كتَّاب إيلاف

المسكوت عنه جنسياً في هوية المتشددين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
يحاول كثير من المهتمين والمتابعين لما يجري في العالم الإسلامي أن يقيموا علاقة ورابطاً بين ما بات يتسم به الخطاب الحركي الإسلامي، في بعض تجلياته وحركاته وتياراته، من عنف رمزي موجه تجاه الآخر على اختلاف مستوياته وتمظهراته، وبين منعكسات

المدينة الإسلامية والأصولية والإرهاب
عبد الصمد الديالمي.
عدد الصفحات: 208.
دار الساقي، بيروت، طبعة أولى، 2008.

ذلك على السلوك الجمعي لمنتسبي تلك التيارات وما يمارسونه من عنف عملي قد يتخذ طابع التفجير أو القتل أو التخريب وحتى الإرهاب بمفهومه الغربي الفضاض والمسيس في كثير من الأحيان.
وعلى الرغم من تناسل الكتابات المتناولة لمفهوم الإرهاب والمحللة للدوافع النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية المكونة لسلوك وعقليات المدبرين والمنفذين لفكر التشدد الإسلامي، إلا أننا قلما نجد دراسة تتناول أثر العامل الجنسي في تكوين الفكر والعقلية المتشددة وما يترتب عليها من سلوك على حد سواء.
يندرج كتاب الدكتور عبد الصمد الديالمي، أستاذ علم اجتماع في جامعة فاس بالمغرب، ومدير مختبر الدراسات الاجتماعية حول الصحة، "المدينة الإسلامية والأصولية والإرهاب" ضمن هذا السياق، إلا أنه يولي أهمية خاصة للعامل الجنسي في تشكل الشخصية الأصولية المتشددة والإرهابية وسماتها، مستثمراً ما شهده المغرب من صعود حركات متشددة وأحداث عنف وتفجيرات مسرحاً لدراسته. وفي الوقت الذي لا ينكر فيه الكتاب أهمية العوامل الأخرى، الاقتصادية والسياسية والإيديولوجية،، في قراءة فكر وممارسات الحركات المتشددة إسلامياً، إلا أنه يختار مقاربة الموضوع من الجانب الجنسي والنفسي بهدف إغناء الدراسات المتناولة لظاهرة نمو العنف والتشدد في العالم الإسلامي.
تقوم فرضية الكتاب على التأكيد على ارتباط الحرمان الجنسي بالظروف الاجتماعية والسكنية بوجه خاص، ففيما تتميز هذه الظروف بالإثارة الجنسية فإنها لا تسمح بإرضائها إذ ينحدر المتشددون في المغرب من أحياء فقيرة ومهمشة في المدن الكبرى كالرباط والدار البيضاء. وتتميز مساكنها بالضيق والاكتظاظ وانعدام الخدمات الصحية والتعليمية.
ويحاول المؤلف بناء علاقة بين ما سماه الجنسانية والمجال على الصعيد النظري، والذي نتج عنه تشخيص أربعة أنماط علائقية بين المجال والجنس هي: النمط اللساني، النمط الرمزي، النمط الوظيفي، النمط المنطقوي. وهو ما مكن من اعتماده فرضية الوساطة المسكنية والمجالية بين الجنس والأصولي. إذ يرى المؤلف أن عدم وظيفية المسكن العربي الجنسية تلعب دوراً في انسداد الشخصية وتشددها الأخلاقي. ويرتبط أيضاً برغبة في العودة إلى تقسيم منطوقي للمجال يستعيد بفضله الرجل المسلم كل امتيازاته وسلطته التي يهددها الاختلاط الحداثي بين الجنسين.
يقدم الكتاب بعد ذلك قراءته في أحداث الإرهاب في المغرب منذ سنة 2003، مبيناً أن تفجير الذات هو نوع من الهجرة غير المشروعة، أو "حريك" باللهجة المغربية. إذ تعني الهجرة السرّية نحو الشمال في قوارب الموت من شمال المغرب إلى إسبانيا. ويربط بين هذا الحريك نحو أوروبا والمتخذ طابعاً أفقياً وبين حريك الإرهابي المفجّر لذاته قبل تفجيره للآخرين، والذي يتجه عمودياً من الأرض إلى السماء، من جحيم الحياة إلى جنة الخلد.
ويشير الكتاب إلى ما يثيره حضور المرأة في الشارع العربي من سلوكيات ذكورية عنيفة، تنطلق من النظرة مروراً بالمعاكسة والتحرش وانتهاء بالاغتصاب،. ويرجع ذلك إلى كون الفاعل الاجتماعي العربي يحمّل المرأة مسؤولية التفكك الأخلاقي والاجتماعي الذي تعاني منه المجتمعات العربية التي لا تفرض الحجاب أو الفصل الصارم بين الجنسين.
ويلمح إلى أسباب رفض الشرائح الاجتماعية العربية الفقيرة الحداثة الجنسية بدعوى أنها تتعارض مع الإسلام والعودة إلى الهوية، فظروفها المعيشية لا تساعدها على المشاركة وتقبل الليبرالية الجنسية واستيعاب أخلاقياتها. وبالنسبة للمسلم الفقير والمقهور، تشكل النظرة إلى النساء المتبرجات واللاتي يستطعن الضحك والكلام بصوت عال دون أن يصطحبهن أحد قلقاً كبيراً. ويرى المؤلف أن كل هذه "البراهين" النفسية الاجتماعية تمكن من اعتبار "الإسلاموية" حنيناً وتطلعاً لا شعورياً إلى جنسانية مرضية وكاملة. يبدو معها الإشباع الجنسي أكثر تعذراً في المساكن ذات الكثافة السكانية المرتفعة، كما أن السلوكيات الجنسية الترقيعية التي يمارسها الشباب العزاب لا تحقق رضا جنسياً. فيما النساء بدورهن يرفضن جنسانية ذكورية لا تبادل ولا تحقيق للذات فيها.
ثم يقفز إلى الافتراض أن "الإسلاموية" يمكن أن تعبّر عن تطلع لا شعوري لذروة جنسية متعددة مع زوجات متعددات. إذ يفضي العجز الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الذي يعاني منه المسلم المقهور ويمنعه من التحكم بالنساء إلى التشبث بقوة بإسلام يحفظ له امتيازاته الذكورية، بصرف النظر عن أوضاعه المادية، انطلاقاً من ضرورات فحولته المزعومة اجتماعياً ونفسياً.
ويعتبر المؤلف أن رفض الإسلاموية للحداثة الجنسية يكمن في رفضها الربط بين المتعة الجنسية والزواج، مفضلة مفاهيم الإنجاب وتعدد الزوجات للتغطية على تلك المفاهيم التي اعتبرها حداثية فقط؟! ليقرر بجلاء أن "الإسلاموية" بوصفها مشروعاً سياسياً لا تزهد في السلطة أو في الجنس، بل تسعى إلى استعادة الرجل المسلم لامتيازاته التعددية، محاولة مقاومة تحديث العلاقات بين الجنسين وتحديث العلاقات الجنسية.
على الرغم من طرافة موضوع الكتاب وقلة المراجع والدراسات المتناولة لهذه الزاوية من تحليل شخصية المتشدد "الإرهابي" وعقليته، إلا أن النتائج البسيطة التي توصل إليها المؤلف في سياق البحث، فيما يخص تشدد نظرة الإرهابي أو المتشدد إلى المرأة والعلاقة الجنسية معها، لا يمنحه حق القفز إلى استنتاجات كبرى تتعلق برؤية الحركات الإسلامية ومنتسبيها بوجه عام، ووسمها بممارسة الكبت ومقاومة النزعات الجنسية لأفرادها، وتغطية ذلك أحياناً بمفاهيم القوامة والإنجاب وغيرها لتبرير ما سماه باستمرار السيطرة الذكورية على الأسرة العربية.
والغريب أن المؤلف إذ يدعو إلى الحداثة الجنسية والتخلص من الرؤية الإسلاموية المهيمنة على المجتمعات العربية والمسلمة، ينسى أو يتناسى أن مفاهيم حداثية أخرى أكثر أهمية فشلت في إثبات ذاتها اجتماعياً واقتصادياً وفكرياً، وأن الإرهابي المستعد للتضحية بروحه، بصرف النظر عن اتفاقنا معه في معقولية الوسيلة والغاية، لا يمكن أن نرد دافعه إلى ذلك إلى مجرد كبت جنسي أو عجز عن إثبات فحولته الذكورية في مجتمع بات معظم أفراده يعاني من ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة، وليس وحده فقط.

كاتب وباحث
hichammunawar@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رمتني داءها ؟!!!
الايلافي -

الحقيقة ان ولوغ اليساريين في اعراض النساء والحالة الجنسانية الشبقية المصابين بهاجعلت احدهم يصدر كتابا عنها وهو لبناني اسمه علي ولا اذكر بقية اسمه ولكنه يحكي عن العلاقات الجنسية التي يعتبرها اليساري من مكملات شخصيته الثورية حيث الجنس ببلاش ؟! ربما تنفيذا لمقولة مشاعية النساء ؟!!

كلام
منعتم -

هدا الكاتب يهدي لانه ربط اكتر المشاكل تعقيدا في القر ن 21 بموظوع تافه كالكبت الجنسي

الإيلافي يفضح نفسه
علي أمزيغ -

السيد الإيلافي يفضح نفسه، هنا، ومرة أخرى، ويكشف عن نظرته الدونية المتخلفة للمرأة. إنه يعيب على اليساريين الدعوة (المزعومة من طرفه)، إلى الجنس هذا يعني أن السيد ;الإيلافي; لا يرى الجنس إلا من باب شراء المرأة بمقابل.الجنس الراقي، يا سيد;الإيلافي، هو الذي تلتقي فيه مشاعر الرجل والمرأة، بمحض الرغبة المتبادلة والانسجام الفكري والعاطفي، من دون أي تأثير، ولا بيع ولا شراء، بالمهر ولا بغيره من طقوس لا يمكنها أن تخلق تلك العلاقة المتأتية عن الحرية.

حقيقة صدر بها كتاب ؟
الايلافي -

يااخ امزيغ اذا كان يساري فضح اليساريجيه واصدر كتاب حول سلوكهم الجنسي الشبقي فكيف يكون زعما ؟!! اخ امزيغ انت بردك تؤكد على ولوغ اليساريين في الجنس البلوشي المغلف بالاكاذيب والشعارات البراقة لكن معناها الحقيقي التحلل من الضوابط الدينية والقيمية والاخلاقية و تؤكد على هذا الولوغ البلوشي ؟!!

الأكتظاظ/كبت/حرمان
كركوك أوغلوا -

تشبه حياة البدو الصحراوية !!.. وهؤلاء يرجعون الى أصلهم ؟؟!!..أليس كذلك (أذا أجتمع ذكر وأنثى كان ثالثهم الشيطان)..

الجنس سبب الانتحار
muhammad -

من يتتبع ثقافة التكفيريين ويقابل من يريدون تفجير انفسهم يعلم يقينا ان الاثارة الجنسية التي يزرعها شيوخ الارهاب في عقول الشباب هي الدافع الاول الذي يدفعهم نحو الانتحار فثيهم يركزون في كل خطاباتهم من ان من ينتحر فورا تستقبله 72 حورية ويزف الى الجنة ويستشهدون براوايات وشهادة شهود اضافة الى انهم يفتون لانصارهم ان من حقهم سبي نساء من يقتلونهم والتزوج بهم مباشرة وكما فعلت طالبان بنساء وبنات الشيعة والازبك عندما سيطروا على مزار شريف في اواخ ر التسعينا فقد اسروا ثمانية الالف امراة وباعوهن في قندهار كسبايا بالاضافة الى تشجيع ابن تيميه وفتاويه ) كل هذه الامور دفعت بالمراهقين ومن لايستطيعون الزواج او بمن وضع صورة الحور العين اوبنات العراق او الشيشان والبوسنة والهرسك يسترخص الروح من اجل تلك الغريزة والتي يعرف شيوخ الارهاب كيفية التلاعب باصحابها ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

زواج أو إرهاب ...؟؟؟
عبد البا سط البيك -

ربما لمؤلف الكتاب الدكتور عبد الصمد الديلمي المغربي وجهة نظر إستلهما من أن مكافحة الإرهاب و الإرهابين تكون ببث برامج تلفزية لإثارة المكبوتين جنسيا من الشباب ثم بدفعهم الى التنفيس عن رغباتهم الجنسية بفتح مجال ممارسة الجنس بشكل ميسر . و لا أدري هل سيأتينا شاب في يوم من الأيام صائحا إما الزواج و إما الإرهاب ...؟ طرائف بعض المحللين تكاد لا تنتهي , و بعضهم لا يلامسون جوهر المشكل و يكون علاجهم سطحيا يلامس القشور فقط دون أن يتناول الجوانب الحيويةللمشكلة . الكتاب اليساريون و العلمانيون يريدون أن يلصقوا كل نقيصة بخصومهم الإسلامين فيلجأون الى إستنباطات فكريةغير منطقية و تثير السخرية . الخطر الكبير من تكرار هذه المقالات هو أن بداية التحليل فيها تكون صحيحة لاغبار عليها , فمثلا عندما يتحدث مؤلف الكتاب عن المتورطين بالتفجيرات في المغرب , يصف حالتهم المادية و يذكر خلفيتهم الطبقية و معرفتهم الثقافية بشكل واقعي . و هؤلاء يعيشون فعلا في أحياء فقيرة و هامشية و هم عاطلون عن العمل و معظمهم بدون أي مدخول مادي يستعينون به على قضاء إحتياجاتهم اليومية . صاحب الكتاب نظر الى الجانب الجنسي من الإحتياجات و حمله مسؤولية قيام هؤلاء المتورطين بعمليات تفجير دموية مؤسفة ذهب ضحيتها أشخاص أبرياء لم ينتج مقتلهم أي تأثير يذكر على القضية التي ندر لها هؤلاء الشباب حياتهم لتحقيقها. و لا يمكن أن يقول لنا الكاتب أن هؤلاء الشباب قد قررو ا القيام بعمليات إنتحارية بعدما فشلوا بقضاء إحتياجاتهم الجنسية في الدنيا , فحولوا محاولتهم لتحقيق الرغبة الجنسية . و هكذا حسب رأيه يحقق الإسلامويين رغبتهم في تحقيق تعدد الزوجات . هل نصدق مثل هذه عن باحث مثقف يعيش واقع بلد ه و يعرف مشاكله ...؟

live by the body or
Rose -

think with me everybody, of what the bible says about those who are going to inherit the kingdom of God No condemnation now for those who are in Christ Jesus who live by not by the body but by the spirit and also says, the Law of life of the spirit has set me free from the law of death also those who are in Christ Jesus are new creaturYes because they grow by the grace of god to be like his son Jesus Christ and only then they can be eligible to live with God in his kingdom Yes our nature becam sinful after the first sin and we could not live with god anymore therefoe God prepared Salvation thru the blood shed of Jesus christ who died in place of everyone. so the body now is the temple of God where god spirit lives in us and it is holy. all the ancient thoughts are gone, now the grace of god is there

sexual frustration
Hassan Jamali -

Many foreign authors wrote about sexual frustration as a main source of islamis terrorisme. This frustration does not exist among riche people who can satisfy their needs easily

تحية
نورس من المغرب -

ليس فقط الخوانجية من يعيشون إخصاء جنسيا يجعلهم يتحاملون على المراة بل حتى النساء يمارسون نفس الشيء على النساء حيث يستفزهن اي رقعة عارية من اجسادنا تحية لكل الحداثيين والحداثيات في هذا العالم

تحية
نورس من المغرب -

ليس فقط الخوانجية من يعيشون إخصاء جنسيا يجعلهم يتحاملون على المراة بل حتى النساء يمارسون نفس الشيء على النساء حيث يستفزهن اي رقعة عارية من اجسادنا تحية لكل الحداثيين والحداثيات في هذا العالم

حوادث
salem mohamed -

لا تزال زيارة أحد منفذي هجمات سبتمبر، لنوادي التعري أكثر من مرة، تحير المحققين الأمريكيين. وبالطبع ينكرها المتأسلمون. لكن الكاميرا لا تكذب ولا مصلحة لصاحب نادي التعري سوى حماية أمن النادي. أما ما يحدث في معاهد التشدد الديني بين الشباب وكيف يدفع السعار الجنسي ببعضهم لارتكاب أخطاء مروعة بحق بعض تحت ستار الليل، يشهد على ذلك. من ينكر قوة الغريزة الجنسية سيسقط راكعا أمامها بوعيه أو بدونه. هي ليست وحش بل غريزة تحتاج أن يفهمها الإنسان ويروضها. أصحاب الأمل المعدوم بالزواج هم من اليائسين وهم من ابتدعوا هجمات القتل الانتحارية على أنها أقرب طريق للزواج من الحوريات.

حوادث
salem mohamed -

لا تزال زيارة أحد منفذي هجمات سبتمبر، لنوادي التعري أكثر من مرة، تحير المحققين الأمريكيين. وبالطبع ينكرها المتأسلمون. لكن الكاميرا لا تكذب ولا مصلحة لصاحب نادي التعري سوى حماية أمن النادي. أما ما يحدث في معاهد التشدد الديني بين الشباب وكيف يدفع السعار الجنسي ببعضهم لارتكاب أخطاء مروعة بحق بعض تحت ستار الليل، يشهد على ذلك. من ينكر قوة الغريزة الجنسية سيسقط راكعا أمامها بوعيه أو بدونه. هي ليست وحش بل غريزة تحتاج أن يفهمها الإنسان ويروضها. أصحاب الأمل المعدوم بالزواج هم من اليائسين وهم من ابتدعوا هجمات القتل الانتحارية على أنها أقرب طريق للزواج من الحوريات.

الى علي امزيغ
سمارة -

اشكرك على هذا التعليق البليغ

الى علي امزيغ
سمارة -

اشكرك على هذا التعليق البليغ

ارهاب وجنس
وهبي -

من تجارب اخصائيي التحقيقات الجنائية وعلم النفس الجنائي وجدت علاقة وثيقة بين من يمارسون العنف او القتل والارهاب تحت اية ذريعة وانحرافهم الجنسي حيث لوحظ ان نسبة كبيرة منهم قد تعرضوا للاعتداء الجنسي في مرحلة من مراحل حياتهم او انهم يمتلكون الميل للانحراف مما جعلهم يحاولون الانتقام من المجتمع في المراحل اللاحقة من حياتهم او يميلون للانتحار بذريعة الجهاد او اية ذريعة اخرى لشعورهم الداخلي بالياس ومحاولة الانتقام من الذات لشعورهم بالعار وعدم تمكنهم التاقلم في المجتمع لما يعانون منه

ارهاب وجنس
وهبي -

من تجارب اخصائيي التحقيقات الجنائية وعلم النفس الجنائي وجدت علاقة وثيقة بين من يمارسون العنف او القتل والارهاب تحت اية ذريعة وانحرافهم الجنسي حيث لوحظ ان نسبة كبيرة منهم قد تعرضوا للاعتداء الجنسي في مرحلة من مراحل حياتهم او انهم يمتلكون الميل للانحراف مما جعلهم يحاولون الانتقام من المجتمع في المراحل اللاحقة من حياتهم او يميلون للانتحار بذريعة الجهاد او اية ذريعة اخرى لشعورهم الداخلي بالياس ومحاولة الانتقام من الذات لشعورهم بالعار وعدم تمكنهم التاقلم في المجتمع لما يعانون منه

يا علي أمزيغ !!...
ما أروعك -

هذه هي هدية لليوم العالمي لحقوق الأنسان والمرأة والطقل !!..ردودك رائعة وكل عام وأنتم بخير جميعا (بدون أستثناء) !!!..

يا علي أمزيغ !!...
ما أروعك -

هذه هي هدية لليوم العالمي لحقوق الأنسان والمرأة والطقل !!..ردودك رائعة وكل عام وأنتم بخير جميعا (بدون أستثناء) !!!..

مواجهة الذات
بهاء -

أورد السيد هشام (لا ينكر فيه الكتاب أهمية العوامل الأخرى، الاقتصادية والسياسية والإيديولوجية) وبالتالي لا أفهم سبب رفض فكرة الكتاب من قبل كاتب المقال وبعض السادة المعلقين! التركيبة النفسية للانتحاري ليست تركيبة طبيعية تشبه بقية الناس حوله، والحاجة الجنسية أهم حاجة إنسانية بعد الطعام والشراب، والتربية والخبرة الجنسية مؤثر هام على التركيبة النفسية والعقلية لأي إنسان، وهنا أتكلم بشكل علمي صرف بعيدا عن أي تقييم أخلاقي أو ديني. وبما أن للإسلامويين هاجس جنسي واضح تراه وتسمعه بكل تصرفاتهم وتحليلاتهم فلا بد أن للعامل الجنسي تأثير على تصنيع الانتحاري. وهذا ليس خاصا بالمسلمين وحدهم، فالفيتناميون واليابانيون كانوا أول واشهر انتحاريين بالحرب مع أمريكا (رغم أنهم لم يفجروا أنفسهم بمدنيين)، وعموما فأي جندي مقاتل هو مشروع انتحاري. باختصار ليس أي نقد أو تحليل لسلوك الأفراد أو المجتمعات الإسلامية هجوما على الإسلام وأهله، لنتخيل أن الغربيين يقرؤون كتب التحليل النفسي والاجتماعي التي ترصد المجتمعات الغربية بنفس العقلية، إذا لمات علم النفس والاجتماع هناك لأن هذه الكتب لا تترك شاردة وواردة إلا وتحللها وتظهرها، وبالواقع هذا هو سبب نجاح وقوة هذه المجتمعات إنه الصدق مع الذات والقدرة على النقد الذاتي دون (حرام) و (مسيء للمشاعر) و(مؤامرة أجنبية) و(حرب الآخرين علينا).

مواجهة الذات
بهاء -

أورد السيد هشام (لا ينكر فيه الكتاب أهمية العوامل الأخرى، الاقتصادية والسياسية والإيديولوجية) وبالتالي لا أفهم سبب رفض فكرة الكتاب من قبل كاتب المقال وبعض السادة المعلقين! التركيبة النفسية للانتحاري ليست تركيبة طبيعية تشبه بقية الناس حوله، والحاجة الجنسية أهم حاجة إنسانية بعد الطعام والشراب، والتربية والخبرة الجنسية مؤثر هام على التركيبة النفسية والعقلية لأي إنسان، وهنا أتكلم بشكل علمي صرف بعيدا عن أي تقييم أخلاقي أو ديني. وبما أن للإسلامويين هاجس جنسي واضح تراه وتسمعه بكل تصرفاتهم وتحليلاتهم فلا بد أن للعامل الجنسي تأثير على تصنيع الانتحاري. وهذا ليس خاصا بالمسلمين وحدهم، فالفيتناميون واليابانيون كانوا أول واشهر انتحاريين بالحرب مع أمريكا (رغم أنهم لم يفجروا أنفسهم بمدنيين)، وعموما فأي جندي مقاتل هو مشروع انتحاري. باختصار ليس أي نقد أو تحليل لسلوك الأفراد أو المجتمعات الإسلامية هجوما على الإسلام وأهله، لنتخيل أن الغربيين يقرؤون كتب التحليل النفسي والاجتماعي التي ترصد المجتمعات الغربية بنفس العقلية، إذا لمات علم النفس والاجتماع هناك لأن هذه الكتب لا تترك شاردة وواردة إلا وتحللها وتظهرها، وبالواقع هذا هو سبب نجاح وقوة هذه المجتمعات إنه الصدق مع الذات والقدرة على النقد الذاتي دون (حرام) و (مسيء للمشاعر) و(مؤامرة أجنبية) و(حرب الآخرين علينا).

صدق الإيلافي ..
عبد البا سط البيك -

الى السيد علي إمزيغ صاحب التعليق رقم 3 نقول له بأن الإيلافي صادق تماما بقوله حول أهل اليسار , فؤلاء اليساريون من أنصار قصم عرى رابطة الزواج و شيوع الإنحلال الإخلاقي في المجتمع . لا أريد أن أقول له أن يقرأ افكار ماركس و الذين من بعده ممن والاه و أيده بنظريته و رؤيته . أحيل السيد الأمزيغي الى الإخوة العراقيين مثلا ليسألهم ...ألم يقل الشيوعيون بصوت مسموع و بهتافات علنية في مظاهراتهم ببغداد عام 1959 في عهد الرئيس الراحل عبد الكريم قاسم بعد شهر...القاضي في النهر هل هناك أوضح من تلك العبارة لتؤكد موقف الشيوعيين من قضية الزواج و حرية الإنحلال الجنسي في مجتمع محافظ . ثم ألم نرى ما فعله يسار البعث في سورية مثلا من تصرفات معادية لفكرة الزواج الشرعي و محاولاته المرفوض لتغيير معالم العلاقات الجنسية و مؤسسة الزواج الشرعي ..؟ و ماذا يقول أهل اليسار في معظم أدبياتهم المنشورة حول مفاهيم الجنس و الزواج ..؟ يبدو أن السيد الأمزيغي دخل مؤخرا الى عالم القرأءة و الإطلاع ..لذلك أراد أن ينتقد الإيلافي من غير علم و معرفة . جماعة اليسار يا سي علي باعوا الأخلاق في سوق فكرة حيوية عندهم التي تدعو الى الملكيةالمشاعة...فلا أحد يمتلك شيئا و يكاد الحال يصل الى حد زوجته ...

صدق الإيلافي ..
عبد البا سط البيك -

الى السيد علي إمزيغ صاحب التعليق رقم 3 نقول له بأن الإيلافي صادق تماما بقوله حول أهل اليسار , فؤلاء اليساريون من أنصار قصم عرى رابطة الزواج و شيوع الإنحلال الإخلاقي في المجتمع . لا أريد أن أقول له أن يقرأ افكار ماركس و الذين من بعده ممن والاه و أيده بنظريته و رؤيته . أحيل السيد الأمزيغي الى الإخوة العراقيين مثلا ليسألهم ...ألم يقل الشيوعيون بصوت مسموع و بهتافات علنية في مظاهراتهم ببغداد عام 1959 في عهد الرئيس الراحل عبد الكريم قاسم بعد شهر...القاضي في النهر هل هناك أوضح من تلك العبارة لتؤكد موقف الشيوعيين من قضية الزواج و حرية الإنحلال الجنسي في مجتمع محافظ . ثم ألم نرى ما فعله يسار البعث في سورية مثلا من تصرفات معادية لفكرة الزواج الشرعي و محاولاته المرفوض لتغيير معالم العلاقات الجنسية و مؤسسة الزواج الشرعي ..؟ و ماذا يقول أهل اليسار في معظم أدبياتهم المنشورة حول مفاهيم الجنس و الزواج ..؟ يبدو أن السيد الأمزيغي دخل مؤخرا الى عالم القرأءة و الإطلاع ..لذلك أراد أن ينتقد الإيلافي من غير علم و معرفة . جماعة اليسار يا سي علي باعوا الأخلاق في سوق فكرة حيوية عندهم التي تدعو الى الملكيةالمشاعة...فلا أحد يمتلك شيئا و يكاد الحال يصل الى حد زوجته ...

ليس حجة
علي أمزيغ -

النقاش معك، يا سيد ;عبد الباسط البيك (والراجح أنك الإيلافي نفسه) لا يفيد في شيء، لأنك بعيد عن النزاهة الفكرية، ولا تفعل أكثر من تكرار المقولات الجاهزة وتشويه الحقائق. . أما عني، شخصيا، فأقول للسيد، إني قرأت ماركس في سن العشرين، وعمري الآن 50 عاما، وقرأت أيضا الكثير من التراث الديني، وأتعامل مع الفكر الإنساني من منطلق نقدي، يراعي قيم الإنسان ويحترم ذكاء الآخرين.إنك، يا سيد ;البيك، لا تنظر إلى العالم والكون إلا من زاويتك الدينية الضيقة، وتريد من الآخرين أن يفعلوا مثلك.

ليس حجة
علي أمزيغ -

النقاش معك، يا سيد ;عبد الباسط البيك (والراجح أنك الإيلافي نفسه) لا يفيد في شيء، لأنك بعيد عن النزاهة الفكرية، ولا تفعل أكثر من تكرار المقولات الجاهزة وتشويه الحقائق. . أما عني، شخصيا، فأقول للسيد، إني قرأت ماركس في سن العشرين، وعمري الآن 50 عاما، وقرأت أيضا الكثير من التراث الديني، وأتعامل مع الفكر الإنساني من منطلق نقدي، يراعي قيم الإنسان ويحترم ذكاء الآخرين.إنك، يا سيد ;البيك، لا تنظر إلى العالم والكون إلا من زاويتك الدينية الضيقة، وتريد من الآخرين أن يفعلوا مثلك.

آه من المراقب ..؟
عبد البا سط البيك -

مرة أخرى يا مراقب تصدمني بقلة معرفتك و جهلك للهجات العربية ...حذفت شاهدا هاما ورد في تعليقي و هو ما كان الشيوعيون يرددونه بعد شهر ماكو مهر ...و نذب { أي نرمي حسب اللهجة العراقية }القاضي بالنهر و المقصود هو قبر عملية كتابة عقود الزواج الشرعي من طرف قاضي الشرع , و ترك الحبل على العازب أمام الإنحلال الأخلاقي ..أرأيت كيف شوهت التعليق و قتلت الشاهد الأساسي في القضية ... ؟؟

آه من المراقب ..؟
عبد البا سط البيك -

مرة أخرى يا مراقب تصدمني بقلة معرفتك و جهلك للهجات العربية ...حذفت شاهدا هاما ورد في تعليقي و هو ما كان الشيوعيون يرددونه بعد شهر ماكو مهر ...و نذب { أي نرمي حسب اللهجة العراقية }القاضي بالنهر و المقصود هو قبر عملية كتابة عقود الزواج الشرعي من طرف قاضي الشرع , و ترك الحبل على العازب أمام الإنحلال الأخلاقي ..أرأيت كيف شوهت التعليق و قتلت الشاهد الأساسي في القضية ... ؟؟

غلط مضاعف
عبد البا سط البيك -

يا سي علي إمزيغ ...أنا لست الإيلافي لأنني لا أتخفى تحت أي إسم غير إسمي الحقيقي المسجل بكل الأوراق و الوثائق التي أحملها لأنني مؤمن بأن من لا يستطيع قول رأيه بصدق و صراحة عليه أن يصمت . تطابق وجهة نظري مع السيد الإيلافي أمر وارد جدا لكنك تريد أن تختصر مخالفيك الى شخص واحد بدل إثنين ...أما عن خبرتك فهي ظاهرة بوضوح و تتجلى في خلطك بين الدين و العقيدةمن جهة و الفكر الإنساني الذي تتعامل معه من خلال الفكر النقدي من جهة ثانية . ثمة فارق كبير بين الدين و الفكر الإنساني لأن الدين لم يأت من عند بشر . و حسب وجهة نظرنا لا يجوز وضع الدين و الفكر البشري في مكانة واحدة .و هذا أحد معالم الخلاف بيننا و بينك . و نتركك مع ذكائك و إحترام عقول الأخرين لأنك و أمثالك تصرون أن العقل وحده هو الذي يقرر سير الكون و مصير الإنسانية , و هذا سبب أخر لمخالفتك . أفتخر بأن رؤيتي و تحليلي للأمور ترتكز على الجانب الإيمان بديني , و لن أبدل تلك المقاربة في فهمي و كتابتي و سلوكي .و لا ألومك على طريقك تقويمك لي فأنت حر فيما تراه ,و هو ليس بالضرورة أن يكون صادقا , و ها أنت في بداية ردك تخطئ بزعمك أن عبد البا سط البيك و الإيلافي هما شخص واحد ...اريت كيف يرديك عقلك و زعمك في الغلط ...؟

غلط مضاعف
عبد البا سط البيك -

يا سي علي إمزيغ ...أنا لست الإيلافي لأنني لا أتخفى تحت أي إسم غير إسمي الحقيقي المسجل بكل الأوراق و الوثائق التي أحملها لأنني مؤمن بأن من لا يستطيع قول رأيه بصدق و صراحة عليه أن يصمت . تطابق وجهة نظري مع السيد الإيلافي أمر وارد جدا لكنك تريد أن تختصر مخالفيك الى شخص واحد بدل إثنين ...أما عن خبرتك فهي ظاهرة بوضوح و تتجلى في خلطك بين الدين و العقيدةمن جهة و الفكر الإنساني الذي تتعامل معه من خلال الفكر النقدي من جهة ثانية . ثمة فارق كبير بين الدين و الفكر الإنساني لأن الدين لم يأت من عند بشر . و حسب وجهة نظرنا لا يجوز وضع الدين و الفكر البشري في مكانة واحدة .و هذا أحد معالم الخلاف بيننا و بينك . و نتركك مع ذكائك و إحترام عقول الأخرين لأنك و أمثالك تصرون أن العقل وحده هو الذي يقرر سير الكون و مصير الإنسانية , و هذا سبب أخر لمخالفتك . أفتخر بأن رؤيتي و تحليلي للأمور ترتكز على الجانب الإيمان بديني , و لن أبدل تلك المقاربة في فهمي و كتابتي و سلوكي .و لا ألومك على طريقك تقويمك لي فأنت حر فيما تراه ,و هو ليس بالضرورة أن يكون صادقا , و ها أنت في بداية ردك تخطئ بزعمك أن عبد البا سط البيك و الإيلافي هما شخص واحد ...اريت كيف يرديك عقلك و زعمك في الغلط ...؟

الأخلاق نسبية
بهاء -

توجه النقاش نحو الأخلاق والحرية الجنسية وهذا متوقع، لكني عتبي على بعض السادة المعلقين أنهم -وكعادة كثيرين من العرب حتى مثقفيهم- يحتكرون تعريف الأخلاق بما ورثوه من عادات وأديان. أوروبة تعمل بمبادئ الحرية الجنسية منذ 100 عام انسجاما مع حماية الحرية الشخصية والديمقراطية، واستطاعت هذه الدول أن تبقى أرض الأحلام لكل شعوب الأرض الأخرى بمسلميها ومسيحييها وبوذييها... وبهذه المجتمعات لا تعتبر العلاقة الجنسية الحرة أمرا سيئا أو غير محمود، يجب أن نتعلم أن نحترم الآخر كما نطلب من الآخر أن يحترمنا. فدعوة الشيوعيين أو غيرهم (إن صحت) للحرية الجنسية ليست مسبة وإن كانت مستعجلة، ونتائج الكبت الجنسي في المجتمعات العربية يراها الإنسان بعد ساعة واحدة من التجوال في المدن العربية بين شوارعها وباصاتها مستمعا للغة الشارع ومتمعنا بعيون خلق الله حوله وقارئا لتحليل رجال الدين لأسباب ضعف وتخلف هذه المجتمعات. فرجاء لا تحتكروا الفضيلة لأنفسكم وتسفهوا شعوب الأرض الأخرى!!!

الأخلاق نسبية
بهاء -

توجه النقاش نحو الأخلاق والحرية الجنسية وهذا متوقع، لكني عتبي على بعض السادة المعلقين أنهم -وكعادة كثيرين من العرب حتى مثقفيهم- يحتكرون تعريف الأخلاق بما ورثوه من عادات وأديان. أوروبة تعمل بمبادئ الحرية الجنسية منذ 100 عام انسجاما مع حماية الحرية الشخصية والديمقراطية، واستطاعت هذه الدول أن تبقى أرض الأحلام لكل شعوب الأرض الأخرى بمسلميها ومسيحييها وبوذييها... وبهذه المجتمعات لا تعتبر العلاقة الجنسية الحرة أمرا سيئا أو غير محمود، يجب أن نتعلم أن نحترم الآخر كما نطلب من الآخر أن يحترمنا. فدعوة الشيوعيين أو غيرهم (إن صحت) للحرية الجنسية ليست مسبة وإن كانت مستعجلة، ونتائج الكبت الجنسي في المجتمعات العربية يراها الإنسان بعد ساعة واحدة من التجوال في المدن العربية بين شوارعها وباصاتها مستمعا للغة الشارع ومتمعنا بعيون خلق الله حوله وقارئا لتحليل رجال الدين لأسباب ضعف وتخلف هذه المجتمعات. فرجاء لا تحتكروا الفضيلة لأنفسكم وتسفهوا شعوب الأرض الأخرى!!!

قولك أنت
علي أمزيغ -

الدين لم يأت من عند البشر هذا قولك أنت، يا سيد عبد الباسط البيك (وليس الإيلافي، نزولاََ عند توضيحك، وإقرارا بخطأ الترجيح من جانبي). أما في حكم العلوم الإنسانية، من تاريخ، وسوسيولجيا، وأنتوبولوجيا، ولسانيات.... فإن الدين إنتاج بشري، يمارسه الإنسان وليس الآلهة، وبطبيعة الحال، أنت لست ملزما بتبني هذه الفكرة، لكنك ملزم بالإقرار بأن كل الآخرين لا يفكرون مثلك، وبالتزام الموضوعية في التعامل مع من يختلف معك.

قولك أنت
علي أمزيغ -

الدين لم يأت من عند البشر هذا قولك أنت، يا سيد عبد الباسط البيك (وليس الإيلافي، نزولاََ عند توضيحك، وإقرارا بخطأ الترجيح من جانبي). أما في حكم العلوم الإنسانية، من تاريخ، وسوسيولجيا، وأنتوبولوجيا، ولسانيات.... فإن الدين إنتاج بشري، يمارسه الإنسان وليس الآلهة، وبطبيعة الحال، أنت لست ملزما بتبني هذه الفكرة، لكنك ملزم بالإقرار بأن كل الآخرين لا يفكرون مثلك، وبالتزام الموضوعية في التعامل مع من يختلف معك.

فتش عن العفاف .
الايلافي -

نسبية الاخلاق والاشياء تعبير ماركسي ؟!!ربما لتبرير الافعال والاقوال الخسيسه ، الصدق صدق الى يوم القيامه والكذب كذب الى يوم القيامة اما سبب فحولة المتدينين ففي رأي تعود الى عفافهم وغض البصر عن الحرام , كما قرأت على سبيل المثال ان ادمان مشاهدة الافلام الجنسية او متابعة النساء بالنظر في الاماكن العامة لها رد فعل معاكس حيث تسبب في الضعف الجنسي وتخفف من الاستثارة الجنسية اي انها الطريق الى الاصابة بما يعرف بالبرود الجنسي ، من الطرائف هنا ينصح الرجال المقبلون على الزواج بعد زواج ارملة المتدين والضرير والسبب معروف بالطبع ؟!!

فتش عن العفاف .
الايلافي -

نسبية الاخلاق والاشياء تعبير ماركسي ؟!!ربما لتبرير الافعال والاقوال الخسيسه ، الصدق صدق الى يوم القيامه والكذب كذب الى يوم القيامة اما سبب فحولة المتدينين ففي رأي تعود الى عفافهم وغض البصر عن الحرام , كما قرأت على سبيل المثال ان ادمان مشاهدة الافلام الجنسية او متابعة النساء بالنظر في الاماكن العامة لها رد فعل معاكس حيث تسبب في الضعف الجنسي وتخفف من الاستثارة الجنسية اي انها الطريق الى الاصابة بما يعرف بالبرود الجنسي ، من الطرائف هنا ينصح الرجال المقبلون على الزواج بعد زواج ارملة المتدين والضرير والسبب معروف بالطبع ؟!!

حاجه تفجر ؟!!
حدوقه -

يعني اذا كان هناك فقر وقهر وقمع وبطالة ويأس كل هذه اشياء تخلي الواحد يا يكفر يايفجر ؟!!

حاجه تفجر ؟!!
حدوقه -

يعني اذا كان هناك فقر وقهر وقمع وبطالة ويأس كل هذه اشياء تخلي الواحد يا يكفر يايفجر ؟!!