كتَّاب إيلاف

استمرار نظام الإبادة الشوفيني السوري ضد الكُرد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
جرائم النظام السوري الشوفيني ضد الكُرد في سوريا ليست جديدة، فمنذ سنوات طويلة وهذا النظام يحاول بشتى الطرق قمع الكُرد، الذين يعتبرون مواطنين لهم ما لهم، وعليهم ما عليهم، مثل أي مواطن سوري آخر، الذي من المفروض أنه يتمتع بحقوق المواطنة كاملة. ولكن المواطن السوري محتجز في سجن كبير اسمه سوريا. وما زال أحرارُ سوريا وطلائعها السياسية والثقافية محتجزين في السجون السورية، الشبيهة بالسجون العراقية أيام حكم الطاغية صدام حسين، الذي ما زال كثيرون حتى الآن يبكون عليه.

-2-
وأريد هنا أن أكون صريحاً وواضحاً مع الإخوة الكُرد السوريين، وعليهم أن لا يغضبوا من هذه الصراحة كما غضب من قبل الكثيرون من الأقليات في العالم العربي، لأن كلمة الحق تبدو في هذه الأيام ثقيلة وقاسية على الأسماع.
لقد سبق هنا في "إيلاف" في 17/7/2007 أن كتبنا نقول:
"منذ مدة طويلة والشعب الكُردي السوري يتعرض للاضطهاد، والسجن، والملاحقة، والقتل كذلك. مثله في ذلك مثل باقي الشعب السوري الأبي. وقد بدأ نظام الحكم السوري البعثي منذ عام 1966 بحرمان الشعب الكُردي السوري من حقوقه بالمواطنة الكاملة. واليوم يبدأ نظام الحكم السوري البعثي بالقمع العنصري مفتتحاً بذلك حملة "أنفال" جديدة، متمثلة بتمليك أراضي الكُرد للعرب السوريين في منطقة الحسكة".
ونشرنا بياناً مطالبين جموع الكُرد السوريين التوقيع عليه، ليتم رفعه إلى الأمم المتحدة، ومختلف منظمات حقوق الإنسان، ولجان الدفاع عن الحريات في كل مكان في العالم، لكي يصل صوت الشعب الكُردي السوري إلى أسماع الشرعية الدولية. ولكن الإخوة الكُرد السوريين تقاعسوا عن التوقيع على هذا البيان، الذي لو تم التوقيع عليه بكثافة كبيرة، لأحرزنا بعض النجاح في دفع قضية الكُرد السوريين إلى الأوساط الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان.
وقلنا في هذا البيان:
"نحن الموقعين على هذا البيان، نتضامن بكل قوة، مع الشعب الكُردي السوري، الذي يكابد سياسة النظام السوري العنصرية، منذ استولى حزب البعث الحاكم على السلطة.
ففي عام 1966، استثنى قانون الإصلاح الزراعي الفلاحين الفقراء الكُرد من الاستفادة منه. وهذا ما اعترف به وزير الزراعة، خلال مناقشة القانون في مجلس الشعب. ومنذ ذلك التاريخ إلى اليوم، ما زال الشعب الكُردي السوري ضحية اضطهاد عنصري متعدد الأشكال، يبدأ بالاعتقال التعسفي، وينتهي بالقتل، مثلما حدث سنة 2005 للشيخ محمد معشوق الخزنوي، الذي اختطفته مخابرات النظام، وأعدمته دون محاكمة، مدعية، بأن مجهولين خطفوه ثم قتلوه، وألقوا بجثته على قارعة الطريق.
وفي 23 أغسطس/آب من عام 1962 جرّد النظام السوري بالمرسوم رقم 93 أكثر من 150 ألف مواطن كُردي سوري من جنسيتهم، خلافا لاتفاقيات حماية حقوق الأقليات وللإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ثم تبعه بمرسوم آخر عام 1966 يُنشئ الحزام العربي، بتوطين العرب بدلاً من الكُرد، في منطقة الحسكة، حيث تمَّ البدء بالحزام المذكور في 24 حزيران 1974، ووزعت الأراضي على أعداد غفيرة من العشائر العربية في منطقة الجزيرة، تنفيذاً لهذه السياسة العنصرية. ثم صدر مؤخراً خطاب وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي رقم 1682 في شباط/فبراير 2007 بإنشاء الحزام العربي الجديد، والغاية منه الفصل بين الكُرد في سوريا والكُرد في كردستان العراق وذلك بإسكان 151 عائلة عربية على أراضي الكُرد، وهي سياسة تطهير عرقي واضحة.
وبدلاً من أن يتجه النظام إلى حل مشكلة الكُرد، بالاعتراف لهم بحقوق المواطنة كاملة، ومنها الحق في بطاقة الهوية، وفي جواز السفر، والحق في التنقل وغيرها من الحقوق الأساسية، واصل سياسته العدوانية التي تزداد سوءاً على سوء، منذ حوالي 44 عاماً.
نحن الموقعين على هذا البيان، ننادي جميع منظمات المجتمع المدني في العالم العربي والإسلامي، وفي العالم كله، وخاصة منها منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان والمواطن، وكذلك مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، بأن تقوم قوْمة رجل واحد، احتجاجاً على انتهاك حقوق كُرد سوريا، بما فيها حقهم في تقرير المصير، مطالبةً الحكومة السورية بوضع حدٍ لاضطهاد الكُرد. ونطالب المنظمات السياسية والإنسانية السورية، بأن تضع في أولوية اهتمامها الدفاع عن قضية الشعب الكُردي العادلة، فاضطهاد الشعب الكُردي هو تكملةٌ لاضطهاد الشعب السوري، الذي طال ليله وعذابه، وتحرُر أحدهما وعدٌ بتحرر الآخر من عدوان المخابرات اليومي على حرياته الأساسية.
-3-
واليوم يُصدر الدكتور منذر الفضل الأكاديمي العراقي، والمستشار القانوني، والنائب السابق، في الجمعية الوطنية العراقية، وعضو لجنة كتابة الدستور العراقي، والناشط في ميدان حقوق الإنسان بياناً آخر من أجل الكُرد السوريين بعنوان: "أوقفوا جرائم الإبادة ضد الكُرد من النظام السوري"، ويبعث بنسخ منه إلى السيد بان كيمون - السكرتير العام للأمم المتحدة، وإلى المفوضية العليا لحقوق الإنسان - سويسرا - جنيف، وإلى وزارة الخارجية الأمريكية - قسم الشرق الأوسط، وإلى منظمة العفو الدولية - المقر الرئيس - لندن، وإلى منظمات حقوق الإنسان كافة، وإلى وسائل الإعلام العربية، ويقول فيه:
"يوم بعد آخر، يكشف النظام السوري الذي يتسلح بفكر البعث الشوفيني، والذي لا يعرف لحقوق الإنسان قيمة، ولا للقانون دوراً، ولا للدستور معنىً عن حقيقته، حيث أصدر مرسوماً جمهورياً رقم 49 لسنة 2008 تفوح منه رائحة عنصرية تخالف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ولجميع الاتفاقات الدولية، ذات الصلة التي وقع عليها النظام المذكور. وتضمن المرسوم المذكور منع بيع سكان المناطق الحدودية لعقاراتهم بأنواعها وأراضيهم، ما لم يكن ذلك بناء على موافقة مسبقة من الجهات المختصة، ومن الطبيعي إن المقصود بهذا المنع والتقييد، هو الشعب الكُردي المحروم من حقوقه الأساسية والقانونية والسياسية".
وأرفق منذر الفضل نصَّ القانون كاملاً في بيانه، ثم أضاف يقول:
" وفي صباح يوم 2 /11/2008، قام العديد من الأحزاب الكُردية بمسيرة احتجاج سلمية أمام البرلمان السوري، للاعتراض على هذا المرسوم المجحف بحق ملايين الكُرد المحرومين من حقوقهم، وذلك لأن هذا المرسوم يأتي في ضوء تزايد القيود ضد شعب مسالم، يطالب بحقوقه الثابتة في الشرائع السماوية والأرضية، في وقت يتجه العالم المتحضر إلى جعل معيار احترام حقوق الإنسان الطوعي من الحكام، واحترام حقوق الشعوب، والقوميات الصغيرة، وإتباع الديانات، وبناء الديمقراطية، هي الأساس في علاقات الأمم والشعوب، إضافة إلى معيار آخر يقوم على صدق مواقف هذه الدول من الإرهاب، وبخاصة وقوفها ضد أي شكل من أشكال العنف، وعدم ممارسة إرهاب الدولة. وبخلافه فإن الأنظمة السياسية التي تمارس انتهاكات حقوق الإنسان، وترتكب جرائم الإرهاب، وتمارس القمع، تكون في قائمة الدولة ذات السجل الأسود، ولا يستحق حكامها الاحترام في المجتمع الدولي الذي صار مثل قرية صغيرة".
وأرفق الدكتور الفضل قائمة بأسماء المعتقلين من الكُرد، في بيانه، وختم بيانه بقوله:
"وهذا الموقف من النظام السوري، يعتبر جريمة، لا يمكن السكوت عليها، وعلى الرأي العام العالمي والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان والدول المحبة للسلام، أن تتحمل مسؤولياتها الإنسانية والأخلاقية من ممارسات هذا النظام، الذي دعم ومازال يدعم الإرهاب في العراق بلا حدود أيضا، إضافة إلى جرائمه الإرهابية المعروفة في لبنان، وفي رعايته للإرهابيين.
لقد مارس النظام السوري دائماً سلسلة من عمليات القتل والاعتقال المنظم ضد الناشطين في ميدان حقوق الإنسان من الكُرد وغيرهم، دون أية مبررات معقولة، ولا ضمانات قضائية، ذات المعايير الدولية المتعارف عليها.
نحن نؤمن، بأن الانتصار سيكون للشعوب دائماً، وهذا ما تكشف عنه تجارب التاريخ، وإن انتصار الشعب الكُردي في غرب كُردستان على الجلادين أكيد لا محالة، وإن الباطل يبقى ضعيفاً مهما كانت قوته العددية والمالية، ومصير نظام صدام خير شاهد على ذلك.
فهل يتعظ حكام النظام في سوريا من مصير الأنظمة الفاشية، والحكام الظالمين؟!
نطالب سلطات النظام السوري بإطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً وإلغاء المرسوم العنصري رقم 49 لعام 2008، كما نطالب جميع المنظمات الدولية والناشطين في ميدان حقوق الإنسان، الضغط على النظام السوري لوقف هذه الأعمال المخالفة لحقوق الإنسان".
انتهى البيان.
فهل يستجيب ضمير العالم إلى نداء الأحرار، إذا كانوا مُصرّين على انتزاع حقوقهم المشروعة؟

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يسقط النظام الفاشي
نادر -

يسقط النظام الفاشي في سوريا و إلى .. التاريخ أيها الخونة البعثيون

ليس الاكراد فقط
معارض سوري حقيقي -

يا استاذ شاكر معظم مساجين الرأي في سوريا هو عرب مسلمون ومسيحيون ويتم اضطهادهم بسبب رأيهم. ليس فقط الاكراد يتعرضوا للظلم. وماذ عن اضطهاد الشعوب العربية من قبل انظمتها الدكتاتورية في السودان وليبيا.

البدون
safwan -

ياريت الكاتب يكتب مقالة عن البدون الموجودين بلامارات والكويت ويطالب بحقوقهن مشان نقدر انقول انه مطالباتك للاكراد مش حقد على النظام السوري

بروباقاندا
سالم -

.... لقد عرفت أكرادا سوريين و وجدتهم مواطنين على قدر من الكياسة والتهذيب .. رفيعي المستوى الثقافي ومشاركين في الحياة بكل أشكالها ومتمعين بكافة حقوقهم .. كما لا يجب انكار وجود فئة أخرى من الأكراد أساءت إلى بني عرقها وقدمت عنهم صورة قاتمة بأفعالها المشينة فلا تصلح أن تكون هي النموذج .. ابحثوا عن قصص أخرى تصفون بها حساباتكم مع النظام .. ذكرتموني بقصة الأسرى الكويتيين التي صدعوا رؤوسنا بها لسنوات وما إن سقط تمثال صدام حتى لفها النسيان كأن لم تكن وتبين انها جزء من بروباقاندا الابتزاز لنظام غير محبوب .. أرجو النشر

سورية بلد الأكراد
مهند سليم -

سورية بلد الأكرادمن الاف السنين ونحن وهم نعيش بوئام في ظل النظام السوري ولاداعي لبث الفتنة

بوركت يا ايها المفكر
صباح كركوكي -

كم افرح عندما ارى او اقرا مقالا لكاتب يدافع بجراة عن حقوق الشعوب الاخرى, وهذا ليس غريبا بالنسبة لكاتب مثل الاستاذ الكبير شاكر النابلسي .اتمنى ان يصبح هذه المواقف الجريئةعادة وتراث لكل الكتاب من الذين يحملون القلم بمسؤلية .لم يبقى لي الا ان اقول عاشت ايديك ايها البطل.

تحية للمثقفين العرب
ئازاد بشار -

تحية للمثقفين العرب من أصحاب الضمائر الحية وتحية الى إيلاف ولكل محبيها , ليست الشجاعة في سوح المعارك فقط وإنما في الموقف والقلم والكلمة الشجاعة لنصرة المظلومين ضد الظالمينتحية لكل إنسان يرتقى الى مرتبة الشعور الانساني ويقف بحزم ضد التعصب بكل ألوانه وصوره وتحية الى كل الليبرالين العرب ولأصدقاء الشعوب التي عانت من قسوة الدكتاتورية وانتهاكات حقوق الانسان, انني كوردي من كردستان العراق نتابع الكتابات ومواقف وأراء الكتاب العرب وبخاصة المثقفين منهم الذين يتحملون دورا بالغا في التنوير وبناء الجسور في نشر ثقافة قبول الاخر ومنع ثقافة الكراهية, الف تحية للدكتور النابلسي ورفاق فكره من الشجعان الذين لن ينساهم الكرد في جميع اجزاء كردستان

الصحوة
أم سفيان -

مطلوب من الكرد السوريين الاتحاد في كلمة واحدة والحركة والصحوة. وهذه فرصتكم الذهبية.

thank u
hemnin -

thank u ostad nablosi for this objective essay about kwrds u r the example of truehumanitarian sense

سوريا اسقطت بوش
نازي النجدي -

فرسان الدولة الاموية اسقطوا بوش والمسيحيين الصهاينة الى الابد ولم تستطيع الدبابات الامريكية دخول دمشق خوفا من صواريح الحرس الثوري الايراني التي سوف تعمل ملحمة تأريخية للدفاع عن دمشق العروبة ... دبابتين فقط اسقطت حزب صدام البعثي وهرم قادة البعث الى الجحور والحفر والمقارات في ناحية الدور في صلاح الدين بينما فرسان بشار الاسد قاوموا بالتعاون مع حماس والجهاد وحزب الله العدوان الصهيوني في المنطقة ونجحوا في ايصال اوباما لحكم اميركا رغما عن انف قوى الاعتدال العربي المتشردة

سوريا اسقطت بوش
نازي النجدي -

فرسان الدولة الاموية اسقطوا بوش والمسيحيين الصهاينة الى الابد ولم تستطيع الدبابات الامريكية دخول دمشق خوفا من صواريح الحرس الثوري الايراني التي سوف تعمل ملحمة تأريخية للدفاع عن دمشق العروبة ... دبابتين فقط اسقطت حزب صدام البعثي وهرم قادة البعث الى الجحور والحفر والمقارات في ناحية الدور في صلاح الدين بينما فرسان بشار الاسد قاوموا بالتعاون مع حماس والجهاد وحزب الله العدوان الصهيوني في المنطقة ونجحوا في ايصال اوباما لحكم اميركا رغما عن انف قوى الاعتدال العربي المتشردة

شكرا يا شاكر النابلس
كردي -

اشكركم على جهودكم من غربي كردستان,اذا كان النظام المخابراتي في سوريا استطاع قتل الرفيق حريري و العميد غازي كنعان فمابالكم بالناس الفقراء و المساكين الذين يفكرون ليل و نهار في كيفية الحصول على لقمة العيش اليومي؟

شكرا يا شاكر النابلس
كردي -

اشكركم على جهودكم من غربي كردستان,اذا كان النظام المخابراتي في سوريا استطاع قتل الرفيق حريري و العميد غازي كنعان فمابالكم بالناس الفقراء و المساكين الذين يفكرون ليل و نهار في كيفية الحصول على لقمة العيش اليومي؟

أتركوا الكرد بحالهم
عربي يحترم الكرد -

تباكى السيد كاتب المقال على حقوق الأخوة الكرد السوريين متناسيا أن الكرد السوريين هم شركاء في هذا الوطن الكبير منذ ماقبل ولادة كاتب المقال على الأقل ب 4000 عام, ولكي تنطلي علينا دموع التماسيح النابلسية هذه يجب على كاتب المقال أن يميز بين مواطن لديه لأنتماء لبلده وبين مشاغب عفن لا يعرف من المواطن سوى التخريب والدعوة للأنفصال..

أتركوا الكرد بحالهم
عربي يحترم الكرد -

تباكى السيد كاتب المقال على حقوق الأخوة الكرد السوريين متناسيا أن الكرد السوريين هم شركاء في هذا الوطن الكبير منذ ماقبل ولادة كاتب المقال على الأقل ب 4000 عام, ولكي تنطلي علينا دموع التماسيح النابلسية هذه يجب على كاتب المقال أن يميز بين مواطن لديه لأنتماء لبلده وبين مشاغب عفن لا يعرف من المواطن سوى التخريب والدعوة للأنفصال..

نكن لك كل الأحترام
ابو سمير -

كل الأحترام والتقديرلك يا سيد شاكر النابلسي ولكلرفاقك أين ما كنتم وبأي لغتا تحدثم ومنأي قوميتا كنتم فأنسانيتكم كافية ووافية سيبقى الشعب الكردي مدان لكم لوقوفكم إلى جانبه أنت والكثير من أمثلك في كافة بقاع المعمورة يا سيدي العزيز لولاكم وأمثالكم من الطيبين لكانت القطيعة بين الشعوب وخاصتا بين الشعب العربي والكردي أمثالكميمنحون الشعوب القوة والثقة ويمنحونهم الأمل بالعيشبأن لا مفر من العيش المشترك بين كل مكونات بلادناولكم جزيل الشكر مرة ثانية ولإيلافكم

نكن لك كل الأحترام
ابو سمير -

كل الأحترام والتقديرلك يا سيد شاكر النابلسي ولكلرفاقك أين ما كنتم وبأي لغتا تحدثم ومنأي قوميتا كنتم فأنسانيتكم كافية ووافية سيبقى الشعب الكردي مدان لكم لوقوفكم إلى جانبه أنت والكثير من أمثلك في كافة بقاع المعمورة يا سيدي العزيز لولاكم وأمثالكم من الطيبين لكانت القطيعة بين الشعوب وخاصتا بين الشعب العربي والكردي أمثالكميمنحون الشعوب القوة والثقة ويمنحونهم الأمل بالعيشبأن لا مفر من العيش المشترك بين كل مكونات بلادناولكم جزيل الشكر مرة ثانية ولإيلافكم

تحية من القلب
إيفان داهود -

ألف تحية إلى الأستاذ شاكر النابلسي و الدكتور منذر الفضل و الأستاذ أحمد أبو مطر و شكرا لكم على مواقفكم العربية الشجاعة التي سيذكرها تاريخ الكورد أينما كان كمدافعين شرفاء عن قضايا الشعوب المضطهدةو كرسل للسلام و الأنسانية. مرة أخرى أحييكم من القلب

تحية من القلب
إيفان داهود -

ألف تحية إلى الأستاذ شاكر النابلسي و الدكتور منذر الفضل و الأستاذ أحمد أبو مطر و شكرا لكم على مواقفكم العربية الشجاعة التي سيذكرها تاريخ الكورد أينما كان كمدافعين شرفاء عن قضايا الشعوب المضطهدةو كرسل للسلام و الأنسانية. مرة أخرى أحييكم من القلب

God bless you
qami$lo -

thanks mr nabulsy for supporting us ,it''s a really nice to see an arabic writer writes about other nations,

God bless you
qami$lo -

thanks mr nabulsy for supporting us ,it''s a really nice to see an arabic writer writes about other nations,

نابلس أم الرجال
صادق أنور -

طالما هناك أمثال الأستاذ شاكر النابلسي فالعالم بخير.الشعوب المضطهدة بحاجة إلى جرعة من المعنويات حتى لا ينفرد به الحاكم . إلى الأمام وشكرا لك يابن نابلس الكريم.

نابلس أم الرجال
صادق أنور -

طالما هناك أمثال الأستاذ شاكر النابلسي فالعالم بخير.الشعوب المضطهدة بحاجة إلى جرعة من المعنويات حتى لا ينفرد به الحاكم . إلى الأمام وشكرا لك يابن نابلس الكريم.

تحية وشكر
محمد تالاتي -

لن ينسى الشعب الكوردي ابدا المواقف الانسانية النبيلة للمثقفين العرب المناضلين لنصرة حقوق الشعوب المضطهدة والدفاع عن الحرية وكرامة الانسان في الدول التي تحكمها انظمة قمعية فاشية في الشرق المتوسط.واحي الاستاذ المناضل بفكره وقلمه الدكتور شاكر النابلسي.

تحية وشكر
محمد تالاتي -

لن ينسى الشعب الكوردي ابدا المواقف الانسانية النبيلة للمثقفين العرب المناضلين لنصرة حقوق الشعوب المضطهدة والدفاع عن الحرية وكرامة الانسان في الدول التي تحكمها انظمة قمعية فاشية في الشرق المتوسط.واحي الاستاذ المناضل بفكره وقلمه الدكتور شاكر النابلسي.

الف شكر....
د.درويش الخالدي -

الف شكر لك ياكاتب الحق وموقف البطوله. لديه امنيه واحده وهي امنية كل انسان شريف يعيش على هذا الارض وهو: أتمنى من كل من يستطيع ان يحارب الديكتاتوريه ولو بكلمه فاليقولها. !!!

الف شكر....
د.درويش الخالدي -

الف شكر لك ياكاتب الحق وموقف البطوله. لديه امنيه واحده وهي امنية كل انسان شريف يعيش على هذا الارض وهو: أتمنى من كل من يستطيع ان يحارب الديكتاتوريه ولو بكلمه فاليقولها. !!!

سر وإلى الأمام
طالب -

اسمح لي أن أعبر لك ياأستاذ شاكر عن إعجابي الشديد بشخصك الكريم، فأنت تستحق بجدارة لقب الناطق بلسان الشعب السوري، وعلى نظام الحكم الذي يخلف نظام البعث الشوفيني أن يمنحك الجنسية السورية وويعطيك وساماً جمهورياً من الدرجة الأولى لأنك تساهم مساهمة هامة مؤثرة في فضح هذا النظام أمام العالم أجمع وتعرية أفعاله بحق الجميع. لكني أهيب بك أن تؤمن الحماية الكافية لنفسك، فلدى أفراد النظام من الحقد والدهاء الاجرامي مايمكن أن يطالك ويطال غيرك من المثقفين الأحرار الذين لايمكن لنظام مثل نظام البعث أن يشتريهم حتى ولو باع النظام نفسه. سر وإلى الأمام.

سر وإلى الأمام
طالب -

اسمح لي أن أعبر لك ياأستاذ شاكر عن إعجابي الشديد بشخصك الكريم، فأنت تستحق بجدارة لقب الناطق بلسان الشعب السوري، وعلى نظام الحكم الذي يخلف نظام البعث الشوفيني أن يمنحك الجنسية السورية وويعطيك وساماً جمهورياً من الدرجة الأولى لأنك تساهم مساهمة هامة مؤثرة في فضح هذا النظام أمام العالم أجمع وتعرية أفعاله بحق الجميع. لكني أهيب بك أن تؤمن الحماية الكافية لنفسك، فلدى أفراد النظام من الحقد والدهاء الاجرامي مايمكن أن يطالك ويطال غيرك من المثقفين الأحرار الذين لايمكن لنظام مثل نظام البعث أن يشتريهم حتى ولو باع النظام نفسه. سر وإلى الأمام.

هؤلاء خونة
ابو محمود -

الاكراد خونة وعملاء ما فعلوه في العراق من قتل وتهجير سيفعلونه في اي مكان يستطيعون السيطرة عليه ولكن في سوريا نتمنى من رجال الامن بضربهم بيد من حديد

هؤلاء خونة
ابو محمود -

الاكراد خونة وعملاء ما فعلوه في العراق من قتل وتهجير سيفعلونه في اي مكان يستطيعون السيطرة عليه ولكن في سوريا نتمنى من رجال الامن بضربهم بيد من حديد

دور تحريضي فاضح
مواطن عربي -

والله ان الدم ليغلي في عروقي وانا اقرأ مقال شاكر النابلسي لقد كشف صراحة عن دوره التأمري فهو يتحدث عن سوريا كأنها عدو له ويحرض عليها بشكل يدعو للاستغراب والعجب فهو لايترك فرصة الا ويهاجم سوريا بمناسبة او بدون مناسبة فهو دائم التحشيد والتعبئة ضد القطر العربي السوري ومهاجمته والدعوة الى محاربته ولافرق في ذلك عنده اذا كان من يهاجم سوريا اسرائيل او امريكا اوغيرهم المهم عنده ان يتم محاصرة سوريا ومهاجمتها وكأن سوريا هي عدوة له شخصيا ان سوريا هي الدولة العربية الوحيدة الباقية على قيم العروبة والحق والممانعة في وجه امريكا واسرائيل فهل ياترى ان شاكر النابلسي يحرض عليها لاسقاطها وتدميرها لا سمح الله وهل ان هذا الدور مرسوم لشاكر النابلسي من دوائر استخباراتية امريكية وصهيونية بقصد استمرار التحريض على سوريا وحصارها نلاحظ انه كلما خطت دمشق خطوة نحو المصالحة العربية ونحو علاقات اكثر انفتاحا مع الغرب وخاصة فرنسا يعود النابلسي ويهاجم سوريا ويفتح ملفات ملفقة باطلة القصد منها استمرار الحشد والتحريض وكأنه يغيظه ان يكسر الحصار السياسي عن سوريا وتعود علاقاتها مع اشقائها العرب ومع بقية الدول الغربية الى طبيعة جيدة تصالحية ان شاكر النابلسي لايتمنى اي خير لسوريا ويسره كل شر يطالها لاسمح الله ولا اعلم لذلك سببا سوى دور تأمري سيء ينفذه النابلسي لصالح دوائر استخباراتية صهيونية وامريكية اتمنى من ايلاف ان تنشر هذا التعليق عملا بحرية الرأي التي عودتنا عليها

دور تحريضي فاضح
مواطن عربي -

والله ان الدم ليغلي في عروقي وانا اقرأ مقال شاكر النابلسي لقد كشف صراحة عن دوره التأمري فهو يتحدث عن سوريا كأنها عدو له ويحرض عليها بشكل يدعو للاستغراب والعجب فهو لايترك فرصة الا ويهاجم سوريا بمناسبة او بدون مناسبة فهو دائم التحشيد والتعبئة ضد القطر العربي السوري ومهاجمته والدعوة الى محاربته ولافرق في ذلك عنده اذا كان من يهاجم سوريا اسرائيل او امريكا اوغيرهم المهم عنده ان يتم محاصرة سوريا ومهاجمتها وكأن سوريا هي عدوة له شخصيا ان سوريا هي الدولة العربية الوحيدة الباقية على قيم العروبة والحق والممانعة في وجه امريكا واسرائيل فهل ياترى ان شاكر النابلسي يحرض عليها لاسقاطها وتدميرها لا سمح الله وهل ان هذا الدور مرسوم لشاكر النابلسي من دوائر استخباراتية امريكية وصهيونية بقصد استمرار التحريض على سوريا وحصارها نلاحظ انه كلما خطت دمشق خطوة نحو المصالحة العربية ونحو علاقات اكثر انفتاحا مع الغرب وخاصة فرنسا يعود النابلسي ويهاجم سوريا ويفتح ملفات ملفقة باطلة القصد منها استمرار الحشد والتحريض وكأنه يغيظه ان يكسر الحصار السياسي عن سوريا وتعود علاقاتها مع اشقائها العرب ومع بقية الدول الغربية الى طبيعة جيدة تصالحية ان شاكر النابلسي لايتمنى اي خير لسوريا ويسره كل شر يطالها لاسمح الله ولا اعلم لذلك سببا سوى دور تأمري سيء ينفذه النابلسي لصالح دوائر استخباراتية صهيونية وامريكية اتمنى من ايلاف ان تنشر هذا التعليق عملا بحرية الرأي التي عودتنا عليها

الى كل شوفيني
صادق من كوردستان -

الى العربي الذي يدعي بأحترامه للكورد وغيره الذين لايفهمون من الحقوق والحريات الا ما كان ذلك في صالح قوميتهم ودينهم . عندما تأتون وتستعدون في الردود على كل مقال يتعرض الى قوميتكم وعروبتكم الهشه فقط تذكروا كل فلسطيني الذي يدافع عن نفسه وعن وطنه لاكثر من خمسين سنه وانتم بدوركم لاتتحركون ساكنين اخذين متاخذين دور المتفرجين على مشاهد يوميه من سلسلة حلقات الدم . بيد اننا ككورد متعاطفين جدا للقضيةالفلسطينيه منذ ان قام صلاح الدين الايوبي بتحرير القدس لكم والى الان وانتم بدل من ان تردون لنا الجميل صلاح الدين تعسفوننا وتظطهدوننا وتسوقون شبابنا الى السجون بلا رجعة . قضية الكوردية لاتقل عن اي قضية اخرى شغل شاغلكم بها افهموها وكفاكم والتفكير بفكر الشوفينية التي لاتزرع الا الحقد والكراهيه وشكرا لايلاف .

الى كل شوفيني
صادق من كوردستان -

الى العربي الذي يدعي بأحترامه للكورد وغيره الذين لايفهمون من الحقوق والحريات الا ما كان ذلك في صالح قوميتهم ودينهم . عندما تأتون وتستعدون في الردود على كل مقال يتعرض الى قوميتكم وعروبتكم الهشه فقط تذكروا كل فلسطيني الذي يدافع عن نفسه وعن وطنه لاكثر من خمسين سنه وانتم بدوركم لاتتحركون ساكنين اخذين متاخذين دور المتفرجين على مشاهد يوميه من سلسلة حلقات الدم . بيد اننا ككورد متعاطفين جدا للقضيةالفلسطينيه منذ ان قام صلاح الدين الايوبي بتحرير القدس لكم والى الان وانتم بدل من ان تردون لنا الجميل صلاح الدين تعسفوننا وتظطهدوننا وتسوقون شبابنا الى السجون بلا رجعة . قضية الكوردية لاتقل عن اي قضية اخرى شغل شاغلكم بها افهموها وكفاكم والتفكير بفكر الشوفينية التي لاتزرع الا الحقد والكراهيه وشكرا لايلاف .

ما ضاع حق ورائه كردي
آسو مندلاوي -

بارك الله بكل العرب الشرفاء المدافعين عن حقوق الشعب الكردي المظلوم من امثال النابلسي ومنذر الفضل واحمد ابو مطر وغيرهم كثير ممن لايتسع المكان لذكرهم, وبئسا للاصوات الحاقدة على شئ كردي وتمجد للانظمة الشوفينية لا لشئ الا لانها تشفي غليلهم في النيل من الشعب الكردي المظلوم,عاش الشعب الكردي وعاشت كل الشعوب الحرة التواقة لنيل حريتها وحقوقها من انظمة الشوفينيين والحاقدين .

ما ضاع حق ورائه كردي
آسو مندلاوي -

بارك الله بكل العرب الشرفاء المدافعين عن حقوق الشعب الكردي المظلوم من امثال النابلسي ومنذر الفضل واحمد ابو مطر وغيرهم كثير ممن لايتسع المكان لذكرهم, وبئسا للاصوات الحاقدة على شئ كردي وتمجد للانظمة الشوفينية لا لشئ الا لانها تشفي غليلهم في النيل من الشعب الكردي المظلوم,عاش الشعب الكردي وعاشت كل الشعوب الحرة التواقة لنيل حريتها وحقوقها من انظمة الشوفينيين والحاقدين .

الى المواطن العربي
طالب -

هل أنت شخص بهذه الدرجة من السذاجة بحيث خيّل إليك أن الاشتاذ شاكر يكره سوريا ويستعدي الغرب عليها، هو يقدر فقط معاناة السوريين على أيدي هذا النظام البغيض، ولابد أنك تعرف ماارتكبه هذا النظام بحق الشعب في مجازر تدمر وحماة وغيرها.

الى المواطن العربي
طالب -

هل أنت شخص بهذه الدرجة من السذاجة بحيث خيّل إليك أن الاشتاذ شاكر يكره سوريا ويستعدي الغرب عليها، هو يقدر فقط معاناة السوريين على أيدي هذا النظام البغيض، ولابد أنك تعرف ماارتكبه هذا النظام بحق الشعب في مجازر تدمر وحماة وغيرها.

فساد آل الاسد
مواطن حر -

الفساد والإفساد والتدمير.. كلها من أرومة واحدة ، من جذر واحد ! والفرق بين كل منها والآخر، هو فرق في الدرجة ؛ سواء أكانت درجة الفعل ، أم درجة خطورته على البلاد والعباد ! • صور الفساد كثيرة ، منها : الاختلاس ، والرشوة ، والسطو على المال العامّ ، وابتزاز المواطنين عبر المواقع السلطوية ، وغير ذلك ! وهذه ، نفسها ، طرق للإفساد ، ودرجات مؤدّية إليه ! • الإفساد : وضع البلاد والعباد ، في مناخ عامّ ضاغط ، لا يملك معه المرء ، إلاّ أن يكون فاسداً ، على سبيل الاضطرار.. حتى لو كان يكره الفساد ! كأن يجد المواطن نفسَه ، في وضع قاس ، يضطرّه للسرقة من المال العامّ ، أو الرشوة ، أو نحو ذلك ! ومن وجوه الإفساد ، بالطبع ، إحراق المؤسّسات العامّة ، بعد سرقتها .. والتعاقد مع شركات ، تتعهّد مشروعات عامّة ، ثم تنفّذها بطرائق مخالفة للمواصفات المطلوبة ، فتدمَّر بعد فترة قريبة ، بفعل عوامل الطبيعة ، أو غيرها ، كما حصل لسدّ زيزون ، قبل سنوات قليلة ! • التدمير: هو أعلى درجات الفساد والإفساد .. وهو نتيجتها الطبيعية المحتومة ! وهو على صورتين :1) صورة غير مباشرة : ناجمة عن عمليات الفساد والإفساد ، واستمرارها ، وتجذّرها ، وتصاعد وتيرتها !2) وصورة مباشرة ، ومن أبرز مظاهرها :- إضعاف الجيش ، بشكل متعمد ، حتى لايستطيع الدفاع عن البلاد ، أمام أيّ عدوان خارجي .. كما حصل ، مرّات عدّة ، من اعتداءات صهيونية ، على مواقع مختلفة ، من الأراضي السورية ، بما فيها القصر الجمهوري ! وآخرها : استباحة الحوّامات الأمريكية أرض سورية ، وقتل أبناء الشعب السوري ، دون أن تكون للجيش السوري أيّة قدرة ، على مجرّد التصدّي للقوّة المعتدية .. دفاعاً عن أرض بلاده !- إباحة سورية ، أرضاً وشعباً ، ومؤسّسات .. للاجتياح الفارسي ، بأشكاله المتنوعة : الاقتصادية منها ، والأمنية ، والعقَدية ، والثقافية .. وبدعم مباشر ، وقويّ ، ومركّز، من أجهزة السلطة ، الأمنية والسياسية ، وغيرها ! وإنزال أقسى العقوبات ، بأيّ مواطن ، يعترض على هذا العبث المقيت ، من قبل آل أسد ، وحلفائهم الفرس ، الذين باتوا يعدّون سورية ، مستعمرة لهم ، بكل مافي الكلمة من معنى !هذه صورة صغيرة سريعة عن النظام الفاشي الحاكم في دمشق منذ 38 سنة.

فساد آل الاسد
مواطن حر -

الفساد والإفساد والتدمير.. كلها من أرومة واحدة ، من جذر واحد ! والفرق بين كل منها والآخر، هو فرق في الدرجة ؛ سواء أكانت درجة الفعل ، أم درجة خطورته على البلاد والعباد ! • صور الفساد كثيرة ، منها : الاختلاس ، والرشوة ، والسطو على المال العامّ ، وابتزاز المواطنين عبر المواقع السلطوية ، وغير ذلك ! وهذه ، نفسها ، طرق للإفساد ، ودرجات مؤدّية إليه ! • الإفساد : وضع البلاد والعباد ، في مناخ عامّ ضاغط ، لا يملك معه المرء ، إلاّ أن يكون فاسداً ، على سبيل الاضطرار.. حتى لو كان يكره الفساد ! كأن يجد المواطن نفسَه ، في وضع قاس ، يضطرّه للسرقة من المال العامّ ، أو الرشوة ، أو نحو ذلك ! ومن وجوه الإفساد ، بالطبع ، إحراق المؤسّسات العامّة ، بعد سرقتها .. والتعاقد مع شركات ، تتعهّد مشروعات عامّة ، ثم تنفّذها بطرائق مخالفة للمواصفات المطلوبة ، فتدمَّر بعد فترة قريبة ، بفعل عوامل الطبيعة ، أو غيرها ، كما حصل لسدّ زيزون ، قبل سنوات قليلة ! • التدمير: هو أعلى درجات الفساد والإفساد .. وهو نتيجتها الطبيعية المحتومة ! وهو على صورتين :1) صورة غير مباشرة : ناجمة عن عمليات الفساد والإفساد ، واستمرارها ، وتجذّرها ، وتصاعد وتيرتها !2) وصورة مباشرة ، ومن أبرز مظاهرها :- إضعاف الجيش ، بشكل متعمد ، حتى لايستطيع الدفاع عن البلاد ، أمام أيّ عدوان خارجي .. كما حصل ، مرّات عدّة ، من اعتداءات صهيونية ، على مواقع مختلفة ، من الأراضي السورية ، بما فيها القصر الجمهوري ! وآخرها : استباحة الحوّامات الأمريكية أرض سورية ، وقتل أبناء الشعب السوري ، دون أن تكون للجيش السوري أيّة قدرة ، على مجرّد التصدّي للقوّة المعتدية .. دفاعاً عن أرض بلاده !- إباحة سورية ، أرضاً وشعباً ، ومؤسّسات .. للاجتياح الفارسي ، بأشكاله المتنوعة : الاقتصادية منها ، والأمنية ، والعقَدية ، والثقافية .. وبدعم مباشر ، وقويّ ، ومركّز، من أجهزة السلطة ، الأمنية والسياسية ، وغيرها ! وإنزال أقسى العقوبات ، بأيّ مواطن ، يعترض على هذا العبث المقيت ، من قبل آل أسد ، وحلفائهم الفرس ، الذين باتوا يعدّون سورية ، مستعمرة لهم ، بكل مافي الكلمة من معنى !هذه صورة صغيرة سريعة عن النظام الفاشي الحاكم في دمشق منذ 38 سنة.

التأريخ لا يرحم
ابو سامى -

يبدو ان اي نظام قام على الفكر البعثي يبنى اساسه على تفعيل نضريه المؤامرة والتى لا وجود لهذه المؤامرة الا فى العقلية الشوفينية المتعفنة للبعثيين والسبب ان مؤسس البعث كان انسانا مريضا الا وهو ميشيل عفلق , وللاسف هناك من يدعمها فى الشريحه البسيطة للعامة.منذ مجىء البعثيين الى السلطه فى العراق ما برحوا للترويج لهذه الافكار والنتيجه وكما هى معروفة للجميع ان ادخل العراق فى المتاهات والحروب لايزال يأن من وطأتها ابناء العراق لليوم,رغم ان العراق قد تحرر منذ خمس سنوات.ماذا كانت نتيجه ذلك؟ النتيجه هى انه عندما دخل الغرباء العراق لم يقاومهم احد,اليس هذا من العجب؟ وبدل ذلك استقبل المحتل استقبال الفاتحين وكا العالم كله يشاهد ذلك على التلفاز.الم يحن الوقت للحكام فى سوريا ان ياخذو العبره من التاريخ؟ الم يحن الوقت ان يعرفوا بان الكرامه المحفوضه تأتى من احترامهم لشعوبهم ؟الا يقرأون تقارير جواسيسهم التى تزودهم باخر المعلومات عن مدى حرمان الشعب السورى ومعانته؟ الا يدرى السيد البعثى بان البنيه التحتيه فى سوريا تأن من هول الفساد الادارى والاخلاقى ؟الا يعلم السيد البعثى بان من المستحيل اتمام ايه معامله رسميه اذا لم يدفع صاحبه الاكراميه للشرطى او الموضف الذى من واجبه القيام بخدمه شعبه!!!.الم يأتي الوقت لاعاده النظر فى سياساتهم الخاطئه و التعلم من عبر الماضى القريب و البعيد وتجربه العراق ماتزال شاخصه وهو البلد المجاور لسوريا؟ ام يجب ان تضرب رؤسهم .... كما جرى للبعثيين العراقيين ؟ هذا مجرد سؤال !!!

التأريخ لا يرحم
ابو سامى -

يبدو ان اي نظام قام على الفكر البعثي يبنى اساسه على تفعيل نضريه المؤامرة والتى لا وجود لهذه المؤامرة الا فى العقلية الشوفينية المتعفنة للبعثيين والسبب ان مؤسس البعث كان انسانا مريضا الا وهو ميشيل عفلق , وللاسف هناك من يدعمها فى الشريحه البسيطة للعامة.منذ مجىء البعثيين الى السلطه فى العراق ما برحوا للترويج لهذه الافكار والنتيجه وكما هى معروفة للجميع ان ادخل العراق فى المتاهات والحروب لايزال يأن من وطأتها ابناء العراق لليوم,رغم ان العراق قد تحرر منذ خمس سنوات.ماذا كانت نتيجه ذلك؟ النتيجه هى انه عندما دخل الغرباء العراق لم يقاومهم احد,اليس هذا من العجب؟ وبدل ذلك استقبل المحتل استقبال الفاتحين وكا العالم كله يشاهد ذلك على التلفاز.الم يحن الوقت للحكام فى سوريا ان ياخذو العبره من التاريخ؟ الم يحن الوقت ان يعرفوا بان الكرامه المحفوضه تأتى من احترامهم لشعوبهم ؟الا يقرأون تقارير جواسيسهم التى تزودهم باخر المعلومات عن مدى حرمان الشعب السورى ومعانته؟ الا يدرى السيد البعثى بان البنيه التحتيه فى سوريا تأن من هول الفساد الادارى والاخلاقى ؟الا يعلم السيد البعثى بان من المستحيل اتمام ايه معامله رسميه اذا لم يدفع صاحبه الاكراميه للشرطى او الموضف الذى من واجبه القيام بخدمه شعبه!!!.الم يأتي الوقت لاعاده النظر فى سياساتهم الخاطئه و التعلم من عبر الماضى القريب و البعيد وتجربه العراق ماتزال شاخصه وهو البلد المجاور لسوريا؟ ام يجب ان تضرب رؤسهم .... كما جرى للبعثيين العراقيين ؟ هذا مجرد سؤال !!!

شكرا يا شاكر النابلس
كردي -

رد على رقم 12.حسب رايك :كل من يطالب بحقه في الانفصال و اقامة دولته المستقلة يكون مشاغب عفن لا يعرف من المواطن سوى التخريب يعني كل من يطالب بحقوق الفلسطينيين و اقامة دولتهم المستقلة يكون مشاغب عفن لا يعرف من المواطن سوى التخريب ,ام اقامة 25دولة عربية حلال و اقامة دولة كردية حرام وهي من صنع اسرائيل؟فلتعلم انا ككردي من غربي كردستان لا ارى اي امل في العيش مع هولاء لذلك انفصال غربي كردستان عن سوريا هي الحل الامثل للاكراد و العرب كي لانبني سورا بيننا كسور اسرائيل

شكرا يا شاكر النابلس
كردي -

رد على رقم 12.حسب رايك :كل من يطالب بحقه في الانفصال و اقامة دولته المستقلة يكون مشاغب عفن لا يعرف من المواطن سوى التخريب يعني كل من يطالب بحقوق الفلسطينيين و اقامة دولتهم المستقلة يكون مشاغب عفن لا يعرف من المواطن سوى التخريب ,ام اقامة 25دولة عربية حلال و اقامة دولة كردية حرام وهي من صنع اسرائيل؟فلتعلم انا ككردي من غربي كردستان لا ارى اي امل في العيش مع هولاء لذلك انفصال غربي كردستان عن سوريا هي الحل الامثل للاكراد و العرب كي لانبني سورا بيننا كسور اسرائيل

الى المواطن العربى
سوران -

اولا نشكر الكاتب القدير على هذا التحليل الدقيقة والمهم لشريحة من شرائح المجتمع السورى المهضوم حقوقهم الا وهو الشعب الكوردى. والاخ المعلق 21 بأسم المواطن العربى انت تكتب وتتكلم كما يتكلم النظام السورى, تسمى نفسك مواطن ولكنك تكتب كنظام وكحكومة. وان عتبنا ليس فقط على النظام اوالحكومة السورية 100% لأنها كذلك مكونة من اشخاص ولكن هنالك اشخاص مستفيدين ومنتفعين من الوضع لتضليل الشعوب واستغلالهم فى مصلحتهم فقط, ولكن القصد هو الدفاع عن حقوق الشعوب المظلومة وليس القصد هنا فقط الكورد. ويجب علينا نحن التكاتف والتوحد كشعوب ضد الانظمة والاساليب الفاسدة والمدمرة ولا ننطق او نفكر من طرف واحد او زاوية ضيقة فقط الا وهو انا الاعلى وتهميش حقوق الاخرين بأسم الشعارات الرنانة المزيفة, واستعمال الاسطوانات القديمة والمملة الا وهى الصهيونية والامريكية والغرب وووو... ولا نفكر فى لحظة ما بتحسين انفسنا وتحليل الامور والتصحيح بدئا منا قبل الغير والاخرين.

الى المواطن العربى
سوران -

اولا نشكر الكاتب القدير على هذا التحليل الدقيقة والمهم لشريحة من شرائح المجتمع السورى المهضوم حقوقهم الا وهو الشعب الكوردى. والاخ المعلق 21 بأسم المواطن العربى انت تكتب وتتكلم كما يتكلم النظام السورى, تسمى نفسك مواطن ولكنك تكتب كنظام وكحكومة. وان عتبنا ليس فقط على النظام اوالحكومة السورية 100% لأنها كذلك مكونة من اشخاص ولكن هنالك اشخاص مستفيدين ومنتفعين من الوضع لتضليل الشعوب واستغلالهم فى مصلحتهم فقط, ولكن القصد هو الدفاع عن حقوق الشعوب المظلومة وليس القصد هنا فقط الكورد. ويجب علينا نحن التكاتف والتوحد كشعوب ضد الانظمة والاساليب الفاسدة والمدمرة ولا ننطق او نفكر من طرف واحد او زاوية ضيقة فقط الا وهو انا الاعلى وتهميش حقوق الاخرين بأسم الشعارات الرنانة المزيفة, واستعمال الاسطوانات القديمة والمملة الا وهى الصهيونية والامريكية والغرب وووو... ولا نفكر فى لحظة ما بتحسين انفسنا وتحليل الامور والتصحيح بدئا منا قبل الغير والاخرين.

هۆلندا
خالک هرکی -

کثر الله‌ من امثالک .. و ستبقی نیر الفکر والوعی انشاالله‌ ، وبارک الله‌ فیک . یا اخ الکاتب .خالد هرکی

هۆلندا
خالک هرکی -

کثر الله‌ من امثالک .. و ستبقی نیر الفکر والوعی انشاالله‌ ، وبارک الله‌ فیک . یا اخ الکاتب .خالد هرکی

تنقيط الكلمات
خوليو -

لنضع النقط على الأحرف : كل أقليات الشرق الغير سعيد مضطهدة، ومنهم الأكراد، والذي يطالب بالحقوق عليه أن يطالب بمجتمع ودستور مدني يمنح الحقوق للجميع ويحافظ على خصوصيات ولغات مختلف فئات الشعب، حتى لانقع لما وصلت إليه القضية الفلسطينية من حق وطني لجميع المواطنين الفلسطينين إلى قضية دينية ووقف اسلامي أضر بمجمل المشروع الوطني الفلسطيني، وأضر ببناء الدولة الديمقراطية.تجربة العراق غنية: هناك رئيس كردي وله كل الحق كمواطن عراقي بالرئاسة ولكننا لانشاهده- وهو في موقع القرار- يطالب ويساهم ببناء الدولة الديمقراطية العلمانية المدنية التي تمنح الحقوق للجميع، وهذا مايقلقنا، أي ندعم المُضطهد(فتحة فوق الهاء) وعندما يصل هذا للحكم يتحول لمضطهد(كسرة نحت الهاء) كما يحدث الآن للعراقيين الذين يعتنقون الديانة المسيحية، الخلاصة لايوجد نظام يساوي الجميع سوى النظام المدني العلماني، وكل من يطالب بالمساواة عليه بالمطالبة بذلك النظام وإلا سنهرب من الدب لنقع في الجب.

تنقيط الكلمات
خوليو -

لنضع النقط على الأحرف : كل أقليات الشرق الغير سعيد مضطهدة، ومنهم الأكراد، والذي يطالب بالحقوق عليه أن يطالب بمجتمع ودستور مدني يمنح الحقوق للجميع ويحافظ على خصوصيات ولغات مختلف فئات الشعب، حتى لانقع لما وصلت إليه القضية الفلسطينية من حق وطني لجميع المواطنين الفلسطينين إلى قضية دينية ووقف اسلامي أضر بمجمل المشروع الوطني الفلسطيني، وأضر ببناء الدولة الديمقراطية.تجربة العراق غنية: هناك رئيس كردي وله كل الحق كمواطن عراقي بالرئاسة ولكننا لانشاهده- وهو في موقع القرار- يطالب ويساهم ببناء الدولة الديمقراطية العلمانية المدنية التي تمنح الحقوق للجميع، وهذا مايقلقنا، أي ندعم المُضطهد(فتحة فوق الهاء) وعندما يصل هذا للحكم يتحول لمضطهد(كسرة نحت الهاء) كما يحدث الآن للعراقيين الذين يعتنقون الديانة المسيحية، الخلاصة لايوجد نظام يساوي الجميع سوى النظام المدني العلماني، وكل من يطالب بالمساواة عليه بالمطالبة بذلك النظام وإلا سنهرب من الدب لنقع في الجب.

الاكراد والعرب
مواطن عربي -

أولا لا يجوز الدفاع عن مايسمى حق الاقلية الكردية المهضوم في سوريا لان في هذا تقسيم وتصنيف للشعب السوري بطريقة طائفية بغيضة واذا كان هناك اضطهاد او ظلم في العالم العربي فيعاني منه جميع افراد الشعب والاكراد في سوريا هم جزء لايتجزأ من الشعب العربي السوري ولا يجوز باي حال من الاحوال ان يفصلوا انفسهم عن باقي ابناء الشعب السوري باظهار مايسمى معاناتهم بل يجب الحديث عن الشعب السوري كوحدة واحدة وان تكون مطالب الاكراد ضمن مطالب الشعب السوري ولكن النية من هذا المقال ليست سليمة ابدا القصد هو تقسيم الشعب السوري طائفيا ومذهبيا واحداث شروخ وانقسامات داخل المجتمع السوري بقصد اضعاف سوريا وموقفها الوطني الصامد سعيا الى تقسيمها لاسمح الله وهذا ما تتمناه الصهيونية المعادية لامتنا العربية ان الضعف الذي نمر به والهوان في عالمنا العربي هو الذي يجعلنا منقسمين مفككين ويجعلنا مخترقين اقول للاخوة الاكراد انتم سورييون اولا واخيرا ولايجوز فصل معاناتكم عن معاناة الشعب السوري فأنتم جزء من هذا الشعب ولايجوز ابراز الهوية الكردية الطائفية على حساب مواطنتكم السورية ان هذا المقال المسموم هدفه الاول النخر في داخل المجتمع السوري وتفتيته ومثال العراق الذي اصبح على وشك الانقسام والتفتيت ليس بعيدا عنا ان مصلحة سوريا الوطن والشعب السوري هي في الوحدة والتكاتف ولايجوز للاكراد في سوريا فصل انفسهم عن شعبهم السوري واذا كان لديهم معاناة او مطالب فيجب ان تكون ضمن مطالب الشعب السوري وكجزء من كيانه ومكوناته وليس كفئة منفصلة ان اهداف شاكر النابلسي المشبوهة واضحة في تفتيت كيان هذه الامة والتركيز الدائم على سوريا كونها البلد العربي الذي بقي صامدا على مبادئه في مواجهة الصهيونية واقول ان مصلحة الاكراد التاريخية هي مع اخوتهم العرب سواءا في العراق او سوريا وان النزعات الانفصالية الموجودة لدى الاكراد في العراق والتي بدات الان تتكون لدى الاكراد في سوريا وارتباطهم بالدول الاستعمارية وتحالفهم معها في مواجهة اخوتهم العرب في الوطن وشركائهم في المصير هو خطر على الاكراد قبل ان يكون خطر على الامة العربية فالدول العظمى لن تدوم لهم وستتخلى عنهم اذا تعارضت المصالح الذي يبقى هو التاريخ والدين والثقافة والمواطنة المشتركة بين العرب والكرد في كل الاقطار العربية الكرد هم مكون اساسي من مكونات المجتمع السوري ويجب ان يبقوا في اطار الشعب ا

الاكراد والعرب
مواطن عربي -

أولا لا يجوز الدفاع عن مايسمى حق الاقلية الكردية المهضوم في سوريا لان في هذا تقسيم وتصنيف للشعب السوري بطريقة طائفية بغيضة واذا كان هناك اضطهاد او ظلم في العالم العربي فيعاني منه جميع افراد الشعب والاكراد في سوريا هم جزء لايتجزأ من الشعب العربي السوري ولا يجوز باي حال من الاحوال ان يفصلوا انفسهم عن باقي ابناء الشعب السوري باظهار مايسمى معاناتهم بل يجب الحديث عن الشعب السوري كوحدة واحدة وان تكون مطالب الاكراد ضمن مطالب الشعب السوري ولكن النية من هذا المقال ليست سليمة ابدا القصد هو تقسيم الشعب السوري طائفيا ومذهبيا واحداث شروخ وانقسامات داخل المجتمع السوري بقصد اضعاف سوريا وموقفها الوطني الصامد سعيا الى تقسيمها لاسمح الله وهذا ما تتمناه الصهيونية المعادية لامتنا العربية ان الضعف الذي نمر به والهوان في عالمنا العربي هو الذي يجعلنا منقسمين مفككين ويجعلنا مخترقين اقول للاخوة الاكراد انتم سورييون اولا واخيرا ولايجوز فصل معاناتكم عن معاناة الشعب السوري فأنتم جزء من هذا الشعب ولايجوز ابراز الهوية الكردية الطائفية على حساب مواطنتكم السورية ان هذا المقال المسموم هدفه الاول النخر في داخل المجتمع السوري وتفتيته ومثال العراق الذي اصبح على وشك الانقسام والتفتيت ليس بعيدا عنا ان مصلحة سوريا الوطن والشعب السوري هي في الوحدة والتكاتف ولايجوز للاكراد في سوريا فصل انفسهم عن شعبهم السوري واذا كان لديهم معاناة او مطالب فيجب ان تكون ضمن مطالب الشعب السوري وكجزء من كيانه ومكوناته وليس كفئة منفصلة ان اهداف شاكر النابلسي المشبوهة واضحة في تفتيت كيان هذه الامة والتركيز الدائم على سوريا كونها البلد العربي الذي بقي صامدا على مبادئه في مواجهة الصهيونية واقول ان مصلحة الاكراد التاريخية هي مع اخوتهم العرب سواءا في العراق او سوريا وان النزعات الانفصالية الموجودة لدى الاكراد في العراق والتي بدات الان تتكون لدى الاكراد في سوريا وارتباطهم بالدول الاستعمارية وتحالفهم معها في مواجهة اخوتهم العرب في الوطن وشركائهم في المصير هو خطر على الاكراد قبل ان يكون خطر على الامة العربية فالدول العظمى لن تدوم لهم وستتخلى عنهم اذا تعارضت المصالح الذي يبقى هو التاريخ والدين والثقافة والمواطنة المشتركة بين العرب والكرد في كل الاقطار العربية الكرد هم مكون اساسي من مكونات المجتمع السوري ويجب ان يبقوا في اطار الشعب ا

الاعراب والكورد
سوران -

يا اخى انت كررت نفس الكلمات ونفس المعانى فى اسطر كثيرة ووفيرة ولكننا فى الاخير نرجع ونقول بأنك تتهم وتدعى وتهدد كما لو كنت نظاما او شعبا كاملا وهذا هو الخطأ. ان الكورد ليسوا انفصاليين ولا يكونوا انفصاليين والتأريخ والعراق شاهد على ذلك, رغم محاولة بعض الاطراف من الداخل والخارج فى العراق الكورد بقوا على خطاهم الا وهى العراق الحر الفدرالى والديمقراطى. الكورد او اى شعب اخر ليسوا شخصا واحدا وانت برامك او على هواك يتصرفوا كما تأمر وتطلب, وان حقوق الشعب اذا يكون مهمشا فهو من النظام او من الحكومة وليس من قومية ما او من مذهب ما. يا أخى افهم الشعوب كانوا ولا يزالوا يعيشوا سوية منذ الاف السنين وبدون اية تفرقة واية مشكلة, ولكن الانظمة والحكومات فى الشرق الاوسط خاصة باسم القومية والتعنت والاستبداد قاموا بتشريد واستغلال الاقليات وعدم اعطاء الحقوق لهم وعدم الاعتراف بوجودهم كما هو الحال فى البلدان المتخلفة والدكتاتورية الا وهى تركيا العظيمة *وهى عظيمة فى الفساد والرشوة والاستغلال* وايران وسوريا وهلم جرا.

الاعراب والكورد
سوران -

يا اخى انت كررت نفس الكلمات ونفس المعانى فى اسطر كثيرة ووفيرة ولكننا فى الاخير نرجع ونقول بأنك تتهم وتدعى وتهدد كما لو كنت نظاما او شعبا كاملا وهذا هو الخطأ. ان الكورد ليسوا انفصاليين ولا يكونوا انفصاليين والتأريخ والعراق شاهد على ذلك, رغم محاولة بعض الاطراف من الداخل والخارج فى العراق الكورد بقوا على خطاهم الا وهى العراق الحر الفدرالى والديمقراطى. الكورد او اى شعب اخر ليسوا شخصا واحدا وانت برامك او على هواك يتصرفوا كما تأمر وتطلب, وان حقوق الشعب اذا يكون مهمشا فهو من النظام او من الحكومة وليس من قومية ما او من مذهب ما. يا أخى افهم الشعوب كانوا ولا يزالوا يعيشوا سوية منذ الاف السنين وبدون اية تفرقة واية مشكلة, ولكن الانظمة والحكومات فى الشرق الاوسط خاصة باسم القومية والتعنت والاستبداد قاموا بتشريد واستغلال الاقليات وعدم اعطاء الحقوق لهم وعدم الاعتراف بوجودهم كما هو الحال فى البلدان المتخلفة والدكتاتورية الا وهى تركيا العظيمة *وهى عظيمة فى الفساد والرشوة والاستغلال* وايران وسوريا وهلم جرا.

والله ما فهمت
رضوان -

يعني والله ما فهمت شو بدو الكاتب من ورا هالمقال .... يعني انمغص على الأكراد اللي عايشين بسوريا من آلاف السنين حالن حال العرب وما فاشت قصتهن على السطح إلا هالسنتين هدول .... والله يا جماعة الخير في شلة ناس كانوا قاعدين بلا شغل التزموا بأجندة غريبة أنا كل ما بتذكر قصة العراق أول أيام الحرب برتعب منها.... والله يا أهل بلدي نحنا منحبكن شو ما كنتوا عرب والا أكراد لا تسمحوا لكل موتور بتحريضكم أنتو ناس مثقفين وواعيين لازم تفكروا بسبب كتابة هيك مقالات بهيك وقت بالذات ... ولا تعطوا أمريكا وإسرائيل شماعة تعلق عليها فشلها بالعراق وأفغانستان

والله ما فهمت
رضوان -

يعني والله ما فهمت شو بدو الكاتب من ورا هالمقال .... يعني انمغص على الأكراد اللي عايشين بسوريا من آلاف السنين حالن حال العرب وما فاشت قصتهن على السطح إلا هالسنتين هدول .... والله يا جماعة الخير في شلة ناس كانوا قاعدين بلا شغل التزموا بأجندة غريبة أنا كل ما بتذكر قصة العراق أول أيام الحرب برتعب منها.... والله يا أهل بلدي نحنا منحبكن شو ما كنتوا عرب والا أكراد لا تسمحوا لكل موتور بتحريضكم أنتو ناس مثقفين وواعيين لازم تفكروا بسبب كتابة هيك مقالات بهيك وقت بالذات ... ولا تعطوا أمريكا وإسرائيل شماعة تعلق عليها فشلها بالعراق وأفغانستان

صراحة الكاتب
Darvan -

تحية قلبية الى الذي بكاني من خلال قراتي لمقاله الصريح و الجريء في الحقيقة استغرب من بين الاف كتاب من اخوة العرب ينهض الاستاذ شاكر النابلسي كالنجم الصاطع و يكتب بكل انساية و بحقيقة جريئة و يدافع عن اخوتهم الكرد نحن مدينين لك يا سيدي الفاضل الى الابد و اسمك اصبح جبلا من جبال كوردستان في قلوبنا

صراحة الكاتب
Darvan -

تحية قلبية الى الذي بكاني من خلال قراتي لمقاله الصريح و الجريء في الحقيقة استغرب من بين الاف كتاب من اخوة العرب ينهض الاستاذ شاكر النابلسي كالنجم الصاطع و يكتب بكل انساية و بحقيقة جريئة و يدافع عن اخوتهم الكرد نحن مدينين لك يا سيدي الفاضل الى الابد و اسمك اصبح جبلا من جبال كوردستان في قلوبنا

ماساتنا بعثي سوريا
شلال مهدي الجبوري -

لايمكن ان يكون هناك استقرار وتنمية وتطور اقتصادي وسياسي وثقافي وحقوق انسان الى اخره في المنطقة العربية طالما بعثي سوريا ومعممي طهران يتربعون على السلطة ويتصرفون كتصرف الاشقياء,تبقى الفوضى بالعراق ولبنان وفلسطين وتدخل في شؤون الدول الاخرى ودعم القاعدة والارهاب الدولي. الحل الوحيد هو اسقاط هذان النظامان الشريران ليلتحقا ببعثي النظام العراقي وتخلص شعوب المنطقة من شرورهما.

ماساتنا بعثي سوريا
شلال مهدي الجبوري -

لايمكن ان يكون هناك استقرار وتنمية وتطور اقتصادي وسياسي وثقافي وحقوق انسان الى اخره في المنطقة العربية طالما بعثي سوريا ومعممي طهران يتربعون على السلطة ويتصرفون كتصرف الاشقياء,تبقى الفوضى بالعراق ولبنان وفلسطين وتدخل في شؤون الدول الاخرى ودعم القاعدة والارهاب الدولي. الحل الوحيد هو اسقاط هذان النظامان الشريران ليلتحقا ببعثي النظام العراقي وتخلص شعوب المنطقة من شرورهما.

Thank you
Alanko -

شكرا للمثقفين الديمراطين العرب امثالك يا استاذ نابلسي نقدر مواقفكم النبيلة تجاه شعبنا المضطهدومقالاتكم هي بمثابة المرهم على الجرح

Thank you
Alanko -

شكرا للمثقفين الديمراطين العرب امثالك يا استاذ نابلسي نقدر مواقفكم النبيلة تجاه شعبنا المضطهدومقالاتكم هي بمثابة المرهم على الجرح

بوركت يا عظيم
كردي سوري من بريطانيا -

صدق من قال:اذا خليت خربت لانه لو لم يكن موجودا من امثال العمالقة:النابلسي والفضل وابو مطر بين الاخوة العرب لكانت القطيعة الابدية بين الشعبين الصديقين والجارين الكردي والعربي منذ امد بعيد.فصدقا يا سيدي الكاتب قد اثلجت ليس فقط صدري بل صدر ملايين من الكرد لانك قد وضعت يدك بكل صدق وامانة على جرحنا نحن الكرد ذلك الجرح الذي ينزف منذامد فما لي الا ان اقول لك كل الشكر والامتنان مع انحنائي المبجل لقامتك الفارعة في هذا العالم مع تمنياتي لكم بالتوفيق والمثابرة على نصرت كل مظلوم مع جزيل الشكر لالافتي الحبيبة ودمتم.

بوركت يا عظيم
كردي سوري من بريطانيا -

صدق من قال:اذا خليت خربت لانه لو لم يكن موجودا من امثال العمالقة:النابلسي والفضل وابو مطر بين الاخوة العرب لكانت القطيعة الابدية بين الشعبين الصديقين والجارين الكردي والعربي منذ امد بعيد.فصدقا يا سيدي الكاتب قد اثلجت ليس فقط صدري بل صدر ملايين من الكرد لانك قد وضعت يدك بكل صدق وامانة على جرحنا نحن الكرد ذلك الجرح الذي ينزف منذامد فما لي الا ان اقول لك كل الشكر والامتنان مع انحنائي المبجل لقامتك الفارعة في هذا العالم مع تمنياتي لكم بالتوفيق والمثابرة على نصرت كل مظلوم مع جزيل الشكر لالافتي الحبيبة ودمتم.