاحتفال بعيد رئاسة قداسة البابا شنودة للكنيسة المصرية الارثوذكسية فى 14 نوفمبر سوف يكون مختلفا هذا العام،اولا لعودة قداسته بسلامة الله معاف إلى أرض الوطن بعد رحلة علاج أستمرت أربعة اشهر فى مستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة، والثانى لأنه سيصاحب الاحتفال أفتتاح المرحلة الاولى من مشروع المركز الثقافى القبطى.
منذ أكثر من عشر سنوات شرع قداسة البابا فى تخصيص الاموال الازمة لتشييد مبنى متعدد الأغراض داخل حرم الكاتدرائية بالعباسية، ومنذ ثلاث سنوات عهد قداسة البابا للدكتور فوزى اسطفانوس، رئيس أقسام التخدير السابق بمستشفى كليفلاند، مهمة الاشراف على إقامة المركز الثقافى القبطى، وبجهد كبير وبتبرعات العديد من رجال الأعمال الأقباط بالإضافة إلى عشرت المتطوعين من الخبراء والفنيين أكتملت بعون الله ومشيئته المرحلة الأولى من هذا المشروع الكبير والتى ستفتتح مرحتله الاولى فى 14 نوفمبر القادم، وتشمل هذه المرحلة افتتاح مكتبة مار مرقص القبطية العامة وملحقا بها مكتبة للاطفال ومكتبة للمخطوطات القبطية. وافتتاح كذلك مركز للمؤتمرات والذى يتكون من قاعة رئيسية تتسع ل 650 فرد ومصممة على الطراز القبطى ومجهزة بكافة وسائل العرض والصوت ويمكن تقسيمها عبر فواصل سلسة إلى ثلاثة قاعات منفصلة عند الحاجة، بالإضافة إلى ثلاثة قاعات صغرى تتسع ل 250، 120،150 فردعلى التوالى للمؤتمرات الصغيرة والمحاضرات وورش العمل.ومرفق بالمركز دور خاص يشتمل على مطبخ ومطعم وكافتريا تستطيع أن تخدم أنشطة المكتبة ومركز المؤتمرات.
وقد تلازم مع هذه التجهيزات تغيير قوة إضاءة محطة التوليد الكهربائى الخاصة بالكاتدرائية من نصف ميجاوات إلى 4.5 ميجا وات لكى تتناسب والتوسعات الجديدة والحاجات الملحة من إنارة وتكييف المبنى، وتزامن مع ذلك تعلية الأسوار المحاطة بالكاتدرائية وتنظيف المنطقة وتزيينها إستعدادا للافتتاح.
وقد تكلفت المرحلة الاولى وفقا ما اخبرنى به د. فوزى اسطفانوس حوالى 200 مليون جنيه مصرى بخلاف ثمن الارض التى اقيم عليها وهى داخل حرم الكتدرائية بالعباسية، وسيحتاج هذا المشروع حتى يكتمل بشكل لائق إلى مئات الملايين الأخرى.
أما المرحلة الثانية، والتى ما زال العمل بها جاريا، فتشمل على تأسيس عدد من المراكز البحثية المختلفة، ومركز للمعلومات القبطية، وأرشيف وثائق الكنيسة، والمكاتب الإدارية.
إن الحاجة ملحة بالفعل إلى مكتبة قبطية كبيرة وشاملة ونوعية تستطيع أن تكون عونا للدارسين والباحثين ومحبى القراءة وعشاق التراث القبطى، وتكون فى نفس الوقت مكانا أمنا لعرض المخطوطات القبطية والوثائق الهامة والكتب النادرة والحفاظ عليها وفقا
لأحدث أساليب التعامل مع هذه الكنوز التاريخية.فوفقا لإحصائية قامت بها جامعة يوتا بالولايات المتحدة هناك ما لا يقل عن 6 مليون صفحة من المخطوطات القبطية النادرة موجودة بمصر وما لا يقل عن 2 مليون صفحة مخطوطات قبطية موجودة بمتاحف وجامعات العالم يمكن الحصول على نسخة الكترونية منها، علاوة على وجود حوالى مائة الف كتاب بمكتبات المعاهد القبطية الموجودة بالكاتدرائية ومئات الالاف من الكتب الأخرى المبعثرة فى عدد كبير من المكتبات فى الأديرة والكنائس يمكن الحصول على نسخة وأحدة من كل كتاب بها لتكون ذخيرة للمكتبة العامة.
إن تعظيم الإستفادة من هذه المكتبة والمركز الثقافى يستوجب علينا أن نستفيد من خبرات من سبقونا فى هذا المضمار والإستفادة أيضا من أخطاء الماضى:
1-من المهم تعيين مدير للمكتبة على مستوى عال من الكفاءة والثقافة والخبرة الإدارية يستطيع أن يضيف ويحافظ على المكتبة ويجعل منها صرحا ثقافيا محترما،تصوروا كم أضاف الدكتور اسماعيل سراج الدين لمكتبة الاسكندرية وكيف طور أنشطتها وجعلها مركزا ثقافيا حيويا مشرفا لمصر.وهذا يتطلب أيضا تعيين مجلس أمناء عالمى لإدارة المكتبة على غرار ما حدث فى مكتبة الأسكندرية بعيدا عن المجاملات والصداقات الشخصية فى التعيين التى تتسم بها الكثير من السلوكيات فى مصر.
2-يجب أيضا الفصل بين التبرع والإدارة، فالذى يتبرع لا يعنى إنه سيدير ويسيطر على المكان كما يحاول بعض رجال الأعمال الأقباط. فى كل العالم هناك متبرعون تبرز اسماءهم على لوحات الشرف ولكن لا يتدخلون فى الإدارة مطلقا.
3- غنى عن البيان أن مكتبة قبطية لا يعنى إهمال الكتب الأخرى فى السياسة والفلسفة والتاريخ والاقتصاد والاداب والعلوم، فالمكتبة العامة يجب ان تكون شاملة مع التركيز على التراث القبطى بالطبع.
4-علينا أن نتبع فى تصنيف وتبويب وعرض الكتب أحدث المناهج التى تتبعها المكتبات العالمية لتسهيل البحث والإطلاع على مقتنياتها.
5- المكتبات كائن حى تكبر وتصغر وتنكمش وتموت، ويستوجب ذلك تكوين لجنة من المثقفين للعمل على تغذية المكتبة بكل ما هو جديد من الكتب العربية والاجنبية ويتطلب ذلك تخصيص ميزانية سنوية خاصة للإيفاء بهذا الغرض.
6- علينا تدريب العاملين بالمكتبة على نظام إدارة المكتبات والمراكز الثقافية سواء داخل مصر أو بإرسال البعض للمشاركة فى المؤتمرات العالمية المهتمة بنظم وإدارة المكتبات للإستفادة من كل جديد فى هذا المجال.
7-ضرورة وجود قسم خاص بالمكتبة لوسائل القراءة الحديثة مثل الكتب المسموعة، والسى ديز،والدى فى ديز، وطريقة برايل،والندوات المسجلة والمصورة،مع وجود قسم خاص لعرض أحدث منتجات مراكز الابحاث المصرية والدولية من ندوات ومؤتمرات وتقارير وابحاث ودراسات.
8-الإستفادة من خبرات مكتبة الاسكندرية إداريا وثقافيا وكذلك من المكتبات الدولية بالاشتراك فى شبكة المكتبات الدولية وفى عضوية الاتحاد الدولى للمكتبات وتبادل الخبرات معها وكذلك المشاركة فى أنشطة هذه المكتبات الدولية.
9-خلق موارد ذاتية تساهم فى تطوير المركز والمكتبة عن طريق تأجير قاعات المؤتمرات للمناسبات العلمية والثقافية مع منع التأجير مطلقا للمناسبات الإجتماعية كالافراح والمأتم كما أقترح البعض، فهذا مركز ثقافى وليس قاعة مناسبات. وفتح حساب خاص لقبول التبرعات من أصدقاء المكتبة محليا ودوليا، ويمكن أيضا وضع نظام سنوى لعضوية المكتبة على أن يكون الاشتراك فى متناول قدرة الباحثين والطبقة الوسطى وما دونها فى مصر. ويمكن أيضا إدراج زيارة المكتبة والمركز للوفود السياحية برسم يدعم موارد المكتبة.
10-من المهم وجود نظام مماثل للموجود فى المكتبات الدولية من حيث درجة الإضاءة والحرارة والرطوبة والإنذار المبكر ومقاومة الحرائق ذاتيا،مع وجود نظام رقابة وتصوير للحفاظ على محتويات المكتبة وتأمينها، وأيضا الأشتراك مع شركة تأمين عالمية للتأمين على محتويات المكتبة ضد الحرائق والسرقات والتلف والتخريب المتعمد.
11-وضع كل محتويات المكتبة بقدر المستطاع على شبكة الإنترنت حتى يسهل على الباحثين للإطلاع على المخطوطات والوثائق والإستفادة من وسيلة القراءة من على بعد عبر الشبكة الدولية مع ما يستتبع ذلك من نظام دقيق للفهرسة يسهل إمكانية الحصول على المصدر وتصفحه بسهولة والاطلاع عليه بدون اى قدرة على تغيير النص عند نقله، أى أن تكون المخطوطات والوثائق صور وبنظام البى دى اف.
12-من المهم الإهتمام بجذب مكتبات الشخصيات العامة للتبرع بها وقد علمت أن قداسة البابا قرر إهداء المكتبة حوالى 3000 كتاب تشمل على الكثير من دوائر المعارف القبطية والإسلامية والعالمية والكتب التاريخية النادرة،وهناك مكتبات تم إهدائها للكنيسة مثل مكتبة دكتور مراد كامل والأنبا اغريغوريس والاستاذ راغب مفتاح، ويفضل الإعلان عن قبول المكتبات الخاصة هذه والاهتمام بوضعها فى قسم خاص داخل المكتبة والعناية بها وذلك لجذب المزيد من هذه المكتبات الخاصة، وكما سمعت من نيافة الأنبا أرميا بأنه سوف يولى عناية خاصة تليق بهذه المكتبات التى سوف تتبرع بها الشخصيات العامة.
13- أيضا الأخذ بنظام المكتبات العامة الدولية بأن تفتح المكتبة ابوابها سبعة ايام فى الاسبوع من العاشرة صباحا حتى العاشرة مساء مع وجود اماكن كافية معدة ومجهزة للباحثين الذين يفضلون قضاء ساعات طويلة فى المكتبات للاطلاع والبحث.
14-الحفاظ على نظافة المكتبة والمبنى بشكل صارم ويفضل أن تكون النظافة من مسئولية شركة خاصة تعمل بشكل جدى على تنظيف المبنى بشكل يومى، مع تغيير هذه الشركة إذا فشلت فى الحفاظ على شكل نظيف وحضارى للمبنى.
15-من المهم تحديد هوية مركز المؤتمرات، هل هو مركز مؤتمرات دينى أم دينى وثقافى معا، وفى رأيى يفضل أن يكون دينى وثقافى معا حتى يمكن تعظيم الفائدة والإستفادة منه وكذلك من آجل توفير قدر من الموارد من عائدات تأجير هذه القاعات، ولأن المؤتمرات الثقافية وسيلة جذب للمثقفين لزيارة المكتبة والإستفادة منها.
16- من المهم إقامة معارض خاصة للكتاب على هامش أنشطة المركز والمكتبة، فهذا أيضا يشكل جزءا من النشاط الثقافى ومصدرا يعزز الموارد الذاتية للمكان.
17-تنظيم دعوات للباحثين الآجانب لزيارة المكتبة مع وجود استمارة تقييم للزائر للإستفادة من كافة الملاحظات والاخذ بجدية لهذه الملاحظات لتطوير عمل المكتبة وتلافى اوجه القصور فيها.
18-وطبعا من المهم مراعاة الاعتبارات التى تحافظ على المكتبة وتعمل على نموها وفى نفس الوقت تراعى عوامل الأمن والسلامة بالنسبة للكاتدرائية وتحفظ للمكان قدسيته الدينية، وفى نفس الوقت لا تعطل عمل المكتبة كمنارة ثقافية وفكرية وزادا للباحثين.إن خروج المكتبة فى عهد بابا إستثنائى فى تاريخ الكنيسة شئ طبيعى، ولكن الأهم أن تخرج المكتبة على مستوى يعكس ثقافة وشخصية ورؤية وطموح هذا البطريرك الفذ، ويعكس أيضا تاريخ الكنيسة وتراث الشعب القبطى وريادة الأقباط الفكرية، بناة مكتبة الأسكندرية القديمة ومدرسة الاسكندرية اللاهوتية والفلسفية. Magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شبكة الرصد الإخبارى
قبطى -

وماذا عن اقباط اليوم .. الأقباط الأن .. لماذا لا يقوم المركز الثقافى القبطى بدور فى بحث احوالهم .. يوجد شبكة مسيحية لا ادرى إذ ما كانت تدخل فى دائرة معارفكم اما لا الا وهى شبكة الرصد الإخبارى ترصد وتوثق احوال اقباط اليوم .. اتابعها منذ فترة وارى انها تقوم بعمل رائع جداً .. وارى انه اذ ما تم عقد شراكة بين عمل المركز وعمل هذه الشبكة سوف يكون الأمر عظيماً جداً ومفيداً لفكرة عمل المركز

إلي مجدي خليل
ابو جلامبو -

اتمني ان توصي القائمين علي امر هذا المركز الثقافي ان يضعوا نسخ من رواية (عزازيل )للدكتور يوسف زيدان مدير المخطوطات بمكتبة الاسكندرية في مكتبة المركز وفي مكان بارز ليعرف زوار المركز من سحل وقتل العالمة المصرية مديرة مكتبة الاسكندرية (هيباتيا )في تجسيد للمحبة والتسامح المسيحي !! وكتاب (حضارة العرب )للمؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون والذي يشيد فيه بالانجازات العلمية التي حققها العرب والمعاملة الانسانية للفاتحين العرب لمصر ،وكتاب ( الدعوة للاسلام) للمؤرخ البريطاني سير توماس آرنولد وفيه سرد لفضل العرب وحضارتهم ،وكتاب المستشرقة الالمانية زيجريد هونكه ( شمس العرب تشرق علي اوربا )والذي تؤكد فيه أن حضارة العرب التي حققوها في كل مجالات العلوم خاصة الطب والفلك والرياضيات وغيرها وأنها كانت السبب في النهوض الحضاري المعاصر لاوربا ، وأن تهدي نسخا من هذه الكتب للكاهن توماس الذي القي محاضرة في الولايات المتحدة وصرح فيها أن من يصفه بالعربي فهو يلحق به الاهانة فلعله بعد قراءة هذه الكتب التي الفها مؤرخون غربيون وليس مسلمون او عرب يغير رأيه في العرب ويحب أن ينتسب الي العروبة .

البابا لا شريك لة
ايوب المصري -

غدا انشاء الله سياخذة المسلمين ويحولوة الي مبني ثقافي اسلامي انشاء الرب وعشنا وكلما اراد الاقباط شئ قال البابا لا لانة يريد ان يسيطر علي انفاسنا ولا نعبد الا هو لا شريك لة قلنا الجامعة القبطية خارج مصر قال البابا لا قلنا نحن مضطهدين في مصر واتي الي مصر لجنة من تالكونجرس الامريكي قال البابا لا واعطاهم دروس في سماحة الاسلام متي نعرف اننا بشر مثل كل الناس ولسنا عبيد قداستة

قال مضطهدين قال
حدوقه -

كيف يسمح المسلمون بإقامة هذا الصرح وعلمي ان الاقباط مضطهدون ؟!!

مضطدين ولكن ناجحين
د. رأفت جندى -

يقول الكتاب المقدس;وكلما أضطهدوهم كلما زادوا ونموا; وهذا هو عمل الرب المضاد لعمل الشيطان, اقول هذا لردى على بعض التعليقات السابقة

إلي رأفت جند ي
المشاغب -

انت تستشهد ياحاج رأفت بالكتاب المقدس الذي يقول (;وكلما أضطهدوهم كلما زادوا ونموا; وهذا هو عمل الرب المضاد لعمل الشيطان)ولكنك من باب الموضوعية والامانة لم تستشهد بالآيات الاخري التي يحرم فيها المسيح عله السلام علي اتباعه الكذب والتدليس ، وتزعم أن المسيحيين مضطهدون فما هي ادلتك علي وجود هذا الاضطهاد ؟؟هل سماح الدولة المصرية لكم ببناء هذا الصرح الشامخ الذي سيتكلف اربعمائة مليون جنيه دليل علي الاضطهاد ؟؟هل سيطرتكم علي اكثر من ثلث ثروة مصر رغم أنكم 6% فقط من تعداد السكان و65%من الوظائف المهنية الراقية مثل الطب والصيدلة والتوكيلات التجارية وعضوية مجالس ادارات الغرف التجارية المصرية الامريكية والبريطانية والاورربية دليل علي الاضطهاد المزعوم ؟؟هل من الاضطهاد أن يكون اغني اغنياء مصر مسيحي وهونجيب ساويرس وعائلته والذي جاء اسمه ضمن اغنياء العالم وفق مجلة( فوربس )؟؟إن المفكر المسيحي جمال اسعد عبد الملاك له مقالة في جريدة الاخبار المصرية بتاريخ 11/10/2002 ارجو أن ترجع اليه وتقراه وهو يؤكد فيه علي الحقائق التي ذكرتها لك لعل الله يلهمك الصدق وتشفي من عقدة الاضطهاد المزعوم ،وهذا الوضع الاقتصادي المتميز للمسيحيين المصريين يقابله اغلبية مسلمة تعاني من الفقر والبطالة وهودليل تسامح هؤلاء المسلمين معكم ومن الممكن ان يقاطعوكم اقتصاديا ويحرمونكم من الهيمنة علي ثلث ثروة البلادوتستطيع الدولة أن تحرمكم من التوكيلات التجارية من المنبع إلي جانب الوظائف المرموقة ولكنه التسامح الذي امر به الاسلام والذي تقابلونه بنكران الجميل والتدليس والاستقواء بالاجنبي للقدوم لاحتلال مصر بحجة حمايتكم علي غرار ماحدث في العراق اليس كذلك يارأفت بك اقصد يادكتور رافت ؟؟!!

National Heritage
Halim Meawad -

The Coptic Heritage is a part of the national heritage. The nation as a whole represented by its national government should be proud of this heritage and history. This project should has been undertaken and funded by the national government.

لجنة دولية محايدة
جاك عطاللة -

: -- تهانينا لقداسة البابا على هذا الهرم الشامخ الحضارى و شكرا للاستاذ مجدى خليل على هذه الاستنارة والخبر المفرح و شكرا لايلاف على النشر -- وللعلم عدد اقباط الداخل اكثر من اربعة عشر مليونا منهم اثنا عشر ونصف ارثوذكس غير الكاثوليك والبروتستانت غير اقباط الخارج و غير المتنصرين و من يتجاهل او يكذب عليه التصريح لنا باحضار لجنة محايدة تعد المصريين رسميا باشراف دولى و عيب على ايلاف الانجرار وراء دعاوى تقول اننا ستة بالمائة فقط و مصاريف التعداد علينا ويمكن للجنة الدولية ايضا حساب ثروة الشعب و كيفية توزيعها و يخلصونا رسميا من الهيمنة والاستقواء وتفضح حقيقة الاحتلال الصريح و المؤامرة الابادية ضدنا

الاسلام امر واقع
صلاح الدين المصري -

اقصى تعداد واصدق تعداد يقول ان المسيحيين في مصر بالكاد يكملون خمسة مليون اسلم منهم طواعية حتى الان مليونا شخص حتى اسالوا مكسيموس الا ذا اضفتم اليهم مسيحيو اثيوبيا واليونان ممكن ؟!! المسلمون والاسلام في مصر مثل المسيحية والمسيحيون في مصر غير ان المسيحيون الامركان ابادوا السكان الاصليين ولكن المسلمين لم يفعلوها لحسن الحظ ؟!!!

الى ابو جلامبو
زيكو الفريكيكو -

فين يا عم ابو جلامبو حضارة العرب الان، فين انجازتهم واختراعتهم في كل مجالات العلوم خاصة الطب والفلك والرياضيات وغيرها، الكمبيوتر اللي حضرتك كتبت تعليقك من خلاله هو اختراع غربي وليس عربي، الموقع بتاع ايلاف مستضاف على جهاز سيرفير اخترعه الغرب وليس العرب ناهيك عن كافة المخترعات الحديثة، كل ابحاث العرب الأن عن العلاج بالقران والطب النبوي والحجامة والبردقوش وحبة البركة وعسل النحل وبول البعير ... الخ. د/ مصطفي طلبه و د/ زويل هم علماء امريكان من اصل مصري ولهم انجازات كبيرة وده علشان هناك فى الغرب فى منهج علمي مش موجود فى شرقنا العربي السعيد الذى يرفل فى الديمقراطية والحرية. كل دول العالم بتحترم اسرائيل (رغم ارهابها) وبتحاول تعمل معاها بيزنس وعلاقات ومحدش عايز يدافع عن العرب علشان قضيتهم خسرانه (مرشحي الرئاسة الامريكية يحاولون كسب ود اللوبي الاسرائيل بامريكا) ومحدش عايز يكسب ود العرب اللي عايشين فى امريكيا رغم كثرة عددهم (ولكن ليس لهم تاثير). ابقي اسال اصحابك اللي هاجروا امريكيا أو اوروبا ايه شعورهم واحساسهم وهم عرب عايش فى دول اجنبية وانت تعرف ليه الاسقف مش عايز يحسب نفسه مع العرب. حكومات دول الخليج بيطلبوا من المصريين ان يكون ليهم كفيل وانهم يدخلوا بلادهم بفيزا (رغم انهم عرب زيهم زي اهل الخليج) وده علشان هما مش معتبرنا عرب زيهم يا ابو جلامبو. ابو جلامبو لازم يصحي ومينمش على جنبو، غالبا يا ابو جلامبو اللي انشاء الاهرامات هم العرب مش القدماء المصريين.

إلي جاك عطالله
المشاغب -

واضح أن الحقيقة تؤلم من ادمنوا الكذب والتدليس رغم أن هذا يتعارض مع تعاليم السيد المسيح عليه السلام الذي يدعو للصدق وانا اسألك من اين اتيت بعدد الاقباط الذي تقول انه تجاوز الاربعة عشر مليونا في الوقت الذي تعترف فيه بأن الكنيسة لاتملك جهاز للاحصاء وتطالب بلجنة دولية لاجراء الاحصاء المطلوب ؟؟إن ارقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء وهي الجهة المنوط بها اجراء الاحصاء السكاني في مصر تؤكد أن عدد النصاري لايتجاوز 6% من سكان مصر وهو نفس ماقال المفكر المسيحي جمال اسعد عبد الملاك في مقالته تحت عنوان ( ورقة الاقباط وتفتيت المنطقة )بجريدة الاخبار المصرية بتاريخ 11/10/2002 يقول نصا ( ما هي نسبة الاقباط في مصر 6%او 10% فليكن ولكن اذا كان الاقباط يتخطون تلك النسبة في كثير من مناحي الحياة الصيادلة 60%،الذهب 65% تجار وكالة البلح 70% كما أن الاستثمار في مصر يصل ليد الاقباط منه اكثر من 30% )هذا كلام مسيحي مصري واكده تقرير وزارة القوي العاملة إلي منظمة العمل الدولية والذي اشار ( التقرير )إلي أن المسيحيين يهيمنون علي 65% من التوكيلات التجارية التي هي عصب الاقتصاد المصري فمن نصدق ياجاك بك انت وافتراءاتك عن الاضهاد المزعوم ام جمال اسعد عبد الملاك المسيحي والجهات الرسمية ؟؟اما الذي يربط بين اقباط المهجر والتعاون مع المنظمات الامريكية والصهيونية بهدف تفتيت المنطقة وهوالمخطط الذي تستخدم فيه الادارة الامريكية ورقة الاقباط لتنفيذه فهو نفسه جمال اسعد وفي نفس المقال المشار اليه،ونحن نصدق جمال اسعد عبد الملاك لانه رجل شريف ،ثم اليس قولك ( ومصاريف التعداد علينا )دليل علي انكم تملكون المال والثروة والا فمن اين ستأتي بتلك المصاريف التي تصل إلي مئات الملايين من الجنيهات لاتمام التعداد ؟؟ واين الاضهاد ياسيد جاك ومجلة (فوربس )الامريكية تشير إلي ان نجيب ساويرس واسرته اغني ملياردير في مصر وهو واحد من اغنياء العالم ؟؟الاتستطيع الدولة المصرية اذا كان هناك اضطهاد مصادرة امواله اوسحب التراخيص التي يعمل من خلالها في مجال الاتصالات وغيرها من مجالات نشاطه المالي وتجعله يقف مع غيره من المسلمين الفقراء والعاطلين علي ابواب المساجد والكنائس ويقول (حسنة لله )يا محسنين وهنا تتحقق الوحدة الوطنية ويتقاسم المسيحين المدللين الفقر مع الاغلبية المسلمة والا ايه ياحاج جاك ؟؟ّّ

اشمعنا
MICHO -

اخوتنا المسلمين بيقولوا انهم مضطهدين فى الغرب و مع ذلك نرى المراكز الثقافيه الاسلاميه منتشره هناك يا ناس هو احنا لما نبنى مبنى يبقى مفيش اضطهاد , ماهو قصاد المبنى ده فيه الف مبنى و كنيسه لم يتم اقامتهاو اللائحه موجوده للى مش مصدق, و الى الحاج ابو جلامبو بلاش تأليف و حياة ابوك عن الكنيسه و ياريت تعرف العالم ان عمرو بن العاص هو اللى حرق مكتبة الاسكندرية عند دخوله مصر رغم ان انتوا بتحولوا تنكروا ده اما دفاعك عن عروبة مصر فروح شوف العرب فى السعودية عملوا ايه مع الطبيب المصرى الى حكموا عليه ب 1500 جلده مع السجن 7 سنوات لانه اعطى دواء ادمنته اميره , وتخيل لو كان الطبيب ده اجنبى كانوا هيعملوله ايه !!! و لا حاجه !! تعرف ليه ابو جلمبوا ؟؟ لاننا تركنا هويتنا المصريه و اصبحنا نجرى وراء هويه اصحابها انفسهم مش بيحترمونا و سلملى على الهوية العربيه !!

يوسف
جاك عطاللة -

المسيحيين عملوا التعداد و يعرفوا عددهم الحقيقى - اللجنة الدولية ستقيم تعداد اخر سيطابق قطعا ما توصلنا اليه واعلنه رسميونا لتكون شاهدا على التزوير ليس فقط للتعداد بل ولتكشف حقيقة حرب الابادة المستمرة والكذب بشان سيطرة الاقباط على اقتصاد مصر ونصيبهم المقارب من الصفر فى بلدهم الاصلى-- وكما قلت سابقا لن يعيد امجاد مصر الغابرة و لن ينقذها من المجاعة الا الاقباط ولن ترى مصر سبع سنين سمان الا بمشاركتنا الرئيسية فنحن يوسف الصديق الجديد بالنسبة لامننا مصر

إلي جاك عطا الله
ابو جلامبو -

أنت تقول (ونصيبهم الذي يقارب الصفر في بلدهم)ثم تقول (إن الذي سينقذ مصر من المجاعة هم الاقباط )اهي فزورة ام هي الحقيقة، فكيف يكون نصيبكم صفر من ثروة مصر وتملكون في نفس الوقت القدرة المالية علي اخراجها من المجاعة ؟؟إن امتلاك القدرة علي انقاذ ثمانين مليون مصري من المجاعة يؤكد الارقام التي ذكرها جمال اسعد عبد الملاك عن هيمنتكم علي اقتصاد مصر وهو ماينفي اكذوبة الاضطهاد ؟؟

إلى المشاغب
د. رأفت جندى -

اسأل نفسك هذه الأسئلةوجاوب بأمانة االتعليم, هل يستطيع القبطى الألتحاق بجامعة الأزهر؟العبادة,هل يستطيع الأقباط بناء كنيسة؟المدنى,هل يستطيع انسان مسلم أن يغير بطاقته ويصير مسيحى؟الفكر,هل يستطيع المسيحى أن ينتقد الأسلام كماتنتقد المسيحية؟ولن أطيل عليك أكثر من هذا

إلي ميشو ورأفت جندي
المشاغب -

الاستاذ ميشو حريق مكتبة الاسكندرية قام به النصاري وليس عمرو بن العاص والدليل علي أن هذه الفرية ماهي الااكذوبة ماقالته المؤرخة الالمانية زيجريد هونكة في كتابها (الله ليس كذلك ) ص65 ، تحت فصل بعنوان : حريق مكتبة الإسكندرية الكبرى )من نفي لهذه الكذبة عن العرب ،واقرأ ماقاله المؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون في كتابه (حضارة العرب )ص 213 فيقول نصا :( وأما إحراق مكتبة الإسكندرية المزعوم فمن الأعمال الهمجية التي تأباها عادات العرب المسلمين .. ولا شيء أسهل من أن نثبت بما لدينا من الأدلة الواضحة أن النصارى هم الذين أحرقوا كتب الوثنيين في مكتبة الإسكندرية قبل الفتح العربي الإسلامي ) ، وفي كتاب ( الإسقاط في مناهج المستشرقين والمبشرين - ص 124 ) يشير المؤلف ربلس إلي أن المسيحيين الغربيين هم الذين ادمنوا حرق الكتب والمكتبات ونجده يقول نصا :(وذكر المؤرخون الغربيون أن الكردينال ( إكسيمينس ) أمر بإحراق ثمانين ألف مجلد في ساحات غرناطة عقيب استيلائهم عليها ، وإنهم قبضوا على ثلاث سفن قاصدة مراكش تقل ما عز على المسلمين أن يخلفوه وراءهم من أسفارهم ، فألقوها في صر الإسكوريال ثم لعبت فيها النيران !).اما الحاج رافت جندي فأقول له كفاك ترديد للافتراءات فقد اصبح بناء الكنائس اسهل من بناء المساجد في مصر واصبح قرار انشاء اي كنيسة جديدة من مسئولية المحافظين وتم خلال السنوات الخمس الاخير بناء اكثر من ثلاثين كنيسة في محافظة واحدة من محافظات الصعيد ،وفي القاهرة تم بناء العديد من الكنائس في مناطق ليس فيها مسيحيين منها علي سبيل المثال الكنيسة الموجودة عل الطريق الدائري عند منزل المريوطية ،وكنيسة اخري علي شكل منشاة عسكرية محصنة في منطقة بولاق ابو العلا وثالثة علي الطريق الدائري المؤدي إلي مدينة السلام .

الاقباط فقراء كيوسف
جاك عطاللة -

الاقباط يملكون العقل والخبرة والحكمة تماما كما كان يملكها يوسف الصديق الفقير والمسجون ظلما وهو من انقذ مصر من المجاعة

من قتل هيببتيا
جاك -

قتل هيباتيا تخريفة من يوسف زيدان فى روايته تيس عزازيل ولم يقتلها الاقباط الذين على العكس كانوا ضحايا ف قتل منهم ملايين فى عصر الاستشهاد على يد الرومان محتلى مصر --من قتلها هى الدولة الرومانية الحاكمة بوقتها والتى كانت وثنية تعبد الامبراطور وليس الاله الحقيقى -- من قتل هيباتيا يحمل نفس فكر من قتل ام قرفة و العصماء بنت مروان وهو من عينة القاعدة وبن لادن الذى يحارب الفكر بالسيف وليس بالفكر

حدوقه -

يلاحظ ان اقباط المهجر يستخدمون الاسلوب الغوبلزي القائل بأكذب اكذب اكذب حتى يصدقك الناس

الى المشاغب
MICHO -

مازال بناء الكنائس الجديده يحتاج قرار جمهورى اما اصلاح الكنائس فقط هو من اختصاص المحافظين , يبقى مين بيكذب يا ;حدوقه;؟؟ على فكره معظم الاقباط اللى بيعلقوا على الموقع من مصر و مش من المهجر , و بالنسبه لموضوع مكتبة الاسكندرية فسؤالى لك: ليه اتحرقت وقت دخول العرب مصر ؟؟ فالرومان كانوا يحكمون مصر لمئات السنين قبل هذا التاريخ !!! ياريت تشغل مخك و تحترم عقول الناس اللى بتتكلم معها و تعرف ان الدنيا اتغيرت و كل مستخبى هيظهر و يبان!!!

إلي المدلسين !!
المشاغب -

إلي اصحاب التعليقات 20،18،17تاخرت في الرد عليكم لاني كنت مسافرا اليومين الماضيين ، والحقيقة انني في غاية العجب من هذا الاصرار العجيب علي الافتراء والتدليس فجاك عطا الله يقول أن المسيحيين فقراء والمفكر المسيحي الشريف جمال اسعد عبد الملاك يؤكد وبالارقام أن المسيحيين الذين يزعمون كذبا انهم مضطهدون يهيمنون علي اكثر من ثلث ثروة مصر واكثر من 65% من الوظائف المهنية والاعمال المرموقة (طب -صيدلة -مؤسسات تجارية ونوكيلات اجنبية وغيرها)رغم أن تعدادهم لايتجاوز 6% من عدد السكان، ونحن نصدق جمال اسعد الذي كشف اكاذيب الاضطهاد المزعوم ،وقد اعترف جاك عطاالله بدون أن يدري بحقيقة تركز الثروة في يد المسيحيين حين قال نحن سننقذ المصريين من المجاعة وأن الكنيسة علي استعداد لتمويل احصاء دولي عن السكان في مصر وهو بالتأكيد سيتكلف مئات الملايين من الجنيهات فكيف تكونوا فقراء ومعكم كل هذه الاموال يا حاج جاك ؟؟ وجاك في تعليقه يرفض الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن بابا الاقباط في الاسكندرية المسمي (كيرلس عمود الدين) بطريرك الإسكندرية الرابع والعشرين وهو ليس رومانيا كما يدلس في تعليقه ولكنه مصري ،وهذا البابا هو الذي حرض المسيحيين علي سحل وقتل هالمة الرياضيات (هيباتيا) التي كانت مديرة مكتبة الاسكندرية واحرقوا كتب المكتبة باعتبارها هرطقة وثنية تتعارض مع المسيحية قبل قدوم عمرو بن العاص إلي مصر بثلاثة قرون ،وهذا الاتهام الموجه إلي عمرو بن العاص لم يكذبه المسلمون فقط ولكن كذبته ايضا المؤرخة الالمانية (زيجريد هونكه) في كتابها (الله ليس هكذا)ص 65 والمؤرخ الفرنسي جوستاف لوبون في كتابه (حضارة العرب )ص 213وأنا اريد من القراء الحكم علي اصحاب هذه التعليقات واصرارهم علي الافتراء رغم تفنيد هذه الافتراءات بالمراجع التاريخية الغربية وليس الاسلامية ، اما الحاج ميشو فأنا اؤكد له أن بناء الكنائس وليس ترميمها فقط اصبح من سلطة المحافظين وادعوه للذهاب إلي المناطق التي ذكرتهافي تعليقي كأمثلة وسيجد هناك كنائس بنيت حديثا ليري بعينه من الذي يكذب في موضوع عدم السماح ببناء الكنائس !اما العلاقة بين متطرفي المسيحيين في الداخل باقباط المهجر فهي التعاون معهم في الشحن الطائفي لشعب الكنيسة من خلال العزف علي اسطوانة الاضهاد المزعوم لاشعال الفتنة بين المسلمين والمسيحيين الذين يعيشون علي مدي قرون طويلة في تسامح ووئام اعترف به المفك