كتَّاب إيلاف

العمل من أجل الفوضى فى مصر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
لا يختلف باحثان جادان على توصيف النظام المصرى الحالى، فهو نظام تنطبق عليه كل سمات النظم السلطوية كما تعرفها العلوم السياسية. ومن سمات هذه النظم السلطوية إنها لا تترك مجالا للتغيير السلمى المنضبط، وحتى إذا خضعت لضغوط من آجل إجراء إنتخابات نزيهة فإنها تلغى هذه الإنتخابات أو تشكك فيها أو ترفض تسليم السلطة طوعيا كما هو الحال فى زيمبابوى. النظم السلطوية إذن لا تترك اى مجال لتغيير قمة النظام السياسى ومؤسسات الدولة الرئيسية سلميا ويأتى ذلك التغيير اما عبر الوفاة او الإغتيالات او الإنقلابات العسكرية أو العصيان المدنى أو عبر سيناريو الفوضى الذى يسعى لهدم كل شئ دون رؤية حقيقية لما بعد هذه الفوضى، حيث تكون الفوضى هى الهدف والوسيلة معا.
وهناك فرق كبير بين العصيان المدنى والفوضى، حيث أن الفوضى تنتج نظما سلطوية أخرى أو دولة فاشلة فى حين أن العصيان المدنى المنطلق على ارضية الدولة العلمانية هو أداة للتغير السلمى الديموقراطى.
الفوضى يصحبها تخريب ودمار واسع، أما العصيان المدنى فهو وسيلة تغيير سلمى غير عنيف حتى ولو صحبه مؤقتا بعضا من اعمال الشغب نتيجة اندفاع الجماهير.
العصيان المدنى وضع مؤقت يصحبه عدم استقرار مؤقت ولهذا وصف بأنه " عدم إستقرار بناء"، فى حين أن الفوضى قد ينتج عنها دولة فاشلة مع ما يلازم ذلك من عدم إستقرار قد يطول.
الفوضى تقودها قوى مخربة عمياء ليس لديها رؤية، أما العصيان المدنى فتقوده قوى حية من المجتمع المدنى وقوى الشعب والتى لا تريد فقط تغيير رأس النظام وإنما مؤسساته بالكامل من آجل بناء ديموقراطى جديد قائم على العدل على أنقاض نظام ظالم ومنبوذ من التيار الرئيسى فى الشعب ولا يعمل لصالح شعبه.
الفوضى قد يسبقها ظهور مليشيات مسلحة ولكن فى معظم الاحوال ينتج عنها مليشيات مسلحة ملازمة لظهور الدولة الفاشلة، اما العصيان المدنى فيعمل من آجل بناء قوة موحدة للدولة على أسس ديموقراطية وسليمة.
العصيان المدنى له مشروعية دولية كوسيلة للتغير عند إنسداد آفاق الحلول وتفشى الظلم، والفوضى ليس لها مشروعية دولية ولا اخلاقية.
كل من الفوضى والعصيان المدنى تنتجان عن تراكم الغضب والسخط على الوضع القائم، وكلاهما نتيجة أيضا لتراكم فكرى وثقافى وسلوكى يصب إلى النتيجة بالتبعية، فهناك شعوب تراكم لديها من الثقافة والفكر والحيوية المجتمعية والتطلع نحو التغيير الإيجابى بما يؤهلها للتغيير الديموقراطى حتى ولو جاء ذلك عبر العصيان المدنى، وهناك شعوب يزداد فكرها وثقافتها فاشية وسلوك افرادها يتجه نحو الفوضى كما أن القوى المخربة بها تعمل بجدية من آجل تجنيد العوام وقودا للفوضى اما عبر دعوات دينية عنصرية أو عبر دعوات فاشية قومية.
العصيان المدنى إذن اعتمد كأداة للتغيير، والفوضى صنفت كأداة للتخريب ونتيجة له.
كل من العصيان المدنى والفوضى ياتى نتيجة لإنسداد افق التغيير، وكلاهما وسيلة راديكالية، وكلاهما لن تعود الحياة بعده كما كانت من قبله.
ما يؤسفنى أن كل الأمور تسير بشكل منتظم فى مصر نحو الفوضى، وفى الغالب سينتج عن هذه الفوضى فاشية أخرى وقد ينتج عنها نموذج لدولة فاشلة، فالمناخ الفكرى والثقافى والسلوكى فى مصر يقول بوضوح بأن الدولة متجهة نحو الفوضى.
معظم المؤسسات المصرية فى حالة فساد وتدهور يؤهلها للفوضى. الصحافة المصرية والإعلام المصرى يعملان بهمة من آجل هذا السيناريو. الذهنية المصرية المصبوغة بهلوسة وتشوش دينى مقبض تجعل سيناريو الفوضى هو الأقرب إلى التحقيق.
الفساد المؤسسى الواسع وسوء توزيع الدخل والذى افضى إلى خلل رهيب فى توزيع الدخول وفروق شاسعة بين الأغنياء والفقراء وحالة من السخط والحقد الطبقى.
فساد المجتمع المدنى ونخبويته وخموله ومحدودية تأثيره وعمل معظمه كخادم لأجندة تمويل غربية بدون إيمان حقيقى بقيم المجتمع المدنى يجعل سيناريو الفوضى هو المنطقى.
القوى الدينية غير الرسمية ودور المؤسسات الدينية الرسمية كلها تصب فى تعميق ذهنية الفاشية الدينية عند التيار الرئيسى من الشارع.
فساد الاحزاب السياسية، التى ولدت من رحم النظام وليس تعبيرا عن قوى حقيقية فى الشارع، يجعلها جزءا من هذا النظام السلطوى وليست جزءا من مشروع تغيير حقيقى.
النظام السياسى الذى اطلق وربى قوى الأصولية الدينية ساهم بشكل رئيسى فى شكل النظام الذى سيخلفه.
حتى سيناريوهات التغيير كلها تصب فى سيناريو الفوضى وتوابعه، فاهم السيناريوهات التى يتداولها المصريون لما بعد مبارك تنحصر فى تولى سلطة عسكرية جديدة للحكم أو تولى الفاشية الدينية وكلاهما نظم سلطوية تنتج عن سيناريو الفوضى، أما سيناريو التغيير الديموقراطى الليبرالى فهو عند أكثر المتفائلين سيناريو ليس له فرص تذكر فى المستقبل.
كما قلت أن حالة الفوضى قد تطول أو تقصر، وفى حالة قصرها يأتى نظام سلطوى آخر ليتولى الحكم وفى حالة إستمراها ينتج عنها حالة واسعة من التخريب والدولة الفاشلة.
المستفيد الأول من سيناريو الفوضى فى مصر هم جماعة الاخوان المسلمين، ولهذا يغذون كل القوى التى تعمل من آجل الفوضى ويشترون الصحف التى تقوم بجهد فى هذا الاتجاه،ويعادون كل القوى العقلانية المحدودة فى مصر ويشهرون بها، ويخترقون بعض منظمات المجتمع المدنى لكى تعمل من آجل إستيلائهم على الحكم تحت زعم إيمانهم بقواعد الديموقراطية.والاخوان المسلمون يعملون على اتجاهين من آجل تحقيق مصالحهم فى هذا التغيير المدمر، الاول يحاولون إيهام العالم بأنهم قوة تعمل لصالح الديموقراطية ومن ثم فهم مؤهلون لحكم مصر وعندما تناقشهم فى تفاصيل مشروعهم هذا تكتشف من اول وهلة بأنه مشروع دولة دينية فاشية على اعلى مستوى،وبأن برنامجهم يشبه القبور المبيضة من الخارج وداخلها عظام وروائح نتنة.أما الاتجاه الثانى الذى يسلكه الاخوان فهو تشجيع كل القوى التى تسعى لهدم النظام القائم واسقاطه، ولهذا رفعوا شعارا عمليا يقول كل من هو ضد النظام ويسعى لاسقاطه فهو معنا فى هذه المرحلة، وعندما تعم الفوضى ونسيطر على الحكم سنعيد مرة أخرى تصنيف العدو والحبييب وفقا لمعاييرنا الدينية العنصرية.
نعم هناك جيوب صغيرة فى مصر تدرك ذلك وتقدم رؤية عقلانية للتغيير ولكن هذه الجيوب ليس لها وزن حقيقى فى الشارع ولا تملك ادوات واساليب التغيير ومحل إضطهاد من النظام القائم والقوى الدينية الفاشية معا، كما إنها لا تستجيب لتطلعات حالة الهياج الواسعة فى الشارع والتى تكره النظام القائم وكل تفكيرها وآمالها تنحصر فى اسقاطه وليس فى مستقبل مصر بعده.
قد لا ابالغ فى القول أن الفوضى فى مصر مطلب لتيار كبير فى الشارع ساخط على كل شئ ويرئ أن اسوأ سيناريو أفضل من وضعه البائس هذا وذلك فى ظل وجود تيار دينى تخريبى يغذى يوميا حالة السخط هذه للتعجيل بسيناريو الفوضى.
ولهذ لم اقابل باحث أو محلل سياسى سواء فى الغرب او الشرق مطلع على تفاصيل الحالة المصرية ويرى إنها تتجه نحو التغيير الديموقراطى الحقيقى،مئات المقالات والدراسات والكتب والتحليلات التى نشرت فى مراكز الابحاث والصحف الغربية تجمع فى معظمها على ان سيناريوهات صعبة تنتظر الحالة المصرية. فهل كل هؤلاء مخطئون؟.فى تصورى لا، إن مصر بالفعل ينتظرها مستقبل عند الحد الادنى ضبابى وغامض وعند الحد الأقصى حالة من الفوضى والتخريب الذى يكرس لدولة فاشلة.ولكن هذا الحراك المصرى الساخط لن ينتج عنه ديموقراطية حقيقية لأن مكونات هذا السخط ودوافعه والقوى المحركة له والمستفيدة منه تعمل فقط من آجل الفوضى... هذا ما أراه... واتمنى ان اكون انا وغيرى من عشرات الباحثين والمحللين مخطئين وتنتصر رؤية المتفائلين.
ولكن عمليا على الجميع دراسة تبعات حالة الفوضى من الآن وخاصة الأقليات غير المسلمة، فالأقباط سيكونون الطرف الأكثر تضررا من حالة الفوضى.. وسيناريو التطهير الدينى الذى يحدث فى العراق هو الشكل المتوقع لما سوف يعانيه الأقباط تحت وضع الفوضى أو حكم الفاشية الدينية.
والسؤال هل أستعد الأقباط فى مصر لسيناريو الفوضى أو سيناريو الدولة الدينية الإسلامية الفاشية.
الأجابة للاسف لا. السؤال الآخر ما العمل؟. الموضوع كبير ويحتاج إلى عمل حقيقى وجاد من الشخصيات القبطية الكبيرة الجادة والمؤهلة، ويؤسفنى ان اقول ان الأقباط غير مستعدين أصلا لسماع الحلول فمعظمهم فى حالة من التيه خاصة بعد أن تصدر المشهد القبطى فى الداخل والخارج الكثير من المهرجين والارجوزات والمدعين وصغار القوم.
Magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السد العالي
حدوقه -

الاخوان المسلمون هم السد العالي ضد الاستبداد والفساد والتغريب والاستقواء بالغريب

Sadat
Name -

Sadat was courageous , he made peace with Israel but he distructed Egypt by the second item in the constitution. !!!!!No way out for any coming leader

فوضى(الخلاقة) العراق
كركوك أوغلوا -

أنتجت دولة فاشلة وعدم أستقرار وأرهاب وتدمير ؟؟!!..وهذا ما سيحدث أيضا في ......؟؟!!..ويحدث في باكستان والصومال ,,,,...ألسبب واحد !!!..

اطالب
رعد الحافظ -

اتمنى من كل الاخوة الكتاب المصريين واطالبهم بان يكتبوا عن الجريمة الاخيرة في الاسكندرية والتي راح ضحيتها طفل بريء بعمر الورد(11 سنة)قام معلمه الشاب (23 سنة) بضربه بشدة حتى الموتقبل 3 ايام لانه فقط لم ينجز واجباته , ولن اطيل لكني فقط اقول , لو ان هذه الجريمة حدثت في دولة اوربية لتقدم الوزير المختص بالاستقالة

جاك عطاللة -

موضوع الاستاذ ممجدى الصريح يحتاج ان يقرأه كل الاقباط والمسلمين المصريين -على الاقباط تكوين كيان سياسى يمثلهم سياسيا ويرفع عن كاهل الكنيسة العبء الذى تتحمله مضطرة ومرغمة من الدولة التى تفرض عليها ذلك بالاجبار لتسيطر على الجميع اقباطا وكنيسة بخبطة واحدة -وعلى المسلمين نفض التطرف والمغالاة و التضييق والتمييز الحالى و مد يدهم للاقباط كمواطنين اصليين وليس لاضطهادهم واجتثاث جذورهم-الكيان السياسى يجب ان يتحمل مسئولية تحقيق حلم الاقباط وسعيهم الدءوب لاخراج مصر من مأساة الحكم الدينى و تحويلها لدولة مدنية علمانية وهم بهذا يسدون معروفا عظيما لمصر بمسلميها قبل اقباطها- الاقباط كما ساهمو بالنصيب الاوفر بنصر اكتوبر وتحملوا اكثر الخسائر قدرهم ان يساهمو بالنصيب الاوفر فى اعادة مصر الى انتاج الحضارة العالمية مثلما كانت سابقا والف باء هذا ان تعود مصر لمدنيتها وعلمانيتها وسماحتها كما كانت سابقا وهذا لصالح الشعب المصرى كله واولهم مسلمى مصر اربعة اخماس الشعب - لنبدأ العمل الجاد بتكوين الكيان السياسى القبطى و لنعمل مع اخوتنا المسلمين الليبراليين على اعادة جسد مصر لروحها وعقلها المسلوب واحياء مجدها بدولة مدنية تعيش زمنها ومزدهرة اقتصاديا لصالح كل المصريين بدون تمييز

من تلميذ
عبد صموئيل فارس -

طرح رائع لحالة الفوضي الطبيعيه في المجتمع المصري والذي اصبح يتنفس فسادتحياتي للاستاذ

الفونيكس
El Asmar -

عزيزي الاستاذ مجدي خليل لا تنسى ان الفوضى هي قمة الكمال وهذا ما اثبته فعلا علماء الطبيعة والفوضى اصبحت علما له متخصصين والكلام هنا عن نظرية ( Chaos Theory ) من أحدث النظريات الرياضية الفيزيائية -وتترجم أحيانا بنظرية الفوضى أو العماء- التي تتعامل مع موضوع الجمل المتحركة (الديناميكية) اللاخطية التي تبدي نوعا من السلوك العشوائي يعرف بالشواش, وينتج هذا السلوك العشوائي إما عن طريق عدم القدرة على تحديد الشروط البدئية (تأثير الفراشة Butterfly Effect) أو عن طريق الطبيعة الفيزيائية الاحتمالية لميكانيك الكم.واجدادنا الفراعنة اول من امن بالبداية الحقيقية بعد النهاية الظاهرة وكان رمزها طائر الـ بينو او الفونيكس, يحترق ويخرج من رماده طائرا جديد جميل وكامل.الست معي ان المرض يموت بموت المريض؟

إلي مجدي خليل وجاك
المشاغب ! -

لقد تصدعت رؤوسنا من كثرة مطالبة بعض المسيحيين المصريين بالديموقراطية والدولة المدنية واليكم الحديث الذي ادلي به البابا شنودة الثالث خلال مقابلة بالتلفزيون المصري منذ ايام ففي سؤال عن مصير وفاء قسطنطين ـ التي دخلت الديانة الإسلامية وأصرت الكنيسة على ردها للمسيحية وحبسها في دير وادي النطرون ـ قال شنودة : لماذا يتدخل الناس فيما لا يعنيهم، ولماذا التركيز على وفاء قسطنطين بالذات التي لا يعرف أحد شكلها ولا حتى رجال الأمن أنفسهم، هذا شأن الكنيسة وليس من حق أحد التدخل فيه،وعن الحديث حول ضرورة تغيير أو تعديل لائحة انتخاب البابا قال شنودة: هناك حوالي 700 رجل دين قبطي يقومون بانتخاب البابا ..ولان البابا هو أكبر سلطة دينية فى الكنيسة بالمنطقة التى يعيش فيها فلا يجوز لعامة الشعب أن يختاروه بسبب تأثير الآخر عليهم، ولا يجوز ترك الأمر لرغبات عامة الشعب القبطي الذين يمكن أن يخضعوا لتأثيرات غير سليمة، موضحا أن هناك وظائف يختارها الخاصة من الناس الناضجين، أما عامة الشعب فلا يجوز لهم الاختيار لانه صعب لهم معرفة الشخص المنتخب ولا قانون الانتخاب نفسه.) انتهي كلام البابا الذي قدم لنا نموذجا للدولة المدنية التي يتحول فيها دور رجل الدين إلي قاضي يحبس من يشاء بدون اللجوء للقضاء وليس من حق احد ولا الدولة ذاتها أن تسأل عن مواطنة اختارت الاسلام عن اقتناع فقام البابا بحبسها بدون محاكمة وهناك انباء انها ضاربا عرض الحائط بنظام الدولة التي يعيش علي ارضها فاصبح هو الدولة وهو القضاء

السد العالي
حدوقه -

الاخوان المسلمون هم السد العالي ضد الاستبداد والفساد والتغريب والاستقواء بالغريب

Sadat
Name -

Sadat was courageous , he made peace with Israel but he distructed Egypt by the second item in the constitution. !!!!!No way out for any coming leader

الى المشاغب
MICHO -

و انت مالك اذا كان الشعب القبطى كله او 700 شخص فقط يختارون البطريرك خليك فى حالك و دور على طريقه لانتخاب المفتى او شيخ الازهر !!! و بعدين لماذا لم تذكر ان انتخاب البطريرك الكاثوليكى يتم عن طريق الكارادله فقط و عددهم حوالى 120 شخصا فقط !!! و بالنسبه لموضوع وفاء قسطنطين لماذا لم تتكلم عن الطفلتين القبطيتين كرستين و ماريان اللتان تم اختطافهما و اغتصابهما من قبل المسلمين و قالوا انهما اعلنا اسلاهما و زواجهما من شابين مسلمين ابطال رغم ان عمرهما لم يتجاوز 16 عاما !!! يا عم مشاغب خلى الطابق مستور!!!و بالمناسبه دى, وفاء قالتها للنائب العام(يعنى كله بالقانون)ولدت مسيحيه و سأعيش مسيحيه و سأموت مسيحيه يارب تفهم يا مشاغب

فوضى(الخلاقة) العراق
كركوك أوغلوا -

أنتجت دولة فاشلة وعدم أستقرار وأرهاب وتدمير ؟؟!!..وهذا ما سيحدث أيضا في ......؟؟!!..ويحدث في باكستان والصومال ,,,,...ألسبب واحد !!!..

اطالب
رعد الحافظ -

اتمنى من كل الاخوة الكتاب المصريين واطالبهم بان يكتبوا عن الجريمة الاخيرة في الاسكندرية والتي راح ضحيتها طفل بريء بعمر الورد(11 سنة)قام معلمه الشاب (23 سنة) بضربه بشدة حتى الموتقبل 3 ايام لانه فقط لم ينجز واجباته , ولن اطيل لكني فقط اقول , لو ان هذه الجريمة حدثت في دولة اوربية لتقدم الوزير المختص بالاستقالة

جاك عطاللة -

موضوع الاستاذ ممجدى الصريح يحتاج ان يقرأه كل الاقباط والمسلمين المصريين -على الاقباط تكوين كيان سياسى يمثلهم سياسيا ويرفع عن كاهل الكنيسة العبء الذى تتحمله مضطرة ومرغمة من الدولة التى تفرض عليها ذلك بالاجبار لتسيطر على الجميع اقباطا وكنيسة بخبطة واحدة -وعلى المسلمين نفض التطرف والمغالاة و التضييق والتمييز الحالى و مد يدهم للاقباط كمواطنين اصليين وليس لاضطهادهم واجتثاث جذورهم-الكيان السياسى يجب ان يتحمل مسئولية تحقيق حلم الاقباط وسعيهم الدءوب لاخراج مصر من مأساة الحكم الدينى و تحويلها لدولة مدنية علمانية وهم بهذا يسدون معروفا عظيما لمصر بمسلميها قبل اقباطها- الاقباط كما ساهمو بالنصيب الاوفر بنصر اكتوبر وتحملوا اكثر الخسائر قدرهم ان يساهمو بالنصيب الاوفر فى اعادة مصر الى انتاج الحضارة العالمية مثلما كانت سابقا والف باء هذا ان تعود مصر لمدنيتها وعلمانيتها وسماحتها كما كانت سابقا وهذا لصالح الشعب المصرى كله واولهم مسلمى مصر اربعة اخماس الشعب - لنبدأ العمل الجاد بتكوين الكيان السياسى القبطى و لنعمل مع اخوتنا المسلمين الليبراليين على اعادة جسد مصر لروحها وعقلها المسلوب واحياء مجدها بدولة مدنية تعيش زمنها ومزدهرة اقتصاديا لصالح كل المصريين بدون تمييز

من تلميذ
عبد صموئيل فارس -

طرح رائع لحالة الفوضي الطبيعيه في المجتمع المصري والذي اصبح يتنفس فسادتحياتي للاستاذ

الفونيكس
El Asmar -

عزيزي الاستاذ مجدي خليل لا تنسى ان الفوضى هي قمة الكمال وهذا ما اثبته فعلا علماء الطبيعة والفوضى اصبحت علما له متخصصين والكلام هنا عن نظرية ( Chaos Theory ) من أحدث النظريات الرياضية الفيزيائية -وتترجم أحيانا بنظرية الفوضى أو العماء- التي تتعامل مع موضوع الجمل المتحركة (الديناميكية) اللاخطية التي تبدي نوعا من السلوك العشوائي يعرف بالشواش, وينتج هذا السلوك العشوائي إما عن طريق عدم القدرة على تحديد الشروط البدئية (تأثير الفراشة Butterfly Effect) أو عن طريق الطبيعة الفيزيائية الاحتمالية لميكانيك الكم.واجدادنا الفراعنة اول من امن بالبداية الحقيقية بعد النهاية الظاهرة وكان رمزها طائر الـ بينو او الفونيكس, يحترق ويخرج من رماده طائرا جديد جميل وكامل.الست معي ان المرض يموت بموت المريض؟

إلي مجدي خليل وجاك
المشاغب ! -

لقد تصدعت رؤوسنا من كثرة مطالبة بعض المسيحيين المصريين بالديموقراطية والدولة المدنية واليكم الحديث الذي ادلي به البابا شنودة الثالث خلال مقابلة بالتلفزيون المصري منذ ايام ففي سؤال عن مصير وفاء قسطنطين ـ التي دخلت الديانة الإسلامية وأصرت الكنيسة على ردها للمسيحية وحبسها في دير وادي النطرون ـ قال شنودة : لماذا يتدخل الناس فيما لا يعنيهم، ولماذا التركيز على وفاء قسطنطين بالذات التي لا يعرف أحد شكلها ولا حتى رجال الأمن أنفسهم، هذا شأن الكنيسة وليس من حق أحد التدخل فيه،وعن الحديث حول ضرورة تغيير أو تعديل لائحة انتخاب البابا قال شنودة: هناك حوالي 700 رجل دين قبطي يقومون بانتخاب البابا ..ولان البابا هو أكبر سلطة دينية فى الكنيسة بالمنطقة التى يعيش فيها فلا يجوز لعامة الشعب أن يختاروه بسبب تأثير الآخر عليهم، ولا يجوز ترك الأمر لرغبات عامة الشعب القبطي الذين يمكن أن يخضعوا لتأثيرات غير سليمة، موضحا أن هناك وظائف يختارها الخاصة من الناس الناضجين، أما عامة الشعب فلا يجوز لهم الاختيار لانه صعب لهم معرفة الشخص المنتخب ولا قانون الانتخاب نفسه.) انتهي كلام البابا الذي قدم لنا نموذجا للدولة المدنية التي يتحول فيها دور رجل الدين إلي قاضي يحبس من يشاء بدون اللجوء للقضاء وليس من حق احد ولا الدولة ذاتها أن تسأل عن مواطنة اختارت الاسلام عن اقتناع فقام البابا بحبسها بدون محاكمة وهناك انباء انها ضاربا عرض الحائط بنظام الدولة التي يعيش علي ارضها فاصبح هو الدولة وهو القضاء

الى المشاغب
MICHO -

و انت مالك اذا كان الشعب القبطى كله او 700 شخص فقط يختارون البطريرك خليك فى حالك و دور على طريقه لانتخاب المفتى او شيخ الازهر !!! و بعدين لماذا لم تذكر ان انتخاب البطريرك الكاثوليكى يتم عن طريق الكارادله فقط و عددهم حوالى 120 شخصا فقط !!! و بالنسبه لموضوع وفاء قسطنطين لماذا لم تتكلم عن الطفلتين القبطيتين كرستين و ماريان اللتان تم اختطافهما و اغتصابهما من قبل المسلمين و قالوا انهما اعلنا اسلاهما و زواجهما من شابين مسلمين ابطال رغم ان عمرهما لم يتجاوز 16 عاما !!! يا عم مشاغب خلى الطابق مستور!!!و بالمناسبه دى, وفاء قالتها للنائب العام(يعنى كله بالقانون)ولدت مسيحيه و سأعيش مسيحيه و سأموت مسيحيه يارب تفهم يا مشاغب

إلي MICHO
المشاغب -

تعليقك مليء بالمغالطات فاولا اذا كان الباباشنودة يصدر امرا وهو رجل دين بحبس مواطنة مصرية اختارت بارادتها أن تكون مسلمة في دير وادي النطرون ويمنع علي اي احد رؤيتها للتأكد انها مازالت علي قيد الحياة فهذا سلوك يتعارض مع دوره كرجل دين إلي جانب أنه يعطي الانطباع أنه اصبح السلطة التنفيذية والقضائية بالمخالفة للدستور والقانون الذي يمنع عليه ذلك واذا كنتم تطالبون بدولة مدنية فهل مايقوم به البابا يعد نموذجا مشرفا لمثل هذه الدولة المطلوبة ؟؟وثانيا ليس صحيحا ان الشهيدة وفاء قسطنطين قالت انها لازالت مسيحية والذي قال ذلك امام النيابه هو محامي الكنيسة وليس وفاء بشخصها لانها كانت قد دخلت الدير محبوسة بأمر شنودة ؟؟ فلماذا التدليس يا ميشو بك ؟؟واذا كانت السيدة وفاء متمسكة بالمسيحية كما تم التدليس امام النيابة فلماذا يحبسها شنودة ويمنع عنها رؤية اي انسان من خارج الدير ؟؟ اما الاختين كريستين وماريان فقد اسلمتا بمحض ارادتيهما وتزوجتا وانجبتا من شابين مسلمين وارجع إلي حلقة برنامج (الحقيقة) علي قناة دريم الفضائية في يناير 2006 وفي تلك الحلقة سمع الملايين صوت الاختين وهما يكذبان قصة خطفهما ويعترفان باعتناقهما الاسلام والزواج والانجاب من الشابين المسلمين عن طواعية ويناشدان رئيس الدولة في مصر حمايتهما من اسرتيهما التي تطاردهما ؟؟!!

الى المشاغب
MICHO -

معلش خدنى على قد عقلى , انت علاقتك ايه بوفاء قسطنطين و تقرب ليها ايه؟؟ انا اعرف ان الاقارب فقط هم الذين عندهم حق ان يبلغوا عن اختفاء شخص ما , و على حد علمى ان اقاربها لم يشتكوا من اختفائها!!( بما انك تتكلم عن القانون) و بعدين افرض انها اعلنت انها مسيحيه الا تكون مرتده و يطبق عليها حد الرده !!يعنى احسن لها انها تختفى , وعلى فكره النائب العام سمعها بنفسه منها و ده كلامه هو , اما ماريان و كرستين فكيف يتم زواجهم دون موافقة ولى امرهم لانهم لم يتجاوز عمرهم 16 عاما(يعنى كمان اقل من السن القانونى) حتى لو كان برضاهم ( بما انك بتتكلم عن القانون يا مشاغب) يبقى مين كلامه مليان بالمغالطات!!!

إلي MICHO
المشاغب -

تعليقك مليء بالمغالطات فاولا اذا كان الباباشنودة يصدر امرا وهو رجل دين بحبس مواطنة مصرية اختارت بارادتها أن تكون مسلمة في دير وادي النطرون ويمنع علي اي احد رؤيتها للتأكد انها مازالت علي قيد الحياة فهذا سلوك يتعارض مع دوره كرجل دين إلي جانب أنه يعطي الانطباع أنه اصبح السلطة التنفيذية والقضائية بالمخالفة للدستور والقانون الذي يمنع عليه ذلك واذا كنتم تطالبون بدولة مدنية فهل مايقوم به البابا يعد نموذجا مشرفا لمثل هذه الدولة المطلوبة ؟؟وثانيا ليس صحيحا ان الشهيدة وفاء قسطنطين قالت انها لازالت مسيحية والذي قال ذلك امام النيابه هو محامي الكنيسة وليس وفاء بشخصها لانها كانت قد دخلت الدير محبوسة بأمر شنودة ؟؟ فلماذا التدليس يا ميشو بك ؟؟واذا كانت السيدة وفاء متمسكة بالمسيحية كما تم التدليس امام النيابة فلماذا يحبسها شنودة ويمنع عنها رؤية اي انسان من خارج الدير ؟؟ اما الاختين كريستين وماريان فقد اسلمتا بمحض ارادتيهما وتزوجتا وانجبتا من شابين مسلمين وارجع إلي حلقة برنامج (الحقيقة) علي قناة دريم الفضائية في يناير 2006 وفي تلك الحلقة سمع الملايين صوت الاختين وهما يكذبان قصة خطفهما ويعترفان باعتناقهما الاسلام والزواج والانجاب من الشابين المسلمين عن طواعية ويناشدان رئيس الدولة في مصر حمايتهما من اسرتيهما التي تطاردهما ؟؟!!

الى المشاغب
MICHO -

معلش خدنى على قد عقلى , انت علاقتك ايه بوفاء قسطنطين و تقرب ليها ايه؟؟ انا اعرف ان الاقارب فقط هم الذين عندهم حق ان يبلغوا عن اختفاء شخص ما , و على حد علمى ان اقاربها لم يشتكوا من اختفائها!!( بما انك تتكلم عن القانون) و بعدين افرض انها اعلنت انها مسيحيه الا تكون مرتده و يطبق عليها حد الرده !!يعنى احسن لها انها تختفى , وعلى فكره النائب العام سمعها بنفسه منها و ده كلامه هو , اما ماريان و كرستين فكيف يتم زواجهم دون موافقة ولى امرهم لانهم لم يتجاوز عمرهم 16 عاما(يعنى كمان اقل من السن القانونى) حتى لو كان برضاهم ( بما انك بتتكلم عن القانون يا مشاغب) يبقى مين كلامه مليان بالمغالطات!!!

إلي ميشو
المشاغب -

مازلت تواصل مغالطاتك فالسيدة وفاء مواطنة مصرية ومن حق اي مواطن مصري أن يطلب التأكد من خبر قتلها من عدمه وهذا مافعلته مجموعة من المحامين المصريين الذين رفعوا دعوي قضائية لمعرفة مصير الشهيدة وفاء وطلب رؤيتها ولو كان رفع الدعوي صدر من غير ذي صفة كما تقول( تشترطها انت ان يكون قريبا لها ) لما قبلت المحكمة الدعوي ؟؟ ولماذا لم ينفذ البابا شنودة وعده الذي نشرته جريدة المصري اليوم علي لسانه بأن وفاء ستظهر علي قناة الكنيسة المسماة ( اغابي )وهو التصريح الذي نفاه في اليوم التالي مباشرة وفي نفس الجريدة اسقف الشباب بالكنيسة فهل توضح لنا لماذا هذا التناقض في تصريحات قيادات الكنيسة ولماذا يرفضون ظهور وفاء علي الفضائية اذا كانت علي قيد الحياة ؟؟اما الاختين كريستين وماريان فسنهما اكبر من 16 عاما بدليل ان المأذون الشرعي كتب لهما عقد الزواج الذي لايكون الا لمن بلغت سن 18 عاما وهو السن القانوني لزواج الفتيات لان ماقبل هذا السن تعد طفلة ؟؟ وأسالك اخيرا هل من حق البابا أن يامر بحبس مواطنة ويقوم وهو رجل الدين بدور الدولة والقضاء ؟؟ ؟؟

إلي ميشو
المشاغب -

مازلت تواصل مغالطاتك فالسيدة وفاء مواطنة مصرية ومن حق اي مواطن مصري أن يطلب التأكد من خبر قتلها من عدمه وهذا مافعلته مجموعة من المحامين المصريين الذين رفعوا دعوي قضائية لمعرفة مصير الشهيدة وفاء وطلب رؤيتها ولو كان رفع الدعوي صدر من غير ذي صفة كما تقول( تشترطها انت ان يكون قريبا لها ) لما قبلت المحكمة الدعوي ؟؟ ولماذا لم ينفذ البابا شنودة وعده الذي نشرته جريدة المصري اليوم علي لسانه بأن وفاء ستظهر علي قناة الكنيسة المسماة ( اغابي )وهو التصريح الذي نفاه في اليوم التالي مباشرة وفي نفس الجريدة اسقف الشباب بالكنيسة فهل توضح لنا لماذا هذا التناقض في تصريحات قيادات الكنيسة ولماذا يرفضون ظهور وفاء علي الفضائية اذا كانت علي قيد الحياة ؟؟اما الاختين كريستين وماريان فسنهما اكبر من 16 عاما بدليل ان المأذون الشرعي كتب لهما عقد الزواج الذي لايكون الا لمن بلغت سن 18 عاما وهو السن القانوني لزواج الفتيات لان ماقبل هذا السن تعد طفلة ؟؟ وأسالك اخيرا هل من حق البابا أن يامر بحبس مواطنة ويقوم وهو رجل الدين بدور الدولة والقضاء ؟؟ ؟؟