كتَّاب إيلاف

حلم مارتن لوثر كنغ يتحقق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
قبل ستينات القرن الماضى كانت المطاعم التى يرتادها البيض مكتوب على مدخلها "ممنوع الدخول للسود واليهود والكلاب"، وكان على الأمريكى الاسود أن يخلى مكانه فى اتوبيسات النقل العام للبيض. فى عام 1955 رفضت أمراة أمريكية سوداء هى روزا باركس أن تخلى مكانها قائلة لقد سئمت من هذا الظلم، وفجرت هذه السيدة الشجاعة حركة الحقوق المدنية للسود فى امريكا ليتزعمها فيما بعد المناضل القس الدكتور مارتن لوثر كنغ.
فى 28 اغسطس 1963 القى المناضل الكبير مارتن لوثر كنغ خطابه السياسى الشهير " لدى حلم" أمام جماهير حركته فى واشنطن العاصمة ليعلن "أن الوطن لن ينعم بالهدوء حتى يحصل الزنجى على كل حقوقه الوطنية"، محذرا فى نفس الوقت اتباعه من اللجوء إلى أى شكل من أشكال العنف. ولأن مارتن لوثر كنغ يعرف حقائق الأمور فانه كان يعلم جيدا أنه لا يمكن تحرير السود بدون الأرتقاء بضمير الأغلبية البيضاء "كثيرا من اخواننا البيض قد جاءوا مدركين أن قدرهم مقيد بقدرنا أن حريتهم لا تنفك عن حريتنا"، وفى نفس الوقت لا يمكن تحقيق هذا الحلم بدون النضال المنفرد للسود " لا يستطيع أحد ركوب ظهرك إلا إذا كنت منحنيا"... وهذا درس واضح للأقليات فى نضالها من آجل التحرر والحقوق المتساوية، فبعضها لا يرى طريقا للتحرر سوى بالنضال المنفرد المنعزل وبعضها يتوسل ويتسول لضمير الأغلبية بدون نضال وكلا الطريقين لا يصنعان أمة موحدة، وهذا ما نقوله منذ سنوات طويلة بأن على الأقليات أن تعمل على كل من المدخلين وبأنه لا يوجد تعارض عند الأخذ بالطريقين معا إلا فى حالة الأقليات التى ترغب فى الإنفصال التام عن الأغلبية.
لقد وضع مارتن لوثر كنغ معالم الطريق لنضال الأقليات، طريق اللاعنف، طريق التعاون مع القواسم المشتركة فى الأغلبية ومناشدة ضميرها الوطنى والإنسانى، طريق تفعيل نضال الأقلية وتقويته. ولكن أهم رسالة وجهها فى خطابه للأقلية هو التحذير من اليأس " دعنا لا نسكن فى وادى اليأس"، وبالنسبة للوطن ككل الحرية والعدالة والديموقراطية هى الطريق الوحيد لتحرر الإنسان ولصناعة أمة محترمة " دع الحرية تصدح. . . ولتكن أمريكا أمة حقيقية".
فى 14 ابريل 1968 أغتالت يد الأثم مارتن لوثر كنغ ولكن نضاله وروحه وعمله وحلمه لم يموتوا، ففى عام 1964 جاءت قوانيين الحقوق المدنية التى ناضل من آجلها كنغ وبعد اربعة عقود التئمت جراح أمريكا وبدأت فى التعافى من أمراضها التاريخية وحطم باراك اوباما اخر الحواجز القديمة.
فى عام 2005 رحلت روزا باركس عن عمر يناهز 92 عاما وامر الرئيس الأمريكى بتنكيس الأعلام تكريما لرحيلها وتم وضع جثمانها فى الكونجرس حتى دفنها وهو تقليد تحظى به الشخصيات العظيمة فى التاريخ الأمريكى ولم يتكرر سوى مع 30 شخصا قبلها. فى ابريل 2008 اقيمت فى الكونجرس إحتفالية خاصة بذكرى مرور 40 عاما على رحيل مارتن لوثر كنغ، وفى نفس العام تحقق حلمه الذى أطلقه عام 1963 بالفوز التاريخى لباراك اوباما.... و دخل يوم 4 نوفمبر 2008 التاريخ الأمريكى كأحد أهم أيام هذا التاريخ حيث توحدت الأمة حول الشخص الذى ترأه مناسبا لقيادة الدولة بصرف النظر عن لونه وعرقه ودينه، وكما قال اوباما فجرا جديد قد بذخ " أقول إن حكاياتنا قد تكون حكايات فردية، لكن مصيرنا مشترك، وأقول لهؤلاء إن فجرا جديدا لقيادة أميركية أصبح في المتناول الآن".
لقد تحقق حلم مارتن لوثر كنغ بنضال السود وبنضوج البيض ليضعا معا نهاية لتاريخ العبودية والعنصرية الذى ولى إلى غير رجعة، وهكذا تكون التحولات الكبرى فى تاريخ الأمم.
وقراءة فى الخريطة التصويتية لاوباما تعكس كل هذا، فوفقا للوس انجلوس تايمز فقد حصد اوباما اعلى نسبة من تصويت البيض فى العشرين سنة الماضية من تاريخ الحزب الديموقراطى، أى انه حصل على نسبة اعلى من اصوات البيض مقارنة بالخمسة مرشحين الديموقراطيين السابقين(من المعروف أن نسبة تصويت البيض اعلى للحزب الجمهورى). أما الواشنطن بوست يوم 5 نوفمبر فقد افردت تفصيلا لنسب التصويت والتى تعكس أن الأغلبية البيضاء توجت بنفسها باراك حسين اوباما رئيسا لأمريكا. تمثل اصوات البيض 75% من القوة التصويتية فى امريكا وقد صوت 43% منهم لصالح اوباما و 53% لصالح ماكين، أما السود فيمثلون فقط 13% من القوة التصويتية وقد صوت 96% منهم لصالح اوباما فى حين صوت 4% منهم لصالح ماكين، أما الأمريكيين من اصل لاتينى فيمثلون 8% من القوة التصويتية وقد صوت 67% منهم لصالح اوباما فى حين صوت 31% منهم لصالح ماكين.
وعلى مستوى الرجال والنساء تمثل النساء 53% من القوة التصويتية فى امريكا وقد صوت لاوباما من بينهم 55% وصوت 43% لصالح ماكين رغم أن نائبته كانت امراة وهذا يوضح أيضا ان سارة بالين كانت عبئا على حملة ماكين ولم تحقق الغرض من ترشيحها بجذب اصوات النساء.
وعلى المستوى العمرى فان 66% من الشباب تحت 29 عاما صوتوا لاوباما فى مقابل 32% لمنافسه ماكين، 52% من المرحلة العمرية 30-44 عاما صوتوا لاوباما مقابل 46% لماكين، أما ما هم فوق ال65 سنة فقد صوت منهم 45% لاوباما مقابل 53% لماكين، وتعادل ماكين واوباما فى المرحلة العمرية من 45-64 عاما. أما بالنسبة للمستقلين عن الأحزاب فقد صوت منهم 51% لصالح اوباما مقابل 45% لصالح منافسه ماكين.
وعلى المستوى الفكرى فقد صوت لاوباما 89% من الليبراليين مقابل 9% لمنافسه ماكين، و60% صوتوا لاوباما بين المعتدلين فكريا مقابل 39% لماكين، أما المحافظين فكريا فقد صوت لاوباما 19% مقابل 78% لماكين. وبالنسبة لليهود فقد صوت 78% لصالح اوباما مقابل 22% لصالح ماكين، وهكذا يكون اوباما مرشح الشباب والاقليات والسود والليبراليين والنساء أيضا، ورغم التأييد الكاسح لاوباما بين السود والاقليات إلا انه لا يمكن تحقيق النصر إلا بتأييد الأغلبية البيضاء وهكذا يكون توحد الأمة خلف باراك اوباما. . . و صنعت أمريكا التاريخ، ودخل باراك أوباما التاريخ، وهكذا تحقق حلم مارتن لوثر كنغ ونضال ابراهام لنكولن وقد ماتا من آجل امة موحدة خالية من أمراض العبودية، ولم يفت ذلك على اوباما ففى الأحتفال بمرور 42 عاما على صدور قوانيين الحقوق المدنية فى الآباما قال " انا هنا لانكم جميعا ضحيتم من آجلى... أن أقف على أكتاف العمالقة".
السود واليهود اللذان كان يشبهونهم بالكلاب حققوا أحلامهم بالنضال والمثابرة، ولهذا صوت 78% من اليهود لاوباما بخلاف دعمهم الكبير له فى حملته الإنتخابية، وفى لفتة مهمة رشح اوباما عضو الكونجرس اليهودى عن شيكاغو رام إيمانويل ليشغل أهم منصب فى البيت الأبيض وهو منصب كبير موظفى البيت الأبيض والمستشار الأول للرئيس.
وبعد هذا الإنجاز التاريخى علينا أن نتذكر هؤلاء المناضلين من آجل الحقوق والحريات فنحن نحصد الآن ما زرعوه ونجنى ثمار ما قدموه من عرق وجهد ووقت ومال ودماء أيضا.
سلاما لروحك ابراهام لنكولن.... سلاما لروحك مارتن لوثر كنغ، فدمائكم الذكية قد طهرت أمريكا من ادناسها وغسلت وساخات التاريخ... وفى الوقت المناسب جاء باراك اوباما ليحصد ما زرعتموه ورويتموه بدمائكم الطاهرة.. ايها المبشرون العظام بالحرية والأخاء والعدل والمساواة ناموا الآن فى سلام فرسالتكم النبيلة قد تحققت أخيرا فى أمريكا ونأمل ان تصل رياح العدل والمساواة للمعذبين والمضطهدين والمظلومين فى كوكبنا.. وهم كثيرون.
Magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اهيه والله ؟!!
صلاح الدين المصري -

وصوت تسعون بالمائة من المسلمين الامريكان لاوباما ؟!! عندما يكون المشروع وطنيا لا طائفيا ؟!! وعندما يكون مشروعكم وطنيا سنصوت معكم مع انكم لا تصوتون لنا وتمنحون اصواتكم بناء على فتوى بابوية للريس ربنا يطول عمرو ؟!! لا احد خدم المسيحيين في مصر منذ صلاح الدين الايوبي مثل مبارك ؟!!

اهيه والله ؟!!
صلاح الدين المصري -

وصوت تسعون بالمائة من المسلمين الامريكان لاوباما ؟!! عندما يكون المشروع وطنيا لا طائفيا ؟!! وعندما يكون مشروعكم وطنيا سنصوت معكم مع انكم لا تصوتون لنا وتمنحون اصواتكم بناء على فتوى بابوية للريس ربنا يطول عمرو ؟!! لا احد خدم المسيحيين في مصر منذ صلاح الدين الايوبي مثل مبارك ؟!!

الى صلاح الدين
MICHO -

الاقباط اكثر وطنيه منك و من امثالك و يكفى ان تتذكر قول مرشد الجماعه و هو يقول ; و انه يفضل ان يكون رئيس مصر مسلم ماليزى و ليس قبطى مصرى ,, شوفوا قمة الوطنيه !!!

الى صلاح الدين
MICHO -

الاقباط اكثر وطنيه منك و من امثالك و يكفى ان تتذكر قول مرشد الجماعه و هو يقول ; و انه يفضل ان يكون رئيس مصر مسلم ماليزى و ليس قبطى مصرى ,, شوفوا قمة الوطنيه !!!

حلم الغافلون...
عبد البا سط البيك -

جميل أن نفرح الآن بإنتخاب رجل أمريكي من اصول أفريقية لرئاسة الولايات التحدة الأمريكية , وقد أسرف كثيرون بالتفاؤل حول المستقبل الأفضل في ظل رئيس جديد ينتمي الى فئة الأقلية التي كانت هامشية سياسيا و إجتاعيا و إقتصاديا لفترة ليست بالبعيدة .قد يتهمنا البعض بقصر الرؤيا إذا قلنا بأن هذا الإنتخاب هو توطئة لإنتخاب رئيس أمريكي من أصول يهودية في القريب العاجل , و لا نستغرب إذا حصل ذلك بعد مرحلة أوباما مباشرة . ماذا سيقول الشعب الأمريكي و بقية الأمم حينها ...؟ ألا يحق ليهودي أن يدخل البيت الأبيض كما دخله أمريكي من أصل أفريقي ..؟ اليهود دائما هم الرابحون من اللعبة الإنتخابية الأمريكية , و هم يحسنون مكانتهم السياسية و يزيدون من نفوذهم و تأثيرهم على صنع القرارت عبر اللوبي الصهيوني ذو التأثير المتعاظم عبر الإدارات المختلفة منذ وصول الرئيس جونسون الى البيت الأبيض عقب إغتيال الرئيس كنيدي عام 1963 .سيسطر اليهود على مقدارات الولايات المتحدة بعد إنتخاب رئيس أمريكي يهودي صهيوني , و حينها إكتبوا يا عرب عن الديمقراطية الأمريكية التي تتيح لأي مواطن أمريكي بأن يكون رئيسا إذا إجمع عليه الشعب . الرجاء عدم نسيان التحالف بين اليهود و السود في بداية الستينات من القرن الماضي حيث إستطاع اليهود الإستفادة من ذلك التحالف على حساب السود و حققوا الكثير من المكاسب بسبب ذلك التحالف , بينمالم ينل السود الكثير . كما نلفت أنظار السادة القراء بأن الرئيس المنتخب أوباما عين أول شخص في إدارته الجديدة من أصول إسرائيلية صهيونية لا تخفى على أحد , حيث وقف هذا الشخص إلى جانبه مباشرة في أول مؤتمر صحفي عقده البارحة و كانت علامات الفرح و النصر على وجه ذلك الشخص ...هل رأيتموه ...؟ و كل إنتخابات أمريكية و هزائمنا تزداد .

حلم الغافلون...
عبد البا سط البيك -

جميل أن نفرح الآن بإنتخاب رجل أمريكي من اصول أفريقية لرئاسة الولايات التحدة الأمريكية , وقد أسرف كثيرون بالتفاؤل حول المستقبل الأفضل في ظل رئيس جديد ينتمي الى فئة الأقلية التي كانت هامشية سياسيا و إجتاعيا و إقتصاديا لفترة ليست بالبعيدة .قد يتهمنا البعض بقصر الرؤيا إذا قلنا بأن هذا الإنتخاب هو توطئة لإنتخاب رئيس أمريكي من أصول يهودية في القريب العاجل , و لا نستغرب إذا حصل ذلك بعد مرحلة أوباما مباشرة . ماذا سيقول الشعب الأمريكي و بقية الأمم حينها ...؟ ألا يحق ليهودي أن يدخل البيت الأبيض كما دخله أمريكي من أصل أفريقي ..؟ اليهود دائما هم الرابحون من اللعبة الإنتخابية الأمريكية , و هم يحسنون مكانتهم السياسية و يزيدون من نفوذهم و تأثيرهم على صنع القرارت عبر اللوبي الصهيوني ذو التأثير المتعاظم عبر الإدارات المختلفة منذ وصول الرئيس جونسون الى البيت الأبيض عقب إغتيال الرئيس كنيدي عام 1963 .سيسطر اليهود على مقدارات الولايات المتحدة بعد إنتخاب رئيس أمريكي يهودي صهيوني , و حينها إكتبوا يا عرب عن الديمقراطية الأمريكية التي تتيح لأي مواطن أمريكي بأن يكون رئيسا إذا إجمع عليه الشعب . الرجاء عدم نسيان التحالف بين اليهود و السود في بداية الستينات من القرن الماضي حيث إستطاع اليهود الإستفادة من ذلك التحالف على حساب السود و حققوا الكثير من المكاسب بسبب ذلك التحالف , بينمالم ينل السود الكثير . كما نلفت أنظار السادة القراء بأن الرئيس المنتخب أوباما عين أول شخص في إدارته الجديدة من أصول إسرائيلية صهيونية لا تخفى على أحد , حيث وقف هذا الشخص إلى جانبه مباشرة في أول مؤتمر صحفي عقده البارحة و كانت علامات الفرح و النصر على وجه ذلك الشخص ...هل رأيتموه ...؟ و كل إنتخابات أمريكية و هزائمنا تزداد .

ياعيني على الوطنية ؟
حدوقه -

الدليل على وطنية المسيحيين انهم ساروا بصلبانهم في المحروسة يهتفون بحياة شارون وبوش ؟!!!

ياعيني على الوطنية ؟
حدوقه -

الدليل على وطنية المسيحيين انهم ساروا بصلبانهم في المحروسة يهتفون بحياة شارون وبوش ؟!!!

الي حدوقه
في مصر -

يا اخ حدوقه بلاش تخاريف لو سمحت شارون مين بس الي ناده به الاقباط اجمل شئ لما تخترعوا كذبه وبعدين تصدقوها وترددوها وطنيه الاقباط معروفه للجميه فلم يوجد بينهم خائن ولا جاسوس ولا عميل تاريخهم مشرف وحاضرهم ايضا يحبون ويعشقون تراب مصر رغم كل ما يحدث لهم فيها من شركاء الوطن وبعد كل ذلك نري مثل هذه الاراء المتطرفه وكنا نتمني ان نري تشجيع علي هذه المقال ونؤيد ان يحدث في الاوطان العربيه ما حدث في امريكا ارض الحريه فعلا والشعب الكريم الحر الديمقراطي الذي قال كلمته واختار اسود رئيسا لامريكا فمنذ مائتين عام كانوا السود عبيد في امريكا وهم اليوم منهم رئيسا لها فهل نري ذلك في مصر نري الاقباط الذين بالطبع لم يكونوا ابدا عبيد بل هم اصل مصر نري منهم رئيسا لمصر بل لا نقول قبطي هل نري شخصا مسلم حر شريف وطني حقيقي رئيسا لهذه البلد بعيدا عن حشية العسكر شخص ياتي بانتخابات حره نذهيه اعتقد الاجابه للللللللللللللللللللا لماذا لاننا اكيد في مصر !!!

الي حدوقه
في مصر -

يا اخ حدوقه بلاش تخاريف لو سمحت شارون مين بس الي ناده به الاقباط اجمل شئ لما تخترعوا كذبه وبعدين تصدقوها وترددوها وطنيه الاقباط معروفه للجميه فلم يوجد بينهم خائن ولا جاسوس ولا عميل تاريخهم مشرف وحاضرهم ايضا يحبون ويعشقون تراب مصر رغم كل ما يحدث لهم فيها من شركاء الوطن وبعد كل ذلك نري مثل هذه الاراء المتطرفه وكنا نتمني ان نري تشجيع علي هذه المقال ونؤيد ان يحدث في الاوطان العربيه ما حدث في امريكا ارض الحريه فعلا والشعب الكريم الحر الديمقراطي الذي قال كلمته واختار اسود رئيسا لامريكا فمنذ مائتين عام كانوا السود عبيد في امريكا وهم اليوم منهم رئيسا لها فهل نري ذلك في مصر نري الاقباط الذين بالطبع لم يكونوا ابدا عبيد بل هم اصل مصر نري منهم رئيسا لمصر بل لا نقول قبطي هل نري شخصا مسلم حر شريف وطني حقيقي رئيسا لهذه البلد بعيدا عن حشية العسكر شخص ياتي بانتخابات حره نذهيه اعتقد الاجابه للللللللللللللللللللا لماذا لاننا اكيد في مصر !!!

مبروك للأقليات
إسكندرانى -

وعقبال ما نرى رئيس مصر مسيحى منتخب من الأغلبية المسلمة ويكفيهم 1400 عام من التهميش

مبروك للأقليات
إسكندرانى -

وعقبال ما نرى رئيس مصر مسيحى منتخب من الأغلبية المسلمة ويكفيهم 1400 عام من التهميش

عقبال عندنا
خوليو -

كم من الوقت سيمر ليصبح عندنا دستور لايحدد دين رئيس البلاد ويمحي خانة الدين من قيد النفوس ؟ عندها نكون قد سرنا أول خطوة على طريق دولةالمواطنة، وعندها يصيح الجميع مواطنون لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات اتجاه الوطن،الدستور الذي يشترط على أن يكون رئيس البلاد ورئيس الجامعة ورئيس النقابة من دين معّين هو دستور عنصري أزالته أميركا وكل الدول الراقية من طريقها لتفسح المجال لدستور المواطنة، عقبال عندنا.

عقبال عندنا
خوليو -

كم من الوقت سيمر ليصبح عندنا دستور لايحدد دين رئيس البلاد ويمحي خانة الدين من قيد النفوس ؟ عندها نكون قد سرنا أول خطوة على طريق دولةالمواطنة، وعندها يصيح الجميع مواطنون لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات اتجاه الوطن،الدستور الذي يشترط على أن يكون رئيس البلاد ورئيس الجامعة ورئيس النقابة من دين معّين هو دستور عنصري أزالته أميركا وكل الدول الراقية من طريقها لتفسح المجال لدستور المواطنة، عقبال عندنا.

مضبوطين صوت وصورة ؟؟
حدوقه -

واقعة رفع الصلبان والهتاف باسم بوش وشارون واقعة حقيقية ومثبته اذهب الى اليوتيوب واكتب مظاهرات الاقباط وستجدها هناك ، بالنسبة للاصل والفصل ممن يتسمون بالاقباط هم وافدون على مصر حالهم حال غيرهم من الشعوب التي دخلت مصر واستقرت فيها او عبرت منها الى مناطق اخرى ، بدليل ان المسيحية وافدة على مصر من فلسطين كما وفد الاسلام والمسلمون عليها علما بان العرب في مصر اقاموا في مصر قبل الفتح الاسلامي وهذا مثبت في كتاب وصف مصر للفرنساويين وقد ذكروا ان قبيلة العبابده هم احفاد الفراعنة العظام

مضبوطين صوت وصورة ؟؟
حدوقه -

واقعة رفع الصلبان والهتاف باسم بوش وشارون واقعة حقيقية ومثبته اذهب الى اليوتيوب واكتب مظاهرات الاقباط وستجدها هناك ، بالنسبة للاصل والفصل ممن يتسمون بالاقباط هم وافدون على مصر حالهم حال غيرهم من الشعوب التي دخلت مصر واستقرت فيها او عبرت منها الى مناطق اخرى ، بدليل ان المسيحية وافدة على مصر من فلسطين كما وفد الاسلام والمسلمون عليها علما بان العرب في مصر اقاموا في مصر قبل الفتح الاسلامي وهذا مثبت في كتاب وصف مصر للفرنساويين وقد ذكروا ان قبيلة العبابده هم احفاد الفراعنة العظام

الى حدوقه
MICHO -

اللى ادخل المسيحية ارض مصر هو شخص واحد اسمه القديس مرقص و دخل لمصر لوحده و ليس معه جيش واخذ يبشر فى مصر من بيت الى بيت حتى تحول الكثير من المصريين الى المسيحية و الدليل على كده ان اول بطريرك رسمه كان مصريا( لا فلسطينى ولا اسرائيلى) واسمه انيانوس , يا حدوقه هناك فرق بين التبشير المسيحى و الغزو الا... , يارب تفهم يا حدوقه!!

الى حدوقه
MICHO -

اللى ادخل المسيحية ارض مصر هو شخص واحد اسمه القديس مرقص و دخل لمصر لوحده و ليس معه جيش واخذ يبشر فى مصر من بيت الى بيت حتى تحول الكثير من المصريين الى المسيحية و الدليل على كده ان اول بطريرك رسمه كان مصريا( لا فلسطينى ولا اسرائيلى) واسمه انيانوس , يا حدوقه هناك فرق بين التبشير المسيحى و الغزو الا... , يارب تفهم يا حدوقه!!

تبقا باصره ؟!!
حدوقه -

هل ذهبت الى اليوتيوب لترى وطنية الاقباط ؟!! ام لا ؟!! اشمعنى صهينت عن هذه يعني ؟!! على كل حال الاسلام كما كانت المسيحية بالنسبة لك رحمة انقذتك واجدادك من عبادة الاوثان انقذني الاسلام و اجدادي من عبادة الصلبان تبقى بصره ؟!!

تبقا باصره ؟!!
حدوقه -

هل ذهبت الى اليوتيوب لترى وطنية الاقباط ؟!! ام لا ؟!! اشمعنى صهينت عن هذه يعني ؟!! على كل حال الاسلام كما كانت المسيحية بالنسبة لك رحمة انقذتك واجدادك من عبادة الاوثان انقذني الاسلام و اجدادي من عبادة الصلبان تبقى بصره ؟!!

صلاح الدين المصري
MASRY WE BASS -

صلاح الدين المصري YABNI ENTAH AABIT?

الاستاذ حدوقة
حسان الهيتي -

الا تثبت لنا كيف اقام العرب في مصر قبل الاسلام؟؟؟ وفي اي you tubeمتطرف وإرهابي شاهدت الاقباط يرفعون الصلبان ويهتفون باسم شارون وبوش؟؟؟؟ إذا كان 58 مليون امريكي هتفوا ضده, هل يعقل ان يهتف معه عقلاء مصر وخيرة مواطنيها؟ عجبا لهذا الحلف المتطرف الارهابي الهمجي الكذاب وقلوبهم التي لا تعرف الا القتل والتدمير وها هي افعالكم الدنيئة بحق الشعب العراقي الذي تتباكون على ماسيه وتطعنون مواطنيه في الظهر بدا بقادسية العفونة قادسية صدام الملعون وحتى صبايا الحقد والاجرام الذي ترسلونهم الى العراق لقتل ابنائه البررة

لايمكــــــن
ميشيل -

اطمئن الجميع ان هذا لن يحدث فى مصــر لان تكوين الشعب الامريكى تقوم على احترام راى الجميع و حرية الجميع و الديمقراطية اما عندنا فى مصر يقوم العوا و عمارة و الفشار بكتابة مقالاتهم التى يسبون فيها الكتاب المقدس و فى الجرائد الحكومية ولا يستطيع مسيحى ان يرد عليهم فى نفس الجرائد فمخاطبة الراى العام لا تتم الا من طرف واحد فكيف يمكن تغيير مفاهيم الاغلبية؟

تحية
مازن -

تحية لحدوقة، حجته قويه.

الى حدوقه 2
MICHO -

لكن اللى انا اعرفه انك بتعبد الحجر الاسود !! يبقى على الاقل الصليب له معنى !! وعندنا ايه فى الكتاب المقدس تقول :: " لان كلمة الصليب عند الهالكين جهاله لكن عندنا نحن المخلصون هى قوة الله" و بالنسبة لليوتيوب فلم اجد عليه الا كلام مرشد الجماعه عن مصر و عن تفضيله ان يحكم مصر مسلم ماليزى وليس قبطى مصرى !! شوفوا قمة الوطنيه !! و بالمناسبه يا حدوقه ايه اخبار بول البعير و ارضاع الكبير ؟؟؟

يا كدابين
حدوقه -

صبيةالكراهية الذميون يتخفون تحت اسماء اسلامية ؟ هل هذه الشجاعة ان من قتل الشعب العراقي حقيقة هو الحقد الصليبي يا كدابين حتشخوا النار ؟؟؟

الديمقراطية الامريكي
قاريء ايلاف -

الحقيقة ان الذين احتفوا بالديمقراطية الامريكية التي جاءت بخلاسي ـ مولود من اب اسود وام بيضاء ـ فات عليهم انها ديمقراطية خاصة بالامريكان والسيد اوباما في رأي كثير من الامريكيين الافارقه يشبه العم توم في الرواية المشهورة الذي يمتن على سيده الابيض ان ابقاه على قيد الحياة ؟!! على كل حال فات على الذين احتفوا بالديمقراطية الامريكية ان امريكا لها تاريخ طويل واسود في قمع الشعوب والثورات واجهاض الاصلاح واغتيال المصلحين حتى من داخلها كلنا يتذكر ازالة نظام مصدق الجمهوري لصالح الاستبداد الشاهنشاهي وفرق الموت التي عملت في اسيا وافريقيا وامريكا الوسطى والجنوبية لمطاردة واغتيال وازالة النظم الشعبية الوطنية المنتخبه وفي عالمنا العربي يذكر لها تواطئها ضد نظام عبدالناصر الوطني وتواطئها مع النظم الاستبدادية ومدها باسباب القوة من معدات قمع واستنطاق خبرة وتدريبا لاحظوا ان التغيير الديمقراطي في اوروبا الشرقية وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق تم بأقل قدر من اسالة الدماء بينما احتاج التغيير في العراق مثلا الى اطنان واطنان من القنابل الذكيةوالغبية وقتل مليون عراقي وتشريد اربعة ملايين وتيتيم وترميل ملايين العراقيين والعراقيات وان العراق صار ارضا مستباحة لكل فرق الموت وتم ايقاظ كل الثارات القديمة واحراق العراق لماذا هل لان سكان الاتحاد السوفيتي بيض ومسيحيون ونحن سمر ومسلمون ؟!!!اعتقد ان مثقفينا يمارسون النفاق اليس كذلك ؟؟

اهلا وسهلا بالمسيحي
اوس العربي -

في ما يتصل برغبة غير المسلمين في ارض الاسلام خاصة المسيحيين المصريين للترشح للرئاسة فإن فقيه القانون الدستوري الدكتور طارق البشري والذي تعرض لقبائح من الكاتب ذي الميول الطائفية والصهيونية لا يخفيها الدكتور طارق البشري صرح انه يمكن لغير المسلم ـ المسيحي المصري ـ الترشح لرئاسة الدولة ان يكون منظما الى حزب ما ذلك ان النظام المعاصر يحتم على من يرغب في الترشح لمثل هذا المنصب ان يكون عضوا في حزب قطع فيه شوطا لابأس فيه بالترقي ثم يقوم الحزب بتزكيته داخليا وعبر قواعده ثم يعرض اسمه مع آخرين من احزاب اخرى كما هو متصور للترشح وان يعرض برنامجه الانتخابي على الامة فإذا قبلت به الامة ـ كما حصل مع اوباما ـ فأهلا وسهلا بالوطني المسيحي رئيسا للدولة ذات الاغلبية المسلمة مع ملاحظة ان هذا المرشح يجب ان يكون بالطبع وطنيا لم تتلوث يده يوما بمصافحة الصهاينة او الامريكان ؟!! ولا الاخوة المسيحيون يريدونها رئاسة والعه جاهزة تسليم منازل دلفري هوم ؟!! واذا لم يتحصلوا على اشتراطاتها بكوا وضربوا اقدامهم بالارض زي العيال وادعوا ان الاغلبية تضطهدهم ياعيني ؟!! بس الخوف انها تكون ديمقراطية لمرة واحدة يجري تغيير الاوضاع فيها لصالح الاقلية المسيحية ويتم تنفيذ المشروع الاستئصالي الكبير الذي يقول برد المسلمين المصريين الى جزيرة المعيز يا رب استر ؟!!

لنتعلم منهم التغير
حمد -

مقاله مهمه

الى اوس العربى
MICHO -

اسمع كلامك يعجبنى اشوف امورك استعجب !!! ازاى هيكون الرئيس المصرى مسيحيا اذا كانت المناصب الاقل لا تعطى لهم , و دعنى اخذ د. بطرس غالى الامين العام السابق للامم المتحده كمثال , فبالرغم من خبرته و سنه الكبير قبل الامم المتحده لم يتم تعينه كوزير للخارجيه و كان يتم تعينه وزير دوله اما منصب وزير الخارجيه فكان يعطى لتلاميذه !!! هل تعرف السبب ايه ؟؟ قالوا كيف يجلس وزير مسيحى فى مؤتمر وزراء الخارجيه للدول الاسلاميه !!! يبقى ازاى هيبقى رئيس مسيحى؟؟؟ ولما اترشح للامم المتحده حبوا يجملوا الصوره فعملوه نائب رئيس الوزراء !!! و بعدين عتعمل ايه يا عم اوس فى فتوى انه لا يمكن ولاية غير المؤمنين على المؤمنين !!! ياريت بلاش كلام فى الهواء و تكون صريح مع نفسك و تذكر انه قبل اوباما كان كولين باول الاسود وزيرا للخارجيه ورايس مستشاره للامن القومى ,, يعنى هناك خطوات تمت قبل انتخاب اوباما ,, قولى ايه فى مصر بيتم علشان المسلمين يقبلوا ان يكون رئيسهم مسيحى ؟؟ يارب تفهم !!!

سيبني عليه ؟!!
صلاح الدين المصري -

انا حرد عليه يا اوس استنا ؟!! فهمنا ياخ فهيم ؟!! انت تريد ان ترأس دولة اسلامية عربية ذات اغلبية عربية مسلمة بدون ان تبذل جهد يذكر يعني مسيو اوباما عافر وكافح وانظم الى حزب معترف به حتى وصل الى مكانه اقنع فيها حزبه بترشيحه ، اما انتم فتريدونها جاهزه دلفري هوم كما قال اوس ؟!! ما ينفعش يابابا تتخبوا داخل اسوار مملكة بابا نظير جيد وتقعدوا تعيطوا وتريدون الرياسة جاهزه ؟!! شوف ياشاطر لاتضرب لي الامثال بكوندا او غيرها دول ناس كانوا بكافحوا منذ الخمسينات من اجل حقوقهم ودفعوا فاتورة الدم حضراتكم حصلتم على المواطنة وصار راسكم براس اي مسلم بدون تعب بدون دم ؟!!طب اعملوا زي مسيو اوباما والناس المحترمة انتم لا تشاركون معنا في مكافحة الاستبداد نحن المسلمين المصريين ندفع فاتورة الاستبداد عذاب وقهر وموت انتوا على الرصيف في الطراوة بتتفرجوا لا وبتروحوا بالامر البابوي وتنتخبوا المستبد الذي تشتمونه صباح مساء في مواقع الكراهية التابعة لكم وهو الذي خدمكم اكثر مما خدم اي مسلم مصري يا جدع روح ؟!!!

يا دي الحيرة ياولاد
الايلافي -

والله حيرتونا معاكم يا نصارى مصر ان وقفنا عند حدود تعاليم ديننا مش عاجبين واذا حاولنا تأويل النصوص لصالحكم برضوا مش عاجبين يبدو انكم لا تقبلون بأقل من استئصال الاسلام والمسلمين من مصر كما تقول ادبياتكم المتطرفة واقول لكم دا بعدكم، الاسلام والمسلمون في مصر امر واقع مثل المسيحية والمسيحيون في امريكا .

الى صلاح
MICHO -

حلو قوى كلامك عن النضال !!! يعنى انت عايزنا نعمل زى ما السود عملوا فى امريكا !! طيب يا ابو العريف انت عارف هم عملوا ايه فى امريكا ؟؟؟ انت بتاع كلام !! يعنى عايزنا نعمل عصيان مدنى زى السود و ينتهى الامر بالاشتباكات و القتل زى ما اتقتل لوثر كينج على العموم الاقباط قدموا شهداء فى الكشح و الاسكندريه و القوصية و سمالوط و غيرها لكن للاسف لم يقوموا بعصيان مدنى لانهم افتكروا ان اخوتهم المسلمين هيفهموا مشاكل الاقباط بدون احتجاج لكن طلعت احلام !!! طيب ممكن تقولى ليه بتعترضوا لو الاقباط عملوا مظاهره صغيره و تقولوا دوله داخل دوله و الاستقواء بالغرب و النظام بيضطهد المسملين قبل الاقباط و الكلام الكبير اياه !!! على فكره احنا لم نحصل على المواطنه كمنحه لاننا ببساطه اصحاب الارض الاصليين !!و مجاوبتش ليه بطرس غالى مينفعش يكون وزير خارجيه ؟؟ متهيألى انت اللى تروح !! يارب تفهم

الى الايلافي
MICHO -

بالتأكيد احنا مش عايزين استئصال الاسلام والمسلمين من مصر كما تقول ليس لاننا لا نقدر فعلا ان نفعل هذا لكن لان الهدف الاساسى من كلامنا ان تعود مصر لكل المصريين و ليس الدين هو اللى بيتحكم فينا سواء كان الاسلام او المسيحيه , وقت كان من الممكن ان المسلم يرشح قبطيا لمجلس الشعب , و التعيين فى المناصب يكون بالكفاءه و ليس بالدين , اين ذهب الاقباط من رئاسة الجامعات و عمادة الكليات و رئاسة البنوك و الداخليه و الجيش ده اضافة الى ان بعض اقسام كليات الطب تمنع تعيين الاقباط بها !!! ليه مفيش مساواه؟؟ و ياريت لا تقولى ان الاقباط مسيطرون على الاقتصاد لاننا نتكلم عن الوظائف الحكوميه التى هى رمز الدوله ,,على العموم اننا لم نهاجم الاسلام ابدا,, الموضوع مختلف !! تحيه لك

خليك ملاحظ
الايلافي -

بس لاحظ يا حدوقه ان الافارقة الامريكان وهمه بيناضلوا من اجل حقوقهم لم يستقووا على بلدهم ببلد عدوة ولم يهتفوا في الشوارع بحياة رئيس دولة عدوة ولا شتموا دين الاغلبية ولا رسولهم ولا انشأووا مواقع بتحض على الكراهية ؟!! مش زي حبايبينا اياهم هذا هو الفرق يا صديقي ؟!!

حاسب حاسب ؟!!!
صلاح الدين المصري -

يا ابني يا ميشو انكرتم المظاهرات التي هتفت بحياة شارون وبوش وهي مثبته بالصوت والصورة حتى ان البوليس استقبل بصدر رحب رجمكم ليه بالحجارة ولو كان المسلمين مكانكم كان الشغل حيكون مختلف تماما ؟؟ وبتنكروا ايضا ادبياتكم الداعية عيانا جهارا الى طرد المصريين العرب والمسلمين من مصر على اعتبار انهم ضيوف ولازم يرجعوا لديارهم يا ابني الشمس لا يخفيها الغربال كل ادبياتكم ومحاضرات قساوستكم والنخبة المثقفة عندكم كلها تطفح بالكراهية والدعوةالى الاستئصال ؟!! يا ابني لاتضحك الناس عليك لا تكذب الكدب في المسيحية من الكبائر يا ابني كله مثبت ومسجل اذا كنتم بتاكلوا زتون هناك من يعد عليكم النوى يا ابني الارشيف كل يوم بتضاف اليه صفحة ومعلومة وخبر جديد !! هيه ساعة الحسم طولة كده ليه ياريس ؟!!!!

ولاحظ كمان
حدوقه -

ولاحظ كمان يا ايلافي ان الافارقة الامريكان لو كانوا يعلمون بالامتيازات التي قدمها المسلمون المصريين للمسيحيين عن طيب خاطر كانوا تفو في وش اوباما وما انتخبوهش ايه يعني ريس لمدة اربع سنوات يا فرحتي المهم التوكيلات والمهن الرفيعة والتخصصات النادرة والاراضي والاطيان واهم حاجه انك تقدر تشتم اجعص جعيص وانت مطمن ان احد لن يتعرض لك يا ابني اللي يولد مسيحي في مصر بتكون امو داعيا لو ؟!!

نحن زنوج مصر
الايلافي -

مش ملاحظ كمان يا حدوقه اننا نحن المصريين المسلمين زنوج مصر ؟!! اي والله نحن زنوج مصر المنتهكة حقوقنا ونعاني من القمع والقهر والفقر النظام ورجالتو وشرطته ومباحثه بيضطهدنا وينتهكواا حقوقنا الاساسية كل مطلع ومغرب شمس ملايين المسلمين يعانون بين القمع البوليسي والاضطهاد الحكومي والفقر والقهر والمصايب من غرق العبارات الى انهيارات العمارات والمقطم وفوق دا بيفرحوا فينا شركاء الوطن ويعتبروا اننا نستاهل وانها عقوبات من الرب علينا ؟!! يعني لا مواساة ولامشاركة بل تشفي واحقاد اعوذ بالله !!

شغل عصابات شيكاغو!
صلاح الدين المصري -

يستخدم النصارى في مصر الابتزاز لا النضال في تحصيل المزيد من الحقوق التي لا يستحقونها ولا يقرها لا الدستور ولا الواقع والابتزاز طبعا شغل العصابات وليس الناس المحترمة يستقوون بالغرب ويبتزون هذا النظام المذعور المستأسد على مواطنيه من المسلمين المصريين ويراكمون الامتيازات لكن ما يؤخذ عن طريق الحيلة والمكر مصيره حتما الى الزوال هكذا علمتنا الايام

الى الثلاثى
MICHO -

الى مشجعى النضال !!! الخطوة القادمه فى النضال القبطى هو الغاء العنصريه. اتحدى ان تعطونى جامعه واحده فى العالم يكون الالتحاق فى كلية الطب او الصيدله او الهندسه لدين معين!الازهر ليس جامعه خاصة حتى يميز فى الالتحاق به! كما انه يمول من دافعى الضرائب من المسيحيين و المسلمين! و لماذا يرسل الازهر خريجيه لاستكمال الدراسات العليا فى الدول الغربيه(اللى معندهاش تعصب )؟

الى الثلاثى 2
MICHO -

اشمعنا بتاكلوا من القمح الاجنبى! وبتدرسوا فى الجامعات الاجنبية وبتتعالجوا بالاجهزة الطبية الاجنبية وبتاخدوا الادوية الاجنبية! ووبتتنقلوا بالسيارات والطائرات الاجنبية وبستخدموا الكمبيوترات والموبيلات الاجنبية والنت اللى بتكتبوا فيها اختراع اجنبى! وبتستخدموا الاسلحة الاجنبية! والعلماء المصريين بيشتهروا فقط فى الدول الاجنبية! اليس هذا استقواء بالغرب؟ انتوا عملتوا ايه او بتعملوا ايه؟ الم يلتجىء مسلموا البوسنة لامريكا لتحررهم من الصرب! لماذا لم تعترضوا؟ كفاياكم!