كتَّاب إيلاف

هل كان صدّام عميلاً إسرائيلياً – أمريكياً؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
-1-
كان الدكتور محمد المشّاط، من أبرز سفراء العراق في عهد صدّام، في الثمانينات. وكان ناشطاً بعثياً مرموقاً. ولكن المشّاط كان دبلوماسياً صاحب ضمير يقظ، وثقافة واسعة، وعقل كبير، وشخصية حرة. ومن هنا، لم يتوانَ عن الاستقالة من منصبه في عهد صدّام، وبعد غزو الكويت، احتجاجاً على هذا العمل العدواني الغاشم. وهو من القلائل، بل من الندرة النادرة من الدبلوماسيين، الذين تحدوا صدّام، وجبروته، واستقالوا احتجاجاً على سياسة صدّام الداخلية، والخارجية.
ويعتبر المشّاط بذلك، من السياسيين العراقيين الشجعان الذين قالوا لصدّام: لا، في وجهه، وفي زمن عزِّ جبروت قوته، وتحديه للعالم.

-2-
والدكتور المشّاط، هو الدبلوماسي العراقي الوحيد - في ظني - الذي كتب جزءاً من مذكراته عندما كان سفيراً للعراق في واشنطن، أهم عاصمة عالمية، حيث صناعة قرار العالم. وهي مذكرات مهمة للغاية، درج الدبلوماسيون الغربيون على كتابتها، ولكن معظم الدبلوماسيين العرب - للأسف الشديد - يحجمون عن كتابة مذكراتهم، بعد خروجهم من الوظيفة، وتقاعدهم، أو طردهم. والسبب في ذلك يعود إما إلى جهل هؤلاء الدبلوماسيين وقلة معرفتهم في كتابة المذكرات، وإما إلى جبنهم وخوفهم من ملاحقة العهد الذي كانوا يمثلونه دبلوماسياً في الخارج، وإما إلى غياب الوعي السياسي لديهم، وإما إلى تفاهة المناصب الدبلوماسية التي كانوا يشغلونها.

-3-
والدكتور المشّاط كان عكس هؤلاء جميعاً. فهو المثقف والمتعلم، الحائز على الدكتوراه من أرقى الجامعات الأمريكية في كاليفورنيا. وهو الناشط الحزبي، الذي يعي تماماً كواليس وأسرار الحزب وسلوكياته المختلفة، وهو الدبلوماسي الشجاع، الذي رمى قفازاته الدبلوماسية في وجه صدّام عام 1991، لا احتجاجاً على راتب أو رتبة، ولا طمعاً في مال أو جاه، ولا سعياً وراء شهرة ونجومية، وهو الذي اعتلى أهم سفارة للعراق في واشنطن. ومن هذا كله تأتي أهمية مذكراته التي لم يكتبها إلا بعد إلحاح صديقه وصديقنا سيّار الجميل الذي كتب مقدمة جميلة وشاملة لهذه المذكرات.

-4-
أهم ما في مذكرات محمد المشّاط، حصرها في جانب واحد من جوانب طغيان صدّام حسين، وهو غزوه الغاشم للكويت. ومن هنا كان العنوان التفصيلي لهذه المذكرات "حكايتي مع صدّام في غزو الكويت". ولكن المشّاط لا يهمل سلوكيات حكم الطاغية، قبل هذا الغزو، وبعده. بل هو يشدد عليها، ويركّز على شخصية صدّام العدوانية المريضة، منذ أن تسلّم الحكم الفعلي في 1979، بعد إزاحة أحمد حسن البكر.

-5-
إن ما دفعني لقراء هذه المذكرات بعناية وتأمل، هو محاولة المشّاط، إثبات أن صدّام كان عميلاً إسرائيلياً - أمريكياً، ولم تكن في صدّام أية نزعة وطنية وقومية عروبية. في الوقت الذي وقف بعض الشعراء العرب المرتزقة، يذرفون الدمع الساخن الغزير على تمثال الطاغية الساقط في ساحة الفردوس، صباح التاسع من نيسان المجيد 2003، وكان هؤلاء الشعراء المرتزقة، ينشدون نائحين لاطمين باكين، على لسان أحدهم من سدنة الهيكل الصدّامي المنهار:

في التاسع من نيسانَ.. نزفتُ.. بكيّتُ..حملتُ رفاتي
دوّنتُ على أبواب البصرةِ تاريخَ وفاتي
في التاسع من نيسانَ
خفقتْ في قلبي أجنحةُ الطير.. وغادرت الأغصان
وحلّ ربيعٌ آخر لا تزهرُ فيه الأشجار
ولا يقطفُ فيه العاشقُ ورداً.. لا ينقرُ فيه العصفورُ على الشباك

ففي هذا الوقت، كان الدكتور المشّاط يكتب مسودات مذكراته الثمينة، ويثبت لنا بالوقائع، كيف كان صدّام عميلاً مزدوجاً لإسرائيل وأمريكا.

-6-
أمام محكمة الضمير الإنساني الحر، يقدم المشّاط مرافعته التاريخية، ليثبت فيها وبها، أن صدّام حسين كان عميلاً متميزاً لإسرائيل وأمريكا. والمشّاط هنا، لا يعني بالعمالة أن يكون صدام مقيداً في سجل الموساد، أو وكالة الاستخبارات الأمريكية، ويقبض راتباً، ولكن المشّاط يعني بالعمالة هنا خاصة، أن تتطابق أهداف وخطط صدام مع أهداف وخطط إسرائيل وأمريكا. وقبل أن يقدم لنا المشّاط أدلته على عمالة صدّام، يُحلِّل لنا شخصية صدّام، وينتهي إلى أنها شخصية سايكوباثية. ومن أبرز ملامحها، موت الضمير فيها، وحبها لنفسها، والابتلاء بشعور العظمة، والبحث عن المتعة والمسرة بأي ثمن كان، وعدم تحملها لأية مسؤولية، وعدم تعلّمها من خبراتها السابقة.
ويقدم المشّاط أدلته الواقعية على عمالة صدّام المزدوجة لإسرائيل وأمريكا من خلال سياسته الداخلية على الوجه التالي:
1- حوّل صدّام العراق من أغنى بلد في العالم، إلى أفقر بلد في العالم. ولا وطنية لطاغية على هذا النحو.
2- نهب صدّام ثروات العراق له ولأولاده، ولشراء ذمم الإعلاميين والسياسيين والشعراء المرتزقة، الذين بكوا على الإطاحة به، بكاء النائحات في سرادقات العزاء، كما قرأنا قبل قليل.
3- إبعاد المخلصين من البعثيين، وإعدام أعداد كثيرة منهم، والانحراف بمباديء الحزب، وخاصة المادة العاشرة من دستور الحزب، التي تُعرّف من هو العربي.
4- اعتبر صدّام أن الولاء يجب أن يكون له، وليس للحزب، أو الوطن.
5- إحياء نظام العشائر، فيما هو ضد سياسة حزب البعث، وخيانة لمبادئه.

-7-
أما سياسة صدّام الخارجية، فتزيد وتعمّق من عمالته لإسرائيل وأمريكا، من خلال الأدلة التالية، التي يسوقها لنا الدكتور المشّاط في مذكراته، ومنها:
1- إنهاء اتفاق الوحدة بين سوريا والعراق عام 1979.
2- اتخاذ قرار الحرب مع إيران عام 1980، واستمرار هذه الحرب لمدة ثماني سنوات، استنزفت تداعياتها قدرات العراق المالية والعسكرية، وأودت بحياة أكثر من نصف مليون جندي وضابط عراقي، ثم جاء صدّام في 2003، وشطب بجرّة قلم آثار هذه الحرب. وتحوّل العراق مالياً من دائن إلى مدين.
3- غزو الكويت عام 1990 مما أشعل حرب الأمم على العراق عام 1991، التي استنزفت ما تبقى من ثروات العراق، ودفعت أمريكا وحلفائها إلى تدمير البنية التحتية العراقية. وهذا مما دفع أحد المعلقين السياسيين في صحيفة نيويورك تايمز في 31/10/1997 إلى القول: "اللهم بارك صدّاماً".
ومذكرات الدكتور المشّاط مليئة بتفاصيل دقيقة جداً، لكل هذه النقاط، التي ينتهي معها المشّاط بقوله في السطر الأخير من هذا الكتاب (266 صفحة):
"إن الديكتاتور المقبور، كان أسوأ ديكتاتور عرفه التاريخ البشري".
وقد صدق في هذا القول.

-8-
إن عمق الصدقيّة ورفعة الشفافية في هذا الكتاب، متأتية من أن الدكتور المشّاط، لم يستقل من منصبه المميز طمعاً في مال، أو جاه، أو منصب أكثر رفعة، رغم كل المغريات المتعلقة بهذا الشأن. ولكنه استقال احتجاجاً على غزو ديكتاتور لبلد شقيق. ويكاد المشّاط بذلك، أن يكون السفير العراقي الوحيد الذي استقال احتجاجاً على فعل سياسي منكر من قيادته. وأجزم أنه - ربما - السفير العربي الوحيد الذي قام بهذا العمل الشجاع. وها نحن نرى من حولنا كيف يتحوّل السفراء إلى وزراء ورؤساء وزارات، عندما يطيعون، ويخرسون، ويأكلون، ويشكرون.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كتاب مهم
جميل أرسلان -

كتاب مهم يأتي في الوقت المناسب. فقد لاحظنا قلة الكتب من هذا النوع التي صدرت عن جمهورية الخوف كما أطلق عليها كنعان مكية.

About this book
Alan -

Hello,Where can I find this bookCan you please tell me where I can buy this book, Looks very intresting Thanks in advanceAlan

ما تغلب حالك
عمر من الاردن -

يا حبيبي يا كاتب المقال لو تضل تعيد وتزيد انه صدام كان عميل فكأنك بتنفخ في بلون مخزوق. هاد الكلام الفاضي ما حدا بصدقه ولا تغلب حالك بنقل هيك اخبار، الشعوب العربية عارفة مين هوا صدام وشو عمل صدام للامة، ومن كلمتك اللي ذكرتها في المقال (نيسان المجيد) هاي بتدل على علامات استفهام وأظن انه المتصفح سوف يفهم ما تعنيه. العراقيين أنفسهم يلطمون على ان يعود صدام البطل اللي قال لا لا لا لالا لأعظم قوة في الارض

كلمة حق
سنان -

نحن بحاجة لمثل هذة الكتب التي تنور عقول كثير من العرب الذين يعتبرون صدام مع الاسف قائدالامة الشهيد

تناقض
محمد سعيد -

الكاتب شاكر النابلسي في كتاباته طوال السنوات الخمسة الأخيرة كان يشدد على أن الأحتلال الأمريكي للعراق كان بهدف أسقاط النظام الدكتاتوري و على رأسه صدام...; على حد قول الدكتور شاكر........!!!!!اذا كان صدام عميل لأمريكا, فلماذا احتلت أمريكا العراق و دمرته بحجة ازالة النظام الظالم;....

مسكين يا عراق
عراقي وبس -

لدينا مثل يقول(من يسقط الثور تكثر سكاكينه)الآن اصبح صدام عميلاً وقد كان ملايين العرب تهتف باسمه خلال حرب ايران لان العراق وقف بوجه تصدير الثوره الايرانيه واعطى من ماله وشبابه دفاعا عن دول العرب الذين جاءوا بعد الحرب يطالبون بديونهم وزادوا تصدير النفط ليصبح البرميل ب7 دولارات فقط لست ادافع عن صدام بل اذكر هذا للتاريخ واي ثروات اخذها صدام اتحدى اي شخص يقول انه وجد حسابا لصدام او اولاده في الخارج رجاءا صدام مضى وعهده قد ولى ونحن الان في عهد جديد عهد الطائفيه والسراق فهل كان صدام يمتلك اكثر من جنسيه كما هو حال معظم سياسيينا الانوهل كان صدام يمتلك حسابات وابراج خارج العراق كما يمتلكون الان وهل كانت امريكا تسرق النفط وهل كان آل غور شريكا له كما هو شريك لل... وهل لصدام معمل لانتاج الحواجز الكونكريتيه كما ل.... اجروا مقارنه وشوفوا بانفسكم ياعراقيين من هو العميل وشكرا لايلاف

الخوف من الحقيقة
ضمير -

هذه الحيقية البديهية يخاف منها مئات الشعراء والاعلاميين,وملايين من المخدرين العرب,اما حقداعلى الشيعة او لكونهم منتفعين بالطاغية او مجرد مرض وراثي متعلق بحب من يذلنا ويسحقنا او حب رؤية الاخرين يتعذبن لذا لم يهتم احد بآلاف المقابر الجماعية الغريب ان بعض العصابات المسلح التي اسسها الامريكون في افغانستان تحمل راية الجهاد والمقاومة ضد امريكا وهولاء هم اخبث عميل امريكي لكونه يحقق مكاسب امريكا باسم المقاومة والجهاد ضدها..

أخي وحبيبي
فلسطيني/عمان -

حسب علمي ان العميل لامريكا وأسرائيل هوا الحسين بن طلال ملك الاردن الذي مدح الجنرال الذي كسر جيشه وقال عنه أخي وحبيبي

بوركت يا د. محمد
سردار زنكنة -

تحية الى العراقي الشهم د. محمد المشاط، أقول له بارك الله فيك على صراحتك وتفانيك وعلى موقفك النبيل تجاة بلدك العراق، وليسمع كل من بكى على رحيل نظام المقابر الجماعية وفعلآ ان كل الضجيج الذي اضطنعه حزب البعث حول القضية الفلسطينية كان مجرد ضحك على الذقون ومتاجرة بمآساة الشعب الفلسطيني واستغلالها واضطهاد الشعب العراقي بحجة تحرير الأرض من النهر الى البحر، العار كل العار للمرتزقة من الشعراء العرب الذين مجدو الطاغية في حكمه المظلم وتحية للشرفاء الذين كشفو حقيقة الديكتاتور وحكمه التعسفي الرجعي وقالو له بقلمهم كلا للديكتاتور.

اعتراف متأخر
عراقي متشرد -

هذا السفير ساهم في وضع البعث على الطريق الذي رأيناه.وكان بعثيآ متعصبآ وساهم في تثبيت حكم صدام وشاركه في جميع جرائمه،وبعد أن جمع ثروات طائلة انقلب على صدام كما فعل كثيرون ومنهم الآن في الحكومة والبرلمان .فيا كاتب المقال أرجو أن تكون مستقلآ لفضح هؤلاء الذين ساهموا في صنع مصائب العراقيين.

صدام عميل ؟
سمير -

قولو لي بأن صدام مجنون فأصدقكم، و قولوا بأنه دكتاتور فأصدقكم، و قولوا بأنه طاغية فأصدقكم، .

لماذا أنتظر كثيرا
هاني -

صدام لم يكن عميلا لاحد جرائم صدام بدأت قبل 1991 بكثير, لماذا أنتظر الدكتور المشاط كل هذا الوقت قبل ان يستقيل

ليسوا عملاء بل
اكاديمي عراقي لندن -

صدام حسين لم يكن خائنا او عميلا ...... الغباء يقود لاتخاد قرارات واتباع سياسات خاطئة تأتي بالكارثة للشعوب الرازحة تحت الدكتاتوريات الغبية ومن هنا يمكن القول ان غباءهم يعادل الخيانة والعمالة.

هذه براؤة للعراقيين!
كركوك أوغلوا -

من نتائج الحصار الظالم والأقسى في تاريخ البشرية !!..وكذلك من التعويضات الغير المبررة من العراقيين , بينما كان صدام المسؤول الأول والأخير ولقى مصيره المحتوم ؟؟!!.. لذا المطلوب أعفاء العراق من التعويضات وأسترجاع ما تم دفعه وخاصة للكويت الشقيقة ؟؟!!..

رحم الله الحسين
اردني / الاردن عمان -

انتوا البلالجة تحكوا كثير ودائما سبحان الله بختاورا الجواد الخاسر خليكم هيك خسرانين ورحمة الله الملك الحسين بن طلال الباني وعاش الاردن والاردن اولا .

اين الحقيقة
ذكرى -

للأسف ان الكاتب لم يكن موفقا في تلميع صورة المؤلف .... فحري لاسرائيل او امريكا ان تحافظ على عميلها لا ان تتركه عبرة لغيره من العملاء انه سخف ان نصم رجلا دفع حياته وحياة اسرته جزا ء معارضته لها انا ارى العكس تماما انه اخطا ولكن لم يكن عميلا وهناك فرق بين من اخطاهء وبين من تعمد الخطاء ارضاء لسادته لم يعد هناك امكانية استغفال عقولنا مرة اخرى اقد دفعنا نحن العراقيون ثمن تصديقنا لهذه الاوهام غاليا ؟

القضية
احمد الواسطي -

القضية كما اسماها المفكر والكاتب العراقي حسن العلوي هي قضية تخادم سياسي ما بين صدام وما بين الولايات المتحدة الامريكية عندما اعتلى صدام كرسي الحكم , وكان صدام ينسق سياسته التخادمية مع وزير خارجية بريطانيا السابق العمالي جورج براون , وكما ذكر المفكر حسن العلوي , ان جورج براون ياتي بين الحين والحين الى العراق ويجتمع بشكل شخصي مع صدام وينسق معه على كيفية خدمة الاهداف الغربية بشكل عام والاهداف الامريكية بشكل خاص وكان الذي يحضر هذه اللقاءات فقط هو طارق عزيز كونه مسؤول في الدولة ومترجم في نفس الوقت , ولا بد من الذكر هنا قصة حقيقية نقلا عن احد الاشخاص الذي كان يعمل في جهاز 17 العائد الى الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات فيقول هذا الشخص ونقلا عن المخابرات الفلسطينية فرع اوربا , ان هذه المخابرات في الوقت الذي تسمع الاعلام العراقي يشن هجوم عدائي كاسح على اسرائيل وينعتها باحقر النعوت يصل الى معرفتها ان صدام يزود اسرائيل بنفط عراقي رخيص عبر شركة اسبانية , فتقوم ناقلات هذه الشركة بنقل النفط العراقي من موانئ البصرة وتتحرك باتجاه احد الموانئ الاسبانية ومن ثم تقوم بحركة تمويهية وتبدء رحلة نهائية تتوجه بها الى احد الموانئ الاسرائيلية لتفريغ حمولتها هناك , ولم تقم هذه المخابرات الفلسطينية في حينها بنشر هذه المعلومة لأمر يجهله العامة من الناس . والشئ المهم في قصة عمالة صدام , هو ان الانتفاضة الغلسطينية كانت في عنفوانها وكانت تمول في الغالب من الاموال التي تأتيها من الفلسطينين العاملين في دول الخليج عامة وفي الكويت خاصة وبعد الغزو الصدامي الغاشم للكويت تم طرد كل هؤلاء مما اصاب الانتفاضة بمقتل حيث انحسر عنها اغلب التمويل , بعد كل هذا القص فكيف تكون العمالة من عدمها اذا

عميلا وخائنا وقاتلا
سوران -

صدام المعدوم يكون عميلا او لا, هذا لا يغير شيئا من وجهة نظرنا ورأينا بالدكتاتور القاتل. انت يا عمر من النوع اللذى فقط يفكر فى نفسه ومن زاوية العروبة المميتة ولا تحس بالنار الى ان تحترق به.

الحقيقة المرة
عيسى داود -

الحقيقة التي لا يريد ان يصدقها الكثيرون ,, ان صدام فعلا كان عميلا امريكيا ,, التاريخ والحقائق هم الذان يقولونها ,,, صدام تعاون رسميا في بداية الستينيات ضد الزعيم عبد الكريم ,,, من يقراء مذكرات خالد عبد الناصر سيعرف الحقيقة افة الى ما تطرقه الكاتب هناك اعمال قام بها صدام بالنتيجة كانت ضد مصلحة الامة العربية قام بها بقصد وتعمد ,,, اما اعدامه من قبل اسياده فهذه هي مبادي اجهزة المخابرات مع عملائها بع انتفاء الحاجة اليهم

عميلا و خائنا
هلال البحري -

ان صدام لم يكن فقط عميلا بل كان من ارذل العملاء وخائن للعراق ولشعبه وللاسلام ولكل شيء وقد هناك مواقف تدل دلاله قاطعه على ما يجري بالعراق في وقته وهو ما يدل على قيامه بالتخريب المتعمد للاقتصاد وللعمليه التربويه والجامعات اضافة الى تخريبه للصناعه البسيطه التى كانت فب العراق وتخريبه الاكبرللزراعه واعطيت مثلا على ذلك بسيطا يفهمه المختصون والمهندسون اكثر من الباقين حول تخريبه للزراعه وهو انشائه لسد الموصل وبعدها لفشل تربته من تحمل السد وهذا معروفا بدا وخصص انتاج كامل معمل سمنت بادوش في الموصل من اجل حقن التربه بهذه الماده ومن ثم امر بتنفيذ مشروع ري الجزيره الشمالى ونفذه ولم ينفذ مشروعي ري الجزيره الشرقي والجنوبي حيث ان اراضي الشمالي تقع ضمن الخط المطري المضمون عكس الاراضي التى تقع ضمن مشروعي الجزيره الشرقي والجنوبي والتي لم ينفذهما ,,,هذا دليل واحد من الالاف الادله على خيانته وعمالته واستطيع ان اذكر الكثير ,,, وشكرا

كتاب مهم
جميل أرسلان -

كتاب مهم يأتي في الوقت المناسب. فقد لاحظنا قلة الكتب من هذا النوع التي صدرت عن جمهورية الخوف كما أطلق عليها كنعان مكية.

About this book
Alan -

Hello,Where can I find this bookCan you please tell me where I can buy this book, Looks very intresting Thanks in advanceAlan

ما تغلب حالك
عمر من الاردن -

يا حبيبي يا كاتب المقال لو تضل تعيد وتزيد انه صدام كان عميل فكأنك بتنفخ في بلون مخزوق. هاد الكلام الفاضي ما حدا بصدقه ولا تغلب حالك بنقل هيك اخبار، الشعوب العربية عارفة مين هوا صدام وشو عمل صدام للامة، ومن كلمتك اللي ذكرتها في المقال (نيسان المجيد) هاي بتدل على علامات استفهام وأظن انه المتصفح سوف يفهم ما تعنيه. العراقيين أنفسهم يلطمون على ان يعود صدام البطل اللي قال لا لا لا لالا لأعظم قوة في الارض

كلمة حق
سنان -

نحن بحاجة لمثل هذة الكتب التي تنور عقول كثير من العرب الذين يعتبرون صدام مع الاسف قائدالامة الشهيد

تناقض
محمد سعيد -

الكاتب شاكر النابلسي في كتاباته طوال السنوات الخمسة الأخيرة كان يشدد على أن الأحتلال الأمريكي للعراق كان بهدف أسقاط النظام الدكتاتوري و على رأسه صدام...; على حد قول الدكتور شاكر........!!!!!اذا كان صدام عميل لأمريكا, فلماذا احتلت أمريكا العراق و دمرته بحجة ازالة النظام الظالم;....

مسكين يا عراق
عراقي وبس -

لدينا مثل يقول(من يسقط الثور تكثر سكاكينه)الآن اصبح صدام عميلاً وقد كان ملايين العرب تهتف باسمه خلال حرب ايران لان العراق وقف بوجه تصدير الثوره الايرانيه واعطى من ماله وشبابه دفاعا عن دول العرب الذين جاءوا بعد الحرب يطالبون بديونهم وزادوا تصدير النفط ليصبح البرميل ب7 دولارات فقط لست ادافع عن صدام بل اذكر هذا للتاريخ واي ثروات اخذها صدام اتحدى اي شخص يقول انه وجد حسابا لصدام او اولاده في الخارج رجاءا صدام مضى وعهده قد ولى ونحن الان في عهد جديد عهد الطائفيه والسراق فهل كان صدام يمتلك اكثر من جنسيه كما هو حال معظم سياسيينا الانوهل كان صدام يمتلك حسابات وابراج خارج العراق كما يمتلكون الان وهل كانت امريكا تسرق النفط وهل كان آل غور شريكا له كما هو شريك لل... وهل لصدام معمل لانتاج الحواجز الكونكريتيه كما ل.... اجروا مقارنه وشوفوا بانفسكم ياعراقيين من هو العميل وشكرا لايلاف

الخوف من الحقيقة
ضمير -

هذه الحيقية البديهية يخاف منها مئات الشعراء والاعلاميين,وملايين من المخدرين العرب,اما حقداعلى الشيعة او لكونهم منتفعين بالطاغية او مجرد مرض وراثي متعلق بحب من يذلنا ويسحقنا او حب رؤية الاخرين يتعذبن لذا لم يهتم احد بآلاف المقابر الجماعية الغريب ان بعض العصابات المسلح التي اسسها الامريكون في افغانستان تحمل راية الجهاد والمقاومة ضد امريكا وهولاء هم اخبث عميل امريكي لكونه يحقق مكاسب امريكا باسم المقاومة والجهاد ضدها..

أخي وحبيبي
فلسطيني/عمان -

حسب علمي ان العميل لامريكا وأسرائيل هوا الحسين بن طلال ملك الاردن الذي مدح الجنرال الذي كسر جيشه وقال عنه أخي وحبيبي

بوركت يا د. محمد
سردار زنكنة -

تحية الى العراقي الشهم د. محمد المشاط، أقول له بارك الله فيك على صراحتك وتفانيك وعلى موقفك النبيل تجاة بلدك العراق، وليسمع كل من بكى على رحيل نظام المقابر الجماعية وفعلآ ان كل الضجيج الذي اضطنعه حزب البعث حول القضية الفلسطينية كان مجرد ضحك على الذقون ومتاجرة بمآساة الشعب الفلسطيني واستغلالها واضطهاد الشعب العراقي بحجة تحرير الأرض من النهر الى البحر، العار كل العار للمرتزقة من الشعراء العرب الذين مجدو الطاغية في حكمه المظلم وتحية للشرفاء الذين كشفو حقيقة الديكتاتور وحكمه التعسفي الرجعي وقالو له بقلمهم كلا للديكتاتور.

اعتراف متأخر
عراقي متشرد -

هذا السفير ساهم في وضع البعث على الطريق الذي رأيناه.وكان بعثيآ متعصبآ وساهم في تثبيت حكم صدام وشاركه في جميع جرائمه،وبعد أن جمع ثروات طائلة انقلب على صدام كما فعل كثيرون ومنهم الآن في الحكومة والبرلمان .فيا كاتب المقال أرجو أن تكون مستقلآ لفضح هؤلاء الذين ساهموا في صنع مصائب العراقيين.

صدام عميل ؟
سمير -

قولو لي بأن صدام مجنون فأصدقكم، و قولوا بأنه دكتاتور فأصدقكم، و قولوا بأنه طاغية فأصدقكم، .

لماذا أنتظر كثيرا
هاني -

صدام لم يكن عميلا لاحد جرائم صدام بدأت قبل 1991 بكثير, لماذا أنتظر الدكتور المشاط كل هذا الوقت قبل ان يستقيل

ليسوا عملاء بل
اكاديمي عراقي لندن -

صدام حسين لم يكن خائنا او عميلا ...... الغباء يقود لاتخاد قرارات واتباع سياسات خاطئة تأتي بالكارثة للشعوب الرازحة تحت الدكتاتوريات الغبية ومن هنا يمكن القول ان غباءهم يعادل الخيانة والعمالة.

هذه براؤة للعراقيين!
كركوك أوغلوا -

من نتائج الحصار الظالم والأقسى في تاريخ البشرية !!..وكذلك من التعويضات الغير المبررة من العراقيين , بينما كان صدام المسؤول الأول والأخير ولقى مصيره المحتوم ؟؟!!.. لذا المطلوب أعفاء العراق من التعويضات وأسترجاع ما تم دفعه وخاصة للكويت الشقيقة ؟؟!!..

رحم الله الحسين
اردني / الاردن عمان -

انتوا البلالجة تحكوا كثير ودائما سبحان الله بختاورا الجواد الخاسر خليكم هيك خسرانين ورحمة الله الملك الحسين بن طلال الباني وعاش الاردن والاردن اولا .

اين الحقيقة
ذكرى -

للأسف ان الكاتب لم يكن موفقا في تلميع صورة المؤلف .... فحري لاسرائيل او امريكا ان تحافظ على عميلها لا ان تتركه عبرة لغيره من العملاء انه سخف ان نصم رجلا دفع حياته وحياة اسرته جزا ء معارضته لها انا ارى العكس تماما انه اخطا ولكن لم يكن عميلا وهناك فرق بين من اخطاهء وبين من تعمد الخطاء ارضاء لسادته لم يعد هناك امكانية استغفال عقولنا مرة اخرى اقد دفعنا نحن العراقيون ثمن تصديقنا لهذه الاوهام غاليا ؟

القضية
احمد الواسطي -

القضية كما اسماها المفكر والكاتب العراقي حسن العلوي هي قضية تخادم سياسي ما بين صدام وما بين الولايات المتحدة الامريكية عندما اعتلى صدام كرسي الحكم , وكان صدام ينسق سياسته التخادمية مع وزير خارجية بريطانيا السابق العمالي جورج براون , وكما ذكر المفكر حسن العلوي , ان جورج براون ياتي بين الحين والحين الى العراق ويجتمع بشكل شخصي مع صدام وينسق معه على كيفية خدمة الاهداف الغربية بشكل عام والاهداف الامريكية بشكل خاص وكان الذي يحضر هذه اللقاءات فقط هو طارق عزيز كونه مسؤول في الدولة ومترجم في نفس الوقت , ولا بد من الذكر هنا قصة حقيقية نقلا عن احد الاشخاص الذي كان يعمل في جهاز 17 العائد الى الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات فيقول هذا الشخص ونقلا عن المخابرات الفلسطينية فرع اوربا , ان هذه المخابرات في الوقت الذي تسمع الاعلام العراقي يشن هجوم عدائي كاسح على اسرائيل وينعتها باحقر النعوت يصل الى معرفتها ان صدام يزود اسرائيل بنفط عراقي رخيص عبر شركة اسبانية , فتقوم ناقلات هذه الشركة بنقل النفط العراقي من موانئ البصرة وتتحرك باتجاه احد الموانئ الاسبانية ومن ثم تقوم بحركة تمويهية وتبدء رحلة نهائية تتوجه بها الى احد الموانئ الاسرائيلية لتفريغ حمولتها هناك , ولم تقم هذه المخابرات الفلسطينية في حينها بنشر هذه المعلومة لأمر يجهله العامة من الناس . والشئ المهم في قصة عمالة صدام , هو ان الانتفاضة الغلسطينية كانت في عنفوانها وكانت تمول في الغالب من الاموال التي تأتيها من الفلسطينين العاملين في دول الخليج عامة وفي الكويت خاصة وبعد الغزو الصدامي الغاشم للكويت تم طرد كل هؤلاء مما اصاب الانتفاضة بمقتل حيث انحسر عنها اغلب التمويل , بعد كل هذا القص فكيف تكون العمالة من عدمها اذا

عميلا وخائنا وقاتلا
سوران -

صدام المعدوم يكون عميلا او لا, هذا لا يغير شيئا من وجهة نظرنا ورأينا بالدكتاتور القاتل. انت يا عمر من النوع اللذى فقط يفكر فى نفسه ومن زاوية العروبة المميتة ولا تحس بالنار الى ان تحترق به.

الحقيقة المرة
عيسى داود -

الحقيقة التي لا يريد ان يصدقها الكثيرون ,, ان صدام فعلا كان عميلا امريكيا ,, التاريخ والحقائق هم الذان يقولونها ,,, صدام تعاون رسميا في بداية الستينيات ضد الزعيم عبد الكريم ,,, من يقراء مذكرات خالد عبد الناصر سيعرف الحقيقة افة الى ما تطرقه الكاتب هناك اعمال قام بها صدام بالنتيجة كانت ضد مصلحة الامة العربية قام بها بقصد وتعمد ,,, اما اعدامه من قبل اسياده فهذه هي مبادي اجهزة المخابرات مع عملائها بع انتفاء الحاجة اليهم

عميلا و خائنا
هلال البحري -

ان صدام لم يكن فقط عميلا بل كان من ارذل العملاء وخائن للعراق ولشعبه وللاسلام ولكل شيء وقد هناك مواقف تدل دلاله قاطعه على ما يجري بالعراق في وقته وهو ما يدل على قيامه بالتخريب المتعمد للاقتصاد وللعمليه التربويه والجامعات اضافة الى تخريبه للصناعه البسيطه التى كانت فب العراق وتخريبه الاكبرللزراعه واعطيت مثلا على ذلك بسيطا يفهمه المختصون والمهندسون اكثر من الباقين حول تخريبه للزراعه وهو انشائه لسد الموصل وبعدها لفشل تربته من تحمل السد وهذا معروفا بدا وخصص انتاج كامل معمل سمنت بادوش في الموصل من اجل حقن التربه بهذه الماده ومن ثم امر بتنفيذ مشروع ري الجزيره الشمالى ونفذه ولم ينفذ مشروعي ري الجزيره الشرقي والجنوبي حيث ان اراضي الشمالي تقع ضمن الخط المطري المضمون عكس الاراضي التى تقع ضمن مشروعي الجزيره الشرقي والجنوبي والتي لم ينفذهما ,,,هذا دليل واحد من الالاف الادله على خيانته وعمالته واستطيع ان اذكر الكثير ,,, وشكرا

عميل؟ لا؟
ابو حسين -

أذا كان صدام حسين عميلا بكل التعاريف التي ذكرها البعض؟ فماذا نسمي الحكومات التي تعاقبت من الغزو و لحد اليوم؟ أحرار!! مناضلين!! أبطال!!منتخبين ديمقراطيا!! أم خونة طائفيين وعملاء لكل من هب و دب؟؟؟

عميل؟ لا؟
ابو حسين -

أذا كان صدام حسين عميلا بكل التعاريف التي ذكرها البعض؟ فماذا نسمي الحكومات التي تعاقبت من الغزو و لحد اليوم؟ أحرار!! مناضلين!! أبطال!!منتخبين ديمقراطيا!! أم خونة طائفيين وعملاء لكل من هب و دب؟؟؟

العميل
عراقي -

لافض فوك.بالفعل كان صدام عميلا لامريكاوربما اسرائيل والى الذين لايصدقون هذه الحقيقة فاليقرءوامذكرات بريماكوف الوزير الروسي السابق الذي يذكر فيها حقيقة ان صدام مجند من قبل المخابرات الامريكية وكان اول عمل قام به لصالحهم هو الاشتراك في عملية اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم الذي كان يميل في علاقته للسوفيت ضد الامريكان

أكبر من العمالة
ماجد الهاشمي - النجف -

ما فعله صدام في الكرد والعرب من جرائم بشرية بشعة يعد أكبر جرماً من البشاعة. تحياتي للدكتور المشاط ولجرأته.

العميل
عراقي -

لافض فوك.بالفعل كان صدام عميلا لامريكاوربما اسرائيل والى الذين لايصدقون هذه الحقيقة فاليقرءوامذكرات بريماكوف الوزير الروسي السابق الذي يذكر فيها حقيقة ان صدام مجند من قبل المخابرات الامريكية وكان اول عمل قام به لصالحهم هو الاشتراك في عملية اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم الذي كان يميل في علاقته للسوفيت ضد الامريكان

أكبر من العمالة
ماجد الهاشمي - النجف -

ما فعله صدام في الكرد والعرب من جرائم بشرية بشعة يعد أكبر جرماً من البشاعة. تحياتي للدكتور المشاط ولجرأته.

صدام
عراق -

هناك تعليقات حول كتاب المشاط وفحواه من بعض المشاركين اعتبرها بسيطة جدا هناك مثل عربى يقول اهل البيت ادرى بدارهم انتم لم تكونو تحت يدى صدام اكاد اجزم لو عاش احدكم قريبا من صدام يوم واحد فقط لشتم صدام كل يوم خمس مرات على الاقل

صدام
عراق -

هناك تعليقات حول كتاب المشاط وفحواه من بعض المشاركين اعتبرها بسيطة جدا هناك مثل عربى يقول اهل البيت ادرى بدارهم انتم لم تكونو تحت يدى صدام اكاد اجزم لو عاش احدكم قريبا من صدام يوم واحد فقط لشتم صدام كل يوم خمس مرات على الاقل

الی المزيد منها
الکوردستانية -

يحتاج القریء اليوم الی هکذا حقائق لتنويره فقد ولی أزمنة تمجيد فاقدين للضمير. ما فعله صدام بالشعب العراقي وخاصة الکورد والشيعة کان من أکبر جرائم البشرية في القرن العشرين. الی المزيد منها ولکن بدون خوف من أحد وليس بعد رحيل الدکتاتوريين الکثر.

الی المزيد منها
الکوردستانية -

يحتاج القریء اليوم الی هکذا حقائق لتنويره فقد ولی أزمنة تمجيد فاقدين للضمير. ما فعله صدام بالشعب العراقي وخاصة الکورد والشيعة کان من أکبر جرائم البشرية في القرن العشرين. الی المزيد منها ولکن بدون خوف من أحد وليس بعد رحيل الدکتاتوريين الکثر.

الى صاحب تعليق رقم 4
يقظان -

السيد سنانهل تعتقد حقا ان البعض من امثال صاحب التعليق رقم 3 (عمر من الاردن) سوف تنورهم بعض هكذا كتب. لا اعتقد ذلك جازما!!

الى صاحب تعليق رقم 4
يقظان -

السيد سنانهل تعتقد حقا ان البعض من امثال صاحب التعليق رقم 3 (عمر من الاردن) سوف تنورهم بعض هكذا كتب. لا اعتقد ذلك جازما!!

اه ياعرب
ابن الرافدين -

الى العرب المغررين 00 انا لو كنت اردني طبعا سوف احب صدام لانه بنا وعمر الاردن ولو كنت مصري كذلك سوف اعبده واحبه لانه اعطاني حرية التنقل من الصعيد الى بغداد وبدون فيزة واحول اموالي الى مصر وبدون رقابه واذا كنت فلسطيني كذلك احب صدام لانه بنى شارع حيفا على الطراز الاوربي واسكن فيه الفلسطينيين والسوريين وانا اسكن في خيمه انا ابن هذا البلد اسكن في خيمه والعرب يسكننون في ارقى الشقق 00 كذلك ولمدة 35 سنه صدام يصدر النفط ياترى اين هذه الترليونات من الدولارات 00 اه ياعرب 00 تتباكون على عميل من الدرجه الاولى كفايه هرب وذهب الى حفرته المشهورة التي دخلت كتاب غينس للارقام القياسيه

اه ياعرب
ابن الرافدين -

الى العرب المغررين 00 انا لو كنت اردني طبعا سوف احب صدام لانه بنا وعمر الاردن ولو كنت مصري كذلك سوف اعبده واحبه لانه اعطاني حرية التنقل من الصعيد الى بغداد وبدون فيزة واحول اموالي الى مصر وبدون رقابه واذا كنت فلسطيني كذلك احب صدام لانه بنى شارع حيفا على الطراز الاوربي واسكن فيه الفلسطينيين والسوريين وانا اسكن في خيمه انا ابن هذا البلد اسكن في خيمه والعرب يسكننون في ارقى الشقق 00 كذلك ولمدة 35 سنه صدام يصدر النفط ياترى اين هذه الترليونات من الدولارات 00 اه ياعرب 00 تتباكون على عميل من الدرجه الاولى كفايه هرب وذهب الى حفرته المشهورة التي دخلت كتاب غينس للارقام القياسيه

فساد!!!!!
د.درويش الخالدي -

هناك نوعين من الفساد: الفساد الاداري والفساد الاخلاقي.برأيي المتواضع ان الثاني اخطر من الاول والدليل على كلامي ان هناك اناس يحبون الطاغيه صدام ويطبلون لظلمه وديكتاتوريته. المطلوب من العقلاء في العالم اجمع توقيف هذا الفكر الفاسد لانه سيخلق اثارا وخيمه على المجتمع الآمن .

فساد!!!!!
د.درويش الخالدي -

هناك نوعين من الفساد: الفساد الاداري والفساد الاخلاقي.برأيي المتواضع ان الثاني اخطر من الاول والدليل على كلامي ان هناك اناس يحبون الطاغيه صدام ويطبلون لظلمه وديكتاتوريته. المطلوب من العقلاء في العالم اجمع توقيف هذا الفكر الفاسد لانه سيخلق اثارا وخيمه على المجتمع الآمن .

الى عمر (رقم 3)
ساهرة - بغداد -

بالتأكيد ان هذا البالون المخزوق هو دماغكم ساهرة-بغداد

الى عمر (رقم 3)
ساهرة - بغداد -

بالتأكيد ان هذا البالون المخزوق هو دماغكم ساهرة-بغداد

البعث صنع امريكي
ابو فارس + -

ان عمالة صدام كانت بلا حدود،فمنذ الايام الاولى لدخوله حزب البعث المشؤوم الذي زرع في داخل الحزب من قبل الامريكان . واتسمت كل اعماله على الخيانة لرفاقه اولا وثم ضد كافة قوميات الشعب العراقي والامة العربية.اما ظاهريا فكان الرائد المناضل والمحرر للشعب والامة..اما دكتاتوريته فقد فاقت كل دكتاتوريات العالم تربيع.كيف لا وقد درس كتب دكتاتورية ستالين وكتاب كفاحي لهتلر.

البعث صنع امريكي
ابو فارس + -

ان عمالة صدام كانت بلا حدود،فمنذ الايام الاولى لدخوله حزب البعث المشؤوم الذي زرع في داخل الحزب من قبل الامريكان . واتسمت كل اعماله على الخيانة لرفاقه اولا وثم ضد كافة قوميات الشعب العراقي والامة العربية.اما ظاهريا فكان الرائد المناضل والمحرر للشعب والامة..اما دكتاتوريته فقد فاقت كل دكتاتوريات العالم تربيع.كيف لا وقد درس كتب دكتاتورية ستالين وكتاب كفاحي لهتلر.

عميل يدفن في جامع
صالح الحمد -

عجيب عن هكذا عميل لامريكا ولاسرائيل يعدم علىايدي اعدائه واخر كلمة له اشهد ان لا اله الا الله ويقف بكل شجاعة حسده اعداؤه عليها ويدفن في جامع شيده بيديه ويزوره الناس يوميا وتكتب عنه القصائد والاشعاروتقام له المهرجانات في العواصم وتشيد النصب والتماثيل ويقول فلسطين حرة عربية من النهر الى البحر

عميل يدفن في جامع
صالح الحمد -

عجيب عن هكذا عميل لامريكا ولاسرائيل يعدم علىايدي اعدائه واخر كلمة له اشهد ان لا اله الا الله ويقف بكل شجاعة حسده اعداؤه عليها ويدفن في جامع شيده بيديه ويزوره الناس يوميا وتكتب عنه القصائد والاشعاروتقام له المهرجانات في العواصم وتشيد النصب والتماثيل ويقول فلسطين حرة عربية من النهر الى البحر

قلت ماكان على لساني
محمد العراقي -

يالله... ما اجمل ان يشهد مثل هؤلاء الناس بهذه الشهاده. ما اجمل ان تسمع من رجل بهذا القدر كلمات تختصر كل مايختلج في داخلك.إن الديكتاتور كان أسوأ ديكتاتور عرفه التاريخ البشري نعم هذا ما اردده واحاول ان اجمع الكثير من الادله عليه.بارك الله وشكرا للنابلسي.اشعران المهم هو ان يعلم العراقيون بهذه الحقيقة. اقصد بذلك العراقيين الذين مازالوا يعتقدون غير ذلك. هؤلاء هم الذين يجب ان يعلموا لانهم شركاؤنا في الوطن, لانهم اخوتنا المغيبه عنهم هذه الحقيقة. ولايهمني انا شخصيا ان يفهم العرب ذلك ام لا فلم يعودوا على ارضية واحدة معنا منذ امد بعيد.ارجو ممن يمتلك سبيلا الى الكتاب ان يدلنا عليه وله الشكر الجزيل.

قلت ماكان على لساني
محمد العراقي -

يالله... ما اجمل ان يشهد مثل هؤلاء الناس بهذه الشهاده. ما اجمل ان تسمع من رجل بهذا القدر كلمات تختصر كل مايختلج في داخلك.إن الديكتاتور كان أسوأ ديكتاتور عرفه التاريخ البشري نعم هذا ما اردده واحاول ان اجمع الكثير من الادله عليه.بارك الله وشكرا للنابلسي.اشعران المهم هو ان يعلم العراقيون بهذه الحقيقة. اقصد بذلك العراقيين الذين مازالوا يعتقدون غير ذلك. هؤلاء هم الذين يجب ان يعلموا لانهم شركاؤنا في الوطن, لانهم اخوتنا المغيبه عنهم هذه الحقيقة. ولايهمني انا شخصيا ان يفهم العرب ذلك ام لا فلم يعودوا على ارضية واحدة معنا منذ امد بعيد.ارجو ممن يمتلك سبيلا الى الكتاب ان يدلنا عليه وله الشكر الجزيل.

الجهلة والمنافقين
محمد المهدي -

مع الاسف هناك الكثير من الجهلة والمنافقين الذين هم وراءمصالحهم الشخصيةولو كانت على حساب الحق وعلى حساب حدود الله حيث قال تعال في كتابه الكريم(ان اكثرهم للحق كارهون) فلا نستغرب ابدا من ردود الافعال حول الطاغية صدام الذي حول اغنى بلد بالعالم الى اسوء بلد.ان تواجد القوات الاجنبية وتبعاتها في اراضينا العربية الطاغية المسؤول الاول وراء هذا وكل من يحبوا حبوه ويؤيد افكاره يحاسب امام الله عز وجل وهو عدوا لله والرسول واهل بيته الاطهار.كفى غفلة عن الحق و حدود الله ان وعد الله قريب هذا لاشك فيه, ليتبين للمنافقين ماهية معنى كلمة الحق بالله عليكم اذا ما فضل حاكمكم المواطن الاجنبي عليكم بالحقوق ما هو تفسير ذالك؟ هل باعتقادم ان اي انسان شريف عنده انتماء للبلد الذي هو منه ممكن ان يفعل ذلك؟هل سألتم انفسكم كيف عاش العراقيون فترة الحروب والحصار حيث ان راتب الاستاذ الجامعي في الحصار هو 3 دولار وراتب الحرس الخاص الذي يتكون مكن الاف كان 30 ضعف عن راتب الاستاذ الجامعي او المهندس او الطبيب؟تكلموا بعقل وبحكمة وبحق, خافوا الله يوم الحساب!!صدام هو الذي شن الحرب على ايران بدليل قاطع واحد حتى الانسان الغير عسكري يكون تفسيره واضح الا وهو ان الجيش العراقي دخل عشرات الكيلو مترات في عمق الاراضي الايرانية! لو كان الايرانيون هم الذي جيشوا للحرب كانو من المفروض مستعدين لذلك ولكن ما يصح الا الصحيح.هذا ليس حبا بايران ابدا بل هذا حق ويجب ان يقال. ناهيك عن حرب الكويت المحطط الامريكي الصدامي لخدمة اسرائيل وانتوا ترون النتائج. سنين معدودة انشاء الله وسيتبين الحق بعينه وسيندم كل شريف وحر اذا استيقظ عن الجهل والظلام والباطل الذي كان يهييمن عليه ومع الاسف على غالبة الناس اسال الله ان يهدي الناس الى الحق,الصدق,الامانة لصالحهم ولخدمتهم, حيث ان الله غني على العباد. احتراماتي للجميع.

الجهلة والمنافقين
محمد المهدي -

مع الاسف هناك الكثير من الجهلة والمنافقين الذين هم وراءمصالحهم الشخصيةولو كانت على حساب الحق وعلى حساب حدود الله حيث قال تعال في كتابه الكريم(ان اكثرهم للحق كارهون) فلا نستغرب ابدا من ردود الافعال حول الطاغية صدام الذي حول اغنى بلد بالعالم الى اسوء بلد.ان تواجد القوات الاجنبية وتبعاتها في اراضينا العربية الطاغية المسؤول الاول وراء هذا وكل من يحبوا حبوه ويؤيد افكاره يحاسب امام الله عز وجل وهو عدوا لله والرسول واهل بيته الاطهار.كفى غفلة عن الحق و حدود الله ان وعد الله قريب هذا لاشك فيه, ليتبين للمنافقين ماهية معنى كلمة الحق بالله عليكم اذا ما فضل حاكمكم المواطن الاجنبي عليكم بالحقوق ما هو تفسير ذالك؟ هل باعتقادم ان اي انسان شريف عنده انتماء للبلد الذي هو منه ممكن ان يفعل ذلك؟هل سألتم انفسكم كيف عاش العراقيون فترة الحروب والحصار حيث ان راتب الاستاذ الجامعي في الحصار هو 3 دولار وراتب الحرس الخاص الذي يتكون مكن الاف كان 30 ضعف عن راتب الاستاذ الجامعي او المهندس او الطبيب؟تكلموا بعقل وبحكمة وبحق, خافوا الله يوم الحساب!!صدام هو الذي شن الحرب على ايران بدليل قاطع واحد حتى الانسان الغير عسكري يكون تفسيره واضح الا وهو ان الجيش العراقي دخل عشرات الكيلو مترات في عمق الاراضي الايرانية! لو كان الايرانيون هم الذي جيشوا للحرب كانو من المفروض مستعدين لذلك ولكن ما يصح الا الصحيح.هذا ليس حبا بايران ابدا بل هذا حق ويجب ان يقال. ناهيك عن حرب الكويت المحطط الامريكي الصدامي لخدمة اسرائيل وانتوا ترون النتائج. سنين معدودة انشاء الله وسيتبين الحق بعينه وسيندم كل شريف وحر اذا استيقظ عن الجهل والظلام والباطل الذي كان يهييمن عليه ومع الاسف على غالبة الناس اسال الله ان يهدي الناس الى الحق,الصدق,الامانة لصالحهم ولخدمتهم, حيث ان الله غني على العباد. احتراماتي للجميع.

الى 33 علامة المنافق
صالح الحمد -

الى صاحب الرد 33اولا كيف لعاقل ان يستوعب ان راتب الاستاذ الجامعي 3 دولارات بالشهر اذن كيف عاش هذه السنوات كلها خاصة وان عدد الجامعيين بالعراق يزيد على ربع مليون استاذ بين دبلوم ودكتوراه وماجستير ثانيا ما يتعلق بالعدوان الايراني على العراق فان الامم المتاحدة لم تعلن اطلاقا ان العراق هو الباديء واتمنى ان تراجع مذكرات ابو الحسن بني صدر او رئيس لجمهورية ايران وتتابع برنامج الجار الصعب الذي يبث الان منقناة الشرقية ثالثا بالنسبة لرواتب العسكريين فان الرسول ص فضل المجاهدين بالعطايا على غيرهم ثالثا اما بالسنية لقضية الكويت فانا اتمنى ان تراجع تصريحات العاهل السعودي الملك فهد رحمه الله كما وان قرارات مجلس الامن قد اعطت الكويت اكثر مما تستحق وبهعد ذلك والذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم

احباب الخميني
السبيعي -

اكثر المعلقين هم من احباب الخميني والمعروف عنهم الكره لكل ماهو عربي واسلامي ؟؟ كيف يصير عميل وهم الذين قتلوه !! حتى اهل منطقة الدجيل يترحمون عليه ويقولون عنه شهيد !!! وكيف اصبح طاغيه وهو نطق الشهاده

صاحب الرد 34
محمد المهدي -

ياسيد صالح هل كنت في العراق لتبين للناس ان راتب الاستاذ الجامعي لم يكن 3 $ في الشهر؟لاتتكلم عن شيئ لاتعرفه وتدافع عن عهد الطاغية اسال العراقين الذين كانوا في العراق هذه الفتره وانا اتحداك اذا نفوا كلاميبالنسبة الى ايران خامس اكبر جيش ان ذاك والعراق يدخل 100 كيلو متر في العمق كيف يحصل هذا؟ جاوب بمنطق عقلاني لا تقول الجريدة الفلانية او التعليق الفلانيلاتتكلم عن الرسول ص عليه واله اي مجاهدين بالله عليك الحرس الخاص كانوا اناس مجاهدين ضد الشعب العراقي مثلا؟ كلامك غير دقيق مجرد كلام لايستند على دراية او معرفة بالعراق!!اما الكويت لا احد ينكر ان دولة الكويت تجاوزت على حقوق العراقين في مسالى النفط ولكن لا احد عاقل ينكر ان صدام هجم على الكويت واحتل الكويت وحدث ما حدثانشاء الله سترى الحقائق بصورة اوضح عندما تقف بين يدي الله عجز وجل.

الى 33 علامة المنافق
صالح الحمد -

الى صاحب الرد 33اولا كيف لعاقل ان يستوعب ان راتب الاستاذ الجامعي 3 دولارات بالشهر اذن كيف عاش هذه السنوات كلها خاصة وان عدد الجامعيين بالعراق يزيد على ربع مليون استاذ بين دبلوم ودكتوراه وماجستير ثانيا ما يتعلق بالعدوان الايراني على العراق فان الامم المتاحدة لم تعلن اطلاقا ان العراق هو الباديء واتمنى ان تراجع مذكرات ابو الحسن بني صدر او رئيس لجمهورية ايران وتتابع برنامج الجار الصعب الذي يبث الان منقناة الشرقية ثالثا بالنسبة لرواتب العسكريين فان الرسول ص فضل المجاهدين بالعطايا على غيرهم ثالثا اما بالسنية لقضية الكويت فانا اتمنى ان تراجع تصريحات العاهل السعودي الملك فهد رحمه الله كما وان قرارات مجلس الامن قد اعطت الكويت اكثر مما تستحق وبهعد ذلك والذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم

احباب الخميني
السبيعي -

اكثر المعلقين هم من احباب الخميني والمعروف عنهم الكره لكل ماهو عربي واسلامي ؟؟ كيف يصير عميل وهم الذين قتلوه !! حتى اهل منطقة الدجيل يترحمون عليه ويقولون عنه شهيد !!! وكيف اصبح طاغيه وهو نطق الشهاده

صاحب الرد 34
محمد المهدي -

ياسيد صالح هل كنت في العراق لتبين للناس ان راتب الاستاذ الجامعي لم يكن 3 $ في الشهر؟لاتتكلم عن شيئ لاتعرفه وتدافع عن عهد الطاغية اسال العراقين الذين كانوا في العراق هذه الفتره وانا اتحداك اذا نفوا كلاميبالنسبة الى ايران خامس اكبر جيش ان ذاك والعراق يدخل 100 كيلو متر في العمق كيف يحصل هذا؟ جاوب بمنطق عقلاني لا تقول الجريدة الفلانية او التعليق الفلانيلاتتكلم عن الرسول ص عليه واله اي مجاهدين بالله عليك الحرس الخاص كانوا اناس مجاهدين ضد الشعب العراقي مثلا؟ كلامك غير دقيق مجرد كلام لايستند على دراية او معرفة بالعراق!!اما الكويت لا احد ينكر ان دولة الكويت تجاوزت على حقوق العراقين في مسالى النفط ولكن لا احد عاقل ينكر ان صدام هجم على الكويت واحتل الكويت وحدث ما حدثانشاء الله سترى الحقائق بصورة اوضح عندما تقف بين يدي الله عجز وجل.

السبيعي -35
محمد المهدي -

انا ليس من احباب الخميني انا عربي ونسبي يرجع الى رسول الله ص عليه واله واتشرف بهذا, صدام دمر العراق وشرد العراقيين والمثقفين وشن اكبر حروب بالتاريخ المعاصر واستنزف كل ثروات البلد الاغنى بالعالم, هل تعلم ان العراق كان لديه 15 مليار دنيار عراقي اي 50 مليار دولار امريكي سنة 1979 لحظة مجيئ الطاغية ما ان استلم السلطة بدأ الاستنزاف والعراق خرج مديون مئات المليارات قبل 2003اذا انت مسلم لاتقل عربي مسلم بل قل مسلم فقط هذا ما اوصى به الرسول ص عليه واله لاتفرق! انا اتكلم على المسلمين بكل العالم!!اسالك بالله هل كل من ينطق الشهادة هو شهيد؟اين حقوق الناس عند الله من له ابن اخ ام بنت اخت قتلت بغير حق هل تعتقد ان الله يتجاوز ذالك؟مئات الاف من العراقين ظلموا بسبب صدام!سترى قبل يوم الحساب من على حق .

السبيعي -35
محمد المهدي -

انا ليس من احباب الخميني انا عربي ونسبي يرجع الى رسول الله ص عليه واله واتشرف بهذا, صدام دمر العراق وشرد العراقيين والمثقفين وشن اكبر حروب بالتاريخ المعاصر واستنزف كل ثروات البلد الاغنى بالعالم, هل تعلم ان العراق كان لديه 15 مليار دنيار عراقي اي 50 مليار دولار امريكي سنة 1979 لحظة مجيئ الطاغية ما ان استلم السلطة بدأ الاستنزاف والعراق خرج مديون مئات المليارات قبل 2003اذا انت مسلم لاتقل عربي مسلم بل قل مسلم فقط هذا ما اوصى به الرسول ص عليه واله لاتفرق! انا اتكلم على المسلمين بكل العالم!!اسالك بالله هل كل من ينطق الشهادة هو شهيد؟اين حقوق الناس عند الله من له ابن اخ ام بنت اخت قتلت بغير حق هل تعتقد ان الله يتجاوز ذالك؟مئات الاف من العراقين ظلموا بسبب صدام!سترى قبل يوم الحساب من على حق .

........
زياد العراق -

شاكر النابلسي انت تكلمت على المرتزقة ونسيت نفسك فالجواب باين من عنوانوا فاسلوبك يكشفك

........
زياد العراق -

شاكر النابلسي انت تكلمت على المرتزقة ونسيت نفسك فالجواب باين من عنوانوا فاسلوبك يكشفك