كتَّاب إيلاف

يهود العراق: كل عام وأنتم بخير في عيد الأضحى المبارك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يهود العراق، ذكريات وشجون (38)

كتب إليّ بعض القراء محتجين على صمتي الطويل ولعدم مواصلتي نشر ذكرياتي عن العراق، أيام كان شعارها "الدين لله والوطن للجميع"، وكيف ساد السلام والإخاء والتسامح بين أبناء الشعب العراقي الكريم المعطاء مجدّين في بناء عراق جديد مستقل تحت رعاية عائلة هاشمية مجيدة حاولت إعادة أمجاد العرب بالثورة على طغيان الحكم العثماني الفاسد الذي اعتمد على الظلم والتعسف والقوة الغاشمة في جبي الضرائب وفي معاملة الرعية المظلومة معتبرا إياها بقرة حلوب لحكام الباب العالي و"ظل الله على الأرض" أي السلاطين العثمانيين الذين دأبوا على قتل إخوتهم أو عزلهم في "قفص" محاطين بالنساء والجواري لكي لا ينافسوهم على الحكم، فإذا جاؤوا إلى الحكم كانوا اضعف من أن يحكموا، ثم يبكون مثل النساء ولم يحافظوا عليه مثل الرجال.
كتب إليّ احدهم معاتبا: "هاي وينك يابا، منتظرين أتكمل"، وزعلت أخرى على صمتي بقولها إنها تنتظر بفارغ الصبر مواصلة ذكرياتي. وعتاب النساء فيه سورة من الزخم المدمر لصبري وتجلدي على المآسي التي تحدث في عراقي الحبيب، مسقط رأسي ومرتع طفولتي وصبايا. ثم وقعت في حيرة، كيف أرد على السيدة التي كتبت في مجلة "الأخبار" الغراء لمحررها الأستاذ والصحفي الكبير صديقي علي نوري، معلقة على الفصل 37 من ذكريات وشجون، الذي نشر أولا في مجلة "إيلاف"، إيلاف التي نكأت جراح الماضي وفجّرت ينابيع الشجون والذكريات. وقد أرقتني رسالتها وفتحت عيون العذاب الدامي في صدري، معنونة عتابها بـكلمة "مرارة ولوعة في الغربة"، وذلك بتاريخ 31-08-2008. تقول السيدة التي لم تذكر اسمها:
"لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ما أتصور اكدر أبقى مثل حضرتك بعيدة عن بغداد... رغم كل العذاب الذي عشناه والعراقيين في بغداد حاليا يعيشونه، بس أحس بأقرب فرصة لازم ارجع إلى بغداد لأنه كأني جسد بدون روح هنا، لأنه روحي هناك محاصرة في بيت اغتصب وسرق وحاليا يخرب تدريجيا. كتاباتك يا سيدي كأنها سكاكين تمزق روحي تجعل عيوني تبكي دما". فأسأل نفسي، هل أتوقف عن نشر الذكريات التي تؤلم القراء أم استجيب لإلحاح البعض الآخر، وخاصة وأن معظم اللواتي يكتبن لي من حملة الشهادات العالية والدكتوراه، ثم أنسى الأمر وأعلل ضميري بعدم مواصلة الكتابة بأسباب واهية، فاعتذر لهن ولهم بمشاغلي في بداية السنة الدراسية في الجامعة وغير ذلك من الأشغال التي علي انجازها على وجه السرعة ولا تتحمل التأجيل.
أما ما جعلني "ادشر الاكو والماكو" وأقول كما قال الكرخي في معلقته "ساعة واكسر الحاسوب وانعل أبو راعيه"، وارمي بكتبي وأبحاثي جانبا، فرسالة العتاب الأخيرة هذه قضت مضجعي وأرقتني، رسالة شخصية وصلتني بالبريد الالكتروني من مغتربة عراقية "كسرتْ قلبي" حين سمعتُ في عتابها غناء سليمة مراد الحنون وصداه بصوت أم كلثوم الشجي:
قلبك صخر جلمود ما حنّ عليّ وأنت أبفرح وابكيف والبيّا بيّا
وهل هناك من يستطيع أن يقف صامتا مكتوف اليدين أمام مثل هذه الرسالة من أخت عراقية تناشدني أن اخفف من عذابها بحديثي عن أيام العز والمحبة في العراق، وقلت للنفس: أأنا جماد، مالي لا تحركني مدام العواطف المنسابة من هذه الرسالة القانية التي تقطر دما والمبللة بدموع أرملة، وأية أرملة، يا ربّ، أخت عراقية قتل زوجها أمام عينيها، وتركت العراق لتنتقل من منفى إلى منفى جديد. فتقول، بحروف دامية (سمحت لنفسي بحذف بعض الكلمات التي قد تساعد على اكتشاف هويتها):
" سـيدي، جاءت رسالتك لتجلدني وتحملني وزر ما حدث ليهود العراق .... وما عاشوه من عذابات الغربة وعدم القدرة على الاندماج .... يا صديقي ... أنا امرأة في أواسط الأربعينات من العمر ولدت في بغداد عام [.. ٍ]196 عشت فيها طفولتي ومراهقتي وشبابي ثم جزءا من كهولتي ... وأعيش الآن [بعيدة عن العراق] ... أملا في إيجاد منفى جديد .... تمنيت أن أكون أديبة أو شاعرة ... اقتحمت فضاءا شائكا سخيفا، أحمل شهادة الدكتوراه في علوم [...]، أرملة فقدت زوجي قتلا على يد مجرمي القاعدة في عام [...200] ... وأنا اقرأ رسالتك انتابتني مشاعر مختلفة ما بين الفرح والألم كأني أعرفك من زمن وقد فرقتنا الأيام ووجدتك أخيرا ... وكأنك العراق بكل أوجاعه وآلامه على [من] فقد أحبته وأعزاءه ثم احتلاله ... لست من القومجية ولا البعثية أنا ابنة لأسرة علمانية تحترم كل الملل والنحل والأديان والعروق ... لست معنية بلونك أو دينك يكفي أنك سامي العراقي ... الإنسان الذي أتحرق شوقا لأقرأ له ... وكما يقول أهل [الجنوب]... بعد عمري وكل اهلي وطوايفي ... سلام."
لم أستطع مواساتها بقولي لها بأن حالتها مع فقدها لزوجها الحنون، أفضل بكثير من العراقيات المتسولات في شوارع العواصم العربية، أو محاولتهن كسب عيشهن بالتفريط بشرفهن الرفيع للحصول على كسرة خبز لأطفالهن الجياع بعد أن نفذ القرش الأحمر الذي ادخروه لليوم الأسود، ولسان حالهن يقول: "نارك يا عراق ولا جنة هَلِي في البلاد العربية"، فالدماء اليوم تراق بين السني والشيعي وليس لكي يسلم شرف العراقيات الرفيع من الأذى، فإنفاق الأموال الطائلة تتم اليوم على القتل والتفجير والمفخخات والأسلحة الفتاكة، والقتل والفتن الطائفية وتشريد الأقليات في العراق أصبح اليوم أهم من شرف العراقيات اللواتي اشتهرن بالعفة والكرامة والتمسك بالأخلاق السامية.
سمعت في هذه الرسالة صوت الشريفة العباسية التي استنجدت صارخة "وا معتصماه!" والتي سمعتها في رسالتها إليّ كأنها تصيح مستنجدة بي "وا سامياه". كبّرت للصرخة الآسية المتوجعة وأقسمت أن انجدها بالجياد الجرد البلق من كلماتي وذكرياتي، قلت لها باني سوف لا أخذلها كما خذلها القدر الغادر، وسأكتب لها لأواسيها، لعلي أروح عن شجونها وشجوني, ولعل ذكرياتي تخفف عنها وطأة عذاب ذكرياتها وغربتها. وأستنجد بعلماء العرب وأشراف المسلمين وحكامهم النيرين لإغاثة هؤلاء المنكوبين. أردت أن أرسل لها رسالة تهنئة بعيد الأضحى المبارك، ولكني ترددت، هل يهنئ المسلمون الأرامل والأيتام والأمهات الثكلى والجرحى لمناسبة عيد ديني. عندنا لا يجوز تهنئة مثل هؤلاء المساكين المصابين بأعزائهم بالأعياد، فهم حزانى يجب مواساتهم بالزكاة والمساعدة من بيت المال وخزائن الحكام والذين أنعم لله عليهم بالمال. لذلك فإني اطلب الفتوى من رجال الدين المسلمين، أفتوني في هذا الأمر. فأنا أتمنى على جميع حجاج المسلمين في هذا العيد المبارك أن يقفوا جميعا في عرفات أن يتضرعون إلى الله أن يكف هذه الفتنة عن المسلمين وغير المسلمين، وأن يهديهم إلى الدين الصحيح، فالإسلام كما هو دين التسامح والأخلاق الكريمة، يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وقد أوصى الله خيرا بذوي القربى واليتامى والمساكين والفقراء والأرامل. وأنا اليوم في هذا العيد المبارك أتساءل:
bull;من أنا لأقول لكم إن نساء المسلمين اليوم أصبحن أرامل ومتسولات، فاحموهن؟
bull;من أنا لأقول لكم إن أطفال المسلمين أصبحوا يتامى جائعين، فأطعموهم؟
bull;من أنا لأقول لكم إن شباب المسلمين لم ينعموا بشبابهم، فقد مزقتهم المفخخات في المساجد التي يجب أن يدخلوها آمنين، والأسواق لشراء هدايا العيد، قتلوا بالآلاف حتى ضجت الملائكة لبلواهم باكين منتحبين؟
bull;من أنا لأقول لكم إن الدين هو الأخلاق الكريمة والتسامح، وسماحة الإسلام فرض واجب على العلماء والمؤمنين؟
bull;من أنا لأقول لكم إن الجهاد الحقيقي هو جهاد النفس الأمارة بالسوء؟
bull;من أنا لأقول لكم إن أن تتمسكوا بحبل الله إنه العروة الوثقى في الرحمة فهو أرحم الراحمين؟
bull;من أنا لأطلب منكم ومن حجاج بيت الله الحرام أجمعين أن يبتهلوا إلى الله تعالى أن يوفق العالم العربي والإسلامي لتحقيق دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى إنهاء الصراع الدموي مع إسرائيل ومحاربة الإرهاب في العالم، وإخماد الفتن والجنوح إلى السلام؟
رحم الله أمير الشعراء العرب أحمد شوقي حين قال مخاطبا أبا الزهراء:
وما للمسلمين سواك حصن إذا ما الضرّ مسهمو ونابا
وأن الدين هو الأخلاق الكريمة وصحيح العلم والأدب اللبابَ، والعلم الحديث وسماحة الإسلام يردان إلى الأمم الشبابَ، وإن الشرق أحوج ما يكون اليوم إلى تجديد شباب السلف الصالح.
إنكم يا علماء المسلمين وحجاجه أدرى مني بدينكم السمح وبحقيقة الإسلام وبالحقيقة المحمدية،
"فأما من تاب وآمن وعمل صالحا فعسى أن يكون من المفلحين". حقق الله فيكم الآمال.


في 7/12/ 2008

للحديث تتمة في الفصل التالي (39)

كتبت هذه الذكريات لتنشر في مجلة أيلاف،
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف،
لا يجوز نشر هذه الذكريات بأية صورة كانت بدون اتفاقية وأذن خطي من المؤلف،
أ.د./ شموئيل (سامي) موريه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ونعم منك
احمد -

تصدق او لا تصدق كنت اقراء عدة مرات كتاباتك و ذكرياتك كنت احس بعراقيتى رغم ان هذا العراق ليس من صنع العراقين الاصلاء و كنت ابكى و لكن كان شعورى و شعور الذين كنت اعيد كلماتك لهما يزيد المحبة بين العراقين من كل القوميات و الاديان وكنت احس بها لان انا من الافليات ايضا ومن الذين لدى العراق فقط وليس ولائى لدول الجوار او المذاهب الذى تعرفتا على هوياتها بعد التحرير زدنا من ذكريات و شجون لكى نحب بعضنا و نحب العراقين بدون لون ودين و عرق و الله بالخير كما يقول البغدادين .....

دعاء ليعود الوطن
باسم محمد صالح -

ماكتبت يثير شجن النفوس المتعبة .. غير الامنة في هذه الايام المباركة .. نفوس حزينة لتقطع الاوصال بين الشتات هنا وهناك تكابد من اجل لقمة العيش بكرامة واخرى عانت من الظروف ماجعلها تتوسل اهل الخير لانقاذها من غدر الزمان .. فبغداد التي عرفتها لم تعد كما كانت مهداً للثقافة ومنبراً للعلم وملاذاً للمشردين من بلدان اخرى فقد قطعت الحواجز الكونكريتية اوصالها وصارت للاحياء هوية لم تكن تعرفها وصارت المحاصصة الفيصل الحاكم حتى في العلاقات الاجتماعية رغم التحسن النسبي للامن الذي ضاع على مدى سنوات مخلفاً آلاف الارامل وملايين اليتامي وافواج من العاطلين الذين يبحثون عن لقمة العيش وصارت المناسبات مدعاة حزن لا فرح فالعائلة الواحدة تشتت هنا وهناك الاب في مكان والام والابناء في مكان اخر لايمكن لهم ان يجتمعوا لعدم امكانية الحصول على سمة الدخول في هذا البلد او ذاك ولايملكو الا ان يبتهلوا الى الله في هذه الايام المباركة الا الدعاء بان يجمع شملهم وان يعود لهم وطنهم كما كان يفخرون بانتمائهم له .

نتمنى عودتكم
ابو عراق -

والله بصراحة اغلب العراقيين يتمنون عودة اليهود الى العراق ويعيشو معنا لان ليس لدينا مشاكل معهم وهم موجودين على ارض العراق منذ القدم نتمنى من الحكومة العراقية دراسة هذا المقترح سيما وانهم عراقيين بالوالدة والاقامة والتجنس .

عهدتك صادقا ياسامى
المصرى أفندى -

الحقيقة ياأستاذ سامى عهدتك صادقا مؤمنا بما تقول, لكن هذا المقال لم أقتنع بصدقه, سامحنى.

علمهم .
عبد الكريم -

يا ريت الاكراد يتعلمون منك حب العراق.

يهود العراق: كل عام
محمود .... حيفا -

الاخوة العرب في كل مكان انا فلسطيني عربي من فلسطين 1948 او ما تسمى اسرائيل اليوم والتي قامت على الجزء الغالي من فلسطين عام 1948 ...لقد درست في الجامعة العبرية لغة عربية في سنوات 1985 - 1990 وبالصدفة علمني ودرسني شموئيل موريه ...وكم كان عنصريا ويكره العرب وخاصة الفلسطينيين والان يتباكى على العراق ... ..

امنيه ستتحقق
فرات -

سيعود العراق وطنا لجميع العراقيين وسيرفع العراقيين الطيبين شعارهم الدين لله والوطن للجميع ومايجري الان هي غيوم صيف ليس الا فالعراقيين سيبقون اخوه وما الصراع الان الا صراع سياسي وليس اجتماعي

أبكيتني يوم العيد
علي المدني -

شكرا لك دكتور أبكيتني يوم العيد وانا فرح بمناسبة يوم اعدام صدام؟؟؟؟

كان عراق الجميع
د. خليل شاكرالزبيدي -

ولدتُ في حي الازروملي بالكرخ نسبة الى الثري قدري الازروملي الذي بنى سينما الازروملي واصبحت سينما بغدادفي عام 1946.وكان في حينا حانوتي هندي اسمه مستجاب ولما كسرت رجلي اخذتني امي يرحمها الله الى المجبرجي الكردي.وكان خياطا يهوديا يعمل لابي يرحمه الله بدلاته اضافة الى التاجر الذي كان يبيع السكر والرز بسعر الكلفة ولكنه يستفيد من الكيس ;الكونية;وكان يهود بغداد مولعين بشرب العرق واكل السمك النهري المسكوف وسماع المقام العراقي.وكان اهل بغداد يقولون ان بغداد قد خسرت كوادرها في هجرة اليهود القسرية.وبعدها جاء متشرد العوجة فاجلانا نحن العرب من كرادة مريم لكي يقدمها مستراحا لعشيرته.وطرد الالاف الشيعة بحجة التبعية الايرانية على اساس ان العراق نقي الشعب والاصل.وقام باجلاء اكراد كركوك بقصد تعريبها ونسي ان اكرادوتركمان وعرب كركوك كانوا لحمة واحدة قبل خلق هذه الفتنة واصدقائي مثل دكتور جبار قادر ودكتور خليل علي مراد ودكتور مجيد رشيد يتكلمون ثلاث لغات في ان واحد نتيجة التعايش والاندماج.....المفرقين والسياسة التي تفوح منها رائحة الغدر والتفريق والعنصرية والطائفية.

ارجعوا يااهل العراق
seraj al hussainy -

مرحبا بكم اذا رجعتوا للعراق ونأسف اذا لم ترجعو لان عدم رجوعكم يعتبر اقتطاع جزء مهم من كيان العراق فالعراق بلدكم ونحن اخوتكم انا شيعي وانتم يهود فكلنا اخوه كوننا عراقيين

العراق ينتظر قدومكم
بغدادي -

تحيه حب وموده الى العراقي الاصيل الدكتور موريه.نتمنى منك زيارة بلدك الام العراق قريبا انت وكل اخواني اليهود العراقيين الذين هجروا ظلما وعدوانا. واخبرك بان بيوتكم في البتاوين معظمها موجود الان على حالة بنائها الشرقي القديم وكذلك في محلة ابو دودو وكذلك عمارتين كبيرتين في سوق بالة الملابس بجوار الشورجه وتعتبران وقف.العراقيون بانتظاركم للم شمل العائله العراقيه التي فيها كل الديانات والقوميات العراقيه.دمت يا دكتور سامي ذخرا للعراق.

يا عبد الكريم
كردي بس موعنصري . -

هاي شنو يابا ، الموضوع مهو عالأكراد ، إنت متحجج عالأكراد ، أريد أعرف بس شنو مساوينلك الأكراد ، الجماعة موضوعهم عاليهود العراقيين ، وانت حاشر نفسك بس ، ياخوي يكفي عاد ، كلما أفتح التعليقات أشوفك جدامي ، دي أكعد عوج واحجي عدل يابا ....

wellcome
Nabil Wahid -

Dear Sami,First of all i would say, happy ED for you and all true people like you; secondly, i wish i can see the day where all Iraqis around this world can go and visit or live in Iraq withour fear or concern because of their relegious or origen. chainging montality takes long time, but it is coming, no body can stop evolotion of human history.have a wonderful day my friend

عراق
أبو حنا -

اليهود ليسواعراقيين بالتجنس بل هم موجودون في العراق قبل الغزو العربي في صدر الإسلام. اليهود في العراق منذ (2500)سنة بينما العرب جاؤا بعد الإسلام إلى هذا البلد. بعدها إلي صار صار هم أصبحوا أهل البلد و السكان الأصليين كاليهود و الكورد و بعض الطوائف المسيحية أصبحوا غرباء. و الآن هذه الدولة للأسف تسمى دولة عربية سبحان الله هذه السياسة المقيته جارية على قدم و ساق منذ (1300)سنة إلى الآن دون توقف لكن فيه صعود ونزول على سبيل المثال في عهد الملكي كان أقل في عهد عبد السلام صعد التعريب قليلاً في زمن صدام حسين (عليه ما يستحق) صعد إلى أعلا درجة حيث عرب الكثير من المناطق الكوردية مثل جصان و بدرة و مندلي و خانقين و كركوك و سنجار و مخمور الخ.

عاشت اليهود
الشيعي -

نعم نقولها بكل قوة وصراحة منقطعة النظير عاشت اليهود والتسقط كل نظريات الفاسدة التي دئبت ادبيات القوم على نشرها بين اوساط المسلم البريء وتحويل اليهود الا وحوش بالله أسئلكم هل سمعتم ان اليهود هجرو يهود او قتلو بعظهم كما يحدث يوميا في البلاد الاسلاية وبخاصة في العراق المبتلى بلحى وعمائم ام سمعتم برئيس دولة يقف امام المحاكم كما يفعلها اليهود انهم يمثلون العدالة الحقيقية لاكما ندعي

من رحتو راح الخير
ابو فرات -

عندما كنت صغيرا كان والدي يجمعنا في ايام الجمعه بعده تناول الغداء الدسم ويحكي لنا عن اصدقائه اليهود الذين هجرو او هاجرو الى اسرائيل وكان دائما يذكر اسم شخص يدعى حسقيل ابو البالتوات سافر اخي الى استنبول للدراسه وذهبنا الى زيارته في احد السنينوشربنا الشاي في مقهى مرمره وعندما اردنا ان نخرج عانك والدي شخص لاعرفه وبكو الاثنان وعنما سئلة والدي بعد هذا اللقاء عن الرجل من يكون قال لي والدي انه حسقيل ابو البالتوات كيف ننساكم ياهلنا اتنى منالله انيعطيني عمرا لاراكم في وطنكم العراق من جديد

بكاء!!!
د.رشيد الخالدي -

لقد قرأت المقاله ودموعي انهار من البكاء تلقائيا فأنا مثل غيري غريب عن العراق اسكن بلاد الغرب بعيدا عن اهلي وناسي حتى اولادي لم يروّا بغداد ويسألوني عن وطني! ويالها من جملة حقيره تلك التي تسمى( بلاد العرب) فنحن بشر كغيرنا والارض ارض الله لا ملك احد وانا شخصيا متعاطف مع اليهود الذين يكرهون السياسة مثلما اكرهها انا وغيري وبأذن العلي العظيم سنرجع الى العراق وسنبني اخوّتنا ونّعلم اولادنا على نبذ الطائفيه انشاءلله.واود ان احيي المعلق رقم 14 ابو حنا على مشاعره الطيبه.

عدتم والعود أحمد
عمرفرهادى - اربيل - -

مرحبا بكم بعد غياب يااستاذ سامى اتحفنا بروائع كتاباتكم وذكرياتكم عن العراق الحبيب وبالمنسبة اقول للسيد عبد الكريم (رقم خمسة )ان الاكراد يحبون العراق ولكن عراق ديمقراطى اتحادى اختيارياوتعدديا وليس عراقا يحكمه القومجيون من اية قومية كانت لآن هذا البلد محكوم على شعبه بالدكتاتوريات العنصرية والطائفية ليكن تأريخنا القريب والبعيدمدرسة لنعتبر بمأسى الماضي وكفى شعارات عدائية والسلام

الی تعلیق رقم 5
بشیر صبري بوتاني -

قبل كل شئ شكرا للاستاذ سامي موریە علی شعورەالیهودي والانساني. یا استاذ سامي يا ريت العرب يتعلمون منك حب كوردستان واسرائیل. اما بالنسبة للمعلق رقم 5 عبد الكریم، فلماذا تطلب مني ككوردي عراقي بان احب العراق وفي نفس الوقت انا عراقي بدون جنسیة بقرار من صدامكم بطل الحفرة. وشكرا لایلاف.

سامى المسيحى قريبا
المصرى أفندى -

قريبا نقرأ للعراقيين المهجرين من الأشوريين والأزيدين وغيرهم وهكذا حال أمة العرب تبكى فقط على اللبن المسكوب ولا تحافظ على اللبن الرايق فى وعاءه.

الى عبدالكريم 5
محمد تالاتي -

ياريت لو عندك شيء قليل من انسانية وسمو ومشاعر العراقي الاصيل الاستاذ شموئيل(سامي) موريه.

كده
مصري -

كل التعليقات التي اتت بالدموع والاسف هم ايرانيين والعراق ليس بالعربي .قال احد الايرانيين معلقا منذ متى العراق عربي!!!!.. .اسال اجدادك ياايراني واسال الكتب والتاريخ واسال اليهود والنصارى واسال اهل العمائم بتوعك يايراني . انت ايراني ايراني ولا ايه. العراق ابو العرب وامهم العراق راية العرب

المصري أفندي
Simel -

كتب المصري أفندي: قريبا نقرأ للعراقيين المهجرين من الأشوريين والأزيدين وغيرهم وهكذا حال أمة العرب تبكى فقط على اللبن المسكوب ولا تحافظ على اللبن الرايق فى وعاءه. وأسأله ولماذا لا يكتب الآشوريون عن معاناتهم وهم أصحاب الأرض وقد همشوا من قبل والآن يهمشون من قبل الإحتلال وأعوانه الذين يدّعون الديمقراطية وهم ليس عندهم شيئ منها. الآشوريون يا مصري أفندي تحملوا الكثير ولم يحصلوا على شئ ثم مع احترامنا للعرب لأنك شملت الجميع في أمة العرب فالآشوريين ليسوا عرباً وإن تعلموا اللغة فلهم لغتهم وهويتهم الثقافية وخصوصيتهم القومية وتقاليدهم وقدأعطوا الكثير لوطنهم وضحوا حفاظاً على ذلك الوطن ولكنهم عوملوا في الماضي ويعاملون حتى اليوم وكأنهم ضيوف على أرضهم فإذا كان للغرباء الحق ان ينهبوا خيرات العراق فالآشوريين لا يريدون سوى المساواة أسوة بباقي الموجودين في العراق. وعلى الرغم من أنه هناك من أهل العراق من يعترف بهذه الحقيقة وبالغبن والظلم الذي لحق بالآشوريين ولكن أصواتهم مخنوقة بين الأصوات الطائفية التي استحوذت على مقدرات العراق. ونسألك هل كنت لترضى ان تعيش في مصر كضيف وانت تعلم بأنك صاحب الدار يا المصري أفندي؟

للجدع رقم 22
عراقي ابا عن جد -

بتحلموا في الفراخ ولا عمركو حتطولوا الجبنة. والله العراق احتله اهل الارهاب وحطموهو ثم حطمه احدهم بمساعدة 3 ملايين من الجدعان من امثالك والا نسيت ان اهل مصر الاصليين هم الاقباط الذين تحاولون جاهدين تصفيتهم من الوجود, ما تبطلوا حركاتكم دي , ربنا لا تحاسبنا على ما فعله البعض منا.

اين انتم
علي الخفاجي -

والله كنت مستمتع بقراءة مقالتك وكل الأخوةاليهود العراقيين هل قرأتم مقالة الأخ زهير كاظم بحق اليهود ؟؟

محبة وتقدير
الشيخ طالب السنجري -

قرأت مقالتك فمثل لي العراق بطبعه وطباعه وارجعت ذاكرتي الى لغتنا المترسلة الحلوة الجميلة التي جمعتنا يهودا ونصارى ومسلمين سنّة وشيعة وصابئة في حارتنا البريئةفكنّا نحسّ أنّ العراق أكبر من الأديان فعيسى بدينه وموسى بدينة مقولةكلّ واحد منّا بلا غضاضةوالى الآن وأنا رجل دين مسلم أعتزّ بأنّ لي أصدقاء يهود ومسيحيين وصابئة وأتزّ بأهانا من هذه الطوائف والأديانفي مدينتي الشطرة

لك الله يا عراق
سعود -

وكما قال المثل عدو ابوك وجدك ما يحبك ، اكذب اكذب حتى يصدقك الجميع ولكن الجميع لم يصدقهم بل هم صدقوا كذبتهم، الطوائف الاشورية والكلدانية هم صحيح موجودون قبل العرب ولكن من اين اتى سيدنا ابراهيم؟ الم يأت من العراق؟ جد العرب الم يكن من العراق منهم؟ الم يرث سيدنا ابراهم ابائه من اهل العراق في ارضهم؟ الان اصبح اليهود اهل العراق والكل يتباكى عليهم؟ ان صدام رحمه الله عندما بدأ تعريب العراق كما يقول العراقين من اصل ايراني كان يعلم بانهم سكين في خاصرة العراق يجب نزعها؟ ان الفرس واليهود هم اعدى اعداء الامة الاسلامية والعربية بينما الكرد وهم اهل طيبة وكرم وكما قال عنهم سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه انهم اعراب فارس وانا افتخر بانهم اخوالي؟ يعني بالعربي الفصيح هم البدو البدو من اهل فارس ولم يكن بيننا وبينهم عداء ابدا وسيدنا صلاح الدين ملك الشام ومصر كان منهم وال زنكي لم يكونو عرب ولم يسمع بالتاريخ ان احدا ذم سيدنا صلاح الدين بل احبه العرب والمسلمين اكثر من انفسهم ، اهل الفتن من المجوس والفرس واليهود ممن يحقد على هذه الامة المجيدة هم من يكتب التعليقات هنا ولكن العراق سيبقى عربي حتى يوم القيامة والطوائف غير العربية ستبقى ضمن العراق العربي،وليت العرب في ايران او تركيا ياخذون ربع ما حصل عليه الطوائف الاخرى في العراق، ورحم الله صدام حسين شهيد الحج الاكبر وكبش الفداء الاكبر الذي ضحى به اعداء الاسلام والعروبه

الى رقم6 محمود
عراقي مغترب -

شهادتك مشكوك فيها. ايها الفلسطينيون .فانتم معروفون بالعنصريه والانتهازيه.كذلك ناكرين الجميل. فانت مثلا تدرس في جامعه اسرائليه بالمجان وانت لست بياسرائلي.اسالكم هل بامكانك ان تدرس باي جامعه عربيه وتعامل كانسان لك كامل الحقوق.الجواب معروف كلا اصمت لمسنا افعالكم الارهابيه في العراق فانتم من ايتام بطل حفرتكم بن العوجه. وانتم المعروف عنكم اينما حليتم حل الغراب معكم. الى الاستاذ الدكتور سامي شكرا لك وكل عام وانت ومحبين السلام من جميع الاجناس بخير.

حنين
د. عبد اللطيف عباس -

دكتور سامس ألفت انتباهك إلى أن كل العراقيين لديهم حنين إلى العودة إلى وراء بسبب ظلم الحاظر، وهنالك أدب كامل في العراق يتحدث عن يهود العراق، وقرأت مؤخرا رواية عراقية بعنوان حارس التبغ تتحدث عن موسيقار يهودي كل ما ينفى عن العراق يعود إليه.

قلب واحد
مثنى بن حارث -

كان هنالك يهودي ومسلم ومسيحي في سوق السرجخانةفي الموصل ثلاث تجار اصدقاعلى الرغم من اختلاف ديانتهم ولا تربطهم مصالح عمل بل صداقة حقيقيةوفي احد ايام الربيع الموصلي كان الثلاثة يجلسون قرب دير ماركوركيس يتناولون الغداء ويتمتعون بالمناضر الخلابة فمر بهم شخص ارمني يعرفهم فقال مازحا شجمعكم واحد يهودي واحد مسيحي والاخر مسلم فردالمسلم يول هذا الي جمعنا ويشير اللى قلبه لقد كان الحب يجمع العراقيين وما نسمعه ونراه الان ماهوا الى امراض خبيثة اتتنا من وراء الحدودفادعو الله ان يعود العراق كما كان واحة سلام ومحبة

الى الكاتب الكبير
علي-البتاويين -

صباح الخير استاذنا الحبيب اخوك وابنك ابن البتاويين وصورها يبعث اليك احلى التحايا التي يعلن فيها اشتياقه الشديد لما تكتب...تحياتي وكل عام وأنت بخير

الى طالب السنجري
دعبل العراقي -

فكنّا نحسّ أنّ العراق أكبر من الأديان ....

كل عام وانتم بخير
سوران -

بدايتة اود ان اوجه تحياتى وسلامى الى كل العراقيين بدون استثناء من الشمال الى الجنوب واعيدهم وان شاء الله سيكون العراق واهله بألف خيروسلام. ونشكر الاستاذ الفاضل شموئيل موريه على كلماته الرقيقة والمبعثه للخير دائما لكل البشر والعراقيين بالاخص. نعم وانا احيى الاخوان على كلماتهم الرقيقة لعودة العراقيين الى ديارهم بدون تميز او استثناء ولا فرق بيننا فى البلد الواحد, والمفروض ان يعيشوا بسلام وبأمان بدون فرق. واقول للاخ عبد الكريم المعلق 5 بأن له تصور خاطئ تجاه الشعب الكوردى فى العراق, الشعب الكوردى كان الضحيه وكبش الفداء دائما وكانوا المناضلين من اجل الكرامة والحرية.

nationalism
ahmad -

Wallah wallah in 1991 I was in Iraq since Talabany and Mahmoud Authman Party were in there shiny days and barzani party was very week party even mahmoud authman party Socialist was much more supported by kurdish people but nationalism arab and Turk including saddam rejaim and Irani rejaim supported barzani with money and logistic support not because of blue eyes of barzani but just to fight Talabani now talabany and barzani including mahmoud ausman working togther for kurd but nationalism arab turk faris are fightin kurd not leaders in kirkuk and mosul including Diala so nationalism dont like jewish people but they love them like there love for turk just to fight Kurd in the international community otherwise arab never loved Israel specialy nationalism arab

الناصرة
شربل -

بروفيسور موريه معروف بأنسانيته ومساعداته الجليلة للطلاب العرب،فقد أرسل العشرات منهم للدراسة في بعثات جامعية من خلال موقعه ومكانته كباحث كبير في الأدب العربي الحديث ومدرس في الجامعة العبرية.لا صحة لهذه التهمة بأنه يكره الطلاب العرب،فقد كان لي شرف كبير أن أدرس على يديه،خاصة طريقة البحث العلمي الجاد،فهو باحث رصين ومتشدد،وليس من السهل أن يقبل أي طالب عنده، ومعروف عنه أنه يكره الغير صادقين والباحثين غير الجاديين.وابحاثه التي ترجمت الى لغات عديدة،في الشعر العربي والمسرح،كشفت مناجم جديدة أضاءتصورة العرب والأدب العربي.وما قدمه للأدب العربيعجز عنه مئات الباحثين العرب،الذين يقتبسونهويعتمدون عليه.أن الأتهام الجارف،يدل على آفاق ضيقة وشعاراتية فارغة.أن أستاذا جامعيا كبيرا بحجم بروفيسور موريه ليس بحاجة الى شهادة أحد.وحبذا لو قام هذا الطالب بأشعال شمعة وتقديم أبحاثه وأبداعاته بدل كيل الأتهامات السخيفة.ورحم الله أمرأ عرف قدر نفسه..وأين أبحاثك وردك العلمي على أبحاثه يا هذا؟؟

الى محمود-6
يوسف -

انت تعترف بانك تعلمت ودرست عند الأستاذ شموئيل(سامى) موريه , والعرب تقول: من علمنى حرفا صرت له عبدا، ومحمود أعلم من غيره كيف تخرج على البروفيسور موريه عشرات الطلاب العرب النجباء الأذكياء واصبحوا من كبار الاساتذة يدرسون في إسرائيل وأوروبا وأمريكا، وينشرون المؤلفات الهامة ولا بد أن محمود من حيفا كان من الكسالى ويعزو فشله في الدراسة الى التمييز الذي لا نعرفه لا عند موريه ولا عند غيره، بل الاولى أن نقول أن الطلبة العرب مدللون في جامعات اسرائيل، لا يخدمون في الجيش، ويتزوجون في سن مبكرة وعندما يطلبون اعانة أو منحة، فهم يفوزون بها لانهم يعيلون الكثير من الاولاد بينما الطالب اليهودي يبدأ الدراسة في سن الحادية والعشرين، وغير متزوج فلا يحظى بالمنح التي تمنح للطالب المتزوج ويعيل عائلة.

رد على محمود
صالح عباسي - حيفا -

اعتقد انه يحق للبروفيسور موريه ان يتباكى على العراق لانه عراقي اولاولانه وضع العراق لا يهون على ظالم ثانياً . هذا التحريض على استاذ للغة العربية في جامعة عبرية له اسمه وله بصماتهعلى اللغة ليس في الجامعة العبرية فحسب بل في جميع جامعات الدول العربية حيث يستعمل كتابه اثر التيارات ... ككتاب تدريس وككتاب مساعد ومصدر فيكل مكتبة عامة في البلاد . وانا الذي نشرت هذا المرجع وافتخر باصداري . مهاجمتك لشخص يكتب في الادب العربي ويهتم به بكل جوارحه رغم كونه يهودي يثير الشك جدا بسبب خلافك معه فاثارة العرب ضد محاضر في الجامعة حتى ولو كان عنصريا لا اعتقد بانه سيحرر لك فلسطين ، فاهتم بدراستك وابعدالسياسة عن الادب والعلم واستغل دراستك في الجامعة كجسر للسلام والتأخي والمحبة ..ولا تنكر فضل من علمك ..