كتَّاب إيلاف

هل دول الخليج مغلقة وعنصرية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
احتفلت الامارات العربية المتحدة مؤخرا بعيد اتحادها رقم 37. وقد غصت الشوارع بالمحتفين من كل الاعمار، ولكن ليس من كل الفئات.
أسعدني ما رأيته من فرحة في عيون المواطنين. لكني تمنيت لو رأيت كل فئات المجتمع تشارك في الاحتفال لا المواطنون وحدهم.
لن اتحدث هنا عن الامارات فقط، بل عن كل دول الخليج العربي. فهي اكثر الدول العربية التي يزيد غير المواطنين فيها عن المواطنين, بما يجعل مسألة الهوية الوطنية هاجسا كبيرا.
أقول أنني كنت سأسر كثيرا لرؤية غير المواطنين يشاركون في احتفالات اليوم الوطني لكل دولة خليجية.
لست اطالب دول الخليج ان تشجع مشاركة الجميع بالمطلق في احتفالاتها الوطنية، لكن على الاقل الجنسيات العربية، او على الأقل من طالت اقامته في هذه الدول اكثر من نصف عمره.
وهذه النقطة الأخيرة اريد ان اقف عندها لأقول ان في دول الخليج جنسيات، معظمها عربي الهوية، تمتد اقامتها لعقود عدة. مثل هؤلاء لا يجب أن يتم تهميشهم او التعامل معهم على اساس انهم "وافدون"، بل يجب ان ينظر لهم على انهم جزء من النسيج الاجتماعي الاساسي بعد تلك العقود التي قضوها في الخليج.
لا يمكن الدفع هنا بمسألة الولاء.. فأنا على ثقة بأن لدى ابناء تلك الجنسيات العربية، بل وغير العربية ايضا، وفاء للخليج اكثر من وفاء بعض ابنائه له. ان لم يكن بدافع الحب فبدافع أنه مصدر الرزق ومكان الاقامة.
لن اتحدث عن الفلسطينيين الذين يفترض ان لا نشك في ولائهم للبلدان التي يقيمون فيها من باب اليأس في العودة الى الوطن الأم. بل اتحدث هنا عن اولئك الذين ينتمون الى جنسيات اخرى، الاردن، لبنان، مصر، المغرب.. الخ. هؤلاء هم ايضا يملكون حسا وطنيا وولاء للأرض التي يعيشون عليها. فليس الولاء بضعة اوراق ثبوتيه، بل مسألة احساس. انه مثل الحب. لا أوراق ثبوتية له. لكنه موجود.. وموجود بقوة في وجدان كل منا وان لم يظهر للعيان.
هناك نوع من التجاهل لغير المواطنين في المجتمعات الخليجية، وتجاهل كبير احيانا. حتى ليخال البعض انها مجتمعات مغلقة، وعنصرية، وغير قادرة على ادماج الآخرين في نسيجها.
مثل هذا التجاهل اراه في أعلى سلطة خليجية، وهو مجلس التعاون الخليجي. فمنذ تأسيس المجلس قبل اكثر من ربع قرن، وحتى اليوم، تنحصر معظم قراراته في معالجة هموم المواطنين وحدهم. حسن، لا بأس في ذلك، فكل دولة يهمها مواطنوها بالدرجة الاولى. لكن ماذا عن هموم وآمال الجنسيات الاخرى التي تفوق في عددها تعداد المواطنين، والتي تعيش في الخليج عمرا يفوق عمر مجلس التعاون نفسه؟
نحن نشكك دوما في مسألة الولاء ومن يدينون به لنا.. لكن، ما هو مقياس الولاء هنا؟ وايضا، من قال ان من عاش اكثر من ربع قرن فوق ثرى هذا الخليج لا يدين له بالولاء؟
انه يدين.. وحتى لو لم يكن كذلك بالفعل، لنجعله كذلك عندما نضعه ضمن اهتماماتنا ونقول له انت منا وفينا، لا ان ندفع به خارج الحدود من اجل غلطة ارتكبها وقد مضى عليه اكثر من عشرة او عشرين عاما بيننا.
إذا كنا نريد للآخرين ان يكونوا اوفياء لنا، فيجب ان نكون اوفياء لهم بالمثل.
إذ كما هم قد استفادوا من هذا المجتمع الخليجي، كما هم قد ساهموا في بناءه ايضا. Nakshabandih@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام في الصميم
صديقة -

هذا المقال هو كلمة حق جاءت بحق كل الاشقاء العرب المقيمون في الخليج منذ استقلاله سواء في الامارات او الكويت السعودية قطر البحرين .لم تعد العلاقة بين الوافد والمقيم اموال ورواتب وتحسين اوضاع وتحويل دولارات ..بل اصبحت علاقة وطيدة ملتحمة بها ولاء واخلاص .ليت حكومات الدول الخليجية تقرأ مقال هاني وتعمل به .كل عام وانت الكاتب والصحفي والاديب

تمام
ابو ريان -

اتفق وسبق ان علقت وكتبت وغيري كتب مهم ان يسن قانون علي مستوي دول الخليج في تمييز من عاش بيننا وعلي ارض الخليج مدة فوق العشر سنوات ان يعطي اقامه دائمة وان يعامل وافراد اسرته كمواطن من حيث التعليم والخدمات الصحية والسكن والرعاية الاجتماعية.... الاجانب في بلدنا ثروه مهم الاستفاده منها وهذا سيكون حافز للكل للظهور بالمظهر الحسن وبالطبع للمسئ القانون

SWEDEN _ HAsselHolm
Mohamed Yasin -

يقوووووول الكاتب) حتى ليخال البعض انها مجتمعات مغلقة، وعنصرية، وغير قادرة على ادماج الآخرين في نسيجها.(سبحان الله الكاتب يسال نفسه في عنوان المقال ثم يستعمل كلمة (حتي ليخال البعض) يعني بالعربي نفي مشدد ,,,,,, هل هوؤلاء الذين تسميه البعض هم مجرد متخيلين و واهمين .... يا ريس الذين سميتهم هم عصب الحياة في هذه الصحاري لا يغني بترولها ولا غازها بدون الذين سميتهم ,,,, هذه حقيقة ينكرها اغلب اهل الخليج الفارسي من شبه الدول العربية وووووالقمع موجود والاستعباد موجود في الخليج وهذا لا ينكره احد ,,, و نظام الخليج هو استعباد لكن علي شعوب اسيا الفقيرة ,,,

الانتماء
تونسية من امريكا -

القوانين بدول الخليج مفصلة على مقاس مصلحة المواطن ,زرت عدة دول ,في مختلف اصقاع الارض ولعلها تتفق في ان مالك البيت هو الدي يدفع الضريبة على العقار..الا بالامارات ولست ادري بقية دول الخليج ,فالمؤجر هو الدي يدفع الضريبة لانه وافد اما مالك العقار فهو مواطن لدا فهو يقبض فقط.مسالة التجنيس,انا اعتقد ان على الاخوة العرب ان يكفوا عن المطالبة بها ,لان الشعب او البلد الدي لا يرغب بك واحدا منه..لا يمكنك ان تفرض نفسك عليه بالقوة ..والاخوةالخليجيون لديهم وجهة نظر بهدا الموضوع ويجب احترامها ..ولكن بالمقابل لا يمكنهم ان ينتظروا من الاجنبي ان يكون وفيا لبلدهم حتى ان اشتغل به وحقق مكاسب لانه يعتبر تلك المكاسب بديل ما قدمه من جهد .لا يمكن المطالبة بالوفاء والانتماء لانهما شيئان يكونان تلقائيا او لا يكونان,لمادا احس انا بالانتماء لامريكا كما احس نحو بلدي الاصلي تونس؟لان هدا البلد لم يميز بيني وبين ابنائه الاصليين ولم يبخل علي بما اتاحه لاي فرد امريكي ابا عن جدواعتبرني واحدا منه بالوثائق وبالفعل..ولم اسمع يوما امريكيا يقول لقد ضقنا بالاجانب او قد زاحمونا في الوظائف .. وامام كل هدا لا يمكن للوافدين الى الدول الغربية الا ان يشعروا بالانتماء لها والوفاء في السراء والضراء

اللي مو عاجبه
عبدالعزيز -

اي ولاء تتكلم عنه اين ولاء من تقول عنهم قبل استخراج البترول عندما كانت بلدان الخليج صحراء قاحله حبيبي كل انسان يحفظ ولاءه لبلده --واللي مو عاجبته بلدان الخليج مو مجبور يعيش فيها ارض الله واسعه يقدر يشوف له بلدان غيرها

الخليج الفارسي
ساهر الناي -

.. نطالب الزعيم الامريكي الشاب باراك اوباما تصحيح هذا الوضع الشاذ في الخليج الفارسي ونطالبه دعم المطلب العادل في اقامة دولة ديموقراطية مستقلة للبدون الخليجيين الاحرار.

خيرات الخليج
بوراشد -

اريد ان اعلق على رد الأخ محمد ياسين من السويد. نرى مدى الحقد في الرد عندما تطرق الى ان الخليج هو مجرد بترول و غاز, لا تنسى ان هذه الخيرات امتدت لتطال جميع الدول العربية عندما نسي الإخوان اهل الخليج قبل ظهور الخيراتلتعلم ايها الفاضل ان هذه الأرض هي ارض خير للجميع.الأخ عبدالعزيز ختم مقالته بزبدة الكلام

المنطق
دلال -

مع كل احترامي لاراء الاخوة العرب ارى انكم تبالغون في وصف الخليج بالعنصرية. المنطق يقول اني في بلادي الام لا بد ان اعامل بطريقة مميزة عن الغير و هذا من حقي كمواطنة فكيف تتوقعون ان تحصلوا على نفس امتيازاتي. مع العلم ان العرب يحصلون على ما يريدون اكثر من المواطنين انفسهم. لا داعي لذكر المزيد و لكن اتفق مع الاخ عبدالعزيز اللي مو عاجبه و حاس ان مضطهد في الخليج ارض الله واسعة ما في حد مجبور.

عنصرية ونص
قمر -

العرب يسمون دول الغرب بالدول الكافرة , وهي التي تلتزم بالقانون الدولي فبعد خمس او عدد محدد من سنوات الاقامة ببلد اوربي يمنح اي انسان من اي دولة بالعالم وبضمنهم العرب جنسية البلد ذاك ويصبح مواطنا له ذات حقوق ابن البلد , اما دول الخليج العربي فالعرب قد يكونوا من نفس عائلتهم بالاصل ونفس دينهم ولكنهم لو بقوا عشرين عاما لا جنسية لهم ولاحقوق , وان مرضوا ولم يعملوا يموتوا جوعا , فهل توجد عنصرية اكثر من هذه ؟ كما ان العربي يعامل هناك على انه قادم ليسرق بترولهم بينما هذه الدول بنيت بجهود الاجانب من عرب واسيويين وسواهم وليس اهل البلد , ولو هاجر جميع الاجانب لخربت دول الخليج وانهارت, لكنهم للاسف لايعرفون مصلحتهم بالمستقبل ..

مستويات
salem mohamed -

مرتزقة أو أهل ولاء هذا هو الفرق. عندما يعمل الإنسان بضميره ويقدم بنزاهة كل ما لديه يكون ذلك نتيجة إحساسه بالولاء والإخلاص. وفي حال كان المواطنون في الخليج يعاملون الجميع كمرتزقة فسيحصلون على ذلك بالضبط. وهناك دوما الحلقة الأضعف، أي الطبقات الدنيا من أهل الخليج وهم الغالبية ممن يعانون ماديا ويحسدون الوافدين فلا غرابة في سماع ردودهم أن أرض الله واسعة، وبالفعل فهي واسعة. وأذكر الجاحدين أن عبد الناصر أرسل أساتذة مصريين قبل البترول لنشر العلم في الخليج وفي اليمن بغض النظر عن الدوافع السياسية إلا أن المال ليس هو محرك كل شيء. فمن لا يشعر بالولاء سيطير عند أول فرصة وقد يأخذ معه مالا حرام أو يتسبب بأضرار بالغة كان يمكن أن يحرص على تجنبها ولكن لا دافع للحرص ولا الإخلاص بعيدا عن الأعين. المشكلة الأكبر ليست بعنصرية بعض الخليجيين ضد غيرهم بل ضد بعضهم، فمنهم من يقول أنا مواطن -أصل- كناية عن صفاء العرق وكأن الآخر الحاصل على الجنسية تقليد علما أن كل الدراسات الوراثية أثبتت أن زواج الأصل يتسبب بأمراض مفجعة مثل التلاسيميا وغيرها من الأمراض المخيفة. تابعوا ضد المنطق والعلم وليرحمنا الله جميعا

لإثراء النقاش
حبيب طرابلسي – باريس -

صديقي العزيز هاني، كان بوسعي مراسلتك مباشرة، لكن آثرت نشر التعليق على إيلاف لإثراء النقاش ... أنت تتناول مسألة قديمة- جديدة، كان الفريق ضاحي خلفان تميم، قائد شرطة دبي، قد تطرق لها في أكثر من مناسبة ... وبكل جرأة ... ولكن، في مثل هذه المواضيع، في الزيادة إفادة ... خاصة وأن هناك من له وجهة نظر مختلفة تماما... مثل الأخ عبدالعزيز أي ولاء تتكلم عنه ؟ أين ولاء من تقول عنهم قبل استخراج البترول، عندما كانت بلدان الخليج صحراء قاحلة؟....) أو، بعبارات أوضح وأفصح، ما جاء على لسان الأستاذ محمد عبداللطيف آل الشيخ، في مقال ;لا صوت يعلو على صوت المعركة المنشور في احدى الصحف بتاريخ 11 –11 – 2008 . أتمنى أن تضيف هذه الملاحظة المتواضعة مزيدا من المساهمات و التعليقات – مع التحية – حبيب طرابلسي – باريس –

نرجسية - عنصرية
الشريف هاشم -

دول الخليج هي أكثر الدول العربية تسامح وانفتاح خاصة مع أبناء الجاليات العربية. أتذكر في الكويت قبل الغزو العراقي الغاشم ، الفلسطينيين كانوا هم أبناء البلد. وكثير من العرب حصلوا على جنسيات الدول الخليجيةزما زالوا بينما لا يمكن أن يحصل هذا في مصر مثلا أو في سوريا او في تونس. المشكلة تكمن في أن كثير من أبناء الجاليات العربية يعانون من النرجسية العمياء وفي المقابل بعض أبناء الخليج يتعمدون التصدي لهذه النرجسية بشيء من العنصرية. ربما نحن بحاجة الى دراسة عن نرجسية الجاليات في الخليج ومن ثم ننظر في عنصرية الدول الخليجية!

التفرقة العنصرية
د. احمد الدليمي -

في لقاء جمع بعض المثقفين العرب وزملائهم الخليجيين عقد في دبي بعد وفاة المغفور له الشيخ زايد تم طرح النمودج الاماراتي كحالة متميزة للنمو نشات بسبب حكمة المرحوم شيخ زايد وعدله... حتى يقال انه قبيل وفاته سال الشيخ الكبيسي ادا كان قد عرف في عهده مظلوما وكان جواب الاخير متملقا بالسلب طبعا...وهنا استدار النقاش الى حالة ادهلت الاخوة الاماراتيين.... نعم الامارات بنت عمرانا ومدنية شاهدة للعيان ولكن.. كم تحطم على مسيرتها من بشر ... كم اهينت في محطاتها من انفس بشرية. كم من اخ اسيوي او عربي انتحر بسبب الظلم الاجتماعي والتعسف الرسمي.كم منهم رجع الى اهله دون ان يحقق شيئ سوى سنوات من العبودية ابعدته عن الاسلام والعروبة...يقول الامام علي كرم الله وجهه’ المرء اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق..فاين الاخوة في الخليج من هدا التعريف...كل بناء يصعد ويتنامى في احشاء الظلم محفوف في الخطر... نحن نخاف على الاخوة في الخليج من يوم دعوات اخوتهم في الخلق والدين عليهم بالسوء.. نخاف عليهم من يوم يصبحون فيه اقلية ومشردين في بلادهم.... هناك اصوات بدات تتعالى في الغرب لفرض االتغيير كشرط للتعامل مع دول الخليج وليس من البعيد ان تتخد الامم الامتحدة قرارا تجبر فيه الدول اللخليجية اجراء انتخابات محلية حقيقية تعطي بها حقوقا اساسية لكل مكونات الشعب... العالم يتحرك بشكل سريع وباتجاه قيمي..... فمن يتصور اميركا بقيادة اسود او صدام يقتلع من حفرة او شاه ايران يستجدي اللجوء في دول الغرب او مانديلا السجين السياسي الاسود في بلد التمييز العنصري يصبح رئيسا للبلد نفسه...رافة بانفسكم اخوتنا في الخليج من يوم لا ينفع فيه لامال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

مش الكل
احمد -

والله هالكلام لا ينطبق على اغلب الدول الخليجية.فمثلا السعودية في يومها الوطني لا تجد الألفة لو 1%بين المواطنين والمقيمين وتحديدا العرب منهم.الشعب السعودي لا تقبل الاجنبي بسهولة.وتيطر العنصرية على 60% منهم. وال40 % عم بيشاور حاله.

المعاملة الخليجية
محمود -

أنامدرس مصري وعشت في الامارات أكثر من 30 سنة ولازلت أقيم فيها أقول الصراحة أن المعاملة التي يجدها أي شخص عربي أو مسلم لا يجدها في بلاده و هذه حقيقة لابدأن يعرفها الكاتب .. نحن نعتز بجنسيتنا المصرية ..هنا المعاملة الطيبة .. هنا في الخليج الكل متساوي .. هنا الجميع مرتاح ..أما في البلاد العربية الاخرى نصف سكانها يعيشون تحت الأرض من شدة الفقر .. الاهانه ..عدم المعاملة الانسانية .. كثرخير دول الخليج .. في بلادنا والبلادالعربية والاسلامية بنت المستشفيات والمدارس ، والبيوت ، ورصفت الطرق .. وتساعد المحتاجين الي اليوم .. لماذا سيدي الكاتب هذاالحقد على الدول الخليجية ..

لوكنا نملك البترول ؟
منار -

يا ترى لو كنا نملك البترول ؟ هل كنا نسمح للخلجيين بالعمل في بلادنا ؟ هل كنا نبني لهم بيوتا ، ومدارس ومستشفيات ؟ هل كنا ندفع لحكامها المليارات كما هو الحال الآن حكام الخليج يدفعون لرؤسائنا المليارات ، ويرصفون لهم الشوارع ، حتى طائرات بعض الحكام العرب تكون على حساب الدول الخليجية ..لابد لنا من شكر دول الخليج والا متنا جوعا .

Visa
Hussam Jabbar -

For the west countries no need for visa to enter Emirates,but for arabs they have to have visa to enter Emirates, for Iraqi people its so difficult and they have to know first thier sect.I dont like to read some comments we are the sons of Zaid with agiven name.Salam

هاني نقشبندي
محمد -

أنا لا أعرف جنسيتك والا حللت لك الموضوع من خلالها .. العائدات الشهرية من رواتب مواطني بلدك تساوي ميزانية بلدك مرتين أو ثلاثه .. دول الخليج فتحت لنا هذا الباب للرزق والجد والاجتهاد ، وقوانينها تحمينا ، ومواطنيها والله يتعاملون معنا بكل طيب واحترام .. فماذا قدمنا نحن لهم .. تقول المعلمين والأطباء والله أنهم لم يخرجوا من مصر وفلسطين لتعليم أبناء الخليج الا لأنهم كانوا فقراء والدول النفطية في الخليج مثل الكويت هي التي كانت تدفع لهم في الستينيات رواتب خيالية ، وتبعثهم للدول الخليجية التي لم تكن بها بترول .. هل تنفي هذا الكلام .

رواتب خيالية
عبدالله المازن -

يكفي أن رواتب المعلمين في دول الخليج أكثر بكثير من راتب أي وزير في الوطن العربي ، فما باللك بالأطباء والجراحين ، والمهندسين ، وياما ناس أصبحت مليونيرة من الخليج .. فتحية لأهل الخليج من مصر العربية .. وشكرا لاستضافتهم أبناء العروبة . . على فكرة سيدي الكاتب أبن خالي يعمل معلما ولكن لعلمك احنا كلنا العائلة نستفيد من راتبه مع انه مدرس . شكرا للخليج

الى 13
عراقي شريف -

اعتقد بان شهادة الدكتورا التي تمتلكها هي تخصص طائفيه مقيته و حقد دفين! هذا و انت مسسسسسلم!!كلامك...........لاتعليييييق.

نعم عنصريون
شخص -

من دون قراءه المقال فقط سوف ارد علي العنوان نعم والف نعم عنصريه وغارقه في العنصريه الي اقصي حد مهما حاولوا تجميل صورتهم وانا كشخص ولد وعاش اكثر من 3 عقود في الخليج اؤكد هذا الكلام فهم عنصريون بينهم وعنصريون ضد من يعيش في بلادهم او كما يسمونهم الأجانب مع اننا ندين بنفس دينهم ونتكلم نفس لغتهم وحتي علي نفس مذهبهم السني

الست حرا
حر -

الي صاحب تعليق 19 فعلا ان كنت تقبل الهوان سهلت عليك الأهانه وتقبلتها بصدر رحب ان الحياه بكرامه دون اهانه لا تتنافي مع المرتب الجيد والأمتيازات الماديه الأخري فانت تقدم الكثير مقابل هذا المرتب الذي تتكلم عنه وهناك غيرك من لايقدم مثيرا ويعامل افضل معامله مع المحافظه علي كل حقوقه وتقاضيه اضعاف ماتتقاضاه انت الا وهو الخواجه اي الأجنبي القادم من الغرب من اوروبا فلماذا لا يعاملون العرب بربع هذا الأحترام الذي يعاملون به الغربي

أين العنصرية
بوسلطان -

تحية تقدير واحترام لكل الأشقاء العرب لا أدري ما مناسبة هذا الهجوم علينا نعم احتفلنا باليوم الوطني وفرحنا لفرحة بلدنا وقد شاركنا الجميع الفرح من الاخوة العرب والأجانب ولا ادري من الذي أخبرك بأن العرب والأجانب لم يشاركوننا الفرحة؟..... وعن العنصرية يا أخي الكريم كل دولة تفكر في مصلحة مواطنيها ولا أظن ان هناك أي ضرر ان تراعي الدولة مصالح مواطنيها وهذ ما تقوم به حكوماتنا وحكوماتكم وانا زرت دولتين عربيتين من غير دول الخليج كنت اجد معاملة خاصة لمواطنيهم ومعاملة مختلفة لي وكنت لا أعتبر هذا عملا عنصريا ولكن من حقوق مواطني هذه الدول ان يكونوا مميزين في بلدانهم

ولاء
ابو ايمان -

نسي الكاتب او تناسى ليشيد بولاء الفلسطينين الذين عاشوا في الكويت اكثر من 50 سنهواحفدهم ولدوا في الكويت والمفروض ان تكون الكويت وطنهم وكان عددهم يقارب النصف مليون الا انهم باعوه الى صدام وحاربوا ونهبوا الى جانبه فعن اي ولاء يكتب الاستاذ. ولهذا السبب وغيره اكثر حعل من الخليجيين ان يشجعوا العماله الاجنبيه عن العربيه محسب قول مسؤوليهم العربي يحتاج الى شرطي اما 100 عامل اجنبي فيحتاجون الى شرطي واحد ايضا!!!!

الأيام دول
mhmd -

لما تفتح التلفزيون وتشوف فلم عربي أبيض وأسود في ذلك الوقت بالضبط يعني أقل من 50سنة كانت شوارعنا في الخليج أغلبها ترابيه يتشارك فيها الناس والحيوانات كان أغلب اخوانا العرب يقولوا عنا بدو وما نعرف شيء وينظرون لنا نظره دونيه خصوصا الحكومات العربية في ذلك الوقت وألحين يطالبونا بالمساعدة لازم علاقات الدول تكون مبنية على المصالح وخصوصا الاقتصادية سواء كانت بين دول عربية او غير عربية ولهذا تلاحظ أن كل التجمعات في العالم ناجحة الا جامعة الدول العربية