كتَّاب إيلاف

النزعة الشبقية في روايات أنس بن مالك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
(1/2)
أنس بن مالك هو (خادم رسول الله) صلى الله عليه وآله وسلم، ينتمي إلى بني النجار، أخوال النبي الكريم، يروي عن أبي بكر وعمر وعثمان ومعاذ وأسيد بن الحضير، وغيرهم من الصحابة ويروي عنه كثر منهم من وثّقه علماء الرجال ومنهم من ضعفوه وأهملوه،وكان أنس يقول: (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة وأنا ابن عشر، ومات وأنا ابن عشرين،وكنّ أمهاتي يحثَثْني على خدمة رسول الله صلى الله عليه وسلم) /1 / أعلام الذهبي جزء3 ص 397 / وهذا يعني إنّه صاحب النبي الكريم عشرة سنوات، ولكن توجد رواية أخرى عنه تقول إن النبي الكريم قدم المدينة وكان عمره ثمان سنوات. له مسند معروف باسمه، ضمنه أحمد بن حنبل في مسنده، ويقول الذهبي: (مسنده ألفان وستون وثمانون، أتفق له البخاري ومسلم على مئة وثمانين حديثا،وانفرد البخاري بثمانين حديثا،ومسلم بتسعين) / 2 نفسه ص 406 /
الرجل عمّر طويلا، فهو حسب الخبر السابق يكون قد ولد لعشر قبل الهجرة، واختلف في وفاته، فمنهم من قال: إنه توفي سنة (أثنتين وتسعين) وعليه الواقدي، ومنهم من قال: إنه توفي سنة (ثلاثة وتسعين) وهو الأصح في رأي الذهبي، فيكون عمره على هذا مئة وثلاث سنين!
هناك نقاط مثيرة في حياة أنس بن مالك هذا، تستحق النظر والتدقيق، وهي مدعاة مطابقة وموازنة بينها وبين ما يروي عن النبي الكريم في بعض الأمور.
أنس بن مالك كان ذا مال كثير، وكثير جدا، هذا ما يقوله هو بالذات عن نفسه، فهو يقول: (... فإني لَمِن أكثر الأنصار مالا...) 3 / البخاري رقم 1982 / ويقول في رواية اخرى: (... والله اكثر مالي حتى إن كرْما لي لتحمل في السنة مرتين) 4 / صحيح مسلم رقم 2480
لم يكن أنس بن مالك كثير المال وحسب، بل كان كثير الذريّة، فهو يقول عن نفسه: (... أَنّه دُفِن لِصُلبي مَقدم الحجاج البصرة بضع وعشرون ومئة) / 5 البخاري نفسه /. وفي رواية: (تسع وعشرون ومئة) / 6 الذهبي ص 399 /.
يروي الذهبي عن ابن عساكر: ( قال أبو اليقظان: مات لأنس في طاعون الجارف ثمانون ابنا، وقيل سبعون): المصدر ص 405 / ويبدو أ نهم أ بناء مباشرون، وليسوا أحفادا!!!
يروي الطيالسي عن ثراء أنس بن مالك عن أنس بن مالك أنه قال: (... وكان له بستان يحمل في السنة مرتين،وكان فيها ريحان يجيء منه ريح ومسك) 8الترمذي رقم 3833 /
يبدو أن الرجل كان صاحب أراض شاسعة، نفهم ذلك من رواية ابن عساكر ففيه: (ثابت ا لبناني قال: جاء قَيِّمُ أرض أنس، فقال: عطشت أَرَضوك، فتردّى أنس، ثم خرج إلى البرية، ثم صلّى،ودعا، فثارت سحابة، وغشيت أرضه ومطرت...) 9 عن الذهبي ص /402
يبدو أن الرجل له أخلاقه الخاصة بالاكل، فهو عندما كان يتناول طعامه (... يُلقم لُقماً كبيرا...)/ المصدر نفسه ص 405، وهي عادة غير محبوبة، وليست كريمة، وقد كان الرجل يلقم فمه لقما كبيرا مع حال يُرثى له، إذ كان) أبرص وبه وضح شديد)!!! والخبر من الرواية ا لسابقة، أي الرواية التي تتحدث عن لقمه الكبيرة.
هذا منظر لا يبعث على الإرتياح، وربما يثير التقزز عند ذوي المروءات والذوق السليم، خاصة ويبدو إن الراوي كان يروي عنه هذه الظاهرة وكان كبير السن!!
تروي الاخبار أن له خاتمه الخاص به، ولكن ما هي هيئة هذا الخاتم؟ تقول الرواية: (حمّاد بن سلمة: عن حُميد،عن أنس: نهى عمر أن نكتب في الخواتم عربيا، وكان في خاتم أنس ذئب أو ثعلب) / طبقات بن سعد جزء 7 ص 20، والرواية صحيحة!
يدعي أنس بن مالك إن كل هذا المال الوثير والأراضي الشاسعة، والذرية المنتشرة كان بدعاء الرسول له! فهل هي محاولة من الرجل لتبرير هذا الثراء الذي لا نعرف مصدره، وتبرير هذه الحياة الجنسية التي يبدو إنها كانت مضاعفة؟
يقول أنس: (... أخبرنا عبيد الله بن أبي بكر، عن أنس، قال: استعملني أبو بكر على الصدقة، فقدمت، وقد مات، فقل عمر: يا أنس! أجئتنا بظهرٍ؟ قلت: نعم.قال: جئنا به، والمال لك.قلتُ: هو أكثر نم ذلك.قال: وإن كان، فهو لك، وكان أربعة آلاف)/ابن عساكر نقلا عن الذهبي ص 401، ولست أدري كيف يبيح أنس لنفسه ذلك، وهو الذي تربى في حضن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ألا كان الأجدر به أن يكون مثل أبي ذر الغفاري؟
يركز ويؤكد أنس بن مالك أن كل هذه الثروة والجاه وا لذرية كان بدعاء رسول الله، فقد دعا له: (اللّهم أكثر مالُه وولدُه...) / صحيح مسلم رقم 2481 /
هذا الدعاء تطور في رواية أخرى: (... اللّهم أكثر ماله وولده، وأطل حياته...) / ا بن سعد ص 19 /
هكذا تمت الحبكة إذن، لقد دعا له النبي الكريم السعة بالمال، وكان له منه حظ وفير وكثير ومثير، ودعا له بكثرة العيال، فكان له من الأبناء المباشرين وغير المباشرين بالعشرات ودعا له بطول العمر فكان عمره مائة وثلاث سنين!!
تطابق مذهل بين الدعاء والحاصل، ومثل هذه التماهي يثير الشك والريبة، فهل سيق الدعاء لتبرير هذا السعة بالمال والكثرة في العيال والطول في العمر؟!
النقطة الحساسة هنا إن دعاء النبي لأنس لم يروه غير انس نفسه، ولكن حيفي عليه، إن النبي لم يدع له بالسلامة من البرص، فأصيب با لبرص!!
يبدو أن الحجاج بن يوسف الثقفي كان مطلعا على حياة أنس جيدا، فلما ألقي القبض عليه بسبب إشتراكه مع ابن الاشعث قال له كما في رواية علي بن زيد: (... يا خبيث. جوال في الفتن، مرّة مع علي، ومرّة مع ابن الزبير، ومرّة مع ابن الاشعث، أما والذي نفسي بيده، لأستأصلنك كما تُستأصل الصَّمغة،ولأجردنّك كما يُجرّد الضّبُّ...) / الذهبي نقلا عن ابن عساكر ص 404، ولكن للأنصاف إن الرواية ضعيفة بـ ( علي بن زيد)، ولكن التاريخ يشهد أنه كان ذا تلون، ولم يرو عن علي!!
ولابد من مبرر غير هذا الدعاء اليتيم، وهو دعاء يتيم إذ لم يروه سوى أنس، أي نفسه، فلابد من مبرر آخر....
يأتي ذاك في الحلقة التالية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يعني خلاص
ليبي -

ايه كل ده يا مؤرخ منين جبت المعلومات دي كلها و ليه نلاشر المقال ده اصلا يعني ايه الغرض منه انا مش فاهم يا ريت اتضيف رد تشرحلي غرضك يا حبيبي.

اتق الله
الشمري -

الدين نهى عن سب اصحابه وانت الان تذم وتذكر احد موالي النبي صلى الله عليه وسلم

مشبوه السيره
ســامي الجابري -

قبل عنه الكثير وانه كان خادما لرسول الله (ص)خدمه وهو غلام صغير,قصته فيها كثير من الشبهات وكان مقربا جدا من ابي بكر وعمر لاسباب لاتعرف, قصة اصابته بالبرص مشهوره لانه رفض ان يشهد لعلي بن ابي طالب حين استشهد بالبدريين ليرووا حديث الغدير فرفض ان يشهد بعد ان شهد له اربعون بدريا فدعا عليه الامام علي بالبرص فاصيب به لساعته ولم ينفع معه طب او علاج,فعاش باقي حياته ابرصا.

تجار الدين
رعد الحافظ -

يا أخي لا تشغل نفسك بنقل هذه المواضيع من الانترنت فتاريخنا مليء بأمثالها ومحشو حشوا فظيعا وان كنت ستنتقد أي منهم فسيعلق الكثير بأنك هدمت الدين والتراث والعياذ بالله..عد الى البرلمان العراقي ومسرحياته السمجة أفضل فعلى الاقل ليفهم الناس وينكشف لهم تجار السياسة والدين في البلد وشكرا لك ..

للمعلقين
مبتعث -

مع اختلافي الشديد مع الكاتب الشابندر الا انة لم يسب او يذم او يقدح فالكلام المذكور هو للحجاج وعدم رواية انس عن علي واضحة فلا احاديث منه عن علي او عن فضلة وقد تعلل مرة بالنسيان حين سأل عن عدم الرواية في علي بن ابي طالب علية السلام

تجلية
عثمان ا لصوي -

بارك الله فيك اكشف زيف تاريخنا المزور

اتق الله
المومني -

ايها الكاتب اتقي الله في صحابة رسول الله فانس رضي الله عنه لازم النبي صلى الله عليه وسلم اكثر من عشر سنوات ولمصلحة من تشوه سيرته وما الفائده من ذلك

إلى سمير الصميدعي
ناطق فرج -

عود على بدء والعود أحمد.. في مقالة سابقة للاستاذ الشابندر حدث وأن علّقتُ على تعليق سمير الصميدعي فظهر ردّه بعد أن اختفت المقالة من الصفحة الاولى وعليه أرتأيت أن أبعث بتعليقي الآن ليتسنا له قراءته. كما استميح الكاتب والقارئ عذراً. أقول لقد سمّى الصميدعي الأسماء بمسمياتها إلا ((الوطنية)) فقد تجنّب تعريفها أو الخوض فيها!! المفارقة هي أننا نتحاور من خلال الشاشة الزرقاء وضمن مساحة محدودة، نخطئ فيها أكثر مما نُصيب، إلا أن ما ندلوا فيه في النهاية لا يخرج عن كونه رأي.. مجرد رأي! سواء تفوّه به كاتب أم جاء على لسان أحد المعلقين. وهكذا جاء ردُّ الصميدعي في جملته الافتتاحية: إلى الشابندر أو ناطق فرج فالامر سيان. (انتهى الاقتباس). لقد أراد بذلك ذمّاً فاثنى علينا دون قصد منه. ولعمري انه أصاب في وصفه، إذ أنا والشابندر نحب العراق، شعباً وأرضاً، وإنّا لهما لمُخلصين. لنقرأ الجملة التالية من تعليقه: اتمنى عليك وعلى امثالك ان يكونوا عونا للحكومة لكي تضع حدا لهؤلاء الذين اسميتهم زعران وايدي على ايدك لكن ليس بالكلام المدفوع الاجر المضمخ بدم العراقيين؟! (انتهى الاقتباس). وهنا استوقفتني عبارة ((الكلام المدفوع الأجر + المضمخ بدم العراقيين)) أكثر من غيرها. أقول أن هذا المنطق هو منطق الضعفاء. منطق مَنْ لا منطق له. هو منطق مَنْ يُلقي الأشياء على عواهنها. هو اتهام باطل وغير مسؤول. بل هو منطق بائس للحد الذي تفوح منه رائحة البؤس. ولنتوقف عند الجملة التالية: ... ليس من لغز لعدم توفير الخدمات وماتقدم يفي بالغرض واولهم الاحتلال الامريكي الذس تجاهدون ليل نهار لكي تبيعون العراق له على طبق من ذهب بحجة الديمقراطية والحرية... (انتهى الاقتباس). هل أفهم من قولك أن الخدمات العامّة كـ الماء والكهرباء كانت متوفرة في العهد الفاشي البائد!! دعني اشحث ذاكرتك قليلاً وأقول أن في أواسط السبعينات من القرن الماضي لم تكن أمريكا في العراق.. ولم يكن العراق يخوض حرباً من أي نوع.. وقتذاك كان العراقيون يقفون في طوابير طويلة للحصول على طبقة بيض أو معجون طماطة (بندورة) أو حتى على زجاجة عرق زحلاوي!! ولنتوقف عند الجملة التالية: ... وهذا الغدر الصدامي كلف العراق وايران 8 سنوات من هدر للثروات والبشر والمعوقين والارامل والايتام وانت لست منهم فلن تحس بمعاناتهم... (انتهى الاقتباس). مَن قال لك أني لست ضمن القائمة إياها يا استاذ؟ ألا

لماذا ؟
ساجت مضر -

أعجب من بعض الناس الذي يصبون جام عضبهم على هذاالكاتب ، يشهد الله لاا عرفه ولا يعرفني ، ولكن كل ذنبه انه صريح، ويكفي ان اقول للاخرين ان الكاتب اصبح علما في كثير من الساحات الثقافية في البلاد العربية ، متى نتعلم الموضوعية والشرف في الكتابة وا لتعليق ؟ ومتى نتناول الامور بجدية وحب ،نحن العرب يبدوا قتلنا انفسنا الى الابد ، شكرا لإيلاف

زدنا
عفاف راضي -

ما شاء الله عليك ، زدنا

قولوا لنا
شمس -

ان الاصحاب معصومون

الى التعليق رقم 1
وليد الجزار -

سئلت عن مصدر معلومات الشابندر وانا اجيبكالاخ الشابندر من المعمرين وقد ولد قبل الهجره بخمسون عاما ومازال على قيد الحياه وكل الاشخاص والاسامى المذكوره كانوا اصدقاءه...الم تلاحظ كميه التراب على راسه؟وعلى ذقنه؟انها اكبر دليل انه حضر بنفسه كل الاحداث...ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ولا تخملنا مالنا طاقه به واغفر لنا واعفوا عنا وارحمنا انت مولانا فنصرنا على القوم الكافرين....والظالمين

الى ساجت مطر
ابن السكك -

عذراً اذا كنت اكتب في موضوع لا علاقة له بالمقال، ولكني ارجو من إيلاف النشر لأسباب إنسانية. هل أن السيد ساجت مطر (علي) هو صديقي القديم الذي اعرفه في المعقل أم أنه تشابه أسماء؟ إني أبحث عمن يوصلني اليه منذ مدة طويلة، فأرجو أن يراسلني على إيميلي وشكرا : redibex@hotmail.com

very simple
housein -

إليكم هذه القصة التي حصلت في عصر الشاه في ايران استدعى الشاه علماء من السنة وعلماء من الشيعة حتى يقرببينهم وينظر إلى وجة الاختلاف بينهمجاء علماء الشيعة كلهم أما علماء السنه لم يأت منهم إلا واحدا بعد أن تأخر عليهمودخل عليهم وقد كان حاملا حذائه تحت إبطه نظر إليه علماء الشيعة فقالوا: لماذا تدخل على الشاهوأنت حاملا حذاؤك؟؟؟ قال لهم: لقد سمعت أن الشيعة كانوا يسرقون الأحذية في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم!! فقالوا وهم ينظرون لبعضهم البعض: لم يكن هناك في عصر الرسول شيعه!!! فقال: إذن انتهت المناظرة من أين أتيتم بدينكم ؟

لا تضيع وقتك بهذه
اشور بيث شليمون -

اننا في الالفية الثالثة يا صاح الم يحن الوقت ان تفتحوا عيونكم وتقلعوا عن اجترار ماضيكم الذي لا يغاره احد!

دفاعا عن ناطق فرج/8
كركوك أوغلوا -

الكاتب القدير الشابندر أظهر الحق وبين الباطل في أبحاثه ومقالاته (الدينية والدنيوية) , وناطق فرج كقاريء بردوده العقلانية والموضوعية !!..شكرا لهكذا كتاب وقراء وأولهم خوليو ؟؟!!..

تنقية التاريخ
salman salman -

اصبحت تنقية التاريخ مهمة مهمة مهمة، كي نتخلص من الخرافات والتقديس ، الشابندر يدق المسمار في نعش التاريخ شكرا لك ولإيلاف

ربما أموال/ممتلكات
المؤرخ -

اليهود , وتم تكريمه بها , كما فعل عمر بمكرمة أموال الصدقات (4000 دينار) ؟؟.

غنائم اليهود
المؤرخ -

وكان مسؤولا عنهم , وحصل على حصة الأسد منها !!..أموال حلال ؟؟..

صحابي مبشر بالجنة
عابرة مغربية -

الكاتب ما سب و لاذم احد في مقاله و انما سرد وقائع و كتب مارواه الاخرون.. وشكرا للكاتب على هذا المقال .

الى المدلسين...
ناصر السنة -

الى كل المعلقين المدلسين خاصة سامي الجابري اعطيني دليلك من كتاب موثوق على الحادثة بالسند ولا تفتري على الذين رضي الله عنهم بكتابه العزيز.والى الذين يكتبون كلاماوقد تناسوا انهم سيسألون عنه يوم لا ينفع مال ولا بنون أقول اتقوا الله تعالى ولا تطعنوا بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تثيروا الشبه حولهم والله الذي لا اله الا هو لسوف تحاسبون بكل كلمة تفترونها وشكرا لايلاف.

الى صاحب الرد 14
حسين -

ونتيجة لما قام به العالم السني تحولت ايران الى المذهب الجعفري ؟ ياله من عالم جهبذ

رحم الله انس بن مالك
alwan ahmed -

عليك من الله ماتستحق

من يعترض فيلأتي بدلي
ماح -

لم ينهي الدين عن نقد الصحابة او غيرهم فالعبادة والقداسة لله وحده خصوصا على عقيدة الشيخ محمد عبدالوهاب,والا فهذا هو الغلو والشرك.اما تلك الروايات الناهية فهي مروية بطرق الظالمين واعوان السلطات الجائرة كي لايتعرض احد لتاريخهم ويكشف زيفهم.تحية كبيرة للاستاذ الكاتب وتحية اكبر للايلاف هذه الصحيفة الرائعة

الشبقية
علي أمزيغ -

أكتفى الكاتب بسرد الروايات، ولم يفصّل في ;النزعة الشبقية; لدى أنس بن مالك، مقتصرا على الإشارة إلى كثرة نسله. والواقع أن الأدبيات العربية والإسلامية القديمة تطفح بالشبقية، وتجعل من المرأة مجرد موضوع جنسي مسخر لمتعة الرجل، وليست ذاتا فاعلة ومتفاعلة. هذا ما تعبر عنه صيغ وعبارات من قبيل: قضى وطره منها، نساؤكم حرث لكم، انكحوا ما طاب لكم من النساء، ما ملكت أيمانكم....وفي الممارسة العملية، تترجم الشبقية لدى الرجل العربي بإباحة تعدد الزوجات، الأمر الذي يمنع على المرأة.

لان الرسول دعا له
حدوقه -

يا ساتر من حسد آل البيت ؟!! ويالطيف من اصطياد الكنسيين والملاحدة والرافضة في الماء العكر ؟!!!!

فقيرا
نسرين كامل -

ولماذا هذا التشكيك بمسألة مصادر ثروته؟ هل الصحابي يجب أن يكون فقيرا معدما حتى ترضى عنه؟

ايلاف
hkh -

العتب على ايلاف التي تنشر للكاتب

نقطة ضعف
ابو العهد -

ايه كل ده يا مؤرخ منين جبت المعلومات دي كلها...

صبرا
شامل محمود -

دعونا نرى ما الذي في الحلقة الثانية، شو في جعبة الكاتب ؟

خاف الله
أردنية -

الله اكبر عليك، لو مكانك بخاف كتير من نهايتي،وصلت انك تقدح بأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم!

وثاقة
توثيق -

الحبثي موثق ، ولكن احيانا بعض القراء غير ملمين باصول ال بحث ، اعلام الذهبي وابن سعد والبخاري ومسلم ، مصادر اساسية ، شكرا لايلاف

ترهات اخر زمن
علي ابو علي -

يؤسفني انشغال الكتاب بهذه الترهات في ظل تفكك الامة بعد زلزال احتلال بغداد الحبيبة ياسيدي الكريم الا يكفيك ما ترى من مهازل الساسة في العراق وتتعظ

التعليق 26
عاصم -

هل لديك فوبيا اسمها الكنيسة والمسيحيين؟ هل اخافوك بالحقيقة الى هذا الحد الذي لا تستطيع النوم رعبا من إنكشاف حقيقتك بين اصحابك؟ ثم ما دخل الكنيسة والمسيحيين في موضوع كهذا؟ يبدو ان الخجل والمنطق مفقودتين من قواميسك و إستعظت عنهما بالسب والتطرف .وشكرا لايلاف

القدرات الجنسية
عبدالله العبابسي -

السلطه التي تحاول تبرير شبقها وما أدراك ماالسلطه التي كانت قصورها عامرة باللهو والطرب والجواري ؟! وقد قال الشاعر (لاتكشفن مغطى, فلربما كشفت جيفة. ولرب مستور بدا, كالطبل من تحت القطيفة. )؟!

أذا كان الخادم هكذا
كركوك أوغلوا -

فكيف بالأسياد من المقربين !!..حبذا لو تطرق الكاتب للبعض منهم على سبيل المثال ؟؟!!..وشكرا

الخرافات اولا
فرج عبد الواحد -

القضاء على الخرافات قبل القضاء على اسرائيل لان سبب بلائنا هو الخرافات ، بارك الله بالكاتب يهين هذه الخرافات

والله مساكين
علاء كاظم -

أكثر الناس والله مساكين ....وهذا ليس ذنبهم لأنهم أخذوا التاريخ من الذين أرّخوا ما وافق أهواء ومقاصد الحكام من بني أمية وبني العباس الذين سعوا في طمس مناقب وفضائل وحقّ آل الرسول الأطهار الذين هم أولى وأحقّ بخلافة مولانا النبي المصطفى بنصِّ القرآن وأحاديث السنّة النبويّة المطهرة، وفي المقابل قاموا بتدوين الكثر من الموضوعات والافتراءات في حق بعض الصحابة وبالأخصّ الذين عادوا أهل البيت والذين أنكروا ما قال بحقّهم النبي ومنهم أنس.ثم إن الذي ذكره الأخ غالب لم يكن من جيبه بل من كتب علماء ومؤرّخي أهل السنّة، فإذا كان هناك اعتراض فليكن على البخاري والذهبي وابن سعد وغيره... .الأخ غالب عاشت إيدك على كشف هذا الزيف.

غريب امركم
الموسوية -

لم يات الكاتب بشئ من جيبه ..بل كل ما ورد في طرحه مستمد من المرويات عن الرسول وآله و اصحابه ..فلماذا تستغربون و تتهمون و تكفّرون و تتوعدون ؟؟؟ .. .. وتحية كبيرة للمبدع الرائع الشابندر

مقال !
عادل -

ياعم .... دع أبطال الزمان الماضي , قفد عاشوا و ماتوا أسيادا أما نحن ـ عرب هذا الزمان ـ ;يبدو أننا مجرد ...... عجزت عن توفير الطعام لنفسها فبدأت في أكل مالديها ( أقصد أكل تاريخها)

اعادة النظرفي تاريخ
salam -

مقالة الكاتب اطلالة جريئةعل جزء من التاريخ.. التاريخ الدي يفتخر به العرب مليئ بالمظالم والمزايدات ... كتبه الحكام واصحاب المال وطبل له اصحاب العقول المسطحة.... ان الاوان لاعادة النظر في كل كتابات التاريخ.... الامة الواقفة على تاريخ مشبوه امةعارية امام الامم الاخرى....ان الاوان لنقد العبودية والعنصرية وتزييف الحقائق وتلميع الملوك لوضعهم ....ندعو الى التحاق كتاب اخرين بركب حملة تعرية الحقائق التاريخية .....

شعرك
شهم سوري -

المعروف عن سيدنا عمر أنه ما كان يسمح بدراهم معدودة لأحد فكيف يعطي أنسا كل هذه الأموال ثم إن أنس صادق وإلا فكان بإمكانه أن يقول له ما جلبت شيئا اتق الله وحاكم عقلك فيما تتناول من تراثنا

فلوس الخمس
قاريء ايلاف -

الفحولة ليست مثلبه والغنى ليس مثلبة ومادام الرجل يؤدي حق الله فيها زكاوات وصدقات وصلة ارحام فقد كفى ووفى

......
وليد الجزار -

رحمك الله يا حجاج بن يوسف الثقفي ورحمك الله يا صدام حسين

يا كايدهم!!
فتكات!! -

شهبندر يقيم ناس عاشوا من 14 قرن بأتيكيت القرن 21!

من انت......؟؟؟
انس ابو مالك -

السلام عليكمأيعقل ماكتب في هذا المقال ؟ من انت لتتطاول على صحابي من صحابة الرسول الكريم وماهي الأدله والروايات التي استندت عليها في مقالك؟ من انت لكي تقنعنا بما ذكرت عن الصحابي الجليل من كلام مفتري ؟ واذا قيل بانه يملك من المال الكثير ولديه عدد كبير من الأبناء فمالعيب في ذلك فهذا شيء قدر له... ابتعد عن التشكيك في صحابة رسول الله عموما ورواة الحديث خصوصاً فهذا شيء لاطاقة لك في عواقبه