كتَّاب إيلاف

ماء زمزم مجرد رمز دينى لاتحولوه إلى كبسولات ومراهم!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
كل عام وأنتم بخير، بدأ موسم الحج وبدأت معه بعض طقوس البيزنس التى تستغل روحانية الحج وضعف المسلم تجاه البقعة المقدسة لترويج بعض السلع ومعها ماتيسر من تجارة الإعجاز العلمى! وأهم ظاهرة بيزنس تحدث فى الحج تحت غطاء الإعجاز العلمى ظاهرة بيع ماء زمزم، ولجوء مئات الالاف للعلاج به، فمنهم من يروج على أنه علاج ناجح وناجع للأمراض الجلدية، ومنهم من يؤكد على أنه يعالج السرطان والكبد وجميع الأمراض المزمنة والمستعصية، بإختصار يتعامل معه الجميع على أنه قصر العينى أو المستشفى السعودى الألمانى أو مايو كلينيك وكينجز كولدج! حول هؤلاء ببساطة وسذاجة ماء زمزم من رمز دينى جليل إلى كبسولة وقرص ومرهم وحقنة وقسطرة!. بإعتراف السلطات السعودية نفسها "تابع هنا"
90% من مياه زمزم المعروضة فى شوارع السعودية مغشوشة، يعنى بإختصار مايحدث من بيع لهذه الزجاجات ثم تحميل أطنان منها فى حقائب المسافرين بعد عودتهم لبلادهم هى أكبر مظاهرة نصب وتحايل فى أكبر محفل وتجمع وطقس دينى إسلامى فى العالم كله، وبما أن رمز ماء زمزم الدينى أهميته تكمن فى دلالات قصته وعناصر حكايته وليست فى أنه مضاد حيوى أو شربة قاتلة للديدان أو مسكن للألام، ومايحدث من هستيريا عند حجاج كثيرين ينتظرون المعجزة الطبية على يد ماء زمزم بل والكارثة أن يترك مريض السكر الأنسولين إنتظاراً لمعجزة زمزم، ويهجر مريض الكبد تيمناً وتوقعاً.
ليد زمزم الشافية، وتتوالد حكايات وقصص زمزم الإعجازية من أصحاب بازارات الإعجاز العلمى، فهناك عالم يابانى خر ساجداً حين إكتشف مكونات ماء زمزم، ومهندس كيميائى إرتعدت فرائصه حين جاءته نتائج المعامل الأوروبية التى حللت المياه.... إلى آخر هذه الدعايات البالونية التى تنكمش مع أول دبوس منطق علمى، وعندما خرج د.فيصل شاهين مدير عام المركز السعودى لزراعة الأعضاء فى عام 2006 ليقول أن تناول مياه كثيرة من ماء زمزم يسبب زيادة فى حصوات الكلى من الممكن أن تؤدى إلى قصور فى وظائفها وإلتهابات فى مجرى البول "تابع هنا"
تعرض الرجل لإنتقادات من تجار الإعجاز الذين خافوا أن تبور بضاعتهم ويضيع أهم بيزنس يسترزقون منه، لأن شعارهم ببساطة هو ألف طظ فى العلم ومرحباً بالوهم إذا كان سيمنحنا صرة المال، وهؤلاء هم المؤلفة جيوبهم!!!.
KHMONTASSER2001@YAHOO.COM

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Your idea is not sup
Munzir -

You didn''t provide an evidence that Zamzam water is useless in terms of medication, or in other words you don''t deny the holy Hadith about zamzam water.

لاحياة لمن تنادى
The Witness -

لاحياة لمن تنادى العقل اخر شىء نستخدمه فى هده الايام بل هوه من المحرمات والاتهام جاهز بل وهناك الملايين التى تدافع عن الاعقلانية وباصرار غريب وغير منطقى والنتيجة اتجار بالدين وملحقاته

شفاء سقم
أبو مجاهد -

لنلقي نظرة على المصادر الإسلامية ماذا تقول في ماء زمزم: ١- يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ; ماء زمزم لما شرب له ، فإن شربته تستشفي به شفاك الله ، وإن شربته مستعيذا أعاذك الله ، وإن شربته لتقطع ظمأك قطعه الله ، وإن شربته لشبعك أشبعه الله ٢- وكان ابن عباس إذا شربه يقول : اللهم إني أسألك علما نافعا ، ورزقا واسعا ، وشفاء من كل داء ، فيطلب لمن شربه أن يقول ذلك ، لأن من قاله بنية صالحة أعطي ما طلب ٣- قال الإمام السيوطي في زمزم : صح أنه للجائع طعام وللمريض شفاء من السقام ، وقد فضل ماؤها على ماء الكوثر ، حيث غسل منها القلب الشريف الأطهر . سؤالي هو لماذا دائما يكون اتهام الناس أنهم هم من ضخموا وهولوا في الشيء؟إذا كان ماء زمزم طعام طعم وشفاء سقم بشهادة النصوص التي نقلها وحفظها الخلف عن السلف وتربوا على الإيمان بها منذ صغرهم،فلماذا يلامون الآن لمجرد محاولتهم تطبيقها؟

رأي
قاريء -

حول الكاتب الخاص الى عام ؟! اذا كان هناك من يغش الادوية المشهورة عالميا وهناك من يقلد العلامات التجارية العالمية فلا يستبعد ان يتاجر البعض في المقدسات ؟! يكفي ان نحارب هذه الظاهرة ونوعي الناس بضرورة عدم شراء مياه زمزم من الباعة .

بين العلم والخيال
جمال -

برافو يا دكتور فقليلون من يجرؤون على دخول هذه المنطقة الشائكة .. والحقيقة أن ماء زمزم له مدلولات تاريخية وروحية عديدة كما أن تركيبته منفردة فعلا ولكن هذا لا يجعله الترياق الشافي لكل شيء كما يوهموننا .. ولو كان ذلك صحيحا فتأكد أن الأمريكيين ربما قلبوا الدنيا للاستيلاء على موارده للتربح منها أو لطمسها لئلا تضر بتجارة الأدوية .. قليلا من المعقولية أيها المسلمون ...

إسمح لى أختلف..
مصرى وبس -

أنا أعتقد أن ماء زمزم فعلا يشفى من بعض العلل إن كنت تشربه وأنت تعتقد فى ذلك. عن تجربة موثقة صديق لى كان مريضا بالسرطان وقد حضر كفنه حسب تأكيد الأطباء ثم شرب منه وشفى والدليل على ذلك موجود وهو الكفن الذى كان قد أعده صديقى قبل أن يشفى ومستعد لبيع قطعة منه لمن يريد أن يتبارك... على العموم أنا أظن أنه ولو كان مغشوشا أفضل من بول البعير برضه.

رائع حضرة الدكتور
فؤاد اليمن -

مرحباً دكتورنا المدبع انا دائماً انتظر كتاباتك وعجبني كثير الجملة اللي ختمت فيها لما قلت الؤلفة جيوبهم وانااشكرك على هذا المقال الرائع جدا والأمل في العلماء والمثقفين اللي مثل حضرتك في رفع الوعي عند الناس اشكرك حضرة الدكتور وانتظر مقالتك التالية بفارغ الصبر.

يادكتور
مصري -

الحقيقه ينقصنا كثيرا من امثالك يا د منتصر لكي توخذ بابرتك الشافيه فنحن نعيش في منطقطنا العربيه علي الخرافات والعتقدات السذاجه ونحن في حاجه لمن يوقظنا دائما لكي نفيق من غفلتنا كما افاق غيرنا من اللذين كانو يوزعون صكوك الغفران للخطايا والاثام مقابل النقود

علماني
مصري -

أحب أن أقول لك أن إعجاز ماء زمزم أكتشفه كفار وليسوا مسلمين إذهب واسألهم عن فوائد ماء زمزم وأيضا هناك تجارب كثيرة للذين شفوا من الأمراض التي كانت فيهم ولكن هي ليست قاعدة أن الله يشفي كل من شرب من ماء زمزم وإيمان ضعيف أما المومنون اللي عندهم ثقة في الله فتسمع العجب العجاب من قصصهم يوم يأخذوا بالأسباب ويتوكلوا على الله

كفاكم ايها المتعلمين
محمد -

السلام عليكمكل ما قاله الدكتور هو سليم علميا وفكريا ومنطقيا.ولكن السؤال هل نحن متأكدين من كل معارفنا؟ لقد كان العلماء ذات يوم من الايام متأكدين من انهم وصلوا الى كل العلوم حتي اصطدموا بالنظرية النسبية والبراونية والكوانتية وغيرها من علوم الفيزياءوالامر نفسه انسحب على باقي العلوم حتى العلوم النفسية التي تطورت واكتشفت ابعادا هائلة للنفس الانسانية حتى وصل بهم الامر ان ما نعرفه من علوم لا يعادل جزءا واحدا من ملايين الاجزاء التي لا نعرفها وبالتالي فان ما يقول عنه وهما هو جزء من ديناميكية الانسان اللاواعية وهنا تكن الاسرار كلها.فلا يكفي فقط ان يكون الامر مادة تؤخذ فيتم العلاج انه اليقين واليقين وحده الذي يشفي .ومن يراقب الناس المصابين بامراض مستعصية يلحظ ان هناك حالات عولجت وتم الشفاء واخرى لم يتم شفاؤها رغم توفر العلاج اللازم لقد كان الايمان هو الذي يشفي وليست المادة نفسها.وقد روي عن الرسول الكريم قولا اعتبره مأثرة(من آمن بحجر كفاه)............. فكفاكم ايها المتعلمين تسعون دائما لتدمير ايمان اناس لم تعطوهم البديل ابدا.العلم لم يحل مشكلة الانسان ولم يجب عن سبب وجوده على الارض انه يعالج النتائج والنتائج فقط.لو ان لهؤلاء العلماء قدر من الايمان لما تجرأوا على خداع العالم وهم يستنسخون الاجنة انهم يشبهون قصة الحديقة الجوراسية حيث استقدمت حيوانات عاشت زمنها وانقرضت لتعيش هذا الزمن وبيئة مختلفة بطريقتها المختلفة.فرجاء ايها العلماء دعوا الناس لايمانهم البسيط فهو ما يكفيهم اليوم وغدا وحتى اخر الدهر.

الصنمية
وليد الحسناوي -

حين ينبري تجار السلطان للحرب ضد مايسمونهم بعبدة القبور وأن هؤلاء العبدة يتبركون بالمراقد عسى أن تشفي مريضهم أو تحل معضلتهم وما إلى ذلك أليس عجيباً وفي نفس الوقت أن يكون ماء زمزم يحتوى كل هذه الأعاجيب..؟ أليست هذه صنمية وهو جعل من ماء زمزم ليحل كل المشاكل الصحية لدى البشر.

اهييه والله ؟!!
حدوقه -

من أسرار الكنيسة السبعة سر اسمه : مسحة المرضى ... لماذا فشل هذا السر في شفاء البابا شنودة الذي ذهب يُعالج بألمانيا وأمريكا بسبب الآلام التي كان يشكو منها في عموده الفقري ؟

العيب فييييييين?
BOROROM -

اللة عليك يابو مجاهد يا رقم 3..كدة الحكاية فيها 3 اطراف.. الروايات والناس وتجار الاعجاز و بناء على كلامك العيب مش فى الناس ولا فى تجار الاعجاز...يبقي العيب فييييييين?

اجبنا يا دكتور خالد
محمد رفعت -

دكتور خالد : تحياتى المصحوبه بالاعجاب بمقالاتكلكن لى استفسار بسيط0هل ماء زمزم مثل اى ماء آخر؟بمعنى ان ماء زمزم ليس له ميزه كشفاء مثلا0وما الفرق بين التحليل العلمى المعملى لهذا الماء وبين ما جاء فى الاحاديث النبويه والسنه المطهره0نرجو توضييح هذا الامر وشكرا لكم0

بالأخضر كفناه
أبو مجاهد -

يعني لم أتمالك نفسي يا أخ (مصري وبس) وأنا أقرأ معجزة صديقك والحمدلله على سلامته ولكن تقول (وقد حضر كفنه حسب تأكيد الأطباء) يعني هل أهم شيء يحتاجه المريض في العالم بعد تأكيد الأطباء له بالموت هو تحضير الكفن؟ ثم لماذا تريد بيعنا قطعة من كفن صديقك هل الكفن هو الذي شفاه لنتبارك به أم ماء زمزم؟وضح موقفك!

أحلام
دجال -

لو كان ماء زمزم له هذه الصفات لحاربته شركات الأدوية و المراكز الطبية في كل العالم و لتوقفت دورة الحياة بالكامل ...

للكل حكايا
بهاء -

مشكلة أتباع كل دين أنهم لا يسمعون إلا أنفسهم. فلو ذهب أحدكم للهند لسمع قصصا إعجازية في الشفاء وحل المشاكل يقدمه الرهبان الهندوس مثلما روى بعض السادة المعلقين، ونفس القصص تسمعها لدى المسيحيين والبوذيين... وهذا لا يعني أنها كلها من نسج الخيال، فقد يصح بعضها باعتبار العامل النفسي في معالجة الأمراض من أهم العوامل المساعدة أو المعيقة للعلاج وأحسب أن للدكتور خالد رأيه. لكن المهم في الموضوع أن لا يستكين المريض وأهله لهذه الطرق النفسية بالعلاج وخاصة إذا صوحبت ببعض الممارسات الخاطئة كما ذكر المقال بأن تركيبة مياه زمزم تزيد من مشاكل الرمل والحصى للمصابين بهذا المرض وأخيرا (اعقلها وتوكل)

الى حدوقة
fadi -

يا حدوقة دائما كعادتك قبيح اللسان والقلب والمرجح جدا شكلا فكل اناء بما فيه ينضح ولاداعي للمناقشة معك اكثر ..فعليك بزيارة طبيب نفسي فقد يشفيك نفسيا التي لم يفيدها زمزمك

إلى أبو جاهد
مصرى وبس -

معجزة ايه ياراجل, إنت الظاهر عليك من الناس اللى ممكن تدفع فلوس فى حتة قماش ولا شوية مية. وهل ياعاقل وجود قطعة كفن تثبت شىء؟ الحمد لله على نعمة العقل.

ما ينطق عن الهوى
عربي -

كذبتم وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (ماء زمزم لما شرب له...) هذا معتقدي وديني اما بالنسبة للماء المغشوش الذي يباع على انه ماء زمزم فيكفي محاربة هذه الظاهرة دون الحاجة للغمز واللمز ومن يقدم على مثل هذا العمل عليه من الله ما يستحق

غريب
مازن -

في واحد نسي محاكم التفتيش والاحتلال الامريكي للعراق واكتفى بالكنيسة و مسحة المرضى اللي مش عارف شو علاقتهم بالموضوع,الكاتب ينتقد تحويل مياه زمزم الى بزنس باعتباره مرهم والا مضاد حيوي الموضوع بسيط جدا, بس شو دخل مسحة المرضى بالموضوع

الي حدوقة المتخلف
محمد السكري -

لماذا كل الحقد الذي في قلبك علي المسيحيين؟ ان الكاتب يتكلم عن ماء زمزم, ما علاقة هذا الموضوع بالبابا شنودة والكنيسة؟ يأخي ان المسيحية ديانة سمائية كما يعلمنا قرأننا؟ ارجو ان تغسل فمك بمطهر وتغسل عقلك من ماء زمزم يمكن الله سبحانة وتعالي ينظفهم؟ والله العظيم انت محتاج لمعجزة علشان لسانك ينضف.

غريب
مازن -

في واحد نسي محاكم التفتيش والاحتلال الامريكي للعراق واكتفى بالكنيسة و مسحة المرضى اللي مش عارف شو علاقتهم بالموضوع,الكاتب ينتقد تحويل مياه زمزم الى بزنس باعتباره مرهم والا مضاد حيوي الموضوع بسيط جدا بس شو دخل مسحة المرضى بالموضوع اعتقد ان الطب النفسي كفيل بالاجابة.

حدوقة المتخلف
elaphawy -

mind your own business why you mention christian in here????clean hearts will do miracles

تسفيه للحقائق
ماجد -

كلامك هذا خلط بالامور ان الذي يغش ويبيع الماء على انه ماء زمزم لا يعني ان الماء ليس له خصائص مفيدة لكن يفهم من كلامك مع الاسف انه تسفيه للامور وما هكذا تعالج القضايا بل لا بد ان نذكر الامور الايجابية والسلبية لا ان نسفه الامور

جدل
النحل البري -

اولا الى حدوقه ان سر مسحه المرضى هو للبركه بالشفاء..ثانيا الى الكاتب لاتتعمق اكثر من هذا يا صديقي قد تدخل في حقل الغام حتى الاجهزه التحسسيه عاجزه عن التقاطها وانا لا اريد لانسان ان يصاب بالسوء فدعهم يعتقدون ما يريدون وكل انسان حر بمعتقداته ..حتى احد الاشخاص قال لي بانه اتى بماء زمزم وشرب منها جميع اهله واقربائه وصحو من مرضهم ..وانا وافقته الراْي لانه لاجدوى ان تشرح له شيئا اخر حتى لم اسئله ان كان جميع اهله واقربائه مرضى..يعني بصراحه خلي كل واحد يعبر على طريقته المهم انت ان تعرف توجه عقلك ومنطقك حتى لو صف عليك ابيات شعر وقصائد وموشحات

ناصح أمين
يقيني بالله -

بسم الله الرحمن الرحيم يا ايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له، ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له و ان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب و المطلوبأخى الكاتب إن القاصي والداني يعلم جيداً أن بوق لمافيا تجارة الدواء ولا يعنى هذا المصادرة على إجتهادك كما صادرت أنت على وصايا رسول الله ووصيته بماء زمزم. وأعلم جيداً أن ماديتك وعلمانيتك تمنعك من أن تؤمن بمعجزة الخالق فى جسد نبي الله أيوب مصداقاً لقوله تعالى وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) ، فتلك عقيدتك وحقك فى أن تلحد كيف تشاء.لكن ليس من حقك أن تروج لها أو تنفث سمومك فى عقيدتنا.وأذكر أخي أن الصحة والمرض والموت والحياة بيد من خلقها ومن خلقنا، وأن علم الخالق الذى فرقه بين أفئدة البشر لا يلغي قدرته عز من خلق.

الى حدوقة
المصحح -

يا شيخ عندي سؤال ومحيرني قليلا, انا انسان مريض اجبني واهديني بعلمك والسلام على من اتبع الهدى

اهييه والله 2
حدوقه الحدق -

جاء فى سفر العدد - الاصحاح الخامس كيفية قيام الكاهن بتحضير ماء مقدس و يقوم باسقاء المرأة التى هناك شك فى خيانتها لزوجها فاذا كانت مذنبة فان الماء المقدس يسبب لها ورم فى البطن و تسقط فخذاها و اذا لم يحدث لها شىء تكون بريئة؟؟ وهذه هى النصوص الاخيرة من الاصحاح التى توضح ذلك من العدد 21 الى العدد 28 21يَسْتَحْلِفُ الْكَاهِنُ الْمَرْأَةَ بِحَلْفِ اللَّعْنَةِ، وَيَقُولُ الْكَاهِنُ لِلْمَرْأَةِ: يَجْعَلُكِ الرَّبُّ لَعْنَةً وَحَلْفًا بَيْنَ شَعْبِكِ، بِأَنْ يَجْعَلَ الرَّبُّ فَخْذَكِ سَاقِطَةً وَبَطْنَكِ وَارِمًا. 22 وَيَدْخُلُ مَاءُ اللَّعْنَةِ هذَا فِي أَحْشَائِكِ لِوَرَمِ الْبَطْنِ، وَلإِسْقَاطِ الْفَخْذِ. فَتَقُولُ الْمَرْأَةُ: آمِينَ، آمِينَ. 23 وَيَكْتُبُ الْكَاهِنُ هذِهِ اللَّعْنَاتِ فِي الْكِتَابِ ثُمَّ يَمْحُوهَا فِي الْمَاءِ الْمُرِّ، 24 وَيَسْقِي الْمَرْأَةَ مَاءَ اللَّعْنَةِ الْمُرَّ، فَيَدْخُلُ فِيهَا مَاءُ اللَّعْنَةِ لِلْمَرَارَةِ. 25 وَيَأْخُذُ الْكَاهِنُ مِنْ يَدِ الْمَرْأَةِ تَقْدِمَةَ الْغَيْرَةِ، وَيُرَدِّدُ التَّقْدِمَةَ أَمَامَ الرَّبِّ وَيُقَدِّمُهَا إِلَى الْمَذْبَحِ. 26 وَيَقْبِضُ الْكَاهِنُ مِنَ التَّقْدِمَةِ تَذْكَارَهَا وَيُوقِدُهُ عَلَى الْمَذْبَحِ، وَبَعْدَ ذلِكَ يَسْقِي الْمَرْأَةَ الْمَاءَ. 27 وَمَتَى سَقَاهَا الْمَاءَ، فَإِنْ كَانَتْ قَدْ تَنَجَّسَتْ وَخَانَتْ رَجُلَهَا، يَدْخُلُ فِيهَا مَاءُ اللَّعْنَةِ لِلْمَرَارَةِ، فَيَرِمُ بَطْنُهَا وَتَسْقُطُ فَخْذُهَا، فَتَصِيرُ الْمَرْأَةُ لَعْنَةً فِي وَسَطِ شَعْبِهَا. 28 وَإِنْ لَمْ تَكُنِ الْمَرْأَةُ قَدْ تَنَجَّسَتْ بَلْ كَانَتْ طَاهِرَةً، تَتَبَرَّأُ وَتَحْبَلُ بِزَرْعٍ. فهل يتكرم من أهل العلم من الاصدقاء المسيحيين ان يشرح لنا ما هو التأثير السحرى لهذا الماء و هل اذا قمنا بتجربته سيكون فعالا و يكشف الزوجة الخائنه و هل قال الرب فعلا هذا الكلام أم انه تخاريف وثنية ؟؟؟

الى ايلاف
المصحح -

حرام عليكم لماذا لم تنزلوا كامل تعليقي على المدعو حدوقة . الاتقراءون ماذا يكتب ام انه يحق له مالايحق لغيره وهذه قمة العنصرية من ايلاف المفروض انها تكون على الحياد ,

للمرة الثانية
المصصح -

, برهنواعلى حيادكم ومصداقيتكم ولو لمرة واحدة,الحياد يعني حق التعليق والتجريح اذا وجد يجب ان يكون متاح للجميع بدون استثناء.

يا دكتور انت تحرث فى
ناجح يوسف فهمى -

اولا كل عام وانت بخيرثانيا انت مفكر ونحن دراويشيعنى طريقنا مش واحد ومحدش هيسمع لاننا مبرمجينلكن تشكر لاجتهادكثالثا يهمنا رأيك فيما اكتبرجاء زيارة مدوناتى وابداء الرأى ان سمح وقتكمجرد تكتب اسمى فى جوجل ستعثر على مدوناتىاو على الفيس بوكتحياتى

ايه المشكله !؟
طـــــــــارق الوزير -

ماء زمزم وهى من بئر عميق !الماء يجرى فى طبقه رمل بين طبقتين صخريتين وهو من عند الله له خصائص تختلف اى ماء حسب اختبارات الاجانب وليس العرب ! فما المشكله ! عن غش تجارى نجده فى كل الدول ؟ام ان البعض من فراغ وافتكاسات لايجد شيئأ يكتبه !او ممنوعا من النشر فى صوت الامه ههههه !ولماذا لايوجد حديث عن (زيت الميرون )وهناك من يطبخه من عظام الموتى !!!؟ وهذا شىء لايصدقه عقل لكن ينخرس البعض عن الكلام عنه حتى لايفقد مريديه المبرشمين ولله فى خلقه شؤن

اهييه والله 3
حدوقه -

زجاجات الماء المقدس تباع في حوانيت السياحة للحجاج المسيحيين في الضفة الغربية والاردن، و ترسل الى الولايات المتحدة بواسطة البراميل واليوم بواسطة الزجاجات. اشعرفنا انها غير مغشوشه او انها ماء عادي من الحنفية ؟!!

كلامك ملغم ولا معنى
Ringo Chang -

لقد لاحظت من خلال متابعتي لكتابات الدكتور خالد منتصر التباسات كثيرة في مجمل الامور التي حاول أن ينصب نفسه قاضيا فيها، فعلى سبيل المثال بعض فتاويه الطبية هي عبارة عن قص وتلصيق من بعض المواقع الطبية المعروفةوبعضها مختصرة ومعتصرة من خياله وهو بهذا لم ينجح ان يصبح طبيبا أو اديبا او حتى مفتي فارجوك يا دكتور ان تعود لعيادتك وبلاش البحث عن الشهرة

مجرد ملاحظة
د. عمار قربي -

شئ غريب حقا. عند سفري من دمشق 2007الى لندن كان المطار يعج بالحجاج الباكستانيين ومعم غالونات بيضاء كبيرة مكتوب عليها ماء زمزم. ومع ذلك الباكستانيين اكثر أمراضا من غيرهم.

الى حدوقه
النحل البري -

الى حدوقه..سفر العددهو من عهد القديم عهد الناموس فيه كانو يعملون بناموسهم البشري من حروب وذبائح وقرابين على مختلف عادات كل قبيله او سبط حيث نجدعادات وتقاليد تختلف من قبيله ...ولكن العهد الجديد هو عهد النعمه اي عهد الاهوت لاهوتيه سيد المسيح الروحيه له كل المجد ولا يوجد في العهد الجديد مثل هذه الامور لانها لغه الله المقدسه عندما تقراْينها ستجدين سمو الايات بالمعاني فوق هذا التفكير البشري السطحي ارجو ان تفهمي كلامي مثل ما انت قارئه متفتحه للنقاش والحوار

وما رايك فى هذا ؟
خبر للدكتور خالد -

راح مؤخراً فى الصيدليات الفرنسية، أحدث عقار لعلاج الاعتلال المفصلى، وخاصة مفصل الركبة، أطلق عليه اسم فولتا فلكس، وهو أول عقار يصرف بدون روشتة طبية، ومكوناته من الأعشاب الطبيعية، التى تساعد على تخفيف الآلام واستعادة النشاط.وينصح الأطباء بأخذ هذا العقار الجديد لفترة طويلة، حتى يساعد على تخفيف آلام الركبة ويساعدها على الحركة بسهولة، وهو يوجد على شكل أقراص .

لماذا اسلوب التشكيك
خالد علي -

انا ابدأ سؤالي للسيد الكاتب .. لماذا تريدينا تصديق كلامك مع ان الدلائل التي ذكرتها وجعلت لها روابط هى ادلة غير موضوعية وانما اعتمدت على تصريحات صحفية لاشخاص معينين ليس لديهم دراسات وبحوث علمية تؤكد ما تطرقوا له..!!امين مكه المكرمة قال 95% هل قام بقياس جميع العيانات الموجوده والدكتور بالمستشفى هل تصريحه مغتمد وعلمي ..(تعرف معنى كلامي هذا) ؟؟هذا معناه التشكيك فيما طرحت .. وكما اردت ان تشككنا في هذا الماء المبارك الذي امرنا رسولنا الكريم الصادق المصدوق باتباعه وقال ماء زمزم لنا شرب له ..ففلماذا اذن تشكيكنا في معتقداتنا التي اثبتت علميا؟ ولماذا لم تبحث كما بحثت ووضعت لنا الروابط هذه وان تضع لنا روابط اخرى تؤيد ما امرنا به رسولنا وتتعب نفسك شوي لتكون موضوعي. والله انا استغرب من الذين يؤيدون كلامك بقوه واعتقد انهم لم يقراوا مقالك كاملا .. تحياتي

ارحمونا
ابن الشام -

ياأخي كلامك سليم مومنطقيمن الناحية الماديةومن منظورك الخاص الذي يبدو انه يعتمد على الأمور المادية فقطنحن قوم نؤمن بالله ونؤمن بالغيبيات كإيماننا بالموجودات ينطلق الأخ من منطق يختلف تماما عن الأسلاميعندما تريد أن تقدم فكره أو عرضحاول بالأساس أن تضع كقاعدة نقاط التقاءحتى تكون الفكرة مقبولة لدى الطرف الاخرولكن وجدت انك اعلنت الحربعلى كل من يعتقد بفضل هذا الماء وانه غير الماء الاخروهذا مخالف لنص واضح ونص من رسول اللهشكرا على المحاول .

فلسفة اطباء
poosy -

دائما يا دكتور انت بعيد عن الدين هل نسيت احاديث الرسول الكريم؟ام هى تخلف لا سمح اللة

زمزم
اماراتيه -

ماء زمزم قصته معروفه للجميع بس اللي مش معروف هو الماء المقدس للمسحيين من وين جاء وعلى اي اساس عملتوه مقدس ممكن تجاوبوني ثانيا وانا اقرا الرورد كنت بحسب كم عدد اللي حيدخلوا جهنم

المسشلة الحقيقة
سالم حداد -

هي عودة طارق الوزير وزمرته بالتعليقات السيئة التي تتناقض مع كل شروط النشر, هل سنرى موقفا حازما كما في السابق او ستاخذ وقتا اطول هذه المرة؟ مع الشكر

ديننا و الاعجاز العل
J.O.PHD.MD -

اه يا دكتور خالد, ;لا تشكيلي ببكيلك كما يقول المثل الشامي. المشكلة ليست فقط أنهم مقتنعون قناعة عمياء, . و يحدثونك عن مدى تحسنهم بعد تركهم للانسولين و البدء بماء زمزم, تحدثهم عن مبدأ البلاسيبو و تريهم التحاليل الطبية لكنهم شاردون شرود الغزال, لا يسمعون . بعدها يموت المريض . كيف؟ موت ربه !!!

افحصوا الماء
أبو أحمد -

أفحصوا ماء زمزم يا أعزائي فسترون العجائب، فلقد طرق بابنا موظف لأحدى شركات مصافي المياه( الفلتر) يعرض جهازه المختبري مع الفلتر للبيع، وسألنا إذا كنا راغبين بفحص ماء الحنفية من المغسل فوافقنا، فوضع الرجل الماء في الجهاز وبدت الشوائب واضحة حتى مال لون الماء الى الأصفر.وبعدها جلبت زوجتي ماء من قنينة كانت في الثلاجة، واثناء فحصها بدأت الشوائب تظهر وتغير لون الماء الى الأخضر كالذي ينمو فيه الطحالب فاستغرب الرجل وقال ما هذا الماء، فقالت له زوجتي أنه ماء زمزم أعطاها أياه أحدى الحاجات،فرد الرجل قائلا بأنه أكثر المياه احتواءا للشوائب، بعدها تمسكت زوجتي بالقنينة ورفضت رميها لانها كانت تظن بأن رميها حرام. فقلت لها أليس حرام أن نشربه أو نعطيه لناس كي يمرضوا؟ لذا أعتقد بأن ماء زمزم قبل 1400 عام يختلف عن زمزم اليوم.

دراسة سعودية علمية
د. عمار قربي -

... دراسة سعودية علمية توضح انتشار التهاب الكبد ب لدرجة خطيرة 46.5 في المية رغم وجود ماء زمزم في المنطقةprevalence rates for hepatitis B virus surface antigen (HBsAg), antibody to surface antigen (anti-HBs), and antibody to core antigen (anti-HBc) in 724 voluntary donors, students, pregnant women and those seeking treatment for minor ailments in the Gizan area of Saudi Arabia. Tests for hepatitis B e antigen (HBeAg) and e antibody (anti-HBe) were made in HBsAg positive sera. There was serological evidence of an existing or earlier infection in 337 Saudis (46.5 %), 1Department of Medicine, King Fahad Central Hospital, Gizan, Saudi Arabia

ماء زمزم
ابو خالد -

انا ارى لو تبقى على ما انت متخصص به وهو الاجابات على الاسئلة افضل لك و لا تقحم نفسك بمواضيع انت لست جدير بها. اليوم كتبت عن ماء زمزم و غدا الله اعلم عن ماذا ستكتب...اتقي الله و التفت لما انت متخصص به

كلمة حق يراد بها ...
القاضي -

السيد كاتب المقال يريد أن يشككنا في ديننا وفي معتقداتنا بحجة أن ماء زمزم مغشوشة ويتاجر بها المتاجرون ،فأعلم ياأخي أن كل من يسافر إلى بيت الله الحرام يكفيه أن يجلب أي وعاء أو قنينة ماء ويملي ما أراد من ماء زمزم ومصادر الماء موجودة داخل وحول الحرم فمن يريد أن يبيع ماء زمزم لايكلفه الماء أي شيء بينما يكلفه الماء المغشوش ( إن عباه من مصدر آخر ) بعض الليرات فهل هناك عاقل يعقل أن من يريد أن يغش يتكلف أكثر من البيع الصحيح ،فمن أين جاء صاحبنا بان 90% من ماء زمزم مغشوشة وأريد أن أذكر حادثة وقعت لأحد الناس ويسكن في احد المدن غرب العراق حيث هناك موسم في الصيف يكثر بها ظهور الخنفساء ولما راى منظرها بكثرة قال في نفسه ( لماذا خلقها الله ولم يكن في خلقها فائدة )وفي اليوم التالي ظهرت على جلده بقع حارقة حارت فيها عقول الأطباء في شفائها حتى تم الإستعانة بطب البدو والذين يكثرون في تلك المنطقة وكان علاجهم الشافي لذلك المرض هو دلك هذه التقرحات بكمية من الخنفساء المعصورة بالايدي وخلال يومين شفي من المرض وعلم هذا الشخص بأنه ما كان عليه ان يشك في خلق ولله في خلقه شؤون وسمع هذه القصة التي يرويها كبار السن أحد اطباء الجلدية فصدقها حيث أوضح ان كثر من ادوية الجلدية تستخلص من الخنفساء فإني انصح اخي كاتب المقال إذا ما إبتلاه الله بمرض وعجز عن شفاءه الأطباء فعليه بما زمزم ليصدق قول رسول الله ( ماء زمزم لما شرب له )

Water for life
Rose -

Whoever comes to me shall never be hungery or thirsty Jesus said, also said, whoever believes in me , as spring of life gining water shall come up from his or her inside,,means the holy spirit who shall dwell in those who beleive in him.Actually, people are seekning any signal from god as a middle between god and people, they look for staff like water or whatever they believe in...seek for Jesus who is able to give you life eteranl and a grace that you will be full of joy and holliness

In Christian faith
George -

Liquids such as Oil and Water are major parts of the ritual of Christian Faith. People get bapized with water and the holy spirit which is called the second brith from the spirit. Also Oil has ever been in the old as well as the new teastment where kings were and are ordained by being wiped with holly oil which is mixtures of precious oils get sanctified by special prayers to GodAlso, people get healed by being wiped with holy oils from churches and other holy places as the bible says, if some body is sick , bring church eleders and to pray and ordain him or her with oils and with prayer god will heal them. and we saw miracles happened , most known in the era of the Pope Kyrollos who was known of his gift of healing , christian and muslims as well and in his monastary in Kind Marioot, which is known as St Mina, People get healed from vital sickness thru prayer and using holly oil

تعليق تائه
ناطق فرج -

وأنا اقرأ مقالة الاستاذ باسم النبريص عثرت على تعليق تائه توسّل بي وقال لي بالحرف الواحد (خدني على محل تاني ينوبك سواب أنا مش عارف ايه اللي جرى وجئت هنا ازاي). بصراحة، صِعب علي ((التعليق)) لذا قررت أن أاتي به هنا ليشارك التعليقات والمعلقين فرحتهم بخيبتهم. رقم التعليق 7 وعنوانه هو استغفر الله، أما اسم المعلق فهو: ايهاب هورامي. وإليكم التعليق كما وجدته (في حالة يرثى لها بالطبع): العلم اثبت بان قطرة واحدة من ماء زمزم عند اختلاطها مع مياه اخرى تستطيع ان تمنخها صفاتها المتسمة بتواجد الشفاء فيها ... لذا ارجو ان تستغفر الله من الذي قلته . انتهى. لقد جرى بيني وبين التعليق حوار طويل قبل أن نصل إلى هنا، ولكن الشيء الوحيد الذي لم يخبرني به هو: أي علم أثبت ذلك ومتى؟! وهل أن ((قطرة واحدة)) من ماء زمزم ستمنح المحيط الأطلسي صفاتها الشفائية؟! لله في خلقه شؤون وشجون!

على الجزيرة مباشر
الايلافي -

ظهر الدكتور يحيى حمزه على الجزيرة مباشر منذ ساعات وفند مزاعم الكاتب حول مسؤلية مياه زمزم عن حصوات الكلى وقال ان من شربوا ماء زمزم بنية الاستشفاء من من مرضى الكلى نزلت الحصوات من كلاهم ان زمزم معجزة ربانية لاشك فيها اذا علمت انها ماء يتدفق من بئر في منطقة صحراوية منذ مايزيد على الفين عام وسيستمر الى ماشاء الله

تمديد السوائل عادي
قاريء -

يمكن تمديد ماء زمزم عندما يضاف الى الماء فقارورة ماء زمزم سعة لتر يمكن تمدد في اناء سعة عشرة لتر مثلا وهكذا

لااعتقد بذلك
احمد -

لااعتقد أن ظاهرة الغش في بيع ماء زمزم منتشرة حيث قمت بشراء ماء زمزم عشرات المرات من عدة اماكن ولله الحمد لم اجد اي منها مغشوشا ! حيث أني استطيع تمييز طعم ماء زمزم المبارك جيدا!قال رسول الله ( ماء زمزم لما شرب له) ويكفيني قول رسوالله الصادق ! وحسبنا الله ونعم الوكيل والحمدلله علي نعمة الاسلام الذي هدانا الي عبادة الله وحده

ماء زمزم
سعيد -

ذكرني الاخ قاريء بالست الوالده رحمها الله وحده لاشريك له عندما كانت تمدد لنا ملعقة العسل في لتر ماء وتصبه في اكواب وتسقيه لنا ايام المذاكرة للامتحانات وكانت تفرح كثيرااذامااهداها حجاج بيت الله وحده لاشريك له ماء زمزم فتقوم بتمديدها وتطوف بنا تسقينا منه وتقول سمو الله وحده لاشريك له واستحضروا النية واشربوا

الى حدوقه و الوزير
MICHO -

انتم صعبانين على جدا !!!المقال لم يدخل فى المسيحية ابدا و بدلا ان تحاوروا الكاتب لجئتم للهجوم على المسيحية علماٌ بان الكاتب مسلم و ليس مسيحيا يعنى احنا ملناش دعوة بيكم , على العموم عندى كذا اسم لاطباء نفسيين علشان حالتكم , و اذا كنتم عايزين دروس فى المسيحية او الاسلام اتفرجوا على برامج ابونا زكريا بطرس !!!

لحظة واحدة
جميل رزوق -

يبدو ان جماعة الايلافي-الوزير-حدوقة ليسوا متاكدين من ان ايمانهم راسخ.فكلما كان المقال وكانت التعليقات علمية ومنطقية ومع إثباتات لا يمكن نقضها, تاه هؤلاء واخذوا يتوعدون ويجاهدون على ان المعلق الفلاني والكاتب الفلاني يشكك ويحاول, ويتعدى ويريد ان ينال من عظمة...الخ الخ الخ من الحجج غير المنطقية وغير العقلانية, لانها تزعزع وتنسف ما يدعونه .... هنا يبدا مسلسل الشتم والسب والاعتداء على الاديان والكتب السماوية والمقدسات والمعلقين وكتاب المقالات وينعتونهم بافضع النعوت وابشع الالقاب, وقراءة واحدة للتعليقات المرتبكة والمرعوبة والتي تشعر من خلالها على إرتعاش ايادي وقلوب وإيمان هؤلاء مما يثبت انهم على الرمق الاخير, وبدا عدهم التنازلي, و ولكن اتمنى من كل قلبي ان يتم كشف حقيقتهم المشينة اكثر واكثر حتى يتم محاسبتهم من قبل الابرياء الذين عانوا الامرين من زيفهم.

انتم البادئون
حدوقه -

من دق الباب جاءه الجواب انتم بدأتم بالعداوة فكان لابد من ردكم على اعقابكم ، الكاتب يناقش قضية اسلامية بتدسوا انوفكم فيها ليه وعشان ايه ؟!!

الى حدوقه 2
MICHO -

ههههههه الكلام ده تقوله لنفسك !!! العداوه دى من اساسيات تفكيرك !! بالمناسبه دى لم اراك تتكلم عن البابا شنوده او وفاء قسطنطين !!! ياداهيه سودا !! اوعى تكون رضيت عنهم !! اوعى لحسن ازعل منك !!! يا ترى اتفرجت على برامج ابونا زكريا بطرس ؟؟؟ ههههههه

الى حدوقه 3
MICHO -

تعليقك الذى تسىء فيه للمسيحيه رقمه 12 و كل كتاب التعليقات الذين قبلك ال 11 كلهم مسلمين !! احنا ذنبنا ايه ان فيه ناس مسلمين بتشغل مخها !! يعنى مش كل الناس زيك !!يعنى حكاية العداوة دى جايه منك مش من عندنا !!! و بعدين انا طلبت منك كذا مره تشغل مخك !!! يارب

و لماذا اذن ؟
حسن -

اذا كان حقا ماء الزمزم يشفي جميع الامراض فما حاجة بالمستشفيات اذا؟ لماذا اذن يبنون مستشفيات مكلفة و ما فائدة كليات الطب ايضا...